..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - (( من يكون صاحب .. حوش عيسى بالبحيرة ))
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-05-2012, 10:28 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي (( من يكون صاحب .. حوش عيسى بالبحيرة ))

(( من يكون صاحب .. حوش عيسى بالبحيرة ))

كثر الحديث والقول عن الرجل الذي سميت بإسمه منطقة (حوش عيسى) التي تقع بمحافظة البحيرة بشمال مصر .. بالمقربة من الإسكندرية .


ان منطقة حوش عيسى تعد من المناطق الهامة والتي استوطتنها العديد من قبائل العرب , حيث هي تقع في بوابة مصر الغربية , وهي أول طريق دخول أهل المغرب العربي الي مصر , ونزح اليها ونزلها الكثير من الأشراف والقرشيين والعربان , فلذا فان لها من الأهمية بمكان .

فلنسرد أولا الأقوال التي وجدناها ، ووجدنا بها إدعاءات حول شخصية "عيسى"صاحب الحوش :-

1- يروى السادة الجعافرة الحسينيون ، أنها سميت نسبة الي الشريف عيسى بن محمد أبو جعافر الرضوي الحسيني أخو الشريف حمد جد أغلب الجعافرة الذين بالصعيد , ويروى انه توفي بها ودفن بها فسميت نسبة إليه .

2- يروى كثير من القبائل البكرية الصديقية القرشية بالصعيد , أنها سميت نسبة الي الشيخ عيسى بن محمد البكري الصديقي , وهو أخ الشيخ محمد شيخ حلف عرب قصاص , وهو والد منصور بن عيسى شيخ حلف عرب قصاص ايضا , ويقال ان الشيخ عيسى البكري توفى بحوش عيسى ودفن بها فسميت نسبة إليه .

3- وجدنا رواية منشورة على مواقع الانترنت , تذكر الأتي : أن حوش عيسى سميت نسبة الي رجل من السادة الأشراف الحسينيين وإسمه "حوش بن عيسى" وانه كان يتزعم المقاومة زمن السلطان طومان باي , وهذا نسبه : حوش بن عيسى بن حوش بن محمد(أبو الماجد)بن القاسم بن الحسين(أبو العساق)بن القاسم بن ادريس بن جعفر (الزكي) بن علي (الهادي) بن محمد (الجواد) بن علي (الرضا) بن موسى (الكاظم) بن جعفر (الصادق)بن محمد (الباقر) بن علي (زين العابدين)بن الحسين (السبط) رضي الله عنهم .

4- وجدنا في كتاب "بدائع الزهور في وقائع الدهور" لإبن إياس .. الأتي :-
إسماعيل جويلي , وهو إبن أخي شيخ مشايخ عربان البحيرة , ثم وجدنا في "موسوعة القبائل العربية" لمحمد سليمان الطيب , تفصيلا عن اسم شيخ مشايخ عربان البحيرة , وكان اسمه محمد جويلي عام 890 هجري , وكانت له جولات مع المماليك , وبالبحث أكثر عن نسبه وجدناه من بني عونة من لبيد من بني سليم بن منصور من قيس عيلان .

وعليه .. قمنا بعرض هذا الأمر على النسابة الشريف ايمن زغروت الحسيني , فرجح رواية ال جويلي مشايخ عربان البحيرة , واخبرني انه كانت لهم الجولة والصولة والقوة في تلك الديار في العصور الماضية , وما زالت هناك بقية لهم وبها عائلة "عيسى" التي سمي حوش عيسى بإسمه .

واخيرا .. وجدنا مخطوطة من مخطوطات الشريف علي الخواري .. كتبها النسابة عايد بن سليم الخواري , وكانت تختص بذكر أنساب حلف عرب قصاص , وعن مشايخ هذه القبيلة البكريين "أولاد محمد واولاد منصور" , وعندما تطرقت الي ذكر رحلاتهم ذكرت تحالفهم مع حلف حوش عيسى بن إسماعيل , وهنا جاء ما بهذه المخطوطة مؤيدا لقول النسابة أيمن زغروت تماما .

فعليه نقول .. أن الأقرب إلي الصواب هو أن "حوش عيسى" تلك المنطقة التي ببلاد البحيرة بشمال مصر , سميت نسبة الي الشيخ عيسى بن إسماعيل جويلي شيخ مشايخ عربان البحيرة ونسبهم من بني عونة من لبيد من بني سليم بن منصور العدنانيون , وباقي الروايات الأخرى نظن أنها نسجت بسبب تواجد هؤلاء الأشخاص الذين يحملون إسم عيسى بتلك الديار ووفاتهم بها , فمع مضي الزمن إنتشر في قبائلهم أن "حوش عيسى" سميت نسبه الي رجلهم هم .




كتبها .. طالب العلم .. أحمد عبد النبي فرغل الدعباسي البكري الصديقي.
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس