..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - قبائل السودان و اصولها
عرض مشاركة واحدة
قديم 19-10-2012, 10:08 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي القريشاب العباسيين

القريشاب:
ينتمون إلي محمد(قريش) بن رباط(الأكبر) بن مسمار بن سرار(الأمير) بن حسن(كردم الفوار) بن أبو إدريس بن قضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن أحمد(اليماني) بن إبراهيم(جعل).
ومحمد(قريش) جد (القريشاب) شقيق عوض جد (العوضية) وشقيق خنفر جد (الخنفرية) ومقبل جد (المقابلية) وعبيط جد (العبطة) وأيضا شقيق حمامه التي تزوجها إبن عمها حميدان بن صبح العلا المكني بـ أب مرخه وأنجب منها الملك غانم والملك شايق جد (الشايقية) وحمد جد الابيضاب واليعقوباب وام سالم وغنوم جد الغنوماب وحسب الله جد الحسبلاب.
تصاهر القريشاب (سكان نقزو) مع بعض الفروع الأخرى من القبيلة ومع بعض البيوتات الدينية من أبناء عمومتهم مثل السعداب– والعدلاناب– والعمراب- والنافعاب– والنفيعاب– والمسلمية في(جزيرتي مركي وسنقي) ومع الشيخ مبارك ود سرور المسلمي حيث تزوج ست النفر بت الكابس. ولهم مصاهره مع الشريف علي ود الهندي والشيخ حامد أبو عصا والشيخ الخواض بمنطقة طيبة الخواض وبالجزيرة الشبيلية.
أما بقية القريشاب يسكنون بقري ود حامد والقلعة ود الحبشي وبالجزيرة أم جركي، وهناك فرع هاجر إلي منطقة الجزيرة المروية في المنطقة التي تعرف الآن بـ (سعد الشفيع) ولهم نظارة كبيرة. هاجر إلي هناك جدهم الفقيه علي بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن محمد(الشابي) بن موسي بن حرير بن شعيب بن حماد بن جوار بن جوهر بن محمد(قريش).
وتبعه لاحقا ابناء اعمامه اي اعمام الفقيه علي بن دياب بن سليمان، واخوة دياب هم: (دريش وضوءالبيت وبشارة والنور وزمراوي) جميعهم أبناء سليمان بن إبراهيم(العجب) بن محمد(الشابي) بن موسي بن حريز بن شعيب بن حماد بن جوار بن جوهر بن محمد(قريش).
وكان الفقيه علي بن دياب رجل ورع ومن حفظت القرآن الكريم ذهب إلي منطقة جنوب مدني ونزل في المنطقة المسمية حاليا ب (مارنجان) وسابقا سميت بـ (قوز الفقيه علي ود دياب) مكث هناك يعلم القرآن وعلومه أجتمع حوله الناس وضربت سمعته الآفاق وأشتهر بالصلاح والورع وارتفعت نار (التقابة)، كان ذلك علي أخر أيام السلطنة الزرقاء.
ومن الجدير بالذكر أن الفقيه علي بن دياب قام بعلاج احدي بنات الملكة نصره بنت عدلان، فمنحته الملكة نظير ذلك رقعة الأرض التي تقع بين منطقة مارنجان شرقا إلي منطقة عبود غربا. وإلي جزيرة الفيل شمالا.

فرجع الفقيه علي بن دياب إلي منطقة ود الحبشي واقنع أبناء أخيه حميدان بن دياب بالذهاب معه إلي تلك المنطقة لفلاحة الأرض الواسعة التي منحته إياها الملكة.
وبالفعل جاء معه أبناء أخيه (محمد بن حميدان) و(أبو الحسن بن حميدان)، فنزحوا من قوز الفقيه علي بن دياب إلي الغرب فمكث (الفقيه علي بن دياب) وابنه (الشفيع) في القرية التي تعرف الآن بقرية (سعد احمد الشفيع)، أنجب الشفيع بن الفقيه علي بن دياب(أحمد- يوسف- حسن)، وتوالت سلالته في تلك المنطقة إلي يومنا هذا.

بينما أقام (محمد بن حميدان بن دياب) في المنطقة التي تعرف الآن بــــ (ود حميدان)، وود حميدان هو (محمد بن حميدان بن دياب بن سليمان)، أنجب محمد بن حميدان (يوسف) وأنجب يوسف (دريش- ومحمد الذي عرف بالحاج- وتميم الدار- ومن البنات سعدة). وذهب واحد من أبناء تميم الدار إلي قرية درويش شمال شرق تلك القرية واستقر هناك.
شمال غرب تلك المنطقة أقام (أبن) أبو الحسن بن حميدان بن دياب واسمه (أبو القاسم) في منطقة عرفت فيما بعد بدار (ود أبو القاسم) وهي (الكمر الجعليين) القديمة وأبناء أبو القاسم ثلاثة(الحاج أحمد- الحاج النور- الحاج عبد الرحمن) هم الذين أقاموا في دار ود أبو القاسم.
لحفظ جزء أكبر من المساحة ذهب الحاج النور وأسس قرية عرفت الآن باسم حاج النور، وهو (الحاج النور بن أبو القاسم بن أبو الحسن بن حميدان بن دياب). بينما مكث الحاج احمد والحاج عبد الرحمن في دار ود أبو القاسم.

أنجب الحاج النور من الأبناء (أبو القاسم- محمد احمد- عبد اللطيف- عبد الصادق-- نور المدينة- الأمام) وأنجب من البنات (نور الشام).
ذهب (عبد اللطيف) بن الحاج النور وأسس قرية شلعوها الجعليين الحالية، بينما ذهب (محمد أحمد بن الحاج النور) إلي قرية المخيرف التي كان يقيم بها أبناء محمد(المضوي) من قبيلة الدويحية، أقام معهم وتزوج منهم (عمائم بنت بلال بن محمد المضوي) وهو (صاحب البئر) وأنجب منها أبناءه الكبار وهم: (الفكي النور- المدني- علي- الحرم) وأيضا تزوج من (عجبتينا ابنة إبراهيم بن محمد المضوي) وأنجب منها أبناءه الصغار (عبد اللطيف- المهدي- الأمين- ستنا- بتول- مكة). فانصهروا مع أولئك النفر الأخيار فكانت المخيرف.
مكث الحاج أحمد والحاج عبد الرحمن في دار ود أبو القاسم. فأنجب الحاج أحمد عشرة أبناء وهم: (محمد{العركي}- بابكر- عبد الرحمن- الخضر- العجب– سعيد- الزبير- الأمين-يعقوب- وقيع الله). وأنجب من البنات(بنت المني- شمه- فاطمة- ستنا- المتن- هدية- روضة -الهد- ضوة- سعدية- الحرم)، أقام جميع الأبناء العشرة في دار ود أبو القاسم، بينما تزوجن البنات وهاجرن مع أزواجهن إلي حيث يقيمون.

أنجب الحاج عبد الرحمن ثلاثة أبناء هم(محمد- الفكي علي- يوسف) والأخير أي يوسف نزح أحد أبناءه إلي قرية (أبو قمري) واستقر هناك وأبناءه وأحفاده موجودون هناك إلي الآن. والمدة التي أقامها أبناء أبو القاسم في دار ود أبو القاسم بالتقريب من العام (1720م إلي 1880م). أي ما بعد الدولة المهدية، فجاء (سبط) الحاج أحمد واسمه (عمر محمد طه علي خلف الله) ونزح إلي منطقة الكمر الجعليين الحالية فقطع الأشجار وحفر البئر وبني مسجدا رحمه الله وأجزله له الثناء، فتحول معه بقية عشيرته فكانت الكمر الجعليين الحالية.
هكذا تكونت قري من سلالة دياب بن سليمان.


توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس