..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - خريطة العشائر الاردنية - بقلم العمري
عرض مشاركة واحدة
قديم 22-11-2012, 08:09 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عشائر الكرك

آل المجالي

جدهم يدعى ((شديد الخليلي)) الذي يعود بنسبه الى تميم الداري . وكان جدهم يقوم بإعماال الجباية لصالح الدولة العثمانية في منطقة الكرك .
وتسمية المجالي هي لقب على الحادثة التالية : عندما كانوا في الخليل كانوا يحملون اسم (التميمية) ثم بعد مدة من الزمن غادر قسم التميمية الخليل الى الكرك وعاشوا هناك وكانوا يعرفون باسم التميمية وفي نهاية حكم "سليمان القانوني 1520 - 1566 " قام التميمية بثورة عارمة في الكرك ضد الحكومة العثمانية فارسلت اليهم الحكومة حاكم نابلس "يوسف نمر الشوربجي" الذي قام باخماد الثورة الأمر الذي جعل التميمية يعودون الى الخليل ,فقالت عنهم العشائر الكركية ان التميمية "جلوا" الى مدينة الخليل , وهكذا اقاموا في الخليل ما يزيد عن 70 عاما أي عندما عاد "جلال بن شديد" الى الكرك عام 1640 م. فقالت عنهم العشائر الكركية عادو المجالي الذين جلوا عن الكرك وهكذا اطلق عليهم ((المجالي)).
وعشيرة المجالي لعبت دورا هام في تاريخ الاردن وفيهم رجال بارزين كان لهم اثر طيب في تاريخ الاردن هم ايضا يعتبرون من قادة عشائر الكرك.
وكما قلنا في البداية هم من نسل رميزان التميمي , فرميزان بن سعيد بن مزروع وقد استقر جده مزروع في السدير حوالي العام "790 1" ومن ذريته (رميزان بن غشام بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع( حاكم سدير وله اخ اسمه رشيدان بالاحساء).
ينقسم المجالي الى فخذين كبيرين هما :
أ - مجالي اليوسف : ويسكنون في الكرك والربة ويتالفون من :اولاد محمد , اولاد سالم , اولاد مزعل , اولاد خليل , اولاد احمد , القواسمة , الجبور , السحقات.
ب - مجالي السليمان : يقطنون في القصر والباروت ومدين ومرود ويتالفون من : المصطفى , الدواد , قوم الجد , قوم الجبور. ونخوة المجالي هي((اخوان خضراء).

وتحالف مع المجالي عشيرة المواجدة.

الطراونة : جدهم يدعى ((عيسى الجفال)) الذي جاء من منطقة نجد بالجزيرة العربية الى جنوب الاردن واستقر في الشوبك ورزق باربعة ذكور وهم (سلمان , جبر , ابراهيم , محمد) ثم انتقلوا من الشوبك الى الكرك حيث سكنوا بادىء بدء قرية الطيبة وارتحلوا الى مدينة الكرك حيث استقروا فترة من الزمن في السيل ثم عادوا الى جنوب الكرك حيث استقروا في المزار مواقع سكنهم الحالية والممتدة من منطقة الأبيض الصحراوية شرقا الى منطقة البقيع غربي المزار والمطلة على البحر الميت غربا والان عشيرة الطراونة تتالف من الاخوة الاربعة وهم :-
أ - سلمان :وله ابناء (خلف , سليمان) ويسكنون بلدة الحسينية ويلقبون بالحجوج لان عددا كبيرا منهم ذهب لتادية فريضة الحج نسبة الى ذلك.
ب - جبر : وله 3 اولاد وهم :-
1) جبريل : ويسكنون اولاده الخالدية
2) اسناعيل : ويسكنون ابناؤه الفيصلة
3) جبران : ويسكنون ابناؤه ام حماط
ج - ابراهيم : وله من ولدان :
1) ذياب : ويسكنون ابناؤه العمرية
2) عودة : ويسكنون العمرية وقسم في قرية زحوم.
د – محمد : وله ولدان :
1) سالم : يسكنون اعقابه المزار ويلقبون بالمجامعية.
2) محمد : ويسكنون ابناؤه المزار وقسم في قرية المنشية ويلقبون المخالفة .
وللطراونة ابناء عمومة في منطقة الخليل يطلق عليهم الطراونة أيضا .

الذنيبات : جاءوا من الحجاز الى الكرك , وذكر صاحب كتاب "عشائر شمالي الاردن " محمود مهيدات انهم من عنزة . واستقروا في "رجم الغراب" وكان اسمهم آنذاك "الحُجاّب" نسبة الى جدهم الذي كان حاجبا عند الرسول(ص) وعندما غزتهم احدى القبائل وقتلت رجالهم جميعا باستثناء طفل صغير هزيل في نظرهم , فشفق عليه بعضهم وقالوا لا تقتلوه فذنب حموله لا يساوي حموله(أي لا تقوم قائمة بعد هذا اليوم) فتركوه فسمي ((ذنبا)) وهكذا حمل نسله من بعده هذا الاسم , حتى اصبحوا عشيرة فحملت اسم "ذنيبات" وبعد فترة زمنية استطاعوا اعادة بناء قرية جديدة على انقاض قرية اجدادهم رجم الغراب وسميت هذه القرية باسم "الجديدة" وما زالوا يسكنون في قرية الجديدة الى يومنا هذا.
وتحمل مواشيهم وسم اشارة الصح على الوجه ومطرقين على الاذن. ولهم اقرباء في القدس واربد يحملون نفس الاسم.
وتحالف مع هذه العشيرة اربع حمايل وهم :
1) الفراية : اصلهم من دمشق.
2) الكفاوين : اصلهم من فلسطين.
3) القروم : يدعون انهم قيسيون.واصلهم من الخليل .
4) البياضة : فرع من المجالي.
المعايطة : من الحماد ، نخوتهم " حكام صبحا " وهي القارة أو القرية المعروفة بسدير.
وقال الاستاذ محمد الخوالدة فيما كتبه عن المعايطة في لقاء له مع رئيس بلدية بتير في بلاد الكرك , السيد عبد الوهاب المعايطة : (( قدمت عشيرة المعايطة الى بلدة بتير قبل ما يقرب من مئتي عام قادمة من فلسطين من الخليل "بتحديد من قرية يطا من قضاء الخليل ويقال لهم هناك آل امعاط" التي حضروا اليها من سدير نجد)) .
وقال : ((ونخوة المعايطة هي حكام صبحا وصبحا هي جبل عظيم في وسط وادي سدير وصبحا هي نخوة آل سهيل من رؤساء بني تميم في العراق وهم من الاسر التميمية الدارية التي هاجرت من سدير نجد الى العراق)) ".
وينقسمون الى فخذين كبيرين :
أ – الرشايدة : يقطنون في بتير قضاء الكرك وهم فريقان :
1) الطالب : وينقسمون الى اولاد خليل واولاد عيد .
2) الساهر : وينقسمون الى الرشيد والجبران.
ب – الزقايلة : يقطنون في قرية ادر وينقسمون الى فريقين :
1) السليم : وهم اولاد مطلق واولاد عياد.
2) الابراهم.
وتحالف مع هذه العشيرة :
1) الاعجام يقلون انهم قدموا من تل شهاب بحوران وهم 3 فرق :
أ - الشمايلة : من شمر.
ب – المدادحة.
ج – المحادين : هم اخوة اثنان واحد اسمه صقر والثاني اسمه عبدالرحمن ويمتزون بالحواجب الكثيفة ,جاء جدهم من العراق مع حملة كورش الفارسية واستقروا في (مؤتة) ثم اعتنقوا الديانة المسيحية قبل ظهور الاسلام . عندما جائت جيوش المسلمين الى الكرك (في معركة مؤتة) فتحوا لهم ابواب القرية واستضافوهم عندهم وانضموا الى جيوش المسلمين وعزازوا الجيش . اطلق في البداية على هذه العشيرة اسم العزيزات (لانهم عزازوا جيوش المسلمين) عندما اسلم صقر سمي محي الدين(وصيغة الجمع المحادين) اما اخيه بقي على نصرانيته لكن بقي يحمل لقب (العزيزات)).
وتقطن هذه الفرق في عينون وعين الافرنج.
2) الامايمة : يقال انهم من اصل تركي وهم عدة فرق.
- الاغوات : أي ابناء الاغا(يقال اغا بالتركية للاقطاعي)
- الطنشات : يقال انهم من اعقاب احد الموظفين العثمانيين القدما.
- البشابشة : تناسلوا من احد البشوات الاتراك الذين كانو يديرون متصرفية الكرك.
- الجلامدة - العيسات - الشرفا - العبيد - العلاويا
الصرايرة : وهم من وادي الصرار ( النسور سابقا ) والتابع للقدش الشريف وكان قدومهم الى الكرك في القرن الثامن عشر الميلادي . ويقطنون في سول والدويخلة وينقسمون الى فريقين .
1) الداود : وهم اليحيى وعيال موسى وعيال عيسى.
2) العلي.
الصعوب : ذكر ابن عبار في كتابه ((اصدق الدلائل في انساب بني وائل)) ان الصعوب بطن من السنيان من الشفقة من الفقرا من المنابهة من عنزة. ويقطنون في الثنية ووادي الكرك . وينقسمون الى 3 فرق.
الحطاب(او عيال ربيع) , عيال تيسير , الشتيان.
الغساسنة : عدة عشائر ترجع بنسبها الى العساسنة – القحطانيين ,
ويؤيدون زعمهم بنخوتهم (الغساسنة) وهم 8 فرق:
الضمور(وشيخة الغساسنة فيهم) , البوالده , عيال ربيع , عيال عودة الله , الجراجرة , المبيضين , العضايلة , السحيمات.
وتحالف مع الغساسنة الفرق التالية :
الكركيين والبنوين : فرع من الامايمة.
البواليس : اسم احدى الصلبيين(بولص) الذين اسلموا , ويرون ان جدهم كان حارس قلعة القطرانة.
القضاة : يقلون انهم من نسل (عبد القادر الكيلاني أي من سلالة السبطين) ولديهم وثائق تؤيد هذا الزعم. وينقسم القضاة الى اربع فرق : المضاعين , ابو خيل , الخطبا , اليعاقب.
النوايسة : نزحوا من فلسطين الى الكرك ونزلو في المزار من قضاء الكرك. وهم فريقان :
اولاد سليمان واولاد درويش.
البطوش : يقطن البطوش قرية الطيبة ونخوتهم هي ((قيس)) وهي حسب زعمهم تدل على نسبهم القيسي. وهم من جبال الخليل وانضم الى البطوش فريق يقال له المرازقة.
البرارشة : يقال انهم بقايا الصلبيين الذين اسلموا واسمهم ماخوذ من كلمة يونانية وتحريفها العربي ابريشة . وقد اخرجهم السلطان صلاح الدين الايوبي من الكرك واسكنهم في قرى عي وكثربة وجوزة حيث هم الان. وهم احد عشر فريقا :
- القرالة : اصل اسمهم من كلمة تركية ومعناها ((الملك)) , ويقسمون الى زغيلات سالم , زغيلات سعيد , المخاترة.
- السلامات - المهاينة - الغيلات
- الرماضنة : ويتالفون من اربع فرق :
1) الختاتنة
2) الكساسبة : ذكرهم صاحب كتاب عشائر شمالي الادن انهم من عنزة
3) الرواشدة والخصاتنة : من قبيلة الشرارات من بني كلب.
4) المطارنة : يقال لهم ابناء المطران(رجل دين مسحي) واسلم واشتهروا بلون عيونهم الازرق.
- الدليعيين - الحروب - الحلالمه - الخريسات - الطريمات - عيال محمد
القطاونة : اصلهم من قرية قطنة في فلسطين ويقطنون المزار . ينقسم القطاونة الى فريقين :
اولاد سلامة واولاد علي.
الحباشنة : تنتسب هذه العشيرة لالمقداد ابن الاسود الحضرمي. هاجر جدهم محمد الى فلسطين من ثم رجع اعقابه الى قرية حبش قضاء الكرك . وعندما نزحوا الى الكرك دعيوا بالحباشنة نسبة للقرية التي نزحوا منها. وينقسم الحباشنة الى اربع فرق :
الحباشنة , الرهايفة , الرماضين , العروض.
وانضم الى هذه العشيرة 3 فرق:
- الجعافرة : اصلهم من قرية ترقوميا من قضاء الخليل , وهم ينتسبون للثبيتات – العمرو (بني عقبة الجذاميين).
- العساسفة : كانوا مسيحيين ثم اعتنقوا الاسلام.
- العويسات.
بني حسن : فرع من قبيلة بني حسن في شمالي الاردن والتي حاربت مع صلاح الدين الأيوبي في حروبه في جنوب الأردن ومنها الكرك (وهم من نسب السادة من الحين بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق ). ولهم أقارب في شمال المملكة وجبال القدس (قبيلة بني حسن )
الغوارنة : وهم العشائر التي تسكن في غور المزرعة وغور الصافي.ويتالفون من الحمايل التالية :
ينقسم سكان غور الصافي الى فريقين كبيرين:
أ – العوايسة : وهم 6 حمايل.
1) العشيبات : اصلهم من جبل قيس في فلسطين
2) الحمايدة : اصلهم من الحمايدة بقرية صنفحة.
3) الخليفات : فرع من الشرارات من بني كلب
4) المرادات
5) الشمالات
6) الشحادات
ب – المحلف : وهم 6 حمايل
1) الحشوش :يقلون ان جدهم من العراق
2) المحافظة
3) البوات : فرع من الفقرا من بلي من قضاعة
4) المشاعلة
5) المعاقلة او الزهران
6) الخطبا : وهم فريقان البحاحصة والمحاسنة
وينقسم سكان غور المزرعة الى فريقين
أ – الخنازرة : الخنازرة فرع من الخرشان من بني صخر . وهم ثلاث حمايل :
الخنازرة , الجعارات , الدغيمات
ب – الاحلاف : وهم 6 حمايل
- العجالين : يزعمون انهم من ابناء عبد القادر الكيلاني
- الهويمل : فرع من بني حميدة بالبلقاء والكرك
- النوايشة
- العونة : فرع من قبيلة العباد بالبلقاء
- المغاصبة : اصلهم من عشيرة الزريقات المسحية . انفصلوا عن عشيرتهم ثم اسلموا وانضموا للغوارنة
- الشباطات

بدو الكرك :
البصيراوية : اصلهم من قرية البصيرة . وهم 3 فرق
الدهيسات , الليمون , ابوركاب , ومنازلهم بقرية فقوع.
بني حميدة : من افرع قبيلة بني حميدة في البلقاء , وينقسمون الى فخذين كبيرين وهما:
أ – الدعاجنة , وينقسمون الى 3 حمايل :
الشقور , الحمادين , الغوين.
ب – المطارفة : يتالفون من الحمايل التالية.
المواضية , الخمايسة , اللصاصمة , الضرابعة.
ويراس هذه العشائر كلها "ابن طريف" ويتبعه بالشيخة فقط بعض عشائر وفرق من بني حميدة البلقاء كالجماعين , الرواحنة , الضرابعة.
البلاونة : بطن من بلي من قضاعة . وهم فرع من عشيرة البلاونة في عجلون . وهم ثلاث فرق :
السلامات , القبلان , الفلاح.
الخرشة : من افرع قبيلة العمرو (بني عقبة – جذام) . وينقسمون الى 6 فرق.
العناتير , السلمان , الجيلات(وهم الجنادية والدرارجه) , الشماعين , المراجين , السخان.
العمرو : ينتسبون الى بني عقبة من جذام , واصلهم من الحجاز وكانوا يحموا قوافل الحجاج من تبوك حتى الكرك. ومن ثم استقروا في الكرك , وكان لهم شان كبير في السابق , وكانت زعامة إمارة الكرك فيهم قبل أن تتحالف عشائر الكرك ضدهم بإعاز من جد المجالي والذي كان جابا في الدولة العثمانية وذلك لجور هذه العشيرة في تلك الفترة على باقي عشائر الكرك . حيث تم انهاء زعامة العمرو على مدينة الكرك ونزوح معظم هذه العائلة الى جبال الخليل وما زالوا يعرفوا بهذا الأسم هناك ( العمرو). وانضم الى هذه العشيرة عشيرة الجرادات.
المصاروه : يقال ان جدهم كان في جيش ابراهيم باشا المصري فتخلف عنه بعد انسحابه من البلاد ونزل بين البدو وعاش معهم.
النعيمات : اصلهم من بني نعيم في منطقة الجولان بسوريا. وهم ينقسمون الى فريقان.
أ – العبادله : وهم 3 حمايل:
العبادله , العوسة , الجعافرة
ب – الاحامدة : وهم 4 حمايل
البريقات , الشلوح , الهواورة , الرواشدة.

نصارى الكرك :
البقاعين : عشيرة مسحية اصلها من من البقاع في لبنان لذا اطلق عليهم لقب البقاعين.
المدانات : عشيرة مسحية جائوا من لبنان ونسبوا الى مدين فقيل هم "امدنات"
الزريقات :عشيرة مسحية اصلهم من دمشق واطلق عليهم هذا الاسم لانهم زرق العيون. وانضم اليهم فرع يقال له الصناع واصلهم من وادي موسى.
الحدادين : من اقدم عشائر الكرك المسحية وهم غساسنة.
العكشة والحجازيين : فرقان مسحيان يؤلفون عشيرة واحدة . العكشة من وادي موسى والحجازيون من الحجاز. وانضم اليهم فريق يقال له "النصراويين" واصلهم من الناصرة بفلسطين.
الهلسا : يقال انهم ابناء رجل مصري قدم الى الكرك من (صعيد – مصر). وينقسمون الى 6 فرق:
- عيال عيد : وهم الشوارب , الشرايحة , الظواهرة.
- عيال يوسف - عيال سليمان - العودات - القسوس - العمارين

عشائر الشوبك
عشيرة الغنميون ( الغنميّين)
الجد الاول عزّ الدين ابو حمراء عقب منصور الاعمى , منصور عقب اربعة اولاد هم :
1 – رفيع : جد عشيرة الرفايعة
2 – ملحام : جد عشيرة الملاحيم.
3- سعود : جد عشيرة السعوديين , ويقطنون في قرية البصرا قضاء محافظة الطفيلة.
4 – نعيم : جد النعيمات وهم يقطنون جبال الشراة شرق معان.
اولاد ملحام : ملحام عقب اربعة اولاد وهم
1 – غنمي , جد الغنميين
2 – بدر , جد البدور
3 – راشد , جد الرواشدة
4 – هزاع , جد آل هزاع
اولا غنمي : علي وخلف ومنجد.
وانحدر من الاخوة الثلاث الحمايل التالية :
الغوانمة , الزنيمات , العصاودة , المقبليون , المراحلة , الجعيديين , آل اسكندر , الدحيات , القبالين , الخشمان , الرقالين.
وتحالف مع عشيرة الغنميين حمولة الحوارثة (واحدهم حارثي) وحمولة الشعيبات , وهم من افرع قبيلة بني الحارث في الحجاز.
ونخوة عشيرة الغنميين هي (عيال نمرة).
كانوا الملاحيم يسكنون منطقة وادي موسى وبنوا قلعة الوعيرة بجانب البتراء حيث تحصنوا بها , ثم انتقلوا الى الشوبك(الغنميين) , وبصيرا(السعوديين) والشراة (النعيمات).
سكن الملاحيم قلعة الشوبك , حيث انقسموا مع الزمن والتكاثر الى العشائر التالية :
الغنميين , والبدر , والرواشدة , وآل هزاع .
اما الغنميين فيتالفون من الفروع التالية :
الدحيات والخشمان والغوانمة والمراحلة والمقبليون , حيث يقطنون في الشوبك وشماخ والجاية والمثلث , ولهم ارض في مواقع متفرقة من قضاء الشوبك.
ويجدر بالذكر ان عشائر الشوابكة الموجودة في مناطق مختلفة من المملكة الاردنية غربي النهر(فلسطين) وشرقية(الاردن) مثل الشوابكة في مأدبا وجرينة والرجيب وابو علندا ووادي السير وفي رام الله والبيرة ونابلس والرملة وبيت جبريل وبيت لحم والتي مازالت تحمل اسم الشوبك اكثرهم من عشيرة الغنميين من الشوبك.
عشيرة الرفايعة
الرفايعة هم ابناء رفيع بن منصور الاعمى حيث يقمون الان في بئر اخداد من قرى الشوبك , ولهم اراضي في شماخ والبقعة والحلسة ومختلف مناطق الشوبك. وتنقسم عشيرة الرفاعية الى الفروع التالية :
الذيابات , الشقران , الجبارات , المعمرين.
ويعرفون الرفايعة ايضا باسم "عيال خليفة".
عشيرة الهيازعية / آل هزاع
وتقسم هذه العشيرة الى فخذين هما :
الشخنبي(ويضم آل العيايدة) والدعاسين(ويضم الشحادات).
وتتصف هذه العشيرة بكثرتها ووسعة ممتلكاتها.
تسكن هذه العشيرة في قرى المقارعية والارزة والمثلث ونجل في الشوبك.
عشيرة البدور
البدر فخذ من عشيرة الملاحيم , وكانوا في السابق يعيشون حياة البدوية متنقلة في بيوت الشعر . ثم استقروا من بيوت من الحجر في كل من قلعة الشوبك , قرية ((طور ابو راس)) المشهورة ببساتينها الخضراء وينابيعها الغزيرة.
ويسكن قسم من البدور في "نجل التحتا" وقسم اخر في نجل "العليا" التي سميت بالشوبك , كما سكن قسم اخر منهم في الجاية والمطينة وبقي جزء في ((طور ابو راس)) . وتمتلك عشيرة البدور اراض بعيلة ومروية.
عشيرة الرواشدة
جدهم راشد بن ملحام بن منصور الاعمى بن عز الدين ابو حمرا. وتنقسم الى الفرق التالية :
الزويري , آل حسين , آل عودة الله , آل عياد , الزنازنة , آل زنون.
وكانت عشيرة الرواشدة تسكن قلعة الشوبك , ثم بدات تنزح منها عام 1907 , حيث بقي قسم في القلعة وما جاورها , بينما استقر بعض منهم في المقارعية , واخرون في قرية الجاية , ثم نزح القسم الاكبر عام 1979 الى قرية المثلث التي تدعى الان ((مثلث الشوبك)).
ونخوة عشيرة الرواشدة هي "إخوات شموم".
عشيرة اللوامة
وهي من اقدم عشائر الشوبك القديمة المعروفة , تسكن في قرية المقارعة , وثابتة وكانت كثيرة العدد , إلا انها فقدت نسبة عالية من رجالها بسبب الاوبئة والحروب قديما.
عشيرة الشقيرات
قدموا الى شوبك من الجوف ويدعون النسب الى قحطان. ولهم ابناء عم سكنوا اربد (شمالي الاردن) وفلسطين(منطقة القدس).
ويعرفون الشقيرات ايضا (بعيال طعمة) , وينقسمون الى الفرق التالية :
عيال سلامة , القليايات , الشعابين , عيال جديع , العودات , السمارين , الفواغة , الرميلات , الحصينات.
ويسكن الشقيرات في قرية المقارعية التي كانت لهم مشتى في غابر الازمان , كما كانوا اتخذوا من البلقاء لهم مصيفا , أي الذهاب اليه صيفا.
عشيرة الطورة
من ابرز عشائر الشوبك , لقد جائوا اليها من معان والتي جائوا اليها بالاصل من الحجاز. واسس هذه العشيرة ثلاث اخوة يقال لهم "نصر ونصير وعميرة" , وهم ابناء رجل من قبيلة حرب يدعى (سالم الحربي).
وتتفرع هذه العشيرة كتالي :
من نصر : زايد جد آل الزوايدة ومن ذريته ,
سليمان (جد الصناع) ومن الصناع : آل علي وآل ظاهر والنواصرة. جديع (جد الجديعات) ومن الجديعات : آل سالم , وآل سويلم , وآل سلمان.
من عميرة : راشد ومن ذريته,
آل رشيد – وهم : آل مسلّم , آل حسين , آل صباح , آل ابراهيم , آل سلامة.
من نصير (او النصارنة) :
آل سالم – وهم : العبادلة والعسوفية.
الغنيمات – وهم : آل مسلّم , آل محمد , آل احمد.
الصبيحات – وهم : آل غوينم , آل ابراهيم.
ويقطن الطورة في عدد من القرى في الشوبك وهي : المنصورة والجهير والحدادة وصيحان(وهي لا تسكن الا وقت الحصاد). وجزء من الطورة يسكن في الشوبك – أي في نجل , كما لهم اراضي في شماخ والبقعة وبئر خداد بالاضافة الى القرى المذكورة اعلاه.
عشيرة الهباهبة
من احدى عشائر الشوبك , وهذه العشيرة هي عبارة عن تحالفات عشائرية ولقبوها اهل الشوبك بالهباهبة . وتتالف عشيرة الهباهبة من الافرع التالية :
الشواهين والحجوج والمحيصات والربيقات والجبارات والعبيديينو آل الفار.
كانت هذه العشيرة تقطن بيوت الشعر , حيث كانت تنتقل مابين الشوبك ووادي موسى والشراة. كما قطنت الكرك ايضا ؛ ثم عادت الى الشوبك واستقر بها المقام هناك في قرية "ابو مخطوب".
انشئت في مطلع الستينات قرية الزبيرية لتصبح مقرا لحمايل الهباهبة , حيث انها قرية نموذجية بها بئر ارتوازي , مساكن حديثة . بسبب طبيعة الحياة الوظيفية , سكن اعداد كبيرة من هذه العشائر بالزرقاء وعمّان ومختلف مدن المملكة.
وللهباهبة اراض في قرى : بدا والحلسة وام اللويزة والهدة وفينان

المصادر ...

كتاب سبائك الذهب

عشائر شرق الاردن

(معجم قبائل العرب)

كتاب النسب العمري

سجل الوثائق الشرعية
سجلات المحاكم الشرعية لمعان (مركز الوثائق والمخطوطات)
الرحلة الحجازية ، محمد السنوسي
عشائر معان ، سعد ابو دية الفناطسة
معان - دراسة في موقع ، سعد ابو دية الفناطسة
عامان في عمان، خير الدين الزركلي
تاريخ شرق الاردن وقبائله ، فريدرك بيك
العشائر الاردنية والفلسطينية ووشائح القربى بينها ، أحمد ابوخوصة
عشائر شمالي الاردن ، محمود المهيدات
جمهرة أنساب الأسرة المتحضرة في نجد ، حمد الجاسر
أصدق الدلائل في أنساب بني وائل , عبدالله بن عبار العنزي
شجرة نسب تميم ، ناصر البكر

سامحوني اذا قصرت بحق اي عشيره
لانه الموظوع مش سهل ابدا



تحياتي للجميع

التعديل الأخير تم بواسطة ابن خلدون ; 30-05-2017 الساعة 10:34 PM
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس