..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - قبيلة الجبارات الجذامية العريقة
عرض مشاركة واحدة
قديم 19-03-2010, 07:12 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيلة الجبارات الجذامية العريقة

قبيلة الجبارات الجذامية العريقة

منقول عن كتابنا معجم قبائل مصر

الجبارات و أحدهم جبارة , قبيلة من بطن هلبا سويد بن حرام بن جذام , من قبيلة جذام اليمانية الكبيرة , و كانت تسمى على عهد القلقشندي المؤرخ عشيرة الجباريين , و هم اخوة الحميديين و الغتاورة و الاخيوة و غيرهم من عشائر هلبا سويد سكان فاقوس الاوائل و الى الان.

تاريخ الجبارات:

سكن الجباريون (كما اسماهم القلقشندي) مع قومهم هلبا سويد بن حرام بن جذام , في فاقوس و ما حولها , ثم لسبب لم يسجل هاجرت طائفة منهم الى غزة حيث سكنوا في بئر السبع و غزة , و قد نمت هذه القبيلة الجذامية و كثرت اموالها و حلالها و خيلها , و لم يضعضعهم الا ضرب ابراهيم باشا لهم بعد ان دعاهم الى طاعته فأبوا , بل و اعتزموا صده و كفاحه , فسلط عليهم العربان المجاورين فنهبوهم , ثم ساق عليهم حملة كبيرة اركعتهم واسر اغلب رجال القبيلة و ارسلهم الى سجن عكا , و قد تشرد بقية الرجال فطاروا الى حمص و حماة و العراق و مصر , و بقية الجبارات الان هي فلول الجبارات القوية القديمة.

(بتصرف من تاريخ بئر السبع لعارف العارف)


تحقيق نسب الجبارات:

و قد وهم عدد من النسابين و خلطوا خلطا شديدا و تناقلها عنهم بعض المتأخرين , حين نسبوا الجبارات الى رجل يدعى جابر الانصاري القادم من الطائف !!! أو جابر القرشي في رواية أخرى!!! , و هذا لغط كبير حيث ان النسبة الى جابر تكون جابري و ليست جباري , و نحن نعلم ان اجداد الجبارات كانوا ينسبون بصيغة الجباري , مثل قرية خبو الجباري في غزة , اضف الى ذلك ان بقية الجبارات ما زالت في بلاد ابائهم من هلبا سويد الجذامية في فاقوس و ما حولها حتى الآن مثل كفر جبارة و غيرها و هذه رواية سبائك الذهب و القلقشندي و غيرهم من المحققين إلا أن المتأخرين لم يصلوا بين جبارة هلبا سويد و بين الجبارات الآن لبعد الزمان و المكان.


مساكن الجبارات:

وتسكن قبيلة الجبارات في ديار جذام القديمة بالشرقية بمصر , في كفر جبارة بجوار منية المكرم مركز فاقوس , و من رجالهم الأستاذ عبد المنعم سليم جبارة , من الرعيل الأول للإخوان المسلمين , يوجد الجباريون أيضا في عزبة جبارة ببني عياض و تل جبارة بالمشاعلة مركز أبو كبير بالشرقية .

و بقية القبيلة تقيم في بئر السبع بفلسطين و هاجر كثير منهم إلى الأردن بعد نكبة فلسطين الأسيرة حررها الله تعالى.



فروع الجبارات:

فروع الجبارات أربعة و هي الزواهرة و منهم الدقس , و الخلاوية و منهم أبو رواع و أبو دعيج , و العريبات و منهم أبو جابر و أبو جرار و المكحل , و فقير و منهم الفقراء و الحسنات.

و يحالفهم الولايدة و الوحيدات و القلازين و هم أشراف و الرتيمات و هم من شمر الطائية و فرقة من السوارقة (السواركة) و هم اسديون , بن عجلان و السعادنة و هم من سعادنة مصر , و يقال أنهم من ذرية سعد بن ابي وقاص الزهري من قريش , و هو احد العشرة المبشرين بالجنة.

المراجع:

(انظر معجم قبائل مصر لايمن زغروت , نهاية الارب للقلقشندي مادة الجباريون , و شرحه في سبائك الذهب للسويدي , و بتصرف من تاريخ بئر السبع لعارف العارف)

التعديل الأخير تم بواسطة ابو لسان ; 13-08-2010 الساعة 10:53 AM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس