..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - ذرية السيد علي الرضا بن موسى الكاظم (الرضويون)
عرض مشاركة واحدة
قديم 26-09-2013, 12:26 AM   رقم المشاركة :[172]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
الصورة الرمزية ياسر الغباشى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السادة الغباشية معروفون بانهم من السادة الأشراف المغاربة الرضويين الحسينيين من ذرية الأمير حسن الأنور الشهير( بالغباشى )أخو الحسين الفاسى بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن محمد المهتدي بن علي ابا الحسن بن جعفر الزكي التواب بن الإمام علي الهادي بن الإمام محمد ا لجواد بن الإمام علي الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين
و هذا أيضا موضوع ذو صلة لم أطلق عليهم السادة السنبسية الغباشية لدخولهم فى جوار و تحالف مع فبيلة سنبس الطائية التى كانت تسكن حين إذ دلتا مصر الأن محافظة الغربية و المنوفية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد سيد الخلق أجمعين ، وعلى اَله الطيبين الطاهرين ، وعلى أصحابه الصالحين ، وعلى أمته خير الأمم أجمعين ...
نختار إليكم اليوم .. بل نزف اليكم اليوم معلومات .. قلما توجد في أي مصدر أخر ..
أما عن ذرية السيد محمد والد حسين الفاسي فإنه أعقب (حسين الفاسي وأخيه حسن الأنور شقيقه) ولهم اخوة أيضا ليسوا أشقاء .
أما حسن الأنور أعقب "حسين ومحمد وقاسم وعلي" وأكثر هذه الذرية قد اختلطت - لمن لم يعرف - في القبائل ، وما تحويه من بطون وفخوذ وأحلاف .
لهذا لم يعلموا إلا في حسين الفاسي فقط ، وقصرت عليهم المعلومات ، وعندنا في (( الجرود الفاخرة في الأنساب النادرة )) وفي جرد مخطوطة (( الهداية في إكمال الدراية )) ، يوجد بها ذرية حسن الأنور شقيق حسين الفاسي .
وأكثر هذه الأسر الموجودة في "حسين الفاسي بن محمد" اختطلت مع ذرية "حسين الفاسي بن حسن الأنور شقيق حسين الفاسي الأكبر " ... ولكن :-
رحلت من هذه الأسر الكثير إلي بلاد فارس ، ومنهم بالمغرب ، ومنهم بالشام ، ومنهم بالتحديد بالديلم ، وطبرستان ، وشرق بلاد العجم ، ومنهم أسر كثيرة رجعت واختلطت بالبادية ، بوادي العراق وبوادي الشام وبوادي نجد واختلطوا مع القبائل .
ونحن بإذن الله نعرف الكثير منها ، وقلما يوجد مثل ما معنا من الجرود في الفاخرة في الأنساب النادرة وجودا ، وحوطة للأنساب ، فالسيد حسين بن حسن الأنور هو أيضا دفين فاس ، وأعقب الكثير ، اختلطوا مع ذرية عمه .
وحسين بن حسن الأنور ، أعقب " علي وأحمد ومحمد وعمر وإسماعيل وإبراهيم".
أما ذرية السيد قاسم بن حسن الأنور شقيق حسين الفاسي بن محمد ، فإنه أعقب "عثمان وحسين" ولهم ذرية ورحلات .
أما محمد بن حسن الأنور ، أعقب "حسين وحسن وزين العابدين" وأكثرهم بالمغرب والسودان .
أما علي بن حسن الأنور ، أعقب "محمد وأحمد وإسماعيل" ومنهم رحلات قد اختفت في البوادي المذكورة .
منهم في زبيد ، ومنهم في شمّر وعتيبة وتميم والدواسر وقبائل وعنزة بنو ربيعة ، وهوازن وقبائل غطفان وقبائل جهينة وجذام وعطية والشرارات وعقبة والحويطات وزهرة ، وجميع هذه القبائل تحوي على كثير من الأشراف حلفا وشيخة وقضاء وحكام ، من ذوي الأنساب الرفيعة عند البادية ، وما أكثر من ضاع في هذه القبائل ، وهم أكثر ممن هم ظاهرين ، لظروف مرت بهم ، والذين اختلطوا في القبائل كانوا هم أكثر شهرة واصلا ممن هم ظاهرين الأن ، وقد اختفوا خوفا او قحطا مر بهم ، مما جعلهم يرحلون ويجاورون كافة الأجناس .
وفي مثل هذه الحالات ربما ظهر الوضيع واختفى الرفيع ، واعلم ان من لم يكن عنده علما بالقبائل وبطونها وفخوذها وتفرعاتها واحلافها وشيوخها وقضاتها فانه لا يعلم بالأشراف ، لأنهم جزء من هذه القبائل ، اما حلف دخل ، أو حلف شيخة .

ولا توجد قبيلة تسمى بالحسنية أو الحسينية ، بل يوجودن ضمن مدينة او قرية او قبيلة ، بادية أو حاضرة
وعندي البقية من الاسر والعوائل اللاحقين في العرب والعجم ، مما توارثناه .. والسلام عليكم ورحمة ال له وبركاته

ياسر الغباشى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس