..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - نسب قبيلة بني صخر
عرض مشاركة واحدة
قديم 20-12-2014, 01:23 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و النعم بقبيلة بني صخر الكريمة و برجالها و فرسانها , بك اخي الكريم الاستاذ الباسلي الصخري..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباسلي الصخري مشاهدة المشاركة
ان المتتبع لتنقل القبائل العربية في جزيرتهم ، ثم لانتقالهم منها قل ان يجد ان قبيلة باسرها او فروعا منها اتجهت من خارج الجزيرة من الشام ـ مثلا ـ الى داخل الجزيرة ، بل العكس ، بحيث ان القبائل تتبع في هجرتها وتموجاتها في الجزيرة اتجاها يوشك ان يكون واحدا ، وهو السير من الجنوب الغربي نحو الشمال او من لغرب نحو الشرق .
مما تقدم يمكن ادراك خطا القول بان بني صخر الذين تنسب اليهم اسر معروفة في نجد وفي شمال الحجاز ـ من قبيلة جذام التي كانت تسكن الشام ،

اخي الكريم الاستاذ الباسلي , ربما على الاخ الكريم كاتب المقال ان يعرف اولا ان قبائل كثيرة هاجرت هجرة عكسية من الشمال الى الجنوب مثل نهد بن زيد القضاعية من جوار ارض جذام بوادي القرى الى عسير , و مثل عنزة من نجد الى نجران و ما حولها و مثل عك بن عدنان و غيرهم , و هي قبائل و ليست افرادا او بطون.
و ثانيا يجب ان يعرف ان ارض جذام الاصلية هي داخل الجزيرة العربية شمال الحجاز مجاورة لقضاعة من الغرب و لاسد و غطفان من الشرق و لوادي القرى من الجنوب, فهي قبيلة حجازية بامتياز , و رغم انتقال العديد من فروعها الى البلقاء و فلسطين ثم الى مصر , الا انها ما تزال الى اليوم في بلادها ممثلة ببني عقبة و بني عطية و بني صخر و بني واصل و غيرها.
اذن لا يمكن الاستدلال باستحالة هجرة عكسية و ما شابه فجذام - صخر - في ديارها منذ اكثر من 1700 عام تقريبا...
اقتباس:
والواقع ان الحمداني لم يكن محققا ولا خبيرا بانساب سكان الجزيرة ، وانما كان مدير ضيافة (مهمندارا) لدى احد سلاطين مصر في عهد المماليك ، وكان يدون اسماء من يفد على ذلك السلطان من امراء العرب ويذكر اسماء قبائلهم ، ووقعت اخطاء كثيرة فيما نقل عنه

لم يقل احد بما ذهب اليه الاخ الكريم في بحثه ذاك من تضعيف مكانة الحمداني كراوية انساب مكين نقل عنه تلامذة من جهابذة المؤرخين كالقلقشندي و ابن فضل الله العمري و المقريزي و لم يضعفوه مثلما ضعفه الاخ صاحب المقال و هم من هم اقرب زمانا و مكانا منا اليه .
و العجيب ان الاخ صاحب المقال قد ذكر بنفسه ان الحمداني كان مهمندار الديار المصرية اي صاحب التشريفات و هو ما يتيح له اكثر من اي نسابة ان يتواصل مباشرة مع وفود شيوخ القبائل التي من الطبيعي ان يدون اسماءها و انسابها من افواه هؤلاء الشيوخ مباشرة و هذا من اقوى درجات الرواية الشفوية في الانساب , و لا يمكن تجاهلها الا بنص اقدم زمانا.

اقتباس:
ويضاف الى هذا ان اسم صخر قد يكون يطلق قديما على فرع من فروع جذام ، كما كان يطلق على غيره ، اذ ان بنو صخر ايضاً بطن من نهد من مذحج منازلهم قرب وادي تثليث ، جنوب الجزيرة . وهناك بنو صخر او صخرة ـ بطن من الاوس من الانصار ، على ما ذكر في (نهاية الارب) .

و هل يترك المدون المثبت الى ما قد يكون محتملا .
و نهد المذكورة ليست من مذحج و انما من قضاعة , و كل من النهديين و الانصاريين قد ميزت انسابهم و ديارهم و لا سبيل للخلط هنا.
لكل هذه الاسباب فالامر يحتاج الى القاء المزيد من الضوء و التحقيق و البحث عن مصادر قديمة قد تنير طريق الباحثين الكرام.

يتبع ان شاء الله ....




التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 21-12-2014 الساعة 05:27 PM
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس