..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - سلطنة المهرة
الموضوع: سلطنة المهرة
عرض مشاركة واحدة
قديم 10-10-2015, 07:02 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي سلطنة المهرة

سلطنة المهرة

سلطنة المهرة في قشن وسقطرى تسمى أحيانا سلطنة المهرة في الغيضه وسقطرى وهي سلطنة شملت تاريخياً منطقة المهرة (تقع ألان في شرق اليمن) إضافةً إلى جزيرة سقطرى في المحيط الهندي. كان يحكمها سلالة بنو عفرار.

عاصمة سلطنة المهرة كانت في قشن إضافة إلى حديبو (كانت تسمى تمريده) في سقطرى. في عام 1886 أصبحت السلطنة محمية بريطانية ثم أصبحت فيما بعد جزءاً من محمية عدن. في الستينات من القرن الماضي رفضت الانضمام إلى اتحاد الجنوب العربي ولكنها بقيت تحت الحماية البريطانية كجزء من محمية الجنوب العربي. في عام 1967 تم إلغاء السلطنة، وأصبحت المهرة جزءاً من جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي توحدت مع اليمن الشمالي في عام 1990 لتصبح الجمهورية اليمنية. اليوم المهرة هي محافظة في اليمن (دون سقطرى التي تتبع محافظة حضرموت حالياً).

اللغة

بالإضافة إلى اللغة العربية فاللغة المهرية منتشرة في هذه المنطقة حيث تشترك المهرة ثقافياً مع منطقة ظفار في سلطنة عمان المجاورة والذي يتحدث سكانها أيضاً لغات غير العربية. إضافة إلى أهمية تجارة اللبان في المنطقتين وتشابه الجغرافية والمناخ الذي يختلف عن المناطق الصحراوية الأخرى المحيطة بهما، ويرجع ذلك إلى ظاهرة الخريف الموسمية.



الحكام

آخر سلطان كان السلطان عبد الله بن عاشورالمهري تزامن مع نهاية السلطنة عام 1967.[1]

العلمالشعار



خريطة محمية الجنوب العربي في 1965


ويكيبيديا
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس