..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - ذرية الايوبيين اليوم
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-05-2017, 04:03 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي


بسم الله نبدأ .. وعليه توكلنا .. فاقبلونا أن نكون أول المشاركين .



ألأيوبيون !!!
آل صلاح الدين الأيوبي

تسكن ذرية صلاح الدين الأيوبي في مدينة تكريت وبغداد والموصل , وهم عدة فروع , ولا بد أن نذكر للحقيقة أن نسب الأيوبيين يرتقي إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان الجد الأعلى للرسول صلى الله عليه وسلم , وقد ذكر كبار المؤرخين ومنهم ابن خلكان عروبة صلاح الدين وكذلك ابن الجوزي .
قال ابن خلكان عن نسب " شادي بن مروان " والد أيوب أبي صلاح الدين ما نصه ( وقال لي بعض كبراء منهم : هو شادي بن مروان أن " أيوب بن شادي بن مروان بن أبي علي بن عنترة بن الحسن بن علي بن أحمد بن علي بن عبدالعزيز بن هدية بن الحصين بن الحارث بن سنان بن عمرو بن مرة بن عوف بن اسامه بن نهش بن حارثة صاحب الحمالة بن عوف بن ابي حارثة بن مرة بن نشبة بن غليظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذيبان بن بغيض بن مرة بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ) .
وذكر سبط ابن الجوزي في مرآة الزمان وهو من ثقات المؤرخين أن صلاح الدين الأيوبي عربي من الأمويين , فقد ذكر في حوادث سنة 589 هجرية قال ( وفيها توفي الملك السلطان الناصر صلاح الدين بن يوسف بن شادي بن مروان من أولاد خلفاء بني أمية ) وذكر ابن واصل المازني التميمي مؤرخ الأيوبيين في كتابه " مفرج الكروب في دولة بني أيوب " وهو أحد الثقات في تاريخ الأيوبيين , ذكر أن نسب الأيوبيين ينتهي إلى العرب أيضاً فقال ( أنكر جماعة من ملوك بني أيوب النسبة إلى الأكراد فقالوا " إنما نحن عرب نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم " ... ) .
وذكر ابن خلدون نسب الأيوبيين إلى العرب أيضاً نقلا عن ابن خلكان ! ويتضح مما تقدم أن نسب الأيوبيين إلى العرب واضح جداً من أسانيد تاريخية كثيرة رواها أكابر المؤرخين المسلمين .

ذراري صلاح الدين في العراق
البيوتات الأيوبية في تكريت :
أ – عائلة صالح الداود الأيوبي : ومنهم بنوش الأيوبي وابنه الدكتور خير الدين الأيوبي .
ب – عائلة مهدي صالح الأيوبي وولده يحيى .
ج – عائلة حمدي صالح الأيوبي .
د – عائلة سعيد صالح الأيوبي .
ه – عائلة عبدالله الداود : ومنهم مصطفى عبدالله الأيوبي , وياسين الأيوبي وأولاده محمد وأحمد , ونجم عبدالله الأيوبي .
و – عائلة ذيبان معروف الأيوبي : وأولاده رشيد ومولود وأيوب ومحي , ومن ذرية مولود أنور وعلاء وشاكر وجمال وكمال وعامر وأولادهم , ومن ذرية محي الأيوبي وليد ومازن وخلدون .
ز- عائلة عبدالرزاق شهاب سلمان الأيوبي : وغيرهم من الأيوبيين في بغداد .. القاضيان الشقيقان ابراهيم واسماعيل أولاد مصطفى بن اسماعيل الأيوبي وأصلهم من الشام , ومن الأيوبيين في الموصل " آل جليمران " وكبيرهم عدنان سعيد جليمران وأقاربه .


منقول من كتاب " العشائر العراقية " ليونس الشيخ ابراهيم السامرائي
صفحة " 369 – 370 " الجزء الثاني .. مكتبة الشرق الجديد – بغداد .


توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس