..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - حقيقة شمر طوقه الصلبه
عرض مشاركة واحدة
قديم 19-07-2017, 01:48 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة الصلبة
 
الصورة الرمزية العنتري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

امارة طيء





وهذه الامارة في العراق قبل الاسلام في بني هناء ومن هؤلاء اياس بن أبي قبيصة أمير العرب في العراق ولاه كسرى ابرويز بعد أن قتل النعمان ابن المنذر, وأنزل طيئاً في الحيرة فكانت الرئاسة له ولأعقابه الى ظهور الاسلام. وفي عهد العرب المسلمين كانت امارتهم في "بني الجراح" في عقب اياس بن ابي قبيصة. وكانت الرئاسة فيهم أيام الفاطميين لآميرهم "مفرج" بن دغفل بن الجراح ثم تولى بعده ابنه حسان وسكن جنوبي الشام, وبقيت الامارة فيهم في البادية وأصابها ضعف احيانا وزاد نشاطهم في عهود المغول والتركمان وفي العهد العثماني لم تنقطع هذه الصلة. وان امارتها كانت في ربيعة. ثم في فروع ربيعة وآخرهم "آل أبي ريشة". ثم توزعوا, وتبعثروا هنا وهناك. صارت الامارة الى "بني ربيعة" بعد بني الجراح. وكان ربيعة أمير العرب في أنحاء الشام وفي عهد الأتابك طغتكين.





ومنه تفرع:
1-آل مرا. وهو ابن ربيعة. وتعددت منه فروع. منهم آل أحمد ابن حجي, وآل مسخر, وآل نمي, وآلبقرة, وآل شما.
2-آل فضل. ودام الصراع بينهم وبين آل فضل على الرئاسة مدة. وكان لهم شأن في عهد المغول. وفضل بن ربيعة جد الكل. وكانت أولية هذا البيت من أيام الاتابك عماد الدين زنكي. ومنه تفرع "آل مهنا", و "آل عيسى", و "آل حيار". وهؤلاء عرفوا مؤخراً ب آل أبي ريشة. وتوالى ذكرهم بهذا الاسم
"1 ." ومن فروع آل فضل "آل ملحم". وهؤلاء منهم آل فرج, وآل سميط, وآل مسلم. تنازعت هذه الفروع الامارة. وفي العهد العثماني أستقرت في "آل أبي ريشة" وفي تاريخ العراق ذكر وقائعهم. وفي كتاب عشائر الشام ما يوضح العلاقة ويبصر بطيء الشام.
عشائر العراق-عباس العزاوي 541




المشهور من عشائر طيء
وهذه كثيرة جداً. وتستحق أن تفرد بالتأليف. حلت جبلي طيء "اجا وسلمى", ثم توزعت وأنتشرت في الاقطار. ولا تزال عشائر طيء منتشرة في العراق في أنحاء كثيرة منه, وتختلف قلة وكثرة وقوة وضعفا. توزعوا ألوية كثيرة منه. وعدد كبير منهم مال الى الارياف. ومنهم ما لا يزال على البداوة. ولا شك أنهم في بدوهم وريفهم تحولت أحوالهم وتبدلت حياتهم الاجتماعية بالنظر لأختلاف المواطن. فالتفاوت بين شمر واليسار أو بين شمر وبني لام مشهود. والكل محتفظون بأنسابهم ونخواتهم تبعاً للفروع التي تفرعوا منها.


توقيع : العنتري
فالاشـــرار عابـو للنبيين قبلنـا - وماعاب ممن طاب الا قرايبه
ولاضر بدر التم في رابع السما - متى بات كلبٍ نابح في غياهبه
ب
العنتري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس