..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - تدليس أم عدم فهم , أم سوء نيةٍ وقصد ؟ :
عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 01-09-2017, 10:16 PM
محمود راشد غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: 01-07-2017
الدولة: العراق
العمر: 47
المشاركات: 63
افتراضي تدليس أم عدم فهم , أم سوء نيةٍ وقصد ؟ :

تدليس أم عدم فهم , أم سوء نيةٍ وقصد ؟ :
لنا على توجيه المدعو قاسم الكلابي لكلام الوجيه – صادق الكلابي – في برنامج فخر الدواوين عدة ملاحظات :

الأولى : :
ينقل المدعو قاسم الكلابي لأجل إثبات مُدعاهُ عما يُسميه : - الشيخ صادق الكلابي – تفخيماً وتوهيماً بهذه الشخصية التي ليس لها معرفة بأسط قواعد علم الأنساب ولا أصوله ,
فمقدم البرنامج والذي التقط منه – المدعو قاسم الكلابي – كلام صادق الكلابي – سمى صادق الكلابي بالوجيه – فهو إذاً ليس بمحقق ولا نسابة ولاكاتب , ولا كما يقولون بالعامية العراقية – بالعارفة – فهو أحد وجهاء بني كلاب ليس إلا .
ولأجل التفخيم , ولأجل حشًر المعلومة حشراً في أذهان المغفلين , أو أصحاب الأغراض السيئة , أضاف قاسم الكلابي لقب – الشيخ – إلى الوجيه صادق الكلابي .

ثانيا : ان الذي يتابع البرنامج من أُولى لحظاته يجد أن جميع الحاضرين متفقين بما فيهم مقدم البرنامج أن عنوان بني كلاب , أو الكلابييون هو : أنهم أخول العباس بن علي بن أبي طالب سلام الله عليهما و- العباس – عليه السلام ابن اخت الكلابيين , وليس من نسلهم , ولاأحد يستطيع أن يقول بذلك , فهو ابن فاطمة بن حزام بن خالد بن ربيعة بن الوحيد بن عامر بن كعب بن عامر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة , وهذا مثبت في كتب الانساب .
وقضية زواج فاطمة بن حزام الكلابية هي من الأمور المسلمات عند الكلابيين خاصتهم وعامتهم , خاصة في العراق , ولا أعني ذلك أن هذا الأمر محل إستنكار عند القبائل التي خارج العراق ,
كذلك قضية نسبها .
والكلابييون العراقييون بأفخاذهم الخمسة ينتهون إلى ذرية آل وحيد جد تلك المرأة الكريمة – أم البنين –
نستنج من ذلك أنه لا يمكن التلاقي بين نسب الكلابيين الذي ينتهي إلى كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة
وبين من يدعون أن نسب الكلابيين ينتهي إلى كلاب بن مرة , والد قصي بن كلاب ,
إذ إن كلاب بن مرة ينتهي نسبه إلى قريش , وكل قريش تعود إلى جدها فهر .
يقول ابن خلدون رحمه الله :
[ النضر هو الذي يسمى قريشا. وإنما انتسبوا إلى فهر لأن عقب النضر منحصر فيه لم يعقب من بني النضر غيره فهذا وجه القول بأن قريشا من بني فهر بن مالك أعني انحصار نسبهم فيه وأما الذي اسمه قريش فهو النضر.]
وقريش تنسب الى : النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
اما الكلابييون : فينتسبون إلى كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
فالكلابييون يلتقون بقريش ؛ بمضر وليس أقرب جد لهم من ذلك

ثالثا : لقد وقع الوجيه – صادق الكلابي – في تناقضات ثلاث خلط فيها الحابل بالنابل :
1- زعم أن قبيلة الكلابييون قبيلة – رضوية – أي تنتسب إلى الإمام علي بن موسى الرضا سلام الله عليه , مع أنه قدم في كلامة أن الكلابييون يفتخرون بمصاهرتهم الشريفة مع الإمام علي سلام الله , وذلك من خلال زواجه من فاطمة بنت حزام الكلابية والتي ينتهي نسبها إلى كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة .
2- زعم أن خديجة بنت خوليد رضي الله عنها زوج النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم – كلابية – لمجرد ان جدها قصي بن كلاب بن مرة , ووجه التناقض في هذا الامر لو أن خديجة قد دعيت : [ بالكلابية ] نسبةً إلى قصي بن كلاب بن مرة , ولم تنتسب إلى جدها الأقرب , فَلِمَ لم ينتسب كل من ينهي نسبهُ من قرييش أو على الأقل من بني هاشم إلى قصي بن كلاب وبذلك يسمون [ الكلابييون ] ولاقرأنا ذلك في كتب الانساب , فهل يرى المدعو قاسم الكلابي – أو صادق الكلابي – أنه لاغضاضة في أن ننسب بني هاشم وبني عبد المطلب وعبد مناف وعبد شمس وغيرهم .. فنقول عنهم انهم : [ كلابييون ]
3- إذا كان الكلابييون ينتسبون إلى علي بن موسى الرضا , كما زعم – صادق الكلابي – وغرد له المدعو قاسم الكلابي ؛ فلما يسمون أنفسهم بالكلابيين , أليس الأولى أن يسموا أنفسهم وينسبوها إلى الإمام الرضا سلام الله عليه , فيقال قبيلة : [ الرضوييون ] .
4- زعم – صادق الكلابي – في برنامج فخر الدواوين أن – الرباب زوجة الإمام الحسين سلام الله عليه , أم علي الأكبر سلام الله عليهما , أيضا [ كلابية ] مع أنها – كلبية وليست كلابية - إذ أن نسبها كالتالي :
الرباب بنت امرئ القيس بن عدي بن أوس بن جابر بن كعب بن حليم بن خباب بن كلب الكلبيه كلب بن وبره بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعه بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان
فزوجة الإمام الحسين الرباب أمراة قحطانية , لاعلاقة لها لا بقريش ولا بعامر بن صعصعة , ولا حتى بعدنان .

ثم أننا نضيف إن كل من شاهد البرنامح يشاهد – السادة – أو – الأشراف – والذي كانوا ضيوف البرنامج على الكلابيين وهم الذين ينتسبون إلى على بن أبي طالب رضي الله عنه يتحدثون على أن بني كلاب أناس من العامة , وعلاقتهم بالسادة – أي أولاد علي بن أبي طالب - علاقة مصاهرة ليس إلا . والفريقين راض بتلك القسمة , واقصد الضيوف وصاحبي الدار , مع اقرار صاحب البرنامج .

ولنا ملاحظات أٌخر على ماكتبه المدعو قاسم الكلابي :

1- زعم كاتب المقال المدعو قاسم الكلابي : أن الكلابيين وخاصة فخذ [ البوراشد والبوليد ] يعودون بنسبهم إلى[ محمد بن يوسف الأخيضر] والذي هو من ذرية الإمام الحسن المثنى .

ونسب محمد بن يوسف الاخيضر كالتالي :

هو محمد بن يوسف بن ابراهيم بن موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي وكان يلقب الاخيضر الصغير وقد فر الى اليمامة واقامة دولة الاخيضرية
وقد توفي محمد بن يوسف الاخيضر سنة 252 هجرية
أي إن بين بني كلاب – الكلابييون – والذي هم في العراق خاصة والذين لايحفظون من أنسابهم أكثر من خمسة عشر جدا , وبين محمد بن يوسف الأخيضر أكثر من ألف عام ,
فمن أي مصدر أتى هذا النسب المزعوم .



2- مرة ترى المدعو قاسم الكلابي يؤيد بالنقل كلام المدعو – صادق الكلابي – بأن الكلابيين – يُنسبون إلى الإمام الرضا , وهو كما هو معروف من ذرية الإمام الحسين سلام الله عليهم
ثم يزعم قاسم الكلابي , ولاأدري من أين أتى بهذه النسبة بأن الكلابيين سادة حسنييون ينتهي نسبهم إلى محمد بن يوسف الأخيضر .

ولو رضينا بكل هذه التناقضات , وقلنا أن قبيلة الكلابييون من قبائل قريش , فإننا لو تصفحنا كتب التأريخ , والأنساب , والحديث , لن نجد شخصية تنتسب إلى كلاب بن مرة ويقال عنها – كلابي – أو قبيلة تنسب إلى كلاب بن مرة ويقال عنها قبيلة : [ الكلابييون ]
الأمر الآخر ؛ بطون قريش معروفة في كتب الأنساب والتأريخ والحديث , وهي كالتالي :
بنو قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، وهم ينقسمون إلى:
بنو عبد مناف بن قصي.
بنو هاشم بن عبد مناف. وفيهم النبوة. وهم آل بيت النبي محمد الذين تحرم عليهم الصدقات.
بنو المطلب بن عبد مناف. وهم من آل محمد في مذهب الشافعي، إذ أنه حرَّمت عليهم الصدقات وأوجب لهم سهما في المغنم والفيء.
بنو عبد شمس بن عبد مناف.
بنو أمية بن عبد شمس بن عبد مناف. وكانت لهم السيادة على قريش قبل الإسلام ومنهم عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين.
بنو نوفل بن عبد مناف.
بنو أسد بن عبد العزى بن قصي وكان منهم خديجة بنت خويلد زوجة النبي محمد والصحابي الزبير بن العوام.
بنو عبد الدار بن قصي. وفيهم الحجابة والسدانة وحمل لواء الحرب، ومنهم بنو شيبة.
بنو عبد قصي بن قصي. وقد انقرض عقبه.
بنو زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي. ومنهم آمنة بنت وهب أمُّ النبي محمد .
بنو تيم بن مرة بن كعب بن لؤي وكان منهم عبد الله بن جدعان أحد سادة قريش في الجاهلية ومنهم عبد الله بن أبي قحافة المكنى بـأبي بكر الصديق خليفة رسول الله.
بنو مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي ومنهم خالد بن الوليد و ام سلمة زوجة النبي محمد و الوليد بن المغيرة
بنو عدي بن بن كعب بن لؤي، ومنهم عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين.
بنو سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي ومنهم عمرو بن العاص
بنو جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي.
بنو عامر بن لؤي.
بنو تيم الأدرم بن غالب.
بنو الحارث بن فهر.
بنو محارب بن فهر.

بالإضافة إلى بعض الفروع التي خرجت من قريش في الجاهلية وهي:
بنو خزيمة بن لؤي ودخلوا في بني شيبان من قبيلة بكر بن وائل ويعرفون باسم بني عائذة.
بنو سعد بن لؤي ودخلوا في بني شيبان من قبيلة بكر بن وائل ويعرفون باسم بني بنانة.
بنو مرة بن عوف بن لؤي وانتسبوا إلى سعد بن ذبيان من غطفان ومنهم الشاعر النابغة الذبياني.
بنو سامة بن لؤي خرجوا إلى عمان.
بنو الحارث بن لؤي ودخلوا في بني هزان من قبيلة عنزة ويعرفون باسم بني جشم.
بنو الصلت بن مالك بن النضر وقيل أنهم بنو مليح بن عمرو من خزاعة.
بنو يخلد بن النضر ودخلوا في بني عمومتهم قبيلة كنانة.

فأين نضع الكلابييون بين تلك البطون ؟!!
وبما تقدم
ماذا نسمى ما صدر من المدعو قاسم الكلابي – تدليس ام عدم فهم ام سوء نيبة وقصد :
وماتقدم هو جزء من ردنا على المدعو قاسم الكلابي ,
رد مع اقتباس