..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - تدليس أم عدم فهم , أم سوء نيةٍ وقصد ؟ :
عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 03-09-2017, 01:31 AM
قاسم الكلابي غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 24-08-2017
العمر: 48
المشاركات: 19
افتراضي

الكلابيين "الجلابات" في العراق قبيلة عربية عدنانية. وعن نسبهم القرشي جاء فيه ما يلي :

ذكر ثامر عبدالحسن العامري قبيلة بني كلاب في موسوعة العشائر العراقية في (ج5) ، (ص120) ، وذكر قولين في نسبها ومنها أنهم من [بني كلاب من هوازن] ، ثم قال في (ص121) ، بما هو نصه : (وتؤكد بعض المصادر الموثقة على أن بني كلاب هم من كلاب بن مرة بن كعب).

وفعل مثل هذا أيضاً الشيخ ماجد الزبيدي في معجم العشائر العراقية (ج2 ـــ ص891) ، وذكر قولين في نسبها منها أنهم من [بني كلاب من هوازن] ، ومنها أنهم من [كلاب بن مرة بن كعب] ، وقال : ( عشائر بني كلاب هناك مصادر جمة تؤكد على أن بني كلاب هم من كلاب بن مرة بن كعب من قريش).

تعليق لا بد منه :

واضح من كلام ثامر العامري أنه يرجح النسب القرشي لقبيلة الكلابيين حيث قال : (وتؤكد بعض المصادر الموثقة على أن بني كلاب هم من كلاب بن مرة بن كعب).

وأيضاً الشيخ ماجد الزبيدي رجح النسب القرشي لقبيلة الكلابيين حيث قال : (عشائر بني كلاب هناك مصادر جمة تؤكد على أن بني كلاب هم من كلاب بن مرة بن كعب).

وكلاب بن مرة بن كعب أحد أجداد سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وهو من قريش.

النسب القرشي لقبيلة الكلابيين ليس بقول جديد أصلاً ، بل هذا النسب مشهور ومعروف يعرفه القاصي والداني.

وعباس العزاوي المحامي قال في موسوعته : (الكلابيين من آلبوسلطان).

والصحيح أن قول عباس العزاوي غلط ، لأن آلبوسلطان الزبيديون هم أخوال وأصهار قبيلة الكلابيين وليسوا منهم نسباً.

وبالمناسبة هناك أقوال أخرى يقولها كبار السن في قبيلة الكلابيين ومنها قول الوجيه صادق الكلابي حيث يرى أن الكلابيين قبيلة عربية عدنانية رضوية أي أنهم من سلالة علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب. (راجع كلامه في برنامج الدواوين على قناة النجف متوفر باليوتيوب).

ومن جهة أخرى

أن نسبة [ الكلابي ] جاء ذكرها في بعض كتب الأنساب القديمة والحديثة وأن [ الكلابي ] نسبة إلى كلاب بن مرة بن كعب من قريش ،

قال الإمام الحافظ أبو سعد السمعاني في كتابه [ الأنساب / حرف الكاف ص183 ] ، ما نصه : ( الكلابي بكسر الكاف بعدها اللام ألف وفي آخرها الباء الموحدة ، هذه النسبة إلى عدة من قبائل العرب ، فمنهم إلى كلاب بن مرة بن لؤي بن غالب من أجداد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أبو قصي وزهرة ابني كلاب بن مرة).

وقال الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في كتابه [لب اللباب في تحرير الأنساب - باب الكاف واللام ألف ] ، ما نصه : (الكلابي إلى كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي).

ويقول الأمير شكيب أرسلان في كتابه [تاريخ ابن خلدون ص32 ] ، ما نصه : (ومن قريش كلاب بن مرة ومنهم بنو زهرة).

وقال المؤرخ عمر رضا كحالة في [ معجم قبائل العرب القديمة والحديثة - حرف الكاف ] ، ما نصه : (كلاب بن مرة بطن من قريش من العدنانية ، وهم بنو كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر).



وقال عاتق غيث البلادي في كتابه [معجم القبائل العربية ص169 ] ، ما نصه : (كلاب بن مرة من قريش ، قديم).

والآن ... لماذا تنكرون نسبة الكلابي إلى قريش ؟!

وأضف إلى ذلك أيضاً أن - آلبوراشد و آلبووليد و آلبوناجي - فحصوا الحمض النووي وجاءت النتيجة تحت التحور ( fgc2 وهو حفيد التحور fgc5 ) ويلتقي معهم جينياً بجد قريب عمرة لا بتجاوز (1650 سنة) مع الأشراف القتاليون والأشراف البعاج والشريف الرويتع الأخيضري وبني خالد المنسوبون إلى بني مخزوم القرشيون.

وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين ، والحمد لله رب العالمين.

[[[[ وعيدكم مبارك . . . وكل عام وأنتم بخير ]]]]
رد مع اقتباس