..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - اصول قبيلة السعديين
عرض مشاركة واحدة
قديم 28-10-2017, 11:26 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس السادة الاشراف - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف قاسم بن محمد السعدي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على جدنا وحبيبنا وسيد ولد آدم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد
علم النسب هو علم يتعرف منه أنساب الناس وقواعده الكلية والجزئية والغرض منه : الاحتراز عن الخطأ في نسب شخص وهو علم عظيم النفع جليل القدر أشار الله تعالى في كتابه العظيم في قوله : (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) إلى تفهمه وحث الرسول الكريم في قوله (تعلموا أنساب كم تصلوا أرحامكم) على تعلمه، والعرب قد اعتنت في ضبط الأنساب والإهتمام بهذا العلم. إن من يطلع على تاريخ العرب قبل الإسلام يدرك مدى اهتمامهم بحفظ أنسابهم واعراقهم، وانهم تميزوا بذلك عن غيرهم من الأمم الأخرى، ولا يعزى ذلك كله إلى جاهليتهم، كما لا يعزى عدم اهتمام غيرهم كالفرس والروم إلى تحضرهم. وقد عزى ابن عبد ربه سبب اهتمام العرب بأنسابهم لكونه سبب التعارف، وسلم التواصل، به تتعاطف الأرحام الواشجة. وقد تأخر تدوين الأنساب، ولم يبدأ الا مع بداية العصر الإسلامي. وبسبب غياب التدوين اضطر العرب إلى حفظ انسابهم والعناية بها عن طريق الحفظ والمشافهة، فاشتهر بذلك عدد من أبناء العرب، ينقلون هذا العلم، وينقل عنهم إلى أن جاء عصر التدوين فأخذ عنهم علماء النسب الأوائل. كان موقف الإسلام من علم النسب موقفاً إيجابياً فاكتسب هذا العلم فضلاً وشرفاً تمثل بعناية سيدنا محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) بهذا العلم وحث صحابته على تعلمه، وشهادته لابي بكر رضي الله عنه بالتمكن من هذا العلم.
ويكتسب علم الأنساب اهميته لدى الفرد بوصفه سنة كونية وغريزة إنسانية. هذه الغريزة التي تدفع الإنسان إلى معرفة اصوله وجذوره، وهي التي تجعل كتب الأنساب تحظى بهذا الإقبال وهذا الرواج.
بالعودة الى الموضوع الأساسي وهو عوائل آل السعدي وأنسابها يتضح أن هناك عدة عوائل تحمل نفس أسم العائلة (السعدي) ولكن من قبائل مختلفة لا يجتمعون لا في الأصول ولا في الفروع، حسب التعريف القبلي. فهذا ليس غريب وشئ معروف للمهتمين بعلم الأنساب، ويتكرر تشابه أسماء العوائل مع إختلاف القبيلة في كثير من العوائل العربية، وبالأخص أسماء العوائل التي تحمل أسم حرفة أو أسم منطقة أو أسم شخص ما من عامود نسب العائلة كما هو الحال مع عوائل السعدي، حيث كل منهم ينتسب الى شخص مختلف من قبيله مختلفة، كما سنوضح ذلك.


توقيع : الشريف قاسم بن محمد السعدي
عضو مجلس إدارة النسابون العرب
مشرف عام مجالس أنساب آل البيت
ع م ت
إتحاد النسابين العرب
الشريف قاسم بن محمد السعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس