..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - قوص قنا
الموضوع: قوص قنا
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 14-11-2017, 10:41 PM
الصورة الرمزية أبوالوفا بدوي الشريف
أبوالوفا بدوي الشريف غير متواجد حالياً
مشرف عام مجلس قبائل مصر
 
تاريخ التسجيل: 16-09-2017
الدولة: مصري من اصول حجازية
المشاركات: 287
افتراضي

عن قريته ام دومة وعن عائلته ابو دومة
عائلة ابودومة من اشهر واكبر بيوت قرية ام دومة والتي سميت علي اسمهم
ومن اشهر رجالهم شيخ العرب : السيد بن عبدالرحمن ابودومة , المتوفي عام 1028هـ
ونُصب ناظر قسم مدة قليلة في زمن محمد على باشا وكان يقتني كثيرا من اصناف الانعام والخيل والعبيد حتي قيل انه كان اذا ركب يركب خلفه نحو 30 عبدا اكثرهم متعمم بالشال والكشمير وعليهم ثياب الجوخ الثمين واسعة الاكمام ومتقلدين بالسيوف المحلاة على خيول جياد محلاة وركابات مطلية بالذهب وكان هو متقشفا يتعمم ببلين غليظ من الصوف الابيض ويلبس جبة من الصوف الاسود والاحمر فوق ثياب من القطن ويتلفع بملاءة من القطن الخالص من نسيج اخميم
يعود أصل عائلة أبو دومة إلى العراق ونزحوا بعد ذلك إلى اليمن ثم هاجروا إلى عدة بلاد وتفرعوا ليكونوا عائلات أخرى، بحسب ما قاله يونس إبراهيم محمد أبو دومة، من أبناء العائلة.

وتنتسب “أبودومة” إلى عائلة الشيبانية التي لها فروع كثيرة فى جميع الأنحاء مثل المنصورة وكلح إدفو ومناطق أخرى كثيرة.

ويضيف محمد، أن العائلة تكونت بعد أن جاء الجد الأكبر للعائلة من اليمن ونزل إلى البياضية وتزوج وأنجب أبناء وبدأت تزداد العائلة شيئا فشيئا بالنسب والمصاهرة مع أبناء العمومة الذين سكنوا الجبل فى نجع أبو جاد.

ويشتهر أبناء عائلة أبو دومة بتملكهم لأراضى زراعية ومعظمهم مزارعين، مشيرا إلى أن للعائلة باع كبير فى مجال الصلح بين العائلات بالمدينة وخارجها ونجحت فى حل كثير من المشكلات بين العائلات.

ويقول محمد، أنه كل عام يؤدي فرد أو أكثر من العائلة فريضة الحج إلى أن أصبح للعائلة ركن عند الكعبة يسمى بنى شيبة وهو موجود إلى الآن.



ويضيف أن بالعائلة من حصل على الشهادات العليا وترقى فى المناصب فمنهم صلاح يونس دومة، رئيس الجمعية الزراعية بالبياضية وأمين مساعد فى نقابة الفلاحين وعضو مجلس محلي سابق، ومنهم معلمين مثل محمد إبراهيم دومة، ومن يعمل بالمصالح الحكومية مثل محمود أبو دومة، الذي يعمل فى الإصلاح الزراعي، وبكري محمد شيباني، يعمل بالمحكمة، وصلاح أحمد فى الشباب والرياضة، وعبد النبي حسن رشيدي، عضو مجلس الشعب السابق، لمدة 3 دورات متتالية.
رد مع اقتباس