..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - هل رؤيا الرسول في المنام رؤيا حق ؟!
عرض مشاركة واحدة
قديم 05-12-2017, 10:41 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله خيرا اختنا الفاضلة الأستاذة ام علي و نفع بعلمك.

و بسبب الرؤى المنسوبة عن النبي صلى الله عليه و سلم , ادعى بعض الناس و ما زالوا الى اليوم ان النبي صلى الله عليه و سلم جاءه و امره بكذا و كذا , و استنادا للرؤيا يقوم بتنفيذها كأنها حكم شرعي نص عليه في الكتاب او السنة !!

و حقيقة فإن هذا لا يستقيم , و لا ينبني عليه عمل شرعي - و ان صحت الرؤيا و لم تكن مكذوبة على النبي صلى الله عليه و سلم - و ذلك للاتي:

1. ان ثبوت حديث نبوي لينبني عليه حكما شرعيا يحتاج الى شاهدين فاكثر لإثباته , و غير ذلك سيكون حديث آحاد , و فيه خلاف كبير بين فقهاء الامة هل ينبني عليه احكام شرعية ام لا.

2. و حتى من قالوا ان حديث الاحاد قد ينبني عليه عمل فهم يقصدون بذلك احد الصحابة العدول هو من روى وحده الحديث , و لكن الجميع متفقون انه لو روى رجل معاصر (كصاحب الرؤيا) وحده قولا عن النبي فهو لا يقوم مقام الصحاب العدول الثقات بلا شك.

3. ان الدين قد كمل تشريعيا قبل موت النبي صلى الله عليه و سلم بنزول اية " اليوم أكملت لكم دينكم " رغم ان النبي توفي بعد ذلك بشهور ( من ذي الحجة الى ربيع الأول في قول) و لم يعد يحق لاحد الإضافة في الدين , الا بالاجتهاد او القياس و ليس باستحداث حكم جديد و نسبته للنبي (ص).

4. أجمعت الامة على انه لا يوجد مصدر من مصادر التشريع اسمه الرؤيا و من المعلوم انه " لا تجتمع امتي على ضلالة".

5. اذا جاء النبي في رؤيا و أمر بغير ما انزل الله في كتابه او بغير ما صرح به في صحيح احاديثه المثبتة فحتما هو شيطان.



6. ان النبي (ص) صرح انه لم يبق من النبوة الا المبشرات , فأقصى ما قد يرد في رؤيا النبي هو بشارة او نذارة للمؤمنين في أحوال الامة الانية و ليس احكاما شرعية.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس