..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟
عرض مشاركة واحدة
  #83  
قديم 01-01-2018, 12:18 AM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 500
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
موضوع للنقاش المثمر
(الأعراب أصل العرب و مادة الاسلام)


روي عن المصطفى صلى الله عليه و سلم :

{ من بدا جفا ، ومن اتَّبَعَ الصيدَ غفلَ ، ومن أتى أبوابَ السلطانِ افتُتِنَ ، وما ازدادَ أَحَدٌ من السلطانِ قُرْبًا إلا ازدادَ من اللهِ بُعْدًا }
الراوي:البراء بن ثابت* المحدث:الألباني* المصدر:السلسلة الصحيحة *
الجزء أو الصفحة 1272 *حكم المحدث:إسناده حسن


كلما قرأت قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه هذا (.. الأعراب أصل العرب و مادة الاسلام ) ، شدتني نفسي إلى الحديث الشريف أعلاه.

* و بشيء من التأمل في الحديث الشريف ، و هو أقوى من قول عمر رضي الله عنه ، أقول إن المتأمل في الحديث يجد أن الرسول عليه الصلاة و السلام يوجه كلامه هذا إلى أصحابه رضوان الله عليهم جميعا ، و هم في غالبيتهم الساحقة عرب ، مهاجرين و أنصار بالأخص .

فقوله صلى الله عليه و سلم :( من بدا جفا) ، فيه دلالة على أن الأصل هم العرب و ليس الأعراب ، و تحصل صفة العروبية (البداوة) بعد الخروج من الحاضرة إلى البداوة .



استوحيت هذا التساؤل من مقالة الشريف أبي عمر في تعليقه على النقاش المثمر الدائر حول صفات الأعراب ، و إني أعرض على إخواني المشاركة فيه بما وهبهم الله تعالى من علمه بالمسألة للوصول إلى التوجيه الصحيح لقول الفاروق رضي الله عنه ، فهل كان قصده غير ما فهمناه من ظاهر القول و هو من هو في العلم و الدين ، و الله المستعان .
استاذى واخى الفاضل/ابومروان
مما يشجعنى على النقاش معك دائما هى صفاتك الكريمه
التى تبديها مع من يتحاور معك حتى ولو اختلفت معه فيما
يقول فان رايت قوله اقرب للصواب تراجعت عن رأيك وهذا
من شيم الكرام فالرجوع الى الحق رفعة وفضيله
اما فى هذا النقاش العلمى فلا خلاف بيننا ولله الحمد
لذا هنا فى نقاشى عن حديث/من بدا جفا/
فلتعتبرنى طالب علم وتلميذ يسأل استاذه
ويرغب ان تكون الاجابه من كتاب الله اوسنة رسوله
وكما قيل من تكلم فى غير فنه اتى بالعجائب
فاعترف هنا امامك لست مختصا بعلم الحديث ولا من اهله
انما درست اربع سنوات بالجامعه بالشريعه الاسلاميه عموما
مع نهمى بالكتب الدينيه والادبيه والتاريخيه
لذا كما قال شيخى ابا عمر
رحم الله امرئ عرف حده ووقف عنده
واهل الحديث هم من يختصوا بصحة الحديث او ضعفه
ويعتمد اهل هذا العلم على ركن مهم ويركزوا عليه
وهو ان الحديث صحيح لان رجاله ثقات
والحديث ضعيف لانن احد رجاله
1/مجهول
2/او يكذب غير صادق
3/او غير حافظ وينسى ويتوهم
من اجل هذا لطفا لا امرا لزيادة الفائده لى وللكرام
ان تجلب الحديث/من بدا جفا
من طرقه الثلاثه
1/عن ابى هريره
2/عن بن عباس
3/عن البراء بن عازب
باسانيده من العلماء
ومن قام بتحسينه ومن قام بتضعيفه من اهل الحديث
واما صحته فقد صححه الالبانى
وهذا دورى كتلميذ ان اسال لاستفيد///
فما قولك
1/ارى الحديث يخالف نصا من كتاب الله تعالى
/وجاء بكم من البدو/
فمجمل الحديث بين يعقوب عليه السلام وابنه يوسف عليه
السلام ان يعقوب وبنيه جاءو من الباديه
2/قصة موسى عليه السلام مع شعيب وهروبه بعد قتل رجل
3/حديث صحيح البخارى ومسلم
مامعناه ان اهل الابل فيهم الفخر والخيلاء وان السكينة فى اهل الغنم وجميعهم من الياديه ومعظمهم لديه الغنم
4/اذا كان كل من بالباديه جافى وبه غلظه
فها هو يعقوب كان فيها واتى لمصر منها وها هوموسى كان فى مصر وذهب اليها/اى للباديه/هذا بنص القران
وما لايدعو مجالا للشك ان نبينا الرؤوف الرحيم بالمؤمنين
قد نشأ وترعرع بالباديه
والحديث ظاهره مطلق ان كل من بدا جفا ومن تبع الصيد غفل وكل من ذهب للسلطان افتتن
...
فكيف كل من بدا جفاء وهناك انبياء سكنوا الباديه وذهبوا اليها
وكيف بغزوات الرسول وقد غزا بالبوادى بل وجلس بها الشهر اقل منه او اكثر؟؟؟؟؟
وحتى بعض المفسرين جلب اية/الاعراب اشد كفرا/ايضا لتفسير الايه
وكيف كل من تتبع الصيد غفل فهل ينطبق على الصحابة الذين قاموا بالصيد؟؟؟
وكيف كل من ذهب للسلطان افتتن فما بال العلماء واصحاب الحاجه؟؟؟؟
سؤال اخير
اما يجب على اهل العلم المختصين بصحة الحديث وضعفه
ان ينظروا الى التفسير الصحيح للحديث قبل البحث فى صحته
وضعفه وقد قال بن عباس رضى الله عنهما/كل قول يقبل الخطأ والصواب الا صاحب هذا القبر
فقول العلماء بالتفسير ليس قران منزل بل فيه الصواب والخطا
وهذا لايخالف انهم علماءنا الاجلاء والسادة النجباء وهم السباقون للخيرات والاعلى منا درجات
وهنا اقول راى على خجل مما فمهته شخصيا من الحديث
من بدا/اى من كان بالحاضره وارتحل الى الباديه
فسياق الحديث من ذهب للباديه/من ذهب للصيد/من ذهب للسلطان فهنا حركه تفيد الانتقال
بمعنى ان الحاضر البادى تصيبه الجفوه وتابع الصيد تصيبه الغفله والذاهب للسلطان تصيبه الفتنه
هذا تفسيرى لظاهر الحديث مع مخالفته ماسبق من ايات وحديث صحيح...
المعذره ان اثقلت عليك

تقبل تحياتى اخى الحبيب
رد مع اقتباس