..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 01-01-2018, 11:09 PM   رقم المشاركة :[90]
معلومات العضو
المطور العام - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية أبو مروان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة algeria

افتراضي

شكرا جزيلا أخي الكريم أبا حسين على شعورك النبيل هذا نحوي ، و هي من الشهادات الجميلة في شخصي الضعيف ، أعتز بها و أدعو الله تعالى أن أكون عند حسن ظنك و ظن كل إخواني و أخواتي في الموقع بي .
أما فيما يخص تعليقي على ما ورد في مشاركتك القيمة أقول :
و أخوك أبو مروان هو الآخر طويلب علم ، و لا أنا من المختصين و لكن بحكم اختصاصي في اللغة العربية و آدابها لي احتكاك كبير بمسائل الدين خاصة و أن القرآن الكريم و الحديث الشريف كانا هما مادة اختصاصنا قبل أن تتدخل الصهيونية في تغيير برامجنا الدراسية ..
و نسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا و أن ينفع بنا ، إنه هو السميع العليم .
و أقر و أعترف أن أبا عمر لم يبقِ لي شيئا كبيرا اضيفه ، فقد أحاط بكل جوانب الموضوع و تتبع أسئلتك كلها بالاجابة .. التي أرتحتُ لها (من ناحيتي)، إلا أنني غير مقتنع بأن الحديث يتناقض مع ما ورد في الكتاب و السنة ، فضرب المثال بسيدنا يعقوب يدعم توجيه الحديث و يثبت تطابقه مع القرآن ، لأن سيدنا يعقوب ليس بدويا أو أعرابيا بالأصل (فإبراهيم عليه السلام قادم من مدينة أور العراقية الحضرية)، إنما اضطرته الظروف للسكن في البادية ، و لكنه كنبي فهو في منعة من تاثيراتها ، و إن كان لها تاثير على أبنائه غير الأنبياء .. فقد قست قلوبهم و فعلوا بيوسف ما فعلوه .. و لأنهم من اصل حضري ثم هم من بيت النبوة رجعوا إلى اصلهم و ندموا على فعلتهم و طلبوا من أبيهم النبي أن يستغفر لهم ، و هذا من الضعف البشري ، و الكمال لله .
و أقول في مثال سيدنا يوسف أنه هو الأخر نبي و للأنبياء صفات و حظوظ خاصة من ربهم العزيز الحكيم ، أما الابل و الخيول فهي مثار الفخر و الخيلاء للبدو و الحضر معا ، و نجدها فينا إلى يوم الناس هذا .
و رعي الأنبياء للغنم هي سنة الله الخاصة بكل أنبيائه ، لما فيها من حكمة للتكوين و التمرين على ساسة الناس و الاضطلاع بالمسؤوليات الجسام ( تبليغ رسالة الله للناس) .و رسول الله صلى الله عليه و سلم ابن مكة المكرمة حاضرة كل العرب ، و ذهابه ليتربى بالبادية كان لظرف زمني محدود لغرض صحي و لغوي ، كما هي عادة قريش كلها قبل الاسلام ،و لا يحسب من البدو فكأنه كان في بعثة دراسية بمفهوم عصرنا اليوم .
أنا ممنون لكما كثيرا أنت أخي أبا حسين و شيخنا الموقر أبو عمر على تفاعلكما ، و نحن في المتابعة الممتعة للنقاش ، الذي نتمنى انخراط آخرين فيه من إخواننا .

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوحسين البدرى الفزارى مشاهدة المشاركة
من بدا/اى من كان بالحاضره وارتحل الى الباديه
فسياق الحديث من ذهب للباديه/من ذهب للصيد/من ذهب للسلطان فهنا حركه تفيد الانتقال
بمعنى ان الحاضر البادى تصيبه الجفوه وتابع الصيد تصيبه الغفله والذاهب للسلطان تصيبه الفتنه
هذا تفسيرى لظاهر الحديث مع مخالفته ماسبق من ايات وحديث صحيح...
تقبل تحياتى اخى الحبيب



التعديل الأخير تم بواسطة أبو مروان ; 07-01-2018 الساعة 05:34 PM
أبو مروان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس