..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - هل الانبياء سكنوا جزيرة العرب فقط و هل ادم ليس اول البشر ؟
عرض مشاركة واحدة
قديم 04-01-2018, 12:26 AM   رقم المشاركة :[92]
معلومات العضو
المشرف العام على مجالس قبائل مصر , عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مروان مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا أخي الكريم أبا حسين على شعورك النبيل هذا نحوي ، و هي من الشهادات الجميلة في شخصي الضعيف ، أعتز بها و أدعو الله تعالى أن أكون عند حسن ظنك و ظن كل إخواني و أخواتي في الموقع بي .
أما فيما يخص تعليقي على ما ورد في مشاركتك القيمة أقول :
و أخوك أبو مروان هو الآخر طويلب علم ، و لا أنا من المختصين و لكن بحكم اختصاصي في اللغة العربية و آدابها لي احتكاك كبير بمسائل الدين خاصة و أن القرآن الكريم و الحديث الشريف كانا هما مادة اختصاصنا قبل أن تتدخل الصهيونية في تغيير برامجنا الدراسية ..
و نسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا و أن ينفع بنا ، إنه هو السميع العليم .
و أقر و أعترف أن أبا عمر لم يبقِ لي شيئا كبيرا اضيفه ، فقد أحاط بكل جوانب الموضوع و تتبع أسئلتك كلها بالاجابة .. التي أرتحتُ لها (من ناحيتي)، إلا أنني غير مقتنع بأن الحديث يتناقض مع ما ورد في الكتاب و السنة ، فضرب المثال بسيدنا يعقوب يدعم توجيه الحديث و يثبت تطابقه مع القرآن ، لأن سيدنا يعقوب ليس بدويا أو أعرابيا بالأصل (فإبراهيم عليه السلام قادم من مدينة أور العراقية الحضرية)، إنما اضطرته الظروف للسكن في البادية ، و لكنه كنبي فهو في منعة من تاثيراتها ، و إن كان لها تاثير على أبنائه غير الأنبياء .. فقد قست قلوبهم و فعلوا بيوسف ما فعلوه .. و لأنهم من اصل حضري ثم هم من بيت النبوة رجعوا إلى اصلهم و ندموا على فعلتهم و طلبوا من أبيهم النبي أن يستغفر لهم ، و هذا من الضعف البشري ، و الكمال لله .
و أقول في مثال سيدنا يوسف أنه هو الأخر نبي و للأنبياء صفات و حظوظ خاصة من ربهم العزيز الحكيم ، أما الابل و الخيول فهي مثار الفخر و الخيلاء للبدو و الحضر معا ، و نجدها فينا إلى يوم الناس هذا .
و رعي الأنبياء للغنم هي سنة الله الخاصة بكل أنبيائه ، لما فيها من حكمة للتكوين و التمرين على ساسة الناس و الاضطلاع بالمسؤوليات الجسام ( تبليغ رسالة الله للناس) .و رسول الله صلى الله عليه و سلم ابن مكة المكرمة حاضرة كل العرب ، و ذهابه ليتربى بالبادية كان لظرف زمني محدود لغرض صحي و لغوي ، كما هي عادة قريش كلها قبل الاسلام ،و لا يحسب من البدو فكأنه كان في بعثة دراسية بمفهوم عصرنا اليوم .
أنا ممنون لكما كثيرا أنت أخي أبا حسين و شيخنا الموقر أبو عمر على تفاعلكما ، و نحن في المتابعة الممتعة للنقاش ، الذي نتمنى انخراط آخرين فيه من إخواننا .
استاذى واخى الكريم
تقول انك غيرمقتنع بمخالفة الحديث للقران
معللا ذلك ان يعقوب ليس بدويا ولا اعرابيا
مع ان الحكم مطلق بان من بدا جفا فحتى لو كان من الحاضره وذهب للاوديه وشعاف الجبال فهو بادى ويقع تحت مسمى اعرابى
اما قولك لاتاثير على الانبياء وعللت ذلك بابناء يعقوب
لانهم فى حكم الاعراب فقست قلوبهم وفعلوا بيوسف مافعلوه
اقول والنبى موسى قبل ذهابه للبدو بمدين ولم يكن فى حكم الاعراب بل كان فى المدينه وقتل رجل فهل يستويان
الخلاصه
الحديث يخالف نصوص قرانيه
واحاديث نبويه صحيحه وكثيره
وكما نقل شيخنا ابا عمر عن احد الشيوخ انه ضعيف
وهذا اراه الاقرب للصواب والله اعلم
فان وجد ادله على صحته فافيدنا بارك الله بك

ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس