..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - مناظرة ابراهيم الخليل مع الملك النمرود كما وردت في القرآن الكريم
عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 10-01-2018, 11:53 PM
ابوحسين البدرى الفزارى غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبيلة فزارة
 
تاريخ التسجيل: 02-10-2016
المشاركات: 500
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معلمة أجيال مشاهدة المشاركة
لم يرد اسم النمرود في النص القرآني انما ربط مفسرون مثل الطبري بين الملك نمرود البابلي والملك الذي تحداه النبي إبراهيم في سورتي الانبياء آية 68 ، والبقرة آية258
وذكر نمرود في التراث الإسلامي في العديد من كتب المفسرين للقرآن والمؤرخين العرب والمسلمين. الاأنه اختلف في نسبه. منهم من ذكر أنه "نمروذ بن كنعان بن كوش بن حام بن نوح" أو أنه "نمرود بن فالخ بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح" أو أنه ابن ماش ابن ارام ابن سام.
ذكر ابن الأثير في الكامل في التاريخ، والطبري في شرحه والقلقشندي كذلك بأنه "نمرود بن كوش" وصولا إلى حام بن نوح . ولم يخالفهم في ذلك إلا ابن كثير في البداية والنهاية. فيقول ابن الأثير في المجلد الأول في الكامل للتاريخ،81 : "أما حام، فوُلِد له كوش..... فمن ولد كوش نمرود ابن كوش...."
شكك بعض المؤرخين والمفسرين في علاقة نمرود التاريخية مع الملك الطاغي الذي ذكر في القرآن. فنسب الملك إلى فارسي اعرابي أي كردي
وقيل هو شخص اسمه هيزن ورجل اسمه هيرين
خرجه ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ملك الأرض أربعة: مؤمنان وكافران؛ فالمؤمنان: ذو القرنين وسليمان، والكافران: نمرود وبخت نصر، وسيملكها خامس من أهل بيتي.
وقال ابن جرير الطبري في التفسير: ملك الأرض مشرقها ومغربها أربعة نفر: مؤمنان وكافران، فالمؤمنان: سليمان بن داود وذو القرنين، والكافران: بختنصر ونمرود بن كنعان، لم يملكها غيرهم.
وفي مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية: قال مجاهد: ملك الأرض مؤمنان وكافران، فالمؤمنان: سليمان وذو القرنين، والكافران: بختنصر ونمرود، وسيملكها خامس من هذه الأمة.
الاخت الفاضله
قلت اجمع اهل العلم على انه النمرود
واراه غير ذلك وادلتى امامك فعارضيها بارك الله بك ونفع بك
قلت القصه المذكوره فى قوم النمرود من قول يهود
وقلت المناظره بين الخليل ابراهيم وملك لانعرف اسمه
والنسب منقول من الاسرائيليات ولايحتاج الى جدال
قلت
ان صدق قولهم فى النسب فمن المستحيل ان يقابل ابراهيم الخليل النمرد وهو معاصر لجده السادس وسردت النسب امامك
وقلت ان كذبوا فى النسب فكيف نصدق قصتهم والنسب اولى
من القصه
وقلت متعجبا ايرسل الله عذابا على من كفروا وطغوا ومن كثرة العذاب اكلت لحوم القوم حتى العظام ولم يصاب النمرود
الا بذبابة واحده لم تأكل منه شيئا ودلت راسه لم تاكل منه شيئا
وبقيت لتصدر صوتا مزعجا ليضرب بالنعال على راسه؟؟؟؟
ان فى قصة الطير الابابيل
عكس هذا..../
قلت لو كان هذا العذاب المرسل بعصر ابراهيم لامن الناس جميعا بعد موت الكفار اجميعين ولسمعنا هذا بكتاب الله
اما حديث ملك الدنيا اربعه
فاسمحى الله
فقد اقسمت فى نفسي بعد حديث من بدا جفا الا يمر على
قول لرسول الله الا ونظرت فيه حتى ابنى كلامى على قوله
الصحيح ليكون ما ابنى عليه صحيح
والفضل لله فى هذا ثم لك ايتها الفاضله وجلب ما قيل فى حديث /من بدا جفا
عودا على ذى بدء
اما حديث ملك الدنيا اربعه
فأجد متنه مخالفا لنصوص قرانيه منها على عجاله
دعاء سليمان لربه فى قوله تعالى
/رب هب لى ملكا لا ينبغى لاحد من بعدى/الايه
فسليمان عليه السلام فقط
هو من ملك فى الارض الانس والجن والطير والوحش واريح
وحتى سماع النمل
واصلا لاندى هل ملك الارض كلها ام اكثرها
واما ذو القرنين فقد بلغ مغرب الشمس ومشرقها
وفتحا لكن لم يصرح القران انه كان ملكا
وهذا يتعارض مع قوله تعالى/لو شئت لتخذت عليه اجرا/
فكيف يعرض القوم اجرا لذى القرنين ان عاونهم على بناء
جدار بينهم وبين ياجوج ومأجوج
لم اعلم ان هناك نبيا تملك على قومه الا داوود وسليمان عليهم
السلام
من هنا اقول لم يملك الدنيا انسها وجنها وطيرها ووحشها وارضها ورياحها الا نبى الله سليمان
وهذا يعارض الحديث
فارجو منك اختنا الفاضله بالتفضل وجلب مايخص الحديث
من اهل الجرح والتعديل
نفعنا الله بك وبارك الله فيك
تقديرى

رد مع اقتباس