..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - المؤلف الأوروبي مايلز يستعرض قبائل الأزد التي خرجت من اليمن ومن ضمنها قبيلة عرمان
عرض مشاركة واحدة
قديم 11-10-2018, 08:39 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
المشرفة العامة لمجالس قبائل الخليج العربي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

أخي الكريم تشكر على المعلومات التي نقلتها عن قبائل الازد.

و أحسب أن المؤلف مايلز نقل نصا و ترجم عن ما ورد في كتاب الأنساب للعوتبي حيث اطلعت على ما اورده العوتبي في كتابه و بين ما نقله مايلز حيث وجدت ان ما ترجمه مايلز طبق الأصل عن ما ورد في كتاب العوتبي.

و اسمح لي أخي الكريم أن اضيف بعض المعلومات على ما نقلته عن قبائل الأزد الكريمة.

الأزد - يقال الأسد - فأسمه درا بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان و إليه جماع قبائل الأزد كلها و هو أبوهم و أصلهم.

ذكر ولد الأزد


ولد الأزد بن الغوث سبعة نفرا: نصرا، و كان أكبر ولده و مازنا، و هو غسان، و إليه جموع غسان، و قال الذين رووا: إن مازنا هو أكبر ولد الأزد و عمرا، و عبدالله و الهنو، و قلادا، و يقال قدار، بالراء، و الأهيوب، فهولاء سبعة. و يقال: ولد ثمانية و اسم ثامنهم: مالك بن الأزد.

ذكر ولد عمرو بن الأزد

فأما عمرو بن الأزد فولد أحد عشر رجلا: سعد بن عمرو، و الصيق بن عمرو دخلا في عبد القيس و جابر بن عمرو دخلا في مذحج و ماوية بن عمرو و عرمان ابن عمرو بطنين بعمان على نسبهم و جدجنة بن عمرو و ألمع بن عمرو بطنين بالحجاز على نسبهما و يشكر بن عمرو و مهاجر بن عمرو و هما بالشام على نسبهما و ربيعة بن عمرو و امرؤ القيس ، دخلا في غسان فهولاء أحد عشرا رجلا. انظر كتاب الأنساب للنسابة و المؤرخ سلمة بن مسلم العوتبي الصُحاري.


بالنسبة لقبائل الأزد فإن ياقوت الحموي قسم الأزد على أربعة و هم أزد عمان و أزد غسان و أزد السراة و أزد شنوءة.



فأما أزد عمان فمن المعروف أن أكثر قبائل الأزد انتشارا فيها هي تلك القبائل المنحدرة من العتيك و من اليحمد و من بني مالك بن فهم. فتلك القبائل التي تنتسب لهم معروفة عندي.

أما بالنسبة لعرمان بن عمرو فلا علم لي أي القبائل في عمان اليوم تنتمي لها فحبذا ان كان حضراتكم لديكم أي علم في ذلك أن تفيدونا بها و نكن لكم من الشاكرين.
توقيع : بنت النجادات

ما عاقني خجلي عن العليا و لا سدل الخمار بلمتي و نقابي
عن طي مضمار الرهان إذا اشتكت صعب السباق مطامح الركاب
بنت النجادات متواجد حالياً   رد مع اقتباس