..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - جزيرة صرّي ... ومساكن السودان
عرض مشاركة واحدة
قديم 21-10-2018, 02:08 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي


صري



ترد في الخرائط الإنجليزية السابقة باسم سروي وهي جزيرة في منتصف الخليج وتقع على بعد 10 أميال جنوب بستانة أقرب نقطة للجزيرة على الساحل الإيراني ، ويبلغ طولها ثلاثة أميال ونصف من الشرق للغرب وعرضها ميلين ونصف الميل في الطرف الشرقي .



ومن ناحية الغرب فإن عرضها ميل واحد ، والجزيرة منخفضة وخالية من النباتات مع حدود بعض التلال المتفرقة ذات اللون الداكن ولا يزيد إرتفاع التل الواحد عن 50 قدماً . وعمق البحر كبير فيما حولها إذ يبلغ حوالي نصف ميل .



وبها قريتان دائمتان ، هما : بلاد الزرايعة وبلاد غواويص .



قرية بلاد الزرايعة تقع باتجاه الطرف الشمالي الشرقي للجزيرة ، وتتكون من اثنى عشر منزلاً من الطين والأكواخ ويسكنها عرب ( ابو دستور ) . وأبو دستور هي أحد أقسام عرب الساحل الإيراني الذين يندرجون تحت اسم الفوارس ، وسكان ( صريّ ) من السنّة على المذهب الحنبلي ، وتملك القرية حديقة من النخيل تقدر بحوالي 500 نخلة ويزرع السكان قليلاً من القمح والشعير وبعض البطيخ والبصل لإستهلاكهم المحلي . والري من مجموعة الآبار يبلغ عددها حوالي 12 بئراً تسمى طوي نعمه ، عمقها ست قامات وتزود القرية بمياه وفيرة عذبة ، ولكن يبدو أن الماء كان في السابق أغزر منه في الوقت الحاضر ، وزراعات القرية كثيرة ، والحيوانات في بلاد الزرايعة هي 20 حماراً ، 12 بقرة ، 400 رأس من الماعز والأغنام ، ولا توجد بها قوارب .



قرية بلاد الغواويص تقع على الساحل الجنوبي الشرقي لــِ ( صريّ ) في مواجهة المرسى ، تسكنها 40 عائلة من السودان و 30 عائلة من الهولة ، وكلهم في الأصل من ساحل عمان المتصالح وهم من المسلمين السنّة حنابلة المذهب . وقد اشتق إسم القرية من عملية الغوص نفسها . وتوجد حيوانات بهذه الجزيرة ولا توجد بها مزروعات ، لكن السكان يملكون 15 سمبوكاً لغوص اللؤلؤ على الساحل العربي و 30 من البقارات لصيد اللؤلؤ والسمك حول الجزيرة. ويحصلون على مياه الشرب من بئر واحدة تسمى بو صور على بعد 600 ياردة شمال غرب القرية التي تنتج مياهاً وفيرة لكنها أقل جودة من مياه آبار طوي نعيمة/ نعمه .





ويوجد بالجزيرة سارية علم منذ سنة 1887م في " بلاد غواويص " . وفي سنة 1904م وصل إلى " بلاد غواويص " موظفان من موظفي الجمارك الإمبراطورية الإيرانية يقومان بحماية العلم وبجمع الرسوم الجمركية على الواردات التي تصل إلى الجزيرة . ومنذ سنة 1887م حتى العصر الحديث والعشر يجبيه من الجزيرة نائب الحاكم في لنجة ، ويبدو أن الجزيرة تقع حالياً تحت الإدارة الإيرانية وتابعة لمنطقة لنجة .



إضافة ...

جاء في جزيرة طنب التابعة لإدارة شيخ الشارقة الذين يعيش سكانها على صيد السمك وغوص اللؤلؤ ورعي الماشية بأنه يزاد عدد سكان الجزيرة بالتدريج نظراً لنزوح المهاجرين إليها من ( بو موسى ) و ( صري ) على إثر الخلافات القبلية فيهما .


جمع وإعداد ... سردال

" مقتبس من كتابنا ( ؟ ) في البحث عن قبيلة السودان "





راشد السويدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس