..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - عروبة البلوش تنفيها نتائج فحوصات ال dna!
عرض مشاركة واحدة
قديم 06-11-2018, 09:41 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي



الاخوة الكرام ،،،

بداية أريد أن أنوه للجميع أني لست هنا المتحدث الرسمي باسم القومية البلوشية بكل أطيافها وأعراقها و قبائلها ، وانما أعبر عن رأي الخاص بي كأحد المنتمين إليها، وأتصور أن الحال ينطبق على جميع من شاركوا سابقا في بعض النقاشات والمنتمين لهذه الاثنية وممن سيشاركون مستقبلا في التعليقات بكل ما يتعلق بها من قضايا نقاشية.

كمقدمة أولية أحب ان اوضح بعض المفاهيم والمفردات بإختصارشديد وبشكل مبسط حسب وجهة نظري الشخصية:

القومية البلوشية:
القومية البلوشية هي لفظة تطلق على جميع الافراد الذي يعيشون في أرض بلوشستان بجميع أقاليمه (الشرقية والغربية والشمالية) وهي تتكون من عدة أعراق و مجموعات أثنية جاءت في الازمنة القديمة الى هذه المنطقة في فترات مختلفة وسكنتها. وهي تتألف من اغلب أصول السلاسات البشرية المختلفة من "يافثية" و "سامية و "حامية" حسب المصطلحات الرئيسية المتدوالة. الثابت أن القومية البلوشية لا تتكون من عرق واحد بل من عدة أعراق متفاوتة في ألوان البشرة و ملامح الوجه والصفات المظهرية ولاتوجد حتى الآن أية إحصائية دقيقة تبين نسبة كل عرقية من المجموع العام للسكان. وعلم الجينوم البشري أثبت بنتائجه على التعددية العرقية لدي هذه القومية.

من أهم المبادئ الاساسية للقومية البلوشية هي اعتبارها ان جميع الاعراق في أرض بلوشستان لهم جميع الحقوق والواجبات بالتساوي المترتبة على هذا الانتماء القومي و الجغرافي و الثقافي بغض النظر عن الاختلاف العرقي (النسبي) بينهم.



البلوشية كقبيلة:
لا يوجد هذا المسمى القبلي داخل أرض بلوشستان (أي لاتوجد قبيلة أسمها البلوشي) ، وانما هذه العبارة تطلق و تستخدم تحت المسمى القبلي العام على المجوعات ذات الثقافة البلوشية التي تعيش في الدول والاقطار الاخرى خارج أرض بلوشستان مثل الدول العربية وغيرها. الاصل أن اغلب البلوش لديهم قبائلهم الخاصة التي ينتمون اليها وهي معروفة لديهم ويتداولونها بين اجيالهم كنسب قبلي.

والاخ الكريم "ايلاف" نقل موضوعا إلى هذا القسم من المنتدى يختص بأسماء بعض القبائل البلوشية وفخائذها، و في حقيقة الامر انا لست شخصا أكاديميا متخصصا في علم و تاريخ الانساب ومسميات القبائل حتى أوكد ان المعلومات التي وردت في ذلك الموضوع المنقول صحيحة أو مؤكدة بنسبة كبيرة جدا. لكن كجزء من واجبي في هذا الشأن سأعرض موضوع أسماء القبائل والتسلسل الهرمي لها وارتباطاتها مع بعضها البعض على المتخصصين من نسابة القوم للتأكد منها بأسانيد صحيحة و مراجع ذات مصادر أكثر مصداقية و حيادية و شفافية. ومتى توفرت المعلومات من مصادرها سأدرج موضوع منفردا و مختصا بهذا الشأن.

وأريد أن أوضح أمر هاما أن بعض القبائل البلوشية خارج أرض بلوشستان خاصة في منطقة الجزيرة العربية تمكنت من تسمية نفسها بإسماء قبائلها الاصلية بعد تقديم المستندات والشهادات الضرورية الى الجهات المختصة في تلك الدول، من تلك القبائل مثلا "الرئيسي" و "الهوتي" و "الزدجالي" و غيرها...

البلوشية كثقافة:
نقصد بها اللغة و السلوك الاجتماعي ، تصنف اللغة البلوشية أنها من اللغات المنحدرة من اللغات الهندوإيرانية وتستخدم في الكتابة الابجديات المنحدرة من اللغة العربية مع إضافة بعض الحروف الخاصة مثلها مثل اللغة الفارسية و الاردية. وهناك اكثر من لغة ولهجة متداولة في مناطق أقاليم بلوشستان بين مختلف القبائل البلوشية حسب إنتمائها اللغوي مثل البراهوية والزدجالية والبشتونية وغيرها. البلوشية كلغة هي تختلف اختلافا جذريا مع اللغات السامية وليس لها أي تداخل مباشر معها عند نشأتها.
أما بالنسبة للسلوك الاجتماعي كالعادات والتقاليد الرسمية فلدى أغلب القبائل البلوشية خاصة ذات الاصول الشرق أوسطية تشابه في بعض الموروثات الشعبية مع مثيلاتها في تلك المنطقة لانها انتقلت معها و حافظت عليها أثناء هجرتها من تلك المناطق.

الارتباط النسبي والحضاري:
ثبت تاريخيا ومن مصادر كتب تاريخية كثيرة أن بعض القبائل البلوشية ترجع نسبها واصلها الى قبائل مشتركة مع القبائل العربية ، طبعا بعض هذه الكتب كتبت و ألفت في السابق من أشخاص لا دخل لهم في الإنتماء لدى القومية البلوشية أو كانت لديهم توجهات منحازة أو خاصة لهذه القومية.
النتائج الجينية الحديثة أثبتت أن بعض القبائل البلوشية لها إرتباط نسبي مع بعض القبائل العربية من معظم السلالات الجينية التي استوطنت جزيرة العرب قديما.

بحكم أن أرض بلوشستان لها موقع جغرافي متميزكواجهة بحرية مطلة على الجزيرة العربية وخاصة أرض عمان التي تعتبر الجسر البحري الاقرب لها ، صارت بينهما عبر الازمنة التاريخية الماضية هجرات جماعية وفردية بين سكانها بحكم الانفتاح الحضاري بينهما وحصل تمازج إجتماعي بين شعبيها مما أدى إلى ظهور تحالفات إستراتيجية بينها.
وكان للقبائل البلوشية دور رئيسي في المساهمة الفاعلة مع أخوانهم العمانيين في نشر الحضارة العمانية في شرق أفريقيا، و وجود بعض القبائل البلوشية في شرق أفريقيا له دلالات تاريخية.

الوضع السياسي للقومية البلوشية في بلوشستان:
في الحقيقة لا أريد التفصيل كثيرا في هذه الجزئية لانها ليست المحور الرئيسي في النقاش وهي أيضا ليس لها دخل مباشرفي دراسة الانساب وهي شأن منفصل ، لكن كفكرة عامة اتوقع ان معظم المطلعين في الشأن السياسي يدرك الخريطة السياسية والجغرافية في منطقة شبه القارة الهندية والشرق الاوسط قبل فترة الاستعمار الغربي لها و ما بعدها في النتائج و الاثار المترتبة على هذه التغييرات.

بالنسبة للوضع الحالي، أغلب المنتمين للقومية البلوشية في أرض بلوشستان يرون في دول مثل باكستان وإيران و أفغانستان أنها دول إحتلال غير شرعية وقد توفرت لها أسباب القوة والسلطة فطغت وسلبت وأحتلت أراضي الوطن، وتاريخيا أرض بلوشستان كانت مستقلة عن هذه الدول بحدود معروفة ومثبتة ، و الصراع لازال قائما مع هذه الدول على المستوى السياسي و الميداني. وهي دول مارقة باعتراف الكثير من الهيئات و المنظمات الدولية ولحكوماتها سجل إجرامي و دموي في مجال حقوق الانسان والحريات رغم الغطاء الاسلامي التي تلتحف به. (وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا ۖ فَإِن بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَىٰ فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّىٰ تَفِيءَ إِلَىٰ أَمْرِ اللَّهِ ۚ)

----------------------------------------------------------

تلك كانت مقدمة ولمحة سريعة عن بعض الجوانب التاريخية للقومية البلوشية...

و للحديث بقية...

تقديري،،،
توقيع : الميراني
"كل ما يمكن للعلم أن يدركه هو الكميات و الكيفيات و لكن لا سبيل إلى إدراك الماهيات" العالم الفيلسوف الدكتور مصطفى محمود (رحمه الله)
الميراني غير متواجد حالياً