..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - تطور سّكِّ النقود والعُمْلة في العصر العباسي ,,,
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-11-2018, 03:02 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
نائب رئيس مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية حسن جبريل العباسي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

1 (8) تطور سّكِّ النقود والعُمْلة في العصر العباسي ,,,

تطور سّكِّ النقود والعُمْلة في العصر العباسي

عندما انتقلت سلطة الخلافة من دمشق إلى بغداد عام /132 هـ/ بتغلب العباسيين على الأمويين، ظل الدينار يضرب في مصر ودمشق فترة طويلة بنفس العبارات الأموية، فيما عدا تاريخ الضرب وذلك حتى سنة /198هـ/..

حين بدأت تظهر مكان دور السك على النقود الذهبية لأول مرة في عهد الخليفة العباسي المأمون، فظهر اسم "مصر" و "العراق "على الدنانير ( ضرب مثلاً في مصر سنة 199هـ )، وتوزع ضرب الدنانير في عدة مدن حتى أصبح هذا النوع من النقود يضرب في أهم عواصم الولايات الإسلامية..


ويجدر هنا أن نذكر قبل أن نستطرد تاريخياً.. أن هارون الرشيد (70_193هـ ) أمر أن يكتب اسمه واسم ابنه الأمين على النقود الذهبية من الدنانير، كما وهب الحقوق عينها لوزرائه والولاة وعمال المال،

وعبر " المقريزي " عن ذلك صراحة في قوله " وهارون الرشيد " هو أول خليفة ترفع عن مباشرة العيار بنفسه، كان الخلفاء من قبله يتولون النظر في عيار الدراهم، والدنانير بأنفسهم و "كان لهذا" النظام الهاروني النقدي إن جاز التعبير أثره في طريقة ضرب النقود المصرية، فأصبح ضرب الدنانير من حق الولاة والعمال وأول من تمتع بهذا الحق " علي بن سليمان العباسي" الذي تولى إمرة مصر من (169هـ_171هـ) وتحمل دنانيره معظم العبارات الإسلامية التي تميز بها العصر الأموي.. غير أن اسم الوالي " علي " يظهر أسفل الكتابة المركزية على أحد وجهي الدينار.

الخلاف بين الأمين والمأمون:

كان الخلاف بين الأمين والمأمون الذي انتهى بقتل الأول _ واعتلاء الثاني العرش .. أثره البارز على النقود ذاتها، ذلك أن المأمون استعان بعبد الله بن طاهر .. في القضاء على معارضيه.. وأسماه المنصور.. فظهرت النقود منذ ذلك التاريخ ( 221هـ ) مضروبة باسم عبد الله بن طاهر " المنصور " كما عاد الخليفة المأمون إلى حقه في دنانير مصر .. وكذلك حقه في الحصول على الخراج والأموال.



ويمكن أن نلخص التطور الذي حدث لدنانير في العصر العباسي بما يلي:

ـ ظلت النقود العربية في مصر تتبع خصائصها الأموية حتى عهد هارون الرشيد.. فوضع اسمه عليها.. وأعطى الولاة نفس الحق.
ـ في عهد المأمون أضيفت إلى كتابات الدنانير بعض الآيات القرآنية في هامشٍ إضافي:
{ لله الأمر من قبلُ ومن بعد، ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله } ..

ـ كما أضيفت البسملة " بسم الله الرحمن الرحيم " إلى عبارة الضرب.
ـ في عهد المأمون ظهرت مصر كمكان للسك مسجلة على الدنانير منذ سنة /199هـ/.
ـ انتهز الثوار من الجند فرصة النزاع بين الأمين والمأمون فمنحوا أنفسهم حق ضرب النقود باسمهم دون حق شرعي من الخليفة، كما فعل "المنصور".


توقيع : حسن جبريل العباسي
حسن جبريل العباسي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس