..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - عروبة البلوش تنفيها نتائج فحوصات ال dna!
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-11-2018, 03:45 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
مشرف مجلس القبائل البلوشية
 
الصورة الرمزية الميراني
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة oman

افتراضي


أختي الكريمة "بنت النجادات" ،،،

لك جزيل الشكر التقدير للمشاركة بالموضوع وتفاعلك الإيجابي المثري والمثمر...

حقيقة لنا الفخر والإعتزاز أن يكون أحد أبناء هذا الوطن العزيز شخصا مختصا و ذو مرتبة علمية مرموقة بأحد العلوم الإنسانية كعلوم اللغات.

وكما هو واضح للجميع فإن عنوان الموضوع ومضون الطرح هو "عروبة البلوش تنفيها نتائج فحوصات الdna !" تم كتابته في 26 اغسطس 2012 وكان آخر رد قديم فيه بنفس التوقيت الزمني تقريبا بعد يوم واحد منه.

فـ أساس الموضوع هو البرهان الجيني كحجة للنفي. وأنا مررت بالموضوع سابقا قبل المشاركات الحديثة ولم أشأ الرد فيه لأني تيقنت تماما أن حجة النفي من الأساس باطلة لمقارنة إنتماء ثقافي بإنتماء بيلوجي، لكن حتى مع هذه المقاربة فهي فشلت بثبوت تعدد القبائل البلوشية على سلالات جينية مختلفة و خروج نتائج بعض القبائل مع إرتباطات وإلتقائات في تحورات لقبائل عربية من مختلف الأقطار. كما أن أصحاب المشاركات السابقة أكثرهم كما يبدو لم يتواجد معظهم في هذا المنتدى لفترات زمنية قريبة حتى يمكننا مناظرتهم و نقاشهم.

كنت أود البدء بالتعقيب والتعليق تدريجيا من آخر تعليق حديث للأخوة الكرام الذين شاركوا في هذا الموضوع والذي كما يبدو أنه أضاف زخما و حيوية للموضوع وأنتعشت فيه الروح. و بما أن شرط المثل الدارج "ابن/ بنت البلد أولى" تنطبق عليك فـ لك الاولوية في السبق الصحفي للرد والمناقشة :) ، فكما يقال "الأقربون أولى بالمعروف" ، وسأوجل تعليقي حول ما ذكره باقي الأخوة الكرام إلى المشاركات اللاحقة...

أختي الكريمة مشاركتك الاولى ذكرت بعض مايلي:

• "ما جاء البلوش إلى الخليج إلا للعمل و الخدمة العسكرية"
• "و نتيجة لاشتراك البلوش كعناصر في الجيش؛ قام بعض منهم بتغيير قبيلته و انتسب إلى قبائل عربية معروفة و مشهورة فالبعض انتسب لتلك القبائل كخؤولة و ذلك لأسباب سياسية من الدرجة الأولى و أشكال الانتساب للقبائل معروفة و معلومة لدى الجميع"
• " و بالنسبة لتحليل الحمض النووي الدي ان ايه فهو للاستئناس و كما هو معلوم القبائل و الجماعات تتداخل في بعضها بعضا لذلك نجد نتائج متباينة لأفراد من قبيلة واحدة و أحسب أن هذا هو سبب ظهور نتائج البلوش مره على سلالات يقال بأنها عربية و مرة أخرى على سلالات مغايره"

في النقطة الأولى: هل هو رأيك أو تعبيرك الخاص بك أم هو من مصادر نقلية ، لان نص الكتاب الذي أشرت إليه يختلف في طريقة تصوريك و سردك للمعنى المراد بالشكل العام...



فحسب ما ذكر كاتب المقال :


Omani sovereignty over Gwadar undoubtedly facilitated Baluchi movement to Oman in search of work and settlement. More importantly, however, Baluch have long served as soldiers throughout the Gulf and western Indian Ocean, including Oman. The first modern organized army unit in Oman, established in 1921, was entirely Baluch in composition and the demand for manpower to combat an insurrection in Dhufar during the 1965-1975 period led to steady recruitment of Baluch soldiers until the early 1970s.

النقطة الثانية: لم أجد ما ذكرته في المقالة عن البلوش في الكتاب فيما يختص تغييرهم للقبائل ، فهل تكرمت أن توضحي أين مصدر هذه المعلومة بتغيير البلوش لقبائلهم بقبائل عربية ، فهذه المسئلة إذا تمت بالطرق القانونية ليست سهلة كما تم التصوير لها. فلها إجراءات خاصة ومعقدة ومن الصعب أن يتم هذا الإجراء ببساطة ، وأنا شخصيا لم أسمع أبدا ان أفرادا من قبيلة بلوشية ما غيرت مسماها إلى مسمى قبيلة عربية. الذي متأكد منه أن بعض القبائل البلوشية قامت بتسمية نفسها بإسم القبيلة الاصلية لها حسب ما اوضحت سابقا وهذا مسار تصحيحي إجراءاته تتم عن طريق "لجنة تصحيح مسميات القبائل والألقاب والأسماء" التابعة لوزارة الداخلية. فرجاءا إدارج الدليل على كلامك بخصوص هذا التغيير حتى نكون على بينة من الموضوع.




النقطة الثالثة: هل هناك مصادر علمية صنفت علم الجينوم البشري انه للاستئناس، ام أنه رأيك الخاص بك فقط ، بما معناه أنك لاتعترفين بنتائجه و شهادته؟؟!!

بالنسبة لمشاركتك الثانية (اللغة البلوشية):
اختي الكريمة ، حسب فهمي البسيط حول علم اللغة الإنساني أنه علم فلسفة قائم على الأسماء كمرجع في التوضيح والتعريف بالاشياء الحسية و المعنوية و عن ماهيتها و وصفها وحساباتها...الخ ، له ثلاثة مخرجات رئيسية هي النطق والكتابة والاشارة تستخدم فيها الحواس البشرية (السمع/البصر/اللمس) كاسلوب تواصل و نقل المعرفة.

وحسب علمي أن مسار أبجديات الكتابة في اللغات الانسانية من أحرف و رموز وخطوط و رسوم ليست بالضرورة في خط متواز مع اللغة الناطقة لها في النشوء والتطور والإرتقاء، فالأبجديات عرضة للتغيير والتحديث مع بقاء النطق. كمثال ، عندك اللغة الفارسية أبجدياتها القديمة تختلف عن الأبجديات الحالية رغم أن اللغة الناطقة لم تتغير، و عندك أيضا الدولة العثمانية (تركيا) كانت تستخدم الأبجديات العربية لكن مع إنهيار الخلافة الإسلامية ونشوء الجمهورية التركية الحديثة تغيرت الأبجديات من الأحرف العربية إلى اللاتينية ، حتى أبجديات اللغة العربية نفسها مرت بمراحل تغيرت شكلا بإضافة النقاط و التشكيل ونوع الخطوط (الكوفي/النسخ/الثلث/...الخ).

أختي الكريمة راجعي ردي أعلاه جيدا ، أتوقع أن كلامي كان واضحا بخصوص اللغة البلوشية في أصل انحادرها من اللغة "الهندوايرانية" وإختلافها الجذري عن اللغات السامية في النشأة معها. وهي بالفعل تستخدم الأبجديات العربية حاليا في الكتابة مع إستخدام حروف خاصة...

قولي كان كالتالي : " تصنف اللغة البلوشية أنها من اللغات المنحدرة من اللغات الهندوإيرانية وتستخدم في الكتابة الابجديات المنحدرة من اللغة العربية مع إضافة بعض الحروف الخاصة مثلها مثل اللغة الفارسية و الاردية."
"البلوشية كلغة هي تختلف اختلافا جذريا مع اللغات السامية وليس لها أي تداخل مباشر معها عند نشأتها" نشأتها: المقصودة هنا اللغات السامية


مصدر الصورة من موقع ويكيبديا

بالنسبة لمشاركتك الثالثة ، كتاب "مجتمع عمان الشمالي المتنوع" لمؤلفه "جي اي بيترسون":

في الواقع لغتي الإنجليزية ليست متقنة كتابة و قراءة بصورة ممتازة و هي مقبولة نوعا ما ، وحسب فهمي البسيط من المقال الذي يتحدث عن "البلوش" لم أجد تطابق كامل للوصف بالنص الذي أدرجته في مشاركتك الاولى.

الكاتب يتحدث عن المظاهر الاجتماعية والثقافية والاقتصادية و السياسية السائدة في تلك الحقبة التاريخية للقومية البلوشية في عمان ، وكدراسة أكاديمية فان المظاهر الحياتية أصلا ليس لها دخل في موضوع نفي نسب الدم وأثباته !! وان كنت مخطئا في هذه المعلومة فرجاءا تصحيح المعلومة بشرح وجيز.

فاذا كنت تخالفني الرأي !؟ هل ممكن أن توضحي لنا بإسلوب علمي كيف أن هذا الكتاب أعد دراسية منهجية عن أصول نسب القبائل البلوشية بعيدا عن تلك المعطيات السابقة (الانتماء الجغرافي والوطني والثقافي )، فموطن أي جماعة لموقع جغرافي معين لا ينفي النسب القبلي. فمثلا نفرض أن "نجاديا" من قبيلتكم هاجر إلى أحد دول أمريكا اللاتينية وأستقر وتناسل هناك ، فأن ذلك لا ينفي نسب ذريته في الأجيال القادمة الى قبيلتكم.

ختاما: أتمنى أن يكون الطرف المحاور في الجهة المقابلة و خاصة ذوي الثقافة اللغوية والحس الأدبي والاطلاع الواسع ، أن يكون معيار الدقة لديه في التوصيف عالية عند طرحه لمشاركته أو على أقل تقدير أن يعي ويدرك كل كلمة يكتبها (ليس لمجرد ملء الفراغات بين الجمل)، وأن تكون المفردات واضحة في مقاصدها و معانيها ، وأن تصاغ بطريقة حيادية دون أن تكون موجهة لفكرة وغاية مبيتة ، فيظهر نقاط ويخفي أخرى ، و حتى إن كان له مقصد محدد و توجه معين أن يكون لديه أدلة وبراهين ذو أسس متينة ومصادرموثوقة تؤيد موقفه ، أو أن تكون مصوغاته وتبريراته مقبولة على مقياس المنطق البشري.

وللحديث بقية...

خالص تقديري لك أختي الكريمة ،،،
توقيع : الميراني
"كل ما يمكن للعلم أن يدركه هو الكميات و الكيفيات و لكن لا سبيل إلى إدراك الماهيات" العالم الفيلسوف الدكتور مصطفى محمود (رحمه الله)
الميراني غير متواجد حالياً