..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - كشف الغاية الحسنة من دراسة اللهجات العربية القديمة و الحديثة
عرض مشاركة واحدة
قديم 11-12-2018, 01:04 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


بارك الله فيكم اختنا الفاضلة الاستاذة بنت النجادات , و لا حرج , فقصدي انني استعين بالله عز وجل لاكتب امثلة اخرى ان شاء الله.

فمن الأمثلة الاخرى لاستخدام لهجات القبائل في تمييز نسبها , ان قرية قنتير تجاور قرية السماعنة و كلتاهما تتبعان مدينة فاقوس بمحافظة الشرقية.
و بتدقيق لهجتي القرتين تلاحظ ان لهجة اهل قنتير لهجة تمط مؤخر الكلمات خصوصا في ياء المخاطبة مثل: أحرجتني تنطق أحرجتنيييي.
و اذا نظرت الى لهجة اهل قرية السماعنة فتجدها تقصر الالف اللينة و لا تطيل نهايات الكلمات, هذا في ناحية و من جهة اخرى فان السميعينيين يكسرون بداية الاسماء مثل , كَبيرة بفتح الكاف تصير كِبيرة بكسرها, بينما لا يفعل القنتيريون ذلك.



و من تمايز اللهجتين بين الجارتين نميز لهجة حجازية قديمة لقنتير و تعكس انتساب اغلب عائلاتها الى قبائل مصر القديمة الهجرة من الحجاز مثل جذام و بني عطية و جهينة و بلي.
بينما تنتمي لهجة قرية السماعنة الى لهجات شمال سيناء و البلقاء الاردنية, و هو يعكس انتماء قبيلة السماعنة فعلا الى بني مهدي القبيلة البلقاوية الشهيرة كما نسبهم ابو العباس القلقشندي رحمه الله في نهاية الارب.

و على صعيد اخر فقد ادعى اخرون ان السماعنة في محافظة الشرقية هم بدو من السماعنة الهواريين في سوهاج, و بمراجعة ما قلناه اعلاه فان لهجة بدو السماعنة لا تمت بصلة باللهجات الصعيدية , و يتأكد انتماؤها للهجات البلقاء و شمال سيناء.
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس