..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - من شبة الجزيرة العربية إلى شبة جزيرة أيبيريا (الاندلس)
عرض مشاركة واحدة
قديم 08-03-2019, 02:05 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي من شبة الجزيرة العربية إلى شبة جزيرة أيبيريا (الاندلس)

من شبة الجزيرة العربية إلى شبة جزيرة أيبيريا (الاندلس)

دراسة علمية نشرت في فبراير 2015 ، تقوم على تحليل الكروموسوم الذكوري Y، لجينات الاسبان التي قام بها قسم علوم الأحياء بكلية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، بالتعاون مع مختبر علم الوراثة والمناعة، بكلية العلوم بجامعة تونس المنار.
تحت عنوان:
From Arabia to Iberia: A Y chromosome perspective.
في أوقات مختلفة خلال التطور البشري الحديث، كانت شمال أفريقيا ممر للهجرة من شبه الجزيرة العربية الى اوربا. على الرغم من أن الباحثين سابقين قد حققوا في إمكانية ان يكون مضيق جبل طارق لمسار الهجرة من شمال أفريقيا إلى شبة جزيرة أيبيريا، فقامت هذه الدراسة لتعيد النظر في هذه المسألة لانتشار الإنسان في جنوب غرب أوروبا، لاختبار هذه الفرضية ، تم دراسة واستخدم توزيعات الترددات المكانية وتقديرات زمن التوسع لمجموعات السلالة العربية على J1-P58، والسلالة البربرية على E-M81 للكروموسوم الذكوري Y، لمعرفة البصمة الجينية التي خلفتها التوسعات العربية والبربرية في شبه الجزيرة الأيبيرية (الاندلس سابقا). حيث تشير البيانات التي تم إنشاؤها إلى وجود علامات جينية عربية وبربرية في شبة جزيرة ايبيريا (الاندلس). حيث توصلت الدراسة الى تقديم أدلة تشير إلى أن شبة جزيرة أيبيريا (الاندلس) قد تلقت تدفق للجينات من شمال غرب أفريقيا خلال الوجود الإسلامي لعام 711 ميلادي وقبله. ومن المثير للاهتمام أن أعلى ترددات للجينات العربية والبربرية لم يتم العثور عليها في جنوب أسبانيا حيث ظل الإسلام لفترة طويلة من الزمن وكان التاثير الثقافي كبير، ولكن وجد في شمال غرب ايبيريا وتحديداً في غاليسيا (Galicia). حيث توصلت الدراسة إلى وجود الجينات من السلالة العربية على (J-P85)، والسلالة البربرية (E-M81) في الشمال بسبب العوامل الآتية:
هجرة المسلمين إلى الشمال للبحث عن مكان اكثر اماناً خلال فترة الاسترداد الاسباني لشبة الجزيرة الايبيرية. وكذلك بسبب التوسع الاسلامي في شبة الجزيرة الايبيرية (الاندلس). كما كانت الغزوات الموسعة قبل الإسلام لها دور في وجود الترددات الأعلى والتقديرات الأقدم للطفرات في شمال شبه الجزيرة الايبيرية. ولخصت الدراسة النتائج كما يلي:

1- تمثل E-M81 في إسبانيا توقعات لتدفق الجينات البربرية.
2- تمثل J-P85 ومشتقاتها إشارات وراثية من الجزيرة العربية.
3- قاعدة البيانات المتوفرة عند البُحاث تتوافق مع هجرات متعددة من شمال غرب أفريقيا بما في ذلك التوسع الإسلامي.
4- ترددات كل من السلالات العربية والبربرية هي الأعلى في أقصى الشمال الغربي من شبة الجزيرة الايبيرية مقارنة مع جنوبها.
5- قد يفسر وجود تردد عالى قديم في شمال ايبيريا الى هجرات قديمة ما قبل التوسع الاسلامي.

ملاحظة مهمة: من يريد التاكد من هذه الدراسة العلمية عليه بمراسلة قسم الاحياء بكلية كولوراد بالولايات المتحدة الامريكية وسيتحصل على اجابة شافية ذات قيمة علمية، على البريد الالكتروني التالي:
Electronic address: RBertrand@coloradocollege.edu



مفيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس