..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - القبائل العربية في تركيا
عرض مشاركة واحدة
قديم 22-03-2019, 01:56 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية الأشراف في تركيا
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

العباسيون في الهند وباكستان
توطنت أسر عباسية كثيرة في شبه القارة الهندية,وبالتحديد إقليم السند في منطقة بهاولبور,ولاهور,وكشمير,ومري.
وكان أول من قـدم السند وتوطنها من هذه القبيلة همـا الإمامان تاج الدين,وأخوه العلامة الشيخ سراج الدين ابناء محمد بن ضياء الدين بن ميسر بن عين الدين بن كمال الدين بن مسعود بن محمود بن بن حامد صدرالدين بن محمد بن القاضي علي بن أحمد بن القاضي العلامة يحيى بن القاضي علي بن أحمد بن القاضي قاسم بن القاضي عبدالملك بن القاضي محمدحاكم(قلعة تتا) بن إبراهيم...المتصل نسبه إلى علي بن عبدالله(حبرالأمة)بن العباس. قادمين إليها من إمارة كاكوري العباسية بالهند(1) والواقعة بإقليم لوكنو القريب من مدينة آباد وذلك أواخر القرن التاسع الهجري ,ثم لحق بهم العديد من أفراد قبيلتهم إلى إقليم السند فيما يعرف اليوم بالباكستان في العصور المتأخرة بسبب مايعرض له المسلمون هناك من اضطهاد ديني. وبنوالأمير إسماعيل بن محمد يشكلون اليوم قبيلة كبيرة تتقسم إلى فروع متعددة منتشرة في عدة إقاليم باكستانية,مركز سكناهم الرئيس مدينة (كاكوري) الواقعة على حدود الباكستانية الأفغانية(2) ,ومنهم أفرع أيضا تقطن في إقليم(الملتان/مولتان)في السند,وفي مقاطعة (بهاولبور)الواقعة بين السند والبنجاب,وفي كشمير ولاهور أيضا(3),ويعرفون في تلك البلاد بقبيلة الأمراء,ويقال لواحدهم(العباسي) ويسبق أسمائهم في أوراقهم الثبوتية الحكومية وجوزات سفرهم لقب(الأمير)وإضافة إلى صدارتهم الـزعامـة الدينيـة لأهل السنـة والجماعـة هناك, فهم أصحاب ثراء, ومـمتلكات
(1) إمارة كاكوري :وتقع إلى الشرق من الحدود الهندية الصينية وقد كانت إمارة عباسية وتسمى عاصـمتها(بغداد) أسسها أحد أحفاد العلامة القاضي محمد حاكم قلعة(تتا) بالهند ابن إبراهيم العباسي وهو أول من قدم من بني إسماعيل وذلك في أواخر القرن الثالث وكان لذريته إمارة هناك جعلوا مدينة كاكوري عاصمة لها.
(2) كاكوري :تقع في إقليم السند ,ولم تكن تسمى بهذا الاسم من قبل,وعندما قدم إليها بنو إسماعيل أطلقو عليها اسم كاكوري تيـمناً باسم إمارتهم في الهند.
(3) بهاولبـور: كانت هـذه المقاطعـة إمارة عباسيـة مستقلـة تعرف بـ(إمارة بهاول بور العباسية سقطت بيد البريطانيين عند احتلالهم للهند وباكستان,وآخر حاكم عباسي للهذه الإمارة كان الأمير محمد صادق العباسي.
واقطاعيات شاسعة,كما يتـمتعون بسطوة ونفوذ في باكستان,ورغم مرور عدة قرون على توطينهم بتلك البلاد إلاأنهم لايزالون متـمسكين بعادتهم وقيـمهم العربية,وقد اشتهر
منهم عبر العصور في القديم والحديث ولايزال الكثير من الأئـمة العلماء,والقضاة والفقهاء والمحدثين الأجلاء كان منهم:العلامة المظفر بن علي بن حسن بن العلامة الشيخ تاج الدين الموما إليه بعاليه. ومنهم أيضا العلامة القاضي محمـد بن حسن العباسي,مؤلف كتاب(العباسيون في كاكوري)والقاضي الشيخ محمد حافظ بن القاضي الشيخ عبدالحليم العباسي,وابنه القاضي الشيخ محمد واعظ بن محمد حافظ العباسي, ومنهم كذلك القاضي ولي الدين بن حيدر العباسي ,والقاضي معين الدين العباسي ,والقاضي اشتياق بن أحمد العباسي(1),والإمام الفقيه العلامة محمد أصغر العباسي(عضومجلس الشورى الباكستاني) وكثيرون غيرهم.
ب- بنو موسى الهادي بن المهدي: وهم ذرية الأميرالمختار بن ميسر بن محمد أبي الحارث ابن أبي الضؤ أحمد بن علي بن محمد المظفر بن محمد الطاهر بن عبدالله بن موسى بن إسماعيل بن موسى الهادي بن محمدالمهدي بن أبوجعفر المنصور بن محمد بن علي بن عبدالله (حبرالأمة) بن العباس, وموطن سكناهم الرئيسي في كشمير,ويقطن قسم كبير منهم بمدينة لاهور, وهم بها أشهر من نار على علم,وقد برز منهم فيما مضى ولايزال الكثير من العلماء والأئـمة الأعلام كان منهم الإمام المحقق المدقق عليم الله بن عبدالرشيد اللاهـوري الهنـدي الموطـن الـعبـاسي النسب,نزيـل الشـام المتـوفي بدمشـق سنـة 1176ه (2) .
--------------------------------------------
(1) بغداد مدينة السلام,طه الراوي. العباسيون في العالم محفوظ العباسي. مقالة الأستاذ العزاوي جريدة النداء البغدادية نقلا عن تاريخ الكازوراني المتوفي سنة 697ه في عددها 748. العباسيون في كاكوري,العلامة القاضي محمد بن حسن العباسي الكاكوري سنة 1343ه.
(2) له ترجمة في سلك الدرر,للمرادي.

ج- قبيلة أمراء بهاولبور
أشهر أسرة عباسية في باكستان,وهم أمراء بهاولبور الذين كونوا مملكة عباسية فيها امتدت من سنة 1702م إلى 1954م وهم ينحدرون من سلالة الخلفاء العباسيين من ذرية هارون الرشيد بن محمدالمهدي بن أبوجعفرالمنصور بن محمد بن علي بن عبدالله (حبرالأمة) بن العباس. وجدهم الأعلى مؤسس مملكة بهاولبور العباسية هو الملك أحمد عباس الثاني(1)
وكان الأمير محمد مبارك خان العباسي الأول,أول حاكم عباسي في شكاربور في السند في الفترة من1702إلى1723م. ثم يأتي اثنا عشر أميراً آخرهـم الأمير الحاج الجنرال السير صادق محمد خان عباسي. وأبرزهم كان آخر ثلاثة منهم وهم: الأمـير صادق محمـد خان عباسي الرابـع،والحاج محمـد بهاول خان عباسي الخامس،والحاج الجنرال السير صادق محمد خان عباسي الخامس,إذ أنهم كانوا اكثر ثقافة وتنوراً.واقتداء بسلفه,أولى الأمير صادق محمد خان العباسي الخامس اهتمامـه الكامل بنشر التعليم على جميـع المستويات بإنشاء المدارس الدينيـة وإنشاء الجامعة العباسية وهي جامعة إسلامية في عام1925م وكان يرغب بجعلها على مستوى الأزهر في القاهرة وخصص زمالات دراسية للطلاب المتـفوقين في الولاية وأوفدهم للدراسة في مختلف أرجاء الهند وخارجها على نفقة الحكومة ليتعلموا العلوم الفنية والطبيـة وجعـل التعليـم مجـانا لأبنـاء الأسرة المالكـة. وللسـادة,آل البيت,واليتـامى والمستحقين,ولم ينحصر نشاطه على نشر التعليم في ولاية بهاولبور،بل قدم المساعدات للهيئات التعليـمية الإسلامية كـافة في الهنـد مثل جامعـة عليكار, الإسلامية وانجمن حماية الإسلام,ودار العلوم في لافا وديوبند والكثير غيرهـا كمنح دراسيـة من ولاية بهاولبور.وكلما وجـهت له الدعوة قام بترأس حفلات التخرج السنوية في هذه الهيئات وكان يعتبر بطلا للتعليم الإسلامي في الهند. وعندما جرى تقسيم شبه القارة في عهد الأمير صادق محمد خان العباسي عام1947م كان عـدد الولايات الأميرية
(1) انظر إلى تاريخ وأحوال مملكة بهاولبور العباسية في الجز1 القسم الرابع الممالك والإمارات والسلطنات العباسية بعد سقوط بغداد.
562 تنتشر على مساحة تساوي ثلث مساحة أراضي الهند وكان يقطنها ربع سكان الهند،ولكنها لم تكن جزءا من الجهازالإداري في الهند البريطانية وعند التقسيم تركت الحكومة البريطانية الأمر على الولايات بأن تقرر بنفسهـا ما إذا كانت تريد الاستقلال أوالانضمام إلى الهندأو إلى باكستان,قررالانضمام إلى باكستـان وكانت ولايـة بهاولبور العباسية أول ولاية تنضم إلى باكستان في 5 اكتوبر عام1947م,وفي عام1955م انضمت الولايـة إلى باكستان الغربيـة وهكذا انتهى العهد العباسي في بهاولبور,ومن شخصياتهم البارزة الأستاذ الدكتور رحيم يار العباسي حفيد الملك صادق محمد العباسي آخر حكـام الدولـة العباسية هناك,وهو أستاذ جامعي معروف يعمل في الجامعة الأسلامية في بهاولبور(1).
د- العباسيون في مري:وهم عشيرة كبيرة ينتسبون إلى الراشد بن المسترشد بالله بن أحمد المستظهر بالله بن المقتدي بأمرالله بن الأمير محمد ذخيرة الدين بن القائم بأمر الله ابن القادر بالله بن الأمير إسحاق بن جعفرالمقتدر بالله بن المعتضدبالله بن الموفق بالله ابن جعفرالمتوكل على الله ابن المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن محمدالمهدي بن أبوجعفر المنصور بن محمد بن علي بن عبـدالله(حبرالأمـة) بن العباس,وقـد برز منهم أعـلام في الأدب والأقتصـاد والسياسة,وكانت لهم إمارة في مري وماحولها(2).
وأما العباسيون في أوزباكستان يتركز تواجدهم في وادي فرغانة(ما وراء النهرسابقا)وهم عشيـرة كبيـرة،ومنهم في الوقت الراهـن نـاصر بن نسيم بن عـزيـز بن سليمان آل شيـخ الإسلام,وهو نسابـة لديه اهتمام بأنساب العباسيين في تلك المنطقة،ويطلق عليهم في تلك المنطقة كما يطلق على بقية الهاشـميين,لقب سيد ولقب(خان توره).
وكذلك يتواجد العباسيون في أفغانستان في مدن كابل،وهرات،وبلخ،وقد استقر فيها منـذ قرون بعيدة.
تابع باقي تفصيل الأسر والعوائل المنتسبة إلى عبدالله بن العباس في الجزء6من الكتاب
---------------------------------------------------
هوامش
(1) ملخص عن محاضرة الدكتور رحيم يار العباسي وعنوانها العصر العباسي في بهاولبور ألقيت في مركز فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في الرياض. (2) تاريخ مري ,نوري إلهي العباسي.


منقول من كتاب بنوهاشم 1 طبعة لبنان
وج2 وج3 وج4 وج5 وج 6 طبع في المغرب
وللمزيد اصغط على الرابط لتحميل الكتاب
https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%...85-%D8%AC1-pdf

الرابط الثاني
https://www.kutub-pdf.net/book/%D8%A...%88%D9%84.html

الأشراف في تركيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس