..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - السادة البدو من ال باعلوي
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-08-2019, 08:18 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي السادة البدو من ال باعلوي

البيوتات البدوية للسادة باعلوي
السادة البدو من ال باعلوي هم:

1- بيت زين وهم من نسل زين بن عبدالرحمن الدحوم بن زين بن عقيل بن أحمد بن أبوبكر السكران بن عبدالرحمن السقاف بن محمد علي مولى الدويلة ومنهم بيت دحوم(بيت عمرات) يسكنون منطقة شريوف وفي الشحر وبعض منهم في الشمال وعدن وكذلك المملكة السعودية واندونيسيا وهم صهور عيال المرحوم المقدم حمد بن حبريش العليي ,بيت طلحة يسكنون منطقة شريوف و السويري وهم أخوال الشهيد صالح أبوبكر بن حسينون, بيت صباح يسكنون وادي قودة والديس الشرقية وهم صهور الشيخ مسلم العجيلي والبعض في السويري ووادي الخون.

2- بيت قطبان وهم من نسل عمر بن قطبان بن أحمد بن عقيل بن أحمد بن أبوبكر السكران بن عبدالرحمن السقاف بن محمد علي مولى الدويلة ومنهم بيت الخشش يسكنون منطقة شريوف والسويري ومشطة وبعضهم مغتربين في السعودية ولهم مراتب عسكرية, بيت عافر يسكنون منطقة الردود , بيت محضار يسكنون المكلا والبعض في غيل بن يمن.

3- بيت حمودة هم من محمد حمودة بن عبدالله بن علوي بن زين بن عقيل بن أحمد بن أبوبكر السكران بن عبدالرحمن السقاف بن محمد علي مولى الدويلة منهم بيت الكهالي يسكنون منطقة شريوف والساحل ,بيت عقيل (بيت مبيروك) يسكنون منطقة شريوف والسويري وضواحي باعلال والساحل , بيت الجريو يسكنون منطقة شريوف والسويري والساحل , بيت عميران يسكنون شريوف , بيت همشين يسكنون شريوف وضواحي باعلال. وهم أكثر السادة المذكورين.
4- بيت مشايخ وهم من نسل مشايخ بن زين بن عقيل بن أحمد ابن أبوبكر السكران بن عبدالرحمن السقاف بن محمد علي مولى الدويلة وهم قليل جدا منهم بيتين في وادي مشطة وبيت في سناء وهم ابنا عم.

5- بيت حسينون منهم بيت الشيبه وهم ابنا ابوبكر بن حسن ومنهم الشهيد صالح ابوبكر بن حسينون,وبيت التوالي وهم ابنا محمد بن حسن ال بن حسينون
يسكنون غيل بن يمين والبعض منهم يسكن في مناطق أخرى كالشحر والمكلا وعدن.
6- بيت ابوبكر وهم كذلك من أل الدويلة ويسكنون غيل بن يمين..

إضافة مهمة:
· إن ما هو معروف أن هنالك حلف بين بعض القبائل كونوا ما يعرف بالربيق وهم من الحموم. الربيق يتكون من عدد من القبائل وهم السادة بيت قطبان , والسادة بيت مشايخ و الشرخة وآل جعفر وفخذ من آل جابر يسمى آل عل بن عمر يسكنون منطقة الشارقة بالردود. وذلك لكي يكونوا قوة ضاربة. وهم من أشرس الأحلاف ويضرب بهم المثل.
· أن آل زين يسمون سادة بيت علي وكذلك يعتبرون كدار من ديار بيت علي خيرهم وشرهم واحد من قديم ولهم في المال والعرصات.


و السادة بيت حموده باعلوي (الحموم) معروفين عتد القبايل الاخرى بحلوفهم وحروبهم الخاصة مثل حروبهم مع قبيلة تميم والعوامر والمهره قديما ولم تدخل معها الحموم* في هذه الحروب

وتوجد بيوتات علوية بدوية أخرى ومنهم:
بيت سهل
بيت محسن
بيت قرموص أو قرموس
بيت الكهالي
بيت الأخسف
بيت زحوم أو دحوم
بيت فدعق
بيت الهادي
بيت الرديني
بيت أبوبكر بن سالم
بيت عقيل
بيت مشايخ
كما سنورد لكم بعض البيوتات الباعلوية التي تسكن وديان صحراء شبوة ومارب وغيرها
بيت حسينون يسكنون غيل بن يمين
بيت كنيد , يسكنون غيل بن يمين
بيت أبوبكر يسكنون غيل بن يمين
ملاحظة :
1- أن (بيت) عادة تطلق على السادة من البيوتات البدوية العلوية. مثل بيت زين , بيت قطبان , بيت حمودة وغيرها من القبائل العلوية.
2- بعض القبائل العلوية لم أذكر إلى من ينتسبون بسبب أنها تشابهت علي الأسماء في شجرة السادة آل بني علوي أو أني لم أجد ذكر إلى من ينسبون في مبحث اللواء الركن م السيد يوسف بن عبد الله جمل الليل فتحاشيت ذكرها.
3- ذكر في كتاب أدام القوت أن ذرية عقيل بن أحمد جد (آل عقيل) ويتفرع من ذريته (آل القطبان ، آل هبارين ، آل الأبرش ، آل عبد الله بن عبد الرحمن ، عبد الرحمن بن محمد، بيت سهل ، بيت حمودة ، بيت مشارخ ، بيت قرموص ، بيت الكهالي ، بيت عقيل، بيت محسن ،بيت الخشش ، بيت الأخسف ، بيت كدحوم ، بيت دحوم )
فأقول أنه قام بذكر بعض القبائل مع فروعها , مثل( بيت حمودة وبيت الكهالي وبيت عقيل وبيت قرموص). والصحيح أن بيت الكهالي وبيت عقيل وبيت قرموص هم فروع من بيت حمودة.وكذلك (آل قطبان وبيت الخشش) والصحيح أن (بيت الخشش) هو فرع من فروع (آل قطبان) وليست قبيلة منفصلة. وكذلك ذكر (بيت مشارخ ) وأظنه خطاء مطبعي وكان يقصد (بيت مشايخ) وهو أبن زين بن عقيل بن أحمد بن ابوبكر السكران ..الخ. وكذلك ذكر (بيت دحوم) فلا أدري هل يقصد (عبدالرحمن الدحوم) بن زين بن عقيل بن أحمد بن ابوبكر السكران ..الخ, والذي هو والد زين بن عبدالرحمن الدحوم (جد بيت زين) أم كان يقصد عبدالرحمن الدحوم بن زين بن عبدالرحمن الدحوم بن زين بن عقيل..الخ والذي هو فرع من فروع (بيت زين) يسمى (بيت دحوم).

نبذة عن شريوف
الموقع: تقع منطقة شريوف في الجمهورية اليمنية محافظة حضرموت الوادي والصحراء تتبع مديرية تريم على خط طريق ساه بين منطقة الردود ومنطقة الصاري وباعلال.
أسباب التسمية: نسبة لوادي شريوف الواقع في الجهة الغربية من المنطقة. ويقال أنها مشتقة من كلمة شرياف وهو ورق قصب الذرة وذلك لكثرته في الوادي.
تتكون منطقة شريوف من أربعة أحياء, وهذه تسميات داخلية بين أبناء المنطقة .
وهي:
حي القاهرة وقد بداء البناء فيها في نهاية الستينات وأوائل السبعينات ويسكن فيه عدد من القبائل البدوية ترتبط عاداتهم مع بعضهم.هم آل زين وهم من السادة, وآل قطبان وهم من السادة , بيت حمودة وهم من السادة ,و الشرخة. وأسرة من العوامر وأسرة من آل تميم.

حي رضيح وهو من أقدم الأحياء و يتكون من عدد من القبائل وهم من الحضر, هم آل العيدروس وهم من السادة. آل بلقحيش, آل المعلم(آل بحرق) آل بن سلمان آل السلمي آل محيمدان وآل حمدون.



حي الرباط وهو أيضا من أقد الأحياء وهو يتكون من مزيج بدو وحضر أما الحضر فهم المشائخ آل الزبيدي , أسرة من آل جابر , وآل سعد سعيد , وأما البدو فهم السادة بيت حمودة , السادة آل زين ,السادة آل قطبان , وبيت المقدم سعد بن حمد العليي.


حي الكودة وهو من أحدث الأحياء, يسكن فيه السادة بيت حمودة , والسادة آل زين , والعوامر.
يوجد قسم من السادة ال العطاس باعلوي بادية وهم أيضا من حملة السلاح

ومن سادات شبوة ومارب في البادية والأودية

السادة المحاضير........ ومنهم أل محسن وال شيخ وفروعهم في وادي مرخة وحبان وغيرها



ويوجد أيضا من السادة باعلوي هناك في شبوة وغيرها السادة أل الحامد وآل العيدروس وآل الجنيد وآل الجفري وآل الحداد وآل فدعق وآل الجيلاني وال حفيظ وال الحبشي.
وجميع المذكورين من حملة السلاح


يتبع ...
احمد باعلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس