..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - السادة البدو من ال باعلوي
عرض مشاركة واحدة
قديم 02-08-2019, 08:19 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
كاتب في النسابون العرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة yemen

افتراضي


منقول
البيوتات البدوية من بني علوي: أستعملت جمع الجمع هنا فيهم لكثرة بيوتهم وهم يسكنون البادية الحضرمية في الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية غالبا منها ويطلق على كل بطن او فخذ أو قبيلة منهم نفس مايطلق على القبائل البدوية الذين يعيشون معها ويحيون حياتها ويحملون السلاح كما تحمله وتمسي عليهم تقاليدها و عداتها وأعرافها فيقال مثلا لفخائذ قبيلة الحموم _ والحموم ينتمون الى قبيلة حضرموت الاخيرة وهم قوم وائل بن حجر الصحابي الشهير_ يقال لفخائذهم بيت علي بيت سعيد بيت القرزاة وفي أفخاذ المناهيل بيت المعشني وبيت كريم

وفي العلويين بدلا من ان يقولوا قبيلة حمودة او آل حمودة او بنو حمودة يقولون بيت حمودة وهذه التسمية مأخوذة من البيت لأن كل أسرة تنشأ في بيت خاص بها وهو بيت ابيها الذي تنسب إليه ثم يكثر أفراده وينتشرون ولكن يبقى أسم بيت ابيهم فيهم. ومعظم البيوتات العلوية البدوية المشار اليها تنتسب إما الى احمد بن ابي بكر السكران او الى محمد مولى دويلة او الى احمد بن الفقيه المقدم وهؤلاء القبائل العلوية البدوية لم يبق معهم من تراث آبائهم إلا أنهم يعرفون كما يعرف غيرهم أنهم سادة من آل باعلوي فقط وفيهم شجاعة نادرة أمتازوا بها وتروى لهم وقائع في حروبهم لا أطيل بذكرها والعلهم ورثوها عن آبائهم أما آبائهم الاول فقد كانوا متصلين بأهل البوادي لتعليمهم والاصلاح بينهم والرفع من مستواهم في دينهم ودنياهم الى درجة ان البعض من أولئك الآباء تزوج عند بعض القبائل البدوية لهذه الاغراض النبيلة مع احتفاظهم طبعا بالتقى والصلاح والعلم والاستقامة وكانوا مصدر كرم ونشر دعوة الى الله وإصلاح لذات البين وتعليم للجهال فقلت هذه الصفات فيمن بعدهم من أبنائهم شيئاً فشيئاً حتى اضمحلت كية فيما بعد وأصبحت تلك السلالات بدوية محضة كما ذكرت آنفا وإليك تعدادهم

البيوت البدوية المنتسبة الى احمد بن ابي بكر السكران هم هؤلاء:

بيت حمودة_ بيت سهل_ بيت عقيل _ بيت قرموص_ بيت محسن_ بيت زين

ومعلوم ان أسباب هذه التسميات او الالقاب هي الانتماء الى اسماء اجدادهم المذكورين المجردة والمستعملة في الاوساط البدوية ومنهم بيت الكهالي والكهال بكسر الكاف وفتح الهاء بدون تشديد في كل منهما جمع كهل والكهل من كان عمره بين الثلاثين والخمسين وهناك من يقون انه الى الاربعينمن الثلاثين والاول اصح كما ان الكهولة تدل ايضاعلى سيادة القوم والظهور فيهم ومن هنا قيل لأعلى الظهر مما يلي العنق كاهل كما يقولون فلان كاهل القوم أي سيدهم او رئيسهم أو عمدتهم وهو أسم فاعل مشتق من كهل بضم الهاء وفتحها ومنهم بيت دحوم ودحوم ودحمان ودحيم (بتشديد الياء) ودحمة (بضم الدال وسكون الحاء وفتح الميم) كل هذه الالفاظ تستعمل في اللغة الدارجة وتؤخذ من اسم عبدالرحمن فمن دعي بأي واحدة منها فمعنى هذا أن اسمه الاصيل عبدالرحمن وإنما يستعملونها ايام الصغر المسمى بها للتدليل او للتصغير غالبا ثم تستمر عليه حتى آخر عمره ومنهم بيت كحوم وكحوم نفس دحوم إلا انهم ابدلوا الدال كافا ومنهم بيت الاخسف والاخسف الموضع الذي قل ماؤه ةلعل موضع جدهم كذلك في البادية فنسب اليه وكذلك يقال لمن غارن حدقة عينيه في رأسه وللرجل الضئيل الجسم وهذه المعاني كلها تستعمل في اللغة البدوية الجارية وفي نفس الوقت هي عربية فصحى ومنهم بيت مشايخ وهذه اللفظة تدل على ان اجدادهم كانوا مشايخ في قومهم وسيأتي الكلام عن الشيخ والشيوخ والمشايخ في حرف الشين ان شاء الله ومنهم بيت الخشش جمع خشة والخشة المكان غير البارز الذي يدخل فيه من يختفي عن الانظار ويقال للرجل الذي يحسن الدخول الى يريد بخفة ورشاقة خشاش قال طرفة بن العبد:
أنا الرجل الندب الذي تعرفونه خشاش كرأس الحية المتوقد

وكل هذا يستعمل في العربية الفصحى منمادة خش بالتضعيف بمعنى دخل كما يستعمل في الدارجة وسبب تسمية بيت الخشش هو ارتباطه بالخشش التي ذكرتها ومنم بيت قطبان بن عقيل بن احمد بن السكران والقطبان اسم لنبات ومنه مايوجد في البادية فلعله لقب به لوجوده بمكانه او لحمله له ويحتمل ان يكون لقبه هذا مأخوذا من قطب بمعنى قطع لتقطيعه أعداءه إذا لقيهم لما عرف عنه وعن بتيه من الشجاعة او لغير ذلك

قلت: بيت حمودة ينسبون الى السيد محمد بن عبدالله بن علوي بن زين بن عقيل بن أحمد بن ابي بكر السكران بن عبدالرحمن السقاف

وبيت دحوم ينسبون الى عبدالرحمن بن زين بن عقيل بن احمد بن ابي بكر السكران رأيت ذلك في المشجر الذي رسمه السيد علوي بن محمد بلفقيه

بيت قطبان ينسبون الى عمر قطبان بن احمد بن عقيل بن احمد بن ابي بكر السكران كما جاء في المشجر وكتاب اتحاف الاحبة للسيد ايمن الحبشي
البيوتات البدوية المنتسبة الى علةي بن محمد مولى دويلة:

بيت زحوم : ولعله مصحف من دحوم فأبدلت الدال زايا لقربمخرجيهما وقد تقدم الكلام آنفا عن دحوم او مشتق من زحم



بيت فدعق: وفدعق من اسماء الاسد كما اخبرني بلك السيد الصالح المعمر حسن بن محمد فدعق في حياتهرحمه الله ان جدهم سمي بذلك لشجاعته وسيأتي الكلام عن آل فدعق في حرف الفاء ومنهم بيت الهادي بن فدعق المشار اليه

قلت: بيت زحوم ينسبون الى عبدالرحمن بن علي بن سهل بن احمد بن محمد بن علوي بن محمد مولى دويلة
وبيت فدعق ينسبون الى فدعق بن محمد بن علي بن سهل بن احمد بن محمد بن علوي بن محمد مولى دويلة وابنه الهادي (وهناك ثلاث قبائل من آل با علوي يسمون آل فدعق)

البيوتات البدوية المنتسبة الى احمد بن الفقيه المقدم:
بيت بو بكر بن سالم بن عبدالله وينتهي نسبه الى احمد بن الفقه المقدم وليس هو الشيخ ابا بكر بن سالم بن عبدالله جد آل الشيخ ابي بكر بن سالم الاتي ذكره كما هو معلوم
بيت الرديني: سهل بن سالم وينتهي نسبه الى احمد بن الفقيه والرديني من اسماء الرمح وإنما سمي الرمح ردينيا نسبة الى امرأة اسمها ردينة بالتصغير أشتهرت بتقويمالرماح اذا حصلفيها اعوجاج ولعل سبب تلقب جدهم بالرديني تشبيها له بالرمح لطوله ورشاقته وشجاعته

قلت: أبوبكر بن سالم بن عبدالله بن علوي بن محروس بن عبدالله بن محمد بن عمر بن سالم بن محمد الرخيلة بن عمر بن علي بن عمر بن أحمد بن الفقيه المقدم جد بيت بوبكر المشار اليهم وهو اخو سهل الرديني بن سالم المشار اليه رأيت ذلك قي مشجر السيد بلفقيه وذكرهم السيد ايمن في اتحاف الاحبه.

السادة ال الشيخ أبوبكر باعلوي


السادة في الخون ال مولى الدويلة باعلوي

احمد باعلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس