..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - غاية الاماني في نسب عبدالقادر الجيلاني
عرض مشاركة واحدة
قديم 18-09-2010, 04:18 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
كاتب في " النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Jordan

غاية الاماني في نسب عبدالقادر الجيلاني

منقووووول




غاية الأماني في نسب عبد القادر الكيلاني


بقلم
أحمد ابو بكرة الترباني




الحمد لله على الإنعام والشكر له على الإلهام والصلاة والسلام على رسول الله خير الأنام واله وصحبه السادة الأعلام وبعد :

يدعي كثير من الكتاب في مجال علم الانساب أن عبد القادر الكيلاني من الأشراف وهذا لبعدهم عن أصول ودراسة الأنساب فهم ( حطاب ليل ) يذكرون الرطب واليابس دون تمييز او غربلة وترجيح .

والرد عليهم كما يلي :





نسب عبد القادر الكيلاني





وهو الشيخ عبد القادر بن موسى جنكي دوست بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن الزكي .


قلت : هذا نسب مركب وملامح الفارسيه ظاهرة في نسبه فهو إبن ( موسى جونكي دوست ) .




قال العمري في ( مشجراته ) (57) : نسبوا هذا الشيخ محي الدين عبد القادر الكيلاني الى عبد الله بن محمد بن الرومية يقال لولده بنو الرومية كما يقال محمد المذكور ، ولم يدَّع الشيخ عبد القادر هذا النسب ولا احد من أولاده وإنما ابتدأ بها ولده القاضي أبو صالح نصر بن ابي بكر بن عبد القادر ولم يقم عليها البينة ولا عرفها له أحد على ان عبد الله بن محمد بن علي رجل حجازي لم يخرج من الحجاز وهذ الاسم أعني جنكي دوست أعجمي صريح كما تراه فلا طريق في إثبات هذا النسب الا البينة العادلة وقد اعجزت القاضي ابا صالح واقترن بها عدم موافقة جده الشيخ عبد القادر وأولاده له والله سبحانه وتعالى أعلم .


قال تاج إبن زهرة في كتابه (غاية الاختصار في اخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار) (43) : والى بني الجون يدّعي النسب بيت الشيخ عبد القادر الكيلاني المدفون بباب الازج ببغداد رحمه الله ، يدّعون النسب الى محمد بن داود بن موسى بن عبد الله بن موسى الجون. أظهر أولاد الشيخ العجائب ورووا عنه من الاخبار ما لا يصح نقله ولا يجوز اعتقاده ، وقام بعضهم بعد إنقراض الخلافة العباسية وإمكان إدعاء كل شيء يدّعي النسب للحسن وفشت دعواهمواهل النسب لا يقولون بها ويصرّحون بكونهم ادعياء. والشيخ عبد القادر رحمه الله كان رجلاً جليلاً صالحاً لم يدّع هذه النسبة وادعاها احفاده وهو من بطون بشتبر بن فارس ، والله العالم .






عقيدة عبد القادر الكيلاني



قلت : عبد القادر الجيلاني على عقيدة أهل السنه والجماعه وهو من علماء الحنابلة .


ولكن بعض الناس من الجهال والصوفية عكفوا على قبرة ودعوه من دون الله وهو لا يرضى على ذلك بل عبد القادر الكيلاني من اهل السنة الذين حاربوا الشرك والقبور .



( الخلاصة )

عبد القادر الكيلاني فارسي الأصل وهو من بطون بشتبر .

بقلم
أحمد ابو بكرة الترباني



المراجع


1ـ مشجرات العمري .

2ـ غاية الاختصار في اخبار البيوتات العلوية المحفوظه من الغبار . ابن زهرة
راعي الشماغ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس