..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. - عرض مشاركة واحدة - حب العشرة المبشرين بالجنة
عرض مشاركة واحدة
قديم 12-12-2009, 11:45 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي حب العشرة المبشرين بالجنة

حب العشرة المبشرين بالجنة
هو من الحب الحقيقي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


دي نبذة بسيطة عن العشرة المبشرين بالجنة
و هنضيف بعدها بشوية تفاصيل أكتر عن حياتهم و سيرتهم , عشان نتعايش معهم بشكل أكبر
و نسأل الله أن يحشرنا معهم مع النبي (صلي الله عليه و سلم)


عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "أبو بكر في الجنة ، و عمر في الجنة ، و علي في الجنة ، و عثمان في الجنة ، و طلحة في الجنة ، و الزبير بن العوام في الجنة ، و عبد الرحمن ابن عوف في الجنة ، و سعيد بن زيد بن عمرو ابن نفيل في الجنة، و أبو عبيدة بن الجراح في الجنة " . رواه الإمام أحمد في مسنده . ورواه أبو بكر بن أبي خيثمة


و العشرة المبشرون بالجنة هم:


1 - أبو بكر الصديق رضي الله عنه
هو عبد الله بن أبي قحافة، من قبيلة قريش، ولد بعد الرسول - صلى الله عليه وسلم- بثلاث سنين ، أمه أم الخير سلمى بنت صخر التيمية ، كان يعمل بالتجارة اعتنق الاسلام دون تردد فهو أول من أسلم من الرجال الأحرار ثم أخذ يدعو لدين الله فاستجاب له عدد من قريش من بينهم عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام وعبدالرحمن بن عوف ، والأرقم ابن أبي الأرقم.


2 - عمر بن الخطاب رضي الله عنه
أبو حفص ، عمر بن الخطاب بن نُفيل القرشي العدوي ، ولد بعد عام الفيل بثلاث عشرة سنة ( 40 عام قبل الهجرة ) ، وكانت له مكانة رفيعـة في قومه اذ كانت له السفارة في الجاهلية وأصبح بعد الإسلام : ( الفاروق) الصحابي العظيم الشجاع صاحب الفتوحات وأول من لقب بأمير المؤمنين .


3 - عثمان بن عفان رضي الله عنه
هو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ، يجتمع نسبه مع رسول الله-صلى الله عليه وسلم- في عبد مناف ، ولد في السنـة السادسة بعد عام الفيـل ، نشأ في بيت كريم ذي مال وجاه ، وشب على حسن السيرة والعفة والحياء فكان محبوبا في قومه. تزوج عثمان -رضي الله عنه- من رقية بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلما توفيـت تزوج أختها أم كلثوم ولذلك سمي (ذي النورين) .


4 - علي بن أبي طالب رضي الله عنه
هو ابـن عم النبي -صلى الله عليه وسلم- ، ولد قبل البعثة النبوية بعشـر سنين وأقام في بيت النبوة فكان أول من أجاب الى الاسلام من الصبيان ، هو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وزوجته فاطمة الزهراء ابنة النبي -صلى الله عليه وسلم- ووالد الحسن والحسين سيدي شباب الجنة.


5 - أبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه
أبوعبيدة عامر بن عبدالله بن الجراح الفهري، يلتقي مع النبي- صلى الله عليه وسلم- في أحد أجداده (فهر بن مالك) أسلم على يد أبي بكر الصديق في الأيام الأولى للاسلام ، وهاجر الى الحبشة في الهجرة الثانية ثم عاد ليشهد مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- المشاهد كلها.


6 - سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه
سعد بن مالك بن أهيب الزهري القرشي أبو اسحاق، فهو من بني زهرة أهل آمنة بنت وهب أم الرسول - صلى الله عليه وسلم- فقد كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يعتز بهذه الخؤولة فقد ورد أنه -صلى الله عليه وسلم- كان جالسا مع نفر من أصحابه فرأى سعد بن أبي وقاص مقبلا فقال لمن معه :"هذا خالي فليرني أمرؤ خاله"


7 – الزبير بن العوام رضي الله عنه
الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- في ) قصي بن كلاب ) كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله ، وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين ، كان رفيع الخصال عظيم الشمائل ، يدير تجارة ناجحة وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى مات مدينا.


8 - طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه
طلحة بن عبيـد اللـه بن عثمان التيمـي القرشي لقد كان طلحة - رضي الله عنه- من أثرياء قومه ومع هذا نال حظه من اضطهاد المشركين ، وهاجر الى المدينة وشهد المشاهد كلها مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- الا غزوة بدر ، فقد ندبه النبي -صلى الله عليه وسلم- ومعه سعيد بن زيد الى خارج المدينة ، وعند عودتهما عاد المسلمون من بدر ، فحزنا الا يكونا مع المسلمين ، فطمأنهما النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن لهما أجر المقاتلين تماما ، وقسم لهما من غنائم بدر كمن شهدها.


9 - عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه
عبد الرحمن بن عوف أحد الثمانية السابقين الى الإسلام ، عرض عليه أبو بكر الإسلام فما غُـمَّ عليه الأمر ولا أبطأ ، بل سارع الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- يبايعه وفور إسلامه حمل حظـه من اضطهاد المشركين ، هاجر الى الحبشة الهجـرة الأولى والثانيـة ، كما هاجر الى المدينـة مع المسلميـن وشهـد المشاهد كلها


10 – سعيد بن زيد رضي الله عنه
سعيد بن زيد بن عمرو بن نُفَيْل العدوي القرشي ، من خيار الصحابة ابن عم عمر بن الخطاب وزوج أخته ، ولد بمكة عام ( 22 قبل الهجرة ) وهاجر الى المدينـة ، شهد المشاهد كلها إلا بدرا لقيامه مع طلحة بتجسس خبر العير ، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، كان من السابقين الى الإسلام هو وزوجته أم جميل ( فاطمة بنت الخطـاب ).



و السلام عليكم و رحمة الله
</i>


التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 05-08-2010 الساعة 04:44 PM
الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس