..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. (https://www.alnssabon.com/index.php)
-   مجلس قبائل زبيد (https://www.alnssabon.com/f140.html)
-   -   بهيج بن ذبيان ليس جد جبر (https://www.alnssabon.com/t20462.html)

بو خالد 19-06-2011 02:25 AM

بهيج بن ذبيان ليس جد جبر
 
بعد قرايه وتحليل متأني وعلمي تأكدت ان بهيج بن ذبيان هو جد العقيدات والعزه فقط ولا دخل لجبر ببهيج والادله هي التاليه:

1-السلطان جبر ولد سنه 695 وفي هذي السنه كان بهيج موجودا او ربما ولد بعدها فقد كان يحكم عقده في حائل.

2-الموروث لدى العقيدات ان جدهم بهيج نزح من عقده فسموهم عقيدات اما ابناء جبر فليس لديهم هذا الموروث خاصه ان جبر ولد باليمن وفي مقوله اخرى ولد بمكه .

3-طرده من عقده كان في القرن الثامن او التاسع وهذا يبين انه ليس جد لجبر ولكنه زبيدي مثله .

خليل ابراهيم خلف 11-08-2014 08:08 AM

بهيج جد الجبور
 
رد على من يدعي ان بهيج جد العكيدات فقط
1. من قال ان جبر ولد سنة 695 هـ ومن قال ان بهيجا كان موجودا بهذه السنة وكان يحكم حائل ؟ ما هو المصدر
2.من قال ان موروث ابناء جبر ليس لديهم ذلك؟؟؟؟ ومن قال ان جبر مولود في اليمن ؟؟؟؟
3. من قال ان طرد بهيج من حائل كان في القرن الثامن او التاسع الهجري ؟؟؟؟ ما هو المصدر
ونقول وبالله التوفيق :
1. ان الجبور والدليم والجنابيين والعبيد كلهم اولاد مكتوم بن محجوب بن بهيج بن ذبيان بن محمد بن اللهيب بن عمر بن صهيب
2. العكيدات والعزة والاشمطة وزبيد الفليته اولاد محمد بن علي بن سالم بن صهيب بن عمر بن صهيب فليس لهم جد اسمه بهيج
3.ان العكيدات والعزة يلتقون بالجبور والدليم والعبيد في عمر بن صهيب بن عمران بن عبد الله بن جحش بن حزوم بن عيادة بن غالب بن فارس بن كرم بن عكرمة بن ثور رهط عمرو بن معدي كرب الزبيدي
4. نتمنى ان تكون كتاباتنا هادفة وليست عبثية لان انكار اي نسب لايكون الا بدليل قوي

د ايمن زغروت 11-08-2014 07:20 PM

كنت اتمنى منكما يا احباب ان تتكلما بالمصادر و المراجع العلمية و توثقوا كلامكما و دعوا بعد ذلك البحث العلمي يحكم بالحقيقة المجردة...

انعم و اكرم بالعقيدات و الجبر و ببقية زبيد الكرام ...

خليل ابراهيم خلف 14-08-2014 11:11 AM

السيد المهندس ايمن زغروت رئيس مجلس الادارة المحترم
تحية طيبة وبعد
الرجل يقول ان بهيج بن ذبيان جد العكيدات فقط دون دليل ونحن ذكرنا اعمدة نسب للدليم والجبور والعبيد كلها تذكر ان بهيج بن ذبيان جدهم وذكرنا اعمدة نسب للعزة والعكيدات لا يذكروه ضمن اجدادهم وهو عمهم فما الذي يحتاج الى ذكر المصادر ...
وانت تعلم ان الرد ينبغي ان يكون على مستوى المردود عليه
مع تحياتي لك وللموقع الذي وجدت فيه بحوثا نسبية عالية المستوى والمحتوى وبحوثا ليست بمستوى هذا الموقع ...
واذا كنتم لاتريدون منا ان نرد فسوف نمتنع عن الرد ولكم الامر سيدي ...
خادم الانساب خليل ابراهيم خلف الدليمي
اول مقرر للهيئة العربية لدراسات الانساب في اتحاد المؤرخين العرب1995م
ومقدم برنامج عشاير اهلنا في قناة بغداد الفضائية
ومقدم برنامج ديوان العشائر في قناة ديوان الفضائية
وعضو اللجنة العليا لتدقيق الانساب في 2001
ومؤلف كتاب المقدمات في علم الانساب...
والسبائك الذهبية في انساب القبائل الزبيدي(سلسلة) ...
والقول الوارد في نسب بني خالد ....
ومحقق الجزء الاول من كتاب الثبت المصان ...
وكتاب القول المعقول في نسب القراغول ...
والقول السليم في نسب الدليم ...
والقول السديد في نسب العبيد ....
والمعجم المفهرس في الانساب ...
وكتاب الانساب المتحولة ...
وصاحب المدرسة البحثية في الانساب في العراق ...
وغيرها من الكتب
وابقى احمل صفة خادم الانساب بطريقة البحث العلمي
مع تقديري وتبجيلي لكم

محمد الدعس 29-06-2017 02:02 PM

زعيم قبيلة زبيد وذرية فارس العرب والاسلام عمرو بن معد يكرب الزبيدي كان من ذريته على من هو رأس الزعامه في زبيد آنذاك السلطان (بهيج الملقب بسلطان البر) زبيد وطي وصلوا لنجد قبل شمرو عندما لحقت بهم شمر وجدت أن الحضوى لزبيد وأختها طي وان الامير بهيج يسيطر على زعامة المنطقة ، وكان ذائع الصيت وقدره جليل عند كل القبائل، فحركت هذه المعطيات الحرب بينهم وكانت نتيجة الأولى لصالح زبيد وزعيمها الامير بهيج سلطان زبيد .
بعد ذلك جاء صلح بين الطرفين وأعطيت لشمر جابيه من بئر هداج ، وهدأت أمور القبائل فيما بينها إلى أن تحركت من جديد بين القبيلتين وكان ذلك في الحقبة الأخيرة من حكم بهيج في نجد بدات شمر تزاحم وتداهم من جديد وكانت النتيجة لصالحها :

قمنا على السلطان يـوم امتحنا.. لعيون مـيثا والــمـنايا يزوره
سلطان مـار بحربنا ماتهنا.. من كاد كدنا له على ظلم جـوره
بعد ذلك وقبل ان يموت زعيم بهيج مرض كثيرا بعد ان قضى حياته في الصمود بوجه نفوذ وغزوات طي التي تحالفت فيما بعد مع الضياغم وزوبع والاسلم والجعفر وعبده تحت راية واحدة لقتال ( السلطان بهيج ) وفي ذلك الحلف قال شاعرهم :

حدّوا زبيدٍ عن نمى الغيد و الغيل
و قالوا لبهيجٍ غادره لو تجبرت
تحالفت شمّر بقدره و تأهيل
و بهيج ما ينفعك لو كان غامرت
حلفٍ ما هو بالحبر تجلاه بمزيل
ولاّ أنت منّا لو عدلتّ و تصبرت
و حلّوا بني ثعلٍ بالأملاك و نخيل
و تبرّد أحقادك بمذحج و دمرت


ويقول ايضا
الى (بهيج السنبسي ) صاحب الدار
هدّو بني ثعل رواسـي عزومـه

مع من وفد من دار همدان وصحار
ضياغم تنحى على الضـد كومـه
دولة بني مذحج على الكود صبار
يحيا وربيعة هم نـوادر جرومـه
وقد اجبرت قبيلة زبيد على الانسحاب بعد خسارة المعركة مع الحلف الطائي ، وكبرت سطوت شمر في الجبلين حتى أنه تسمى فيما بعد بجبل شمر بعد ان اغاروا جميعاً على قصر السلطان بهيج بن ذبيان الزبيدي .
يقول بهيج بن ذبيان مثايل * وحزنه على الأملاك قادي الشلايل
جلونا عن ديارنا العذبات شمر * قراح وبرد ماء يداوي الغلايل
نحينا رقاب الفود عنهم وغربنا * وعيون الزبيديات لنجد مايل
ليا صار ما عدل يعادل عديله *ما ينقعد بالدار والشيل مايل
وليا صار ما حق الفتى بذراعه* هبيت يا حق يجي بالدخايل
صبار على البعد بسوء فعلهم * وبالنسب ما يوجد لهم بالقبايل
لئام لو حججتهم كعبة الرضا * يجازونك عنها بالبايرات الفسايل

ذهب بهيج بعد جلائه مابين العراق والشام ونعطف بقومه تحديدا في الخابور ضمن حدود الجزيرة الفراتيه وفي احدى الليالي جائه رجل من عشيرته ليقول له,ان ابنته بهيجة تنسل من فراشها في الهزيع الاخير من كل ليلة وتمضي بعيداً عن الحي, وكانت هذه طريقتها منذ ثلاث ليال , وفي الليل راقب بهيج ابنته فرآها تخرج على غير عادتها, فاستسل سيفه وتبعها ولما وصلت بهيجة الى رجم بعيد عن الحي وارتقته سمعها تقول:

عزك.... عزك

فطلع عليها وسالها عن سبب وجودها هنا قالت:
قالـت بهيجـة يايبـه نـاض بـارق=ينـوض مـن فـوق العنـود سـنـاه
وانا ان شفا ظني وهاجسي وخاطري=يتقـطـع مـــن بـيــن البـازمـيـن غـشــاه
ياوهـنـي مــن شـــاف بالـعـمـر قـــارح=لـى سـاح مــن فــوق الرطـيـب قـنـاه
لي منزل بيـن الخضـاري وقـارح=عسـى مـا اران الـزمـان يــراه
هو لبه انا مـا صيـح واكثـر البكـا=علـى ديـرة قيـد القعـود رشــاه
الا واعلى بالعمر مـن شـاف قـارح=لاسـاح مـن فـوق الجريـد قـنـاه
فعرف انها تأن الى بلدها وموطن اجدادها , وانها تخيل البرق فحركت فيه الحنين إلى مضاربه فأمر قومه بالتهيؤ للغزو, وغزا منطقة الجبلين فلما وصل بقعاء وفيها املاك الجعفر الى الآن وجد آل جعفر وكانوا يجدون النخل وليسوا في موقع قتال ولايوجد معهم سلاح وهاجمهم هناك وتمكن من قتل عدد الكثيرمن قبيلة آل جعفر ولذلك لقب آل جعفر (باليتمان) حوالي 90 رجلا وبقي القتلى برعاية ابناء عمومتهم



وقال هذه الابيات
نسنا ديار القوم من فوق ضمـر- نحايـلاً كـن المعاويـد حالـه
ذبحنا شوكة الحرب اولاد جعفر- مابطل من حرب سعو في بداله
ضياغمن جونا يقـودون شمـر- صارت لهم وحنا تركنا جبالـه
من لايخرب ديـرةٍ ولا يعمـر- كما ديرتن تذكر عمـار وزالـه
وقيل عنه ايضا
يوم لنا بهداج وبهيج يتبدى
مطوع الشمران في حرب وغزاه
أمير نجد بهيج جدها ماترده
رتبة السلطان لزبيد سواه

واستطاع ان يعيد ارض زبيد ( حايل ) ومجدهم مجدداً , الا انهم قد أنسوا منطقة الخابور لخصوبة ارضها وعذوبة فراتها فتركوا تلك الاراضي واهلها , وبعد موته تفرق التجمع الزبيدي الذي كان يجمع كل أبناء زبيد وأنشغلت زبيد بتزايد أعدادهم وأصبحت المنطقة تضيق بهم فكانت الشام هي وجهتهم مجدداً





ثم بدأت ثاني هجرة لعشائر زبيد وكان يتزعم هذه العشيره: الأمير لهيب بن (بهيج) الذي ورث لقب (امير البر ) من جده، وهو أيضاً صاحب حمى مجدها .
ومن قيل عنه من الوصف بالشجاعة والمنزلة هذه الأبيات مطلع قصيدة عمرها اكثر من 700 سنة
أبوه بهيج سلطان آل حمير- لبيب بالمراتب والطباعِ
واجلا ظلمةٍ كانت علينـــــا - وبان الحق دين الله شاعِ
ترى الخيل الذي تندى لركوبه - ترى تسعين ألفاً باستطاعِ
هاجرت قبيلة زبيد بقيادة أبناء الامير ( لهيب ) من ذرية كاتم ومكتوم المقلب بـ (جمام ) ومجتوب او مجتوم كما يلقبه البعض حسب اللهجات الفراتية القديمة وبقية زبيد مابين العراق وسوريا وأستقروا فيها بأرض تجاور انهرالعراق التي تسمى هذه المنطقة بـــ أرض السواد لكثرة مزارعها وطبيعتها الجميلة وأستقروا فيها وكبر العدد وكثرت الأفخاذ في هذه القبيلة وتوافدت جموعهم من الخابور المطل على نهر الفرات حيث يتغنون بأحدى العتابات
من الخابور للدجلة بدينا
لوينا شارب العايل بدينا
كم حيد قتلنا ولا أدينا
ولا رحنا دحايس بين الأجناب
ويعزوا سبب الهجرة حسب ما ذكر الرواة و تناثر قبيلة زبيد حسب ماجاء عن الرواة التقاة تعود الى محاربة مشيخة جبر بن مكتوم بن الامير لهيب من قبل قبائل طي من جهة و ابناء عمومتهم ابناء علي السالم الصهيب الذين اسسوا حلفاً اطلق عليه لقب ( العكيدات او العقيدات ) من جهة اخرى واخذوا ينازعون عيال الامير لهيب وحفيده السلطان جبر بهدف انتزاع المشيخة العامة لزبيد , مما دفع الجمعان الى الدخول في حروب ومعارك طاحنة , بين بني القوم الواحد وقد كانت تلك الوقائع قد امتد شواظها المحرق للجمع , فألهب القلوب وأجج قيم العزة والانفه فيما بينهما اودت بهجرة الكثير من الطرفين , ثم استقلوا فيما بينهم بعدالخلافة العثمانية للمنطقة و تعاقب احداثها والمجريات التاريخية التي رافقتها من ضروف قاسية استمرت الى ستة قرون متتالية سميت بالقرون المضلمه , وكان لقبيلة زبيد وعشائرها عامة وقبيلة ( اللهيب ) خاصة مواقف وطنية مشرفة في العهد العثماني و محاربة الحتلالين الفرنسي والانكليزي حيث لعب ابنائهم دوراً ريادياً كبيراُ في قيادة الثورات الحديثة ضد الاستعمار وتبوئوا مناصب قيادية ومراكز عديده وسوف نتطرق لتلك المواقف في الصفحات القادمة ان شاء الله .
وعودة على تعقب الاثر فقد كانت هجراتهم متفواته حيث بقي منهم في سوريا في الجزيرة العربية السورية – الحسكة – ادلب – ديرالزور- حماه – حلب- ريف دمشق – الجولان – حمص وغيرها من المدن الاخرى ,واتجه بعضهم الى لبنان وفلسطين والاردن وجنوب تركيا اورفا ماردين ديار بكر ومنهم في الخليج العربي , استطاعوا ان يؤسوا مضاربهم في مناطق مختلفة من العراق ابتداءا ُ من غرب العراق على ضفاف نهر الفرات وصولا الى شرقه المحادي الى الحديد الايرانية في لواء ديالى كما هو ثقلهم في شماله وتحديدا في لواء الموصل وصولا الى الفرات الاوسط وجنوب العراق .
استقروا ابناء عشيرة العبيد من ذرية عبيد بن مكتوم بن لهيب ضمن لواء كركوك وتحديدا في عاصمتهم التي تسمت بأسمهم ( حويجة العبيد ) واستطاعوا الحفاظ على مضاربهم رغم الضغوط والغزوات التي واجهوها من قبل عشائر شمر وبعض العشائر الكرديه , واستمروا من هناك بالتوزع والانتشار الى معظم مدن العراق ومنهم في بغداد مركز منطقة الاعظمية اتى بهم الوالي العثماني مستنجدا ً لحماية مرقد الامام الاعظم ( ابي حنيفة النعمان ) رحمه الله من الغزوات الفارسيه لما عرفوا عنهم من شجاعة و صلابة في مواجهة الاخطار والصعاب وقد برز منهم شخصيات ورموز عظيمة .
وانتشروا ابناء جبر بن مكتوم بن لهيب ( الجبور ) على امتداد ضفتي نهر دجلة ابتداءاً من لواء الموصل وصولا الى الفرات الاوسط مما جعلهم في مزاج مستقر بسبب طبيعة الاجواء العذبه و خير وافر حيث امتهنوا الزراعة و استغلوا تلك الاراضي الخصبة و كانوا من المواضبين على مواصلة التعليم فضلاً عن ما وهبهم الله من فصاحة اللسان و عذوبة البيان وقد برز منهم شخصيات عظيمه الجبور ذي البيت المعمور و الفخر المذكور , ذي الجمع الثقل والعدد القليل و المقتدون بابئهم , المقتبس النور من بهائهم . عمده الضايم له الدهر المتبقى العسر باليسر , اظرف من ركب الحيل واشرف من غشيه الليل , هباتهم متزايده فأين معن بن زائده و كماتهم كاالاسود يوم النزال , و علا ماتهم اشهر من بروق الخيال .
في حين استقروا (الدليم) في منطقة الغربية لحبهم الى الفضاوه و امتلاك المساحات الاراضية الواسعة وسميت بأسم جدهم الفارس الفرز ثامر بن كاتم بن لهيب وسبب تسميتهم يعود الى ان الفرز ثامر داكن البشره وكان يلقب ( ادلم ) كما يطلق اليوم ذلك على الاسمر فأكتسب ابنائه الكرام لقب الدليم واستطاعوا الحفاظ على موروثهم العربي الاصيل وبرز منهم شخصيات مدويه في تاريخ العراق العظيم وكانت لهم وقفات مشرفة على مر العصور ويمتازون بالشجاعة والكرم وحفظ الدخيل و حب الذات والنخوة العربية الاصيلة وانتشروا في معظم محافظات العراق ومنهم في بغداد في منطقة المدائن وكانوا حراس البوابة الشرقية لمدخل بغداد لحمايتها من الغارات الفارسية انذاك وتفرعت منهم عشائر عديدة استقلت بألقابها في الفرات الاوسط وجنوب العراق مثل حمولة ال فتله منهم ال سكر وال فرعون وقال عنهم الشاعر : ومن عجبي أن ألسيوف لديكم وجاء في كتاب عشائر العرب للبسام الدليم وهم غرب الفرات وهم ابطال اذا صالو كرام اذا نالوا يحمون الحمى ويمتطون الضهور ويجلون الصدور وهم كثيرون جدا وشجاعتهم لا تنكر
اللهيب : وهم ذرية جمعه وشقيقه حسين الملقب غافل بن محمد بن مكتوم المقلب بــ جمام بن الامير لهيب ويطلق عليهم عند الزبيد لقب ( السالم نسبة الى جدهم سالم ) , فقد هاجروا مع ابناء عمومتهم الجبور واستقروا في محافظة نينوى ثم ديالى وانتشروا في معظم محافظات العراق وهم الوحيدون الذين لم يستقلوا بالقاب ابائهم وانما بقي لقبهم ( اللهيبي ) نسبة الى جدهم لهيب امير زبيد ولكون الطابع البدوي بقي ملازماً لهم لم يرغبوا في الاستقرار داخل المدن المتحضره فقد هاجر الكثير منهم من بغداد التي قدموا اليها بعد طلب والي بغداد اليهم لحماية مرقد الشيخ معروف الكرخي رحمه الله ومنهم من عاد الى البر و الباديه وقد برز ابنائهم وكان لهم دور مشابه لدور اخوتهم من الزبيد فقد ارتوت صفحات الباديه العراقيه من مواقف والقصائد بحق فرسان هذه الحموله كما كان لهم الدور الريادي في معظم الميادين و المواقف الوطنيه واستطاعوا ان يحافظوا على مروثهم البدوي وجاء عنهم انهم اهل عيافه وزجر, ولهم بصمة خالدة في ذاكرة التاريخ والصعاب وهم اهل القول المأثور و الشمل المنثور و الجمع المنصور , اهل السيف والقافيه , والدلال الصافيه في وجوههم مسره وعدائهم مضره, تحيض دماءا وألسيوف ذكوروأ عجب مـن ذا أنهـا بأكـفـكــم ... تأجـج نـارا وألأكـف بحـــــور ...
ثم توزعت بطون الزبيد في العراق وبلاد الشام والخليج العربي ولا يكاد مكاناً او مدينة الا وان تجد بها العرق الزبيدي حاضراً فاخراً يفوح منه الذكر الطيب والاثر المحمود فكانوا عوناً للأمة ومكسباً للأمم والبلدان كيف لا وهم من الذين جادوا بالغالي والنفيس في قضايا الامة في سابق عهدها والى الان , وقد استلزم ما سطرناه في هذه الصفحات من الوقائع والحوادث التي نهضت بها هذه القبيلة العربية الكريمة ذات الاصل الطيب وكما اسلفت فأن الايجاز جائزاً لي لكوني اسلط الضوء هنا عن احدى حمائل بني زبيد ( قبيلة اللهيب ) وتقديم الصور التاريخية لها ولرجالها والحقائق المرتبطة بقرائن الاحوال كما لي الامل المنشود للمستقبل بعون الله في تأليف موسعة ( بطون قبائل زبيد العربية ) ان شاء الله .
الباحث الدكتور محمد الدعس اللهيبي من كتاب رحلة في مضارب قبيلة اللهيب الزبيدية ...
ملاحظة : ليسوا جميع العكيدات من زبيد ومن ذرية بهيج فهنالك عشائر اخرى تعاقدوا من اجل الحرب ضد عيال الامير لهيب ......... محبتي


الساعة الآن 08:40 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..