..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. (https://www.alnssabon.com/index.php)
-   مجلس قبيلة بني صخر (https://www.alnssabon.com/f103.html)
-   -   نسب قبيلة بني صخر (https://www.alnssabon.com/t43781.html)

الباسلي الصخري 18-12-2014 04:09 PM

نسب قبيلة بني صخر
 

نسب قبيلة بنــي صخــر



قبيلة بني صخر

ان الاسم الواحد قد يطلق على عدد من القبائل والفروع ، مثل اسد فهو يطلق على قبيلة عظيمة ، اسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر ، وكانت تحل نجد مجاورة لطيء من الجنوب ولغطفان من الشرق ، ويطلق اسم اسد ايضا على جذم كبير من ربيعة ، اسد ابن ربيعة بن نزار كما يطلق على فروع قبائل كثيرة مختلفة النسب .

ان اطلاق الاسم على عدد من القبائل والفروع كثيرا ما يوقع في الخطا في ذكر نسب بعضها ، بل قد يسبب التداخل في الانساب والى هذا اشار الهمداني في (صفة جزيرة العرب) حيث قال ـ في الكلام على بني جعدة من حمير : (وبنو جعدة هؤلاء فيما يقال الى بعض بطون رعين . وهم اليوم يقولون انهم من جعدة بن كعب ، ولا تعرف هذه البطون في بطون جعدة بن كعب) ثم ذكر فروع جعدة ابن كعب وقال : (وكذلك سبيل كل قبيلة من البادية تضاهي باسمها اسم قبيلة اشهر منها فانها تكاد ان تتحصل نحوها ، وتنسب اليها ، راينا ذلك كثيرا) .

ان المتتبع لتنقل القبائل العربية في جزيرتهم ، ثم لانتقالهم منها قل ان يجد ان قبيلة باسرها او فروعا منها اتجهت من خارج الجزيرة من الشام ـ مثلا ـ الى داخل الجزيرة ، بل العكس ، بحيث ان القبائل تتبع في هجرتها وتموجاتها في الجزيرة اتجاها يوشك ان يكون واحدا ، وهو السير من الجنوب الغربي نحو الشمال او من لغرب نحو الشرق . ويستثني من هذا الافراد ـ لا الاسر ولا فروع القبائل ـ فقد ينتقل رجل من الحجاز او نجد الى الجنوب مثلا كما يقال عن انمار واكلب وعنز .

مما تقدم يمكن ادراك خطا القول بان بني صخر الذين تنسب اليهم اسر معروفة في نجد وفي شمال الحجاز ـ من قبيلة جذام التي كانت تسكن الشام ، ولم يذكر المؤرخون فيما وصل الينا عنهم انتقال فروع منها الى نجد ، ولا ممن ينتسب اليها من الافراد .ومنشا هذا الخطا هو ما نقل عن الحمداني من ان بني صخر بطن من جذام القحطانية ، مساكنهم ببلاد الكرك من الشام ، وهم الدعجيون والعطويون ، والصوتيون ، وهم احلاف آل فضل من عرب الشام ، ومنهم جماعة بمصر.

وقول الحمداني هذا نقله ابن فضل الله العمري في (مسالك الابصار) ثم نقله بعده القلقشندي في (نهاية الارب) والسويدي في (سبائك الذهب) .والواقع ان الحمداني لم يكن محققا ولا خبيرا بانساب سكان الجزيرة ، وانما كان مدير ضيافة (مهمندارا) لدى احد سلاطين مصر في عهد المماليك ، وكان يدون اسماء من يفد على ذلك السلطان من امراء العرب ويذكر اسماء قبائلهم ، ووقعت اخطاء كثيرة فيما نقل عنه ، نجدها في (نهاية الارب) وفي (مسالك الذهب) .ويظهر ان منشا الخطا في نسبة بني صخر الطائيين الى جذام انهم في عهد الحمداني كانوا ينزلون منازل كانت قديما من بلاد جذام ، في اطراف شمال الحجاز الى بلاد الشام (الاردن الان) او ان الحمداني يقصد بني صخر الطائيين .ويضاف الى هذا ان اسم صخر قد يكون يطلق قديما على فرع من فروع جذام ، كما كان يطلق على غيره ، اذ ان بنو صخر ايضاً بطن من نهد من مذحج منازلهم قرب وادي تثليث ، جنوب الجزيرة . وهناك بنو صخر او صخرة ـ بطن من الاوس من الانصار ، على ما ذكر في (نهاية الارب) .



ولكن اشهر من عرف ببني صخر هم الطائيون الذين كانوا قبل ظهور الاسلام يعيشون مع قومهم بني طيء في بلاد الجبلين وما حولهما ، ثم باتساع فروع القبيلة توسعت في البلاد وانساحت نحو الشمال فيما بين تيماء وخيبر والشام ـ كما في (نهاية الارب) ونجد الهمداني في (صفة جزيرة العرب) يذكر ان (من الحجر الى تيماء في دهناء ثلاث مراحل بطان ، يسكن ما بين ذلك من طيء بنو صخر ، واخوتها بنو عمرو بطن من بحتر) .وجاء في كتاب (نسب معد واليمن) لابن الكلبي ـ وهو مخطوط ـ : صخر بن جرم ـ وهو ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن طيء .

وفي كتاب نصر الاسكندري ـ مخطوط ايضا : متالع الاسود جبل في بلاد بني جرم ، لبني صخر بن جرم . انتهى .ويذكر المقريزي في كتاب ((السلوك)) في حوادث سنة 666 : ان بني صخر وبني لام وعنزة من عرب الحجاز التزموا لسلطان مصر بالزكاة ، فبعث معهم من يقبضها ، وذلك حين استقل الزكاة الواردة من المدينة .وياقوت الحموي في ((معجم البلدان)) يقول ـ وهو في الغالب ينقل عن قائل تقدم عصره ـ : (العردة ـ بالضم ـ ماء عد ، من مياه بني صخر من طيء ، وهو بين العلا وتيماء وجفر عنزة ، في ارض ذات رمل وجبال منقطعة) .والعردة هذه لاتزال معروفة شرق العلا وغرب تماء ، وهي الان من مناهل عنزة ، وصلة بني صخر بقبيلة عنزة قديمة ، فقد تجاورت القبيلتان ، ثم انزاحت بنو صخر نحو الشمال وبقيت فروع من قبيلة عنزة في اماكنها القديمة .وفي القرن الثامن الهجري نجد بني صخر مسيطرين على طريق الحج الشامي في نواحي العلا ، وقد امتدت سيطرتهم على هذا الطريق الى القرن الثاني عشر الهجري ، ففي سنة 1155 قاموا بنقل حجاج الشام ، ثم قاموا بحوادث مخلة بالامن ، فنهبوا الحجاج ـ كما اوضح ذلك صاحب كتاب (حوادث دمشق اليومية) وكما جاء في كتاب (النفح الفرجي) ـ المنشور في مجلة (العرب) وكان شيخهم في هذا العهد قعدان الموح الفايز .ويظهر ان الرئاسة بقيت في هذا البيت الى عهدنا اذ ان شيخهم منذ عهد غير بعيد هو الشيخ مثقال باشا الفايز .

لايزال في الحجاز من بقايا بني صخر فرع كبير ، يعد في الاحامدة من حرب يدعى الصخور ، حدثني احد الاحامدة من حرب وهو ثقة انهم يرجعون في اصلهم الى بني صخر الذين يقطنون شرق الاردن .نكتفي بما تقدم من نصوص المتقدمين المتعلقة ببني صخر وانهم من قبيلة طيء ، واخوانهم بنو عمرو الذين كان يضاف اليهم الجوف فيقال جوف بني عمرو جوف بني عمرو (دومة الجندل) .وتحسن الاشارة الى ان من بني صخر هؤلاء بيوت في نجد ، ومنهم في الرس آل زهير ، زمن آل زهير هؤلاء : الضويان ـ بالضاد المعجمة ـ والصويان ـ بالصاد المهملة ـ والدغيم ، والجاسر ـ المعروفون بالحربش والمحيا والعمير والروضان . وغيرهم .وفي بلدة العلا اسر تنتسب الى بني صخر ايضا .ولقد رايت في احد المؤلفات الحديثة لعالم جليل في ترجمة الشيخ ابراهيم بن ضويان نسبة بني صخر الى جذام ، اعتمادا على قول صاحب (نهاية الارب) فيما نقل عن الحمداني . وقد تقدمت الاشارة الى خطأ هذا القول .





يعود بنو صخر في نسبهم إلى قبيلة طي :أنظر لمزيد من التفصيل مثلا كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد للأستاذ حمد الجاسر، وكتاب معجم قبائل الحجاز للأستاذ عاتق البلادي. وقد ذكرت عدد من المراجع أنهم من بني جرم بن طي، وأنهم كانوا يسكنون مع بقية القبيلة بين الجبلين، ثم انتقلوا مع فروع أخرى من القبيلة باتجاه الغرب. واستقر بنو جوين بن جرم في منطقة متالع الأبيض، أما بنو صخر بن جرم فقد استقروا فترة طويلة في منطقة متالع الأسود (جبل يبعد حوالي 100 كم غرب مدينة حائل، ثم انتقلوا غرباً إلى شمال تيماء، واستقروا فترة من الزمن في منطقة العلا (أنظر مثلاً كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب للمغيري، وكتاب صفة جزيرة العرب للهمداني، وكتاب معجم البلدان لياقوت الحموي.



وهجرتهم لشرق الاردن هي هجره عاديه وتسمى عند البدو نجعه وحيث انهم ارتادوا رعيانهم ارض الهلال الخصيب واحضروا عده انواع من الحبوب لشيخهم حنيف الخريشا فامرهم بالرحيل والتوجه اللى تلك الديار وواستوطنوها بعد معارك مهوله مع القبائل الشاميه مثل السرديه والعدوان وغيرهم و هاجر بعضهم إلى منطقة القصيم وبقي عدد قليل منهم في مدينة العلا. ولازالت عدد من الآبار والبساتين في منطقة العلا تحمل أسماء بعض عشائر بني صخر.

المراجع
نهاية الارب في انساب العرب للقلشندي
مخطوطه عن اصل بني صخر للكلبي
كنز الانساب ومجمع الاداب للعلامه الحقيل
قبائل الجزيرة العربيه للعلامه حمد الجاسر
صفة جزيرة العرب للهمداني

د ايمن زغروت 18-12-2014 05:19 PM


بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ الباسلي الصخري , و مرحبا بك في موقعك و بين اهلك ...
الرأي و الرأي الاخر , و الموضوع يحتاج الى القاء المزيد من الضوء و فحص النصوص القديمة...

الشريف ابوعمر الدويري 18-12-2014 06:28 PM

حيا الله بني صخر الكرام
ننتظر مزيدا من القاء الضوء على الجذور الكريمة

البراهيم 19-12-2014 12:15 AM

حياك الله اخي الباسلي الصخري
تشرفنا بحضورك بيننا فعلى الرحب والسعة
واكرم وانعم ببني صخر الكرام عامة
وبني صخر امتد نفوذهم في العلا
عام 106 ولهم علاقة بقضاعة .
وفي احامدة حرب فرع الصخارنة.

الشريف محمد الجموني 19-12-2014 10:41 AM

انعم انعم...
بكم من كرام كرام

الباسلي الصخري 19-12-2014 05:47 PM

المكرمين م ايمن زغروت
البراهيم
الدويري
الجموني
يجزاكم الله كل خير و انعم بحالكم من كرام و موقعكم الرائع و سرني مروركم على هذا الموضوع المنقول حقيقة من منتدى بني صخر.
و اتشرف بالقاء الضوء على الموضوع من قبل م ايمن و النسابين للفائدة

د ايمن زغروت 20-12-2014 02:23 PM

و النعم بقبيلة بني صخر الكريمة و برجالها و فرسانها , بك اخي الكريم الاستاذ الباسلي الصخري..

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباسلي الصخري (المشاركة 261451)
ان المتتبع لتنقل القبائل العربية في جزيرتهم ، ثم لانتقالهم منها قل ان يجد ان قبيلة باسرها او فروعا منها اتجهت من خارج الجزيرة من الشام ـ مثلا ـ الى داخل الجزيرة ، بل العكس ، بحيث ان القبائل تتبع في هجرتها وتموجاتها في الجزيرة اتجاها يوشك ان يكون واحدا ، وهو السير من الجنوب الغربي نحو الشمال او من لغرب نحو الشرق .
مما تقدم يمكن ادراك خطا القول بان بني صخر الذين تنسب اليهم اسر معروفة في نجد وفي شمال الحجاز ـ من قبيلة جذام التي كانت تسكن الشام ،


اخي الكريم الاستاذ الباسلي , ربما على الاخ الكريم كاتب المقال ان يعرف اولا ان قبائل كثيرة هاجرت هجرة عكسية من الشمال الى الجنوب مثل نهد بن زيد القضاعية من جوار ارض جذام بوادي القرى الى عسير , و مثل عنزة من نجد الى نجران و ما حولها و مثل عك بن عدنان و غيرهم , و هي قبائل و ليست افرادا او بطون.
و ثانيا يجب ان يعرف ان ارض جذام الاصلية هي داخل الجزيرة العربية شمال الحجاز مجاورة لقضاعة من الغرب و لاسد و غطفان من الشرق و لوادي القرى من الجنوب, فهي قبيلة حجازية بامتياز , و رغم انتقال العديد من فروعها الى البلقاء و فلسطين ثم الى مصر , الا انها ما تزال الى اليوم في بلادها ممثلة ببني عقبة و بني عطية و بني صخر و بني واصل و غيرها.
اذن لا يمكن الاستدلال باستحالة هجرة عكسية و ما شابه فجذام - صخر - في ديارها منذ اكثر من 1700 عام تقريبا...
اقتباس:

والواقع ان الحمداني لم يكن محققا ولا خبيرا بانساب سكان الجزيرة ، وانما كان مدير ضيافة (مهمندارا) لدى احد سلاطين مصر في عهد المماليك ، وكان يدون اسماء من يفد على ذلك السلطان من امراء العرب ويذكر اسماء قبائلهم ، ووقعت اخطاء كثيرة فيما نقل عنه

لم يقل احد بما ذهب اليه الاخ الكريم في بحثه ذاك من تضعيف مكانة الحمداني كراوية انساب مكين نقل عنه تلامذة من جهابذة المؤرخين كالقلقشندي و ابن فضل الله العمري و المقريزي و لم يضعفوه مثلما ضعفه الاخ صاحب المقال و هم من هم اقرب زمانا و مكانا منا اليه .
و العجيب ان الاخ صاحب المقال قد ذكر بنفسه ان الحمداني كان مهمندار الديار المصرية اي صاحب التشريفات و هو ما يتيح له اكثر من اي نسابة ان يتواصل مباشرة مع وفود شيوخ القبائل التي من الطبيعي ان يدون اسماءها و انسابها من افواه هؤلاء الشيوخ مباشرة و هذا من اقوى درجات الرواية الشفوية في الانساب , و لا يمكن تجاهلها الا بنص اقدم زمانا.

اقتباس:

ويضاف الى هذا ان اسم صخر قد يكون يطلق قديما على فرع من فروع جذام ، كما كان يطلق على غيره ، اذ ان بنو صخر ايضاً بطن من نهد من مذحج منازلهم قرب وادي تثليث ، جنوب الجزيرة . وهناك بنو صخر او صخرة ـ بطن من الاوس من الانصار ، على ما ذكر في (نهاية الارب) .

و هل يترك المدون المثبت الى ما قد يكون محتملا .
و نهد المذكورة ليست من مذحج و انما من قضاعة , و كل من النهديين و الانصاريين قد ميزت انسابهم و ديارهم و لا سبيل للخلط هنا.
لكل هذه الاسباب فالامر يحتاج الى القاء المزيد من الضوء و التحقيق و البحث عن مصادر قديمة قد تنير طريق الباحثين الكرام.

يتبع ان شاء الله ....


ابو محمد السردي 18-11-2018 03:57 PM

ونعم من بنو صخر اسمهم مغنيهم

لكن بما ان الحديث عن الانساب عند العوارف وفي كتب الانساب فالطوقه من بنو صخر هم من الاحامده من حرب

والاحامده اصلا هم نسبا من بنو سليم الهوازنيه المضريه العدنانيه كما نصت عليه كتب الانساب و العوارف

تاليا الاقوال عن نسبهم من كتب الانساب :

https://i.imgur.com/IaInS14.jpg
https://i.imgur.com/vihOg5F.jpg
https://i.imgur.com/rGIcQS3.jpg
https://i.imgur.com/bfVXCv9.jpg

ابو محمد السردي 18-11-2018 03:58 PM

تابع

https://i.imgur.com/WlDN8Fx.jpg
https://i.imgur.com/2xmvC1G.jpg

الشريف ابوعمر الدويري 19-11-2018 06:47 PM

ألاخ السردي .. مرحبا وأهلا !
انعم واكرم ببني صخر .. اود التنويه ان ما سطرته من مراجع من الممكن الركون اليها ! ما عدا كتاب السيد الروابدة .. فانت تعرف ما قال عنه الناس في الاردن وما تقييمهم له .. حتى أن صاحبه سحبه من المكتبات !
فنتمنى عدم النقل عنه .. ولكم جزيل الشكر !
تنويه .. نحن لا نتنقص من مكانة دولة الروابدة .. لكنه ادرك انه لم يكن متمكنا من علم الانساب بالقدر الكافي لكنه حاول .. وله التقدير ...!
تحياتنا لك

الجارود 19-11-2018 07:13 PM

ونعم في بني صخر وسبعة أنعام ، اما بالنسبة للنسب ، فياقوت الحموي اعلم واقرب للصحيح لأنه نص على نسبهم انهم من طيء ومجاورين لعنزة في جفر عنزة ، والحموي معاصر لهم ورجل رحلات وسفرات ويخالط العرب في بلدانهم ويأخذ منهم الخبر مشافهة حضورية وهذا يكفي لمعرفة الحق .

د ايمن زغروت 19-11-2018 10:03 PM


جميل , و عموما فان طيئ هو ابن ادد , و كذلك جذام بن عدي بن الحارث بن مرة بن أددفكلاهما من فرع واحد من كهلان .

ابن صخر 14-03-2019 12:15 AM

جذام عدنانيه وليست قحطانيه

صححوا لي

ابن صخر 14-03-2019 12:18 AM

سقطه كبيره منك يالسردي الاستشهاد بالروابده والذي ليس له علاقه بالانساب لا من قريب او بعيد

http://www.alnssabon.com/t12885.html

الجارود 14-03-2019 08:50 AM

جذام كهلانية من سبأ وهم من ضمن من ذكرهم الرسول الكريم بالحديث من ابناء سبأ ، والذين ذكر نزولهم بالشام . ومنهم بطن عبد المهدي بكسر الميم ومن عبد المهدي عشيرة العجارمة الاردنية المعاصرة .


الساعة الآن 06:32 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..