..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. (https://www.alnssabon.com/index.php)
-   مجلس قبائل قيس ( جيس ) (https://www.alnssabon.com/f833.html)
-   -   بني خلف القيسية في حي السخاني بالرقة (https://www.alnssabon.com/t62342.html)

ابو قيس القيسي 22-08-2017 12:29 AM

بني خلف القيسية في حي السخاني بالرقة
 
بني خلف في حي السخاني بالرقة

أما أسر "بني خلف", فهم يشكلون أكبر عشيرة في "السخنة"، وهم القبائل القيسية ينتمون إلى بني "محمد" من عشيرة "قيس", وكان جدهم الأعلى "خلف"، قد أولد ولداً اسمه "إدريس" الذي أنجب ستة أولادهم: "خالد"، و"سليمان"، و"حبش"، و"ناصر"، و"عيسى"، و"عساف"، وحسب ترتيب هذه الأسماء نورد أسماء العوائل التي هاجرت إلى "الرقة" على النحو التالي:

"خالد"، هو جد عائلة "الشعيب"، التي هاجرت إلى "الرقة"، بكل تفرعاتها، ومنهم الدكتور "إبراهيم الشعيب" رئيس منظمة "الهلال الأحمر" في "الرقة".

"سلمان"، هو مجموعة من العائلات التي هاجرت إلى "الرقة" من بلدة "السخنة" في القرن الماضي، ومن هذه العائلات نذكر عائلة "الفياض"، و"السلامة"، و"السويلم"، و"السويف"، وغيرهم، وأنهم هاجروا إلى "الرقة" منذ عام /1920/م، مثل أسرة "الراكان" منهم المرحوم الأستاذ "حميد الراكان" الذي ترك بصمات طيبة في الذاكرة الرقية.

"حبش"، وهو جد مجموعة من العائلات ذات المكانة الاجتماعية المرموقة في المدينة مثل عائلة "المطر"، "الحمد"، "والسلامة"، نذكر منهم حج "فرحان المطر" وأخوته، وكذلك عائلة المرحوم الفاضل "حج علوان العبد الله المطر" وأخوته، و"الحمد السلامة" وهم كثر.

"ناصر"، وهو جد "الهندي والشويخ"، ومنهم "محمد الحسون"، و"عبد الله الشويخ".

"عيسى"، وقد لقب بـ"الشيخ الفقير"، وهو الجد الأكبر لعائلات "الجيرودي"، و"الجريح"، و"المروح".

"عساف"، وهو الجد الأكبر لـ"خليفة الحاج" وأولاده الذين قدموا إلى "الرقة" في منتصف القرن الماضي، ولهم ذرية كبيرة في "الرقة".

ولعشيرة بني "خلف" أبناء عمومة هم:

"بنو ضرغام"، ويقال أنهم من "حبش عبادة".

"بنو طلاّل"، من قبيلة "قيس" من "الكبيسة"، ومنهم في "الرقة" الدكتور "إبراهيم الطّلال".

"بنو ضيف الله" من قبيلة "قيس"، منهم في "الرقة" المهندس "محمد العاشور"، وعائلة "العبود"، و"أحمد محمد العواد" وأخوته وغيرهم.

عزم القسايمة 16-05-2020 12:46 PM

بني خلف
 
السلام عليكم ورحمة وبركاته اخي الكريم.
اود ان اشارك وارجو منك التعديل، فنحن من بني خلف الزعب من بني محمد الغربي من قبيلة جيس -القيسية- في الاردن وبالتحديد في شمال الاردن قرية بيت يافا، ونحن ابناء عمومة بني خلف في الرقة والسخنه، ونخوتنا عيال الارقش حسب اقوال الاجداد وايضا حدثني جدي رحمة الله اننا ننحدر من السخنة السورية في بادية حمص وهذا ما يؤكد ارتباطنا مع ابناء العمومة في سوريا وايضا تواصلت مع الشيخ حسين عباس العلو شيخ بني خلف في السخنة وقال اننا ابناء عمومة والشيخ اسماعيل البرجس وغيرهم من شيوخ الاردن وسوريا الكرام، اما بالنسبة لتاريخ الهجرة على الاردن فهو مجهول، ولكن بداية هاجرنا من سوريا الى محافظة معان الاردنية الى بلدة اسمها "الطيبة" ثم الى شمال الاردن محافظة اربد الى بلدة اسمها "عنبة" وكنا اول من يسكنها واسسنا بها معاصر للزيتون واسم المعصرة "القديمة" بد الخلف نسبة لبني خلف. وتحالفنا مع عشيرة الشريدة وغيرها في ما يعرف تاريخيا "بثوار الكورة" ضد الاحتلال الانجليزي لشرق الاردن والاسرائيل لفلسطين وقد كانت جبال عنبة وتبنة ملاذ للثوار وقد قيل في بني خلف الكثير من القصائد كشكر على دعم الثوار الفلسطينيين، اما نهاية المقاومة فقد كان نهايتها معركة "خلة الزرع" في منطقة جبثون من عنبة والذي استشهد فيها الشيخ احمد الخلف شيخ بني خلف وابنه سعيد والعشرات من ابناء العشيرة والعشائر الاخرى، وفرضت علينا سلطة الاحتلال الانجليزي الهجرة الي "بيت يافا" ونحن اول من سكنها ايضا وكانت قبل الهجرة اليها مزرعة تابعة لبني خلف، والهدف من هذا التهجير هو تفريق الثوار وطمس الهوية وللاسف تحقق شيء من هذا، فالكثير من ابناء العشيرة يجهل هذا ويجهل ان له ابناء عمومة في سوريا.. ولهذا انا حريص على ذكر بني خلف في الأردن وسوريا على انهم واحد .. لكي لا يتم قطع الرحم وضياع الانساب والاصول، وشكرا لكم


الساعة الآن 10:18 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..