..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. (http://www.alnssabon.com/index.php)
-   مجلس مصطلح الحديث (http://www.alnssabon.com/f798.html)
-   -   ما معنى قوله مرسل ورجاله رجال الصحيح؟ارجو إفادتي بالشرح (http://www.alnssabon.com/t66515.html)

فتى العرب 05-02-2018 10:31 AM

ما معنى قوله مرسل ورجاله رجال الصحيح؟ارجو إفادتي بالشرح
 
ما معنى قوله مرسل ورجاله رجال الصحيح
وقوله رجال رجاله الصحيح الا عبدالعزيز والد احمد ليس له ترجمة؟
قرات في حديث عن قضاعة موسوعة. حديث
وكانت نتيجة الاسناد
الاطراف متهم بالوضع 6
تخريج متهم بالوضع 6
الشواهد 37 صحيح 40 حسن 35ضعيف 2 شديد الضعف متهم بالوضع 13 وضاع 1
فما حكم حديث صحيح ام حسن

فتى العرب 05-02-2018 11:21 AM

الواعد تخريج أطراف نوعه حديث في اسلام ويب موسوعة حديث

معلمة أجيال 08-03-2018 08:21 AM

حياك الله اخي فتى العرب وبياك
اما سؤالك عن معنى الحديث المرسل فالاجابة كالتالي:
يسمى الحديث بـ " الحديث المرسل " : إذا كان الذي يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم تابعيا وليس صحابيا ، وتمييز الصحابي من التابعي يمكن من خلال كتب الرجال والتراجم .

قال الإمام أبو عبد الله الحاكم رحمه الله :

" مشايخ الحديث لم يختلفوا في أن الحديث المرسل هو : الذي يرويه المحدِّثُ بأسانيد متصلة إلى التابعي ، فيقول التابعي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " انتهى.

"معرفة علوم الحديث" (67) .

وقال ابن عبد البر رحمه الله :

" هذا الاسم أوقعوه بإجماع على حديث التابعي الكبير عن النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل أن يقول عبيد الله بن عدي بن الخيار ، أو أبو أمامة بن سهل بن حنيف ، أو عبد الله بن عامر بن ربيعة ، ومن كان مثلهم : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .

وكذلك من دون هؤلاء ، مثل : سعيد بن المسيب ، وسالم بن عبد الله ، وأبي سلمة بن عبد الرحمن ، والقاسم بن محمد ، ومن كان مثلهم .

وكذلك علقمة بن قيس ، ومسروق بن الأجدع ، والحسن ، وابن سيرين ، والشعبي ، وسعيد بن جبير ، ومن كان مثلهم من سائر التابعين الذين صح لهم لقاء جماعة من الصحابة ومجالستهم . فهذا هو المرسل عند أهل العلم .

ومثله أيضا مما يجرى مجراه عند بعض أهل العلم مرسل من دون هؤلاء ، مثل : حديث ابن شهاب ، وقتادة ، وأبي حازم ، ويحيى بن سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، يسمونه مرسلا ، كمرسل كبار التابعين " انتهى.

" التمهيد " (1/19-20) .

ومن الضروري التنبيه على أن المحدثين – وخاصة المتقدمين منهم – يطلقون على كل انقطاع في السند إرسالا :

يقول الخطيب البغدادي رحمه الله :

" المرسل : ما انقطع إسناده ، بأن يكون في رواته من لم يسمعه ممن فوقه ، إلا أن أكثر ما يوصف بالإرسال من حيث الاستعمال : ما رواه التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم " انتهى.

" الكفاية " (ص/21)

معلمة أجيال 08-03-2018 08:32 AM

اما سؤال حضرتك اخي الفاضل حول معنى رجاله رجال الصحيح فمعناه أن رجال هذا الحديث الذين رووه يروي لهم صاحب الصحيح.

معلمة أجيال 08-03-2018 08:48 AM

اما سؤالك عن حكم الحديث الذي اوردته اعلاه فاضع بين يديك شروط كل من الصحيح والحسن فان انطبقت عليه شروط الصحيح فهو صحيح وكذلك بالنسبة لشروط الحسن واليك التعريف والشروط:
الحديث الصحيح اصطلاحاً: ما اتصل سنده بنقل العدل الضَّابط، عن مثله إلى منتهاه، من غير شذوذ، ولا عِـلَّـة.. انتهى التَّعريف، ونرى هنا أن التَّعريف الاصطلاحي احتوى على عدَّة أمور مشروطة في كلِّ راوٍ من الرُّواة، وهي ما يجب توافرها بهم، وسنشرحها الآن.
ما اتِّصل سَّنده: وهو أن يكون كل راوٍ من الرُّواةِ الحديث قد أخذ وسمع مباشرةً من شيخه الذي فوقه، من أول السَّند إلى نهايته.
عدالة الرُّواة: وهي صفاتٌ مشروطة في الرواة، أي يجب أن يكون كل راوٍ من الرواة مسلماً، وبالغاً، وعاقلاً، وغير فاسقٍ، و غير محروم المروءة.
ضبط الرُّواة: وهو أن يكون كل راوٍ من رواته كاملاً وتامّاً لضبطه، وهذا يشمل ضبط صدره، أي حفظه القويّ، أو ضبط كتابه، أي يجب أن يكون متقناً لكتابه الذي كتب عليه هذا الحديث بسنده ومتنه، وأن يكون متقناً لقراءته، وأن يُعرف عنه محافظته لكُتُبه.
عدم الشُّذوذ: وهو ألّا يُخالف الثِّقة من هو أوثق منه، فإن خالف من هو أقلُّ درجةً بالثِّقة من كان أعلى درجةً بالثِّقة فإننا نقول إنه شذَّ.
عدم العِلَّة: وهي أن يكون هناك سببٌ خفيٌّ غامضٌ يقدح في صِحَّة الحديث، مع أنَّ الظاهر من الحديث السَّلامة من الضَّعف، فإن رأى العالم الناقد الفذُّ الخبير وجود علَّةٍ في الحديث، ولم يبين سبب هذه العِلَّة، ولكنه اعتمد على الخبرة والعلم والمعرفة الواسعة في الحديث.


الحديث الحسن

هو مثله كمثل الحديث الصحيح في جميع الشروط الواجب توفرها في كلِّ راوٍ من الرواة، إلَّا شرطاً واحداً، وهو أنَّه في الحديث الحسن لا يُشترط أن يكون الضَّبط بالدَّرجة نفسها التي يجب أن تكون في الحديث الصحيح، وإنَّما يكون الضَّبط أخف من الصحيح.

الشريف ابوعمر الدويري 09-03-2018 05:40 PM

سلمت يداك ودمت بخير وعافية !
بيان ميسّر من " معلمة أجيال " !
زادك الله حلما وعلماً


الساعة الآن 08:28 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..