..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. (https://www.alnssabon.com/index.php)
-   فضائل القبائل العربية و ايامها (https://www.alnssabon.com/f34.html)
-   -   بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام (1) (https://www.alnssabon.com/t68651.html)

نهد بن زيد 13-05-2018 10:30 AM

بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام (1)
 
بعض ما اشتهر على ٲلسنة العوام من الكلام وهو في الفصحى صحيح القوام :


- ابغي :

تقول العامة ( ابغي هذا ) او ( بغيت الشيء الفلاني ) والمعنى اردت هذا ، وهذه الكلمة عربية صحيحة :

قال الجياني في تثليث الكلام : والبغاء مصدر بغى فلان الشيء اذا طلبه . انتهى 1/71

وقال ابن قطاع في الافعال 1/104 : وبغيت الشيء بغاء طلبته .



- ايش :

اشتهر على ٲلسنة عامة الناس قولهم : ايش ، بمعنى : ماذا ؟ على وجه الاستفهام ، ولهذه الكلمة ٲصل صحيح في اللغة العربية :
فقد روى ابو بكر البزار عن انس رضي الله عنه قال بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من اصحابه الى عظيم من عظماء الجاهلية يدعوه الى الله تبارك وتعالى فقال : ٲيش ربك الذي تدعوني اليه ؟ الحديث

انظر الصحيح المسند من اسباب النزول للعلامة ريحانة اليمن مقبل الواعي رحمه الله ص 136



- خش :

خش في كلام العامة بمعنى دخل ، خش في البيت بمعنى دخل .

قال ابن فارس : الخاء والشين اصل واحد وهو الولوج والدخول ، يقال : خش الرجل في الشر : دخل .
معجم مقاييس اللغة : ص 285

وقال الفيررزابادي : وخشيت فيه : دخلت .
القاموس المحيط : ص 592



- دكة :

الدكة في كلام العامة هو الشيء المبني البارز الذي يجلس عليه .

قال ابن منظور : وفي حديث ابي هريرة - رضي الله عنه - : ( فبنيا له دكانا من طين يجلس عليه ) .
الدكان : الدكة المبنية للجلوس عليها .
انظر لسان العرب لابن منظور : 13 / 157


قال الجوهري في الصحاح 4 / 1301 :

والدكة والدكان الذي يقعد عليه ، قال الشاعر :
فٲبقي باطلي والجد منها ... كدكان الدرابنة المطين .



- مبطي :
تقول العامة ابطيت ومبطي والمعنى : تٲخرت ومتٲخر ، ولهذه الكلمة ٲصل في اللغة العربية :

قال ابن القطاع في الٲفعال ( 1 /99 ) : وبطؤ الرجل وغيره بطٲ وٲبطٲ : تٲخر .

وقال ابن فارس في معجم مقاييس اللغة ص 121 :

الباء والطاء والهمزة ٲصل واحد وهو البطء في الٲمر ، ٲبطٲ ابطاء وبطٲ ، ورجل بطيء وقوم بطاء ، قال :

ومبثوثة بث الدبا مستبطرة ... رددت على بطائها من سراعها



- حارش :

المحارشة والتحريش في كلام العامة هو التهييج والاغراء بالخصومة ، وهي كلمة عربية صحيحة :

قال ٲبو السعادات ابن الٲثير الجزري في النهاية ( 1/ 359 ) :
وفيه : ٲنه نهى عن التحريش بين البهائم .

[ اخرجه ابو داوود في السنن ] .

قال : وهو الاغراء وتهييج بعضها على بعض كما يفعل ببن الجمال والكباش والديوك وغيرها .

قال الرازي في مختار الصحاح ص 55 : التحريش الاغراء بين الناس ، وبين الكلام ٲيضا .

قلت : ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : ( ان الشيطان يئس ٲن يعبد في جزيرة العرب ، ولكن في التحريش بينهم ) .

رواه مسلم في الصحيح : ( 1708 ) .

قال النووي في شرحه لمسلم ( 9/154 ) : بالخصومات والشحناء ، والحروب والفتن ونحوها .



- دعك :

دعك في كلام العامة بمعنى : دلك الشيء يدله دلكا ، وهو معنى صحيح ولغة صحيحة :

قال الرازي في المختار ص 86 : الدعك الدلك .

وقال الجوهري في الصحاح ( 4/1300 ) :
ودعكت الٲديم والثوب : اذا دلكته .

وقال ابن فارس في المقاييس ص338 :
ودعك الثوب باللبس دعكا : ٲلان خشنته .




كتبه : ابو عثمان النهدي عفا الله عنه

ناصر الخثعمي 05-06-2018 03:48 AM

عندنا في لهجة القرية تنطق بشكل مختلف بحيث تكون مدمجه مثل

ابغي ذيه أو ابغيهو

وهي تعني اريد هذا أو أريده

ويقال

وش هو أو وش هو ذيه أو وش هو ذياك

وتعني

ما هو أو ما هو هذا أو ماهو ذالك

ويقال

دكوه أو مدكوكن

وتعني

رص الحجاره أو مرصوص

ويقال

مبطن أو مبطا

وتعني

قديم


ويقال

حرشوه أو يحرشوه

وتعني

قال له كلام لأجل ينافق ويصنع المشاكل

ويقال

دعكوه

وتعني

دلكه وهي تعني فركه أو غسله بشده

امثله على المفردات في جمل

مذا تبغي بوه .. وتعني .. ماذا تريد به

وش هو ذا فيديهو .. وتعني .. ماهو الذي في يديه

دكوه حيرن على حيرا .. وتعني .. رصه حجر على حجر

إناهو مبطن وهوه هنياك .. وتعني .. إنه قديم وهو هناك

مذا بك تحرشوه علانا .. وتعني .. ماذا بك تهيجه علينا

ادعك بويهوه في اميدر .. وتعني .. ادلك بوجهه في الجدار

تقليب الحروف في القريه يختلف عن القرى المجاوره سواء في التقليب أو في طريقة النطق كون القريه حلف ضمن حلف عامر بن صعيه القيسية والقرى المجاوره انماريه واياديه وربيعية ومذحجيه وازديه و همدانية واللهجه في حلف القريه القحطاني العدناني ارميه سبأيه وباباية وفيها طمطمانيه حميريه وفيه دمج مابين لهجة اليمن والعراق ووسط الجزيره وشرقها

نهد بن زيد 07-08-2019 08:51 AM

الاستاذ ناصر الخثعمي اضافك جميلة أتحفتنا بها. فالعربية بلهجات كثيرة وكثير منها له أصل صحيح في اللغة العربية الفصحي

اشكرك على القراءة والمرور

الشريف ابوعمر الدويري 07-08-2019 02:21 PM

فائدة جميلة !!!
يبدو أنه ما من كلمة شائعة محكية بين الناس إلا ولها أصل في قواعد اللغة العربية ! سواء كان من ينطقها شرق عربي أو غرب عربي .. فالأصل واحد ! وإنما هي لا تعدو أن تكون لهجات !
سلمت يداك ودمت بخير وعافية

نهد بن زيد 20-08-2019 01:45 AM

سلمت أنفاسك استاذ أبو عمر..

هو في الحقيقة غالب كلام العرب اليوم الدارج أو ما يسمى بالعامية له أصل في اللغة لكن ليس كله..
فهناك كلمات أصلها غير عربي دخلت في ألسنة العلمة وسبب ذلك العجمة والرطانة التي اختلطت بالعربية.


اشكركم على مروركم الطيب

ابراهيم العثماني 20-08-2019 09:26 AM



ابو عثمان سلمت وسلمت اناملك على جميل طرحك
حفظك الله ورعاك


نهد بن زيد 27-08-2019 08:43 AM

الاخ ابراهيم العثماني سلمك الله ورعاك.. اشكرك على مرورك الرائع..


الساعة الآن 12:22 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..