..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. (http://www.alnssabon.com/index.php)
-   منتدى السادة الاشراف العام (http://www.alnssabon.com/f110.html)
-   -   السادة المذخور (http://www.alnssabon.com/t69674.html)

ماجد شاكر المذخور 07-07-2018 07:10 PM

السادة المذخور
 
السادة آل مذخور
( أخوة سمية )

آل مذخور : عشيرة علوية حسينية من عشائر السادة أخوة سمية أبناء السيد ناصر بن شلال من بطون السيد ياسرالكبير.

السيد مذخور : سيد جليل القدر عظيم المنزلة له المكانة الرفيعة والنفوذ الكبير عرف بالعلم والحكمة والشجاعة والكرم كبقية إخوته من أبناء السيد ناصر بن شلال وهم كل من ( السيد نوح والسيد محمود والسيد خلف والسيد صافي والسيد فياض والسيد شليلة ) المعروفون باخوة سمية وذلك للحادثة المشهورة حيث استجارت بهم امرأة مظلومة فاجاروها فغدت لهم نخوة بين الناس اشتهروا بها وفيه قال المرحوم السيد جابر السيد غانم :

وكم سائل ماذا ترى عن سمية
فقلت وذا ذكر لقومي معطر

حماها ابونا بعد ذل وفاقة
واورثها عزا مدى الدهر يذكر

وفي موضع آخر :

بنفسي وجوه يعشق المجد زهوها
أرق من الفجر الضحوك وانصع

فنوح ومذخور عمادا بيوتنا
ومحسن روض للعفاة ومربع

نسبه : هو السيد مذخور بن ناصر بن شلال بن محمود بن محمد بن شوكة بن علي خان بن خفان بن ياسر بن شوكة بن عبد الله بن الحسين بن أبي الحسين علي بن أحمد بن أبي عبد الله لايعرف إلا بكنيته بن أبي الهيجاء محمد بن أبي الحسين زيد الأسود بن الحسين بن أبي الحسن علي كتيلة بن يحيى الثاني بن يحيى الأول بن الحسين ذي الدمعة بن زيد الشهيد بن الإمام زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام علي بن أبي طالب "عليهم السلام " .
مصادر النسب : هو من الأنساب الصحيحة المشهورة المتوارثة كابرا عن كابر فقد رواه أعلام الأسرة عن اسلافهم ومنهم : اية الله السيد راضي الحسيني "ره" عن والده الورع التقي السيد عثمان بن موسى وقد روى عنهم العلامة السيد محمد حسين السيد راضي ، كما رواه العلامة المحقق السيد عبد الزهراء الحسيني الخطيب صاحب كتاب " مصادر نهج البلاغة واسانيده" ذكر ذلك في كتاب مخطوط له اسمه (كشكول الحسيني) ذكر ذلك عن عمه سيد الخطباء العلامة (السيد كاظم بن علي بن حمود بن نوح بن ناصر بن شلال )
وهو من أعلام القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين وقد ترجم له الطهراني في الذريعة والمرجاني في خطباء المنبر والسيد داخل في معجم الخطباء وغيرهم كما جاءت ترجمة السيد عبد الزهراء في هذه المصادر وغيرها ورواه العلامة الخطيب السيد طاهر ملحم "ره " عن اسلافه ورواه العلامة الشهيد السيد شاكر ال مذخور "ره" عن اسلافه ، وقد ذكر هذا النسب اية الله الشيخ أسد حيدر "ره" صاحب كتاب " الإمام الصادق والمذاهب الأربعة .
أما من أهل النسب فقد ذكره العلامة النسابة السيد مهدي الوردي "ره" في كتابه (العقد الفريد في عقب زيد الشهيد) كما ذكرة النسابة السيد حسين الغريفي في كتبه منها ( المصفوفة) ومنها ( القول الأكيد في عقب زيد الشهيد ) وذكره النسابة السيد عبد الستار الحسني في مقاله (تصحيح الأوهام في أنساب الإعلام ) عام 1974 في مجلة البلاغ في ذكره لبطون ال ياسر الكبير ، وذكره العلامة النسابة السيد حسين ابو سعيدة الموسوي في كتبه ( المشجر الوافي ) و (كشف النقاب عن نسب آل ياسر الاطياب ) وذكره النسابة عباس الدجيلي في مدوناته وذكره النسابة ثامر العامري في كتابه ( موسوعة العامري للعشائر العراقية ) وذكره النسابة صالح الكرعاوي في كتابه (موسوعة أنساب العرب) وذكره النسابة الحديثي في كتابه ( أشراف العراق) عن قرارات لجنة الأنساب في وزارة الداخلية العراقية ، وذكره النسابة السيد شاكر جابر البغدادي الموسوي في تصديقاته وغيرهم.

موطن الأسرة : ينتشر السادة ال مذخور في عدة محافظات منها محافظة ذي قار وهي موطن الأسرة الأصلي حيث تتواجد في مركز مدينة الناصرية كالسادة ال يعقوب والسادة ال مشكور والسادة ال سيد كدر وبين عشائر ال إبراهيم والهصاصرة كالسادة ال سيد محمد وعشائر خيكان في سوق الشيوخ وتاريخيا كان هناك تواجد واراضي في عشائر ال ازيرج وفي مدينة النجف الاشرف أسرة العلامة السيد شاكر المذخور " قدس سره" وفي بغداد أسرة السيد عبد الحسين السيد علي وأسر من السادة ال يعقوب والسادة ال محمود بن مذخور ، ويمتاز السادة ال مذخور بالتنوع الثقافي والاجتماعي ففيهم علماء دين وشخصيات وطنية وكفاءات علمية وواجهات عشائرية .

اعلام الأسرة : برز من السادة ال مذخور اعلام كبار كان لهم دور مؤثر في المجتمع العراقي منهم :

1. السيد يعقوب بن موسى بن مذخور : وهو سيد جليل القدر له التأثير الكبير في مدينة الناصرية منطقة السيف وهو من أوائل الأسر التي سكنت مركز المدينة عند تأسيسها وقد أعقب ذرية مباركة فيها العدد والكثرة وقد برز منهم المرحوم السيد حسين السيد يعقوب الذي كان عميدا للأسرة فترة من الزمن واولاده السيد شامل والسيد كامل والسيد جواد والسيد ناصر ولهم عقب ومنهم بيت السيد فاخر السيد يعقوب الذي اعقب من ولده السيد ظاهر ومنهم بيت السيد عبد الله وله عقب ومنهم بيت السيد كريم السيد يعقوب واولاده الدكتور عقيل من بين أهم أطباء العراق وأساتذة الطب والمرحوم الدكتور وهاب والسيد موسى ولهم عقب ومنهم بيت المرحوم السيد حسن السيد يعقوب واولاده السيد فليح والسيد حميد والسيد مجيد ولهم عقب وفيهم من الاعلام والشخصيات التي تحتاج إلى تفصيل .
2. السيد يوسف بن موسى بن مذخور : وتعرف ذريته بال سيد محمد فقد كان ولده السيد محمد سيد عشائر الهصاصرة ال إبراهيم وفيهم العدد والعدة وقد عرفوا بقوة البأس والشجاعة والكرم وأولاد السيد محمد السيد يوسف كل من السيد جاسم والسيد موسى والسيد يوسف والسيد عبد الله والسيد طالب والسيد هاشم والسيد عبد والسيد غالب ولهم عقب
3. السيد عبد الله بن مشكور بن مذخور : وهم أسرة تنتشر بين مدينتي ذي قار وبغداد برز منهم المرحوم السيد عبد الحسين السيد علي وهو من الشخصيات المحترمة في مدينة بغداد واعقب السيد عبد الله بن مشكور من كل من السيد علي والسيد زكي وقد أعقب السيد علي من السيد عبد الحسين والسيد عبد المحسن واعقب السيد زكي من السيد انور .
4. السيد خلف بن محمود بن مذخور : الذي اعقب من السيد محمد والسيد يوسف واعقب السيد يوسف من السيد طاهر والسيد عگيب وبرز منهم المرحوم السيد كاظم السيد إدريس والمرحوم العلامة الخطيب السيد علي السيد يوسف السيد عگيب.

5. السيد سلمان بن موسى بن مذخور : وهو سيد عشائر ال ازيرج وال إبراهيم في القرن التاسع عشر أعقب من السيد قدر المتولد 1876 م في ليلة القدر المباركة وهو من رجالات المقاومة في الشعيبة عام 1914 إلى جانب المجاهد الحبوبي ومن رجال ثورة العشرين مع عشائر ال ازيرج واحد قادة ثورة سوق الشيوخ عام 1935 مع عشائر خيكان والتي حكم عليه فيها بالإعدام شنقا حتى الموت وقد هاجر إلى النجف الاشرف .
وقد برز منهم حجة الاسلام والمسلمين العلامة الشهيد السيد شاكر المذخور الحسيني الذي كان عالما وخطيبا وثائرا في النجف الاشرف وقد تم اغتياله على يد طغاة البعث عام 1988 وله عقب في النجف الاشرف كل من السيد حامد وله عقب والسيد ماجد وله عقب والسيد خالد وله عقب والعلامة السيد محمد المذخور الحسيني وله عقب .
ومنهم المرحوم السيد محمد السيد قدر أحد أبطال معركة 1948 في فلسطين والمرحوم السيد عبد السيد قدر أحد أبطال 1948 والذي كان ملازما للقائد محمد نجيب الصالحي وهو من الشخصيات الجليلة المحترمة في مدينة الناصرية وله عقب بين ذي قار والنجف والمرحوم السيد مشكل السيد قدر وهو من الشخصيات الجليلة المحترمة في مدينة بغداد في السبعينات.

اللهم انهم ذرية نبيك انهم أهلي وعشيرتي وعاقلتي اللَّهم ياربي ورب كل شيء ومليكه ، ني أدعوك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد ، وأدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت ، أن تمنن عليَّ بصلاح أحوال أهلي وذريتي ، ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً ؛ اللـهم امدد في أعمارهم مع الصحة
والعافية في طاعتك ورضاك .

بقلم : السيد ماجد شاكر المذخور


الساعة الآن 03:39 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..