..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. (https://www.alnssabon.com/index.php)
-   ملتقى القبائل العربية . مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . (https://www.alnssabon.com/f273.html)
-   -   نسب بشر (عنزة) لبشرالأزد بالدلائل والوثائق! (https://www.alnssabon.com/t71112.html)

تهاني 14-09-2018 01:28 AM

نسب بشر (عنزة) لبشرالأزد بالدلائل والوثائق!
 
‏من خلال بحث وتقصي وجدت رابط عجيب يربط نص الهمداني عندما وصف ديار بني بشر المذحجية فقال (سعيا يسكنها البشريون من الازد وقد يقال انهم من بلحارث) بضنا بشر (عنزة) في الشام وشمال المملكة .
‏1:- الهمداني ذكر نسب بني بشر القحطانية في جنب بن سعد ومذحج في عدة مواضع في كتابه صفة جزيرة العرب وفي كتابه الاكليل .
‏2:- بنو بشر بلحارث لايوجد لهم ذكر في ديار بني بشر المذحجية انما ذكروا انهم لحقوا باخوالهم عنزة بن اسد في اليمامة ودخلوا فيهم والجينات تثبت التقارب مابين الحارث بن كعب وبين ضنا بشر من عنزة .
‎‏3:- بني بشر الازدية لم اجد لها ذكر يذكر في اي كتاب متأخر ومتقدم ولم اجد لها نسب في الجنوب والشمال ، لكن وجدت عنزة الازدية الشامية في حلب التي ربما يعود نسب بني بشر الازدية فيها ومواطنها في الشام في حلب ويوجد شرق حلب جبل اسمه جبل البشر وسكانه من بادية ضنا بشرعنزة ‏،المصدر الذي ذكرت فيه عنزة الأزدية في نقوش درب الحج الشامي
الغريب أن ضنا بشر عنزة يروّجون مؤخراً أنهم من تغلب بن وائل لكن حقيقة لايوجد أي شيء يثبت ويدعم نسبهم لتغلب! وتغلب بن وائل بطونها معروفه لدى الجميع: بني عتاب، بني حمدان ،بنو الأصفر (الدواسر) ..الخ ،فلا ذكر لبشر عنزة مطلقاً !
فضنا بشر لها نسبين فقط لاغير:
‏1-بشر الأزد والذي والجبل البشري في سوريا نسبة له.
‏2-بشر بن هلال النمر بن قاسط.

‏فأماإقحام بشر عنزة لتغلب بن وائل إقحام باطل ومجرد أقوال معاصرة من أبناء بني عنزه ،والأصل لدى النسابة قاطبه قديماً وحديثاً لانسب يقال له البشري التغلبي ،وربما كان سببها نسب بشر( عنزة )هو الطمع في النسب التغلبي لا أكثر ولا أقل!

جزء البحث مقتبس من سعد القحطاني.

الجارود 14-09-2018 10:13 AM

لعلك يا سيدتي الفاضلة لو أطلعت على الجزء الأول صفحة ١١٨ من جمهرة النسب لابن الكلبي والذي يقول فيه عندما تكلم عن نسب بلحارث بن كعب المذحجي : فمن بني زياد : عبد المدان ، واسمه عمرو بن الديان ، واسمه يزيد بن قطن بن زياد .
وأنس بن الديان .
ومالك بن الديان .
وجبر بن الديان .
أمهم أم جبر بنت سيحان من عنزة وهم مع أخوالهم باليمامة . انتهى ، أقول فأين بني بشر الازد ؟؟!! ولا اعتقد ان الهمداني يجهل هذا النص او لم يطلع عليه . ولكنها النفس الأمارة بالسوء . والهمداني عرف بالعصبية . فلعلك بعد ذلك تغيرين رأيك . الأمر المهم والذي بودي لفت نظرك له ، أن الانساب العربية وخصوصا الذين في جزيرة العرب هي أنساب مركبة من بقايا أصولهم القديمة وأحلاف من بني عمومتهم وقلة من خارجها ، ولو كنت باحثة نهمة في نسب القوم وكلفت نفسك في ذلك لوجدت ابناء الرجل الواحد متفرقين في بطون شتى ، بسبب تطاول الزمن عليهم في الحضارة الاسلامية ، وقبل الخوض في أنساب الناس بدون علم فاتقي الله ربك ، وابدأي بالبحث من خلال الموروث وتاريخهم الحقيقي خصوصا بعد القرن السابع الهجري . ولو اطلعت على نسب عميرة بن أسد وبني عبيد بن سلمة الانماري العبدي عند بن الكلبي وهم بالمناسبة حلف ضنا بشر لاختصرت عليك المسافة ، عودي لهم عند بن الكلبي واستعيني في كتاب عبد الله بن عبار العنزي في كتابه اصدق الدلاءل في أنساب واءل من أجل الفهارس الفنية كمحرك بحث ، بالاضافة لشرح ديوان بن المقرب العيوني تحقيق الاستاذ الجنبي وخصوصا حادثة قتل ٤٠٠ رجل من عنزة على يد أمراء خيبر في النصف الاول من القرن السابع ، وكتاب تاريخ أربل لابن المستوفي ، فعندها سوف تجدين منهم ضنا بشر ، ولا أضنك تفعلين !!

د ايمن زغروت 15-09-2018 12:22 AM

احسنت أبا فيصل و لم تترك لي مجالا فقد لخصت المفيد و هو العمدة لدينا .

الجارود 16-09-2018 03:31 PM

شهادة نعتز بها من لدنكم يا دكتور أيمن .

الشريف ابوعمر الدويري 17-09-2018 06:16 AM

حقا ... صدق من قال ( أيفتى ومالك في المدينة ) !!!
ونثني على ما تفضل به الأخ ( د ايمن ) .. ما تركت لقائل قول !!!
زادك الله حلما وعلما وحكمة .

الجارود 17-09-2018 10:53 AM

اللهم امين أبا عمر الفاروق ، ونفع الله بك وبعلمك . لاهنت على المرور والتقييم .


الساعة الآن 12:33 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..