:: صور معبرة ,,, ( أحداث مصر الغالية بالصور) ,,, (آخر رد :عبير سعد)       :: الإمام السخاوي E1b1b1 (آخر رد :عيد عبدالله)       :: السوريون يبحثون عن صديق ,,, (آخر رد :عبير سعد)       :: عشيرة ال سليمان بك العباسية (آخر رد :فيصل العباسى)       :: حياة الشعر في العصر العباسي الأول: (آخر رد :فيصل العباسى)       :: الموسيقى في العصر العباسي (آخر رد :فيصل العباسى)       :: الأدب العباسي (آخر رد :فيصل العباسى)       :: الادب بين التقليد والتجديد في العصر العباسي (آخر رد :فيصل العباسى)       :: عائله سلامه (آخر رد :احمد سلامه)       :: من روائع حسان بن ثابت فى مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم (آخر رد :سليم بن منصور)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عائلة الحبايشة
بقلم : علي محمد كيلاني علي
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب "




إضافة رد
قديم 04-07-2012, 01:50 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو ينتظر اعتماد العضوية بعد 5 مشاركات
 
الصورة الرمزية ولد حرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 0
ولد حرب is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
تحية طيبة لأخي علي بابا ....
اخي في الله ذكرت هنا قبيلة حرب وذكرت فروعا منها لونته باللون الاحمر وقد نسبتها لبعض القبائل .
وانا هنا سوف اعلق فيما يخص قبيلة اللقامين الناصفية وذكرت فرعين منها ونسبتها الى قبائل الاخرى ... لذلك سوف اتداخل معك في هذا الشأن لسببين:
1- اولا لأن اللقامين قبيلتي فيحق لي الدفاع عنها وقد تتفق معي في ذلك .
2- والسبب الثاني هو أن ماذكرته مخالفا للحقيقة جملة وتفصيلا .
الزوائدة (زائدي) الزائدي النفيعي عتيبة
في هذا خالفت الصواب واليك البيان:
1- الزوائدة في اللقامين نسبتهم (الزويدي) وليس الزائدي ولو سألت أي واحد من اللقامين لقال لك ليس عندنا زائدي .
2- وقد تحتج بما ذكره البلادي رحمه الله وتبعه على ذلك حمد الجاسر رحمه الله وذلك لأنهما اعاد بناء النسبة على قواعد اللغة العربية .
3-لكي تعرف مني شخصيا نسب الزوايدة من اللقامين فأقول لك وبالله التوفيق هم نسبة الى زويد بن مانع بن سعيد اللقماني. ومانع هذا ينتسب اليه عددا من الفروع وهم :
* زويد بن مانع بن سعيد اللقماني (وواحدهم يقال له الزوييدي)
* هقيش بن مانع بن سعيد اللقماني (وواحدهم يقال له الهقيشي)
*عامر بن مانع بن سعيد اللقماني (وواحدهم يقال له العامري)
* عيد بن مانع بن سعيد اللقماني ( وعقبه اربعة فروع ذووي عطيه - الصقارنة - ذووي عليثه - ذووي عبدالله )
وكل عقب مانع يقال له (المانعي) نسبة الى مانع بن سعيد اللقماني .
4- وقفت على الكثير من الوثائق والتي دونت في الفترة من 1100هـ الى 1290 هـ وقد حوت هذه الفروع وفروع تنتمي للأبن الثاني من ابناء سعيد وهو (مسفر) الملقب بمحيل وعقبه هم المحالية وسأتحدث لك بالتفصيل عن فروع هذا الابن عند حديثي عن الاشكالية التي أوجدتها في حديثك عن ذووي عطيان .
5- انت تقول ان الزائدي اللقماني يعود للنفعة من عتيبة اليس من حق الزائدي الجهني أن يقول أن الزائدي اللقماني يعود لجهينه ! ربما تهرع لمطالبته بالدليل لذلك أقول وماهو دليلك على أن الزويدي اللقماني يرجع لعتيبه .
6- أخي الفاضل قبيلة حرب مليئة بالنسابين الكبار واعتقد أنهم لايوافقونك فيما ذهبت اليه .

قولك ذووي عطيان (العطياني ) العطياني المقاطي العتيبي

1- مرة أخرى جانبت الصواب فعطيان هذا هو عطيان بن حسن بن مسفر(محيل) بن سعيد اللقماني فهو من المحالية الذين هم عقب مسفر (محيل ) بن سعيد اللقماني .
2-وعقب مسفر(محيل) فروع كثيرة جدا وهم:
* الفراعية عقب فريعي بن مسفر بن سعيد اللقماني. وهم ثلاثة فروع (ذووي سفري - ذووي شواق - الصلاهمة)



*ذوي عطيان وهم عقب عبدالرحمن بن عطيان بن حسن بن مسفر بن سعيد اللقماني .
* ذوي صالح وهم عقب صالح بن مسفر بن سعيد اللقماني .
* الحميداني وهم عقب حميدان بن حمدان بن حسن مسفر بن سعيد اللقماني وهم فرعين:
&- ذووي حمود عقب حمود بن حامد بن محمد بن حميدان بن حمدان بن بن حسن بن مسفر بن سعيد اللقماني .
& - وذووي هتيمي وهم عقب هتيمي بن حمد بن حميدان بن حمدان بن حسن بن مسفر بن سعيد اللقماني .
*الدويلة وهم عقب ابناء مسفر (محيل) الصغار (حافظ - وغضين - وثنيان ) وسمو بذلك لأنهم اكثر اللقامين عددا في ذلك الوقت .
3- هل عقب المانعي والمحالية هم اللقامين فقط نقول( لا) لأن المحالية والمانعي هم ابناء سعيد الذي ينتمي له أكثر اللقامين . وهناك فروع أخرى:
* الشعيبات
* الجحيش وهي التسمية الحالية لشيوخ اللقامين وان كان الاسم الذي تدل عليه الوثائق هو الرمضاني ويقال لهم ذوي رمضان .
* الضحاونة وهم فرعين (المبيردي - العائضي).
* الزرق (الزروق) .
*البطاحي.
* العجيزي
4- وجميع اصول وفروع اللقامين تم توثيقها وفق المصادر التالية :
&- الرواية الشفوية .فهناك رواة للقامين معروفين ولم يذهبو لما ذهبت اليه .
& - الوثائق واستطيع واقول أن أقدم وثيقة تعود الى 845هـ
& - كتب الانساب والتي لم تذكر ماذكرته .
اتمنى من نسابة حرب عامة ونسابة عوف خاصة أن تبين للأخ الكريم ما وقع فيه من الخطأ.
واتمنى من ادارة المنتدى أن تبين موقفها بكل وضوح .
ملاحظة:
اذا اردت أن تكتب عن الانساب فياليت تحدد المراجع والمصادر التي اعتمدت عليها.
ولد حرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 02:18 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة حرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 15
الحربي is on a distinguished road
افتراضي

ماقصرت يا ولد حرب في الرد على جزئية الفروع التي ذكرها هذا العضو وبالنسبة لي فانا سوف أرد على جزئية الأصل وهي حول إدعائه أن عوف من سليم منصور وليس له دليل إلا تشابه الأسماء

بالنسبة لقبيلة عوف من حرب فقد تم الحديث عن نسبها

قبيلة عوف هم بنو عوف بن عامر بن حرب بن سعد بن خولان وهم من أعرق قبائل حرب الخولانيه ولها ذكر منذ هجرة حرب قبيلة من اليمن وهناك كثير من النصوص التاريخيه لقبيلة عوف وانها من اعرق قبائل حرب ومنها ماقاله الهمداني بكتاب الاكليل الجزء الاول عند تعداده لفخوذ قبيلة حرب

قال (فمن تلك البطون بنو عامر بن حرب، ومنهم بنو عوف، فمن بني عوف: مسروح بن عوف ومسعود بن عوف وعلي بن عوف،)

وقبيلة عوف هي احدى اعرق قبائل خولان ولاشك قال الاشعري ت550 هـ :

(فمن بني عوف فارس العرب وسيد بني عوف ولسان خولان عمرو بن يزيد بن عمرو بن مسعود بن عمرو بن مسعود بن عوف،)



أيضا ذكر النسابة محمد كاظم أبو الفتوح اليماني الموسوي من أعلام القرن التاسع الهجري، وقد نص على أن بني حرب من عمائر سعد بن خولان، وذكر منهم ال عبدليون وبنو عوف، وقال: وهم غير عوف خزاعة. (ولااجتهاد مع وجود النص كما تقول القاعده العلميه).

هناك عشرات البطون من عوف من مسروح حرب لا توجد عند عوف سليم مثل السحمان واللهبة والمطارفة والسهلية واللقامين والعلوات والهشيم والمغذوي ، فهل هذه البطون موجودة ايضا عند عوف سليم ؟!!

لاشك ان هذا من الجهل .

يقول ابن سعيد الاندلسي (680 هـ) الذي زار الحجاز سنة 650 هـ في نشوة الطرب ص187 عن سليم

(وقبائل سليم ليس لها الان بالمشرق شهره ولاذكر وانما هي بالمغرب )


قال المقريزي ( ومساكن سليم هذه ممايلي مصر وكانت في عالية نجد بالقرب من خيبر ومنها حرة بني سليم وحرة النار بين وادي القرى وتيماء ثم تحولوا الى مصر وافريقيا ولم يبقى لهم عدد وبقية ببلادهم وصار لهم بافريقيا عدد عظيم )



(ومن جملة القبائل التي تتبع قبيلة قيس بنو عوف الذين أقاموا بالفيوم وذلك بأمر الخليفه هشام بن عبدالملك خلال القرن الاول الهجري)

من كتاب دور القبائل العربيه في صعيد مصر ص87


فقبيلة عوف السلمية كانت قد غادرت الحجاز بزمن هشام بن عبدالملك 120 هـ تقريبا

وابن سعيد الأندلسي والذي زار الحجاز بعام 650 هـ لم يجد أحدا من عوف السلمية بالحجاز بل نص على أن ديارهم الان بافريقيا .



(قال الشيخ ابن عقيل الظاهري : "اختلاف القبائل مع اتحاد الأسماء هو الظاهرة الصحيحة المشهورة ولا يتم الربط بين اسم واسم إلا بثبوت علاقة عن يقين علمي أو رجحان." (المجلة العربية صفر 1420 هـ).)..




*يقول الشيخ حمد الجاسر (والاتفاق في الاسماء مدعاة لوقوع الخلط في الانساب كما أوضح ذلك الهمداني في كتابه صفة جزيرة العرب مشيرا الى أن القبيلة عندما يوافق اسمها اسم قبيلة اخرى تنتسب اليها خطأ ) مجلة العرب السنة 25 ص 550

فلا عبرة بتشابه الأسماء ان عارضتها الأدلة .

وحتى التقنية الحديثة الممثلة بالحمض النووي فقد أثبتت ان بني علي وبني عوف مترابطين بسلالة واحدة مع بقية بطون حرب الأخرى


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة FLAMINGO [ مشاهدة المشاركة ]
حياك الله اخي الصيعري
النتائج المعلنه لقبيلة حرب العريقه على السلاله E1b1b1 تشمل بني سالم و مسروح
فهناك نتائج معلنه لبني عمرو وبني علي وعوف والنتيجه الجديده من الفرده واللقامين واللهبه من عوف كذلك ، وكلهم من مسروح
اضافه الى نتائج من ولد محمد و الحوازم و الرحله ، وهم من بني سالم



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنانى [ مشاهدة المشاركة ]
وجدت هذى المشاركه فى منتدى ديوان الدار

هناك شخصان من التمم من بني سالم من قبيلة حرب قاموا بعمل التحليل وجاءت نتائجهم ولله الحمد مطابقة لنتائج فروع قبيلة حرب الأخرى
على السلالة e1b1b1 ويلتقون مع بني عمومتهم من ولد محمد والحوازم وغيرهم من بني سالم.



و قد ظهرت نتيجة جديدة رقم 168789 ( الموسى العوسجي البدراني الدوسري ) j1

30 , 11 , 13 , 11 , 17 , 11 , 13 - 18 , 11 , 14 , 23 , 12


جاءت هذه النتيجة لتؤكد بعد نتائج أخرى سابقة لتثبت من خلال الحمض النووي أنه لا يوجد علاقة بني قبيلتي البدارين من الدواسر والبدارين من بني عمرو من حرب سوى تشابه الأسماء ، حيث ان نتائج بدارين بني عمرو من حرب جاءت على السلالة e1b1b1 ومترابطة مع بني عمومتهم من ولد عبدالله من بني جابر والمعامرة والعياضات واغلب فروع بني عمرو من حرب في حين ان بعض نتائج بدارين الدواسر حتى الان كما قرأت بمنتدى الدواسر وهنا ايضا أنها على السلالة j1 .




وشكرا اخير لصاحب العينة من عائلة الموسى العوسجي الدوسري على إعلانه لهذه النتيجة المهمة وسوف تساعد الباحثين والمهتمين بالحمض النووي في اكتشاف المزيد من مفاجآت الحمض النووي


قال الاستاذ علي بن حسن العبًادي رئيس النادي الأدبي في الطائف
(وقبيلة حرب ليست مجموعه أحلاف كما يذهب اليه بعض النسابين ... وبطون بني حرب الرئيسيه هي : بنو علي ، وبنو عمرو ، وبنو سالم ..)

جريدة المدينة الصادرة يوم الثلاثاء الموافق 15/1/1387 هـ

التعديل الأخير تم بواسطة م ايمن زغروت ; 19-09-2012 الساعة 10:25 PM
الحربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2012, 02:27 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو ينتظر اعتماد العضوية بعد 5 مشاركات
 
الصورة الرمزية ولد حرب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 0
ولد حرب is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله مساءك أخي عبدالاله العبد الاله بكل خير
وكذلك اعضاء هذا المنتدى المميز:
أولا- تأييدا الى ما أشرت اليه من فخ التشابه في الاسماء:
كما أشرت في قول حمد الجاسر رحمه الله (الاتفاق في الاسماء مدعاة للخلط في الانساب )
مثال -( اللقماني) ولو تتبعت هذا الاسم :
* (اللقماني) من الهواجر من قحطان ومساكنهم في الكويت وقطر والامارات وشرق السعودية .
*(اللقماني البجالي) من بجالة بني مالك (مع ملاحظة أن بجالة الاصل وبني مالك الفرع إلا أن الحال الان أن بجالة الفرع وبني مالك الاصل)
* (اللقماني الهذلي) اشار اليه نواف البيضاني في أحد ابحاثه عن تشابه اسماء القبائل .
*(اللقماني الناصفي العوفي المسروحي الحربي )
*ومن خلال بحثي الطويل وجدت (للقماني) تواجد في العراق وسوريا والمغرب العربي .
ثانيا - وهنا سؤال مهم للمتسرعين في الكتابة عن الانساب:
ماهو المنهج الصحيح في تصحيح النسب أو تحقيقه؟
التواجد المكاني : مثال قبيلة سليم (ذكر الجاسر في احد أعداد مجلة العرب ذكر أن هذه القبيلة العريقة يندرج تحتها خمسين قبيلة ) وذكر الباحثين أن لهذه القبيلة هجرات متعددة . وهنا الباحث التاريخ:
* لايحجر نفسه على المكان الاصلي لقبيلة سليم والا لنفى جميع فروع قبيلة سليم في العالم العربي والاسلامي .
*ولا يأتي لتواجد قبيلة سليم في ليبيا والمغرب العربي ويقول أن قبيلة سليم تنحدر من المغرب العربي بدلالة تواجدها الكبير في المغرب العربي .
اذا ما هو المنهج في اثبات تاريخ ونسب القبائل:
& - التواجد المكاني للقبيلة فمثلا جهينة كانت في اليمن ثم في حقبة تاريخية كانت في آعالي نجد وفي حقبة تاريخية أخرى وجدت في موطنها الحالي.
& - التواجد الزماني (التتبع الدقيق لتاريخ : تواجد القبيلة الزماني في القرن الاول والقرن الثاني ..........القرن الخامس عشر) وهكذا .
&- تتبع هجرات القبائل كما وردت في المصادر التاريخية .
&- كتب التراجم (الصحابة - التابعين - علماء الحديث - علماء التفسير- المؤرخين - العلماء - الشعراء - القادة ) مصدر كبير في تحديد النسب وتاريخ القبائل .
&- ماكتبه المؤرخين عن القبائل والاعراب.
&- ماكتبه علماء النسب .
&- ماتناقله رواة القبيلة.
ثالثا- تنويه اورد هذا الناقل (العزارية) انهم من اللقامين وهو هنا ناقل عن أخي نواف البيضاني . ونواف باحث محترم ولكن لأدري من أين تلقى هذه المعلومة الخاطئة والصحيح أنه لا يوجد فرع ولاأصل في اللقامين بهذا الاسم انما (العزر) فرع كبير من زبيد المسروحية وهذا لايخفى مثل نواف البيضاني وخبرته العلمية .
رابعا- اشكالية قبيلة حرب بين القحطانية والعدنانية مشكلة طال حولها الجدل كثيرا ولكن المنهجية الصحيحة في التعامل معها:
* قبيلة حرب قبيلة قحطانية من حيث العموم والمصادر التي تدعم هذا قوية ولايستهان بها بل وجدنا هذا ماثلا في اشعار القبيلة .
*الاحلاف في قبيلة حرب لايمكن انكارها ولكن ليس بالطريقة التي يروج لها الجهلة فلا نقبل نسبة حلف لأصله الا بدليل مصدر تاريخي , وثيقة ، تواتر رواة القبيلة على ذلك ، ومثاله واضح (مزينه مع قبيلة حرب) اما التخرصات والانزلق في التشابه في الاسماء فلا تعتبر دليل .
خامسا - تغيراسماء القبيلة قد يتغير اسم القبيلة جملة وتفصيلا عبر التاريخ فمثال ذلك :
- هوازن = عتيبة على القول المشهور
وهذا يحتاج الى خبرة تاريخية وعلمية لدراسة تحول مسميات القبائل عبر التاريخ .
سادسا - اندراج الاصل في الفرع :
بجالة الاصل اندرج تحت بني مالك مع أن بني مالك فرع من بجالة.
طيء الاصل اندرج في شمر مع ان شمر هو الفرع.
ولعل هذا يعود لجوانب تتعلق بالحماية وسيادة الامن في عصر من العصور.
ما أردت قوله هل الذين يكتبون عن الانساب ادركزا هذه المنهجيات ولعلي اجزم ان الكثير ممن يتجرؤن لايمتلكون هذه المنهجية ،،،
هذا ما توصلت اليه فإن كان صواب فمن الله وان خطأ فمن نفسي والشيطان ،، والله ولي التوفيق والسداد ،،،،
ولد حرب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة الموالك السلمية م ايمن زغروت مجلس قبائل مصر العام 18 08-04-2014 02:29 PM
تحقيق لنقل عادل رواق الفايد عن انساب ال عقار و الزعبية و السمالوس و المحارب م محمد قنديل مجلس السادة الاشراف 7 22-03-2014 07:58 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 61 30-04-2013 06:22 PM
القبائل العربية معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي 3 04-07-2012 01:42 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM


الساعة الآن 05:46 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه