عائلة اباظة - الاباظية في الشرقية - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
شجرة ال الشواف الكبيسي القيسي في حماة السورية
بقلم : ابو قيس القيسي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: لزواج المتاخره عن الزواج 00201204337391 (آخر رد :عايده مصطفى)       :: الشيخ الروحاني محمد الريان للزواج بالقران (آخر رد :عايده مصطفى)       :: زواج المتعسره عن الزواج 00201204337391 (آخر رد :عايده مصطفى)       :: لزواج البكر البائر الشيخ الروحاني محمد الريان (آخر رد :عايده مصطفى)       :: لجلب الرزق الشيخ الروحاني محمد الريان (آخر رد :عايده مصطفى)       :: الشيخ الروحاني محمد الريان لجلب الخير في التجاره (آخر رد :عايده مصطفى)       :: للجلب والمحبه المفرطه 00201204337391 (آخر رد :عايده مصطفى)       :: لجلب العرسان والخطاب الشيخ الروحاني محمد الريان (آخر رد :عايده مصطفى)       :: الشيخ الروحاني محمد الريان الجلب والمحبه والطاعه العمياء (آخر رد :عايده مصطفى)       :: للجلب والمحبه والتهييج الشيخ الروحاني محمد الريان (آخر رد :عايده مصطفى)      




إضافة رد
قديم 11-10-2009, 02:24 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عائلة اباظة - الاباظية في الشرقية

عائلة الأباظية شيوخ قبيلة العايد

نقلا عن كتابنا معجم قبائل مصر

و أحدهم أباظة , عائلة كبيرة من أشهر عائلات مصر الحديثة , و اكثرها تراثا و تاريخا , و تنحدر من قبيلة العايد , من غطفان اليمن من قبيلة جذام القحطانية اليمانية الكريمة , كبرى قبائل دلتا مصر , و احد مكونات ريف مصر , للتوسع انظر مادة جذام.

فقد ذكر مخطوط آل العوضي بالزاوية الحمراء أنهم بنو العايد (العائذ) بن ناصرة بن غنم بن غطفان (جد غطفان اليمن) بن سعد (جد السعديين بمصر) بن مالك بن حرام (جد بني حرام بمصر) بن جذام .

و قال ابن خلدون رحمه الله في الجزء الثاني من كتابه الجليل كتاب العبر و ديوان المبتدأ و الخبر أن العايد من بني النافرة من بني النفاثة من جذام , و للتقريب بين الروايتين , فلعل نافرة هي تصحيف لناصرة , و أن نفاثة هي لقب لأحد أجداد ناصرة الاخرين.

و كانت في الأباظية زعامة نصف قبيلة العايد الشمالي , و حتى عهد محمد علي باشا حيث صار الأباظيون من كبار الإقطاعيين.



تاريخ الأباظية:

و قد اكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة شيخ العايد التي كانت من إقليم أباظيا (أبخازيا) المسلم حرره الله , و الذي تحتله روسيا و أوكرانيا الآن.

كانت في قبيلة العايد منصب "كاشف مصر" و هو امارة شئون عربان مصر في اواخر العصر المملوكي و اوائل العصر العثماني , و محاضر اصلح بين قبائل طور سيناء تشهد لهم بذلك , و كلها مدونة في وثائق دير سانت كاترين , كما يذخر تاريخ ابن اياس الحنفي و تاريخ الجبرتي بوقائعهم الشهيرة.

و كان للأباظية حظوة عند محمد علي باشا , مؤسس مصر الحديثة , فعندما انشأ مجلسا استشاريا , جعل فيه اثنين من كبار الأباظية بمصر , و تفتخر الأباظية بأنها أكثر عائلة مصرية نال أفرادها لقب الباشوية من الدولة العثمانية ثم من آل محمد علي.

و لعائلة أباظة تأثير كبير في الحياة السياسية و الثقافية بمصر بجهود رجالاتها الذين انتشروا في الحكومات كوزراء فتكاد لا تخلو حكومة من وزير أباظي , و في أحزاب المعارضة كمؤسسين و فاعلين و في الصحافة المقروءة و المسموعة و المرئية , و اثروا بلغتهم الأدب العربي الخالد.

آل أباظة في الحياة الثقافية المصرية
الوزير امين اباظة
الفنان رشدي اباظة
المعارض محمود اباظة رئيس حزب الوفد
مساكن الأباظية:

و تنتشر ديارهم من بلاد و كفور العايد بمركز بلبيس إلى مركز الزقازيق , كما لا يخلو مركز بالشرقية من عزبة أو قرية مملوكة لهم , حيث توسعوا في استصلاح الأراضي البور منذ بدايات القرن التاسع عشر.

فمن قراهم على سبيل المثال لا الحصر: قرية أباظة و عزبة عبد الحليم أباظة و عزبة عبد العظيم بك أباظة بمركز فاقوس , و عزبة محمد بك أباظة و عزبة دسوقي أباظة مركز الزقازيق و عزبة بغدادي أباظة مركز منية القمح بالشرقية و في عزبة أباظة مركز السنبلاوين و عزبة احمد باشا أباظة مركز ميت غمر بالدقهلية و غيرها.


(للتوسع انظر كتاب العبر و ديوان المبتدأ و الخبر لابن خلدون في ذكره للعايد في مصر و طريق الحاج ج2 ص256 و257 , و انظر أيضا كتاب الخطط التوفيقية لعلي مبارك في ترجمته لآل أباظة في مادة قرية كفر أباظة , و انظر موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب ج 1 ص568 نقلا عن وثائق دير سانت كاترين عن محاضر التحقيق التي أدارها العايدي عن الحروب بين الصوالحة و العليقات و النفيعات , أسماء القرى من خرائط هيئة المساحة المصرية)
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 05:36 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
تاريخ الأباظية:

و قد اكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة شيخ العايد التي كانت من إقليم أباظيا (أبخازيا) المسلم حرره الله , و الذي تحتله روسيا و أوكرانيا الآن.


أخي الفاضل الشريف العزازي

هل عندكم معلومات عن الجد الأباظي الذي سمي بهذا الاسم؟
اسمه
نسبه
والأهم تاريخ وجوده
؟

بصراحة عندي حب استطلاع في ذلك منفصلا عن النسب العايدي.
...............................

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

كانت في قبيلة العايد منصب "كاشف مصر" و هو امارة شئون عربان مصر في اواخر العصر المملوكي و اوائل العصر العثماني
ثم سؤال ثاني عن تاريخ العايد في الشرقية
ولماذا ظهور نجمهم فقط في نهاية العصر المملوكي وبداية العثماني؟

وأين أجد ترجمة لأوائل الأجداد الأباظية؟
وأي الكتب القديمة نسبيا تنسبهم للعايد؟


جزاكم الله خيرا
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 11:59 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي العايد من طريف من جذام من كهلان من قحطان

بسم الله الرحمن الرحيم

الشريف م / أيمن زغروت المحترم
شكرا لهذه المعلومات القيمه بارك الله في جهودك


وبعد اذنك اسمح لي ان ادرج مقال منقول عن
كتاب نسابة من بني مهدي الطريفيه الجذاميه
تحتوي على معلومات جميله عن العايدي
ومن انجالها الاكارم

يدفعني الى ذلك ان احد الترجيحات الثلاث
لنسب عشيرتي هو انتمائها الى الصالحي
من بنو مهدي من العايد من طريف
الجذاميه القحطانيه

وذلك كما وضحت في ادراج سابق لي
طلبت فيه معونتكم وارشادكم لي في البحث
وفقا لما يقع تحت ايديكم من معلومات قيمه
قد تخفى علي و في نفس الوقت توجهني لمأربي


لذلك اسمح لي ان ادرج مااعرفه عن القبيله الكريمه
وان شاء الله نفيد ونستفيد
ابوليفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 12:11 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مركز تواجد الاسره الاباظيه
هو منيا القمح و\تحديدا الربع الشمالي الغربي من منيا القمح
والدليل ان ال 3 شخصيات المذكوره منهم
وهم سياده الوزير امين اباظه
والفنان رشدي اباظه
والنائب عن منيا القمح ورئيس حزب الوفد
الثلاثه من منيا القمح
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 12:12 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ليسمح لي المهندس ايمن بهذه المشاركة,ردا على سؤال د محمد يحيى...

قال العلامة علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية الجزء 14 ص 2و3 بعد ان تحدث عن نسب قبيلة العايد الى جذام و انهم كانوا حماة محمل الحج من القاهرة الى عقبة ايلة (ام الرشراش) و تسمى ايلات اليوم:

من اكبر عائلات العائد و اعظمها رتبة و اعلاها مكانا عائلة اولاد اباظة ,تقلبت في الرتب السنية و المناصب الديوانية و اولهم الامير الجليل ذو المجد الاثيل حسن اغا اباظة.
انتهى النقل
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 12:41 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي



من هم الجذاميون ؟


قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد من أن تعرف الشجرة التي وصلتك ثمرتها
ولكي نعرف بنو جذام لا بد من التعمق في جذور تلك الشجرة الكبيرة


لقد أجمع علماء النسب على أن العرب العاربة هُم أبناَء
قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح - عليه السلام -

وكان له عدة أبناء في اليمن اختلف علماء النسب في عددهم
فمنهم من أحصاهم بعشرة و منهم من جعلهم ثمانية


ويهمنا في هذا الموضوع ابنة يَعُربْ (بفتحٍ بأوله وضَمٍّ بأوسطه وسكونٍ بآخره)
حيث تولى بعد أبيه قحطان الملك في اليمن وأخاه (جُرُهم) ولاه الحجاز


ثم تتابع الُملك فيهم إلى أن وصل إلى الحارث الرائش
"وهو صاحب عِلَم الزمان والحديث عن مستقبل الأيام"
وله قصائد طويلة في ذلك منها:


أنا الملك المتوج ذو العطايا
جلبتُ الخيل من أوطان سامِ
بني قحطان فانتجعوا و سيروا

وحُجوا البيت في البلد الحرامِ
وكونوا مثل ملطاط بن عمرو

وذي إنس الغطارفة الكرام
فنحن الاغلبون إذا بطشنا

ونحن المُتّقون لكلُ ذام
وإنا يوم نغضبُ أو نُسامي

تكادُ الأرضُ ترجُفُ بالأنامِ
وفينا المُلُك والأملاك حقاً

ونحنُ الاكرمون بنو الكرامِ


...إلــى أن يـــصــــل إلى قوله:


ويملك بعدُهم رجلٌ عظيمٌ
نبيٌّ لا يُرخِّصُ في الحرام
يُفارقُ أهلهُ وله كتابٌ

يوافقُ خطهُ رجُع الكلام


وهي قصيدة طويلة،


ثم وصل الملك إلى سبأ الأكبر
الذي أسس سد سبأ المعروف باليمن
واسمه(عامر) ولقب بـ (عبد شمس) لشدة بياض وجهه


ثم جاء آخر ملوكهم من الأحفاد عمرو بن عامر الملقّب (بمزيقياء)
والذي كانت زوجته (طريفة) بنت الحجورية وهي التي تنبأت بانهيار السد
ونصحت زوجها عمرو بن عامر بالخروج من اليمن إلى بلاد (عكّ)
والتي كان يحكمها (شملَّقة) بن الجباب ولم يأذن لهم بدخول المنطقة
إلا مرورا وضاق بهم لكثرتهم وشدتهم فنزلوا بعيدا عنه


ثم أرسل عمرو بن عامر أبناؤه في جميع الاتجاهات
بحثا عن مكان ملائم لهم ، ولتأخرهم ودنوا أجله بسبب مرضه
أوصى ابنه ثعلبة الملقب (بالعنقاء) - وهو جد الأوس والخزرج -
ممن كان أحفادهم أنصار وأصهار رسول الله - صلى الله عليه وسلم -


ثم اتجهوا نحو مكة وكان سكانها (جرهم) فأبوا عليهم دخولها إلا قتالا فقاتلوهم
وظفروا بهم ونتيجة لذلك تولّت (خزاعة) سدانة الكعبة حوالي ثلاث مئة سنة


ولما ضاقت مكة عليهم لكثرتهم وأرادوا الخروج اتفقوا على أن يتوزعوا
باتجاهات مختلفة ضمن البلاد المحيطة حتى لا يضيق بعضهم ببعض مستقبلا


فأتجه بنو النضر بن الازد إلى عمان وعرفوا بأزد فيما بعد


وأتجه (خزاعة) إلى وادي (مر) وكانت مساكنهم في الجاهلية والإسلام


وأتجه حارثة بن ثعلبة (العنقاء) بأبنائه وأعقابهم إلى يثرب
وعرفوا فيما بعد بالأوس والخزرج


ثم اتجه مالك بن فهم الازدي إلى العراق وأطراف فارس
وعرفوا لاحقا عمرو بن عامر الملقب (بماء السماء) وهو الأكثر ذرية
حيث يروى أنه كان له (مائة من النساء)


ورافقه قبيلة غسان و(غسان) هو اسم لماء وردوه فسموا به
وهؤلاء تحركوا مع جفنه نحو الشمال بملوك الحيرة قبل أن يملكها (بنو لخم)


أما جفنة فـ إلى البلاد الشام وعرف جفنة بهذا اللقب بسبب استخدام
(جفنة الطعام) التي ورثها عن أبيه والتي كانت تُركَّب في نهاية كل عام
حيث يأتي العيد فيطهى الطعام ويوضع بها ووصفت بأنها من كبر حجمها
(أنها كان يتحلّقَها مائه رجل) يأكل منها القاعد والراكب والقائم
وكانت تجزأ بعد انتهاء العيد السنوي


وما أن وطئت أقدامهم أرض الشام الجنوبية حتى أتاهم عامل قيصر الرومان
يطلب الجباية عن سكنى الأرض الواقعة تحت حكم الرومان
وكان جذع بن سنان شيخهم (سِنّاً) حيث أعطاه سيفه ريثما يتوفر المبلغ المطلوب
ولأن الجابي شتمه ولم يحترم موقفه فقد قتله جذع وراح مضرب مثل في طلب الجباية "خذ من جذع ما أعطاك"


وكان مقتل العامل سبباً في قتال القيصر لهم لكنهم هزموه

ولأنه رأى منهم عزيمة و بأساً فقد صانعهم وأنابهم على الشام

إلى أن جاءهم الإسلام


وقد جاءهم بعد فترة قبيلة سليح أبناء عمومتهم ونزلوا بلاد الشام
وملوك الشام بعد جفنة موضحة في شجرة الملوك من اليمن في بلاد الشام
حسب تسلسلهم في تسلسل رقم (5)
من شجرات النسب (الملحق د/من الفصل السابع)


وهؤلاء الذين قال فيهم حسان بن ثابت
الصحابي الشاعر الأنصاري مادحاً أبناء عمومته :



أولاد جفنة حول قبر أبيهم
ابن مارية الكريم المفضل
يغشون حتى ما تهر كلابهم

لا يسالون عن السواد المقبل
بيض الوجوه كريمة احسابهم

شم الأنوف من الطراز الأول


وكان ملكهم حين بُعث النبي - صلى الله عليه وسلم - (عوف بن أبي شمر)
وذكر أن حسان بن ثابت وفد على الحارث بن أبي شمر بالشام
وكان النعمان بن المنذر ملكاً على الحيرة في العراق


ثم تبع الحارث بن أبي شمر في الملك جبلة بن الأيهم
الذي أسلم في خلافة عمر بن الخطاب - صلى الله عليه وسلم -
ثم أرتدَّ خلال الحج في البيت الحرام بسبب قصته مع الأعرابي
الذي داس إزاره خلال طوافة فكشف عورته



يتبع >>
ابوليفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 01:05 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وقد قسمت قبائل اليمن من صلب (سبأ)
حسب أبناؤه وهذه القبائل هي:


- قبيلة حِميَر وهي : قضاعة،وكهلان ،وعاملة ،والأشعر وقبيلة عمرو
وبه تكون قبائل اليمن الأم (خمسة قبائل)

ومنها تفرغت العمائر ثم البطون والأفخاذ وعنها أخذت الفصائل

- قبيلة كهلان هي القبيلة الثانية من قبائل اليمن
وهي باسم الأب الأكبر كهلان بن سبأ (عامر) بن يشجب بن يعرب بن قحطان و(المرعف) هو لقب يعرب.

ويتفرع عن قبيلة كهلان ثمانية عمائر هي :


- جُذَام (بضم أوله وفتح الذال) وهو اسم لمرض
أطلق على عمرو ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد
بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان

وهو (أخ لخم وعم كندة) وعرف أبناؤه حرام و حشم أو جشم

كما ورد ببعض المصادر بأبناء جذام أو بني جذام وجميع ولده منهما
وفيهم العدد والشرف وإليهم ينسب فروة بن عمرو بن النافرة بن النافثة الجذامي

أول شهيد في الإسلام بأرض الشام وكذلك ينسب رفاعة بن زيد الجذامي
الذي أهدى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الغلام مدعما
والذي عرف بصاحب الشملة

ومنهم أيضا بنو هود ملوك الأندلس وهم :
بنو هود بن عبد الله بن موسى بن سالم الجذامي
وقيل أنهم من أبناء روح بن زنباع و أول ملوكهم سليمان المستعين بسرقسطة
وطاعوا للخلفاء العباسيين ومنهم بنو مردنيش (ملوك بلنسية) من الأندلس أيضا
وأول ملوكهم عبد الله بن سعد بن مرديش الجذامي
واستمر ملكهم إلى أن غلبهم عليه (الطاغية) صاحب برشلونة سنة (544ه)

أما بقيه جذام فقد انتشروا في أقطار الأرض مع الفتوحات الإسلامية
في كافة اتجاهاتها (مصر،السودان،شمال المغرب ومنهم من عاد إلى جزيرة العرب)
وقد ورد كتاب من البرنو ملك السودان إلى الظاهر برقوق سلطان مصر آنذاك
يذكر فيه أن بجواره قوماً من جذام أغاروا على قومه وأهله وسبوامنهم وباعوهم،
فإذا كان ممن بيع منهم عندك فأرجوا استعادتهم إليّ "

والمشهور من بقية جذام (عشرون بطناً) بين كبير وصغير
أصبحت الآن موزعة أكثر مما سبق بشتى انحاء بلاد الشام والعراق ومصر
وأجزاء من الأندلس
،وحسب مراتب طبقات علم النسب تصبح هذه البطون قبائل
في مناطق تواجدها وعمائر إذا ردت لجذام ومن هذه البطون :

يتبع >>>

ابوليفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 01:44 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بطون الجُذاميين



أ‌. البطن الأول: وهم أبناء زيد بن حرام بن جذام ويتواجد أحفادهم في شرقي مصر حيث كانوا مع الفتوحات الإسلامية مع جيش عمرو بن العاص
وقد اقطعهم (هربيط) و(تل بسطه،ونوب،وأم رماد) ويتفرع منهم أفخاذ هي:
(1) سويد
(2) بجعة
(3) نائل
(4) رفاعة
(5) بردعة

ومنهم العطويون والجابريون والغتاورة والحميديون
ويقال لهم (أولاد طواح المكوس) ومن فصائل الحميديين (أولاد راشد)
ويشملون (البراجسة أولاد يبرن ، والجواشنه ،والزرقان ، والأساورة،والعكوك،
وآل حمود، وآل غانم ومنهم : (الحراقيص وأولاد غالي وأولاد جوال)
وآل زيد ومنهم العقيليون (بنو عقيل بن قرة بن موهوب بن عبيد بن مالك بن سويد
وفيهم الإمرة ومنهم من أمر ببوق وعلم مثل : (أبو راشد بن جبش بن نجم وغيره)


ومن أبناء مالك (معبد بن منازل) الذي بلغ من صلاح الدين منزلة عالية
وكان أحد كواكب فرسانه وشارك في معارك صلاح الدين الأيوبي
ثم كان ذا مكانة أيضاً لدى المعز أيبك وستمر على مكانته إلى أن غدر به غلمانه


ومن بني مالك بن سويد (بنو رديني بن زياد بن حسين بن مسعود بن مالك)
ومنهم (أولاد جياش بن عمران) ومنهم أيضا (بنو الوليد بن سويد)
ومن أولاده الأمير المقدم (طريف) الملقب بزين الدولة وكان من أكرم العرب


فقد روى الحمداني أنه كان عنده اثني عشر ألفاً يأكلون عنده كل يوم
وذاك في أيام الغلاء حيث كان يهشم الثريد في المراكب"
وبه تعرف نوبة طريف من بلاد الشرقية.


ومن عقبه (فضل بن شمخ بن كمونه) الذي أمر بالبوق والعلم
ومنهم من صاهر قريش في عبد مناف بن قصي،

ومنهم بنو عمارة بن الوليد ومنهم الحييون
(بنو حية بن راشد بن الوليد)


وأولاد منازل ومنهم الغوشية ومن أعقابهم
هنا بن علوان بن علي بن زبير بن حبيب بن نائل بن غوشية)
المعروف بجوده وكرمة وهو الذي أشار له الحمداني أيضا أنه
طرقه ضيوف ذات لياه في شتاء قارص ولم يكن لديه حطب
يوقده لطعامهم ودفئهم فأوقد أحملا من بر ( أي قمح)
والذي يعرف بكفر برسوط بنواحي الشرقية من مصر


ب‌. البطن الثاني من جذام : بنو مجربة بن حرام بن عمرو وهو أخ لزيد بن حرام
وأمه هي (أميه/ميه) ، ومن بني مجربه (رفاعة بن زيد بن عمرو) أحد أحفاد

روح بن زنباغ الذي أهدى الرسول صلى الله عليه وسلم العبد مدعم


ومنهم (الشواكرة) ومن أعقابهم أولاد الشواكرة، أولاد العجار وأولاد الحاج
في زمن السلطان صلاح الدين وفي الحجاز فرقة منهم

ج. البطن الثالث من جذام :بنو سعد والمذكور منهم في كتب النسب خمسة أسماء

بهذا الاسم وهذا ما سبب الخلط والإرباك عند بعض النسابة
وقد ضبطهم الحمداني فيما يلي:

(1) سعد بن إياس بن حرام بن عمرو بن عدي بن الحارث بن مرة
(2) سعد بن مالك بن زيد بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن عمرو

وله ينتسب (السعديون)
(3) سعد بن مالك بن حرام بن عمرو بن عدي بن الحارث
(4) سعد بن أبامة بن عيسى بن غطفان بن سعد بن مالك بن حرام بن

عمرو بن عدي بن الحارث
(5) سعد بن مالك بن أفصى بن سعد بن إياس بن حرام بن عمرو بن عدي

وقد كانوا كثيري العدد بحيث أن أكثر مشايخ بلادهم منهم
ويملكون مزارع كثيرة ومن عشائرهم ( شاش ، علان ، فزارة،جوشن )
ومن مناطقهم بمصر (دقوس،دمياط، ليله) ومن أبنائهم (أولاد فضل والسلاحمه)

ومنهم شاور السعدي وزير العضدي آخر خلفاء الدولة الفاطمية بمصر
ومنهم كتاب الإنشاء ،(بنو الظاهر) واشتهر منهم
القاضي / محي الدين عبد الظاهر الملقب (بالفضل)


د . البطن الرابع من جذام : زهير(الزهور)
وأكثرهم بالشام ومنهم بمصر من امتزج بأبناء زيد بن حرام
ومنهم :
(بنو مالك،بنو عرين،بنو شبيب،بنو عبيد،بنو عبد الرحمن،بنو حسن،بنو شما)
ومنهم :
(البصيلية،والمسمارية،والمنيحيه،والحياري،الجواشنة،ا لبشابشة والجوابرة والطواعن)
وغيرهم.


هـ.البطن الخامس من جذام : العائذ

ومساكنهم من بلبيس إلى إيله إلى الكرك
وعليهم درك الحجيج المصري ضمن مناطقهم.

و. البطن السادس من جذام: بنو عقبة وهو عقبة بن حرام بن عمرو

وأورد الحمداني أن ديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك وتيماء
ثم الحريداء شرقي الحجاز، وعليهم درك طريق الحج الشامي
من العقبة إلى الدامان

وقال في مسالك الأبصار أن آخر أمرائهم الشطي
الذي كان مقربا ومستشارا للناصر محمد بن قلاوون
والذي حظاه برعايته ومن أعقابهم فرقة الحجاز للآن

وتنسب عشيرة الشبول في الأردن إليهم ،
ومنهم فرقة الكبابيش في السودان،
كما أشار لذلك كتاب قبائل العرب لأحمد لطفي ويقطنون كردفان،


ومن بني عقبة أيضا بني حميدة ،وهم أحفاد حميدة بن صالح بن راشد بن عقبة.


ز. البطن السابع من جذام :(بنو طريف) ومنهم العايد ومن العايد بني إمهدي

وهو إمهدي بن محمد ظاهر بن فارس بن الولاشي بن مهدي بن عايد
ودخل معهم قسم من بني عُذرة ولأن اسم عُذرة ورد في قضاعة من حمير
فقد أوجد ذلك تشويشا عند بعض الكُتّاب بسبب تشابه الاسم.

وقد انقسموا إلى فرقتين في زمن الظاهر بيبرس
وكانوا قادة جيوشه وكواكبه فرسانه وتحرك قسم منهم من جنوب الشام إلى مصر
وكان للطرفين نفس المنزلة لديه فقد أوكل إليهم ( درك الحاج الشامي )
لمن تبقى في البلقاء وهم من ذرية إبراهيم العايدي

والبقية الباقية والتي استمر بقاؤها في مصر للان هم من ذرية حسن (أباظة)
ولهم (كفور العايد) في الشرقية

وسميت عائلة ( الاباظية ) لان جدتهم أباظية الأصل ( تركية )
وتزوجها شيخ من قبيلة العايد وجدهم جميعا عايد الذي ينسبون إليه
وبعد فترة لقبوا باسم الجدة الاباظيه وعرفوا بعائلة أباظة


وكان كبيرهم الشيخ إسماعيل باشا أباظة (العايدي)

ومنهم الكاتب عزيز أباظة وكان شيخ العربان في منطقة الشرقية
الشيخ نجم العايد ومنهم بنو بقر بن نجم ويوجد أفخاذ عديدة أخرى من طريف

مثل :
(بنو مسهر،بنو عياظ،المحارقة،المشابطة، الابترات،اليعاقبة،المطارنة،
أولاد الطامية، بنو دوس،آلسيار،المجابرة،السماعنه،السلمات،الحمالات،
المساهرة،المغاورة، بنو عطا،بنو صاد،بنو شبل،آل رويم،والعفير).

أما بني إمهدي فهي قبيلة كبيرة تشمل حاليا الافخاذ التالية:
(الحيادره/أبو حيدر،المهيد، المريود،المهيدات،الشقيرات،السويلميين،القطارنة،
المهداوي، الهبارنه،أبو سحيبان،أبو تتوه،الصالحي (ومنهم فخذ ابوليفه)،
قرقش،المغاريز،الحوريين (الحورات)،السلوم،العايد).


وكانت ديارهم البلقاء وما حولها إلى حسمى وتبوك ومعان
وشمالا إلى الرصيفة والزرقاء ومناطق جلعاد.

ومنهم في مصر كان شيخ العربان
الأمير إبراهيم بن أحمد العايد

الذي وكل له أمر التسجيل في الدفتر (سجل الأم للعربان)
من قبل السلطان آنذاك بحيث يثبت أنسابهم فيه
وكذلك وكل له الإشراف على بعثة الحاج من مصر بالذهاب والعودة،
وفض المنازعات بين البدو،والقضاء واستمر هذا إلى أيام محمد علي باشا؛

ثم انتقل إلى أحفاده الاباظية

وهذا يؤكد كثرة عدد بني إمهدي وإتساع نطاقهم.


ح. البطن الثامن من جذام :ومنهم ( الدعجانيون / الدعجيون / الدعجة )
وهو نفس الاسم ولكن بألفاظ مختلفة وأيضا فخذ العطوه والصويت
وبلادهم سابقا جنوب الكرك .

ط. البطن التاسع من جذام: بنو خصيب (بفتح الخاء وكسر الصاد)
ومنهم بمصر والشام وقد أورد الحمداني أن أغلبهم في مصر في منطقة الشرقية.

ك. البطن العاشر من جذام : بنو واصل وقد سكنوا بأيام المعز ايبك في مصر
وأقاموا بها ومنهم من تحرك إلى الشام وفلسطين ومنهم في الحجاز
وهم الحجاجية ومنهم أيضا في مصر (مغبش ) العمريين.

ل. البطن الحادي عشر من جذام : بنو مرة وهم في مناطق القدس
وقد انتشروا في كافة أنحاء فلسطين بعد الاحتلال.

م. البطن الثاني عشر من جذام : بنو فيض وهم خفر القدس سابقاً.

هـ. البطن الثالث عشر من جذام : بنو شجاع وهم في مناطق القدس أيضا

و. البطن الرابع عشر من جذام : وهم العناتره
وقد سكنوا بلد الخليل قديما ولا يزال منهم قسم فيها إلى الآن.

ن . البطن الخامس عشر من جذام : بنو أيوب
وقد سموا باسم عرب حسين في الشام .

س . البطن السادس عشر من جذام : بنو نمير
وقد كانوا يقطنون الكفرين وغور نمرين من وادي الأردن.

ش. البطن السابع عشر من جذام : بنو وهران

وقد سكنوا منطقة جبل عوف سابقاً.

ص. البطن الثامن عشر من جذام : الحريث
وقد سكنوا مدينة غزة على ساحل فلسطين الغزي سابقاً.

ع. البطن التاسع عشر من جذام : بنو عمرو
وقد قنطوا الكرك سابقا ولا يزال من أحفادهم فيها للان.

غ. البطن العشرون من جذام : بنو اسلم
وهم ببلاد غزة وقد اختلطوا مع عرب جذيمة من طئي وهي يمنية أيضا.


يتبع >>>
ابوليفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 01:51 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الكريم : م محمد قنديل
الاخ الكريم : القلقشـــنــدي

شكرا لمعلوماتكم التي وافقت الواقع والله الموفق.

واتمنى ان يكون ادراجي فيه مايضيف
علما انني تعمدت سرد التسلسل منذ البدء
تلبية لطلب الاخ الكريم ابويحيى الذي افاد
برغبته لمعرفة نسب العايدي مفصلا

في الختام ازكى سلام لكم يا كرام
اخوكم / ابن فراج أبوليفه
ابوليفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 03:19 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلقشندي مشاهدة المشاركة
ليسمح لي المهندس ايمن بهذه المشاركة,ردا على سؤال د محمد يحيى...

قال العلامة علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية الجزء 14 ص 2و3 بعد ان تحدث عن نسب قبيلة العايد الى جذام و انهم كانوا حماة محمل الحج من القاهرة الى عقبة ايلة (ام الرشراش) و تسمى ايلات اليوم:

من اكبر عائلات العائد و اعظمها رتبة و اعلاها مكانا عائلة اولاد اباظة ,تقلبت في الرتب السنية و المناصب الديوانية و اولهم الامير الجليل ذو المجد الاثيل حسن اغا اباظة.
انتهى النقل
انا من يستأذن منكم يا نسابتنا القلقشندي سليل القلقشندي..

و قد كفيت و وفيت في الرد على تساؤل اخي الحبيب د محمد يحيى ...

و اضيف ان علي باشا مبارك من محاسنه انه افرد بحفظ تراث كان على شفير النسيان و الضياع , فقد نقل عشرات المخطوطات خصوصا لاسر الاشراف في مجلداته الضخمة , و ترجم لعدد من القابئل بزيادات نقلها عن كنوز من المراجع لم تر الضوء او ببحث ميداني بمشافهة القوم انفسهم.
فمن ذلك ترجمته البديعة لابن حبيب و ابو ستيت و ال اباظة و الجيل المتأخر من العزازية و عدد جم من المشايخ الذين لا حظ لهم في الشهرة مع عظيم مكانتهم و جذيل علمهم.

فمما اورده هنا في موضوع الاباظية , ان العايد منها بطون جمة استوطنت منطقة كفور العايد و كانت من قبل خرابا لقرى مهجورة منها عزيزية القصور و غيرها.
و مما قاله ان الشيخ ابراهيم العايدي اخر شيخ مشايخ عموم القبيلة ثم حدثت له كبوة و تقلص بعدها نفوذه.
و مما قاله ان المشيخة كانت في اولاد منصور العايدي.
و مما قاله ان عائلة اولاد اباظة هم اشهر هذه العائلات العايدية على الاطلاق بسبب تعلقهم بالاسرة العلوية منذ زمن محمد علي.
و لهم اقطاعات جمة , و لهم عزب و قرى بكل بلدان الشرقية بلا استثناء.

يبقى ان تفصيل علي باشا مبارك عن العايد منقول من القلقشندي و المقريزي , اما عن ال اباظة فهم معاصرون له و تعامل معهم مباشرة و ترجم لعدد منهم و هو اقدر من يتحدث عن انسابهم.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 03:33 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم اخي الحبيب ابن فراج ابو ليفة و نقلكم هذا بديع يلم جوانب النسب الجذامي..

و لا يفوتني ان اعلق ان جذام كانت اقوى قبيلة في الحوف الشرقي للنيل و كانت امارة عربان الشرقية فيهم لكثرتهم و قوة عصبيتهم , و نتيجة لذلك فقد دخلت فيهم بالحلف عشرات القبائل التي ليست منهم , و لعلك ان محصت نقلك لاكتشفت عددا من اسماء القبائل التي تحمل الان انسابا اخرى غير جذام , كانت في هذا العهد جذامية .


امثلة:

الغتاورة من كنانة المضرية
بني ايوب من النفيعات....
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 10:49 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الخريطه هنا للافاده
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg miniaelkamh1pt5.jpg‏ (92.6 كيلوبايت, المشاهدات 9)
فايز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 06:14 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا اعتقد ان فرضك يا مهندس محمد ان قاعدة الاباظية هي منيا القمح صحيحا.
حيث ان عزيزية القصور و هي جزء من بلاد العايد و كفور العايد في بلبيس هي قاعدتهم مع قومهم العايد و منها استصلحوا الاراضي و الاقطاعات التي اخذوها من الحكام بالهبة تارة او بقوانين الاصلاح الزراعي التي كانت تفتح اراضي مصر البور لمن يستطيع ان يستصلحها على ان يدفع بعد مدة ضريبة الاراضي الصغيرة للدولة.
و بسبب انتشارهم في عزبهم و كفورهم الجديدة انتشروا في كل مراكز الشرقية بلا استثناء.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 10:52 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اليست عزيزيه القصور هي بمنيا القمح
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 10:59 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

القاعده الاصليه بلبيس
لكن مكان الاستقرار الان
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 01:52 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هل هناك مصادر تتكلم عن تاريخ العايد بالشرقية
تاريخ نزولهم مثلا
وأفرعهم الرئيسية
والعائلات الفرعية المنتمية إليهم
والفرع الذي ينحدر منهم الأباظية
ومن هو أول من سمي بأباظة نسبة إلى أخواله كما تقول المعلومة ؟

في النهاية عندي اشتياق لمعرفة تاريخية أوسع عن الأباظية بالتحديد.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 09:28 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو يحيى مشاهدة المشاركة
هل هناك مصادر تتكلم عن تاريخ العايد بالشرقية
تاريخ نزولهم مثلا
وأفرعهم الرئيسية
والعائلات الفرعية المنتمية إليهم
والفرع الذي ينحدر منهم الأباظية
ومن هو أول من سمي بأباظة نسبة إلى أخواله كما تقول المعلومة ؟

في النهاية عندي اشتياق لمعرفة تاريخية أوسع عن الأباظية بالتحديد.
اقترح عليك بداية يا دكتور محمد ان تقرأ الخطط التوفيقية لعلي باشا مبارك رحمه الله في الجزء الرابع عشر حرف العين مادة العائذ و سترى ما يسرك ان شاء الله و مبارك ناقل عن عدة كتب وسيطة و قديمة بينها في بحثه.
كما انه هناك موقع للاباظية على النت يمكن الرجوع اليه و انا شخصيا لم اطلع عليه و لم اقيم ما طرحوه عن تاريخ العائلة من الناحية العلمية.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 09:31 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا يفوتني ان انبه الى ان هناك عائلة من الاشراف الادارسة ترجع الى الشريف اباظة الدمنهوري الادريسي , و لا علاقة بينه و بين من ترجمنا لهم.
و من مشاهير ال اباظة الدمنهوري , الشريف العلامة النسابة صبحي محمد عيد رئيس لجنة تحقيق الانساب في نقابة الاشراف المصرية , و هو استاذ عزيز علينا جميعا , و من اكبر نسابي الاشراف في العالم و الرجل اصبح و الكل فقير الى علمه , متعنا الله به.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2009, 10:32 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيكم استاذنا الشريف العزازي

فعلا يوجد أباظة المترجم لهم هنا (2) وأباظة الأشراف الأدارسة الذين تفضلت بذكرهم ، وقد قرأت هذه المعلومة قديما في كتاباتك (3) كما أنه لا بد أنه كان يوجد بعض المنتسبين إلى إقليم ابخازيا ممن كانوا مع المماليك الشراكسة وكانوا يحملون لقب أباظة نسبة إلى بلادهم الأصلية

ولذلك تجد من تشكل عليه هذه الألقاب ويخلط بينها وبين الأنساب

خذ مثلا من الجبرتي:

"ومات الامير محمد كتخدا اباظة واصله من مماليك محمد جربجي الصابونجي ولما مات سيده كمـا تقـدم تركـه صغيـرًا فخـدم ببيتهم ثم عند حسين بك المقتول ولم يزل ينمو ويترقى في الخدم حتـى تقلـد كتخدائيـة محمـد بـك ابـي الذهـب فسـار فيهـا بشهامـة وصرامـة ولـم يزل مبجلًا بعده في ايام مماليكه معدودًا من الامراء وله عزوة مماليك واتباع حتى تعلل ومات في هذه السنة‏.‏ "

http://www.al-eman.com/Islamlib/view...8%C7%D9%C9#SR1

......................

أما على باشا مبارك فقد اطلعت على ما جاء فيه

كما أرجو إن عثرتم على موقع الأباظية الأفاضل في النيت أن تدلونا عليه

وجزاكم الله خيرا
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2009, 02:14 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحببت أن أضيف أن الوزير أمين أباظة ( و هو عضو الحزب الوطني الديموقراطي ) هو شقيق المعارض محمود أباظة رئيس حزب الوفد .. و كليهما مسجل بنقابة السادة اﻻشراف بمصر .. و لعلهم من أبناء البطون
الحيدرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2009, 02:35 PM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وثق التاريخ عددا من اجداد الاباظية من شيوخ العايد و كانوا يحملون لقبي " كاشف القبائل " و " ناسب مصر" في العصر المملوكي.
و من محاضر وثائق دير سانت كاترين المحفوظة في مكتبة الدير , ظهر اسم الشيخ العايدي الذي ادار جلسات الحكم و الفصل بين الصوالحة من جهة و العليقات و النفيعات من جهة اخرى عندما كانت بينهم ايام دامية عدة مرات , و اصل الخلاف على منصب خفارة الدير الذي يدر عائدا سنويا على صاحبه.
و لمست في احد المحاضر سعة اصطلاع الشيخ ابراهيم العايدي و درايته باصول القبائل , خصوصا عندما فصل بين الصوالحة و مزينة.
و قصة مزينة انهم اتوا متأخرين من الحجاز الى الطور فطالبوا الصوالحة الحربيين (من حرب) بادخالهم معهم في الخفارة و عوائدها لان مزينة حربية.
فاعترض الصوالحة بان مزينة قبيلة منفصلة ليست من حرب , و هذا صحيح.
الا ان مزينة كانت قد هاجرت متأخرة من الحجاز بعد ان ذابت مزينة في حرب و صارت احد بطونها الى الان و عصبيتهما في الحجاز واحدة, الا ان هذا لم يعرف الصوالحة لان هجرتهم كانت تسبق هذا الحلف , و قد حكم الشيخ ابراهيم العايدي بان مزينة قبيلة منفصلة.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2009, 03:46 PM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اسجل مروري و تقديري
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-10-2009, 11:17 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحيدرة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحببت أن أضيف أن الوزير أمين أباظة ( و هو عضو الحزب الوطني الديموقراطي ) هو شقيق المعارض محمود أباظة رئيس حزب الوفد .. و كليهما مسجل بنقابة السادة اﻻشراف بمصر .. و لعلهم من أبناء البطون

أهلا وسهلا بالأخ الفاضل الحيدرة

بلغتني معلومة شفوية عن مصدر مطلع أنهم مسجلون في نقابة الأشراف من سنة 1705
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2009, 07:20 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو يحيى مشاهدة المشاركة
أهلا وسهلا بالأخ الفاضل الحيدرة

بلغتني معلومة شفوية عن مصدر مطلع أنهم مسجلون في نقابة الأشراف من سنة 1705
موضوع يثير الاهتمام فعلا , و حسب معلوماتي انهم للبطون و الله اعلم , الا ان نسبهم العايدي ثابت كالطود.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-10-2009, 04:08 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اعتقد ان خير من يجيب على هذا السؤال الشريف العلامة صبحي عيد اباظة الدمنهوري الادريسي فلنسأله
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2009, 04:20 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يمكن الاتصال به تليفونيا على نمرة النقابة في ايام الاحد و الاثنين و الاربعاء على ما اذكر
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2009, 09:02 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحث مشاهدة المشاركة
يمكن الاتصال به تليفونيا على نمرة النقابة في ايام الاحد و الاثنين و الاربعاء على ما اذكر
وهل يجيب هو شخصيا
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-10-2009, 12:40 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
منتقي المقالات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

هذا النص مهم و معبر و هو منقول عن رجل من الاشراف داخلين بالحلف في المساعيد بالفيوم:

اقتباس:
حسب المتوارث لدينا بالعائلة فان جدي الاكبر محمد وننطقها كبدو (امحمد ) نزل من بلاد الحجاز الي سيناء ولم يستقر فيها وانتقل الي الشرقية ونزل ببلدة طويحر التابعه لمركز ابوحماد وكان شابا لم يتزوج بعد وعندما استقر بهذه البلدة تزوج ابنة الشيخ ابراهيم العزازي وكان الشيخ ابراهيم العزازي عمدة البلده وانجب منها اربعة ابناء هم عيسي وعمران ومحيسن وسلامه وكان له من الاطيان الزراعية ما يقارب الـ 80 فدان واقام بها ساقية اسمها " ساقية البخور " واعتقد انها موجوده وبنفس الاسم حتي الان واراد حاكم الخط الاباظي ان يتزوج ابنة عمران اخو عيسي لانها كانت علي قدر من الجمال فرفض عيسي ان يزوج ابنة اخيه عمران لحاكم الخط وترك البلاد وهاجر الي محافظة الفيوم تاركا خلفه اخويه الشابين اللذين لم يتزوجا لدي اخوالهم العزازيه

الارشيف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2009, 01:17 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوليفه مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

الشريف م / أيمن زغروت المحترم
شكرا لهذه المعلومات القيمه بارك الله في جهودك


وبعد اذنك اسمح لي ان ادرج مقال منقول عن
كتاب نسابة من بني مهدي الطريفيه الجذاميه
تحتوي على معلومات جميله عن العايدي
ومن انجالها الاكارم

يدفعني الى ذلك ان احد الترجيحات الثلاث
لنسب عشيرتي هو انتمائها الى الصالحي
من بنو مهدي من العايد من طريف
الجذاميه القحطانيه


وذلك كما وضحت في ادراج سابق لي
طلبت فيه معونتكم وارشادكم لي في البحث
وفقا لما يقع تحت ايديكم من معلومات قيمه
قد تخفى علي و في نفس الوقت توجهني لمأربي


لذلك اسمح لي ان ادرج مااعرفه عن القبيله الكريمه
وان شاء الله نفيد ونستفيد

جزاكم الله خيرا أخي ابوليفه

هذا يعني أن هناك احتمالية دخول قبائل في العايد بالحلف؟
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2009, 06:43 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أظن أن اﻻباظية لهم علاقات مصاهرة مع محافيظ الحواتكة .. فليسأل في ذلك النسابة الشريفة زينب محفوظ ..
و كنت قد قرأت نعيا لاحدى سيدات أباظية الشرقية و فيه ذكر لهذه المصاهرات .. كما ذكر فيه المرحوم ماهر أباظة مسبوقا بلقب الشريف المهندس ماهر أباظة عضو المجلس اﻷعلى لنقابة اﻻشراف في مصر ..
الحيدرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2009, 10:47 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

موضوع و لا احلى يا اساتذتنا و نسابتنا و يا ريت لو نعمل كده مع باقي العائلات الشهيرة في مصر و الدول العربية
و اقترح
الشواربي
مرعي
الطحاوي
محيي الدين
شديد
لملوم
علوبة
عمر

و غيرها
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2009, 11:17 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوليفه مشاهدة المشاركة


هـ.البطن الخامس من جذام : العائذ

ومساكنهم من بلبيس إلى إيله إلى الكرك
وعليهم درك الحجيج المصري ضمن مناطقهم.

و. البطن السادس من جذام: بنو عقبة وهو عقبة بن حرام بن عمرو
وأورد الحمداني أن ديارهم من الشوبك إلى حسمى إلى تبوك وتيماء
ثم الحريداء شرقي الحجاز، وعليهم درك طريق الحج الشامي
من العقبة إلى الدامان

وقال في مسالك الأبصار أن آخر أمرائهم الشطي
الذي كان مقربا ومستشارا للناصر محمد بن قلاوون
والذي حظاه برعايته ومن أعقابهم فرقة الحجاز للآن

وتنسب عشيرة الشبول في الأردن إليهم ،
ومنهم فرقة الكبابيش في السودان،
كما أشار لذلك كتاب قبائل العرب لأحمد لطفي ويقطنون كردفان،


ومن بني عقبة أيضا بني حميدة ،وهم أحفاد حميدة بن صالح بن راشد بن عقبة.


ز. البطن السابع من جذام :(بنو طريف) ومنهم العايد ومن العايد بني إمهدي

وهو إمهدي بن محمد ظاهر بن فارس بن الولاشي بن مهدي بن عايد
ودخل معهم قسم من بني عُذرة ولأن اسم عُذرة ورد في قضاعة من حمير
فقد أوجد ذلك تشويشا عند بعض الكُتّاب بسبب تشابه الاسم.

وقد انقسموا إلى فرقتين في زمن الظاهر بيبرس
وكانوا قادة جيوشه وكواكبه فرسانه وتحرك قسم منهم من جنوب الشام إلى مصر
وكان للطرفين نفس المنزلة لديه فقد أوكل إليهم ( درك الحاج الشامي )
لمن تبقى في البلقاء وهم من ذرية إبراهيم العايدي

والبقية الباقية والتي استمر بقاؤها في مصر للان هم من ذرية حسن (أباظة)
ولهم (كفور العايد) في الشرقية

وسميت عائلة ( الاباظية ) لان جدتهم أباظية الأصل ( تركية )
وتزوجها شيخ من قبيلة العايد وجدهم جميعا عايد الذي ينسبون إليه
وبعد فترة لقبوا باسم الجدة الاباظيه وعرفوا بعائلة أباظة


وكان كبيرهم الشيخ إسماعيل باشا أباظة (العايدي)

ومنهم الكاتب عزيز أباظة وكان شيخ العربان في منطقة الشرقية
الشيخ نجم العايد ومنهم بنو بقر بن نجم ويوجد أفخاذ عديدة أخرى من طريف

مثل :
(...)

ومنهم في مصر كان شيخ العربان
الأمير إبراهيم بن أحمد العايد

الذي وكل له أمر التسجيل في الدفتر (سجل الأم للعربان)
من قبل السلطان آنذاك بحيث يثبت أنسابهم فيه
وكذلك وكل له الإشراف على بعثة الحاج من مصر بالذهاب والعودة،
وفض المنازعات بين البدو،والقضاء واستمر هذا إلى أيام محمد علي باشا؛

ثم انتقل إلى أحفاده الاباظية
وهذا يؤكد كثرة عدد بني إمهدي وإتساع نطاقهم.


ح. البطن الثامن من جذام :ومنهم ( الدعجانيون / الدعجيون / الدعجة )
وهو نفس الاسم ولكن بألفاظ مختلفة وأيضا فخذ العطوه والصويت
وبلادهم سابقا جنوب الكرك .

نحن نريد أن بقى الآن هنا:

- البطن الذي "ينتسب" إليه الأباظية مقره بلبيس.
- هل يمكن الوصول إلى نسب إبراهيم العايدي؟
- من هو حسن أباظة وهل هناك عامود نسب متصل بينه وبين إبراهيم العايدي؟

- أي جد هو "عمار" المسى عليه "كَفْر عمّار"؟ وماذا يمثل هذا الكفر بالنسبة للإباظية؟

- هل هناك أقرباء للأباظية يسمون الرواجح ، أي جدهم اسمه راجح؟


وفي المقام الأول تعنيني التواريخ عند الإجابة عن هذه الأسئلة
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2009, 03:18 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
الصورة الرمزية ابن خلدون
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة arab league

افتراضي

تمتعنا بهذا البحث و يا ليت نفتح بحث عن عائلة اخرى مشهورة بمصر ايضا
توقيع : ابن خلدون
انا البحر في احشائه الدر كامن..فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي

ابن خلدون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2009, 10:41 PM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو يحيى مشاهدة المشاركة
نحن نريد أن بقى الآن هنا:

- البطن الذي "ينتسب" إليه الأباظية مقره بلبيس.
- هل يمكن الوصول إلى نسب إبراهيم العايدي؟
- من هو حسن أباظة وهل هناك عامود نسب متصل بينه وبين إبراهيم العايدي؟

- أي جد هو "عمار" المسى عليه "كَفْر عمّار"؟ وماذا يمثل هذا الكفر بالنسبة للإباظية؟

- هل هناك أقرباء للأباظية يسمون الرواجح ، أي جدهم اسمه راجح؟


وفي المقام الأول تعنيني التواريخ عند الإجابة عن هذه الأسئلة


هل هناك عائلة تسمى "الرواجح" بالشرقية؟

وما علاقتهم بالسادة الأباظية؟
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-01-2010, 02:09 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

عندي ان الأباظية مسجلون في نقابة الأشراف من صلب الأشراف وليسوا من البطون فقط
وتسجيلهم قديم


ولماذا لا يكونوا دخلوا حلفا في جذام!
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2010, 05:55 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

اخي الفاضل ايمن بك حسب علمي ان فى بيت اباظه من منهم ينتسبون الي الاشراف مثل الوزير ماهر اباظه وانه فى المجلس الاعلي فى نقابة الساده الاشراف فما علاقتهم بالاشراف ارجو التوضيح
إبرا هيم شامة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-05-2010, 08:15 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية محمد على
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي مشكورررررررررر

مشكورررررررررررررررر
محمد على غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-05-2010, 09:43 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
مشرف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة الستم تتحدثون عن عائلة اباظة المنتشرة بالسرقية في حدود علمي وما قرات ان هذة العائلة تنتمي الي عرب العائد اصلا فتاسؤال ما علاقتها بالاشراف الا ان يكون الاشراف اخوال الجدود منهم ارجو التعليق وكتابة دليل النسب او الكتاب الذي ورد بة ان ال اباظة من الاشراف محمود الحاروني
محمود الحاروني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-05-2010, 05:11 AM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
كاتب في "النسابون العرب"
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاباظية مكتوب نسبهم فى كتاب الخطط التوفيقية لعلى مبارك الجزء الرابع عشر انهم من قبيلة العايد الجذامية وهذا هو الصحيح وهناك اناس من عائلة اباظه كانوا كاتبين على النت انهم من عرب العايد يعنى مش كل الاباظيه بيقولوا انهم اشراف وغير كده بعضهم لهم صله بعائلات عرب العايد فى بلبيس ويعرفون انهم اقاربهم


وانا اؤيد انهم اشراف نسبة لخوالهم وليس لأبائهم وربما تكون هناك عائلة صغيرة اسمها اباظة غير اباظة عرب العايد من الاشراف وربما تكون هناك عائلات اباظيه شركسيه مفيش حاجه تمنع ممكن يكون فى تشابه اسماء

لكن فى حاجه مهمه محدش يقدر يكلم فيها وهى نسب قبيلة العايد عامة او يشكك فيها ونسبها انها قبيلة جذامية واذا سئلت مثلاً قبيلة بنى عقبة الجذامية فى شمال غرب السعودية فسيؤكدون نسب قبيلة العايد الى جذام وهم اناس جذاميين ليسوا غرباء
واذا سئلت عرب الفواخرية وهم من جذام فسيقولون لك قبيلة العايد خوالنا واولاد عمنا لان جدهم عندما جاء من الاردن قام شيوخ قبيلة العايد بتزويج احد بناتهم الى جد الفواخرية نظراً لانه جذامى مثلهم وجميع القبائل الجذامية تشهد بان قبيلة العايد من جذام وهذا لا يستطيع احد نفيه ربما نقول انه ليس كل الاباظيه من العايد ولكن نسب العايد الى جذام لا يستطيع احد نفيه
وانا اؤكد لكم ان اغلب الاباظيه من عرب العايد وكثير من الاباظيه يعرفون ذلك
اسماعيل صيام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-05-2010, 11:14 AM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الأخ الفاضل اسماعيل صيام

هل اطلعت على وثائق تفيد بنسب الأباظية إلى العايد؟
وبالتحديد الجد صاحب لقب أباظة ، هو مَن وابن مَن متصلا دون انقطاع ، وبالوثائق.

فالعايد قبيلة كبيرة وذات شوكة ، وقد يكون الفرع الأباظي التحق بها حلفا.

أما علي باشا مبارك فينسبها الى العايد بالشهرة المعروفة هذه.
لكن النسب الحقيقي يحتاج دقة أكثر من ذلك ، وإلا ما غلبنا.

وحتى معظم الأباظية أنفسهم ربما لا يعرفون لهم نسبا آخر غير العايد.
وكان بعضهم قد دخل بعض المنتديات قبل بضعة أعوام وكتب بأنهم أشراف.
ونقل إلى سمعي من مصدر موثوق أنهم مسجلون كأشراف من عام 1705 م
وسمعت ورأيت في ذلك الكثير غير النسب العايدي.
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العائلات في مصر ايلاف مجلس قبائل مصر العام 54 17-04-2017 05:24 PM
* التعريف بعائلات البرلس . صابر الشرنوبى منتدى السادة الاشراف 19 03-01-2017 07:54 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 15 27-10-2016 05:38 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 7 17-06-2016 08:27 AM
موسوعة ذخائر البرلس فى تاريخ وحضارة البرلس .. صابر الشرنوبى مجلس قبائل مصر العام 0 26-02-2016 02:40 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:48 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه