:: قبائل لخم (آخر رد :مصطفى ابو النصر)       :: فروع الحويطات (آخر رد :ابوساجد)       :: عينة صرحاء قريش القنعان من بني مخزوم M5025 (آخر رد :صلة الرحم)       :: النفحة الربانية فى الصلاة والسلام على خير البرية ... النجار أبو حربة ,,, (آخر رد :البراهيم)       :: ديار قبايل الصيعر (آخر رد :البراهيم)       :: عشيرة الخريـشا من بني محمد من الكعابنة من بني صخر (آخر رد :البراهيم)       :: نسب قبيلة بني صخر (آخر رد :البراهيم)       :: عشيرة القعود من الطبطب من الطوقة من بني صخر (آخر رد :الجموني)       :: القضــاة من بني محمد من الكعابنة من بني صخر (آخر رد :الجموني)       :: عشيرة الهقيش من بني صخر (آخر رد :الجموني)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عينة صرحاء قريش القنعان من بني مخزوم M5025
بقلم : صلة الرحم



إضافة رد
قديم 11-10-2009, 02:24 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي عائلة اباظة - الاباظية في الشرقية

عائلة الأباظية شيوخ قبيلة العايد

نقلا عن كتابنا معجم قبائل مصر

و أحدهم أباظة , عائلة كبيرة من أشهر عائلات مصر الحديثة , و اكثرها تراثا و تاريخا , و تنحدر من قبيلة العايد , من غطفان اليمن من قبيلة جذام القحطانية اليمانية الكريمة , كبرى قبائل دلتا مصر , و احد مكونات ريف مصر , للتوسع انظر مادة جذام.

فقد ذكر مخطوط آل العوضي بالزاوية الحمراء أنهم بنو العايد (العائذ) بن ناصرة بن غنم بن غطفان (جد غطفان اليمن) بن سعد (جد السعديين بمصر) بن مالك بن حرام (جد بني حرام بمصر) بن جذام .

و قال ابن خلدون رحمه الله في الجزء الثاني من كتابه الجليل كتاب العبر و ديوان المبتدأ و الخبر أن العايد من بني النافرة من بني النفاثة من جذام , و للتقريب بين الروايتين , فلعل نافرة هي تصحيف لناصرة , و أن نفاثة هي لقب لأحد أجداد ناصرة الاخرين.

و كانت في الأباظية زعامة نصف قبيلة العايد الشمالي , و حتى عهد محمد علي باشا حيث صار الأباظيون من كبار الإقطاعيين.



تاريخ الأباظية:

و قد اكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة شيخ العايد التي كانت من إقليم أباظيا (أبخازيا) المسلم حرره الله , و الذي تحتله روسيا و أوكرانيا الآن.

كانت في قبيلة العايد منصب "كاشف مصر" و هو امارة شئون عربان مصر في اواخر العصر المملوكي و اوائل العصر العثماني , و محاضر اصلح بين قبائل طور سيناء تشهد لهم بذلك , و كلها مدونة في وثائق دير سانت كاترين , كما يذخر تاريخ ابن اياس الحنفي و تاريخ الجبرتي بوقائعهم الشهيرة.

و كان للأباظية حظوة عند محمد علي باشا , مؤسس مصر الحديثة , فعندما انشأ مجلسا استشاريا , جعل فيه اثنين من كبار الأباظية بمصر , و تفتخر الأباظية بأنها أكثر عائلة مصرية نال أفرادها لقب الباشوية من الدولة العثمانية ثم من آل محمد علي.

و لعائلة أباظة تأثير كبير في الحياة السياسية و الثقافية بمصر بجهود رجالاتها الذين انتشروا في الحكومات كوزراء فتكاد لا تخلو حكومة من وزير أباظي , و في أحزاب المعارضة كمؤسسين و فاعلين و في الصحافة المقروءة و المسموعة و المرئية , و اثروا بلغتهم الأدب العربي الخالد.

آل أباظة في الحياة الثقافية المصرية
الوزير امين اباظة
الفنان رشدي اباظة
المعارض محمود اباظة رئيس حزب الوفد
مساكن الأباظية:

و تنتشر ديارهم من بلاد و كفور العايد بمركز بلبيس إلى مركز الزقازيق , كما لا يخلو مركز بالشرقية من عزبة أو قرية مملوكة لهم , حيث توسعوا في استصلاح الأراضي البور منذ بدايات القرن التاسع عشر.

فمن قراهم على سبيل المثال لا الحصر: قرية أباظة و عزبة عبد الحليم أباظة و عزبة عبد العظيم بك أباظة بمركز فاقوس , و عزبة محمد بك أباظة و عزبة دسوقي أباظة مركز الزقازيق و عزبة بغدادي أباظة مركز منية القمح بالشرقية و في عزبة أباظة مركز السنبلاوين و عزبة احمد باشا أباظة مركز ميت غمر بالدقهلية و غيرها.


(للتوسع انظر كتاب العبر و ديوان المبتدأ و الخبر لابن خلدون في ذكره للعايد في مصر و طريق الحاج ج2 ص256 و257 , و انظر أيضا كتاب الخطط التوفيقية لعلي مبارك في ترجمته لآل أباظة في مادة قرية كفر أباظة , و انظر موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب ج 1 ص568 نقلا عن وثائق دير سانت كاترين عن محاضر التحقيق التي أدارها العايدي عن الحروب بين الصوالحة و العليقات و النفيعات , أسماء القرى من خرائط هيئة المساحة المصرية)
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 05:36 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة
تاريخ الأباظية:

و قد اكتسبت عائلة أباظة هذا اللقب من جنسية أمهم زوجة شيخ العايد التي كانت من إقليم أباظيا (أبخازيا) المسلم حرره الله , و الذي تحتله روسيا و أوكرانيا الآن.


أخي الفاضل الشريف العزازي

هل عندكم معلومات عن الجد الأباظي الذي سمي بهذا الاسم؟
اسمه
نسبه
والأهم تاريخ وجوده
؟

بصراحة عندي حب استطلاع في ذلك منفصلا عن النسب العايدي.
...............................

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت مشاهدة المشاركة

كانت في قبيلة العايد منصب "كاشف مصر" و هو امارة شئون عربان مصر في اواخر العصر المملوكي و اوائل العصر العثماني
ثم سؤال ثاني عن تاريخ العايد في الشرقية
ولماذا ظهور نجمهم فقط في نهاية العصر المملوكي وبداية العثماني؟

وأين أجد ترجمة لأوائل الأجداد الأباظية؟
وأي الكتب القديمة نسبيا تنسبهم للعايد؟


جزاكم الله خيرا
ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 11:59 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي العايد من طريف من جذام من كهلان من قحطان

بسم الله الرحمن الرحيم

الشريف م / أيمن زغروت المحترم
شكرا لهذه المعلومات القيمه بارك الله في جهودك


وبعد اذنك اسمح لي ان ادرج مقال منقول عن
كتاب نسابة من بني مهدي الطريفيه الجذاميه
تحتوي على معلومات جميله عن العايدي
ومن انجالها الاكارم

يدفعني الى ذلك ان احد الترجيحات الثلاث
لنسب عشيرتي هو انتمائها الى الصالحي
من بنو مهدي من العايد من طريف
الجذاميه القحطانيه

وذلك كما وضحت في ادراج سابق لي
طلبت فيه معونتكم وارشادكم لي في البحث
وفقا لما يقع تحت ايديكم من معلومات قيمه
قد تخفى علي و في نفس الوقت توجهني لمأربي


لذلك اسمح لي ان ادرج مااعرفه عن القبيله الكريمه
وان شاء الله نفيد ونستفيد
ابوليفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 12:11 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مركز تواجد الاسره الاباظيه
هو منيا القمح و\تحديدا الربع الشمالي الغربي من منيا القمح
والدليل ان ال 3 شخصيات المذكوره منهم
وهم سياده الوزير امين اباظه
والفنان رشدي اباظه
والنائب عن منيا القمح ورئيس حزب الوفد
الثلاثه من منيا القمح
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 12:12 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ليسمح لي المهندس ايمن بهذه المشاركة,ردا على سؤال د محمد يحيى...

قال العلامة علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية الجزء 14 ص 2و3 بعد ان تحدث عن نسب قبيلة العايد الى جذام و انهم كانوا حماة محمل الحج من القاهرة الى عقبة ايلة (ام الرشراش) و تسمى ايلات اليوم:

من اكبر عائلات العائد و اعظمها رتبة و اعلاها مكانا عائلة اولاد اباظة ,تقلبت في الرتب السنية و المناصب الديوانية و اولهم الامير الجليل ذو المجد الاثيل حسن اغا اباظة.
انتهى النقل
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 12:41 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي



من هم الجذاميون ؟


قبل الإجابة على هذا السؤال لا بد من أن تعرف الشجرة التي وصلتك ثمرتها
ولكي نعرف بنو جذام لا بد من التعمق في جذور تلك الشجرة الكبيرة


لقد أجمع علماء النسب على أن العرب العاربة هُم أبناَء
قحطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح - عليه السلام -

وكان له عدة أبناء في اليمن اختلف علماء النسب في عددهم
فمنهم من أحصاهم بعشرة و منهم من جعلهم ثمانية


ويهمنا في هذا الموضوع ابنة يَعُربْ (بفتحٍ بأوله وضَمٍّ بأوسطه وسكونٍ بآخره)
حيث تولى بعد أبيه قحطان الملك في اليمن وأخاه (جُرُهم) ولاه الحجاز


ثم تتابع الُملك فيهم إلى أن وصل إلى الحارث الرائش
"وهو صاحب عِلَم الزمان والحديث عن مستقبل الأيام"
وله قصائد طويلة في ذلك منها:


أنا الملك المتوج ذو العطايا
جلبتُ الخيل من أوطان سامِ
بني قحطان فانتجعوا و سيروا

وحُجوا البيت في البلد الحرامِ
وكونوا مثل ملطاط بن عمرو

وذي إنس الغطارفة الكرام
فنحن الاغلبون إذا بطشنا

ونحن المُتّقون لكلُ ذام
وإنا يوم نغضبُ أو نُسامي

تكادُ الأرضُ ترجُفُ بالأنامِ
وفينا المُلُك والأملاك حقاً

ونحنُ الاكرمون بنو الكرامِ


...إلــى أن يـــصــــل إلى قوله:


ويملك بعدُهم رجلٌ عظيمٌ
نبيٌّ لا يُرخِّصُ في الحرام
يُفارقُ أهلهُ وله كتابٌ

يوافقُ خطهُ رجُع الكلام


وهي قصيدة طويلة،


ثم وصل الملك إلى سبأ الأكبر
الذي أسس سد سبأ المعروف باليمن
واسمه(عامر) ولقب بـ (عبد شمس) لشدة بياض وجهه


ثم جاء آخر ملوكهم من الأحفاد عمرو بن عامر الملقّب (بمزيقياء)
والذي كانت زوجته (طريفة) بنت الحجورية وهي التي تنبأت بانهيار السد
ونصحت زوجها عمرو بن عامر بالخروج من اليمن إلى بلاد (عكّ)
والتي كان يحكمها (شملَّقة) بن الجباب ولم يأذن لهم بدخول المنطقة
إلا مرورا وضاق بهم لكثرتهم وشدتهم فنزلوا بعيدا عنه


ثم أرسل عمرو بن عامر أبناؤه في جميع الاتجاهات
بحثا عن مكان ملائم لهم ، ولتأخرهم ودنوا أجله بسبب مرضه
أوصى ابنه ثعلبة الملقب (بالعنقاء) - وهو جد الأوس والخزرج -
ممن كان أحفادهم أنصار وأصهار رسول الله - صلى الله عليه وسلم -


ثم اتجهوا نحو مكة وكان سكانها (جرهم) فأبوا عليهم دخولها إلا قتالا فقاتلوهم
وظفروا بهم ونتيجة لذلك تولّت (خزاعة) سدانة الكعبة حوالي ثلاث مئة سنة


ولما ضاقت مكة عليهم لكثرتهم وأرادوا الخروج اتفقوا على أن يتوزعوا
باتجاهات مختلفة ضمن البلاد المحيطة حتى لا يضيق بعضهم ببعض مستقبلا


فأتجه بنو النضر بن الازد إلى عمان وعرفوا بأزد فيما بعد


وأتجه (خزاعة) إلى وادي (مر) وكانت مساكنهم في الجاهلية والإسلام


وأتجه حارثة بن ثعلبة (العنقاء) بأبنائه وأعقابهم إلى يثرب
وعرفوا فيما بعد بالأوس والخزرج


ثم اتجه مالك بن فهم الازدي إلى العراق وأطراف فارس
وعرفوا لاحقا عمرو بن عامر الملقب (بماء السماء) وهو الأكثر ذرية
حيث يروى أنه كان له (مائة من النساء)


ورافقه قبيلة غسان و(غسان) هو اسم لماء وردوه فسموا به
وهؤلاء تحركوا مع جفنه نحو الشمال بملوك الحيرة قبل أن يملكها (بنو لخم)


أما جفنة فـ إلى البلاد الشام وعرف جفنة بهذا اللقب بسبب استخدام
(جفنة الطعام) التي ورثها عن أبيه والتي كانت تُركَّب في نهاية كل عام
حيث يأتي العيد فيطهى الطعام ويوضع بها ووصفت بأنها من كبر حجمها
(أنها كان يتحلّقَها مائه رجل) يأكل منها القاعد والراكب والقائم
وكانت تجزأ بعد انتهاء العيد السنوي


وما أن وطئت أقدامهم أرض الشام الجنوبية حتى أتاهم عامل قيصر الرومان
يطلب الجباية عن سكنى الأرض الواقعة تحت حكم الرومان
وكان جذع بن سنان شيخهم (سِنّاً) حيث أعطاه سيفه ريثما يتوفر المبلغ المطلوب
ولأن الجابي شتمه ولم يحترم موقفه فقد قتله جذع وراح مضرب مثل في طلب الجباية "خذ من جذع ما أعطاك"


وكان مقتل العامل سبباً في قتال القيصر لهم لكنهم هزموه

ولأنه رأى منهم عزيمة و بأساً فقد صانعهم وأنابهم على الشام

إلى أن جاءهم الإسلام


وقد جاءهم بعد فترة قبيلة سليح أبناء عمومتهم ونزلوا بلاد الشام
وملوك الشام بعد جفنة موضحة في شجرة الملوك من اليمن في بلاد الشام
حسب تسلسلهم في تسلسل رقم (5)
من شجرات النسب (الملحق د/من الفصل السابع)


وهؤلاء الذين قال فيهم حسان بن ثابت
الصحابي الشاعر الأنصاري مادحاً أبناء عمومته :



أولاد جفنة حول قبر أبيهم
ابن مارية الكريم المفضل
يغشون حتى ما تهر كلابهم

لا يسالون عن السواد المقبل
بيض الوجوه كريمة احسابهم

شم الأنوف من الطراز الأول


وكان ملكهم حين بُعث النبي - صلى الله عليه وسلم - (عوف بن أبي شمر)
وذكر أن حسان بن ثابت وفد على الحارث بن أبي شمر بالشام
وكان النعمان بن المنذر ملكاً على الحيرة في العراق


ثم تبع الحارث بن أبي شمر في الملك جبلة بن الأيهم
الذي أسلم في خلافة عمر بن الخطاب - صلى الله عليه وسلم -
ثم أرتدَّ خلال الحج في البيت الحرام بسبب قصته مع الأعرابي
الذي داس إزاره خلال طوافة فكشف عورته



يتبع >>
ابوليفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 01:05 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو متميز
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

وقد قسمت قبائل اليمن من صلب (سبأ)
حسب أبناؤه وهذه القبائل هي:


- قبيلة حِميَر وهي : قضاعة،وكهلان ،وعاملة ،والأشعر وقبيلة عمرو
وبه تكون قبائل اليمن الأم (خمسة قبائل)

ومنها تفرغت العمائر ثم البطون والأفخاذ وعنها أخذت الفصائل

- قبيلة كهلان هي القبيلة الثانية من قبائل اليمن
وهي باسم الأب الأكبر كهلان بن سبأ (عامر) بن يشجب بن يعرب بن قحطان و(المرعف) هو لقب يعرب.

ويتفرع عن قبيلة كهلان ثمانية عمائر هي :


- جُذَام (بضم أوله وفتح الذال) وهو اسم لمرض
أطلق على عمرو ابن عدي بن الحارث بن مرة بن أدد بن زيد
بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان

وهو (أخ لخم وعم كندة) وعرف أبناؤه حرام و حشم أو جشم

كما ورد ببعض المصادر بأبناء جذام أو بني جذام وجميع ولده منهما
وفيهم العدد والشرف وإليهم ينسب فروة بن عمرو بن النافرة بن النافثة الجذامي

أول شهيد في الإسلام بأرض الشام وكذلك ينسب رفاعة بن زيد الجذامي
الذي أهدى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الغلام مدعما
والذي عرف بصاحب الشملة

ومنهم أيضا بنو هود ملوك الأندلس وهم :
بنو هود بن عبد الله بن موسى بن سالم الجذامي
وقيل أنهم من أبناء روح بن زنباع و أول ملوكهم سليمان المستعين بسرقسطة
وطاعوا للخلفاء العباسيين ومنهم بنو مردنيش (ملوك بلنسية) من الأندلس أيضا
وأول ملوكهم عبد الله بن سعد بن مرديش الجذامي
واستمر ملكهم إلى أن غلبهم عليه (الطاغية) صاحب برشلونة سنة (544ه)

أما بقيه جذام فقد انتشروا في أقطار الأرض مع الفتوحات الإسلامية
في كافة اتجاهاتها (مصر،السودان،شمال المغرب ومنهم من عاد إلى جزيرة العرب)
وقد ورد كتاب من البرنو ملك السودان إلى الظاهر برقوق سلطان مصر آنذاك
يذكر فيه أن بجواره قوماً من جذام أغاروا على قومه وأهله وسبوامنهم وباعوهم،
فإذا كان ممن بيع منهم عندك فأرجوا استعادتهم إليّ "

والمشهور من بقية جذام (عشرون بطناً) بين كبير وصغير
أصبحت الآن موزعة أكثر مما سبق بشتى انحاء بلاد الشام والعراق ومصر
وأجزاء من الأندلس
،وحسب مراتب طبقات علم النسب تصبح هذه البطون قبائل
في مناطق تواجدها وعمائر إذا ردت لجذام ومن هذه البطون :

يتبع >>>

ابوليفه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العائلات في مصر ايلاف المجلس العام لقبائل مصر 27 29-11-2014 03:41 PM
قبيلة النفيعات العدنانية بمصر/ بقلم مجدي النفيعي أبو نفيعي المجلس العام لقبائل مصر 48 15-11-2014 06:28 PM
قبيلة النفيعات العدنانية بمصر أبو نفيعي مجلس قبيلة النفيعات 61 10-08-2014 06:52 PM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 10 02-06-2014 10:22 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود المجلس العام لقبائل مصر 4 06-07-2013 03:37 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 02:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه