:: نسب نبيل زغيبر للساده الاشراف (آخر رد :أيمن مجاهد)       :: عشائر العليان المتشابهة في الاسم والمختلفة في النسب (آخر رد :فرحان علياني)       :: نسب اشهر العرب ال سعود الكرام فيما يتعلق بنتيجتهم بالحمض النووي (آخر رد :الوشق)       :: محمد يحيي .. فارس الفكر الإسلامي ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: شُرَحْبيــلُ بنُ حَسَنـَــه (آخر رد :هانى طيبه)       :: نبذه عن قبائل كنانه فى الوقت الحاضر (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: دافعوا عن وطن هيفاء وهبي وإليسا ونانسي عجرم . . . وأخواتهن... (آخر رد :هانى طيبه)       :: ما المعنى الحقيقي لكلمة الأعراب ؟ ومن هم بشكل صريح ؟ (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: مجلس عرب البدادية (آخر رد :شادي الطحاوي)       :: ممتلكات الطحاوية في محافظة الشرقية (آخر رد :شادي الطحاوي)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
دور التجار في نشر الاسلام
بقلم : م ايمن زغروت
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب " ويتـحمـل صاحـب الـمـوضـوع كامـل المسـؤوليـة عـن أي مشاركة تخالف القوانين أو تنتهك حقوق الآخرين




إضافة رد
قديم 28-12-2009, 04:18 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

معدل تقييم المستوى: 18
المشاعلة is on a distinguished road
افتراضي نسب عشيرة المحاربة الثبيتات العمرو

بسم الله الرحمن الرحيم


فيما يلي سأقدم لكم أخوتي الاعزاء نسب عشيرة المحاربة الثبيتات العمرو وذلك كله من نتاج مجموعة من الكتب واللقاءات مع قلة من الشّياب الذين يعرفون القص العشائري ، وبما ان عشيرة المحاربة عند التعامرة منذ فترة ليست بقليلة فوجدت انه من اللباقة بمكان ان اذكر للجميع تفاصيل قد لا تجدونها لدى الكثيرين من اهل القص العشائري ، واليكم التفاصيل ...



تاريخ عشائر التعامرة :


كانت الأراضي المعروفة الآن بمنطقة التعامرة خالية من السكان ، ابتداء من بيت لحم لغاية الساحل الغربي للبحر الميت ، باستثناء مناطق مثل :


خربة بيت عمر ( تعمر ) ، خربة تقوع ، خربة اخريتون ، منطقة الفريديس ، والبيضا ، وكان في خربة بيت عمر ( تعمر ) في تلك الفترة ست عائلات لكل منها كنيتها حسب ما ذكر في كتاب سيرة التعامرة // للرحالة ب. كوروبيه ، وتم تعريبه من قبل جاكلين فرهود :
عائلة أبو فريجه .
عائلة أبو الحور .
عائلة الصعوب .
عائلة مخطوب .
عائلة العمور .
عائلة شمس الدين - .. وهذه العائلة لم يبقى منها أحد .


في حوالي 980 للهجرة ؛ الموافق 1572 م ، وفدت إلى المنطقة سبع عائلات على التوالي ، واستقرت مع تلك العائلات في خربة بيت عمر ( تعمر ) ، ونتيجة لاختلاطهم ، واندماجهم بالسكان الأوائل في هذا المكان أطلق على الجميع اسم أهالي بيت عمر ، ومع مرور الوقت والتغيرات التي حدثت عرف الفريقان باسم التعامرة نسبة إلى المكان ، وسمي بذلك الاسم كل من جاورهم ، وسميت المنطقة كلها باسم أراضي التعامرة .


وكانت النواة الأولى لتلك العشائر هي العائلات التي وفدت إلى منطقة ( بيت عمر ) المعروفة حالياً باسم ( بيت تعمر ) ، حوالي سنة 980 للهجرة / 1572 م ، هذا ما ذكر في سيرة عرب التعامرة / كتبه الفرنسي ب. كوروبييه و ترجمته جاكلين فرهود ؛ وهذا التاريخ متوارث في النقل من الآباء الذين بدورهم أخذوه عن الأجداد ، وخلال تلك الفترة الزمنية تكونت عشائر التعامرة ، والتي أخذت اسمها من المنطقة التي عاشت فيها ، والعائلات التي وفدت إلى منطقة بيت عمر هي من قبيلة بني حارث ، وتبعتها عائلات من قبائل العمرو في الكرك ، وأخرى من قبيلة مطير .
من أول العائلات التي وفدت إلى خربة بيت عمر كانت من بني حارث من مدائن صالح إلى الأردن ، وأحفادهم الآن هم عشائر الحجاحجه و عشائر السَّعَدَه ، وقبل وصول أجدادهم إلى خربة بيت عمر ، استقروا لفترة طويلة في وادي موسى ، ومنها انتقلوا إلى خربة بيت عمر ؛ وذلك نتيجة لظروف طبيعية صعبة كالقحط الذي أصاب المنطقة ، فرحلوا عن أودية الكرك ، ويقال أنهم يرجعون في نسبهم إلى قبيلة بني الحارث . ، وبعد فترة قصيرة وفدت لمنطقة بيت عمر عائلات من الكرك من قبيلة العمرو من عشيرة الثبيتات ، واسم شيخهم الأمير داوود بن ثبيت ، واستقرت هذه العائلات في خربة بيت عمر مع العائلات المتواجدة فيها ، وأحفادهم الآن هم عشائر المحاربه ، جدهم محارب بن حرب بن ثبيت .



نسب عشيرة المحاربة



يرجع نسب عشيرة المحاربة إلى قبيلة العمرو ، و العمرو ترجع بأصولها إلى قبائل بني عقبة و جذام التي ترجع بنسبها إلى قحطان .



اتجه محارب برفقة والدته وأخواه عمرو و إبراهيم من الكرك / الأردن إلى فلسطين ، واستقروا فترة من الزمن في قرية امطوبه جنوب صور باهر ، فذهب عمرو إلى طوقان و أسكنه في قرية بيت ليد ، ولا يزال أحفاده في تلك القرية لغاية يومنا هذا ؛ أما إبراهيم فقد رجع إلى شرقي الأردن و استقر مع اشديفات بني حسن ، ولا يزال يعرفوا ليومنا هذا بعشيرة إبراهيم أبو محارب ؛ ثم انتقل محارب و والدته بعد فترة قصيرة إلى خربة بيت عمر ( بيت تعمر ) و استقر مع سكان تلك المنطقة و أصبح عددهم ثلاث عشرة عائلة (كما ورد في سيرة عرب التعامرة ) ثم حسب ذكر الرواة عاد أبناء محارب إلى الكرك ، ومن ثم إلى عمّان . أكد هذا الكلام المرحوم الشيخ غافل مد الله العَمري ، وكان قاضياً للعشائر في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية ؛ عندما اجتمع مع الحاج الشيخ أحمد مرزوق الوحش أثناء تأديتهم لمناسك العمرة ، وفي سنة 1932 م قدم من الكرك للضفة الغربية الشيخ بن لصيم ، وكان في تلك الأثناء لا وجود للرقابة على الحدود ما بين الأردن فلسطين وخاصة بين الكرك ومناطق عرب التعامرة ، واجتمع الشيخ بن لصيم مع عشيرة المحاربة ، وكان في ذلك الوقت شيوخ أعمارهم فوق المائة سنة منهم :


الشيخ علاّن الوحش ، و الشيخ محمد أبو محيميد ، والشيخ حسن الحميد ، ومجموعة من شيوخ و وجهاء المحاربة ، وقد تداولوا الحديث عن أسباب خروجهم عن أهاليهم في الكرك ، وذكر الشيخ بن لصيم أن المحاربة يعودون إلى تاسع جد في تلك الفترة الزمنية .




فروع عشيرة المحاربة :
باتت عشيرة المحاربة عبارة عن مجموعة من العشائر لكثرة أبنائها ( ذِكرْ الله عليهم ) ، وفيما يلي سأذكر لكم فروع عشائر المحاربة و التي تتكون من العشائر التالية ك
عشيرة الوحش و تتكون من الحمايل التالية :
حمولة حسن و تضم ..: محمد ، عبد الله ، أحمد ، حميده .
حمولة حميده و تضم ..: سليمان ، حمدان ، سليمان .
حمولة إبراهيم و تضم ..: سلامة ، علي ، عليان .
حمولة سالم و تضم ..: أحمد ، عودة .
حمولة أبو محارب و تضم ..: عودة الله ، جيد الله ، محارب ( اختفى ) .


عشيرة عبد الله صومان و تتكون من العائلات التالية :
- حمولة حمدان و تضم ..: عبد الله ،- حميدان .
- حمولة أحمد و تضم ..: احميد ،- عبد الرحمن .


(ج) عشيرة الحسنات و تتكون من الحمايل التالية :
- حمولة سلامه ( أبو جوره ) و تضم ..: أحمد ،- موسى ،- خليل .
- حمولة حسن ( القَرنه ) و تضم ..: على ،- محمد ،- أعمر .
- حمولة محمد ( الحِمري) و تضم ..: سالم ،- سليمان .
- حمولة أبو قدوم و تضم ..: موسى ،- إبراهيم ،- مطر ،- شحادة .


(د) حمولة الزواهره و تتكون من العائلات التالية :
- علي الدين .
- البريجية .
- مقبل .
- محمد .
- حسن الخباز .
- أبو العدس .


(هـ) حمولة أبو مراغه و تضم ..:
- عوده .
- حسين .
- حسن .
- خلف .
- محمد .
- أحمد .
- محمود .


(و) عشيرة أبو امحيميد و تتكون من العائلات التالية ..:
- عائلة امحمد و تضم ..: محمود و أبناؤه محمد و حميد .
- عائلة امحيميد و تضم ..: سليمان و ابنه أحمد .


(ن) حمولة أبو فريجة وتضم ..:
- محمد .
- خليل .
- إبراهيم .


توجد حمايل منفصلة عن عشائر المحاربة وهم :
حمولة عمرو أخ جد المحاربة ( محارب ) ... و هم في قرية بيت ليد ولا يزال أحفاده فيها .
حمولة إبراهيم أبو محارب ... مع شديفات بني حسن ، ومواطنهم في الزرقاء .
حمولة جبرين ... جدهم كان يعمل عند الشيخ عودة الله أبو محارب الوحش ، وأوصى الجد أبنائه و أحفاده بأنهم أصبحوا ينتمون إلى عشيرة المحاربة ، وعائلة جبرين مساكنهم في السلط .


ويُقدّر عدد أفراد عشيرة المحاربة الثبيتات العمرو لعام 2000 م بحوالي 20000 ( عشرون ألف نسمه ) بينما يقدر عددهم لعام 2008 بحوالي 30000 ( ثلاثون ألف نسمه ) .



مراكز تجمع عشائر المحاربة الثبيتات العمرو هي :


العاصمة ( عمّان ) و في ضواحيها ، وفي الأغوار ، وفي السلط ، و في مأدبا ، وفي الزرقاء ، وفي صويلح ، وفي بيادر وادي السير ، وفي شرق الموقر ، وفي مسقط الرأس ( الكرك ) .


أرجو الله ان كون قد وفقت فيما قدمت ، وما قدمت سوى تجميع للمعلومات التي استقيتها من قلّة من كبار السن قد تركوها لدى ابنائهم كإرث عشائري بين القبائل العربية .



تقبلوا احترامي وتحياتي

الكاتب نضال المحاربة

منتدى بني عقبة
المشاعلة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2010, 03:17 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة
 
الصورة الرمزية ابوحج
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 0
ابوحج is on a distinguished road
افتراضي

المحاربة الثبيتات فى الأردن ابناء عمومه للفواخريه فى العريش وجدنا وجدهم واحد هو الامير داوود بن ثبيت العقبى وتربطنى علاقة اتصال وتواصل مع المهندس ابن العم نضال المحاربه الثبيتات العمرو ونحن نعرف أن بيينا قرابه وصلة نسب ودم واحده .
ابوحج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 63 23-07-2014 08:28 PM
من قبائل و عشائر محافظة ذي قار في العراق مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 45 20-04-2014 02:13 PM
من عشائر محافظة البصرة مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 14 15-02-2013 03:27 AM
نسب غطفان مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 1 31-10-2012 02:44 PM
( بني خيقان ) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 8 19-01-2012 10:34 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 04:43 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه