:: ألواح بنو ديمان الصحراويين وأنسابهم ! (آخر رد :طالب علم)       :: السلالة الإبراهيمية والجذور المشرقية (آخر رد :الجموني)       :: من أجواد قريش (آخر رد :الجموني)       :: ألرفقة الصالحة (آخر رد :الجموني)       :: [رجاء] مقطع مخطوط من نسب مُزكَّى [لإبداء الرأي]. (آخر رد :الجموني)       :: مجلس قبيلة السماعنه الهواره (آخر رد :حسام سباق)       :: قبائل زناتة (آخر رد :الدويري)       :: عشائر العليان المتشابهة في الاسم والمختلفة في النسب (آخر رد :فرحان علياني)       :: مخطوطة سماعنة بنى سليم الهواره (آخر رد :حسام سباق)       :: مخطوطة السماعنه الهواره (آخر رد :حسام سباق)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
ألواح بنو ديمان الصحراويين وأنسابهم !
بقلم : طالب علم


منتدى جغرافية البلدان و السكان يعنى بشئون الجغرافيا السكانية و جغرافية البلدان


إضافة رد
قديم 11-11-2009, 01:29 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

معدل تقييم المستوى: 23
مجاهد الخفاجى is on a distinguished road
افتراضي سبب تسمية العراق مع تطور العلم العراقي

سبب تسمية العراق مع نوع العلم .
يقال ان سبب تسميتها بهذا الاسم قربها من البحر وكل استواء عند بحر او نهر يسمى عراق
ويقال ان العراق جمع عرقة والعرقة ضرب من الطير
ويقال العراق جمع عرق ، و العروق لكثرة الانهار و تشعباتها فيها

وايضا لاسم العراق ..... عدة معاني اورد منها....
إذا كانت الكلمة عربية فتعني الشاطيء في لغة اهل الحجاز او سفوح الجبل.


وإذا كانت من عهد السومريين او غيرهم من السابقين فهي اوروك او اونوك وتعني المستوطن.
ويرى المؤرخ اومسند ان كلمة اريغا موجودة في وثيقة تاريخية تعود للقرن الثاني عشر قبل الميلاد وان كلمة عراق شاعت في العهد الساساني مابين القرنين الخامس والسادس الميلادي حيث بدأ يظهر في الشعر الجاهلي.
قال جابر بن حني التغلبي من الشعراء الجاهليين :-
وفي كـل اسـواق العراق اتاوة *** وفي كل ما باع امرؤ مكس درهم
تعاطى الملوك السلم ماقصدوا لنا *** وليـس علينا قـتلهـم بمـحـرم


ومما جاء في المادة الثانية من قانون شعار الجمهورية المرقم 57 لسنة 1959 المنشور في عدد الوقائع العراقية ان تسمية العراق بمعناه القديم "أراكي" اي بلاد الشمس.


تاريخ العلم العراقي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد تبنى العراق منذ تأسيسه عام 1921م، علم الوحدة العربية الكبرى للشريف حسين والد الملك فيصل الاول رمزا لوحدة ولايات العرب المنحلة عن الدولة العثمانية. ثم ما لبث أن تغير شكل علم العراق أربع مرات.



------------------------------






1921-1959



تم اعتماد أول علم للعراق في عام 1921م، عند إنشاء المملكة العراقية الهاشمية. وكان العلم يحوي خطوطا أفقية بالترتيب أسود-أبيض-أخضر، مع شبه منحرف أحمر في الجانب، ونجمتين سباعيتين بيضاوين ترمزان للمحافظات ال 14 في المملكة. وتصميم العلم وألوانه مشابهة لتصميم علم الثورة العربية الكبرى، التي قام بها الهاشميون على الحكم العثماني خلال الحرب العالمية الأولى.


يشار بالذكر إلى انه تم في بادئ الامر اعتماد علم اخر للمملكة العراقية وهو الاول في تاريخ المملكة قبل هذا العلم عام 1921 ، وهو في تصميمه مطابق لعلم فلسطين الحالي بالالوان وحتى بالشكل ، استخدمه الهاشميون ايضا في الحجاز و امارة شرق الأردن في تلك الفترة . ولكن اعتماد هذا العلم لم يتم الا لقترة وجيزة جدا.


------------








1959-1963
بعد حركة 14 يوليو / تموز 1958م، على الحكم الملكي في العراق، اعتمد العراق علما يحوي خطوطا عمودية بالترتيب أسود-أبيض-أخضر، مع شمس ثمانية الأضلاع حمراء وفي مركزها دائرة صفراء حيث ترمز إلى شمس الحرية الموضوع الذي أثار في حينه جدلا بسبب تبني بعض الأحزاب الشيوعية لهذه الشمس وباللون الأحمر. وتجدر الاشارة بإن هذا العلم يرفعه المجلس الوطني الكوردستاني حالياً باعتباره العلم الوحيد الذي فيه رمز للأكراد وهو رمز الشمس الصفراء.




--------------









1963-1991


1963-1991أقر هذا العلم في يوليو / تموز 1963م، بعد توقيع اتفاق الوحدة الثلاثية مع مصر وسوريا ويتكون من الألوان الأحمر والأبيض والأسود والأخضر بشكل عرضي وهي رمز لأعلام قادة الإسلام أثناء الغزوات الاسلامية، وترمز النجوم الثلاث إلى الاتحاد الذي كان سيقوم مع مصر و سورية، و كل من هذين البلدين كان لديه نجمتان في أعلامهما، وكان من المفروض إضافة نجمة ثالثة نجوم لولا انهيار الاتحاد بعد وفاة الرئيس الأسبق عبد السلام عارف.



--------------








1991-2004
1991-2004تم إجراء تحوير بسيط على علم العراق بإضافة عبارة (الله أكبر) وأقر التعديل في 14 يناير 1991، بعد الاجتياح العراقي للكويت. ولم يتأكد رسمياً تغيير رمز النجوم الثلاث لتمثل أهداف حزب البعث "وحدة، حرية، اشتراكية"، أما إضافة عبارة "اللّه أكبر" بين النجوم ربما محاولة للحصول على دعم من العالم الإسلامي قبل حرب الخليج الثانية. ويقال بأن العبارة مكتوبة بخط يد الرئيس الأسبق صدام حسين, و قد غير هذا العلم عام 2004م .

-------------








اقتراحات عام 2004


العلم المقترح 2004تم اقتراح تصميم جديد للعلم في ابريل/نيسان 2004، بعد غزو العراق 2003 كبديل للعلم الحالي الذي عمره تجاوز الأربعين عاما وتم إقراره بمناسبة الاتفاق على قيام الوحدة الثلاثية بين العراق ومصر وسوريا على عهد الرئيس السابق عبد السلام عارف وتم أجراء تعديل بسيط عليه من قبل الرئيس السابق صدام حسين بإضافة عبارة الله أكبر .


في 26 ابريل 2004، أعلن مجلس الحكم العراقي عن علم جديد للعراق لعهد ما بعد صدام حسين. وفقا لمجلس الحكم، وقد تم تصميم هذا العلم من قبل الفنان رفعت الجادرجي، وتم اختياره من بين 30 تصميما. العلم أبيض، مع خطوط متوازية في الربع (او الثلث) السفلي بألوان أزرق-أصفر-أزرق، الخطان الازرقان يمثلان نهري دجلة والفرات، أما الخط الأصفر فيرمز للأقلية الكردية في العراق (حيث كانت القيادات الكردية تطالب برمز يمثل الأقلية الكردية في علم العراق الموحد)، في وسط المساحة البيضاء هناك هلال إسلامي أزرق كبير.


يمثل هذا العلم الجديد خروجا عن التصميم المعتاد للأعلام العربية من حيث الألوان ذات التاريخ الطويل، الأخضر والأسود تمثل الاسلام (و يقال إن اللون الأخضر كان اللون المفضل لنبي الإسلام محمد بن عبد الله)، والأحمر يمثل القومية العربية، أما الهلال الإسلامي فعادة ما يلون باللون الأخضر أو الأحمر. واللون الأزرق على الابيض في العلم أدى إلى الكثير من الجدل في العراق، بالإضافة لعدم تواجد الألوان المعتادة في الأعلام العربية، وإزالة عبارة "اللّه أكبر" بغض النظر عن صاحب فكرة إضافتها.


في 28 ابريل، أعلن رئيس مجلس الحكم العراقي مسعود بارزاني عن تصميم معدل من العلم، استبدل فيه اللون الازرق الفاتح بلون ازرق أكثر قتامة كما كان قد قدم للصحفيين في 26 ابريل. ومن غير المعروف فيما إذا كان التغيير استجابة للاحتجاجات، أو لتصحيح خطأ مطبعي في النسخة السابقة كما أعلن المجلس إن النسخة الحالية هي نسخة مؤقتة ستستخدم في الأشهر القادمة إلى أن يتم اختيار العلم النهائي. إلا أن رفض جماهير الشعب العراقي من الشمال إلى الجنوب أدى إلى إلغاء المشروع المتهم بتعمد إبعاد العراق عن محيطه العربي، فضلاً عما اعتبر من قبل البعض تشابهاً بين العلم المقترح وعلم الكيان الصهيوني



------------








2004-2008


2004-2008تم تغيير الكتابة الموجودة على العلم العراقي عام 2004م فبدلاً من أن تكون عبارة (الله أكبر) مكتوبة بخط يد صدام حسين أصبحت تكتب بالخط الكوفي. و قد تم تغيير هذا العلم في يناير\كانون الثاني عام 2008م.



--------------








2008


علم العراق المؤقت 2008-2009في 22 يناير 2008 أقر مجلس النواب العراقي قانون تغيير العلم والذي أزال بموجبه النجوم الثلاثة التي كانت ترمز إلى الوحدة والحرية والاشتراكية، التي كانت أهداف لحزب البعث العربي الاشتراكي (والتي كانت سترمز إلى الوحدة التي لم تحدث مع مصر وسوريا والعراق سنة 1963 )، و إبقاء خط عبارة "الله أكبر" بالخط الكوفي، وسيبقى هذا العلم لسنة واحدة، وبعد ذلك سوف يتغير العلم إلى شكل آخر . و قد حظي هذا القرار بإنتقادات واسعة. و يجدر بالذكر أن علم العراق ذو النجوم الثلاثة يمنع رفعه في إقليم كردستان العراق بقرار رسمي من حكومة الإقليم بزعامة مسعود البرزاني منذ عام 2006م القاضي برفع علم إقليم كردستان عوضاً عن علم العراق بحجة حدوث مجازر ضد الأكراد تحت راية هذا العلم . و قد تم رفع العلم العراقي الجديد المؤقت رسمياً فوق مبنى رئاسة الوزراء في بغداد يوم الثلاثاء 5 شباط/فبراير 2008م، كما تم رفعه أيضاً في كردستان العراق.

شعار العراق
ــــــــــــــــــــــ



شعار العراق 2008 (الشعار الحالي).




شعار العراق 1991.





شعار العراق 1965.



شعار العراق 1959.

شهدت منطقة وادي الرافدين أو بلاد ما بين النهرين (دجلة والفرات) Mesopotamia العديد من الحضارات الإنسانية، التي ترجع أقدمها (وفق المعلومات المتوفرة عند المؤرخين) إلى 3700 قبل الميلاد وهي الحضارة السومرية العربية. ويرجع أصل سكان العراق للقبائل العربية التي نزحت من الجزيرة العربية إلى وادي الرافدين في الألف السادسة قبل الميلاد.

- الألف السادسة قبل الميلاد
نزوح القبائل العربية من جزيرة العرب إلى الهلال الخصيب بشكل عام ومنطقة نهر الفرات بشكل خاص.

من 3700 إلى 2350 ق.م، الحضارة السومرية العربية
وقد شارك السومريون في بناء تلك الحضارة بالكتابة المسمارية، في حين شارك العرب بخبرتهم في ميدان هندسة الري والزراعة وصناعة الأدوات المختلفة والتجارة الداخلية والخارجية، وأسسوا العديد من المدن مثل مدينة أوروك في نهاية الألف الرابعة. وقد امتد تأثير الحضارة السومرية العربية إلى العيلاميين في إيران، وبلاد الأناضول، ومصر. وخاض السومريون العديد من الحروب مع العيلاميين، كما ازداد تأثير نفوذ ملوك كيش العرب إلى أن احتل الأكاديون العرب بلاد سومر سنة 2350 قبل الميلاد.

- من 2350 إلى 2200 ق.م، الدولة الأكدية
أسس القائد الأكادي سرجون الأول الدولة الأكادية على أنقاض مملكة سومر، ويرجع أصل الأكاديين إلى العرب المهاجرين من جزيرة العرب. وامتدت دولة الأكاديين لتشمل كل منطقة الهلال الخصيب تقريبا وبلاد العيلاميين وبعض الأناضول. وتقبل الأشوريون الحضارة الأكادية لقربها منهم من ناحية الأصول العربية. وقد اشتهر الأكاديون بصناعة البرونز. وفي سنة 2200 قبل الميلاد سقطت الدولة الأكادية إثر غارات الغوتيين والقبائل الجبلية الأخرى.

- من 2133 إلى 2003 ق.م، الانبعاث السومري ومملكة سومر وأكاد المشتركة
وفيها عاد السومريون والأكاديون إلى الاتحاد من جديد وإقامة مملكتهم المشتركة حتى أسقطها العيلاميون سكان إيران سنة 2003 قبل الميلاد.

- من 1894 إلى 1594 ق.م، الدولة البابلية الأولى استمر توافد العرب العموريين إلى بلاد ما بين النهرين بعد سقوط الدولة الأكدية السومرية المشتركة وأنشؤوا العديد من الدويلات مثل دولة آشور وإيسن ولارسا، وبابل التي استقلوا بها. وتمكن العموريون في بابل من السيطرة على كامل منطقة ما بين النهرين، واشتهر منهم الملك حمورابي صاحب شريعة حمورابي الشهيرة. وسقطت الدولة البابلية الأولى على أيدي الكاشيين سنة 1594 قبل الميلاد.

- من 1595 إلى 1153 ق.م، تأسيس الحكم الكاشي
بعد أن وحد ملوك الكاشيين جنوب بلاد ما بين النهرين أسسوا دولتهم متأثرين بشريعة حمواربي إلى أن انتهت دولتهم على أيدي الأشوريين سنة 1153 قبل الميلاد.

- من 1153 إلى 612 ق.م، الدولة الآشورية
وترجع أصول الآشوريين إلى القبائل العربية التي استقرت في منطقة نهر دجلة في الألف الرابعة قبل الميلاد، وأسست تلك القبائل مدينة آشور، واستطاع سكان المدينة أن يطوروا بعض الصناعات، وارتبطوا بالتجارة الخارجية مع المناطق المجاورة، إضافة إلى تمرسهم في الزراعة والري. وقد تعرضت الدولة الآشورية لغزو الحثيين والأكاديين، ووقعت تحت سيطرة ملوك أور، ثم حكمها البابليون، وبعد سقوط الدولة البابلية الأولى تعرضت آشور إلى غزوات الكاشيين مما دفعهم إلى بناء جيش نظامي قوي، وفي القرن الثاني عشر قبل الميلاد كان العراق مقسما بين الآشوريين في الشمال والكاشيين في الجنوب. ثم تعرضت الدولة الآشورية إلى اضطرابات داخلية وغزو خارجي وسقطت على يد البابليين بقيادة نبوبولاسر الميديني سنة 612 قبل الميلاد.

- من 625 إلى 539 ق.م، الدولة الكلدانية (البابلية الثانية)
خلف نبوبولاسر على حكم الدولة البابلية الثانية ابنه نبوخذ نصر الثاني (بختنصر) الذي دام حكمه من 605 إلى 562 قبل الميلاد. وقد قام نبوخذ نصر بإجلاء اليهود من فلسطين في السبي الأول سنة 597 ق.م، وفي السبي الثاني الذي قاده بنفسه سنة 586 ق.م. وخلف نبوخذ نصر بعد وفاته ملوك ضعفاء إلى أن قضى كورش الإخميني الفارسي على الدولة البابلية الثانية سنة 539 ق.م.

- من 539 إلى 321 ق.م، الغزو الفارسي احتل الملك كورش الإخميني مدينة بابل واتخذها عاصمة ملكه، واستمر الفرس يسيطرون على العراق حتى هزمهم الإسكندر المقدوني الكبير سنة 321 ق.م.

- من 321 إلى 141 ق.م، السلوقيون
وهم من الأسرة السلوقية المقدونية، وشهدت المنطقة في عهدهم الكثير من الحروب انتهت بسقوط الدولة السلوقية على يد البارثينيين Parthians سنة 141 ق.م.

- من 141 ق.م إلى 224م، البارثينيون Parthians
وقد أسس دولتهم Arsaces الأول ويعود أصلهم إلى إيران، واستقرت بلاد ما بين النهرين في عهدهم. واستمرت دولة البارثينيين حتى أسقطها الساسانيون سنة 224م.

- من 224 إلى 337م، الساسانيون
عين الساسانيون ملكا عربيا من أسرة اللخميين من قبيلة تنوخ لينوب عنهم في إدارة العراق، وفي سنة 602 عين الساسانيون حاكما فارسيا استمر في حكم العراق حتى انهزم الفرس على أيدي المسلمين في معركة القادسية بقيادة سعد بن أبي وقاص سنة 637م/ 14هـ، وسقطت المدائن بعد شهرين من معركة القادسية.

من 637 إلى 661م (14 - 40هـ) العهد الراشدي
وقد شيد الخليفة عمر بن الخطاب ( رض ) مدينتي البصرة والكوفة، واستمرت العراق تدار من قبل الولاة الذين يعينون من قبل الخلفاء في المدينة حتى قبيل مقتل الخليفة الرابع علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه )، إذ كان على ولاية الموصل في سنة 656م/ 36هـ واليان، أحدهما من قبل علي وهو الأشتر مالك بن الحارث النخعي، وثانيهما من قبل معاوية وهو الضحاك بن قيس.

- من 661 إلى 749م (41 - 132هـ) الحكم الأموي
تحولت العراق إلى حكم الأمويين وصار ولاتها يعينون من دمشق عاصمة الدولة الأموية، وشهد العراق إبان الحكم الأموي العديد من الحروب بين مؤيدي أبناء علي بن أبي طالب ( كرم الله وجهه ) وبين الدولة الأموية، واستمرت العراق تدين للأمويين إلى أن قامت الدولة العباسية عام 750م/132هـ.

- من 750 إلى 1258م (132 - 656هـ) الدولة العباسية
بقيامها انتقلت إدارة الدولة الإسلامية للعراق بعد أن كانت في دمشق، وتألقت بغداد التي بناها العباسيون لتصبح عاصمة العلم والترجمة عن مختلف الحضارات السابقة التي كانت تتم في بيت الحكمة الذي أسسه المأمون سنة 830م. وبرزت في الدولة العباسية العديد من الأسر التي يرجع أصلها إما إلى العرب مثل بني المهلب، أو إلى الفرس مثل البرامكة، والسلاجقة الذين حكموا باسم السلطان ما بين 1055 - 1152م، وتعرضت العراق في عهد العباسيين إلى العديد من الثورات والحروب الداخلية إلى أن سقطت على يد القائد المغولي هولاكو سنة 1258م/656هـ.

- من 1258 إلى 1534م، الحكم المغولي التركماني
دخل المغول بغداد في فبراير/ شباط 1258 بعد أن استسلم الخليفة العباسي المستعصم الذي لقي حتفه بعد خمسة أيام من دخول المغول. وتعرضت بغداد للهدم والسلب وأهلها للقتل. وقسم المغول العراق إلى منطقتين جنوبية وعاصمتها بغداد وشمالية وعاصمتها الموصل، ويدير المنطقتين حاكمان مغوليان ومساعدان من التركمان أو الأهالي الموالين. وفي الفترة ما بين 1393 - 1401م هجم المغول التيموريون بقيادة تيمورلنك على العراق ونهب بغداد التي كانت عاصمة له ثم سلم أمرها إلى المجموعات التركمانية التي عاشت متصارعة إلى أن سيطرت الأسرة الصفوية (من التركمان) على مقاليد الأمور في العراق سنة 1508، واستمروا يحكمون بغداد حتى أخرجهم العثمانيون الأتراك سنة 1534.

- من 1534 إلى 1918م، الحكم العثماني
شهد العراق تحت الحكم العثماني العديد من محاولات الإصلاح والبناء، غير أن الاضطرابات التي كانت تواجهها الدولة العثمانية بسبب الصراع الدائر بين المحافظين وتيار التجديد ومن بعد ذلك تيار التغريب، حال دون إكمال مشاريع الإصلاح في العراق. كما استقل العديد من الولاة المماليك المعينين من قبل السلطان العثماني بمناطق من العراق في فترات مختلفة، واستمر الحال على نفس المنوال حتى سقط العراق بأيدي الاحتلال البريطاني سنة 1918.

- من 1918 إلى 1921م، الاحتلال البريطاني المباشر
احتلت بريطانيا البصرة عند اندلاع الحرب العالمية الأولى في نوفمبر/ تشرين الثاني سنة 1914، ومدينة العمارة في يونيو/ حزيران 1915، ومدينة الناصرية في يوليو/ تموز 1915، وهزم الجيش البريطاني بالقرب من بغداد سنة 1916، وأعادوا الهجوم على بغداد في أوائل سنة 1917 ودخلوها في 11 مارس/ آذار 1917، وسقطت الموصل بالشمال العراقي بأيدي الإنجليز في نوفمبر/ تشرين الثاني 1918 ليدخل بذلك كامل العراق تحت السيطرة البريطانية. وفي يوليو/ تموز 1920 اندلعت الثورة في العراق على الوجود البريطاني مما دفع بريطانيا إلى تشكيل حكومة ملكية مؤقتة تحت إدارة مجلس من الوزراء العراقيين ويشرف عليه الحاكم الأعلى البريطاني. وفي عام 1921 انتخب فيصل الأول الهاشمي في استفتاء عام ملكاً على العراق.



-:الخط المسماري:-



ويسمى كذلك بالخط الاسفيني وهو ضرب من الخط استخدم لكتابة عدد من لغات الشرق
الادنى القديم, من أواخر الالف الرابع قبل الميلاد الى اوئل القرن الاول قبل الميلاد , على وجه التقريب.
واقدم الوثائق المنقوشة بالخط المسماري مكتوب باللغة السومرية , ولا عجب
فالسومريون هم من ابتكروا هذا الخط . وفي هذذ الوثائق مثلت الاشياء بالصور , والاعداد بخطوط او دوائر
متكررة.
وخلال لالف الثالث قبل الميلاد تحولت الصور تدريجيا الى اشكال خطية linear
( اي مؤلفة من خطوط )
; واذا كانت هذه الاشكال تنقش بمرقم على الطين الطري فقد اتخذت مظهرا
اسفيني الشكل . والخط المسماري كتب اول ما كتب في اعمدة طولانية من اعلى ال ادنى
ثم كتب خلال الالف الثالث قبل الميلاد من اليسار الى اليمين.
وحوال هذه الفترة تبنى الاكاديون الخط المسماري ومن ثم
استخدم في الكتابة الاشورية والبابلية والفارسية والحيثية. اما احدث
النقوش المسمارية المعروفة فيرقى الى حوالي العام 75 للميلاد.



قاموس سريع للمصطلحات العراقية



العراق بلد كبير وفيه عدة لهجات عربية, حيث في الشمال هناك اللهجة الموصلية, أو ما يسميها العراقيين ( المصلاوية ), وهذه اللهجة هي, قريبة للغة الفصحى من ناحية تلفظ حرف القاف, لأن بقية العراقيين بحكم لهجاتهم يحولون حرف القاف إلى (كـ) أو بعبارة اصح إلى الحرف (G)(الجيم المصرية), فمثلاً تجد العراقيين لا يقولون (قال) بل يقولون(كال), أما المصلاويين فيلفظوها بالقاف.
وكلما اتجهت من الموصل إلى الجنوب, تتغير اللهجة وتتحول إلى لهجة قريبة للبداوة, نظراً للمد البدوي في المحافظات الشمالية من العراق, من امثال تكريت وسامراء, والأنبار. فإن هذه المدن لهجتها هي قريبة للبغدادية ولكن التأثير البدوي بارز فيها.

أما بغداد, فتمتاز لهجتها, بالبساطة, وبطأ الكلام ووضوحه, وهي أقرب اللهجات العراقية للفصيح.
واللهجة الكربلائية هي قريبة للهجة البغدادية, ولكن هناك فوارق في بعض الكلمات, فمثلاً البغدادين إن ارادوا ان يقولوا هذا هو هنا, فيقولون: هياته هوه هنانه. أما الكربلائية فيقولون حسب لهجتهم, هذا هوه هنانه.
أمااللهجة النجفية, فيه تقترب للريف اكثر, فإنهم يكسرون أول الأفعال في معظم الأحيان, فمثلاً عنما يريد أن يقول أقول لك, فإن النجفي يقول: أكِلَّك, أو عندما يريد أن يقول:أضربك, فإنه يقول: أضِربك. وعند النجفيين لفظه (جه)أو بصورة أصح (تشه), وهي تعني, إذن، وأصل هذا المصطلح هو الكلمة الآرامية "كا" والتي تعطي نفس المعنى وتستخدم بنفس الطريقة خاصة قبل الأفعال وهي كلمة مستخدمة إلى حد الآن في القصائد الآرامية

حرف الألف
الأوادم : جمع آدمي بلهجة اهل الريف في العراق
أفتدي : الشخص الذي يردتي البطلون والجاكيت
أريحي : الشخص المحب للنكتة
اروحلج فدوة : وللمذكر أروحلك فدوة : تعني فداك الروح
أشييج : وللمذكر أشبيك وتعني ماذا بك
أشلونج : وللمذكر أشلونك : وتعني كيف الحال
أش دا تسوي : ماذا تعمل
أهوايه : الشيء الكثير
أبو الحصين. (الثعلب)
أبو سرحان.(الذئب)
أبو خميس.(الأسد)
أم سبعة وسبعين : سميت هكذا على عدد الأرجل التي في جسمها
حرف الباء
براحتك : كيف ما تريد
بعد روحي : وهذه الكلمة تشتهر بها اهالي النجف وكذالك يقولون بعد أرويحتي وتعني ياعدل روحي
باچر: تعني غداً
بنچرچي : وتعني العامل الذي يصلح عجلات السيارة
بعد عيني. ياعدل عيني
بزاز: بائع القماش أو يقال ايضاً القماش
بلشة : ورطة
باوعيلي : أنظرلي
باوع لهنا :أنظر الى هنا
بابوج , الكلاش : نعال جلد
حرف التاء
تعبان : من التعب
تايه : يعني ضائع
تمن : الرز
تريد : ترغب
تشريب : اكله جنوبية
تروح :تذهب
تمشي : تأتي
توثية .عصا غليظة تتخذ من شجرة التوت
تگدر : تسنطيع
حرف الثاء
ثلاجه :تعني البراد
ثنية : تعني مقدمة البيت عند باب البيت
حرف الجيم
چلبت :تعني البقاء
چرچف : القماش الذي يوضع على الأسره
چف : قبظة اليد
‍چف‍چير : هي احدى ادوات المطبخ العراقي واحياناً يستخدم للضرب
جيب.أصل الكلمة فعل آمرمن جاء يجئ : تعني اعطني
جايجي : بائع الشاي
جام: الزجاج والأقداح
چمالة. جزء صغير زيادة
حرف الحاء
حرامي : السارق
حلاوة : تعني الشيء الحلو الطعم
حيال : المخادل
حمامچي : صاحب الحمام
حمال : العامل الذي يحمل الأشياء بالأجرة
حرف الخاء
خوش :وتعني جيد أو طيب
خلي :دع أو أترك
خشم : يعني أنف
حرف السين
سيان : الطين الأسود
حرف الشين
شربت : العصير
شقندحي : الشخص المحب للنكتة
شمدريني : لااعلم
شمعرفني : لااعرف شيء
شاكو : ماذا جرى
شصار : ماذا حدث
شبيك : ماذا بك
حرف الصاد
صرماية : الذخيرة
صوچ : تعني الذنب
صوبة : مدفئة نفطية
صاية : وهي احدى لباس الرجل في جنوب العراق
حرف الطاء
طابو‍گه : الحجر الذي يستخدم في البناء
طلي. الخروف
طرگاعه : المصيبة
طابو. بناية العقارات
طرشي : الخضروات المخلله



حرف القاف
ق‍مچي : تستعمل لضرب الخيول والحيوانات
قبانچی : الشخص الذي يوزن البضاعة
قندرچي : الشخص الذي يصنع الأحذية
قصر : البيت الكبير
حرف العين
عرقچين : وهي تلبس من قبل الرجال تحت اليشماخ والغترة
عزه : تعني العزاء
عالكيف. حسب المرام
على شنو : على ماذا
حرف الكاف
كافي : من الأكتفاء
كلشي : أي شيء
كرش : البطن الكبيرة
كيمية. أي يدر أرباح
كليچة:نوع من انواع الكيك
كلاوجي :يعني يضحك على الناس ويخدعهم
كرايب: أي الأقرباء
گولچي : حارس المرمى
گشمش : أي الزبيب الجاف
گاع :الأرض
حرف اللام
لوتي : أي مخادع
ليش : لماذا
ليوين : الى أين
حرف الميم
ما ادري : لااعلم
مغازچي : بائع الكراسي والمناضد المرايا واللوازم المنزلية
ما اريد : لا ارغب
حرف النون
نزل : مستأجري قسم من البيت مع اصحاب الدار
نونة :دائرة صغيرة سوداء ترسم بين الحاجبين
حرف الهاء
هوسه : ضجيج
هسه : حالاً
هيج : هكذا
حرف الواو
واشي : النمام
وينج :أو وينك : اين انت
ولي : أذهب
وين : اين


باچة:- رأس الخروف ، أكلة عراقية شعبية

أدب سِـز:- الشخص العديم الأدب ، كلمة تركية الأصل جداً

آزنيــف:- إحدى لعبات الدومينو

إستكان:- قدح الشاي الصغير المغزلي الشكل

إشسويت:- ماذا عملت

أغاتي:- كلمة تستعمل لتدليل المقابل مشتقة من كلمة (آغا) التركية، لقب إحترام

أفرار:- هارب من الخدمة العسكرية الإلزامية ( و هي من الفرار )

أكو:- يوجد

باغـــة:- بلاستيك، مادة لدائنية

بانزين خانة:- محطة وقود سيارات

بايگ هوة:- تسرب الهواء الى شئ ما مما أدى إلى إعابته و عدم إكتماله

بحّارة:- مفردات ما بعد احتلال العراق، مفردة تتعلق بإمتهان تهريب الوقود من المحطات بخزانات كبيرة مركبة على سيارات

براطيل:- رشاوي ، رُشــى

بزّونة:- قــطة

بستوگة:- إناء فخاري كبير يستعمل لحفظ الأشياء لأمد طويل كالزيوت و المخللات

بسطال:- حذاء عسكري ذي رقبة طويلة، جزمة

بطــــران:- من البطر، من يطلب طلبات غير معقولة مترفة لدرجة كبيرة

بوري:- صنبور المياه أو ماسورتها و تستعمل كلمة (أكل بوري) للأشارة إلى نكبة شخص بحادث مفاجئ مؤلم

بوز:- فم

تانكي:- خزان مياه ، أصلها إنكليزي

تاير:- دولاب، عجلة أصلها انكليزي

تبسي:- إناء طهي مسطح عالي الجوانب ، و هو ايضا أكلة عراقية تتكون من الباذنجان

و الفلفل الحلو و البصل و البطاطا و اللحم تقلى جميع المواد نصف استواء ثم توضع في الفرن لاكتمال طهيها

تختـــة:- سطح تقطيع اللحم الخشبي ( و تستخدم ايضا للجلوس )

تراچي:- أقراط الإذن

تشريب:- ثريد اللحم و الخبز

التكييت:- عادة عراقية ، رمي النقود على موكب العرس و المحتفلين أو الراقصين

تمن:- رُز

تـُـنـْـگة:- إناء فخاري يستخدم لحفظ و تبريد المياه

تنكـــة:- صفيحة معدنية

جام:- زجاج
جدّاحـــة:- ولاعة سجائر

چـولة:- جهاز تسخين طعام يعمل بمبدأ الفتيل و النفط و تصف أيضاً الشخص الخبيث الذي يحرق الآخرين
چـوالات:- أغراض و متعلقات شخص ما

چــوب:- إنبوب مطاطي لأطارات السيارات ، أصلها أنكليزي: تيوب

چـوبي:- رقصة عراقية جماعية ، دبكة

جلافيط:- تستخدم لفضلات اللحم غير القابلة للأكل لأحتوائها على دهون و غضاريف

حاروگة:- ماكينة الأحراق، الشخص الخبيث الذي يقوم بإلاخبار عن ألآخرين
حكاكـــة:- الرز المحمص في قاع إناء الطهي

حنقبازيات:- العاب بهلوانية أو طرزانيات أو إستعراضات يقوم بها البعض لعرض أنفسهم بشكل يخالف الواقع

حواسم:- كل من إغتنى عن طريق السرقة بعد احتلال بغداد نسبة إلى معركة الحواسم الاخيرة

حولي ( بضم الحاء):- العجل الذي بلغ من العمر سنة فما فوق ، أصلها : حول و هي (العام) من الزمن

خابرني عود:- عبارة تقال عند اليأس من الأتفاق على نهاية ما أو حدث ما، المعنى: إتصل بي تلفونياً

خاش بالأبريگ:- للشخص الذي يتاثر أكثر من اللازم لدرجة التقوقع في موضوع ما و اكثر ما تستخدم للذين يدعون التدين و يندمجون في التمثيل ، المعنى: داخل في الأبريق

خاشوكة:- ملعقة الطعام

خاولي:- منشفة اليد
خبصة:-تزاحم، تجمع بشري كبير

خصم الحـچـي:- آخر الكلام، مسك الختام


خايس:- متعفن ، فاسد و تستعمل للمأكولات والبشر
خَرَنْـگعي:- جبان، شخص خائف و متردد

خفيفي:- معجنات مشوية دون حشوة، تسمى أحياناً خفيفيات، تؤكل مع الشاي

خيار تعروزي:- خيار قثــّــاء

دبــــل:- تقال للشخص المتمكن مادياً ذا القدرة المالية العالية، مزدوج أصلها إنجليزي

دبنــگ:- درجة متميزة من درجات الغباء
دچـــة دبنــگ :- غباء لا يمكن علاجه
دگة ناقصة:- العمل الدنئ الذي يرتكبه شخص بحق آخرين

دِثـــــو:- تقال لشخص يمتلك نوع خارق من الغباء

دچـــة:- العتبة و تستعمل أيضاً لوصف غباء شخص متميز أيضاً

دربونة:- حارة فرعية ضيقة

درنفيس:- مفك براغي، مفتاح مسامير لولبية، كلمة فرنسية الأصل

دشبـــول:- لوحة مفاتيح السيارة , أصلها إنكليزي : داشبورد

دشداشة:- الثوب الرجالي العربي

دشلمة:- شرب الشاي على الطريقة الأيرانية بوضع قطع السكر في الفم و ليس بخلطها مع الشاي نفسه

دُعبُــلـّـة:- بلية ، كرات زجاجية يستخدمها الأطفال

دوشــگ:- مرتبة السرير

دولكة او سراحية :- دورق المياه

گلاص :- قدح الماء او العصير
جگ :- و تستخدم لدورق المياه و كذلك للعتلة التي تستخدم عند رفع السيارات للتصليح
ديلكو:- موزع الشرر في السيارة ، أصل الكلمة: شركة أي سي ديلكو الأميركية

رازونة:- حافة الشباك البارزة

راشدي:- صفعة قوية و قد تقترن بكلمة
چرباية :- سرير النوم

چرخچي:- حارس ليلي

رزنامـــة:- تقويم سنوي، أصلها فارسي

گُـرصة:- رغيف الخبز

گـرط الحبل:- مصطلح يعبر عن وفاة أحدهم بأنه (قرض الحبل) و توفاه الله

زردة:- حلوى عراقية تتكون من الرز المطبوخ مع السكر و الزعفران و اللوز، أصلها فارسي و تعني اللون الأصفر

زعطوط:- تقال للشخص ذي التصرفات الصبيانية ، الطفل الغير واعي
زفر:- متلوث بالزيت أو رائحة السمك، تستعمل للشتيمة أحياناً للشخص القذر

زقــــچ:- شخص قصير القامة

زقاطة او سقاطة :- مزلاج للباب، قفل مزلاج

زقنبوت:- للتعبير عن السخط من حالة ما و تستعمل لذم الأكل الذي يتناوله المذموم و قد تسبقها كلمة (سم) لتصبح سم و زقنبوت ( و اعتقد انها مأخوذة من الزقوم و العياذ بالله )

زلنطح:- حلزون، حيوان قشري

زنجيل:- سلسلة

زنود الست:- حلويات شرقية ساخنة تتكون من لفائف عجين محشوة بالكاسترد و مقلية بالزيت و مغطاة بالفستق الحلبي المطحون

زنگين:- غني

زولية:- سجادة منزلية

سبتـتـنگ :- خزان ماء الفضلات للبيت او اي مكان آخر
بالوعة :- الفتحة التي تؤدي الى خزان ماء الفضلات
سختـچـي:- تقال للشخص المحتال و المعتاش على الحيلة و الشخص الذي ينصب على الناس لهدف كوميدي أو غير كوميدي

سرسري:- تقال للشخص الغير مؤدب و الغير خلوق

سُرگي :- مزلاج الباب

سطلة:- الجردل و نوع آخر من الغباء

سعلـــوة:- كائن مرعب من جنس الجن يظهر في الأماكن المهجورة يشبه الحيوان المتوحش ( و حسب ما اخبرني والدي رحمه الله انها الدبة )
سكلـّـــة:- هيكل بناء ، أصلها إنكليزي scaffold

سكنجبيل:- محلول حلو المذاق ذي حموضة يصنع من خلط السكر بالخل و يستعمل كعصير و كصلصة جانبية مع أوراق الخس

سكوتـــي:- تقال للشخص الكتوم ، مشتقة من السكوت

سكول سبانة:- مفتاح ربط إنكليزي

سلابات:- ما يمتلكه الشخص من أشياء بسيطة لا قيمة لها، هلاهيل

سلبوحة، سلبوح:- تقال للشخص ضعيف البنية، النحيف أكثر من اللازم، مشتقة من دودة الأرض الطويلة الرشيقة

سمتية:- طائرة مروحية عسكرية عادة ً

سولفها للدبة:- تقال للشخص في نهاية حوار مبالغ فيه من كل النواحي بما يفوق منطق العقل
سوّيــرة او فتالة :- دوامة المياه أو الهواء

سويچ:- مأخذ الكهرباء و تستعمل أيضاً لوصف الشخص المخبول ، مفتاح سيارة

سيان:- الماء الآسن ذي الرائحة الكريهة و اللون الداكن، مياه ثقيلة وأصلها انكليزي

شاذي او شادي :- قرد و تستعمل أيضاً لوصف الشخص الخفيف

شبنتو:- سمنت البناء

شغلة عاويــة:- تقال للشئ الذي لم تعد له فائدة أو نفع ،
عاوية: من عواء الكلب أو الذئب

شفقة:- قبعة

شقـنـدحي:- تقال للشخص المرح، الفكه و ناصب المقالب للناس بشكل غير مؤذي، حاضر النكتة ( الشخص الذي لا يخجل من شيء )

شلاتــي:- إبن الشوارع ، غير الخلوق، حر التصرفات البذيئة

شلغم:- لفت

شلونــك:- كيف حالك، أصلها : ما هو لونك

شمرة:- رمية

شيش:- قضيب الشواء أو البناء الحديدي
صالنصة:- كاتم صوت السيارة ، أصلها إنكليزي : سالينسر

صاموط لاموط:- دلالة على الصمت التام و إنقطاع الكلام

صخمــان:- سخام ، سواد القدور

صرماية:- المال الذي تم توفيره للزمن و الأيام السوداء

صطرة:- الضربة القوية الماحقة، الدوار
الراشدي :- ضربة بالكف على الخد

صفرية:- قدر نحاسي كبير

صوبة:- مدفأة بأنواعها

صوندة:- خرطوم المياه المطاطي ، كلمة فرنسية الأصل

طاسة:- إناء نصف كروي
طامس:- غاطس

طاوة:- مقلاة الطعام

طب:- أدخل

طـَبلة:- منضدة جانبية صغيرة

مطعوج:- مدلل ، متدلع
معقوچ :- للشخص المتكئب ( و كذلك للمعدن اذا ضرب بقوة كما يحص عند اصطدام السيارة
و كذلك للورق اذا عصر بقوة في اليد )
طرگاعة :- المصيبة التي تنزل على رأس الأنسان، كلمة جنوبية

طرزينة:- ماكنة سحب قطارات ذات صوت عال

طرطبيس:- تقال للشخص الجاهل بأشياء كثيرة و الكسول في مجال التعلم

طرطور:- الشخص التافه

طِـــــرِن:- نوع خاص و متميز من الهبل و الغباء

چطل:- شوكة طعام

طِـلِــــي:- الخروف الصغير العمر

طنطل:- تقال للشخص الطويل و تستعمل أيضاً لوصف أحد وحوش الجن

طوبــة:- الكرة بكل انواعها
عبالي:- إعتقدت ذلك، او ظننت ذلك

عتوي:- الهر الضخم الحجم و تستعمل أيضاً لوصف الأشخاص ذوي البنية القوية و الشخصية الجريئة

عربانة:- العربة بكل أنواعها


عگرگة , عگروگ:- ضفدع ، تستعمل أيضاً لوصف الشخص المغرور المنتفخ مثل الضفدع

عرموط:- كمثرى

علاسّ:- شخص متخصص بإيجاد ضحايا لعصابات الخطف، مفردات ما بعد الاحتلال

عنجورة: -بروز نتيجة ضربة، إنتفاخ

عنجاص:- ثمار معروفة

فاهــــي:- قليل الحلاوة او الملوحة ( و يسمى الماسخ) و تستعمل أيضاً لوصف الأشخاص التافهين أو غير الناضجين أحياناً

فختايـــة:- نوع من الحمام ،

فرهود:- نهب منظم ( المال من غير صاحب او رقيب )

فسيفس ، علي شيش:- الديك الرومي

فشافيش:- المشويات المنتقاة من أعضاء الخروف كالكلى و الرئة و الطحال
فشفوشة:- الرئتين

فطيـــــر:- تقال للشخص السخيف، غير الناضج و غير المتزن بتصرفاته

فَلَت:- هرب سريع

فيترچــي: - ميكانيكي سيارات

چـفـچـير: - مغرفة الطعام و التي تستعمل لتقليب الرز ( و تكون مثقبة )
فيكة، فيّــوك:- الشئ الفذ و الشخص الذي يتفنن في شئ ما سواء بشئ حسن أو سئ

قاصة:- خزنة أمينة ( الخزنة)

قبغلي:- تستعمل للحذاء الذي لا يحتوي على رباط

قداح:- الزهور المتفتحة حديثا ً بيضاء اللون لثمار الحمضيات عادة

قرصاغ:- صبر

قرقوز:- مهرّج



الناعور جمع نواعير


النواعير المائية في أعالي الفرات....
يعد الناعور المائي عملا هندسيا رائعا قائما على العلم يشهد للعقل العراقي بالخصوبة والابتكار لقد صممت هذه الالة بطريقة هندسية رائعة وبارعة لم يتمكن العلم الحديث الى تطويرها بشكل افضل مما هي عليه منذ الاف السنين.

مصدر تسمية الناعور يعود الى الصوت الصادر عنها وتبين المصادر العربية ان كلمة ناعور عربية ومعروفة ففي المنجد نعر- نعيرا ونعارا: الرجل صاح بخيشومه والناعر الصائح والنعير مصدر الصراخ والناعور الة لرفع الماء قوادمها دولاب كبير وقواديس مركبةعلى دائرة( المصدر عصام خضير الحديثي) وقد انتشرت في هيت وعانة وراوة في الالف الرابع قبل الميلاد ومنها انتقلت الى بلاد الشام والمغرب واسبانيا.الاصل في نشاة النواعير هو العراق او اعالي الفرات.
واعتقد ان العراقيين هم اول من اكتشف الناعور لحاجتهم الماسة اليه فمنطقة اعالي الفرات من المناطق التي تعتمد على السقي بهذهفقد عثرت البعثة الكندية على كسر فخارية بين حديثة وعانة تعود الى الالف الرابع قبل الميلاد وهو تاريخ قديم جدا يثبت ان العراقيين هم اول من استخدم هذا الجهاز وهو عبارة عن الة من الخشب مستديرة الشكل حيث يبلغ طول قطر دائرتها 8 م كما تدور دواليب الهواء في الفضاء، فعندما يغطس نصفه في التيار أو الفتحة التي يدور فيها الناعور وتسمى (السيب) تمتليء الجراره بالماء وهي عبارة عن أوعية مصنوعة من الطين المفخور ولا يزيد عددها على 24 كوزاً في الدولاب الواحد. وبعد الامتلاء ترتفع نحو الحوض فينساب الماء الى الساقية الرئيسة ثم الى الحقول.

الناعور (بالإنجليزية: Water wheel) (في الشام والعراق) ، أو الساقية (في مصر) وجمعها النواعير وهي واسطة أو أداة لنقل ماء النهر إلى اليابسة غلى ضفاف النهر.

يشتهر نهر الفرات بكثرة النواعير المنصوبة عليه, ففي العراق تنتشر النواعير على ضفاف نهر الفرات الذي يمتد لمسافة 512 كيلومتراً داخل محافظة الانبار وتتمركز النواعير في عنة و راوة و القائم و الحديثة و هيت و البغدادي منذ مئات السنين إلا أن اغلب هذه النواعير قد اندثرت ولم يبقى منها إلا عشرون ناعور تقريبا وذلك بسبب قلة المياه في نهر الفرات نتيجة إنشاء السدود عليه, وكذلك تشتهر مدينتي حلب و حماة في سوريا بالنواعير.

يصنع الناعور في العراق من خشب شجر التوت بينما تصنع النواعير في حلب من حديد الصب, يركب على كل ناعور 24 قلة أو دلو, تصدر الناعور عند دورانها صوت حزين خاص بها.

الصور من المتحف البغدادي






مهن تراثية

-ام الباقلاء:

وهي سيدة كانت تفترش نهايات الازقة لتوفر لسكان الحي وجبة الفطور.

-جراخ الخشب:

تعد جراخة الخشب من الصناعات التي تعتمد على مادة الخشب اذ تتم صناعة رؤوس الاسرة و"القنفات" وكذلك "المصاريع"وهي لعبة للأطفال وكذلك "الجاون" وهو مايشبه "الهاون" الخشبي.
-الچـلج:
ا
لكلك وسيلة للنقل في العراق القديم وهو عبارة عن مسطح يصنع من الاغصان وسعف النخيل وهو وسيلة نهرية استخدمها القدماء في الحروب والتجارة والاسفار ونقل "الرقي.
-الحياچ او الحايج:

الحياكة والنسج كانت تتم باستخدام "الجومة" وهي عبارة عن هيكل خشبي يشكل اطاراً للخيوط التي يجري بينها المكوك ومشط خشبي كبير يحركه الحايج من أجل الحصول على نسيج متشابك.
-جراخ السكاكين:

كان البغداديون يشاهدون صباح كل يوم عددا من الرجال يحملون على ظهورهم دواليب لجراخة سكاكين المطبخ والمقاصيص.
-المـــلا:
( او الكتاتيب)

يعد بيت الملا أول روضة للأطفال أو ما يشبه بداية الدراسة الأبتدائية حيث يتعلم الاطفال قراءة القران الكريم ويختمون قراءته واشهر ما في بيت الملا هي العصا.
-مبيض القدور:

اغلب القدور ومنذ العهد العباسي كانت تصنع من النحاس التي يزحف عليها الصدأ فيقوم المبيض بأزالة الصدأ الأخضر من جدرانها.
-بائع الفرارات:



لعبة تشبه المروحة كان الطفل البغدادي يصنعها من الورق الملون ويثبتها في نهاية قطعة نحيفة من جريد النخل.
-ام المهافيف:


المهفة مروحة تصنع من سعف النخيل حيث تنسج وتربط بحامل واشهر من يقوم بصناعة المهفة في حينها سيدات منطقة الفناهرة القريبة من الباب الشرقي وانتعشت صناعتها في الاونة الأخيرة بسبب الانقطاعات المستمرة في التيار الكهربائي

-زفة العريس:

الزواج وطقوسه في زفة العروس والمحتفلون بليلة الدخلة اذ يضعك المتحف قريباً من أجواءها.



-مجلد الكتب:


حين ازدهر عصر التدوين في بغداد في صدر الدولة العباسية كان الوراق والمجلد أشهر الناس في سوق الوراقين ومن ثم سوق السراي
-المجاري:
اطلق البغداديون لفظة"المجاري " على من يكري دوابه للمسافرين او الناقل للبضائع على ظهر الدواب.
-النداف:

وهو العامل على اعادة ندافة القطن او الصوف وعمل الوسائد وفرش السرير وخياطة اللحف.
-ابو الربابة:




الربابة آلة موسيقية بدائية عرفها العراقيون قبل تأسيس بغداد ثم تبوأت مركزها المرموق في الوسط الفني البغدادي حيث يرد البدو ورباباتهم بغداد في مواسم الملح ليعزفوا على آلتهم المصنوعة من الخشب والجلد.
-صوم زكريا ( صيام زكريا):

يشكل هذا الصوم مناسبة شعبية ما تزال تحتل مكاناً بارزاً في تاريخ بغداد الاجتماعي المعاصر.
-خياط الفرفوري:


من الحرف التي رسخت في بغداد مع الايام خياطة الاواني الزجاجية والخزفية والفخاريات وقد تعاطاها بعض الساعين وراء الرزق.
-السراج:

اشتهرت بغداد ومعها جميع العواصم العربية القديمة باسواق خاصة لاهل الصناعات والحرف الشعبية المصنوعة من الجلد وكان من بينها سوق السراجين ومنها كانت تصنع السروج وتباع لاصحاب الخيل وكذلك الحقائب.
-صياد السمك:
الصورة لصياد سمك يستخدم القفة
و التي كانت تستخدم سابقا بدل الزوارق في الوقت الحاضر

الصياد هنا رجل احترف الصيد بشبكته من الخيوط المتينة تسمى حزامة وهو في قفته التي تنساب فوق نهر دجلة.

-الديوخانه:-
كان البيت البغدادي قبل اليوم يتألف من"حرم " وهو خاص بالنساء و"ديوخانه " وفيها يجتمع صاحب البيت باصدقائه.

-الحفافة

من مسلزمات الزواج عند البغداديات تجميل العروس وتزيينها لتبدو اشد فتنة بوسائل بدائية وبمساحيق محلية وتكاد هذه المهنة ان تنقرض.
-السقاء:

هو من يقوم بمهمة اسالة الماء حيث يجلب الماء بجراب من الجلد ليوزعه على المشتركين •
-الجالغي البغدادي

الفرقة الموسيقية التي ترافق المطرب او قاريء المقام.



-الفخار او الكواز:

تعتمد صناعة الفخار اكثر ما تعتمد على يد الانسان وعلى عدد من الآلات البدائية البسيطة كما تعتمد على الطين.
-الزورخانة:





حلقة الزورخانة كانت اشبه بالنوادي الرياضية الشعبية و انتشرت في محلات كثيرة من الرصافة والكاظمية ويرافق التمارين الرياضية منشد للمدائح وايقاع وضرب على النقارة والطبل.
-الكهوة البغدادية:المقهى في بغداد ناد شعبي يجتمع فيه رجال المحلة او ارباب المهن والمصالح التجارية من محلات عديدة.
-المدلكجي:

عرفت بغداد بحماماتها في كرخها ورصافتها حتى بلغ عددها في القرن التاسع الميلادي 1000 حمام ويقوم المدلكجي بعملية المساج المعروفة وكانت الحمامات الشعبية تعتمد في رواج خدماتها

الربل


و هي واسطة نقل كانت تستخدم سابقا عبارة عن عربة تجرها الخيول

الكاري



و هي وسيلة نقل برية تجرها الخيول و كانت تسير على سكة تشبه سكة القطار الان




العراقيون أكثر الشعوب استخداما للسبح
و تسمى المسبحة في العراق ( السِبجة)
الإعتقاد السائد هو أن المسلمين الأوائل قد أخذوا المسبحة من بلاد الهند، فبينما استعمل المسلمون الحصى لأغراض التسبيح، كانت الهند قبل ذلك بعشرات القرون قد عرفت المسبحة، وتشير الدلائل التأريخية الى ان الإله (براهما) كان يحمل المسبحة بيده اليمنى كما ظهر جلياً في الرسوم التي تم العثور عليها،
. يقال ان العراقيين من أكثر الشعوب استخداماً للسبح وامتلاك الأنواع النادرة منها.. وهناك أسواق عامرة بها ويتعامل أغلب أصحاب محال التحف والأنتيكات بها والحفاظ عليها كأنها حلي ذهبية بل هي كذلك لأن بعضها جاوز سعره ثمن قلادة الذهب وحل محلها في خزائن النساء .. وصارت للسبح تجارة رائجة ومربحة وتباع بالدولار ايضاً!
أنواع السبح
أنواع السبح كثيرة منها المصنوعة من أحجار (السندلوس أو الكهرمان أو المرجان والنارجين والباي زهر والفيروز..) ويعد الكهرب الالماني أغلاها وهو يمتاز بالرائحة العطرة وعمره الطويل ويستخرج حجر الكهرب من شواطئ المانيا وبولونيا ويبلغ سعر المثقال منه (50) دولاراً وبعضه (100) دولار.
أما سبح اليُسر فهي عبارة عن أعشاب تنمو داخل البحر تستخرج وتصنع منها السبحة وتتميز برائحتها المخمرة.. وميزة حجر الكهرمان انه يرسم خطوطاً إذا ما حك على الورق.
والمتداول حالياً من السبح هو السندلوس واليسر لإعتدال أسعارهما وهناك من السبح ما يباع بثمن مرتفع جداً يصل لثلاثة ملايين دينار، أما أرخصها فسعره (500) دينار! صياغة السبح
.. أما المادة التي تصنع منها السبحة فهي (البولستر) عادةً وأغلاها تلك المصنوعة من مادة (الكهرب) وهي أغلى أنواع السبح. وهنالك الكثيرون ممن لا يعرفون سعرها الحقيقي.. وهنالك نوعان من السبح من حيث عدد الحبات المصنوعة منها.. الأول ذات (101) حبة نسبة الى اسماء الله الحسنى وهي (99) والحبتان الباقيتان بمثابة فاصلتان للسبحة.
سبح مخدرة ايضاً
أحد باعة السوق يقول ان العراق من أكثر الدول التي تتعامل مع السبح وهو مستورد جيد لها.. ونأسف لأن الكثير من السبح النادرة أخرجت خارج العراق بسبب جهل اصحابها بقيمتها
الحقيقية.. وأغرب أنواع السبح سبح النارجين وهي عبارة عن جوزة يطلق عليها فحم الكوك في داخلها لبة نواة تحتوي على مواد مخدرة.. وهذا يفسر عدم السماح بإدخالها المطارات اذا كانت مغلقة ويسمح فقط للجوزة المفتوحة نصفين والخالية من النواة لصنع السبح منها. ويقال ان عصا موسى صنعت منه، أي حجر الكوك.
ولذلك فإن التجار اليهود غالباً ما يحتفظون بسبح النارجين في خزائن خاصة بها.
سوق الباشا
في سوق الباشا الذي افتتح في سنة 1951 ميلادية الموافق 1370 هجرية، وكان يعد من أكبر أسواق بغداد التي تباع فيها أنواع من السبح الاصلية والنادرة كالكهرب والكهرمان واليسر القديم والحجازي، وأغلبية المحال في السوق تتعامل بالاحجار الكريمة والسبح الاصلية المستوردة من الخارج خاصة من دول “روسيا، ألمانيا، تركيا، مصر، والهند”. والتي غالبا ما تكون أسعارها مرتفعة بعض الشيءباعة السبح بأنواعها المختلفة ينتشرون في كل مكان خاصة قرب الأماكن الدينية والجوامع والمراقد والأضرحة ويعرضون سبحاً مختلفة وهي رخيصة الأثمان عادة.. وقد انتشرت مؤخراً السبح التي يجلبها الزوار من إيران والسعودية وعادة ما تهدى إلى الأهل والأصدقاء للبركة والدعاء.
وردت كلمة التسبيح في القرآن الكريم بقوله تعالى (تسبح له السموات السبع والأرض ومن فيهن وان من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم انه كان حليماً غفوراً). وقد احتاج المؤمنون إلى وسيلة لضبط العدد الذي حددته السنة النبوية الشريفة لكل تسبيحة وكان التسبيح يتم بعقد الأنامل ولما كانت هذه الطريقة تشغل فكر المسبح إلى العد وتؤثر في خشوعه التجأ إلى وسائل أخرى عديدة فمنهم من استعمل الحصى وآخر استعمل النوى وغيره استعمل العقد في الخيط وهكذا.











منارة الحدباء في الموصل







تعد منارة الحدباء من أثمن الاثار الاسلامية التي اشتهرت بها مدينة الموصل والتي اتخذت احد اسمائها منه،و امتدت هذه الشهرة لتطبق عموم العراق 000

وعلى الرغم من مرور 834 عاماً على تشييدها الا انها مازالت محافظة على دقة هندستها الجميلة بنقوشها البديعة التي تشكل آية من ايات الفن المعماري الاسلامي،



كما يعد الجامع النوري الذي يضمها من أكبر واقدم المساجد الجامعة في المدينة ومعلماً بارزا من معالمها

خصائص معمارية وفنية



و مئذنة الحدباء التي تقع في الركن الشمالي الغربي منه بارتفاع (55 مترا) مع القاعدة وتعد من المآذن النفسية في العالم الاسلامي لضخامتها وارتفاعها،

اذ تتألف من قاعدة منشورية مكعبة يعلوها بدن اسطواني ينتهي بحوض ورقبة وقمة،

والمتفحص للمميزات المعمارية والفنية هذه تتجلى له عبقرية المعماري (ابراهيم الموصلي) الذي نفذ بناءها اخذاً بنظر الاعتبار اساليب البناء وخصائص المواد الانشائية والنواحي الهندسية ومدى تأثير العوامل المناخية والبيئية، مع تجانس الخصائص الفنية والزخرفية وارتباطها بالناحية الدينية الى غير ذلك من الامور التي تعد من المبتكرات المعمارية وتعبر عن التواصل الحضاري.



معتقدات و خرافات قديمة الى الان منتشرة في العراق

في صباح الثالث والعشرين من أغسطس سنة 1938 فوجئ البغداديون بخبر نشرته جريدة العراق البغدادية بشكل اعلان يقول:

(ان القمر سيخسف فوق بغداد كليا، بتمام القرص، ليلة الثلاثاء 8 تشرين الثاني سنة 1938 وسيكون الخسوف ببرج الثور، بمنزلة الدبران، والطالع درجة 15 من برج السنبلة 'التوقيع ملا جاسم بن محمد'.

وهذا الشخص الذي اقام بغداد ولم يقعدها طوال اسابيع هو (بغدادي) من المثقفين المتنورين انذاك. لكن عامة العراقيين تشك دائما في اقوال هؤلاء وفلسفتهم، خصوصا اذا استخدموا العلوم في تبيان الحقائق وتفسير الظواهر الطبيعية، فهم ـ حسب راي الملا صقر ـ عبارة عن افندية يتحرشون بمعتقدات الناس ويجب ابعادهم عن بغداد!

وهذا الشخص المدعو ملا جاسم بن محمد طراز مختلف عن الملالي. فهو يهوى علم الفلك ويتابع حركة النجوم. وقد يعتبره البعض مثل صالح العجيري في الكويت. وجاء اعلان ملا جاسم بن محمد ليثير جدلا في معظم احياء بغداد واصبح حديث مقاهيها. فخسوف القمر في المعتقد الشعبي يعني أن القمر ستبتلعه 'الحوتة' وعلى الجميع اعلان النفير العام على هذه 'الحوتة' المنحوسة المتورطة بتشويه جمال القمر في حياة الناس.



البحث عن ملا جاسم

بات البغداديون خائفين من كارثة ستقع بعد شهرين وخمسة عشر يوما من تأريخ نشر هذا الاعلان من شخص لايعرفه الكثيرون، وقد يكون شخصا مشاغبا مثيرا للفتنة. واذا صح الخسوف فهذا يعني أن 'الحوتة المنحوتة المنحوسة' موجودة في بغداد وفي سماء بغداد وأنها تتربص بقمر بغداد لكي تبتلعه فيحل الظلام في سماء العالمين!

قام شقاوات محلات قنبر علي والمهدية والفضل والدهانة وخان الآل بتشكيل فرق بحث عن هذا المثقف المدعو 'ملا جاسم بن محمد' الذي جاء بخبرخسوف القمر وكيف ياترى علم قبل وقوع الخسوف بشهرين ونصف الشهر؟! رغم أن العلم عند الله؟

لكن المدعو ملا جاسم بن محمد اختفى من بغداد كلها وكأنه صعد الى المجرات لكي لاتطاله 'راشديات ودفرات' شقاوات بغداد. ولكي لايقدم لمحكمة علنية تسأله: كيف عرفت بخسوف القمر والعلم عند الله؟



في الساعة الثامنة والدقيقة الثالثة من ليلة الثامن من تشرين الثاني عام 1938 أنخسف القمر وراحت 'الحوتة' - كما يعتقد البغداديون - تبتلعه في بطنها تدريجيا امام انظار الناس كما توقع الملا جاسم!

وسخطت بغداد تلك الليلة، وضجت محلاتها وسطوح دورها بمعزوفة موسيقية متضاربة يسمع صداها القادمون على بعد عشرة اميال، أما الألآت العازفة فهي عبارة عن (التنكات والجفاجير والمغارف والقدور النحاسية والصواني والقروانات والطبول)!
والكل يعزف من فوق سطوح المنازل وهم يراقبون القمر المسكين يختفي تدريجيا في بطن الحوتة، وعيونهم شاخصة اليه وهم يرددون اغنيتهم الشعبية التي يهددون بها هذه الحوتة المنحوسة بالويل والثبور:

ياحوته يامنحوتة
هدي قمرنا العالي
هذا قمرنا انريده
هو علينا غالي
وأن كان متهدينه
أندق لج بصينية
(طاق طيق، طاق طيق طاق طيق)

وتهدر اصوات الجفاجير والمغارف والملاعق والقروانات والصحون، لعل الحوتة تخاف من هذه السيمفونية البغدادية فتترك القمر وتهرب.
ياقريب الفرج!!

وفي كل دربونة أو رأس عقد (زقاق) وقف ابو طبل يضرب بطبله. ووراءه وحوله جوقة من الصبيان وبأيدي بعضهم الفوانيس ، يتصايحون و'الحوتة' لاتسمعهم ولاتأبه لصياحهم، أما العجائز في تلك الليلة المشؤومة التي ابتلعت فيها الحوتة قمر بغداد, فقد اجتمعن فوق السطوح رافعات الأيدي بالدعاء وبصوت واحد:

ياقريب الفرج!!
ياعالي بلا درج!!
قمرنا طايح أبشدة
نطلب منك الفرج!


وعلى ضفاف دجلة (من أمسناية باب المعظم الى أمسناية سبع ابكار بهذا الصوب) و(من أمسناية الجعيفر الى أمسناية الكرادة بذاك الصوب) وقفت النسوة المرضعات والزوجات الحبالى والزوجات (المجبوسات، اللي مايحبلن ويجيبن) والخائفات من أن يتزوج عليهن أزواجهن.

وقفن صفوفا على ضفاف دجلة التي راح القمر يغيب عنها شيئا فشيئا، بعضهن يمسك بخيوط قصيرة تتدلى منها كرات من طين، والبعض الآخر يمسك خيوطا تتدلى منها خرزتان بيضاويتان من (خرز در نجف ـ الخرز اللي تطرد العين)، والجميع يعتقدون أنه حينما يصبح القمر في بطن الحوتة يتحول لون الخرز الى اللون الأزرق الغامق،

وهي في هذه الحالة تنفع الجنين في الرحم، والرضيع في المهد، وتقي من شر 'الجبسة'!!.
أما الطفل الجنين والرضيع في تلك الليلة فيجب ان يسير به 'البلم' في الشط مع أمه مسافة (سبع جساريات) واذا لم يكن هنالك جسر مطروح على جساريات في بغداد فإن على الأمهات أن يعمدن الى غسل مالديهن من ذهب (قلادة او سوار أو حجل) في الماء ورش الماء على رأس الطفل.


وبالطبع لم يكن في بغداد أنذاك غير جسرين وعدة 'جسارات'، والناس ضائعون في الخرافات، ولهذا (بلعت الحوتة القمر)! وأبتلعت معه (ملا جاسم بن محمد) مثلما ابتلعت اميركا العراق الآن، وبقي الناس في تلك الليلة المشؤومة يعزفون بالقدور والصواني والجفاجير والقروانات لعل الحوتة 'تهد' القمر وتهرب منهم, واشتد صياحهم وعلت اصوات موسيقى القدور والصواني اكثر فأكثر!


الحوتة زاعت القمر!!

وبعد ثلاث ساعات ونصف الساعة، وحوالي الساعة الحادية عشرة وعشرين دقيقة في تلك الليلة ، طلع القمر من جديد، فتصايح البغداديون من فوق السطوح وأعالي المنائر والفوانيس واللمبات والشموع بايديهم:

زاعته الحوتة!!.. الحوتة زاعت القمر!! خافت وزاعته!

وعلت الهلاهل. وتبادل البعض التهاني من فوق السطوح، لأن الحوتة داخت و'انسطرت' من شدة أصوات القدور والجفاجير والصواني، فزاعت أي (تقيأت) القمر وهربت خائفة من فزعة البغداديين.
وتنفست بغداد الصعداء .

وتداعى الشعراء في المقاهي ينشدون مايمكن انشاده في ذم الحوتة و'اللي جاب الحوتة'. وفي صباح يوم الثلاثاء صدرت احدى الصحف وفي صفحتها الأولى قصيدة لشاعر العراق الشعبي ملا عبود الكرخي ينوه فيها بما فعلته 'الحوتة المنحوتة' ويغمز فيها الى 'الحوتة البريطانية' التي ابتلعت العراق آنذاك عام 1916م.

وفي مقهى (عرب) في باب المعظم تحدث عرب (وهو صاحب المقهى وشخصية بغدادية شهيرة بادعاء البطولات التي تضفي على شخصيته المهابة وهي عبارة عن قصص مختلقة من صنع خياله قال للجالسين متباهيا:
'بأنه لولا هو ولولا خوف الحوتة منه لما 'زاعت' القمر وهربت، فلقد صعد إليها في ليلة البارحة بعد ان تمكن من صعود منارة جامع الامام الأعظم وقفز نحوها، وحالما رأته زاعت القمر وهربت'.



أما كيف وقع القمر في 'حلق الحوتة' فقد شاعت انذاك نظريتان:

الأولى: روج لها أهالي محلة (قنبر علي) فقالوا: 'ان القمر كان جاي لمحبوبته يريد يلتقي وياها، لكنه خطية تاه وظل طريقه في الجول والصحراء وبين الجبال، وكانت الملعونة الحوتة خاتلتله أهناك فكمشته وبلعته'.

الثانية: فقد تحدث بها في بادئ الأمر أهل محلة الفضل فقالوا:'إن الحاجة عمشة أم ستوري شاهدت القمر في تلك الليلة جاي يشرب ماي من الشط، خطية عطشان، واول ما دنج على الشط حتى ياخذله قمع ماي شافته الحوتة وجرته لها وبلعته، وقامت الحاجة عمشة أتصيح لكن محد سمعها لأن بذيج الليلة نص بغداد سكارى شاربين عرق هبهب'.


أما أهل محلة 'باب الأغا' فهم على خلاف مذهبي مع المحلات المجاورة. لهذا فسروا الأسباب برواية أخرى تقول: 'إن القمر كان بالأساس في تلك الليلة 'اعور' وأنه في تلك الليلة أيضا لم يكن حاملا 'عظم الهدهد' لكي يحميه كعادته من الشر، لهذا حينما خرج للطريق لم ير 'الحوتة' التي كانت تتربص به من جهة عينه 'العورة' فمسكته وابتلعته'.

ومرت تلك الليلة بسلام، وبأقاويل وحكايات كثيرة استمرت ثلاثة اشهر. ولكن ظل البغداديون كما كانوا دائما على أهبة الاستعداد بقدورهم وجفاجيرهم وصحونهم وصوانيهم وقنادرهم ومكاويرهم للطرق عليها من فوق السطوح ليخيفوا الحوتة التي تبتلع القمر بين حين وآخر. وهم يرددون
(ياحوتة يامنحوتة.. هد قمرنا العالي.. وأن كان متهدينة.. أندق لج ابصينية.. طاِق طيق طاق طيق, طيق طاق).


تاريخ العراق اللغوي
شهد تاريخ البشرية الطويل، ولا يزال يشهد، صراعات عديدة بين الحضارات المختلفة التي رأت النور على وجه هذا الكوكب الصغير ونمت وقويت شوكتها فانبرت تتصارع فيما بينها ليغلب القوي منها الضعيف، فيفرض منطقه ومبادئه ومنظومته الأخلاقية والأهم من هذا وذاك يفرض لغته على الطرف الآخر.

ويمكن تلمس هذه القضية بشكل واضح من خلال قراءة تاريخ أي أمة من الأمم. وهنا سأسلط الضوء على تاريخ العراق كنموذج تتجلى فيه هذه الحقيقة بأوضح صورها. فقد شهدت أرض الرافدين أو ميسوبوتاميا (أرض مابين النهرين) قيام العديد من الحضارات منذ فجر التاريخ. بل يؤكد الدارسون أن أولى الحضارات البشرية انبثقت على صعيد هذا البلد وفي أهواره الجنوبية حيث اخترعت الكتابة للمرة الأولى. فمن الحضارة السومرية مروراً بالأكدية فالبابلية فالآشورية وانتهاءً بالحضارة العربية الإسلامية توالت اللغات الواحدة تلو الأخرى ناسخاً اللاحق منها السابق كسنّة ثابتة من سنن التاريخ البشري، وكأبرز مؤشر على أن المكون الحضاري أياً كان جنسه هو عبارة عن لغة قبل أن يكون أي شيء آخر.

فقد تكلم سكان أرض ما بين النهرين عدة لغات وهي تمثل لغات الحضارات التي نمت وتطورت وازدهرت هناك أو لهجات متفرعة منها، وكانت كالآتي:

تكلّم العراقيون اللغة السومرية، وهي أول لغة مكتوبة في التاريخ، لغة السومريين الأوائل منذ أن مارسوا الزراعة واسسوا المستوطنات وسوَّروا المدن في اريدو وكيش ولارسا وأور.

ويرى الباحثون أن اللغة السومرية نسيج وحدها، تختلف عن لغات الأقوام الذين جاوروا أرض ما بين النهرين، ولم يهتدوا إلى قواسم مشتركة بينها وبين اللغات السامية الأمر الذي دعاهم إلى إفرادها بالدراسة وتصنيفها كلغة مستقلة قائمة بذاتها.

إعتمدت اللغة السومرية الكتابة المسمارية وهي أول أنواع الكتابة التي عرفتها البشرية، حيث يتم نقشها بواسطة القصب على ألواح من الطين والشمع على شكل رموز ذات أشكال تشبه المسامير. ويقول الباحثون أنها سبقت ظهور الأبجدية وبقيت سائدة حتى القرن الأول لميلاد السيد المسيح.

وقد دوَّن السومريون بها سجلاتهم الإدارية وتواريخ ملوكهم ومعاملاتهم التجارية وآدابهم وشؤونهم الأخرى، وبقيت رموز هذه الكتابة غامضة ومستغلقة على الباحثين إلى أن تم فك تلك الرموز في القرن التاسع عشرالميلادي.

وما أن بان الضعف في أركان حضارة سومر حتى زحف عليهم بدو رحل من الجزيرة العربية يقال لهم الأكديون، وهم اقوام سامية جاءت إلى أرض ما بين النهرين من شبه الجزيرة العربية على شكل موجات من بدو رحل حوالي 3500 ق.م، وعاشوا جنباً إلى جنب مع السومريين ولكنهم ما لبثوا أن اكتسحوا السومريين وسيطروا على أرضهم بقيادة زعيمهم سرجون الأكدي (2335 ق.م – 2279 ق.م) الذي نجح في توحيد مدن أرض ما بين النهرين في مملكة واحدة واتخاذ مدينة أكد عاصمة له.

ويرى المؤرخون أن أرض ما بين النهرين شهدت في عصرالأكديين ازدهاراً كبيراً على الصعد الثقافية والإقتصادية والعمرانية. وبتمكًن الأكديين وعلو نجمهم حلت اللغة الأكدية محل اللغة السومرية، واللغة الأكدية لغة يصنفها الباحثون على أنها من اللغات السامية. ووجد الأكديون أن الكتابة المسمارية التي اخترعها السومريون من قبلهم ملائمة لكتابة لغتهم فتبنوها.

وانقسم هؤلاء الأكديون إلى قسمين قسم استقر في بابل واقام الحضارة البابلية، بينما استقر القسم الثاني في الشمال ليقيم الحضارة الآشورية.

تحدث البابليون اللغة البابلية، ويرى الباحثون أنها لهجة من اللغة الأكدية، ونشأت اللغة البابلية في ربوع حضارة بابل العظيمة التي اشتهرت بفنونها وآدابها وعلومها والتي بلغت أوجها في عصر ملكها حمورابي، وهو الملك الذي سن أول القوانين التي تنظم حياة الناس في تاريخ البشرية. وبهذه اللغة دون البابليون معارفهم مستعينين بالكتابة المسمارية التي تم تبنيها ليس من قبلهم فحسب بل من قبل لغات أخرى مجاورة مثل اللغة الفارسية.

وتحدث الآشوريون في الشمال اللغة الآشورية، وهي الأخرى يعدها الباحثون لهجة من اللغة الأكدية. وقد استمر وجود الإمبراطورية الآشورية مايقارب الألف عام. حلت في غضونها اللغة الآرامية محل اللغة الأكدية بفرعيها البابلية والآشورية. واللغة الآرامية من اللغات السامية التي ظهرت في سورية في منتصف الألف الثاني قبل ميلاد السيد المسيح، ويرى الباحثون أن سهولة أبجدية هذه اللغة جعل الإمبراطورية الآشورية تتبناها كلغة رسمية. كما وتبنتها الدولة البابلية كلغة رسمية أيضاً. بل وتبنتها دول أخرى آنذاك فأصبحت اللغة الرسمية في بلاد فارس، وانتشرت شرقا وغربا لتصل الى الجزيرة العربية وأرض الصين.

واللغة الآرامية هي لغة الطقوس الدينية المسيحية المستعملة في الكنائس، وهي ما زالت تستعمل لحد الآن في العراق وخاصة عند الكلدانيين والصابئة.

كما وانتشرت في بلاد الرافدين اللغة السريانية (وتسمى أحياناً الكلدانية)، ويرى الباحثون أنها لهجة من اللغة الآرامية، وأن الأبجدية السريانية - حسب رأيهم - هي أصل الكتابة العربية قبل أن يضاف إلى حروفها التنقيط. ويقول العلماء أن اللغة السريانية هي التي تحدث بها السيد المسيح. وكانت لغة المسيحيين في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، ويتحدث بها لحد الآن أناس في سوريا والعراق وإيران وتركيا وأرمينيا. وقد صارت اللغة السريانية لغة رسمية في العراق وسوريا وجزيرة العرب، ويذكر أن المسلمين كانوا يتعلمونها لفوائدها الكثيرة. ومنها نقلت العلوم المختلفة إلى اللغة العربية إبان عصر الترجمة الذهبي أيام المأمون الخليفة العباسي.

يقول جرجي زيدان في كتابه الفلسفة اللغوية والألفاظ العربية (ص 27ـ32):

"الآرامية وفرعاها السريانية والكلدانية. فالآرامية هي لغة بابل القديمة الباقية آثارها مكتوبة نقشاً على بقايا بابل وآشور بالأحرف الأسفينية والأنبارية. والكلدانيــة هي هذه بعد ان لعبت بها ايدي الزمن فغيرت بعض ألفاظها. وقد كتب بها بعض أسفار العهد القديم كسفر دانيال وغيره، وقد دعيت هناك بالآرامية تساهلاً ـ على ما أرى ـ لأن بينها وبين الآرامية الأصلية فرقاً واضحاً لفظاً ومعنى. ولغة آشور أبعد عن هذه من لغة بابل. أما ما يدعى بين السريانيين في هذه الأيام باللغة الكلدانية ليس إلا السريانية نفسها مع بعض التغيير في الحركات. والسريانية هي الكلدانية المشار اليها مع تغيير بعض الفاظها ودلالاتها تبعاً لما اقتضته الأحوال، فكأن اللغة البابلية القديمة دعيت في أول أمرها آرامية ثم تغيرت قليلاً فدعيت كلدانية ثم وقع عليها تغيير آخر فدعيت سريانية وحصل في هذه بعض التنوع في حركاتها، فحسبت لغتين : سريانية غربية وسريانية شرقية".

كما وانتشرت في بلاد الرافدين اللغة المندائية، وهي إحدى اللغات الآرامية، واللغة الدينية للديانة المندائية حيت كُتبت فيها الكتب الدينية للصابئة المندائيين. ولازالت هذه اللغة متداولة حتى الآن في جنوب العراق ومناطق الأحواز في إيران.

وما أن وصل الفتح العربي الإسلامي في القرن السابع الميلادي إلى بلاد الرافدين حتى تقلص نفوذ اللغة الآرامية ولهجاتها تدريجيا وتراجعت أمام سطوة اللغة العربية. واللغة العربية من اللغات السامية التي كانت متداولة حصراً في شبه الجزيرة العربية إلى أن جاء الإسلام فانتشرت مع فتوحات المسلمين شرقاً وغرباً لتكتسح جميع اللغات التي كانت سائدة في البلدان الإسلامية قبل فتحها.

وواضح مما سبق أن اللغة ما هي إلا كائن حي شأنها شأن أي كائن حي آخر. تولد وتعيش طفولتها وصباها وشبابها وكهولتها وشيخوختها وتموت. وموت اللغات أعظم بكثير من موت الكائنات الحية لأن موت لغة ما يعني انقراض حضارة ما، فهوية أي حضارة هي لغتها، وما تفوقت حضارة على أخرى إلا وفرضت عليها - قبل أي شيء آخر- لغتها. وهنا أصل إلى
معركة الفرس مع المنتفق بعد احتلال البصرة من قبل الفرس :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ



كانت أيام الأمير الشريف/ ثامرالسعدون خلال السنوات الست الأولى من إمارته ،هادئة انشغل فيها المنتفقيون وأميرهم بتقوية تحالفهم القبائلي ، وإجهاض كل المحاولات الهادفة لشق وحدتهم ،
مما دفعهم إلى الإكثار من شراء أدوات السلاح وعدة الحرب ، تحسبا من خطط العثمانيين ومماليكهم العدوانية .


وبعد هذه الفترة ، تدفقت الجيوش الإيرانية على العراق من ثلاث جهات .. وإحدى هذه الجهات كانت متجهة إلى البصرةوكان اكبر جيشا و أضخمه قوة هو المتجه نحو البصرة بقيادة صادق خان ..


وقد سبقت وصول هذا الجيش دعاية منظمه من قبل الإيرانيين ،بان هدفهم البصرة ،مما زرع في نفوس ساكنيها الخوف والهلع طيلة عام 1774م ،دون تدخل فعلي من الدولة العثمانية وسلطاتها ،
في حين كان والي بغداد مشغولا بليالي الأنس ! ..


وكان الحاكم في إيران هو الوصي ( كريم خان الزند )
الذي جيش الجيوش وقسمها لاحتلال البصرة .
وكانت الدولة العثمانية تشهد تردي حاصل في مجمل إدارات الدولة ..وكانت عاجزة عن تصحيح واقع الحال السيئ في ولاية العراق وعاجزة من إرسال معونات عسكرية إزاء الغزو الفارسي ،
بسبب الضغوطات التي كانت تمارس عليها من قبل روسيا والنمسا والمجر .
وكان من حسن حظ البصرة أن يتواجد في ذلك الوقت رجلان..


كانا عنوانا لصمود البصرة .. الأول هو( سليمان اغا ) متسلم البصرة ..
والرجل الثاني الذي أعطى من الجهد والصمود أمام الحصار والفعالية ما يشار إليه البنان وهو الشريف / ثامر بن سعدون أمير المنتفق .. المحرر للبصرة من الاحتلال هو وقبائله .
لقد كانت أوضاع البصرة من الناحية العسكرية غير جيدة ..
إلا أن همة وشجاعة متسلمها سليمان اغا فعلت فعلها ..


وكان بنفس الوقت يرسل كتبه إلى سلطات بغداد يستنجد بإرسال المدد ..
بعد أن قدّر انه ليس باستطاعته ملاقاة خصمه في معركة مكشوفة ..
لذلك ارتأى أن يحتمي في داخل المدينة حتى وصول إمدادات بغداد
إلا أن تلك الإمدادات كانت وعود كاذبة .


في سنة 1775م ..
تقدمت القوة الفارسية حتى اطبقت على البصرة ..
بعد أن فرت القوات التي وضعها المتسلم بالقرب من مصب نهر السويب .
وقد أرسل صادق خان رسله إلى سلطات البصرة ، عارضا عليها دفع اتاوة كبيرة مقابل سلامة المدينة ومن فيها .. وطلب مائتين ألف روبية , لكن متسلم البصرة سليمان اغا رفض تلك العروض المهينة للاستسلام .
غير أن صادق خان قائد الجيش استطاع حصار البصرة بإحكام ..بحيث أصبحت البصرة مطوقة من جميع الجهات عدا المنطقة الغربية المفتوحة نحو الصحراء .


في هذا الظرف يصل الأمير الشريف/ ثامر بن سعدون البصرة ،ومعه جمع كبير من قبائله قادما البادية بعد أن وصلته أنباء الحصار .
وقد شكروه متسلم البصرة سليمان اغا وقبطان شط العرب ..واثنوا على موقفة ..
فأجابهم الشيخ ثامر قاصدا المتسلم بالذات لما بينهما من بغض وكراهية ..
حيث قال : " لقد جئنا ندافع عن البصرة العربية ، فلا حب بالروم ( يقصد المماليك وسلطاتها) ولا بغضا بالعجم " ..


وكانت علاقة الأمير ثامر ومتسلم البصرة سليمان اغا ، سيئة ولا توحي بالثقة ، والسبب انه كانت مطالبات سليمان اغا اللجوجة لقبائل المنتفق ،بضرورة تسديد الرسوم التي بذمتهم للسلطة المركزية ،والتي أثقلت على رجال المنتفق بسبب سوء الموسم الزراعي .
لكن هذه العلاقة المتوترة لم تعطل أهل المنتفق في أن يكونوا على راس المدافعين عن البصرة ،
لأنها أرضهم حتى وان كانوا ليسوا حكامها .


في سنة 1775م هاجم الفرس القسم الشمالي من البصرة في ليلة حالكة ،و أبلى البصريون ولا سيما المنتفقيون اتباع الشيخ ثامر بلاءا حسنا في الذود عن المدينة ،خاصة وانهم كانوا يسمعون هلاهل نسائهم وصرخاتهن داعيات لم بالتشجيع ، وقد كان رجال البلد كافة مشاركين في الدفاع .
بعد ما قدّّّّموا البصريين وقبائل المنتفق كل ما لديهم من قوة وشجاعة
لم يكن الحظ حليفهم ، ..


حيث تعرض المدافعون عن البصرة إلى جوع لم يقاسه أحد ،وقد ترافق مع الجوع تكاسل متعمد عن نجدتها من قبل السلطة المركزية .
أمام هذا الوضع قرر متسلم البصرة سليمان اغا هو واعيان ووجهاء البصرة بان يفاوضوا قائد الجيش الفارسي صادق خان بتسليم البصرة واخذ الأمان لها ولساكنيها بعد أن يأسوا من وصول أي
معونة حقيقية لنجدتهم ، و بناءا على كتاب والي بغداد الذي أرسله للمتسلم حيث بين الوالي أن الإمدادات بعيدة عنكم والأفضل أن تصطلحوا على أي شيء .


وهذا ما حصل حيث دخلت الجيوش الغازية البصرة في عام 1776م .
أما المنتفقيون فقد استغلوا فترة الهدوء التي سبقت دخول قائد الجيوش الفارسية للبصرة ، وتسللوا خارجها بعد أن اتضح لديهم أن أهل البصرة ومتسلمهم قد قبلوا شروط المنتصرين
الفرس .


أما الشريف ثامر ، فقد أشاع اتباعه انه قتل ،لكي يتمكن من التخلص من الأسر ،
فاستطاع الخروج من المدينة قبل تسلم الفرس البصرة بقليل مع ثلة من المنتفق ، متجها صوب دياره .
لقد كان احتلال البصرة امتحانا ومحنة للدولة العثمانية ، حيث ظهر عجزها وتقاعسها على طرد المحتل ، وهذا الأمر استوجب اجتماع المجلس العام للدولة العثمانية ،
والذي لا يعقد إلا في الأوقات العصيبة ،لكن كل هذه الاجتماعات والحماسة كانت
حبر على ورق ودون أي جدوى .


وهذا الأمر جعل ثقل الاحتلال يقع على المنتفق لوحدها ، حيث انشغل الأمير ثامر بوضع الخطط لتحرير البصرة .
كذلك كان المحتل يفكر ويخطط بالقضاء على المنتفق لكي تكون يدهم طليقة في كامل العراق الجنوبي ، ولان المنتفقيين فرسان تلك الناحية وحماة تلك البراري ، وهم القوة الوحيدة المعادلة للجيش الفارسي .


لذلك انذر صادق خان ، أمير المنتفق وطلب منه أن ينزل على طاعته ويذعن لأوامره ، لكن المنتفق رفضت هذه الطلبات واستعدت للمنازلة ، الأمر الذي دفع صادق خان لتجييش قوة بقيادة علي محمد خان متألفة من ستة آلاف فارس وثلاثة آلاف من المشاة مع ثمانية عشر زورقا نهريا تحمل المدافع .


بعد أن قررت المنتفق تصدي ذلك العدوان ،اختار الأمير ثامر ، منطقة ( الفضلية ) ساحة لميدان المعركة وهي اقرب ما تكون لشبه جزيرة ، كما انه رتب مكيدة ناجحة ،حينما اغرق منطقة المعركة بالماء ، ثم عاد فبزلها ، فأصبحت الأرض رخوة طينية ومعيقة للحركة العسكرية ،أما قوات الأمير ثامر البالغة ستة آلاف مقاتل ، فقسمها إلى أربعة أقسام ، واضعا في مقدمتها خيرة قادته وشجعانه
من أمثال ابن عمه الامير الشريف " ثويني بن عبد الله السعدون (قائد الجيش في المعركتين مع الفرس: معركة الفضلية ومعركة ابي حلانه)
و محمد العبد العزيز ، و الامير الشريف حمود الثامر السعدون " .


وما إن بدأت المعركة بين الطرفين ، رغم فارق العدد والعدة ، حتى شبك المنتفقيون أيديهم مع أيدي أميرهم دفاعا عن الأرض والعرض ، مظهرين من الشجاعة السخية والثبات البطولي ،
ما تغنت به الأجيال ، واوضحوا بإجلاء ، أن الإيرانيين اقل ثباتا على سروجهم حينما يلتقون بالرجال الفرسان ،حيث أثار الأمير ثامر النخوة والحماسة في نفوس الرجال الذين أقسموا له بالقتال حتى النفس الأخير ،كما أظهرت هذه المعركة براعة أهل المنتفق بوضع الخطط الحربية المتكاملة ،
حينما قاتلوا الفرس وأنزلوا بهم الضربة القاصمة .
وقد كان لاختيار ميدان المعركة ، أثرة في إنزال الهزيمة بالجيش الغازي ،ثم اكملوا فيهم القتل حتى أبادوهم عن أخرهم ، وكان بين القتلى علي محمد خان نفسه قائد الجيش الغازي ،
لقد أبيد الجيش الفارسي بكاملةسوى أفراد قلائل عادوا للبصرة يشرحون برعب ما حدث لهم
على أيدي رجال المنتفق .


كما غنموا أسلحة وأدوات الجيش الغازي وامواله وثيابه .
ولقد ظلت هذه الموقعة وأثارها ، موضع فخر للجميع على مدار جيل كامل .
إن نتائج هذه المعركة جمدت طموح الفرس ونيتهم بالتوسع في الاحتلال .
وأخذت تفكر بالاحتفاظ بما في يدها ، بعد أن لمست حجم وفعالية القوة المقابلة لها .


بنفس الوقت فان هذه المعركة قد عززت من معنويات و آمال المنتفقيين لتحرير البصرة ، بعد أن اتضح لهم حجم المبالغة بقوة وشجاعة الجيش الفارسي ،وبعد أن تيقنوا أن الدولة العثمانية عاجزة عن إخراج الفرس من البصرة ، بعدها عزز صادق خان حماية البصرة بقوات كثيرة جلبها من شيراز بعد أن سلحها تسليحا جيدا واسندها بقوات من " بني كعب " وعشائر " الكثير " .


أما الأمير ثامر فقد استعد لقتالهم مرة أخرى ، بعد أن زوده النصر السابق بشحنة من المعنويات والأفكار ،لذلك حشد قواته نحو البصرة طالبا من محتليها مغادرتها ،ولان الارادتين متقاطعتان ، فكان لا بد من الاصطدام ،خصوصا أن البصريين قد ظلت آمالهم معلقة علىما تحققه المنتفق من إنجازات من اجل التحرير .


ولذلك وقع الاصطدام مره اخرى في الموقع المعروف بـ "أبى حلانة " 1779م ،
ومن جديد قدمت المنتفق ألوانا جديدة من الشجاعة والإقدام ، وكانت هذه الواقعة هي السبب في تقصير همة الفرس بعد هزيمتهم للمره الثانيهعن التوغل في العراق ،والتفكير الجدي بالانسحاب من البصرة بأقل الخسائر الممكنة .
بعد النصر ضيقت قوات المنتفق الحصار على البصرة ،بحيث كانت القوات الفارسية في ضيق شديد من هذا الحصار ،كما أنها رفضت أي مفاوضة أو مساومة مع المحتل قبل انسحابه من البصرة .
لذلك فما أن وصلت أنباء المعركة الأخيرة لمدينة شيراز الايرانية ،حتى يتوفى الوصي ( كريم خان الزند) حاكم إيران ، فيجمع صادق خان ما تبقى من قواته ،وينسحب فرارا وخوفا من أن تجتاحه المنتفق في داخل البصرة والتي غادرها مرعوبا دون أن يولى على شيء .


بعد هروب الجيش الفارسي من البصرة ،تدخلها المنتفق محررةً آخر مواقع الاحتلال البغيض منها ،
بعد أن وقفت له سدا محكما وجرعته علقم الهزائم التي دفعت به للهروب ،وقد ترافق مع إنجاز التحرير الذي حققته المنتفق ، أنها أمنت الناس والسبل وبدأت بنشر القانون .


امثال عراقية
___________

ابن أوادم
كناية عن ذي الخلق الكريم والشمائل العالية .
والعراقيون يجمعون آدم ،على اوادم ، وهو جمع فصيح (لسان العرب) وسمي أبو البشر آدم ، لأنه خلق من أدمة الأرض ،أي ترابها، وفي الحديث : كلكم بنو آدم ، وأدم خلق من تراب .
وكان العرب يكنون عن آدم ، بأنه ابن الطين (لسان العرب).

ذكر أن أبا العيناء – وكان ضريرا- سلم عليه أحد الناس، فلم يعرفه ، وقال له من أنت ؟
فقال له وهو يمازحه: من بني آدم .
فتعلق به أبو العيناء، وقال له : مرحبا كنت أظن أن هذا النسل قد انقطع.

ابن البارحة
كناية بغدادية عن محدث النعمة.
ولابن الرومي:
رأيت الدهر يرفع كل وغد ويخفض كل ذي رتب شريفة
كمثل البحر يرسب فيه حيّ و لا ينفك تطفو فيه جيفه
وكالميزان يخفض كل واف ويرفع كل ذي زنة خفيفة

ابن حلال
كناية بغدادية عن الطيب ذي الخلق الكريم.
والحلال : الأمر المسموح به ، والبغداديون يسمون ما يملكونه حلالا، يعني انه كسبه بسبب من أسباب التملك الشرعية.
وابن الحلال : هو الناتج عن اجتماع شرعي ، وهو الزواج.

ابن حمولة
كناية بغدادية عن الفتى من عائلة كريمة .
أحسبها محرفة عن الحمالة ، وهي احتمال الديات والغرامات ، يقال : رجل حمال ، أي انه يحمل الكلّ عن الناس ، ولا يحمله إلا عميد قوم أو كبيرهم .
أو لعل أصلها : الحمول ، فصيحة وتعني الحليم الصبور.

أبن حيض
كناية بغدادية عن ابن الحرام ،أي ابن الزنا ، تشير الكناية إلى أن أمه قد حملت به وهي حائض.

أبن الدروب
كناية عن السفيه الوقح ،الذي عاش وتربى في الدروب والأزقة ، فلم يصادف تهذيبا ولا تأديبا.

ابن دلال
كناية عمن عاش عيشة ناعمة مترفة ، فاصبح رقيق البنية ، ضعيف البدن .

ابن زنا
كناية بغدادية عن الذكي البارع إذا صرف ذكائه في الشر.

ابن عائلة
كناية عن الفتى المتصف بالصفات الحسنة من حياء ، وكرم وشهامة ،ومروءة ، يعني انه نشأ في عائلة ربته على الخلق الكريم، وبعكسه يكنى عن الذميم بأنه (طالع من زرف الحائط) ومعنى زرف يعني ثقب.

ابن عم النعلجي
كناية عن التعلق بسبب واه .
وتروى قصص عدة ، عن التعلق بسبب واه ، وجميعها متشابهة ،اروي منها قصة: ذكروا أن فرسا حاز قصب السبق في المضمار ، فأظهر أحد النظارة الفرح العظيم ، فقيل له هل أن الفرس لك ؟ فقال لا ، لكني ابن عم( النعلجي) الذي نعل الفرس ،النعلجي :الذي يسمر نعل الدابة في حافرها،ونعل الدابة طبق من الحديد يوقى به الحافر ، ويكون له كالنعل للقدم.

ابن التي
كناية عن ابن الزنا،لأن الجملة التامة هي : ابن التي ما أحصنت فرجها.
قال أبو القاسم مدرك بن محمد الشيباني:
إذا ما امرؤ غركم مرة و عاد فغركم ثانية
فقولوا له: يا ابن ،ثم اسكتوا وشرح السكوت هو :الزانية

ابن ملجم
كناية عن الخائن الغادر،الذي يجازي على الإحسان بالإساءة، وابن ملجم هذا ،هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي قاتل الإمام علي ابن أبي طالب عليه السلام، وكان الأمام عظيم العناية به والرعاية له، فاصبح مثلا للغدر والخيانة .

ابن نص (نصف) الدنيا، ابن نص بغداد
كناية عن الوجيه من قوم سراة.

ابن نعمة
كناية عمن كان كريم الخلق ، لطيف المواجهة ، بشوشا ،حليما ، يعني انه ربي تربية عالية.

أبو اسماعيل
كناية يطلقها البغداديون ، ويريدون بها الشرطي العراقي.

أبو بيدنجانه (باذنجانه)
كناية عن الكرادي ، والكرادة : أصحاب الكرود المحيطة ببغداد ،من زارعي البقول والخضر . وتشتمل هذه الكناية ،على روح الاستهانة بزارعي المخضرات والبقول ، وهي نتيجة رواسب عميقة في نفوس البغداديين ، ترجع إلى الأيام التي كان فيها أجدادهم من البدو الرحل الذين يرون انهم أعلى مقاما ممن يحترف الزراعة والتجارة ولما تحضر قسم من هؤلاء البدو ، امتهنوا زرع الحبوب من الحنطة والشعير ولكنهم ظلوا ينظرون بعين الاستهانة إلى زارعي الخضر والبقول ، ويتندرون عليهم ، بأنهم من "زارعي الطماطة".

ابو جاسم لر
كناية بغدادية ن تطلق على من يتعاطى الفتوة.
والفتوة : تعبير عن جميع الصفات الحسنة ، والفتى : هو الذي يتمتع بالحسن من الصفات ، من مروءة وشهامة ، ونجدة ، وشجاعة ، وكرم ، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا سيف إلا ذو الفقار و لا فتى إلا علي.

أبو حلك ( فم ) الذهب
كناية عن المنطيق المفوه الذي يسحر السامعين بأحاديثه وخطبه .
الحلق ، في الفصحى :مجرى الطعام والشراب ، وجمعه : حلوق ، وحلق ، و أحلاق.
(الحلك) عند البغداديين، يراد به الفم حصرا ، ويجمعونه على (حلوك)،وهم يسمون مجرى الطعام : البلعوم،فصيحة ، ويسمونه كذلك :الزردوم ،من الزردمة، فصيحة الغلصمة ، او موضع الابتلاع.
وممن أطلق عليه لقب :فم الذهب ، القديس يوحنا ،أسقف القسطنطينية ،لاشتهاره بخطبه البليغة ،ولد بإنطاكية في السنة 347م وتوفي سنة 407م.


أبو الخرك(الخرق)
كناية بغدادية عن القواد:
و الخرقة ، القطعة من الثوب ، يلفظ البغداديون قافها كافا فارسية ، ويريدون بها القطعة المتقطعة من الثوب القديم ،وانما كني عن القواد بأنه (أبو الخرك)لأن الخرقة تستعمل في التمسح بعد الجماع.


أبو خليل
كناية يطلقها البغداديون ، ويريدون بها الجندي العراقي.

أبو خميس
كناية بغدادية ، تطلق على الشجاع ،تشبيها له بالأسد ، لأن البغداديين يكنون الأسد بأبي خميس.

أبو خيمة الزركة
أبو الخيمة الزرقاء،كناية عن الله سبحانه وتعالى،ويراد بالخيمة الزرقاء ، السماء.


أبو الدكايك
كناية بغدادية عن صاحب التصرفات السيئة.
الدقة في الفصحى : التصرف الظاهر البين ، من دق الشيء : أظهره .
والبغداديون يلفظونها بالكاف الفارسية ،ويعنون بها التصرف الظاهر البين ،فان كان حسنا ، قالوا : خوش دكة ، وخوش فارسية بمعنى :حسن ، وان كان التصرف سيئا ، قالوا : دكة دونية ، واذا وردت معماة ،في قولهم : أبو الدكايك ، فيراد بها التصرفات السيئة .

أبو راس الحار
كناية عمن كان سريع الغضب .
ويكنى بهذه الكناية عن أبي الفضل العباس ، أخي الأمام أبي عبد الله الحسين ، وشريكه في الفوز بالشهادة في كر بلاء كني عنه هذه الكناية : لأن المتعارف بين كثير من الناس في العراق ، أن أبا الفضل العباس ،لا يمهل ولا يهمل من حلف به ، أو أقسم أمام قبره يمينا كاذبة ، بل يعجل بالبطش به ، وقد قوى هذا الاعتقاد ، حوادث عدة ، كانت تحدث بين حين وآخر ، بأن أحد المتخاصمين أمام ضريح العباس ، فيصاب فور أدائه اليمين ، بهزة تصرعه ، وقد تفتله ، ألامر الذي جعل المتنازعين من الناس ، يتحاشون اليمين أمام ضريح العباس ، خشية أن تصيبهم " شارة من شاراته" أي بطشة منن بطشاته ، ولذلك يكنى عنه : أبو راس الحار ، ويكنى بأبي الشارات .

آبو الراهي
كناية بغدادية عن المستعلي المتمكن، الذي يتكلم من موضع القوة بهدوء وسكون .
والثوب الراهي ، عند البغداديين : العريض الفضفاض.
والرهو، في الفصحى : الرفق والهدوء ، والسكون .

أبو الزمير
كناية عن ذي المظهر الفخم ولا طائل وراءه ، شبه بنوع من صغار السمك في دجلة ، له شوارب طويلة ،وليس فيه نفع ولا دفع.

أبو زيد الهلالي
كناية عن الجبان الذي يدعي لنفسه البطولات ، ويتحدث عن معارك خاضها، وعن وقائع ظفر فيها بأعدائه ، تقال للطنز ، تشبيها له بأبي زيد الهلالي ، أحد فرسان السير .


أبو ضرطة
كناية بغدادية عمن تحمس في أمر من الأمور ، وسعى إليه مبادرا ، وعاد منكسرا خائبا. قال الكرخي من قصيدة :
شلون علسوا لي الحنطة ورجعت مثل أبو ضرطة


أبو ظروك
كناية عن التافه الحقير.
الظرك، بالظاء والكاف فارسية ، وهو في الفصحى : الذرق ، أي سلح الطائر. إشارة إلى أن المكنى عنه في الضعف والمهانة ، كالطائر الضعيف لا يصد ولا يرد.

أبو عقل التنك
كناية بغدادية عن ضعيف العقل.

أبو عقلين
كناية بغدادية عمن في عقله خفة.
والكناية قديمة ، وردت في الرسالة البغدادية : مسكين آبو العقلين، هو ينظر بأحدهما في الفواتح ، وبالآخر في العواقب.

أبو عليوي
كناية عن السيارة التي تستهلك مقدارا كبيرا من البنزين ،والكناية من كنايات سواق السيارات . تشير الكناية إلي رجل يكنى بابي عليوي ، كان يأكل أكلا مفرطا، ويشرب شرب الهيم ، فشبهت به السيارة التي تستهلك المقدار العظيم من البنزين.
• أقول: عليوي مصغر علي ، وعلي ، مصغر علي.


أبو فليس
كناية بغدادية عن البخيل الشحيح .
والفليس : مصغر الفلس ، وهو اصغر فئة من فئات النقد ، والفلس الآن ، واحد من خمسين من الدرهم ، وواحد من الألف ، من الدينار ، ولمعرفة ثمنه في الزمن المتقادم ، راجع كتاب النقود العربية وعلم النميات ، الذي يشتمل على رسائل في النقود ، نشره الأب أنستاس ماري الكرملي رحمه الله.
والفلس باعتباره . فئة في النقد ، فلا يصلح إلا لشراء الأشياء التافهة ، ذات الثمن البخس ، قال المتنبي يهجو كافور الإخشيدي :
لا تشتر العبد إلا والعصا معه أن العبيد لأنجاس منا كيد
من علم الأسود المخصي مكرمة آباؤه البيض أم أخواله الصيد
أم أذنه في يد النخاس دامية أم قدره وهو بالفلسين مردود

أبو كلاش
كناية عن الفرد من عامة الناس.
الكلاش: محرفة من ( قلاجا) الآرامية ، بمعنى الخف والحذاء، وقال التكريتي في جمهرة الأمثال البغدادية 2/253 : أن الكلاش حذاء وجهه من الصوف يلبسه الفقراء ،واحسبه من الفارسية : كالوش ، بمعنى حذاء .

أبو الكلبجة
الكلبجة ، هي الأصفاد الحديد التي يقيد بها المعتقلون ، وأحسب أن الكلمة فارسية ، متكونة من كلاب: سيخ الصيد المعقوف، وجه : للتصغير.
والكناية بغدادية عن العرق الذي يسكر من أول جرعة ،لأنه يؤدي بالإنسان إذا تناوله إلى العربدة، فالاعتقال، ووضع الأصفاد في يديه.


أبو ناجي
كناية بغدادية عن الإنكليز عامة ، وقد شاعت هذه الكناية أبان الحرب العلمية الأولى ، لما هاجم الإنكليز العراق ، فكان البغداديون إذا أرادوا ذكر الجيش الإنكليزي ، كنوا عنه بقولهم : أبو ناجي ،وصل للموقع الفلاني ، واستمرت هذه الكناية من بعد ذلك إلى الآن ،واستعملها كثير من الشعراء والصحافيين ،فكانوا إذا أشاروا إلى الحكومة البريطانية أو دار السفارة البريطانية قالوا : أبو ناجي واكتفوا بها للدلالة على ما يريدون.
قال الملا عبود الكرخي في الرصافي لما ترك العراق ليعيش خارجه:
يا مشافي يا معاف هم رجع طار الرصافي
آه يا ربي وربه متكلي شنهو ذنبه
لو أبو ناجي يحبه كان رزقه اليوم وافي


أبن الحلال بذكره

أنطي الخبزه للخباز

إيطلّع من الحافي نعال

أشتغل باره وحاسب البطاله

أذا كبر أبنك خاويه

أضربج بحجاره وأسمعج ياجاره

اسمه بلحصاد ومنجله مكسور

أحبك وانت لابسني

أِتعِب أجدامك ولا تتعب ألسانك

أمّن شحمه للبزّون

إذا هذه مثل ذيج لا خوش بطه وخوش ديج

أذا جان صاحبك حلو لا تاكله كله

أحترك الأخضر بسعر اليابس

أمكدي كركوك عليجته قديفه

أنطي الخبزه للخباز

امشي ورا اليبجيك لتمشي ورا ليضحكك

إيطلّع من الحافي نعال

أضربج يابنتي وأسمعج ياجنتي

اكل و نوم يا مال الكوم

ايسوي الشط مرك و الزور اخواشيك

امشي شهر ولا تعبر نهر

أتعلّم الواوي على أكل الدجاج

أنا وأخوي على إبن عمي وأنا وإبن عمي عالغريب

اذا جان صاحبك حلو لا تاكله كله

أكل ومرعى وقلة صنعى

أحترك الأخضر بسعر اليابس


بخيرهم ماخيّروني وبشرهم عمّوا عليّة

باكه فجل لاتكسرين ،،كرصه خبز لاتخبزين ،،أكلي لمن تشبعين

باجر شبر وأربع أصابع

بالوجه مرايه وبالكفه سلايه

باب النجار مخلع

بايعة فرّارات بخبز يابس

تمخض الجبل أُو ولد فار

تجيك التهايم وانت نايم

تيتي .. تيتي .. مثل ما رحتي جيتي

تحزم للواوي بحزام سبع

تتباهه الكرعه بشعر بنت عمهه

ثلثين الولد عل الخال

ثور الله بزرع الله

جت الحزينة تفرح مالكت عدها مطرح!

جبّنا الاكرع يونسّنا ،طلّع صلعيتا و خوفنا

حجيك مطر صيف ميبلل أليمشون

حجارة بلاش، عصفور بفلس

حشر مع الناس عيد

حاميه حراميه

حبايه ومفشوكه باالنص

حجارة المتعجبك تفشخك

خالف تعرف

خراعه خضره

للزنكين يكولوله بالعافيه وللفقير يكولوله هذا امنين

خيط وخرابيط

درب الجلب عل قصاب

راح الاكو والماكو
يضرب: لمن فقد كل شيء.
راح تذبه نغل.
من امثال النساء.
تذبه: ترميه (بمعنى تسقط الجنين ) .
قد تطلب امرأة مطلباً وتلح في الطلب, فاذا لم يلب طلبها لابدانها ستتأثر بالغا حينذاك يقال عنها (ذبته نغل).
شبهوها وكانها حامل, فاذا اشتهت طعاماً حين وحامها ولم يسعفوها بما اشتهت أسقطت جنينها.
كما ان هذا ا لشيء تقوله المرأة عندما تواجه رجلاً ويتغلب عليها الحياء المفرط.
يضرب: لمن تلح كثيراً في طلب شيء ولا يلب طلبها, ولفرط الحياء.

راح تسعه با سود
من امثال اليهود.
منشؤه: كان البابليون قد خربو هيكل سليمان بن داود الاول مرة عندما اتستولو على فلسطين واخذوا اليهود سبابا الى العراق.
واثناء حكم الرومان لفلسطين شبت ثورة ضد الحكم الروماني, فجرى خراب الهيكل للمرة الثانية يوم 9 اب عام 70 م.
ذكر احمد سوسة خراب الهيكل الثاني فكتب:
اودعت القيادة في فلسطين الى تيطوس ابن الامبراطور فسبسيان فسيطر على الموقف وتمكن من القضاء على الثورة ودخل اورشليم سنة 70 م واوقع مذبحة مريعة باليهود وخرب المدينة واحرق هيكلها وذبح كهنته وازيل الهيكل عن الوجود تماما بحيث لم يعد يهتدي الناس الى موضعه وقد سيق الاحياء الباقون عبيداً.
وقد ذكر المسعودي ان عدد القتلى من اليهود والمسيحيين بلغ ثلاثة الاف الف.
ان الاديب ميربصري شرح نشوء المثل فقال:
اصبح يوم 9 اب يوم حزين على اليهود كافة, فاذا غضب يهودي على اخر دعا عليه قائلاً ( تشعة باب عليك ) اي يوم 9 اب عليك, واذا اخذ شخص لجريمة عقابها الاعدام, قالو عنه: ( راح تسعة اب الاسود ) ولكثرة استعمالهم لهذا القول حذفوا اب واستعاضوا عنه بحرف الباء التي الحقوها باول كلمة اسود فاصبحوا يقولون ( راح تسعة باسود )
يضرب لمن تلصق به تهمة شديدة وخطيرة.

راح الخيط والعصفور
ويروي (ضيع) بدل (راح)
يضرب للخسارة الكلية.

راح دمه هدر
اصوله: لمن يقتل ولا يعرف قاتله, او لمن يقتل ولا يطالب بدمه.
يضرب: لمن ذهب ايامهم وانقطع ذكرهم.

راحت الصاية والصرماية
ويروي (ضيع) بدل (راحت)
الصاية: تحريف (صاي) التركية, يراد بيها الحساب بمعنى احسب وعد,
الصرماية: راس المال.
يضرب: لمن فقد كل شيء.

راسه والحايط
اصوله: كان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامس للهجرة.
قيل للعتابي: من تجالس اليوم؟ قال: من ابصق في وجه ولا يغضب, قيل له ومن هو؟ قال: الحائط.
يضرب: لغير المكلف من اعالة احد, وللوحدة والخلوة.

راسي مو راس بصل
كنوا عن الراس التافه بـ (راس البصل) لان البصل ابخس مادة.
فاذا حلف شخص براسك, وانت تعلم انه كاذب , نهرته بهذا لاقول.
يضرب: لمنع من يكثر الحلف براسه كذباً.

الراكب يسلم على الماشي
ويروي (الخيال) بدل (الراكب)
على الماشي: على الماشي.
اصوله: في الحديث الشريف (يسلم الراكب على الماشي, والماشي على القاعد, والقليل على الكثير , فاصبح هذا الحديث قاعدة شرعية متبعة في تبادل السلام, ومن يبدأ بيه.
ولذا قالوا (اذا ريت الجالس يسلم على الواقف, ادر ان ريبة ثمة) , وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة, و(اذا بار السلام سلمت القعود على القيام)
يضرب: لتسليم الراكب على الماشي.
ربابة عند طيز بعير
الربابة: الة موسيقية شعبية منها اصوات موسيقية يتغنى على انغامها.
من المعلوم ان الربابة اذا عزفت امام بعير فانه لايهتم بها, فكيف اذا عزفت عند عجزيته, لاشك ان عدم اهتمامه بها سيزداد, شبهوا من ينصح انساناً, ولا يقبل ذلك الانسان نصحه, بصاحب ربابة يعزف بها عند عجزية بعير, والبعير لايهتم بعزفه, فقالو هذا القول.
يضرب: لمن لايفيد معه النصح.
رجال الخلاف ركعته بالجتاف
من امثال النساء
رجال الخلاف: اذا طلقت المرأة ومات عنها زوجها, وتزوجت بشخص ثان, اطلق اهل بغداد على زوجها الثاني هذه التسمية.
ركتعه: رقعته, بالجتاف: بالاكتاف.
ومعنى ذلك, ان المرأة اذا تزوجت للمرة الثانية ففي الغالب لايسودالوداد والانسجام بينها وبين زوجها الثاني, وانما يكثر الشجار والخصام, ونتيجة ذلك نجد الاهمال ظاهراً على الزوج, ومن ابرز نتائج هذا لاهمال مايشاهد في الرقع المرقوع على كتفه.
يضرب: لعدم الانسجام المرأة مع زوجها الثاني واهماله له.

الرجال رجال, والمره مره.
ويروي (المرة مرة, والرجال رجال)
من امثال النساء
الرجال: يقصدون به الزوج.
المره: المرأة ويقصدون بها الزوجة.
معنى ذلك, ان الزوج له الامر والنهي, وعلى الزوجة الاطاعة, فاذا حدث مشاجرة بين الزوجيين وكانت الزوجة قاسية في مشاجرتها, قالو لها هذا القول لتتنازل عن غطرستها وكبريائها.
يضرب لحث الزوجة على عدم منازعة زوجها.

الرجال ستر المره
من امثال النساء.
اصوله: من اصوله تقول العرب (الغنى حصن للعزب) والغنى التزويج.
قصته: يحكى ان بنتا كلما تقدم رجل الى خطبتها رفض ابوها تزويجها منه, فعلت سنها, وشعرت بالحاجة الملحة الى الزوج, فتوجهت الى امها لتبثها مايعلج في صدرها من حاجة للزوج فخاطبها بهذا الشعر الشعبي:
يا يوم ثوبي تشكك ونهودي بيت منه يايوم كولي لبويا واني استحي منه

والرجل ستر الحراير ولا بد ما منه

فنقلت امها ماقالته الى ابيها فزوجها الى اول خاب.
يضرب: لحث الاباء على تزويج بناتهم, ولعصمة المرأة عند زوجها.

رجال لبيعبي بالسكلة ركي
ويروي (اني عبداليخلي بالسكلة ركي)
ليعبي: الذي يعبيء (من التعبئة) اي الي يضع.
السكلة: محل وضع الاحمال كالحبوب او الاثمار او الاحطاب وتكون على مشرعة النهر لرسو (القفف والسفن النهرية بجانبها وتنزل احمالها الى الاسكلة.
ركي: الرقي, اليخلي: الذي يخلي (بمعنى الذي يضع).
كنوا عن الذي يعمل, والذي يحقق له ربحاً بــ (ليعبي بالسكلة ركي).
يضرب: لامتداح من يعمل ويحقق ربحاً, ولمن لا يفوت الفرصة السانحة.

رجعة حليمة لعادتها لاقديمة
ويروي (عادت) بدل (رجعت)
اصوله: نسبة الموسوي الى نساء العامة في زمانه.
يضرب: لمن اقلع عن عادة سيئة وعاد اليها.

ردناه عون طلع فرعون
ويروي (ردناك عون طلعت فرعون).
فرعون: فرعون مصر صاحب موسى عليه السلام وقصته معروفة.
معنى ذلك, اردت الاستعانه به على نوائب الدهر فاذا به يصبح لي عدواً كعداوة فرعون لموسى عليه السلام.
قال ابن الرومي في هذا المعنى:
تخذتكمو درعاً وترساً لتدفعوا نبال العدى عني فكنتم نصالها
وقال اخر:
رب من ترجو به دفع الاذى عنك ياتيك الاذى من قبله
يضرب: لموضع ثقتك تستعين به فيخذلك ويعين خصمك عليك.

رحم الله من زار وخفف
اصول: كان شائعاً بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة,وذكر العجلوين من المشهور على الالسنة في زمانه و (رحم الله امراءاً زار وخفف)
اذا ملرض شخصية مرموقة زاد عائدوه, وهم يتقاطرون الى داره بصورة مستمرة, ولكثرتهم تضيق الغرفة بهم, والازديادهم يضطر احد القائميين على خدمة الشخصية ان يقول للعائدين القدامى ليغادروا الغرفة حتى يفسحوا المجال للفادمين الجدد لعيادته.يضرب: لحث العائدين والزائرين على الانصراف.

رزق البزازين عالمعثرات
عالمعثرات: على النتعثرات(كناية عن النساء الخاملات)
اصوله: (رزق الكلاب على المجانيين) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.
وضمنه الشاعر ابن العطار(ت 794 هـ) في اقباط مصر فقال:
قالو ترى الاقباط قد رزقوا حظاً واضحوا كالسلاطين
وتملكوا الاتراك قلت لهم: رزق الكلاب على المجانين
معنى ذلك: ان المرأة الخاملة تهمل حفظ الماكولات كاللحم وغيره, والقط يراقب ذلك, فعندما يجد الفرصة سانحة يخطف مايريد, وبذلك يصبح رزقه على امراة كهذه, فقالو المثل.
يضرب لعيش بعض الناس على اهمال الاخرين, وللنساء الخاملات يسببن تبديد مالديهم اهمالا.

رزق الشباب ورا الباب
ورا: وراء
يضرب: لسهولة ايجاد العمل للشباب

رزق ناس على ناس, والرزق على الله
ويروي باسقاط (رزق)
اصوله: (الناس بالناس والكل على الله) وقال عمر بن الخطاب(رض) في وصيه له (لا يعقد احدكم على طلب الرزق ويقول اللهم ارزقني وقد علم ان السماء لا تمطر له فضة ولا ذهبا, وليعلم انا الله عز وجل يرزق العباد بعضهم من بعض)
يضرب: للارزاق منوطة باعتماد بعض الناس على بعض.

رضينا بالبين, والبين مارضى بينا
ويروي(بالشوم) بدل (بالبين) في المرتين.
الشوم: الشؤم
بينا: بنا, كنوا عن توافه الرجال بـ (البين) او الـ (الشؤم)
معنى ذلك: تنازلنا وقبلنا بمصاحبة التوافة ورعاع الناس ومطاوعتهم, الا انهم لم يقبلونا.
يضرب: للتافه يقبل على علاته فلا يرضى.

الركعة تغلب الحايج
الركعة: الرقعة
الحايج: الحائك
يضرب: لصعوبة رتق لبعض الامور.

رمانتين بفدايد ماتنلزم
بفد: بفرد
ايد: يد
ماتنلزم: لا تلزم (لاتمسك)
كنوا عن القيام بعملين في وقت واحد بـ (رمانتين), وعن الشخص المكلف بتادية هذين العملين بـ (بفدايد ماتلزم).
يضرب: لصعوبة تأدية عملين في وقت واحد من قبل شخص واحد.

روحه بلا رده
ويروي باضافة (سفينة بلا مده)
بلا رده: بلا رجعة او عودة
يضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه.

روحة الراحوا وما رجعوا
عندما يتهددك اح الثقلاء او من تكرههم بانه سيفارقك ولايعود اليك, حينذاك تقول له هذا القول.
ومعنى ذلك: اذهب عني ذهاب من ماتوا ولم يعودوا
يضرب: لاعلان فرحة مفارقة ثقيل او من تكرهه.

رواني النبي عربي والملايكة شهود
ويروي(شوفني)بدل(رواني)
رواني: اراني
الملايكة: الملائكة
يضرب: لمن ضويق وأوذي وبولغ في التشدد معه.

روني نجوم الضحى
ويروي (شؤفيني)بدل (رؤاني)
اصوله: (اريته النجوم وسط النهار) نسبه ابن عبدربه الى العامة (واراه النجوم بالنهار) وكان شائعا بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة, وهناك نصوص اخرى هي اصول هذا المثل اغفلت ذكرها
واصل المثل من قول طرفة بن العبد في (يوم حليمة)وهو:
ان تنوله فقد تمنعه وتريه النجم يجري بالظهر
يضرب: لمن ضويق وأوذي وبولغ في التشدد معه.

رؤية الموت يرضى بالصخونة
ويروي (شوفه) او (لو شاف) او (ليشاف) بدلا عن رؤية
رؤية: اره
الصخونة: الحمى, شوفه ولو شاف وليشاف: اره ولو راى
اصوله: (خذه بالموت حتى يرضى بالحمى) نبة الابي الى العامة, ونسبة الميداني الى المولدين, ونسبة الثالي الى العامة والمولدين.
وكان شائعاً بين عامة بغداد في المئة الخامسة للهجرة و(خزذ بالموت حتى يرضى بالحمى) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة.
وهو من امثال الفرس وقد ترجمته الى العربية نظماً ابو الفضل السكري المروزي فقال:
خذه بموت نغتنم عنده الحمى فلا يشكو ولا يجأر
يضرب: للتهديد بالاصعب حتى يتقبل الصعب.


زاد الطين بله
اصوله: بلفظة و(زد للطين بله) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة , و(زيد للطين بله) وكان شائعأ بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجرة و(لا تزيد المبلة طين) وكان شائعأ بين عامة مصر في المئة الثامنة للهجرة.
وقال شاعر وضمناً المثل:
خضبت شيبي ليخفى وكان ذاك لعله فقيل شيخ خضيب قد زاد في الطين بله
يضرب: لمن يزيد شدة على شدة, ولمن يعقد الامور

الزايد اخو الناكص
ويروى: (الزايد كالناقص)
الزايد: الزائد,
أخو: أخ,
الناكص: الناقص
اصوله: (كل زائد ناقص) نسبة الميداني الى المولدين و(الزائد في الشيء كالناقص في) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة السابعة للهجرة
قالت الحكماء للاسكندر: ايها الملك عليك بالاعتدال في كل الامور, فان الزيادة عيب والنقصان عجز, ومنفعته ان يكون الانسان كاملاً في افعاله بحسب الامكان, ليكون في اولاه سعيداً واخره حميداً .
معنى المثل, ان من يعمل عملاً يزيد على الاحتياج, كمن يعمل عملاً ينقص عنه, وكلاهما غير مقبولين ولا محمودين.
يضرب: لذم التطرف, وللابتعاد عن الطمع, ولمدح الاعتدال.

زرعة نخل, مو زرعة دكل
دكل: دقل (نوع من التمر الرديء)
كنوا عن العمل المتقن بـ ( زرعة نخل), وعن العمل الرديء بـ (زرعة دكل)
يضرب: للعمل المتقن.

زرعوا فاكلنا, ونزرع فياكلون
اصوله: (غرسوا واكلنا ونغرس وياكلون)
قصته: يحكى ان كسرى انوشروان كان يتنزه في ضاحية عاصمته, فشاهد فلاحاً عجوزاً قد علت سنه, وشاب راسه, وغارت عيناه, ووهنت قواه, وتقوس ظهره, وكان يغرس فسيلاً, فوقف كسرى بجانبه ماخوذاً بنشاطه فقال له:
ياهذا كم اتى عليك من العمر؟ قال: ثمانون سنة. قال: افتغرس فسيلاً بعد الثمانين؟ ومتى تاكل ثمره وهو لا يثمر الى بعد عدة سنين؟
فاجاب الفلاح: زرعوا فاكلنا ونزرع فياكلون! فارسلها مثلاً.
واستحسن الملك اجابته وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار, وبعد ان تسلم المبلغ قال للملك: ايها الملك مااعجل ثمر هذه الشجرة؟ فاستحسن الملك اجابته وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار ثانية, فتسلمها وقال للملك: ايها الملك العظيم, واعظم من كل شيء ان النخل اثمر مرتين في سنة واحدة, فازداد اعجاب الملك به وقال: زه! فدفع له الوزير الف دينار اخرى, ثم قال الوزير: ان لم يتركه الملك اودى هذا بحكمته بيت المال.
وقال احد الشعراء مضمناً المثل:
لقد غرسوا حتى اكلنا واننا لنغرس حتى ياكل الناس بعدنا
يضرب: لمن يعمل والنفع لغيره.

زعل بالاول, ولا عتب بالتالي
ويروي (شرط) بدل (زعل) وعتب بالاول (احسن من زعل التالي)
من امثال الحرفيين.
اصوله: (الذي اوله شرط اخره رضى) و(ماكان اوله شرط كان اخره سلامه) وكان شائعاً بين عامة الاندلس في المئة الثامنة للهجره.
معنى ذلك, اذا تكلف شخص بعمل مافعليه ان يدقق هذا العمل من وجوهه جميعا, فان وجد به نواقص او معيب او نقصاً في الاجرة, فاتح من كلفه بالعمل بما وجده مستهدياً بهذا المثل, فاذا غضب صاحب العمل قبل البدء بالعمل خير من ان يبدأ بالعمل ثم يغضبه عند تمامه, فالغضب في اول الامر يكون خيراص من العتاب في اخره. وينطبق نفس الشيء على الشركاء في عمل واحد.
يضرب: لاهمية ذكر الشروطوالاجور وتوضيحها قبل البدء بالعمل.

زعلة الجلب عالعظم
الجلب: الكلب
عالعظم: على العظم
معنى ذلك, ان الكلب معروف بتهالكه على العظم وانه يتلذذ بها, ويقدمها على غيرها من الماكل, فاذا غذب الكلب عليها وتركها ولم ياكلها فانه لا يؤذي الا نفسه.
شبهوا به من يقاطع غيره وهو المستفيد منه فيحصل له الضرر دون غيره فقالوا هذا المثل.
يضرب: لمن يقاطع غيره فيحصل له الضرر.

زلك الشادي ابيت المكادي
زلك: زلق بمعنى توهم في المثل
الشادي: القرد
ابيت: في بيت
المكادي: المجدي او المتسولين
منشؤه: من اساليب ارتزاق الفقراء سابقاً ان يكون احدهم قراداً يرتزق من ترقيص قرده.
وكان القراد يقصد البيوت الكبيرة والموسرة التي يتوقع منها العطاء بسخاء فياخذ قرده الى امام تلك الدار فيرقصه ويطلب منه حركات غريبة ومضحكة, وبعد اتمام عمله يمنحه صاحب الدار نقوداً .
ويظهر ان قراداً وقف امام احدى دور المتسولين وهو لا يعلم انه متسول, وبعد ان اتعب قرده بالحركات الغريبة والمضحكة, لم يحصل على شيء من الدراهم فقيل هذا المثل.
يضرب: للخبير والحاذق قد يخطيء التقدير

زلطح طلع كرونك وانطح
زلنطح: الحلزون
كرونك: قرونك
منشؤه: يكثر باعة الخس المتجولين في فصل الشتاء. ويهرع الصغار اليهم للشراء, فاذا عثر احدهم على (زلنطح) بين تلافيف اوراق رأس الخس صاح هازجاً (زلنطح طلع كرونك وانطح) ويشاركه باقي اخوانه بالاهزوجة ويصفقون ويمرحون.
يضرب: للتعريض بشخص ضعيف وجبان

الزمال احنه دفناه سويه
قصته: ذكرها عبد اللطيف ثنيان فقال:
يحكي ان سادناً لاحد القبور الذي يبعد نحو اربعة فراسخ عن البلد كان له تلميذ فقير يعيش معه على النذور التي يقدمها زوار القبور فراى يوماً ان لديه منها اشياء غير ضرورية له وانه محتاج لغيرها من ضرورياته وكان عنده حمار فارسل تلميذه محملاً الحوائج على الحمار الى البلدة لبيعها ويشتري بثمنها مايريد, فلما سار التلميذ نحو ثلث الطريق نفق الحمار, فبقي حائراً اذ لا يمكنه حمل ماكان على ظهر الحمار, ولا يمكنه ترك الحاجات, فجلس جانب الجيفة واخذ يتلهى باهالة التراب عليها , فمر به امير البلدة مع جيش خارجاً لتاديب بعض الخوارج فلما راى الغلام امام صبة من التراب ومعه حوائج ساله ماذا تفعل هنا؟ وماهذه؟ قال: ان تحتهذا المكان قبراً من قبور الاولياء وانا سادنه. قال: ماله لم يبن عليه قبة؟ قال: انتظر احد اهل الخير لبنيانها. قال: ان نجحت في سفرتي هذه ابنيه احسن بناء, فذهب واذا بالخوارج يبذلون له الطاعة خاضعين فعاد مسروراً ووفى بوعده, ولعله كان معتقداً ان ذلك الولي وبركته ووعده اياه كان السبب في نجاحه ومرت ايام بل اشهر وذلك الشيخ عند مرقده القديم لم يصل اليه شيء من النذور اذ صارت للاقرب وخاصة بعد ان نجح بواسطته الامير وعاد مسروراً بال قتال, فاطر الشيخ للشخوص الى البلد ليرى السبب, ويسأل عن تلميذه, فرأى في الطريق قبة لم يعدها من قبل ورأى الزائرين يتهافتون عليها, فلما دخل رأى تلميذه فسأله ماهذا؟ قال: يااستاذي ان الامر كذا وقع, وقص عليه قصته. فقال الشيخ: سبحان الله انها لذرية طاهرة بعضها من بعض. فقال له التلميذ ماذا؟ قال الم تكن تعلم ان دفين قبتي تلك هو والد هذا الدفين؟! واقام مع تلميذه مشاركاص اياه فحصل بينهما نزاع فحلف احدهما بذلك الولي, فاجابه بهذا القول فذهب مثلاً.
يضرب: لمن يتجاهل الحقائق.

الزمال ذاك الزمال، بس الجلال مبدل
ويروي(تبدل)بدل(مبدل)
بس: فقط
الجلال: اكاف الحمار
يقول ابن خلكان: ان المبرد كثيراً ماكان ينشد في مجالسه:
يامن تلبس اثواباً يتيه بها تيه الملوك على بعض المساكين
ماغير الجل اخلاق الحمير، ولا نقش البرادع اخلاق البراذين
وقال ابن المعتز:
ولو لبس الحمار ثياب خز لقال الناس: يالك من حمار
وقال الشاعر بهذا الصدد:
البس ثياباً وكن حماراً فانما تكرم الثياب
يضرب: لعدم تاثير الملبس على تغيير مكانة الانسان وطبيعته.


زمال عانة طلعوكه خوال وعمام
قصته: رواها الشيخ محمد الاسماعيل السماوي قال:
يحكى ان احد ولاة بغداد في العهد العثماني كان عاطفياً فشاهد في بعض جولاته داخل بغداد ان بعض الحمير تنوء بأحمال ثقيلة ويضربها اصحابها ضرباً مبرحاً، فتاثر منما شاهده، واصدر امراً بواسطة منادي بغداد فحواه، ان من يحمل الحمير اكثر من طاقتها او يضربها يعرض نفسه لاشد العقوبات، فانصاع اصحاب الحمير للامر لاسيما والوالي حديث عهد بالولاية.
وفي تلك الايام قدم شخص من عانة، فدخ بغداد وهو يجهل هذا الامر، فمر قرب قصر الوالي يسوق حماره وقد حمله حملاً ثقيلاً بحيث يصعب على الحمار السير، فامسك به حرس الوالي، وعنفوه على عمله هذا، فاستغرب من تدخلهم، فاغلظ في اجابتهم, فاسرع احدهم واخبلر الوالي عنه وكان الوقت عصراً ومجلس الوالي الخاص منعقداً، وفيه القاضي وكبار موظفي بغداد وبعض وجهائها، فامر بجلبه مع حماره فلما راه الوالي استبشع ذلك، وصب جم غضبه على صاحب الحمار، واسمعه من انواع الشتائم والسباب الشيء الكثير، ثم تابعه القاضي وبقية الحاضرين، وصاحب الحمار واقف لايحرك ساكناً وبعد انتهائهم اكب الرجل على حماره واخذ يقبله ويعتذر منه قائلاً: (العفو داد! ترى اني ماعرفتك العغر الله والك!) فاستغرب الحاضرون من هذا التصرف فقال له الوالي: مالذي تفعله ياهذا؟ّ قال له: (ياباشا الله يطول في عمرك ماجيت ادري انتو خواله وعمامه وهسه داعتذر منه)
يضرب: للمهمل يظهر له بعض الانصار

زمال الكرادي، يجي محمل، ويروح محمل
الكرادي: نسبة الى الكرادة
معنى ذلك: يحمل الكرادي حماره بالمخضرات او الفاكهة وياتي بها الى بغداد، وبعد ان يفرغ حمولته في العلوة، يشتري مايحتاجه من مواد ويحملها حماره ويعود الى دياره بالكراده، فقالوا المثل
يضرب: لمن لاتفارقه المتاعب

زمال مال فلوس
يضرب: لمن لايهتم الا بادخار النقود

الزمال يصير ادمي
ويروي(الزمال يظل زمال)
يلفظ بصيغة الاستفهام
يضرب: للبليد لايمكن ان يكون الا بليداً

زنده بلا، مرده بلا
من الامثال الفارسية
زنده: حي
بلا، بلاء
مرده: ميت
قصته: اشتهر الطاغية تيمور لينك بالقسوة المتناهية، وكان اسمه مبعث الخوف والفزع لكثير من ملوك الارض
وعند وفاته لو يجرؤ احد بالدخول عليه، ثم دخل عليه وزيره الاول فلما شاهده مسجى على فراشه تملكه الرعب، واستولى عليه الفزع فقال يخاطبه: (زنده بلا مرده بلا) اي انك بلاء في حياتك ومماتك، فارسلها مثلاً
قصه اخرى: بوحه اخر رواها الاديب مصطفى علي قال:
يحكى ان رجلاً فقيراً كان له ثور يستعين به على العيش، ولما كبر لم يعد يستفيد منه لا في الكراب ولا في السفاد، وظل يصرف على علفه بلا فائدة، ثم مات فصرف عليه مبالغ للحاملين الذين حملوه من داره الى الخارج، فقال له هذا القول: فذهب مثلاً
والقصة الاولى اكثر شيوعاً
يضرب: لمن يكون بلاء على الناس في حياته ومماته.

الزنكينة على خلخالها، والفقيرة على حالها
من امثال النساء
الزنكينة: الغنية
على حالها: بمعنى على معيشتها
كان معظم نساء الجيل الماضي يمضين اوقات فراغهم بتعاطي بعض الحرف كاغزل، والحياكة، والخياطة، والتطريز
ويستوي بذلك منهم الغنيات منهم والفقيرات، فاذا انتقدت غنية لاشتغالها قيل هذا القول
ومعنى ذلك، ان الغنية تشتري بكسبها ذهباً فتزيد حليتها والفقيرة تصرفه على معيشتها.
يضرب: لتشجيع النساء على العمل

الزوج اخر من يعلم....
معنى ذلك: اذا حاولت الزوجة خيانة زوجها، فاول شيء تفعله قبل الاقدام على الخيانة اتخاذ الحيطة والحذر الشديدين من زوجها، فانها تدرس طباعه، وسلوكه، فتعرف اوقات خروجه من البيت وتردده اليه وسفره وايابه، ونومه، ويقضته، وانتباهه، وغفلته، ثم تحطاط من الجيران، ومن بقربها من اصاحب الحوانيت، حينذاك تبدأ بالخيانة، وبمرور الزمن لابد ان تتسرب اخبارها الى بعض الجيران او بعض اصحاب الحوانيت القريبة، فيتهامس الناس عن خيانتها، ثم يتقدم الزمن فينقلب الهمس الى احاديث علنية وتلوكها الالسن ويزداد العارفون بسوء سلوكها
كل ذلك يحدث والزوج لايعلم عن خيانتها اي شيء، والناس العارفون بسلوكها يتهيبون من مفاتحته خشية سوء العاقبة ، ولكن الزوج سيعلم حتماً بصورة مباشرة او غير مباشرة، وبذلك يكون اخر من يعلم بخيانتها، فقالوا هذا المثل
وقد ضمن هذا المعنى احد الشعراء يغمز فتاة صاحب البريد بفحش
زوجته فقال:
دهتك بعلة الحمام خوذ ومالت في الطريق الى سعيد
ارى اخبار بيتك عنك تنطوي فكيف وليت ديوان البريد
يضرب: لقدرة المرأة على اخفاء خيانتها عن زوجها

زوج ابنك لبنتك، وحجي الناس ثلث الايام
حجي: حكي(بمعنى قال)
ثلث: ثلاث
معنى ذلك: خالف مااعتاد الناس عليه اذا كان في ذلك فائدة لك حتى لو كانت هذه المخالفة في زواج ابنتك من ابنك، لان الناس سوف يستهجنون هذه المخالفة، ويتحدثون عنك طوال ثلاث ايام، وبعد ذلك سينقطع حديثهم ويتناسوه
يضرب: لعدم الالتفات الى انتقادات الناس حين القيام بمهمة مفيدة

زوج بنيتك، وطلع عارك من بيتك
منشؤه: يهتم العراقيون كثيراً بالمحافظة على شرف بناتهم، وهو رصيدهم الذين يفاخرون به في مجتمعهم، فيتخذون شتى الوسائل وانواع الطرق لوقايتهم عن الزلل والوقوع في الفاحشة، ومن مخاوفهم بقاء البنت مدة طويلة بدون زواج، فالعاقل من الاباء من يوافق على زواج ابنته من اول خاطب يتقدم ان ناسبه وتمكن من اعالتها للتخلص من المخاوف التي تساوره، فقالوا هذا المثل
يضرب: لتزويج البنت من اول خاطب اذا كان مناسباً

زيارة ارمنية
من امثال نصارى بغداد
شرحه الكرملي فقال:
الارمن مشهورون بزيارتهم الطويلة المملة حتى يضرب العوام بطولها المثل فيقولون(زيارة ارمنية)، ويقول الترك(ارمني كليني) اي عروس ارمنية.....وتعني مشية ثقيلة وئيدة
يضرب: للزيارة الطويلة والمملة

زيك الحره للصرة
من امثال النساء
زيك: زيق
يضرب: للمرأة الحرة لا يتعرضها احد بسوء حتى ولو كانت متكشفة

الزين يتدلع، واللاش يتكبع
ويروي: يدلع
ويكبع: بدل (يتدل) ويتكبع
الزين: الجميل
يتدلع: يتكشف لاضحاؤر المحاسن
اللاش: القبيح
يتكبع: يرتدي العباءة بوضعها فوق راسه(لاخفاء المساوىء والقبائح)
معنى ذلك: ان الجميل يظهر جماله للناس ليتباهى بنفسه
اما القبيح فانه يتستر على قبحه ويخفيه عن الناس حتى لا يتعرض لانتقاداتهم.
يضرب: للجميلة تظهر مفاتنها، وللقبيحة تتستر على قبحها

زين لحيته، وسلم المراية بيده
المراية: المرأة
يضرب: لمن يسيء الى شخص ويعلن اساءته له

المدرسة المستصرية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المستنصرية ... مدرسة عريقة أسست في زمن العباسيين في بغداد عام 1233 على يد الخليفة المستنصر بالله .كانت مركزا علميا و ثقافيا هاما. تقع في جهة الرصافة من بغداد.

شيدت "المستنصرية" على مساحة 4836 متراً مربعاً تطل على شاطئ دجلة بجانب "قصر الخلافة" بالقرب من "المدرسة النظامية"..
تتوسطها نافورة كبيرة فيها ساعة المدرسة المستنصرية العجيبة، وهي ساعة عجيبة غريبة تعد شاهداً على تقدم العلم عند العرب في تلك الحقبة من الزمن تعلن اوقات الصلاة على مدار اليوم.

تتألف المدرسة من طابقين شيدت فيهما مائة غرفة بين كبيرة وصغيرة اضافة إلى الاواوين والقاعات.


مكتبة المدرسة المستنصرية

كانت المكتبة زاخرة باعداد ضخمة من المجلدات النفيسة والكتب النادرة. بلغ تعدادها 450 الفا تعد مرجعاً للطلاب. كما قصد المكتبة الكثيرون من العلماء والفقهاء وترددوا عليها وافادوا من كنوزها العلمية والادبية نحو قرنين من الزمن. وقد نقل الخليفة نفائس الكتب من مختلف العلوم والمعارف ما يقدر بـ80 الف مجلد بحسب الصنوف ..

اختيار الطلاب

يتم اختيار الطلاب من المدارس المختلفة ومن الذين اشتهروا بالتأليف والتصنيف والتدريس من مختلف المدن العراقية والبلدان الاسلامية كالاندلس ومصر وقوينة والشام واصفهان وخراسان.

الدراسة في المدرسة المستنصرية

مدة الدراسة في المستنصرية عشرة اعوام وتضم اقسام علوم القرآن والسنة النبوية والمذاهب الفقهية والنحو والفرائض والتركات ومنافع الحيوان والفلسفة والرياضيات والصيدلة والطب وعلم الصحة.. وهي أول جامعة اسلامية جمعت فيها الدراسة الفقهية على المذاهب الاربعة الحنفي والشافعي والمالكي والحنبلي في "مدرسة واحدة" اما المدارس الفقهية التي قبلها فاختصت كل واحدة منها بتدريس مذهب معين من هذه المذاهب.. وبعد انتهاء الدراسة يمنح الطالب شهادة التخرج التي تؤهله التوظف في دواوين الدولة.
ظل التدريس قائما في الجامعة المستنصرية اربعة قرون منذ ان افتتحت في سنة (631 هـ ــ 1233م) حتى سنة (1048 هـ ــ 1638م)، وان تخلل ذلك فترات انقطاع، كانت الاولى في اثناء الاحتلال المغولي لبغداد سنة (656 هـ ــ 1258م) وتوقفت الدراسة فيها قليلا، ثم عاد اليها نشاطها من جديد؛ حيث استؤنفت الدراسة سنة (656 هـ ــ 1258م)، وظلت الدراسة قائمة بالمستنصرية بانتظام بعد سقوط بغداد نحو قرن ونصف من الزمن.
توقفت الدراسة بها وبغيرها من مدارس بغداد؛ بسبب تدمير تيمورلنك لبغداد مرتين الاولى سنة (765 هـ ــ 1392م) والاخرى في سنة (803 هـ ــ 1400م)؛ حيث قضى تيمورلنك على مدارس بغداد ونكل بعلمائها واخذ معه إلى سمرقند كثيرا من الادباء والمهندسين والمعماريين، كما هجر بغداد عدد كبير من العلماء إلى مصر والشام وغيرها من البلاد الاسلامية، وفقدت المستنصرية في هذه الهجمة الشرسة مكتبتها العامرة، وظلت متوقفة بعد غزو تيمورلنك نحو قرنين من الزمن حتى افتتحت للدراسة سنة (998 هـ ــ 1589م)، ولكن لم تدم طويلا فعادت واغلقت ابواها سنة 1048 ÷ـ ــ 1938م.

صيانة المدرسة المستنصرية

استعادت دائرة الآثار العراقية ملكية المدرسة المستنصرية 1940.
أجريت أول أعمال صيانة للمدرسة 1960
الصيانة الثانية كانت في 1973







بوابة المدرسة المستصرية




العراق

تتوافر في العراق كافة العناصر الهادفة لتحقيق سياحة دينية وتاريخية ثرية إلى جانب ما أنعم الخالق عليه من طبيعة خلابة موزعة بين شمال العراق ووسطه وجنوبه، ومتباينه بين الجبال والأنهار والأهوار.
ويمتد العمق الحضاري عبر المواقع الاثرية التاريخية لحضارتي سومر وبابل ترجعان الى آلاف السنين كما ان العاصمة بغداد ومحافظتي النجف وكربلاء ومدينة سامراء تحتضن المراقد الدينية الشريفة كما تحتضن اكثر من منطقة في العراق الآثار والمواقع الاثرية الدينية.
وهذه جولة نتعرف خلالها على الخريطة الدينية والتاريخية للعراق.

بغداد

وبغداد أطلق عليها في القديم اسم الزوراء، واسم مدينة السلام، وكانت ذات يوم عاصمة الدنيا، ومركز الخلافة الإسلامية،بناها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، وسماها مدينة المنصور، وجعل لها أربعة أبواب هي: باب خراسان، وكان يسمى باب الدولة، لإقبال الدولة العباسية من خراسان، وباب الشام، وهو تلقاء الشام، ثم باب الكوفة، وهو تلقاء الكوفة، ثم باب البصرة، وهو تلقاء البصرة، وكان المنصور قد اختار لها هذه البقعة من الأرض على ضفتي دجلة نهر العراق العظيم.
تزخر بغداد بالكثير من المعالم التاريخية والحضارية، وأهمها المدرسة المستنصرية، والمساجد الإسلامية القديمة، والقصور الأثرية، والمتحف الوطني الذي يضم أهم الآثار العربية والبابلية والفارسية، وبها عدد من المقامات الدينية التي يقصدها الزوار للتبرك والتضرع، أهمها مقاما الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد بالكاظمية من بغداد، ومقام أبي حنيفة النعمان ، ومقام الشيخ عمر بن حفص السهروردي.
ومن أشهر مساجد بغداد مسجد الإمامين الكاظم والجواد، ومسجد الشهيد المبني على الطراز الأندلسي، وهو من أحدث مساجد بغداد، ومسجد الشيخ معروف الكرخي، ومسجد الخلفاء العباسيين المعروف قديما بجامع القصر أو جامع الخليفة، وجامع الحيدر خانه وهو من أتقن جوامع بغداد صنعة وإحكاما.
و يوجد بها متحف تعرض فيه الآثار المختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي ومن شواهدها الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على القصر العباسي والمشهد الكاظمى وجامع المنصور وجامع المهدى و جامع الرصافة والمدرسة الشرفية والمدرسة السلجوقية والمدرسة المستنصرية.

المتحف العراقي:
ان الذي حصل بعد 9 / 4 /2003 هو سرقة وتخريب المواقع الاثارية التي طالت ( 15) الف قطعة سرقت من ضمنها ( 40 ) قطعة نادرة في العالم ولم يسترجع من الاثار المسروقة الا ثلاثة الاف قطعة نفيسه من بقايا هذه الحضارة التي امتدت من الجنوب العراقي الى جباله وكهوفه والتي اكتشف فيها التعدين والنار والقرى الزراعية والتدجين.
ان اهم اربع اثار في الانسانية سرقت من المتحف العراقي هي:
( 1 ) الاناء النذري ويمثل الفلسفة السومرية والذي فتح باب الجدل في الانسانية على الفلسفة وتفكير الانسان السومري
(2) رأس الفتاة السومرية ( موناليزا العراق )
(3) رأس سرجون الاكدي
(4) ثيران مجنحة نادرة عثر عليها في النمرود .
ان كل قطعة من هذه القطع المسروقة تتوق اليها متاحف العالم حتى تعطيها بريقا تاريخيا فهي تعد من انفس الاثار في العالم وقد عثر على وثيقة مؤرخة بتاريخ 10/4/2002 تحذر من سرقة الاثار العراقية لوجود مطامح يهودية للوصول الى المتحف العراقي وتهريب الاثار النفيسة وهناك بعض الاراء التي تقول بان رجال الامن والمخابرات الذين كانوا مسؤولين عن حماية المتحف متواطئون في السرقة. وكذلك مهربو الاثار واللصوص الذين كان هدفهم سرقة اثاث المتحف العراقي فاشتبكت ايدي هؤلاء في العبث بأعظم حضارة في تاريخ الانسانية ولم يتم استرجاع إلا نحو (12) الف قطعة بما فيها القطع الاربعين النادرة.

اربيل

يوجد في اربيل اكثر من 110 تلال وموقعا اثريا يرجع تاريخها منذ العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد احمد والمنارة المظفرية.

بابل

تقع بابل في القسم الأوسط من العراق وتبعد عن العاصمة بغداد حوالي 100 كم وقد ورد اسمها بالقرآن الكريم قال تعالى «وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت» وكلمة بابل تعنى باب الإله وصارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م وامتدت من الخليج العربي جنوبًا إلى نهر دجلة شمالا، وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارة البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع و كان يوجد بها ثماني بوابات وكانت أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها ( بابلونيا ) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسميت بابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة.
وترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب نحو (35) م فوق مستوى سطح البحر ، يسودها مناخ صحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتى تصل إلى 50 يسودها جو دافئ شتاء.
حدائق بابل
كانت حدائق بابل المعلقة مجموعة من المدرجات الصخرية الوحدة تلو الأخرى، وبلغ ارتفاعها اكثر من 90 مترا، وقد زرعت الأشجار والنباتات والزهور في طبقة كثيفة من التربة على كل مدرج من المدرجات الصخرية وقد كان برج بابل شامخا اثناء الحضارة البابلية وهي امتداد لأول حضارة عرفتها البشرية حسب أراء العديد من العلماء، انها الحضارة السومرية.

كركوك

اشتق اسم كركوك من اسم ( كركر) ويعنى باللغة السومرية القديمة «شعلة النارالملتهبة» وتقع مدينة كركوك على بعد 255 كم شمال العاصمة بغداد ويتبعها عدد من الاقضية التابعة لمحافظة التأميم، ويوجد بها مرقد النبى دانيال ومرقد الامام زين العابدين وهو احد اولاد الامام موسى الكاظم وجامع العريان الذى يعود بناؤه الى سنة 1142 وكذلك قلعة كركوك والسور العباسي والكنيسة الحمراء.

ديالى

تتميز المحافظة بالتلال الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامسة قبل الميلاد حتى العصور الحضارية المتأخرة ومن أهمها تل اسمر وهو موضع مدينة اشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل اجرب، وتل اشجالي وفيه معبدا إله الشمس وعشتار.

دهوك

تقع محافظة دهوك في اقصى شمال غرب العراق وتعتبر من المحافظات المهمة وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية فالآثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على اهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين إضافة الى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي.

ذي قار

تلقب بذى قار نسبة الى المعركة الشهيرة التي وقعت بين الفرس والعرب قبل الاسلام وهى الناصرية وبها توجد «أور» عاصمة الدولة الكلدانية.

صلاح الدين

وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى البطل (صلاح الدين الايوبي ) الذي ولد على ترابها في قلعة مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر بيت المقدس وتبعد محافظة صلاح الدين مسافة175 كلم شمال بغداد ويتبعها عدد من الاقضية والنواحي.
وتشتهر محافظة صلاح الدين بوجود عدد من المراقد منها مرقد الامام على الهادى وابنه الامام الحسن العسكرى عليهما السلام ومرقد السيد محمد بن على الهادى ومرقد الشيخ ابراهيم بن مالك الاشتر، وتوجد بها المئذنة الملوية ( الجمعة العباسى ) وقصر العاشق وقصر الخلافة العباسية وجامع أبي دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية وسور تكريت.

القادسية

القادسية هى الديوانية ولقبت بالقادسية لوجود قرية القادسية بها وهى التى وقعت بها معركة القادسية الشهيرة بين المسلمين والفرس ، ويتبع محافظة القادسية عدد من الأقضية.

كربلاء

تعد كربلاء المدينة الثانية المقدسة بالعراق لانها تحتضن مرقد الامام الشهيد الحسين بن على بن ابى طالب حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى مدينة قديمة حيث ورد ان اسمها يعنى (كور بابل ) وهو يعنى مجموعة من القرى البابلية وبعض الاخباريين اوردوا بان اسمها اتى من الكرب والبلاء للفاجعة التى تمت بها بمقتل الامام الحسين عليه السلام سنة 61 هجرية ، وتبعد كربلاء عن العاصمة بغداد مسافة 108 كم من الجنوب الغربى ويتبعها عدد من الأقضية والنواحي.
اما اهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن على عليه السلام ومرقد العباس عليه السلام وكثير من قبور الصحابة الشهداء الذين استشهدوا بواقعة الطف ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام الامام المهدى عليه السلام ويقع بها حصن الاخيضر ويقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم، وتعد مدينة كربلاء من اهم المدن التى تحتضن السياحة الدينية بعد النجف الاشرف.

نينوى

مدينة ذات تاريخ عريق يرجع الى الالف الخامسة قبل الميلاد، وتعتبر نينوى موطنا للأنبياء عليهم السلام، مركزها الموصل وتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق وتتوفر فيها اماكن سياحية وترفيهية وآثارية ودينية.
ومن معالمها البارزة جامع النبى يونس عليه السلام والجامع النورى الكبير الذى بني عام 568 م.

النجف

تعتبر محافظة النجف من اهم المحافظات التى تحتوى على كثرة العتبات المقدسة بالعراق حيث يوجد بها الروضة الحيدرية التى يوجد بها مرقد الامام على بن ابى طالب عليه السلام وكذلك مرقد ابنته السيدة خديجة بنت الامام على بن ابى طالب عليهما السلام ومرقد كل من النبى صالح وهود عليهما السلام ومرقد الصحابى الجليل مسلم بن عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه ويوجد بها كذلك بيت الامام على بن ابى طالب عليه السلام والكثير من قبور الصحابة رضى الله عنهم والتابعين ، وتبعد محافظة النجف عن العاصمة بغداد 161 كم وبها كثير من الاثار اهمها سور النجف وقصر الخورنق والسدير وبحر النجف ومقبرة النجف الملقبة بـ (وادى السلام ).

واسط

سميت واسط لانها تقع وسط العراق ، بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78هـ وهى تبعد عن بغداد مسافة 172 كلم من جهة الشرق ويتبعها عدد من الأقضية والنواحي ويوجد بها سد الكوت الذى انتهى العمل به سنة 1935 م وقبر الشاعر العربى المتنبى ومرقد الصحابى سعيد بن جبير الذى قتله الحجاج بن يوسف اضافة الى مراقد اخرى كثيرة.

الحجل الخائن..طائر الأكراد القومي













شمال رمضان/ نيوزماتيك/ أربيل



ليس فريدا من نوعه كما هو الحال مثلا مع طائر كيوي النيوزلندي الذي لا وجود له سوى في تلك البلاد، ولا كطائر التوكورورو الكوبي الذي يصعب الإيقاع به، ما أثار أعجاب الكوبيين فاقتبسوا ألوان علم جزيرتهم من ألوان ريشه، ورغم ذلك فلا ينازعه طير في حمل لقب الطائر القومي في إقليم كردستان العراق، إنه الحجل الرومي المعروف علميا بــ CHUKAR ALECTORIS.





الحجل أحد أفراد العائلة



يقول جعفر محيي الدين 57 عاما وهو أحد هواة تربية وصيد طيور الحجل في كردستان العراق إن "إعجابي بهذا الطائر يرجع إلى نحو 30 عاما، ومازال يستحوذ على جزء أساسي من تفكيري واهتمامي اليومي".








ويضيف محيي الدين في حديث لـ" نيوزماتيك"، "أشعر بأني افتقد شيئا إذا لم أسمع شدو الحجل كل يوم، فما أجمل الاستيقاظ في الصباح على صوته، ولا أبالغ إن قلت إنني في أحيان كثيرة اشعر أن هذا الطائر أصبح جزءا من عائلتي مثله مثل احد أولادي".




ويؤكد محيي الدين أن أسعد لحظاته هي تلك التي يقضيها في "صيد هذا الطائر في الجبال"، ويبين أنه يقوم بذلك "بواسطة أفخاخ مصنوعة من الخيوط وليس باستعمال أسلحة الصيد".



ويضيف محيي الدين أنه "ما أن يقضي الإنسان فترة في صيد الحجل وتربيته حتى يجد نفسه قد اكتسب عددا كبيرا من الأصدقاء، لهم نفس الاهتمام في منطقته وخارجها أيضا".




ويشير الصياد محيي الدين إلى أن "هاوي الحجل يشعر بالارتياح والاعتزاز عندما يكون لديه طائر مميز يستطيع أن يستعمله للصيد ولقتال الطيور الأخرى"، ويلفت إلى أن "أنباء وجود حجل مميز وشرس عند صياد سرعان ما تتناقل بسرعة بين هواة هذا الطائر في أرجاء المنطقة، ويحرص الكثير من الصيادين على الذهاب لرؤية ما لدى غيره من الصيادين من طيور".





الحجل رمز للحبيبة والحرية في الأدبيات



يأتي التراث الغنائي والشعري والمجتمعي في كردستان العراق على ذكر طائر الحجل كثيرا، ومازال الكثير من الناس يسمون بناتهم باسم "كه وي kawe" وهو اسم أنثى الحجل باللغة الكردية، كما يطلقون على الذكور من أبنائهم اسم "رباد" وهو ذكر الحجل المميز في لونه وشدوه، وكثيرا ما يشبه العشاق حبيباتهم بهذا الطائر نظرا لجماله، وما أن يرى أحدهم شخصا رشيقا، خفيف الحركة حتى يشبهه بطائر الحجل.




ويحفل التراث الغنائي الكردي بأغان كثيرة عن هذا الطائر التي تأتي مرات كدلالة رمزية للجمال أو للحبيبة وفي غيرها للثوار ولمناطق الأكراد بكردستان وغير ذلك.








يقول عبد الرحمن حاجي وهو شاعر كردي إنه استعمل "اسم الحجل مرتين في قصائده، مرة بالتركيز على شدوه، الذي أصنفه بأنه أحد ثلاثة أصوات ما أن يسمعها المرء حتى يعرف بأنه في منطقة كردية ، وهي صوت المياه في الجداول والأنهار وصوت طائر الحجل وأخيرا قهقهة الشباب وهم يضحكون حيث لا توجد مناسبات كثيرة للضحك"، بحسب تعبيره.




ويضيف حاجي أنه استعمل اسم الحجل في قصيدة ثانية بوصفه "رمز للحرية"، مبينا أن "نظم تلك القصيدة كان في سنوات الثمانينات من القرن الماضي، عندما كانت الأوضاع السياسية في إقليم كردستان العراق صعبة ويعيش السكان في حالة اضطهاد شديدة من قبل السلطات العراقية".





"للأسف إنه الحجل الخائن"!



ومثلما لصوت الحجل وصورته دلالات إيجابية عند الإنسان الكردي، فهناك دلالة أخرى للطائر ولكنها سلبية هذه المرة، إذ يرمز الحجل في أدبيات المجتمع الكردي إلى الخيانة، فما أن يرى السكان طائر الحجل أو يسمعوا شدوه، حتى يرددوا "للأسف إنه الحجل الخائن".




ويعود السبب في ذلك إلى سلوك الطائر عند استخدامه للصيد، إذ يقوم الطائر وهو بداخل القفص في موقع الصيد بجذب أقرانه بصوته للإيقاع بهم.





ويوضح الصياد جعفر محيي الدين أن معظم الطيور "لا تلجأ إلى مثل هذا السلوك أي الإيقاع بأبناء جنسها كما يفعل الحجل، إذ في العادة يمكن الإيقاع بذكور الطيور بواسطة إناثها وبالعكس، أما بالنسبة للحجل فيقوم الطائر بالشدو بطريقة تؤدي إلى الإيقاع بالجنسين معا".

ولعل الكرد انتبهوا إلى موضوع خيانة طائر الحجل لبني جنسه هنا بسبب حالات الخيانة المتكررة التي حصلت لهم في تاريخهم السياسي، ويوضح الشاعر الكردي عبد الرحمن حاجي ذلك بالقول إن "التاريخ السياسي للكرد حافل بالخيانة من الداخل والخارج، أي خيانة الكرد لبعضهم البعض وقضيتهم، وخيانة الآخرين لهم".

ويضرب الشاعر حاجي مثالا على موضوع الخيانة الكردية الداخلية، مبينا أن حملات الإبادة التي شنها نظام الحكم العراقي السابق بقيادة صدام حسين ضد المدنيين الاكراد التي سميت بالأنفال وجرت في عقد الثمانينات من القرن الماضي وأدت إلى مقتل ما يزيد على 100 ألف منهم، "تورط في تنفيذها إلى جانب متهمين من العراقيين العرب 170 من المواطنين الأكراد أيضا، ساهموا بقتل أبناء قومهم بلا سبب".

مقترح لإنشاء جمعية لهواة الحجل




منذ أن اكتشف عراقيو الحضارات الأولى النحاس قبل نحو أربعة آلاف عام، بدؤوا في صنع أدوات الصيد، وأخذوا يصطادون الحيوانات والطيور ومنها طائر الحجل ولا يزالون مستمرين في ذلك بحسب كتب التاريخ.


ويشير الصحفي الكردي آزاد مصطفى إلى أن "مشهد تجمع هواة تربية وصيد الحجل في مكان ما، أو ذهابهم للصيد فرادى وجماعات يروق له كثيرا".

ويقول في حديث لـ"نيوزماتيك"، إنه يتمنى أن "يقوم هؤلاء الأشخاص وبدعم من بعض المنظمات الحكومية وغير الحكومية بتأسيس جمعية أو منظمة خاصة بهواة تربية وصيد الحجل".

ويرى مصطفى أن تأسيس مثل هذه المنظمة "مفيد جدا من ناحيتين، الأولى للاهتمام بتلك الهواية الجميلة والأصيلة في المنطقة، والثانية لحماية الطائر والقضاء على الصيد الجائر وغير المنظم، إذ أن هناك فترات لا تجوز فيها عمليات الصيد بالنسبة لكل أنواع الطيور والحيوانات والأمر ينطبق على الحجل أيضا".


لا يفضل الطيران وأعشاشه حفر في الأرض



وينتمي الحجل إلى عائلة الدجاجيات التي تضم 48 جنساً، يعرف من أنواعها 221 نوعاً، وهو طائر ممتلئ الجسم يبلغ متوسط طوله نحو 30 سنتيمتراً، يفضل الجري على الطيران لكنه وعند الشعور بالخطر يطير بعيداً وله قدرة كبيرة على التخفي والتمويه بين الصخور، ويعتبر الحجل صديقاً للبيئة فهو يتغذى على النباتات والحبوب ويخلص البيئة حيث يتواجد من الحشرات الضارة.





ومع أن طيور الحجل في الغالب مستوطنة، إلا أن بعضها يهاجر في موسم الهجرة من مكان إلى آخر أو من دولة إلى أخرى، بحثا عن المناخ الدافئ، ويتعرض الحجل كغيره من الطيور لعمليات الصيد الجائر في مواطنه.











ويعيش الحجل غالبا على شكل أزواج ويكون أسراباً قبل موسم التكاثر وأثناء الموسم، وفي فصل الربيع آذار (مارس) ونيسان (أبريل) من كل عام، تضع الأنثى نحو 15 بيضة في عش هو عبارة عن حفرة في الأرض تحت الشجيرات والأعشاب أو بالقرب منها.





وللحجل منقار أحمر ورجلان باللون نفسه ويمكن تمييز الذكر عن الأنثى بخطوط سود تمتد على الرأس فوق العينين، ويكون الذكر أضخم من الأنثى، ويتميز بألوانه الزاهية.




ويستطيع هواة تربية الحجل تدجينه، باستخدام الأقفاص، أو الغرف المغلقة المفروشة بالرمل أو بنشارة الخشب، ومجهزة بمعالف ومناهل المياه، ويمكن تعويده منذ الأسابيع الأولى على الخروج إلى الحديقة والعودة إلى القنّ.





وعلف الحجل يتكوّن في الغالب من الحبوب والخضروات ومسحوق العظام والفيتامينات، وتتناسب الكميّة مع عمر الطائر، إذ تزداد الحاجة إلى العلف مع ازدياد عمره.











ويؤكد الصيادون وجود ثلاثة أنواع من الحجل الرومي، "على الأقل"، في إقليم كردستان العراق، لون أحدهم يميل إلى البياض وهو موجود أساسا في جبال منطقة سنجار، وثمة نوعان آخران تميل ألوانهما إلى الحمرة والسواد وهما موجودان في معظم جبال المنطقة.






إعداد طائر مقاتل..




يحرص هواة تربية الحجل الرومي سواء الذي يصطادونه أو الذي يقومون بتربيته منذ الصغر على تهيئة الذكور منها للقتال، ويكون ذلك بطرق ووفق أساليب خاصة، اذ يخضع الطائر للعزل لفترة تمتد لعدة أيام يوضع خلالها في قفص ويغطى بدثار لتوفير جو مظلم باستثناء بعض الضوء الذي يتم توجيهه إليه، ويؤكد الصيادون أن من شأن ذلك أن يجعل طائر الحجل شرسا إذا ما أطلق بعدها لقتال غيره من الطيور.











وكثيرا ما يخسر الصيادون وهواة تربية طائر الحجل مبالغ مالية كبيرة بسبب جولات الصراع التي يدخلونها بطيورهم، فقد يشرك أحدهم طائره الذي يفوق سعره الألفي دولار أميركي، قبل أن يبدأ جولة القتال، بحسب احد الصيادين، وبعد أن يهزمه طائر منافس يفقد الطائر الثمين قيمته ويصبح بلا قيمة، ما يدفع صاحبه في أحيان كثيرة إلى نحره وتركه في ساحة الصراع.





وبالمقابل يمكن لهاوي تربية الحجل أو صياده أن يكسب مبالغ كبيرة اذا ما تمكن من إعداد طائر شرس لمنازعة أقرانه من خلال بيعه، ومن الممكن أن يصل سعر الطائر الذي لم يكلف صاحبه خمسة دولارات، إلى بضعة آلاف بعدما يكون قد أعده بشكل جيد حتى تحول إلى طائر مشهور بشراسته في الصراع.






الحجل الطائر القومي لدى الأكراد




يرجع تاريخ تقليد اختيار الشعوب أحد طيورها ليكون الطائر الوطني للبلاد إلى أكثر من مائتي سنة، وكانت الولايات المتحدة هي أول دولة اختارت طائراً وطنياً لها، وتحرص الدول على أن تختار رموزها الوطنية ومنها الطائر الوطني بمشاركة جمهور المواطنين وربما تعرض الأمر على ما يشبه الاستفتاء.





وفي سنة 1960 اقترح ممثلو الدول المشاركة في الدورة الثانية عشر للمؤتمر الدولي لحماية الطيور على كل دولة في العالم اختيار طائر وطني لها وحددت حتى الآن أكثر من 40 دولة طيورها الوطنية.




فاختار الأردنيون العصفور الوردي السينائي طائرا وطنيا، واختير طائر "التوكورورو" ويعرف بصعوبة اصطياده طائرا وطنيا في كوبا واختارت الولايات المتحدة الأميركية الباز الأبيض الرأس طائرا وطنيا لها وفي اليابان اختير طائر الغرنوق كرمز الدولة.


إيوان كسرى








إيوان كسرى

إيوان كسرى أو طاق كسرى كما يعرف محلياً, هو الأثر الباقي من أحد قصور
كسرى آنوشروان، يقع جنوب مدينة بغداد في موقع مدينة قطسيفون الذي يقع في منطقة المدائن في محافظة واسط بين مدينة الكوت و مدينة بغداد وتعرف محليا ولدى العامة ب (سلمان باك) على أسم الصحابي الشهير سلمان الفارسي المدفون هناك.
هذا الأثر يمثل أكبر قاعة لإيوان كسرى مسقوفة بالأجر على شكل عقد دون استخدام دعامات أو تسليح ما، يسمى محليا ولدى العامة بـ (طاق أو طاك كسرى).
و يشيع بين بعض المسلمين أنه عند ولادة الرسول
محمد (صلى الله عليه وسلم)انطفأت نار الفرس المجوس التي كانت موقدة دوما في الإيوان منذ آلاف السنين وانشق حائطه.
آثار الإيوان المغطى لازال محتفظا بأبهته وكذلك الحائط المشقوق وتقوم دائرة الآثار في
العراق بصيانة البناء والعناية به.

وصف ايوان كسرى
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مقر الملك في فارس يدعى " القصر الأبيض " و في وسطه "إيوان كسرى" قاعة ُ عرش كسرى . وعلى جدرانها رسمت معركة أنطاكية التي دارت بين الفرس و الروم .
وقد وصف
البحتري إيوان كسري في سينيتة المشهورة
فإذا ما رأيت صورة أنطا ** كية ارتعت بين رومٍ وفُرس ِ والمنايا مواثلٌ وأنوشر ** وانَ يزجى الجيوش تحت الدِرَفس ِ
وعِراكُ الرجال بين يديه ** في خفوتٍ منهم وإغماضُ جَرس ِ
من مشيحٍ يهوى بعامل رمحٍ ** ومُليحٍ من السّنان بترس ِ
فهذا مقبل عليك برمحه وهذا متردد محاذر يحتمى بدرعه
تصف العينُ أنهم جِدُّ أحياء ** لـهم بينهم إشارة خـرس ِ
يغتلى فيهم إرتيابىَ حتى ** تتقراهمُ يداىَ بلمس ِ
ليس يدرى أصنع إنسٍ لجنٍّ ** سكنوه أم صنع جنٍّ لإنس ِ فكأنى أرى المراتب والقومَ ** إذا ما بلغت آخر حِسّى وكأن الوقوف ضاحين حَسرى ** من وقوفٍ خلف الزحام وخُنس

صور من العراق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بوابة المدرسه المستنصريه

جامع الخلفاء

مسجد زمرده خاتون

جسر الصرافيه

مدينة الحضر-نينوى

تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

اثار النمرود-شمال العراق

الاهوار-جنوب العراق

المأذنه الملويه في سامراء

صور من شط العرب -جنوب العراق


برج الزوراء

بوابة جامعة بغداد

برج جامعة بغداد

شلال كلي على بك


سدة الكوت

تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.


بغداد ايام زمان






سور الموصل
ـــــــــــــــــــــــــــــ





سور الموصل وأبوابها

أ.د. إبراهيم خليل العلاف

مركز الدراسات الإقليمية –جامعة الموصل

مدينة الموصل من المدن العربية القديمة ويرتبط تاريخها بتاريخ نينوى عاصمة الإمبراطورية الأشورية. وكان للموصل حصن وقلعة فوق التل المعروف اليوم بـ (تل قليعات) وللقلعة سور يحف بها .. وقد تعرض السور لكثير من التغييرات عبر عصور التاريخ المختلفة، وقد هدم المغول بعد احتلالهم الموصل سنة 660هـ/1261م جانبا من سور الموصل وأبراجه مع ما هدموه من المدينة، وقد ذكر المؤرخ الدمشقي أبو الفدا في (تقويم البلدان) أن سور الموصل كان اكبر من سور دمشق. كما أن ابن بطوطة الرحالة الأندلسي قال بان سور الموصل من أسوار الدنيا العظيمة، وانه لم ير مثله. وعندما حاصر نادر شاه الموصل سنة 1743 كان لسور الموصل الذي جدده واليها الحاج حسين باشا ألجليلي دور مهم في مواجهة الحصار ويقال أن ألجليلي جمع أهل الموصل وخطب فيهم وحثهم على تجديد السور وإحكام بنائه وكان يشاركهم هو وأبناء أسرته في عمليتي حفر الخندق وتقوية استحكامات السور. لكن السور سرعان ما أهمل وامتلأ الخندق بالأتربة، حتى أن الرحالة البريطاني جيمس بكنغهام زار الموصل سنة 1816 وقال أن السور كان متهدما وان الخندق يفتقد الى المياه ، ومع ذلك فقد يصلح لان يكون حاجزا لصد الأعداء الذين يحاولون الظهور أمامه .. وفي سنة 1821 أمر احمد باشا ألجليلي والي الموصل بترميم السور وإصلاحه وتجديد قلاعه وأبوابه وكان للسور آنذاك أبواب عديدة منها باب سنجار وباب البيض وباب الجسر وباب العراق وباب الشط وباب السراي وباب الطوب والباب الجديد وباب لكش. ويقول الأستاذ المؤرخ سعيد الديوه جي رحمه الله في كتابه (بحث في تراث الموصل) أن (السور الذي ادر كناه ، والذي عمر في فترات متباينة لم يكن كله على أساس السور الاتابكي أي السور الذي كان أيام حكم عماد الدين زنكي ونور الدين زنكي صاحب الجامع ألنوري الكبير في القرن السادس الهجري (الثاني عشر الميلادي)، وإنما آثار السور الذي كان في زمن العقيليين الذين حكموا الموصل في أواخر القرن الخامس الهجري (القرن الحادي عشر الميلادي) والذي كان من باب المشرعة إلى باب سنجار وقد جدد السور الذي بناه عماد الدين زنكي من قلعة الموصل (باش طابية) إلى باب سنجار وكانت لهذا السور أبراج وفي كل برج ثلاث فتحات تتسع الواحدة منها لمدفع، واتخذت به فتحات يرمى منها بالبنادق .. وقد ذكر محمد أمين العمري في كتابه (منهل الأولياء) انه كان في السور عند حصار الموصل اثنا عشر برجا من جهة البر.. وكان ثمة بروج من جهة نهر دجلة لم تزل باقية حتى يومنا هذا. ويذكر شمس الدين سامي صاحب كتاب قاموس الأعلام ان سور الموصل كان يحتوي على (18) برجا، وكان في القسم المطل على النهر وحده (6) بروج.. وقد ذكر نيقولا سيوفي في كتابه (مجموع الكتابات المحررة في أبنية مدينة الموصل) أن بعض أبواب الموصل قد كتبت عليها آيات قرآنية أو أبيات شعر فعلى سبيل المثال كان مكتوبا على باب الشط (بلدة طيبة ورب غفور) وعلى باب السراي أبيات من شعر عثمان بكتاش منها

شاد هذا السور سلطان العلا صاحب الشوكة في هذا الزمان

رب فاجعله أمانا للورى دائما باللطف محروسا مصان

وتحت الأبيات من الجانبين في كل جانب صورة (أسد) وصاحب العلا المقصود في بيت الشعر، السلطان العثماني، عبد الحميد الاول1776م .



نبوخذ نصر
ــــــــــــــــــــــــــ




الجنائن المعلقة



بوابة عشتار


نبوخذ نصر ملك بابل للفترة(605-563)ق.م. اشتهر بناشطاته العمرانية في مدينة بابل بصورة خاصة و باقي مدن العراق بصورة عامة وان مايشاهده الزائر في مدينة بابل هي بالاساس من نشاطاته العمرانية، و قد بنى الجنائن المعلقة في مدينة بابل لزوجته التي كانت تحن إلى موطنها الجبلي وهو العمل الذي قد خلد بجعله أحد عجائب الدنيا السبعة. قاد الجيوش البابلية في معارك حاسمة ضد الجيوش المصرية و هزمها سنة 609 ق.م و 605 ق.م. عندما كان وليا للعهد، و دمر مملكة يهوذا في حملتين و سبا سكانها إلى بابل.

نبوخذ نصر الثاني أو بختنصر أو بختنصر الكلداني هو نبوخذنصر بن نبوبلانصر ملك من ملوك بابل ويقال انه كان قائد جيوشها كان لديه جيش قوي جدا قام بغزو القدس واخراج اليهود منها وسبيهم نسائهم واولادهم واخذ ثرواتها واموالها معه وهنا كانت نهاية مملكة اليهود. لقد عاصر الملك نبوخذ نصر عدد من أنبياء اليهود ومنهم ارميا وحزقيال ودانيال ويهويا قيم ويهويا كين .


صفاته
يعتبر نبوخذ نصر قائداً عالمياً عبر التاريخ ، كان يستفيد كثيراً باستخدام الشعوب التي يحتلها مستخدماً ذكاءه ، كان يستنفذ كل الإمكانيات البشرية والمادية للشعوب التي يستولي عليها لحد التحكم بحياتهم ،إلا أنه امتاز بالديمقراطية وحرية الفكر وكان يسمح للشعوب المحتلة أن تعبد أصنامها ( الآلهة ) وكان يشارك الشعوب طقوسهم الدينية ويحترم ألهتهم ، تعرف على الإله الواحد (الله سبحانه وتعالى) يوم غزى دولة يهوذا في جنوب فلسطين وقد بارك الله الملك نبوخذ نصر وكان يقوده من انتصار إلى أعظم ، يعتبر أعظم ملوك بابل وقد اشتهر بلقب ( مقيم المدن ) فقد كان فاتحاً للمدن لا غازياً، وقد ساهم في نشر ديانة التوحيد ولكن من نقاط ضعفه إنه ظن نفسه شبه إله وقد دعوه حاشيته لعمل تمثال من الذهب ليسجد له الجميع فأغتر حتى وصل إلى نوبة من الجنون أبعدته عن العرش سبعة سنوات وقد امتاز بأنه يعتمد على مشورة مستشاريه وقد أعترف بمقولته المشهورة ((الكبرياء الزائدة مدمرة للنفس )) ولكنه عاد إلى عقله وإلى توحيد الله فكانت الآية التوراتية بحقه "فألان أنا نبوخذ نصر ،أسبح وأمجد وأحمد ملك السماء الذي جميع أعماله حق ،وطرقه عادلة ،وقادر على إذلال كل من يسلك بالكبرياء "(دانيال 4:37)


حلم نبوخذ نصر


حلم نبوخذ نصر حلما وازعجته افكاره فطلب من حكماء بابل أن لا يفسروا له الحلم فقط بل أن يحكوا له الحلم ولما عجز الحكماء طبعا في أن يخبروه بالحلم قرر أن يبيدهم لولا دانيال اليهودي المسبي الذى صلى إلى الرب إلهه والرب أخبره بالحلم وبتفسيره وهذا الحلم عبارة عن اعجوبه وإليك القصه كلها من سفر دانيال الاصحاح الثانى

1 وَفِي السَّنَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ مُلْكِ نَبُوخَذْنَصَّرَ، حَلَمَ نَبُوخَذْنَصَّرُ أَحْلاَمًا، فَانْزَعَجَتْ رُوحُهُ وَطَارَ عَنْهُ نَوْمُهُ. 2 فَأَمَرَ الْمَلِكُ بِأَنْ يُسْتَدْعَى الْمَجُوسُ وَالسَّحَرَةُ وَالْعَرَّافُونَ وَالْكَلْدَانِيُّونَ لِيُخْبِرُوا الْمَلِكَ بِأَحْلاَمِهِ. فَأَتَوْا وَوَقَفُوا أَمَامَ الْمَلِكِ. 3 فَقَالَ لَهُمُ الْمَلِكُ: «قَدْ حَلَمْتُ حُلْمًا وَانْزَعَجَتْ رُوحِي لِمَعْرِفَةِ الْحُلْمِ». 4 فَكَلَّمَ الْكَلْدَانِيُّونَ الْمَلِكَ بِالأَرَامِيَّةِ: «عِشْ أَيُّهَا الْمَلِكُ إِلَى الأَبَدِ. أَخْبِرْ عَبِيدَكَ بِالْحُلْمِ فَنُبَيِّنَ تَعْبِيرَهُ». 5 فَأَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ لِلْكَلْدَانِيِّينَ: «قَدْ خَرَجَ مِنِّي الْقَوْلُ: إِنْ لَمْ تُنْبِئُونِي بِالْحُلْمِ وَبِتَعْبِيرِهِ، تُصَيَّرُونَ إِرْبًا إِرْبًا وَتُجْعَلُ بُيُوتُكُمْ مَزْبَلَةً. 6 وَإِنْ بَيَّنْتُمُ الْحُلْمَ وَتَعْبِيرَهُ، تَنَالُونَ مِنْ قِبَلِي هَدَايَا وَحَلاَوِينَ وَإِكْرَامًا عَظِيمًا. فَبَيِّنُوا لِي الْحُلْمَ وَتَعْبِيرَهُ». 7 فَأَجَابُوا ثَانِيَةً وَقَالُوا: «لِيُخْبِرِ الْمَلِكُ عَبِيدَهُ بِالْحُلْمِ فَنُبَيِّنَ تَعْبِيرَهُ». 8 أَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ: «إِنِّي أَعْلَمُ يَقِينًا أَنَّكُمْ تَكْتَسِبُونَ وَقْتًا، إِذْ رَأَيْتُمْ أَنَّ الْقَوْلَ قَدْ خَرَجَ مِنِّي 9 بِأَنَّهُ إِنْ لَمْ تُنْبِئُونِي بِالْحُلْمِ فَقَضَاؤُكُمْ وَاحِدٌ. لأَنَّكُمْ قَدِ اتَّفَقْتُمْ عَلَى كَلاَمٍ كَذِبٍ وَفَاسِدٍ لِتَتَكَلَّمُوا بِهِ قُدَّامِي إِلَى أَنْ يَتَحَوَّلَ الْوَقْتُ. فَأَخْبِرُونِي بِالْحُلْمِ، فَأَعْلَمَ أَنَّكُمْ تُبَيِّنُونَ لِي تَعْبِيرَهُ». 10 أَجَابَ الْكَلْدَانِيُّونَ قُدَّامَ الْمَلِكِ وَقَالُوا: «لَيْسَ عَلَى الأَرْضِ إِنْسَانٌ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُبَيِّنَ أَمْرَ الْمَلِكِ. لِذلِكَ لَيْسَ مَلِكٌ عَظِيمٌ ذُو سُلْطَانٍ سَأَلَ أَمْرًا مِثْلَ هذَا مِنْ مَجُوسِيٍّ أَوْ سَاحِرٍ أَوْ كَلْدَانِيٍّ. 11 وَالأَمْرُ الَّذِي يَطْلُبُهُ الْمَلِكُ عَسِرٌ، وَلَيْسَ آخَرُ يُبَيِّنُهُ قُدَّامَ الْمَلِكِ غَيْرَ الآلِهَةِ الَّذِينَ لَيْسَتْ سُكْنَاهُمْ مَعَ الْبَشَرِ».


12 لأَجْلِ ذلِكَ غَضِبَ الْمَلِكُ وَاغْتَاظَ جِدًّا وَأَمَرَ بِإِبَادَةِ كُلِّ حُكَمَاءِ بَابِلَ. 13 فَخَرَجَ الأَمْرُ، وَكَانَ الْحُكَمَاءُ يُقْتَلُونَ. فَطَلَبُوا دَانِيآلَ وَأَصْحَابَهُ لِيَقْتُلُوهُمْ. 14 حِينَئِذٍ أَجَابَ دَانِيآلُ بِحِكْمَةٍ وَعَقْل لأَرْيُوخَ رَئِيسِ شُرَطِ الْمَلِكِ الَّذِي خَرَجَ لِيَقْتُلَ حُكَمَاءَ بَابِلَ، أَجَابَ وَقَالَ لأَرْيُوخَ قَائِدِ الْمَلِكِ: 15 «لِمَاذَا اشْتَدَّ الأَمْرُ مِنْ قِبَلِ الْمَلِكِ؟» حِينَئِذٍ أَخْبَرَ أَرْيُوخُ دَانِيآلَ بِالأَمْرِ. 16 فَدَخَلَ دَانِيآلُ وَطَلَبَ مِنَ الْمَلِكِ أَنْ يُعْطِيَهُ وَقْتًا فَيُبَيِّنُ لِلْمَلِكِ التَّعْبِيرَ. 17 حِينَئِذٍ مَضَى دَانِيآلُ إِلَى بَيْتِهِ، وَأَعْلَمَ حَنَنْيَا وَمِيشَائِيلَ وَعَزَرْيَا أَصْحَابَهُ بِالأَمْرِ، 18 لِيَطْلُبُوا الْمَرَاحِمَ مِنْ قِبَلِ إِلهِ السَّمَاوَاتِ مِنْ جِهَةِ هذَا السِّرِّ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ دَانِيآلُ وَأَصْحَابُهُ مَعَ سَائِرِ حُكَمَاءِ بَابِلَ.


19 حِينَئِذٍ لِدَانِيآلَ كُشِفَ السِّرُّ فِي رُؤْيَا اللَّيْلِ. فَبَارَكَ دَانِيآلُ إِلهَ السَّمَاوَاتِ. 20 أَجَابَ دَانِيآلُ وَقَالَ: «لِيَكُنِ اسْمُ اللهِ مُبَارَكًا مِنَ الأَزَلِ وَإِلَى الأَبَدِ، لأَنَّ لَهُ الْحِكْمَةَ وَالْجَبَرُوتَ. 21 وَهُوَ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالأَزْمِنَةَ. يَعْزِلُ مُلُوكًا وَيُنَصِّبُ مُلُوكًا. يُعْطِي الْحُكَمَاءَ حِكْمَةً، وَيُعَلِّمُ الْعَارِفِينَ فَهْمًا. 22 هُوَ يَكْشِفُ الْعَمَائِقَ وَالأَسْرَارَ. يَعْلَمُ مَا هُوَ فِي الظُّلْمَةِ، وَعِنْدَهُ يَسْكُنُ النُّورُ. 23 إِيَّاكَ يَا إِلهَ آبَائِي أَحْمَدُ، وَأُسَبِّحُ الَّذِي أَعْطَانِي الْحِكْمَةَ وَالْقُوَّةَ وَأَعْلَمَنِي الآنَ مَا طَلَبْنَاهُ مِنْكَ، لأَنَّكَ أَعْلَمْتَنَا أَمْرَ الْمَلِكِ». 24 فَمِنْ أَجْلِ ذلِكَ دَخَلَ دَانِيآلُ إِلَى أَرْيُوخَ الَّذِي عَيَّنَهُ الْمَلِكُ لإِبَادَةِ حُكَمَاءِ بَابِلَ، مَضَى وَقَالَ لَهُ هكَذَا: «لاَ تُبِدْ حُكَمَاءَ بَابِلَ. أَدْخِلْنِي إِلَى قُدَّامِ الْمَلِكِ فَأُبَيِّنَ لِلْمَلِكِ التَّعْبِيرَ».


25 حِينَئِذٍ دَخَلَ أَرْيُوخُ بِدَانِيآلَ إِلَى قُدَّامِ الْمَلِكِ مُسْرِعًا وَقَالَ لَهُ هكَذَا: «قَدْ وَجَدْتُ رَجُلاً مِنْ بَنِي سَبْيِ يَهُوذَا الَّذِي يُعَرِّفُ الْمَلِكَ بِالتَّعْبِيرِ». 26 أَجَابَ الْمَلِكُ وَقَالَ لِدَانِيآلَ، الَّذِي اسْمُهُ بَلْطَشَاصَّرُ: «هَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْتَ عَلَى أَنْ تُعَرِّفَنِي بِالْحُلْمِ الَّذِي رَأَيْتُ، وَبِتَعْبِيرِهِ؟» 27 أَجَابَ دَانِيآلُ قُدَّامَ الْمَلِكِ وَقَالَ: «السِّرُّ الَّذِي طَلَبَهُ الْمَلِكُ لاَ تَقْدِرُ الْحُكَمَاءُ وَلاَ السَّحَرَةُ وَلاَ الْمَجُوسُ وَلاَ الْمُنَجِّمُونَ عَلَى أَنْ يُبَيِّنُوهُ لِلْمَلِكِ. 28 لكِنْ يُوجَدُ إِلهٌ فِي السَّمَاوَاتِ كَاشِفُ الأَسْرَارِ، وَقَدْ عَرَّفَ الْمَلِكَ نَبُوخَذْنَصَّرَ مَا يَكُونُ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ. حُلْمُكَ وَرُؤْيَا رَأْسِكَ عَلَى فِرَاشِكَ هُوَ هذَا: 29 أَنْتَ يَا أَيُّهَا الْمَلِكُ أَفْكَارُكَ عَلَى فِرَاشِكَ صَعِدَتْ إِلَى مَا يَكُونُ مِنْ بَعْدِ هذَا، وَكَاشِفُ الأَسْرَارِ يُعَرِّفُكَ بِمَا يَكُونُ. 30 أَمَّا أَنَا فَلَمْ يُكْشَفْ لِي هذَا السِّرُّ لِحِكْمَةٍ فِيَّ أَكْثَرَ مِنْ كُلِّ الأَحْيَاءِ، وَلكِنْ لِكَيْ يُعَرَّفَ الْمَلِكُ بِالتَّعْبِيرِ، وَلِكَيْ تَعْلَمَ أَفْكَارَ قَلْبِكَ.


31 «أَنْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ كُنْتَ تَنْظُرُ وَإِذَا بِتِمْثَال عَظِيمٍ. هذَا التِّمْثَالُ الْعَظِيمُ الْبَهِيُّ جِدًّا وَقَفَ قُبَالَتَكَ، وَمَنْظَرُهُ هَائِلٌ. 32 رَأْسُ هذَا التِّمْثَالِ مِنْ ذَهَبٍ جَيِّدٍ. صَدْرُهُ وَذِرَاعَاهُ مِنْ فِضَّةٍ. بَطْنُهُ وَفَخْذَاهُ مِنْ نُحَاسٍ. 33 سَاقَاهُ مِنْ حَدِيدٍ. قَدَمَاهُ بَعْضُهُمَا مِنْ حَدِيدٍ وَالْبَعْضُ مِنْ خَزَفٍ. 34 كُنْتَ تَنْظُرُ إِلَى أَنْ قُطِعَ حَجَرٌ بِغَيْرِ يَدَيْنِ، فَضَرَبَ التِّمْثَالَ عَلَى قَدَمَيْهِ اللَّتَيْنِ مِنْ حَدِيدٍ وَخَزَفٍ فَسَحَقَهُمَا. 35 فَانْسَحَقَ حِينَئِذٍ الْحَدِيدُ وَالْخَزَفُ وَالنُّحَاسُ وَالْفِضَّةُ وَالذَّهَبُ مَعًا، وَصَارَتْ كَعُصَافَةِ الْبَيْدَرِ فِي الصَّيْفِ، فَحَمَلَتْهَا الرِّيحُ فَلَمْ يُوجَدْ لَهَا مَكَانٌ. أَمَّا الْحَجَرُ الَّذِي ضَرَبَ التِّمْثَالَ فَصَارَ جَبَلاً كَبِيرًا وَمَلأَ الأَرْضَ كُلَّهَا. 36 هذَا هُوَ الْحُلْمُ. فَنُخْبِرُ بِتَعْبِيرِهِ قُدَّامَ الْمَلِكِ.


37 «أَنْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ مَلِكُ مُلُوكٍ، لأَنَّ إِلهَ السَّمَاوَاتِ أَعْطَاكَ مَمْلَكَةً وَاقْتِدَارًا وَسُلْطَانًا وَفَخْرًا. 38 وَحَيْثُمَا يَسْكُنُ بَنُو الْبَشَرِ وَوُحُوشُ الْبَرِّ وَطُيُورُ السَّمَاءِ دَفَعَهَا لِيَدِكَ وَسَلَّطَكَ عَلَيْهَا جَمِيعِهَا. فَأَنْتَ هذَا الرَّأْسُ مِنْ ذَهَبٍ. 39 وَبَعْدَكَ تَقُومُ مَمْلَكَةٌ أُخْرَى أَصْغَرُ مِنْكَ وَمَمْلَكَةٌ ثَالِثَةٌ أُخْرَى مِنْ نُحَاسٍ فَتَتَسَلَّطُ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ. 40 وَتَكُونُ مَمْلَكَةٌ رَابِعَةٌ صَلْبَةٌ كَالْحَدِيدِ، لأَنَّ الْحَدِيدَ يَدُقُّ وَيَسْحَقُ كُلَّ شَيْءٍ. وَكَالْحَدِيدِ الَّذِي يُكَسِّرُ تَسْحَقُ وَتُكَسِّرُ كُلَّ هؤُلاَءِ. 41 وَبِمَا رَأَيْتَ الْقَدَمَيْنِ وَالأَصَابِعَ بَعْضُهَا مِنْ خَزَفٍ وَالْبَعْضُ مِنْ حَدِيدٍ، فَالْمَمْلَكَةُ تَكُونُ مُنْقَسِمَةً، وَيَكُونُ فِيهَا قُوَّةُ الْحَدِيدِ مِنْ حَيْثُ إِنَّكَ رَأَيْتَ الْحَدِيدَ مُخْتَلِطًا بِخَزَفِ الطِّينِ. 42 وَأَصَابِعُ الْقَدَمَيْنِ بَعْضُهَا مِنْ حَدِيدٍ وَالْبَعْضُ مِنْ خَزَفٍ، فَبَعْضُ الْمَمْلَكَةِ يَكُونُ قَوِيًّا وَالْبَعْضُ قَصِمًا. 43 وَبِمَا رَأَيْتَ الْحَدِيدَ مُخْتَلِطًا بِخَزَفِ الطِّينِ، فَإِنَّهُمْ يَخْتَلِطُونَ بِنَسْلِ النَّاسِ، وَلكِنْ لاَ يَتَلاَصَقُ هذَا بِذَاكَ، كَمَا أَنَّ الْحَدِيدَ لاَ يَخْتَلِطُ بِالْخَزَفِ. 44 وَفِي أَيَّامِ هؤُلاَءِ الْمُلُوكِ، يُقِيمُ إِلهُ السَّمَاوَاتِ مَمْلَكَةً لَنْ تَنْقَرِضَ أَبَدًا، وَمَلِكُهَا لاَ يُتْرَكُ لِشَعْبٍ آخَرَ، وَتَسْحَقُ وَتُفْنِي كُلَّ هذِهِ الْمَمَالِكِ، وَهِيَ تَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ. 45 لأَنَّكَ رَأَيْتَ أَنَّهُ قَدْ قُطِعَ حَجَرٌ مِنْ جَبَل لاَ بِيَدَيْنِ، فَسَحَقَ الْحَدِيدَ وَالنُّحَاسَ وَالْخَزَفَ وَالْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ. اَللهُ الْعَظِيمُ قَدْ عَرَّفَ الْمَلِكَ مَا سَيَأْتِي بَعْدَ هذَا. اَلْحُلْمُ حَقٌّ وَتَعْبِيرُهُ يَقِينٌ».


46 حِينَئِذٍ خَرَّ نَبُوخَذْنَصَّرُ عَلَى وَجْهِهِ وَسَجَدَ لِدَانِيآلَ، وَأَمَرَ بِأَنْ يُقَدِّمُوا لَهُ تَقْدِمَةً وَرَوَائِحَ سُرُورٍ. 47 فَأَجَابَ الْمَلِكُ دَانِيآلَ وَقَالَ: «حَقًّا إِنَّ إِلهَكُمْ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الْمُلُوكِ وَكَاشِفُ الأَسْرَارِ،نننننننعَلَى كَشْفِ هذَا السِّرِّ». 48 حِينَئِذٍ عَظَّمَ الْمَلِكُ دَانِيآلَ وَأَعْطَاهُ عَطَايَا كَثِيرَةً، وَسَلَّطَهُ عَلَى كُلِّ وِلاَيَةِ بَابِلَ وَجَعَلَهُ رَئِيسَ الشِّحَنِ عَلَى جَمِيعِ حُكَمَاءِ بَابِلَ. 49 فَطَلَبَ دَانِيآلُ مِنَ الْمَلِكِ، فَوَلَّى شَدْرَخَ وَمِيشَخَ وَعَبْدَنَغُوَ عَلَى أَعْمَالِ وِلاَيَةِ بَابِلَ. أَمَّا دَانِيآلُ فَكَانَ فِي بَابِ الْمَلِكِ.





حياته:
حكم نبوخذ نصر ثلاثة وأربعون سنة وقد حلم حلماً إن الله سوف يعاقبه بسبب كبرياءه وبالفعل أصيب الملك سبع سنوات بجنون العظمة فابتعد عن العرش سبع سنوات وعاش في الغابة ولكنه تاب إلى الله فعاد إلى الحكم ، قام نبوخذ نصر بغزو أورشليم عام 605 ق.م ( قبل الميلاد )وتبنى النبي دانيال الملك نبوخذ نصر ودعاه للتوحيد بالله ، وتوفي عام 562 ق.م ( قبل الميلاد ) ومن بعده حكم ابنه ابل مردوخ عامين من 562ق.م إلى 560 ق.م وبعده حكم صهره نريجلاصر لأربع سنوات من عام 560ق.م حتى 556ق.م ثم حكم الملك مردوخ لمدة شهرين عام 556ق . م وحكم نبونيدوس من عام 556ق.م حتى 539ق. م . وكان النبي دانيال شيخاً وقوراً اعتمده الملك في تفسير أحلامه وكان يغدق عليه الهدايا وكان يفسر الحلم بكامل حقيقته حتى ما لم يتمنى سماعه .

وفي عهده كانت مدينة السوس (عاصمة حضارة عيلام السامية إحدى مدن في شمال الأحواز العاصمة الأحواز ) هي العاصمة البابلية الشتوية والتي كانت تسري فيها قوانين حمورابي التي كانت أول القوانين المعروفة في تاريخ البشرية . وقد كان غزو نبوخذ نصر لـ بني إسرائيل هو تأديب الله لهم لأنهم رفضوا أن يطيعوا الله رغم كل الكوارث التي مرت به فعصو امره




صور من البصرة ثغر العراق الباسم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

السقا ، عام 1890





بائع الرقي 1895




نهر العشار 1944




الصناعات الشعبية في البصرة 1946




جامع المقام وساحة اسد بابل 1962.




نهر العشار 1962.




ساعة سورين 1965.




شناشيل البصرة 1966.




الحركة التجارية في شط العرب 1967.




نهر العشار وجامع المقام 1969.




مبنى مديرية الموانئ 1971.



الداكير 1972.




طبكة عبور التنومة 1987.




موجز عن تاريخ العراق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدأ عصر الزراعة في بلاد الرافدين, وهو أول عهد للإنسان بتعلم الزراعة, بحدود سنة 9000 قبل الميلاد وتطور حوالي سنة 5500 ق.م. في قرية (جرمو) في شمالي العراق في أواسط العصر الحجري الحديث. ومن البديهي أن تكون الزراعة عصرئذ محدودة وعلى نطاق ضيق جدا.

فجر الحضارة في العراق
بدأ فجر الحضارة في العراق بحدود سنة 5000 قبل الميلاد وانتهى بالحقبة الزمنية التي ابتدع فيها الإنسان العراقي الكتابة لأول مرة في تاريخ الإنسانية في الربع الأخير من الألف الرابع قبل الميلاد. وإن نشوء الحضارة الناضجة في بلاد الرافدين قد سار بخطوات ثابتة وعلى مراحل وبأطوار متعاقبة. عرفت تلك الأطوار في العراق للمختصين المحدثين بأسماء المدن والقرى والمواقع التي ظهرت فيها لأول مرة, ومدن الطور الأقدم هي: (حسونة) ثم (سامراء) و (حلف) و (العبيد) و (الوركاء) و أخيرا (جمدة نصر).

لقد شهد العراق خلال هذه الأطوار اتساع الزراعة و بداية الحياة الحضرية و نشوء أولى المدن. وعرف بناة الحضارة أيضا فن التعدين وابتدعوا دولاب الخزاف وصنعوا الآجر المفخور والعربة ذات العجلة وكذلك المحراث فضلا عن السفن الشراعية. وعرف في أوائل تلك الأطوار أيضا فن النحت, وظهرت كذلك المباني العامة كالمعابد حيث كثرت وازدادت أهميتها منذ طور (العبيد). وعرف طور الوركاء (3500 ق.م.) بالعهد الشبيه بالكتابي, ومن المعروف أن الكتابة قد أرسيت قواعدها تماما خلال الطور الذي أعقبه وهو (جمدة نصر) في حدود سنة 3000 ق.م.

أولاً: عصر فجر السلالات

ثم بدأ عصر فجر السلالات في العراق في حوالي سنة 2800 ق .م. واستمر لمدة ستة قرون والذي يعرف أيضا بالعصر السومري القديم أو بعصر دويلات المدن حيث لم تتوحد البلاد بعد تحت مملكة كبيرة واحدة. ويقسم العلماء هذه الحقبة الزمنية من تاريخ العراق إلى ثلاثة عصور هي على التوالي:
فجر السلالات الأول ( 2800 –2700 ق.م.)
فجر السلالات الثاني (2700 02600 ق.م.)
فجر السلالات الثالث (2600 – 2400 ق.م.)
من الأمور المتفق عليها بين غالبية العلماء المختصين في العصر الحاضر أن السومريين هم سكان العراق الأصليون، وأنهم الذين كانوا يعرفون بأصحاب حضارة العبيد في وسط وجنوب العراق وكانت أراضيهم تمتد جنوبا إلى جزيرة دلمون (البحرين) في العصر الحاضر قبل أن ترتفع مناسيب الخليج العربي ليصل إلى حدوده الحالية.

ولغة السومريين, وهم أصحاب أقدم حضارة أصيلة متطوّرة في العالم, من اللغات التي تعرف بالملتصقة Agglutinative. من خصائص الإلصاق فيها أنه كثيرا ما يدمج مفردتينن لتصبحا كلمة واحدة يستند معناها إلى معاني الكلمات الداخلة في تركيبها, مثل (لوكال) أي الملك المكونة من (لو) أي الرجل و (كال) أي العظيم, و (إي-كال) تعني القصر أو الهيكل مكونة من كلمة (إي) وهي البيت و(كال) العظيم. ثم أن الجمل فيها تتألف أيضا بطريقة إلصاق الضمائر والأدوات إلى جذر الفعل بحيث يصير الجميع كلمة واحدة.

لقد قسم علماء الآثار عصر فجر السلالات إلى ثلاثة أطوار: الأول ( 2800 –2700 ق.م.) والثاني (2700 02600 ق.م.) والثالث
(2600 – 2400 ق.م.). إن لكل من هذه الأطوار الثلاثة خصائصها المميزة. ومع ذلك يمكن القول عموما بأن فن العمارة قد قطع شأوا بعيدا في هذا العصر وبخاصة في بناء القصور والمعابد فظهرت العقود لأول مرة في البناء وكذلك القبوات كوسيلة في التسقيف. وتقدم فن التعدين وسبك المعادن, وقطع فن النحت شأوا بعيدا من التقدم.

لقد نضجت الكتابة وانتشر استعمالها في العصر السومري فدونت بها في عصر فجر السلالات السجلات الرسمية وأعمال الملوك والأمراء وعلاقتهم بغيرهم من الحكام. وكذلك شؤون الناس العامة كالمعاملات التجارية والأحوال الشخصية والمراسلات والآداب والأساطير فضلا عن الشؤون الدينية والعبادات.

ثانياً: الحكم الأكدي

انتهى عهد فجر السلالات بقيام سرجون الأكدي (2371-2316 ق.م.) بتوحيد العراق في مملكة واحدة. كان سرجون من الأكديين وهم فرع من الأقوام التي نزحت من الوطن الأم شبه جزيرة العرب إلى العراق ربما في أوائل الألف الثالث قبل الميلاد أو قبل ذلك بقليل. وليس من المستبعد أن الأكديين قد عاشوا جنبا إلى جنب مع السومريين منذ أقدم العصور وعرف القسم الأوسط والجنوبي من العراق منذ ذلك الزمن باسم بلاد (سومر وأكد).
حكم مؤسس السلالة الأكدية سرجون خمسة وخمسين عاما أدخل خلالها الكثير من الإصلاحات على نظام الحكم والجيش بما في ذلك تطوير أساليب الحرب والسلاح. وكذلك حصل تقدم عظيم في العمارة والفنون بعامة التي تميزت في العصر الأكدي بالقوة والحيوية والحركة. ويعد (نرام - سين) أقوى ملوك السلالة لأاكدية الذي حكم زهاء أربعين عاما.

عّم الاضطراب في المملكة أواخر العهد الأكدي, فقد حكم بعد نرام - سين ملوك ضعاف مما شجع الأقوام الجبلية وهم الكوتيون, الذين عرفوا في النصوص المسمارية القديمة بأعداء الآلهة, على غزو بلاد (سومر وأكد). إن حكمهم الذي دام حوالي مائة سنة كان عهدا مظلما كادت أن تنقطع فيه عنا أخبار العراق القديم. وقد عوض عن ذلك ازدهار الحضارة في جنوبي العراق وبخاصة في مدينة (لكش) وما يجاورها. وقد اشتهر من بين الأمراء السومريين في أواخر هذا العهد أمير أو ملك اسمه (جودية) الذي عرف بتماثيله الكثيرة التي وصلتنا والذي عمل على إحياء الآداب السومرية وتشييد العديد من المعابد الفخمة.

ثالثاً: الحكم السومري

ثارت على الكوتيين مدينة (الوركاء) بقيادة أميرها السومري (أوتو –حيكال) الذي لقّب نفسه بملك (سومر وأكد) وأهاب بأهل البلاد لحرب الطغاة الأجانب, فالتّفت حوله المدن وتمكن من القضاء على جموع الكوتيين الكبيرة وخلص البلاد منهم
انتقل الحكم السومري بعد ذلك إلى مدينة (أور) وتكونت فيها سلالة عرفت بسلالة (أور الثالثة) أسسها الملك (أور- نمو) الذي تعد أيامه من عهود العراق المجيدة وآخر عهد في حياة السومريين السياسية (2113-2006ق.م.). لقد استطاع ملوك هذه السلالة الخمسة أن يعيدوا إنشاء إمبراطورية واسعة على غرار لإامبراطورية الأكدية شملت جزءا كبيرا من أقاليم الشرق الأدنى. وانتشرت مع التجارة والفتوح حضارة العراق القديم تماما كما كان عليه الحال في العصر الأكدي. لقد اشتهر ملوك هذه السلالة بأعمالهم العمرانية الفذّة وامتازت دولتهم بالتنظيم وحسن الإدارة في الداخل والخارج وأصبحت العاصمة (أور) في زمنهم قبلة الشرق القديم ليس من النواحي العمرانية والفنية والاقتصادية فحسب بل إنهم سنّوا الشرائع بحسب العرف الاجتماعي و وحّدوا الشؤون القضائية في البلاد.

رابعاً: العصر البابلي القديم

وفي أوائل الألف الثاني قبل الميلاد قامت في العراق أسرة حاكمة جديدة عرفت بسلالة بابل الأولى (1894 – 1595ق.م.) اشتهرت بملكها السادس حمورابي (1728 – 1686ق.م.) الذي جمعت في شخصه خصالا فذة جعلت منه القائد والسياسي والمصلح والمشرع فاستطاع بهذه الخصال أن يوحّد البلاد. ثم وقعت حرب ضروس بينه وبين الدخلاء العيلاميين أظهر خلالها حمورابي من حسن التدبير والحزم ما مكّنه من تمزيق جموعهم شر ممزق. ومدّ فتوحه بعد ذلك إلى شمالي بلاد الرافدين وإلى جهات الهلال الخصيب الأخرى. ومن أعماله المهمة سنّ شريعة واحدة تسري أحكامها في جميع أنحاء المملكة عرفت بقانون حمورابي التي تعد من أولى الشرائع المتكاملة في العالم حيث تجمع بين القانونين المدني والعقوبات فضلا عن الأحوال الشخصية.

إن أهم ما تمّيز به العصر البابلي القديم اتساع المدن وكثرتها, كما حدث تطوّر مهم في العلوم والمعارف البشرية حيث انتقلت من أطوارها العملية إلى طور التدوين والبحث بحيث يصح أن نعد بداية ظهور العلوم البشرية الحقة كانت في هذا العصر. ليس هذا فحسب بل إن الحضارة من بلاد الرافدين قد أخذت طريقها في العصر البابلي القديم إلى جميع أنحاء المشرق وإلى أطراف العالم القصية.

خامساً: العصر البابلي الوسيط

ولقد غزت العراق في أواخر العصر البابلي القديم أقوام جاءت من الشرق أو من الشمال الشرقي عرفوا بالكشيين. أسسوا سلالة حاكمة جديدة دام حكمها زهاء خمسة قرون. وقد عرف هذا العهد بالعصر البابلي الوسيط الذي يعد من العصور المظلمة في العراق. لم يخلف لنا الكشيون وثائق أو سجلات تاريخية بلغتهم الأصلية وإنما استعملوا لغة بلاد بابل. ويبدو أنهم قد تخلّوا عن ديانتهم التي كانوا عليها ليعتنقوا الديانة البابلية. وقد أسسوا في منتصف عهدهم عاصمة جديدة قرب بغداد الحالية عرفت باسم (دور- كوريكالزو) أي مدينة الملك الكشي كوريكالزو
وصادف قيام السلالة الكشّية نمو المملكة الآشورية في القسم الشمالي من العراق. فبدؤوا ينازعون الكشيين زعامة البلاد السياسية. والآشوريون فرع من الأقوام الجزرية التي هاجرت في الأصل من شبه جزيرة العرب. وهناك نظرية أخرى مفادها أنهم جاؤا من جنوب العراق من أرض بابل وحلّوا في شمالي بلاد الرافدين في زمن لعله في العهد الأكدي ومما يدعم ذلك أنهم يتكلمون بلهجة من اللهجات البابلية. ويرى غالبية المختصين أن اسمهم مشتق من اسم معبودهم الإله (آشور).

يمكن وضع تاريخ الآشوريين في ثلاثة عهود: القديم والوسيط والحديث.

العهد الآشوري القديم
وتدخل فيه حقب طويلة لاسيما إذا أدمجنا فيه عصور ما قبل التاريخ. لقد بدأ الآشوريون في هذا العهد ببناء مملكة قوية موحدة مستقلة, ظهر منهم ملوك أقوياء مثل (إيلو – شوما) الذي عاصر مؤسس سلالة بابل الأولى وكذلك شمشي أدد الأول (1814 – 1782 ق.م.) الذي بلغت المملكة في زمنه من القوة ما مكّنها من فرض سلطانها على القسم الشمالي من بلاد بابل.

ودأب الآشوريون على تنمية كيانهم السياسي, تعرضوا فيه إلى سلسلة من الامتحانات والمصاعب بسبب ضغط الدول والأقوام التي كانت تجاورهم, خرجوا من كل ذلك أشداء أقوياء إذ خلقت منهم قوة عسكرية رهيبة فرضت سلطانها على شعوب العالم القديم لعدة قرون تلت. ويعد شلمنصر الأول (1266 – 1243ق.م.) من أعظم ملوك هذا العهد سيما في حقل التوسع والفتوح الخارجية بعد أن توطدت شؤون المملكة الداخلية في عهده.

ولقد تدهورت الأوضاع الآشورية في أواسط القرن الثامن قبل الميلاد انتهت بثورة قامت بها مدينة (كالح) الآشورية على الملك (أشور – نراري) الخامس, فقتل وتولى زمام الأمور تيجلاتبليزر الثالث (745-727ق.م.) الذي بدأ عهدا جديدا في تاريخ الآشوريين تكونت فيه آخر وأعظم إمبراطورية آشورية حيث صارت فيه مجددا سيدة الشرق القديم, وكان من أعظم إنجازاتها توحيد بلاد بابل وآشور في مملكة واحدة.

الملك سرجون الثاني
يعد الملك سرجون الثاني (727 – 705 ق.م.) واحدا من أعظم ملوك هذه الحقبة ليس فقط بسبب إنجازاته الفنية والمعمارية العظيمة والتي كان منها تشييد عاصمة جديدة قرب نينوى أطلق عليها اسم (دور شروكين) أي مدينة سرجون والتي تعرف خرائبها بـ (خرساباد) في الوقت الحاضر. كما عرف بفتوحاته الخارجية العظيمة منها القضاء على المملكة اليهودية الشمالية (السامرة) بسنة 721 قبل الميلاد وترحيل الكثير من سكانها إلى أماكن أخرى داخل حدود الإمبراطورية الآشورية. وكذلك قضاؤه على التحالف بين الفراعنة والدويلات الصغيرة في فلسطين وسوريا, وكان المصريون قد أرسلوا جيشا قويا لمساعدة قوات التحالف. فتصادم الجيشان قرب مدينة رفح تمخّضت عن اندحار قوات التحالف وفرار القائد الفرعوني.

آشوربانيبال
آشوربانيبال (668-626ق.م.) فيعدّ من أكثر ملوك هذا العهد ثقافة فقد أغرم بالأدب والمعرفة فجمع الكتب من أنحاء البلاد وخزنها في دار كتب وطنية خاصة شيّدها في عاصمته نينوى جمع فيها مختلف أصناف العلوم والمعارف التي بلغتها حضارة العراق والتي عّرفتنا بنواحي الحضارة العراقية القديمة المختلفة.

سادساً: العهد البابلي الحديث
آخر العهود العراقية الزاهرة في العصور القديمة (626-539ق.م.). ويعد حكم نبوخذنصر الثاني (604-562ق.م.) بحق من العهود المجيدة في التاريخ البشري عموما وفترة انتعاش قوية عاشتها الحضارة البابلية, فلم تسجل الكتابات التي خلفها هذا الملك إلا أخبار البناء والتعمير في جميع مدن العراق المهمة. من أعماله العمرانية الرئيسة كان بناء الزقورة وتشييد عدد كبير من المعابد الفخمة في بابل. وكان من جملة إنجازاته في هذا الميدان أيضا إقامة شارع رائع عرف بشارع الموكب ومدخل مهيب ضخم يدعى بباب عشتار, يقع وراء هذا الباب قصره الفخم بجنائنه المعلّقة الذي عرف في المصادر اليونانية بإحدى عجائب الدنيا السبع.

وفي زمنه أعلنت دولة (يهودا) الصغيرة العصيان مع عدد من الدويلات الشامية الصغيرة الأخرى بتحريض من الفراعنة التي لم تكترث لنصائح النبي (ارميا) وتحذير ملكها (يوهوياقين) بوخامة العاقبة. فجرد نبوختنصر حملة تأديبية لم تقو (يهودا) على مقاومتها فسقطت العاصمة (أورشليم) في عام 596 ق.م. فرحّل قسم من سكانها ومعهم ملكهم عن فلسطين. ونصّب نبختنصر بدلا عنه عمه (صدقيا). وبعد بضع سنوات اشتركت (يهودا) في عصيان جديد وبتحريض من الفراعنة أيضا الذين حاولوا استرجاع مكانتهم في سوريا وفلسطين. لقد كان غضب الملك البابلي في هذه المرة عظيما فدمّر المدينة وأحرق الهيكل ورحّل من سكانها عددا كبيرا جدا إلى العراق واضعا بذلك حدا لمملكة يهودا. لقد وقع ذلك الحدث بسنة 594 ق.م.

خلف هذا الملك العظيم عدد من الملوك الضعاف وبخاصة آخرهم نبونائيد (555-539 ق.م.) فتدهورت الأوضاع في البلاد خلال عهودهم وانتهت تلك الإمبراطورية العظيمة بسقوط بابل على يد (كورش) ملك الإخمينيين بسنة 539 ق.م. وليعفى على حضارة العراق وتطمر علومه وأمجاده لقرون طويلة تلت.

سابعاً: إنجازات العراق القديمة
إذا انتقلنا إلى نشوء أولى الحضارات في العراق القديم يمكن القول إنها كانت بجهود العراقيين الأوائل في تفاعلهم مع البيئة الطبيعية في وسط وجنوبي العراق. فمن المعروف أن الزراعة تعتمد في هذا الإقليم دوما على الإرواء الصناعي الذي كان لا يتم إلا بالسيطرة على الأنهار وإقامة السدود وتجفيف الأهوار. إن الري -كما هو معروف- كان الدعامة الأساس في الحياة الاقتصادية لهذا الإقليم وعلى ذلك فقد تجلّت عبقرية الإنسان هنا بأجلى مظاهرها في الإرواء الصناعي وإن نشوء أول حضارة في بلاد الرافدين قد تحقق بلا أدنى ريب بعد أن سيطر سكان هذا الإقليم على الأنهار فيها وذلك عن طريق إقامة السدود وحفر الأنهار والجداول وتجفيف الأهوار, فذللوا البيئة الطبيعية واستغلوا إمكاناتها العظمى. ليس هذا فقط بل استغل العراقيون الأقدمون ارتفاع مناسيب نهر الفرات قياسا إلى دجلة فشقوا أنهارا عظيمة من الفرات إلى دجلة لتروي أراضي واسعة كانت بأحوج ما تكون إلى الماء. لقد طغت أخبار شق الأنهار والجداول على غيرها من أخبار الملوك وأعمالهم. إن حفر أو شق نهر جديد كان يعد بحد ذاته حدثا هاما يؤرخ به الكتبة الرسميون للدولة الأحداث الجسام.

نتيجة لكل هذا نلاحظ أن أول شيء يلفت النظر في العراق شهرة البلاد الزراعية إلى الأزمان المتأخرة, حتى أن الكتاب اليونان -مثل هيرودوتس- قد تحدثوا عن وفرة المحاصيل الزراعية في هذا الإقليم, وهو ما يذكرنا بتسمية المؤرخين والبلدانيين العرب لأرض العراق بـ (السواد) لكثرة زرعها وخضرتها. ومن الأمور المتفق عليها إن فن زراعة البساتين نشأ في العراق مما ساعد الإنسان كثيرا على الاستقرار ومن ثمّ نشوء الحضارات المتقدمة وتطوّرها.

والنخلة -على ما يرجح- كانت أقدم وأهم شجرة في تاريخ العراق الزراعي القديم حيث اختص العراق بزراعة النخيل منذ فجر التاريخ. وكانت العادة أن تزرع الفراغات بين النخليل بالأشجار المثمرة الأخرى مثل التين والرمان والتفاح والكروم وغير ذلك. ومايزال يعد أعظم وأوسع مركز لزراعة النخيل في العالم لاسيما المنطقتين الوسطى والجنوبية منه.

وفي سبيل تحقيق الاستقرار والأمن في البلاد, وللحفاظ على هذه المنجزات والمكاسب العظيمة كان من الضروري وجود حكومات قوية مستقرة. وكان الملك في العراق القديم على رأس السلطة حيث عدت سلطته التنفيذية والتشريعية مستمدة بشكل مباشر من الآلهة لحكم البلاد, فهو الذي كان يتولى قيادة الجيش وقت الحرب حيث أن من أولى واجباته المحافظة على حدود الوطن, وكذلك توفير الوسائل الكفيلة التي تساعد البلاد على الرخاء الاقتصادي عن طريق تنفيذ المشاريع الحيوية العامة مثل حفر القنوات والأنهار وبناء المعابد تقرّبا إلى الآلهة. لقد خلّف الكثير من الملوك العراقيين القدماء مآثر كتابية أكدوا فيها ما ذكرناه حتى أن بعضهم قد صوّر نفسه وهو يحمل سلال التراب والآجر رمز قيامه بتنفيذ المشاريع العمرانية الكبرى وبخاصة بناء المعابد تقربا للآلهة. والكثير منهم قنّنوا الشرائع والقوانين في سبيل تنظيم الحياة العامة ونشر العدل بين الرعية.
ومن الأمور المعروفة للجميع أن أولى الشرائع المدّونة في العالم قد ظهرت في العراق القديم, وهناك من الإشارات ما يدل بشكل قاطع على ظهور القوانين المدونة في عصور فجر السلالات. إن الشرائع في العراق القديم لم تكن أولى الجهود البشرية في تنظيم الحياة الاجتماعية فحسب بل إنها دوّنت بأسلوب علمي وبلغة قانونية دقيقة. إنها قوانين بهيئة مواد متسلسلة مقتصرة على الشؤون المدنية لا تتعرض للعبادات في شيء.

وكان من تمسّك سكان العراق الأقدمين باحترام القانون والنظام أن تصوروا الكون كله على هيئة مملكة تحكمها الآلهة يتجلى فيها مبدأ الطاعة وبخاصة طاعة القوانين والسير بموجب أنظمة المجتمع وأعرافه الشفهية والمدونة. وبلغ من تقديرهم لفضيلة الطاعة أنهم تخيّلوا ظهور عهد ذهبي بين البشر في يوم ما تسود فيه الطاعة والنظام وسيادة القانون.

ومن ثمرات الحضارة الناضجة نشوء الصناعات الأولى وكذلك التجارة وبخاصة التجارة الخارجية لجلب المواد الخام التي اعتمدت عليها تلك الصناعات. ومن البديهي أن يصاحب كل ذلك تقدم العلوم والآداب والفلسفة.

وفي العراق القديم بدأت أولى المحاولات الفلسفية الجريئة الخاصة بأصل الكون والوجود والأساس في مكونات المادة. ومن المؤكد أن السومريين قد سبقوا الفلاسفة الإغريق بقولهم بمبدأ العناصر الأربعة الأولية التي عدت أصل جميع الأشياء.

ومن البديهي أن يولي العراقيون القدماء أيضا الأدب الكثير من اهتمامهم. لقد كان شأنه شأن الآداب العالمية القديمة الأخرى يشرك الآلهة في الملاحم والقصص أو الأساطير. أما الشعر السومري والبابلي فقد كان يخضع لفن خاص من النظم والتأليف فهو موزون ولكنه غير مقفى. إنه من النوع المعروف في الوقت الحاضر بالشعر المرسل. وما خلفه لنا العراقيون القدماء من الروائع الأدبية أكثر من أن تحصى, ربما أهمها (ملحمة جلجامش) و (قصة الخليقة) و (قصة الطوفان) وعدد كبير جدا من الأساطير.

وفي باب العلوم الصرفة كالرياضيات مثلا عرف البابليون أسسا مهمة في خواص الأعداد وكذلك في العمليات والطرق والمعادلات الجبرية الأساسية. من ذلك مثلا معادلات الدرجة الأولى بأنواعها المختلفة فضلا عن معادلات الدرجة الثانية والثالثة. لقد اتبعوا في طرق حلها عمليات مدهشة لا تكاد تصدق لتطابقها مع الطرق العلمية الحديثة. ومما يقال اليوم بوجه عام إن الفضل في تقدم الجبر الحديث يعود إلى البابليين والعرب أكثر مما يعود إلى اليونان.

ومن الأمور المتفق عليها أيضا في تاريخ المعارف البشرية أن البابليين هم الذين أسسوا علم الفلك الرياضي، وبدؤوا يدونون ملاحظاتهم وإرصاداتهم أو حساباتهم الفلكية منذ العهد الأكدي، وتقدم هذا العلم إلى درجة كبيرة مذهلة في العهد البابلي القديم. أما معرفتهم بالعلوم الطبيعية مثل علم الكيمياء, على سبيل المثال وبخاصة ما يتعلق منها بخواص المواد وتأثير الحرارة فيها أو العوامل الطبيعية الأخرى فقد بدأت عندهم في وقت مبكر جدا والتي لا سبيل في هذا الملخص من الدخول في تفاصيلها الدقيقة.

شخصيات عراقية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأمير العراقي حسن السهيل مع بعض الصور أمير قبيلة تميم بكل الوطن العربي
رحمه الله تعالى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



+ حسن آل سهيل +

هو حسن بن سهيل بن نجم بن سهيل بن عبيد بن سبهان بن صناع بن عويد التميمي


ولد في عام 1890 على الأرجح في عقرقوف غرب بغداد ، ونشأ وترعرع في كنف والده سيد تميم المطلق في العراق سهيل بن نجم بن سهيل ..

هو أكبر أولاد أبيه سناً وقد تلمست قبيلة بني تميم فيه منذ نعومة أظفاره دلالات القياده البارعة ، فقد كان فارساً لا يشق له غبار اشترك في مواجهة الاحتلال الانجليزي للعراق وكان يقود فرسان بني تميم في حربهم ضد القوات الانجليزية شأن تميم في ذلك شأن القبائل العربية الكبرى ..

وعندما حمي وطيس المعارك انسحبت القبائل العربية أمام زحف الألة العسكرية الحديثة قام الشيخ حسن السهيل بانقاذ الجرحى من ساحة المعركة رغم خطورة هذه المهمه وسقوطهم في الأرض الحرام وفي عودته أبى أن يعود إلا إذا انقذ دلال الحميدي التي بقيت في المعسكر العربي حتى لا يهنأ المحتلون بدلال القهوه العربية لما يحمله مثل هذا الأمر من دلالة ..
وقد سقط تحته في هذه المهمه فرسين وتم الانقاذ وكان أمراً تناقلته العرب بالثناء والاعزاز ..

ومنذ قيام الدولة العراقية وتولي الملك فيصل بن الحسين الهاشمي ملك العراق انخرط الشيخ حسن السهيل في تعزيز دور قبيلة بني تميم في الحياة السياسية فقد كان رئيساً لكتلة القبائل العربية في البرلمان العراقي ..

وبدء في محاولات جاهدة لتوطين قبيلة بني تميم ونقلهم من حياة البداوة إلى الحياة الحضرية الأكثر استقراراً وشجع الكثير منهم على التعلم ووزع الأراضي التي اشتراها من ماله الخاص على رجال قبيلته ، وكانت له صولات وجولات في البرلمان العراقي وعرف باسلوبه المتميز في طرح قضاياه باسلوب دبلوماسي لا يسيء إلى أحد وقد كان له دور بارز في حل الخلافات بين القبائل العربية وكان من أهمها دوره في انهاء النزاع بين قبيلتي شمر والعبيد الذي عقد لأجله مؤتمراً للصلح في قصره في أبو غريب عقرقوف وجمع لأجله معظم رؤساء القبائل في العراق ونجد ومصر حتى كلل المؤتمر بالنجاح وبالنظر لما تمتع به الشيخ حسن السهيل من سمعة طيبة بين القبائل العربية وصلت سمعته الطيبة إلى مشارق الأرض ومغاربها فزاره الشاعر الهندي الكبير طاغور في مضارب بني تميم في عام 1930م وزاره الكتاب والعلماء في قصره ومنهم الكاتب أحمد حسن الزيات وقد أسهب في ذكر مناقب الأمير حسن ، ثم زاره في مضارب بني تميم سمو أمير قطر الشيخ علي بن عبدالله بن قاسم آل ثاني التميمي رحمه الله في عام 1955م ثم زاره ملك الأردن عبدالله الأول بن الحسين والرئيس اللبناني بشارة الخوري عام 1947م ..

وزاره الرئيس التركي جلال بايار وزاره في عام 1939م ولي العهد السويدي ونقل له تحيات ملك السويد كما زاره في مضارب بني تميم المغفور له الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود يوم أن كان وزيراً للمعارف وقد قام الشيخ حسن آل سهيل بزيارة الكثير من دول العالم في زيارات رسمية وكان أهمها زيارته إلى دولة قطر في عام 1956م رداً على زيارة الشيخ علي بن عبدالله أمير البلاد كانت زيارة أخوة صادقة لما يربط بينهما من روابط القرابة والنسب وزار لبنان وحل ضيفاً على رئيسها وزار المملكة العربية السعودية ضيفاً على الملك سعود بن عبدالعزيز حيث انهى فريضة الحج وتفقد العمارة السعودية للمسجد الحرام والمسجد النبوي وزار الجمهورية التركية على عهد الرئيس جلال بايار وحل ضيفاً على الشعب والحكومة التركية وزار مصر ضيفاً على الملك فاروق في عام 1945م وزار الكويت في عهد الأمير عبدالله السالم الصباح وفي استقبال الشيخ حسن السهيل عزف السلام الوطني الكويتي والملكي العراقي واستعرض الشيخ حسن حرس الشرف الذي اصطف لتحيته ..


أما علاقاته مع الأسرة الهاشمية الحاكمة في العراق فقد كانت متميزة جداً ولاء مطلق من الشيخ حسن السهيل ووفاء منقطع النظير من الهاشميين وقد أسهب المؤرخون وأطنبوا في ذكر الشيخ حسن السهيل فقد ذكر حمد الحقيل في كتابه كنز الأنساب أن أكثر فرق بني تميم في العراق زعيمهم العام بن سهيل اشارة إلى الشيخ حسن السهيل وذكر الأزهري قائلاً اتصل أخي الاستاذ عبدالله المزروع بفخر بني تميم وزعيمهم في العراق حسن السهيل فارشده إلى أراضي جدول أبو غريب ومناطق عقرقوف والتي تسكنها الأن عدة بطون من قبيلة بني تميم وذلك في كتابه بنو تميم ومكانتهم في الأدب والتاريخ وذكر السيد حسين حسن مؤلف كتاب أعلام تميم أن بني تميم في العراق قبيلة معروفة المكانة قديماً وحديثاً إلا أنها متفرقة في أنحاء مختلفة من العراق لم تكم لهم صولة معروفة في حياة العراق الحديث حتى أيام الشيخ حسن السهيل الذي سعى جاهداً مخلصاً لرفع مكانتهم واظهار منزلتهم بين سكان العراق وخارجه وتمكن بحسن ادارته وصفاء تفكيره أن يجمع ما تفرق من شملهم ويوحد كلمتهم وجموعهم وفي أيامه والكلام للمؤلف ونظراً للمكانة والنفوذ الذان يتمتع بهما تم تخطيط وتثبيت الحدود بين ديار بني تميم وزوبع في منطقة أبو غريب عام 1918م وكان للشيخ حسن السهيل مضارب بني تميم شمال غرب بغداد يستقبل فيها أهل الفضل والمكانة من أهل العراق والزائرين من البلاد العربية والدول الأجنبية أما في أعلام العراق الحديث الجزء الأول فقد ذكر الشيخ حسن السهيل أنه من مشاهير رؤساء القبائل لأهمية أسرته التميميه بين القبائل ولماله من قابلية ومرونة عرف بهما في الأزمات وقد انتخب نائباً في المجلس النيابي غير مرة وكانت له مضارب من الخيم كثيرا ماكان يدعوا لها الضيوف على طريقة القبائل ممن يفدون إلى العراق من الأقطار العربية والأجنبية من الدبلوماسيين والوفود ..

للأمير حسن عدد من الأبناء أكبرهم نايف وبه كان يكنى مات في حياة والده وخلف بنتاً ماتت صغيرة وله أيضا عبدالوهاب وسعد وعباس وصباح ..

توفي الشيخ حسن السهيل في 1957/12/17م على عهد الملكية في العراق وأعلن الحداد في جميع أنحاء العراق لسبعة أيام وتولى بعده المشيخة ابنه الشيخ عبدالوهاب بن حسن إلى أن توفاه الله في عام 1982م ثم تولى الزعامة الشيخ حامد بن محمد بن سهيل واستمر في الزعامة إلى أن استشهد في سبيل العقيدة في 2006/12/31م رحمهم الله جميعاً ..



اترككم مع الصور




جواز سفر الأمير حسن السهيل




تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

الثاني من يسار عبدالوهاب بن حسن مع آل الشيخ في المسجد الحرام ويظهر الأمير حسن بالعقال المقصب




تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

احدى وثائق الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني مرسله للأمير حسن السهيل




تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

صورة أخرى للأمير حسن السهيل مع آل الشيخ في المسجد الحرام ويظهر في اليمين هادي بن حسين السهيل



تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

خيالة بني تميم في استقبال الشيخ علي بن عبدالله بن ثاني عند زيارته للأمير حسن السهيل




صورة مع الرئيس اللبناني بشاره الخوري في زيارة لحسن السهيل في مضارب قبيلته



تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.


من اليمين عبدالهادي الجلبي والأمير حسن السهيل وأحمد عجيل الياور ومعالي محمود صبحي الدفتري في مضارب بني تميم


تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

مع رئيس وزراء العراق صالح جبر ويظهر سعد بن حسين في المقدمة جالساً وبجانبه الشهيد طالب بن علي باللبس الفرنجي وخلفهما علي بن سهيل بالعقال المقصب وبجانبه عبدالوهاب بن حسن ويظهر خلف الأمير أحمد بن حسين بن سهيل وفي يمين الصورة جالساً هادي بن حسين السهيل بالبشت .
ويظهر الرجل الطويل يسار الصورة يمين الشيخ عبدالوهاب بن حسن الشيخ مصطفى الكنعان والد الشيخ مزاحم الكنعان




القهوة في التقاليد العراقية...
القهوة عندَ العرب عنوان الاصالة والكرم.. وهي تراث عريق ارتبط بالانسان العربي في حله وترحاله.. غناه وفقره.. افراحه واحزانه.. وهي بطقوسها عادة لها احترامها الذي يصل الى حد القداسة.. وفي طريقة اعدادها احياننا تختلف من بلد لاخر ولكن الطابع العربي له مذاقهه وقواعده واسلوبه.
وهي عنوان الكرم وبدونها لا يكون.. حتى ان العربي لا يعتبر ان الضيف عنده قد اكرمه ان لم يقدم له القهوة حتى وان ذبح له الذبائح وقدم له مالذ وطاب من انواع الاكل والشراب.
ان طريقة اعداد القهوة تختلف من بلد لاخر في العالم واحياننا تختلف الطريقة في البلد الواحد ما بين الارياف والمدن.. ففي القرى والارياف وخاصة اصحاب المضايف (الديوان) يحرصون على ان تكون القهوة في بيتهم قل حرصهم على الطعام.. لانه يخشى ان يفاجئه ضيف.. وبرغم التكامل الاجتماعي الرائع الذي كان ولايزال موجودا الى حد كبير بين العوائل.. كان للضيف اهتمام خاص، ويقال له اهلا وسهلا به في اي وقت وخاصة في البادية والارياف يشرف المجلس او المضيف وفي المدينة تسمى غرفة الاستقبال او الضيوف، ويستقبله صاحب الدار بكل ترحاب ويعد له القهوة فورا لانها من قواعد الضيافة الاساسية عند العرب.
والقهوة العربية انواع ابرزها السيلاني ومن بعدها الخضراء بنوعيها والفارق بين هذه الانواع هو المذاق.
وكان كل بيت او مضيف (ديوان) يحتفظ بادوات القهوة التي يتم اعدادها مرات عديدة في اليوم .وادوات القهوة هي: التاوة وهي وعاء دائري له يد يتم فيه تحميص القهوة على النار، ويتم تقليبها بالمحماس الى ان تصبح حمراء..وتدق بعد ان يترد في (الهاون) ، وهو من النحاس الاصفر، والاداة التي يدق بها تسمى (يدة الهاون).. وعندما تصبح ناعمة توضع في دلة صغيرة تسمى (المخمرة) وتغلي على النار حتى تفور بعد ان يضاف اليها (الهيل) او الزعفران حسب الرغبة ثم تصفى في المذلة وتقدم الى الضيوف حسب الطريقة المعروفة للقهوة.
وطريقة القهوة او تقاليدها.. ان يبدأ تقديمها للضيف اولا.. ثم للجالسين من على اليمين او للجالسين في المجلس ان لم يكن هناك ضيوف وايضا من على اليمين..ومن العادات الاصلية عند تقديم القهوة والمتوارثة لديهم: هي عدم تقديم (القهوجي) القهوة للضيف باليد اليسرى ابدا..وعلى الضيف ايضا ان يتناول الفنجان من القهوجي باليد اليمنى.. وعند صب القهوة في الفنجان لايتم ملؤه.. ولايضع فيه قدر ضئيل جدا .. بل هو ربع الفنجان فقط.. كذلك لا يجوز تقديم القهوة ابدا بالفنجان اذا كان به كسر بسيط، لان ذلك يعد عبيا كبيرا.. وعلى الضيف ان يشرب القهوة.. فاذا انتهى منها يهز الفنجان للقهوجي والا فمعناه انه يريد المزيد.. ويستمر القهوجي في تقديم القهوة له حتى يهز الضيف الفنجان هزة خفيفة فيعرف القهوجي ان الضيف قد اكتفى.
وعلى الضيف ايضا ان يسلم الفنجان للقهوجي بعد الانتهاء من شرب القهوة ولا يضعه على الارض لان ذلك يعد عيبا في حق القهوجي.. حيث يجب على الضيف ان يحتفظ بالفنجان في يده حتى يعود القهوجي لياخذه منه.. وخاصة عندما ينشغل عنه في تقديم القهوة للاخرين.

اشهر مناطق بغداد
الجيبه جي: نسبة الى مالكيها آل الجيبه جي وهي أسرة بغدادية قديمة أخذت أسمها من الكلمة التركية المؤلفة من مقطعين (جيبه) المحرفه عن (جعبة) أي موضع السلاح و (جي) وهي أداة النسبة للحرفة فيكون معناها وظيفة من كان يوزع السلاح على الجيش والمسؤول عن حفظه .


أعتقد إن الترجمة خاطئة و التسمية "جبة" و تعني مشجب العتاد بالتركية و ليس جعبة و نسب العائلة يعود إلى حيدر باشا الجبة جي الذي استقطعت له أقطاعيات منها محلة الحيدرخانة التي بنى فيها جامع الحيدرخانة بعد بلاءه بطرد الفرس من بغداد بإستعمال المدفعية الثقيلة "طوب أبو خزامة" و هو من أسلحة تدمير الأسوار بقيادة السلطان مراد الرابع .


مراد الرابع بن
أحمد بن محمد بن مراد بن سليم بن سليمان القانوني بن سليم الأول بن بايزيد بن محمد الفاتح هو الخليفة العثماني الثامن عشر، عاش بين عامي 1018 هـ/1612و1640 م. حكم 17 عاما منذ عام 1032 هـ/1623 م وكان عمره آنذاك 11 عاما ميلاديا. ضمت بغداد للدولة العثمانية في عهده عام 1639 م. كان مولعا بالشعر كما كان موسيقيا مميزا.


خرج السلطان الشاب في جيش كبير أحسن إعداده، واتجه إلى بغداد، وشرع في حصارها في (8 من رجب 1048 هـ= 15 من نوفمبر 1638م) وكان في المدينة المحاصرة حامية كبيرة تبلغ 40000 جندي، ولم يستطع الشاه الإيراني الاقتراب من الجيش العثماني، واعتمد على قوة جيشه المرابط في المدينة، وأبراج قلعتها الحصينة، لكن ذلك لم يغن عنها شيئا، فسقطت المدينة بعد حصار دام تسعة وثلاثين يومًا، في (18 من شعبان 1048 هـ= 25 من ديسمبر 1638م)، وعادت المدينة إلى الدولة العثمانية بعد أن بقيت في يدي الفرس خمسة عشر عامًا.



الأصول التأريخية لأسماء محلات بغداد



د. عماد عبد السلام رؤوف - خاص موقع بغداد.TV

بدأ بانشاء سور بغداد في سنة 1095 م وأكتمل على مراحل أخرها في عهد الناصر لدين الله سنة 1225م


محلة البارودية: نسبة الى البارود خانة وهي بناية كانت تستعمل لخزن البارود.

الفضل: نسبة الى جامع انشأ بالقرب من قبر الفضل ابن سهل بن بشر الشافعي الواعظ البغدادي المتوفي سنة 548 هـ





احد أزقة بغداد عام 1907



الميدان:نسبة الى الميدان الذي ظهر في القرن التاسع للهجرة وهو بمثابة ساحة عرضات مخصصة اصلا للاغراض العسكرية

الكولات: تنسب الى الكولات وهي جمع كولة وتعني مملوكا. فهي المحلة التي نزلها جنود المماليك في بغداد في عهد توليهم الحكم (1750-1831م)






مقهى بغدادي 1916




تحت التكية: نسبة الى تكية قديمة كانت تقع في اخر محلة قنبرعلي وهي تقع ادنى من التكية.

باب الاغا:تنسب الى اغا الانكشارية في العصر العثماني والباب معناه الدائرة الرسمية او المقر الرسمي للاغا.

سوق الغزل:ينسب الى السوق الشهير بتجارة الغزول في العصر العثماني وكان في العصر العباسي جزءا من حرم دار الخلافة العباسية وبني فيه جامع االقصر الذي سمي جامع الخلفاء

الدهانه :عرفت في العصر العثماني بالدهانه نسبة الى باعة الدهن الذين تكثر محلاتهم هناك.

المربعة:نسبة الى وقوعها على تقاطع شارعين

الصدرية :عرفت بهذا الاسم في القرن الثامن للهجرة (14م)نسبة الى الشيخ صدر الدين ابراهيم الحموئي الشافعي الزاهد المتوفي سنة 722هـ والمدفون فيها




جسر بغداد 1921




السنك :عرفت بهذا الاسم بالعصر العثماني وهي كلمة تركية معناها الذباب اشارة الى كونها كثيرة الذباب.

باب الشيخ: نسبة الى باب حضرة الشيخ عبد القادر الكيلاني المدفون فيها سنة (561هـ).

النصة:سميت بذلك لأنخفاض أرضها عن سائر محلات الاعظمية ولذا فأنها كانت معرضة للغرق بماء النزيز على الدوام

السفينة:سميت بذلك في نهاية القرن التاسع عشر نسبة الى سفينة كانت ترسو هناك كل ثلاثة أشهر وكان الأعظميون القدامى يتاجرون معها

رأس الحواش:أنشأ سنة 1931م وهي تمثل أخر عمران الأعظمية وبعدها ثمة بساتين تمتد حتى باب المعظم .





المتحف العراقي في ثلاثينيات القرن العشرين




الكريعات:نسبةالى عشيرة الكريعات العربية التي نزلت بها أبان العصر العثماني.

الصليخ:تصغير( صلخ ):وهو نصف البئر الكروبة التي تبنى على حافة دجلة وتسقى فيها البساتين والمزارع وكانت تسمى في العصر العباسي بأسم الشماسية وهم خدم الكنائس مما يشير الى كثرة الكنائس والأديرة سابقا هناك

راغبة خاتون :نسبة الى أحدى سيدات بغداد في أواخر العصر العثماني وهي من أملاكها

هيبة خاتون: نسبة الى سيدة صالحة كانت تسكن الأعظمية في أواخر العصر العثماني ودفنت فيها سنة( 1919م).

نجيب باشا:سميت بأسم محمد نجيب باشا الذي تملك أرضها في أثناء ولايته على بغداد سنة 1842م-1849م وأليه نسبة المحلة فيها بعد.

الكسرة:سميت بذلك نسبة الى الكسرة التي حدثت في سدتها من جهة النهر بسبب فيضان دجلة سنة 1925م .





شارع الرشيد 1960




الوزيرية : محلة أنشئت على أرض زراعية واسعة تملكها بعض ولاة المماليك في بغداد في أوائل القرن التاسع عشر كانوا يلقبون بالوزراء (الوزيرهي رتبة عثمانية تسند الى كبار الموظفين وبخاصة الولاة في الولايات المهمة) فنسبت اليهم.

العلوازية: وتسمى خطأ العيواضية والاصل اسمها (الايلوازية)نسبة الى بساتين لرجل من اهل اواخر العصر العباسي يدعى(ايلواز) فعرفت المنطقة به فيما بعد.

الصرافية: منسوبة الى مالكها وهو احد الصرافيين.

الثعالبة:لـكثرة الثعالب في ارضها.

بوب الشام: نسبة الى احد ابواب مدينة المنصور المدورة الذي يسمى (باب الشام).

سبع ابكار:نسبة الى سبع بكرات (كرود)كانت ترفع الماء من دجلة لسقي البساتين.

الكيارة:سميت كذلك لوجود (القير)فيها.

الغزالية: الارض التي تكثر فيها الغزلان ورد أسمها لأول مرة سنة(1908) وكانت موضع الصيد المفضل لولاة بغداد في العصر العثماني .

البتاوين:منطقة زراعية نسبة الى البتاويين وهم جمع بتاوي وهي مزارعون نزحوا من قرية (لبت)على النهروان شمالي ديالى واقاموافيها أبان القرن التاسع عشر.

أرخيته:نسبة الى السيدة أرخيته بنت بدر من اهل محلة باب الشيخ وكانت تمتلكها بستانا ثم أشتراها اليهودي أفرايم بلبلوك سنة(1930) وقسمه الى محلات وشوارع

أبو اقلام:كانت بستانا للحاج عبد الغني درويش المعروف أبو اقلام نسبة لدخوله في صفقة تجارية وشراء كميات كبيرة من اقلام القصب المستخدمة في الكتابة .

الجادرية:منطقة زراعية كبيرة يعود نسبها الى مالكيها السابقين وهم ال الجادر المعروفين في بغداد والموصل وحلب وكانوا قد أشتروها من العكابيين في مطلع القرن الحالي وعرف قسم منها بالسبع قصور





ضفاف دجلة

الزعفرانية: قرية قديمة ورد اسمها في العصر العباسي وسميت كذلك لزراعة الزعفران فيها.

الرستمية:ارض واسعة تنسب الى مالكها القديم (رستم اغا) وكان من امراء المماليك وقد عاش في القرن (19م).

الجعيفر: تنسب الى عشيرة الجعافرة التي نزلت هناك في اواخر العصر العثماني وكانت تسمى في العصر العباسي (الرملة).

الشواكة: نسبة الى جامعي الشوك المستخدم في الوقود وبائعية ويرجع اسمها الى منتصف القرن التاسع عشر

علاوي الحلة: وهي جمع علوةنسبت الى باب الحلة من ابواب سور بغداد.

العطيفية: عرفت بهذا الاسم منذ مطلع العصر العثماني حينما اقتطعت السلطات العثمانية هذه الارض للسيد عطيفة بن رضاء الدين الحسني المتوفي سنة(924هـ).

الطارمية:يعود اسمها الى العصر العثماني ويتكون من مقطعين (طغار) و (ميه) ومعناها ان الارض كانت تنتج حاصلا يساوي مئة طغار مقابل طغار واحد من البذر.

الشالجية: تنسب لمالكيها القدماء وهم (آل شالجي موسى) أحدى الاسر التجارية في بغداد.

البيجية: تنسب الى بعض البيكات في القرن التاسع عشر

الوشاش: تقع على نهر الوشاش (الخِر) ونسبت الى صوت هدير الماء فيه .

الجيبه جي: نسبة الى مالكيها آل الجيبه جي وهي أسرة بغدادية قديمة أخذت أسمها من الكلمة التركية المؤلفة من مقطعين (جيبه) المحرفه عن (جعبة) أي موضع السلاح و (جي) وهي أداة النسبة للحرفة فيكون معناها وظيفة من كان يوزع السلاح على الجيش والمسؤول عن حفظه.

الدورة: نسبة الى دورة نهر دجلة الذي يدور حولها من ثلاث جهات . ورد هذا الاسم لاول مرة في مطلع القرن (19 م).


العامرية: كانت الارض مملوكة لعشيرة البو عامر في أوائل القرن السادس عشر ميلادي.
الحارثية: نسبت الى تلول أتربة وهي بقايا قرية كانت في العصر العباسي تدعى (قرية الحارثية).




معتقدات شعبية عراقية --
يعتقد العراقيون
ان حكة اليد اليمنى تعني ان صاحبها سيحصل على دراهم -
وان حكة الخد تدل على مجيء ضيف عزيز تبادل معه القبل على الخدود
وان حكة الخشم (الانف) تبشر باكلة سمك
وان حكة الرجل اليمنى تشير الى ان احدهم ذكر صاحبها قدحا او مدحا
وان رجفة الكتف تدل على لباس جديد
وان وجود شعراية ( مفرد شعر ) باللسان ينبيء بوصول صوغة اى هدية
ومن عادات العراقيين ايضا اذا سافر احدهم فان زوجته لاتتصنع ولا تتزوگ
(اى لا تتجمل ولاتحف شعر وجهها ولاتستعمل اية مادة من مواد التجميل)حتى يعود زوجها
واذا سكنت عائلة بجوار عائلة اخرى فمن واجب الجيران تكريم الجار الجديد بارسال (خبر)فحواه ان غذاء يوم الغد سيكون من بيت فلان. وهذه من العادات اللطيفة التي تتيح الفرصة للعائلة الجديدة في ترتيب البيت وفرشه وتنظيفه فضلا عن ان ام البيت (تعبانة) ولا وقت لها تصرفه في طبخ الغذاء (لصاحب البيت والجهال). وهي كذلك عادة توطد اسباب التعارف الذي لابد منه بين (الجوارين) وهكذا تبقى العائلة الجديدة مدة اسبوع او اكثر والجوارين ( الجيران ) يتناوبون في ارسال صواني الغداء الحافلة بكل مالذ وطاب

ومن عاداتهم ان الابن لايدخن
السيگارة ( السجارة ) بحضور والده حتى لو كان الولد متزوجا وعنده اولاد وكذا الاخ بالنسبة لاخيه الاكبر زياة في الاحترام كما لايضع (رجل على رجل )اثناء الجلوس في مجلس يجمعه بمن هو اكبر منه سنا كما ينهض هو وجميع الحاضرين عند دخول رجل اكبر منهم سنا وتلك لعمري من الصفات الحميدة

واذا وجد احدهم قطعة خبز على الارض فانه لايطؤها بقدمه بل يلتقطها ويقبلها ثم يضعها في زرف الحايط (ثقب في الحائط ) او بالقرب منه كما انهم يلتقطون من الارض كل ورقة مكتوبة ويحرقونها او يضعونها في ثقب الحائط ايضا خشية ان يكون فيها اسم الله جل جلاله
و هناك الكثير من العادات الحميدة و التي و للاسف الشديد بدات بالانقراض



حمورابي و شريعته
من ويكيبيديا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




مسلة
حمورابي التي نقشت عليها شريعة حمورابي


رقم طيني

حمورابي
ــــــــــــــــــــــــــ
حمورابي حكم
بابل بين عامي 1795 - 1750 ق . م حسب التأريخ المتوسط وهو من الأموريين , كانت بلاد الرافدين دويلات منقسمة تتنازع السلطة ،فوحدها مكونا إمبراطورية ضمت كل العراق والمدن القريبة من بلاد الشام حتى سواحل البحر المتوسطوبلاد عيلام ومناطق أخرى. وكان حمورابي شخصية عسكرية لها القدرة الادارية والتنظيمية والعسكرية. ومسلته الشهيرة المنحوتة من حجر الديوريت الأسود والمحفوظة الآن في متحف اللوفربباريس ، تعتبر أقدم وأشمل القوانين في وادي الرافدين بل والعالم. وتحتوي مسلة حمورابي على 282 مادة تعالج مختلف شؤون الحياة. فيها تنظيما لكل مجالات الحياة وعلى جانب كبير من الدقة لواجبات الافراد وحقوقهم في المجتمع ، كل حسب وظيفته ومسؤوليته. بعد وفاة حمورابي تولى الحكم خمسة ملوك أخرهم "سمسو ديتانا" الذي هاجم الحيثيون البلاد في زمنه في عام 1594 ق. م واحتلوها ، وخربوا العاصمة ونهبوا كنوزها بعدها رجعوا إلى جبال طوروس .

شريعة حمورابي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعتبر شريعة
حمورابي أول شريعة مكتوبة في التاريخ البشري وتعود إلى العام 1780قبل الميلاد وتتكون من مجموعة من القوانين. وهناك العديد من الشرائع المشابهه لمثل شريعة حامورابي والتي وصلتنا من لبلاد ما بين الرافدين منها مجموعات القوانين والتشريعات تتضمن مخطوطةأور-نامو، ومخطوطة إشنونا، ومخطوطة لبت-إشتار ملك آيسن الا ان تشريعات حمورابي هي الاولى في التاريخ التي تعتبر متكاملة وشمولية لكل نواحي الحياة في بابل.
وهي توضح قوانين وتشريعات وعقوبات لمن يخترق القانون. ولقد ركزت على
السرقة، والزراعة (أو رعاية الأغنام)، وإتلاف الممتلكات، وحقوق المرأة، وحقوق الأطفال، وحقوق العبيد، والقتل، والموت، والإصابات. وتختلف العقوبات على حسب الطبقة التي ينحدر منها المنتهك لإحدى القوانين والضحية. ولا تقبل هذه القوانين الاعتذار، أو توضيحٍ للأخطاء إذا ما وقعت.
على العكس من بقية ملوك تلك الفترة، فلم يزعم
حمورابي أنه سليل آلهة أو ذو ذات إلهية، إلا أنه وصف نفسه بخليل الآلهة. وفي الجزء العلوي من العمود ظهر حمورابي أمام عرش إله الشمسشمش.
رُقمت البنود من 1 إلى 282 (مع الإشارة إلى أن البند 13، والبنود من 66 لـ 99، و110، و111 مفقودة) على عمود طوله 8
أقدام،2.5 متر، والمكون من حجر الديورت. ولقد اكتشف هذا العمود عام 1909 في سوسا. ويُعرض العمود الآن في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. مرسوم على الحجر الملك حمورابي وهو يستمع إلى إله الشمس الجالس على عرشه وهناك كاتب تحت حمورابي يسجل القوانين. ووضع الحجر في مكان عام وسط مدينة بابل لفتح المجال أمام الجميع لرؤية هذه التشريعات الجديدة كي لا يتم التذرع بجهل القوانين كعذر.
ولقد تمت الإشارة إلى هذه الشريعة كأول مثال لمفهومٍ قانوني يشير إلى أن بعض القوانين ضرورية وأساسية حتى أنها تتخطى قدرة
الملوك على تغييرها. وبنقش هذه القوانين على الحجر فإنها دائمة، وبهذا يحيى المفهوم والذي تم تكريسه في الأنظمة القانونية الحديثة وأعطت المصطلح منقوش على الحجر ماهيته في الأنظمة الحالية.
ويرى باحثون أبرزهم السيد سامي البدري رئيس قسم علم الأديان المقارن- المعهد الإسلامي في بريطانيا يرى أن حمورابي جاء بعد إبراهيم عليه السلام ب300 عام وليس قبله وأن تسمية حمورابي تعني خليل الرب (وليس الآلهة) وما شريعة حمورابي إلا نسخة متصرف بها من لصحف النبي إبراهيم ولذا نجد التقارب بينها وبين التورات ممكنا مع عدم أخذ اليهود أي من القوانين من البابليين بل هو الشبه الحاصل بين صحف النبي إبراهيم وصحف النبي موسى وهذا الأمر الذي حاول الكثيرون الالتفاف حوله لأسباب دينية أو سياسية

الفرق بين شريعة
حمورابي وشريعة موسى

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ

بحسب التلمود، ولد النبي
موسى بعد حمورابي بـ 400 سنة وتحتوي شريعة موسى بعض الأجزاء المطابقة لأجزاء معروفة من شريعة حمورابي، وبسبب هذا التطابق زعم بعض العلماء أن العبرانيين استسقوا قوانينهم منها. بينما نصَّ كتاب وثائق من وقت العهد القديم: "أنه لا أساس لافتراض أن العبرانيين استعاروا بعضاً من قوانين البابليين. ومع اختلاف مجموعتي القوانين في الصياغة، فإنهما مختلفين في الجوهر".
تحتوي شريعة النبي
موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام الكثير من أحكام القتل بحق مخالفيه في الافكار والمعتقدات وتمتد هذه الاحكام لتشمل اقوام بمجموعها فمثلا" ذكر في سفر تثنية الاشتراع في (الأصحاح العشرين) تحت عنوان (شرائع حصار وفتح المدن البعيدة) في الفقرة العاشرة وما بعدها: (حين تقرب من مدينة لكي تحاربها استدعها إلى الصلح 11 فان اجابتك إلى الصلح و فتحت لك فكل الشعب الموجود فيها يكون لك للتسخير و يستعبد لك 12 و ان لم تسالمك بل عملت معك حربا فحاصرها 13 و اذا دفعها الرب الهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف 14 و اما النساء والاطفال والبهائم وكل ما في المدينة كل غنيمتها فتغتنمها لنفسك و تأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك 15 هكذا تفعل بجميع المدن البعيدة منك جداً التي ليست من مدن هؤلاء الأمم هنا
في حين حاولت تشريعات حمورابي تنظيم الحياة المدنية داخل المدن ومعاقبة المتسببين بأعمال تودي بالأمن والسلم الأهلي للمدينة. ومع ذلك لم تخلُ تشريعات
حمورابي من أحكام بالموت على مرتكبي الجنح والجرائم التي لاتسحق الموت بمفهومنا اليوم ولكنها كانت ضرورية كما يبدو في حينها.
المشابهات بين قانون
حمورابي وشريعة التوراة
تتطابق بعض قوانين التوراة مع قوانين حمورابي وسنورد في ما يلي بعض الأمثلة على ذلك:
قانون حمورابي 8
إذا سرق سيد ثوراً أو شاة أو حماراً أو خنزيراً أو قارباً، إذا كان (المسروق) يعود للإله أو للقصر، فعليه أن يعطي 30 مثلاً. أما إذا كان يعود إلى مسكين، فعليه أن يدفع 10 أمثال كاملة، إذا لم يكن لدى السارق ما يعوّض به فإنه يعدم.
قانون التوراة:
إذا سرق رجل ثوراً أو شاة فذبحه أو باعه فليعوض بدل الثور خمسة من القطيع. وبدل الشاة أربعة من الخراف. (خروج 21: 37).
قانون حمورابي 129
إذا قبض على امرأة مضطجعة، مع سيد فيجب عليهم أن يوثقوهما ويلقوهما في الماء. ويمكن لزوج المرأة أن يبقي زوجته على قيد الحياة إذا رغب، كما يمكن للملك أن يخلّي حياة أمته.
قانون التوراة:
وإن أخذ رجل يضاجع امرأة متزوجة فليمُت كلاهما. (تثنية 22:22)
قانون حمورابي 195
إذا ضرب ولد والده فعليهم أن يقطعوا يده
قانون التوراة
من ضرب أباه وأمه فليقتل قتلاً (خروج 21: 15).
قانون حمورابي 196
إذا، فقأ سيد عين ابن أحد الأشراف، فعليهم أن يفقؤوا عينه.
قانون التوراة
الكسر بالكسر والعين بالعين والسن بالسن (لاويين 24:20).
قانون حمورابي 197 ـ 200
إذا كسر سيد عظم سيد آخر، فعليهم أن يكسروا عظمه.
إذا قلع سيد سن سيد من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه.
قانون التوراة
هو ذات القانون السابق.
قانون حمورابي 245
إذا استأجر أحدهم ثوراً وأماته بسبب الإهمال أو الضرب، يعوّض صاحب الثور بثور مثله.
قانون التوراة
ومن قتل بهيمة، فليعوّض مثلها، نفساً بدل نفس (لاويين 24:18).
قانون حمورابي 250
إذا عجل، وهو مار في الطريق، نطح رجلاً ما وأماته، هذه القضية لا تستوجب التعويض.
قانون التوراة
وإن نطح ثور رجل أو امرأة فمات، فليرجم الثور ولا يؤكل من لحمه، وصاحب الثور براء (خروج 21:28).
قانون حمورابي 251
إذا كان عبد أحدهم، يدفع ثلث منة، من الفضة (المنة: تساوي بابل 505 غرام).
قانون التوراة
وإن نطح الثور عبداً أو أمة، فليؤد إلى سيده ثلاثين مثقالاً من الفضة والثور يرجم (خروج 21:32).
وتجمع الكثير من المصادر التاريخية على ان
إبراهيم الخليل خرج من مدينة أور الكلدانية، أي من سهل شنعار من بلاد بابل الجنوبية على أيام حكم حمورابي، وعليه فإن إبراهيم حاملاً معه شرائع بلاده الأصلية التي بقيت تراثاً لدى أبنائه وأحفاده على التوالي يعملون بها ويتقاضون بموجبها. علماً أن التوراة تشير مع العلماء الباحثين في أسفارها أن الملك أمرافيل المذكور في سفر التكوين (1:14- 12).
ويذكر ان زواج إبراهيم من هاجر الجارية أمر منصوص عليه في قوانين حمورابي. للسيد ان يتزوج على زوجته العاقر (سارة)، لينجب منها في حين يغيب هذا الامر في قوانين العهد القديم. فقد ورد في قانون حمورابي المادة 145 ما نصه: «إذا تزوج سيد زوجة، ولم تهد له أولاداً، وقرر أن يأخذ جارية فلهذا الرجل أن يأخذ ويأتي بها إلى بيته أنها امرأة ثانية».
وفي التوراة ورد ما نصه: «فقالت ساراي لأبرام: هوذا قد حبسني الرب عن الولادة فأدخل على خادمتي، لعل بيتي يبنى منها» (تكوين 2:16).
لذلك عمليا إن إبراهيم، في زواجه من
هاجر، طبّق قانوني حمورابي، ثم إن النزاع الذي حصل بين سارة وهاجر مذكورة أسبابه في قانون حمورابي كما ورد في المادة 145: «... لا تكون مساوية للزوجة» والتوراة تنص: «فلما رأت هاجر أنها قد حملت هانت سيدتها في عينها. فقالت ساراي لأبرام: ظلمي عليك، إني وضعت خادمتي في حضنك. فلما رأت أنها قد حملت، هنت في عينيها. ليحكم الرب بيني وبينك». (تكوين 16: 4- 5).
لذا فان تظلم سارة قانوني، بحسب شريعة حمورابي ويمتد الامر ليشمل نهاية قصة إبراهيم مع هاجر إذ لم يبع إبراهيم هاجر، حسب عادة الأسياد مع العبيد، بل طردها من المنزل؟ بموجب قانون حمورابي الذي ينص بحسب المادة 146 ما يلي: إذا سيد تزوج زوجة وأعطت لزوجها جارية فولدت أولاداً، وإذا أرادت هذه الجارية أن تتساوى بعد ذلك مع سيدتها لأنها ولدت أولاداً، لا يجوز لسيدتها أن تبيعها بالفضة أو تضعها في السلاسل أو تعدها من الإماء».
والتوراة تشير إلى هذه الناحية بقولها: «فقالت (سارة لإبراهيم): اطرد هذه الخادمة وابنها» (تكوين 21: 10). لذا بعد ولادة
إسماعيل عليه السلام، وحسب قانون حمورابي، لم يعد باستطاعة إبراهيم أن يبيع هاجر أو أن يعاقبها. لذلك كان الحل الوحيد أمام سارة أن تطردها من المنزل.
وتذكر المصادر بأن الشكل النهائي لنص التوراة يعود تأليفها إلى فترة ما بعد العودة من
السبي البابلي (القرن الخامس قبل الميلاد)، لذلك فالكاتب عاش مدة نصف قرن وأكثر في العالم البابلي وتعرّف على عاداته وتقاليده، وعلى تراثه الفكري والروحي وتأثر بها في عمله التأليفي لهذه النصوص القانونية.


خرائط العراق
ــــــــــــــــــــــــــــــ





خريطة توزيع المدن الرئيسية


تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.


خريطة توزيع المحافظات العراقية





خريطة توزيع الطرق في العراق





خريطة العراق و الدول المحيطة


تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.


خريطة موقع العراق في الشرق الاوسط





خريطة موقع العراق بالانجليزية



خريطة تواجد البدو في العراق


تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

خريطة الطرق و المواصلات





خريطة الوية العراق السابقة








































خريطة موانيء العراق













خريطة ميناء البصرة



تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.


خريطة توزيع القوميات و الاثنيات و الاديان




اهم المدن حسب الكثافة السكانية




تضاريس حوض الرافدين




الطرق الرئيسية و الفرعية




الانهار الرئيسية و الفرعية



التقسيمات الادارية







خريطة توزيع المدن و المحافظات بالانجليزية


خريطة المدن المتضررة بالاشعاع


تم تصغير الصوره ,لمشاهدة الصوره بحجمها الأصلي أضغط هنا.

تضلريس بلاد العرب



خريطة جغرافية العراق بالانجليزية



خريطة تضاريس العراق


طوبوغرافيا العراق




مدن العراق
ـــــــــــــــــــــــــــ

بغـــــــــــــــــــداد

بغداد هى عاصمة العراق وتعد اكبر مدنه وايضا من كبرى مدن الشرق الاوسط وهى مدينه عريقة يعود انشائها الى عهد ابو جعفر المنصور ثانى خليفة عباسى 145 هـ 762 م وتمثل بغداد حاليًّا حالة من حالات التتابع المدني في إطار موقع واحد ففي إطار موقع الرافدين تتابعت العواصم من بابل القديمة إلى سلوقية الإغريقية وقطيسنون الفارسية التي كانت تعرف بمدائن كسرى ثم بغداد العربية الحالية , لا تزال نواة بغداد القديمة موجودة حتى الآن تنتشر حولها الأجزاء الحديثة حول البوابات الشمالية والجنوبية القديمة على الجانب الغربي لنهر دجلة على بعد 540كم تقريبًا إلى الشمال الغربي من الخليج العربي , وصلت مدينة بغداد لذروتها فى عصر الخليفة العباسى الثالث هارون الرشيد الرشيد سنة 184هـ، 800 م بلغ عدد سكانها أكثر من مليون نسمة وصارت مركزًا مهمًّا للتعليم و فقدت هذه المكانة عندما غزاها المغول والتتار ثم الفرس والأتراك منذ عام 257هـ، 1358م وتعرضت لكثير من الحروب والحرائق والفيضانات المتكررة و أصبحت عاصمة العراق عام 1339هـ، 1921م وقد تعرضت للتدمير خلال حرب الخليج العربي1991م .
عدد السكان : -
حدودها الادارية : -

تشغل بغداد الموقع ذاته الذي كانت تشغله من قبل مدينة بابل الآشورية التي كانت تقع بالقرب من نهر الفرات على بعد 90 كم من مدينة بغداد ثم حلت محلها مدينة تسبنون التي كانت تقع على بعد بضعة كيلومترات من موضع بغداد الحالية واستمرت قائمة مركزًا رئيسيًّا للبلاد حتى حلت محلها بغداد في أوائل العصر العباسي و تكمن أهمية موقع بغداد في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات مما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة اتصالها عبر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها بالجانب الأيسر من النهر , و يوجد بها متحف تعرض فيه الآثار المختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي ومن شواهدها الابديه الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على مسجدين تاريخيين هما مسجد الإمام موسى الكاظم ومسجد الإمام الأعظم و القصر العباسي والمشهد الكاظمى وجامع المنصور وجامع المهدى و جامع الرصافة والمدرسة الشرفية بجوار قبر أبي حنيفة النعمان والمدرسة السلجوقية والمدرسة المستنصرية.
اما من الناحية الاقتصادية فتعد بغداد مركزًا للعديد من المصانع والورش، والمركز الرئيسي للصناعة فى العراق كما تعد مركزًا تجاريًّا رئيسيًّا وحلقة وصل بين تركيا وسوريا والهند وجنوب شرق آسيا والسوق التجاري الرئيسي فى الدوله وايضا تعد أيضًا مركزًا سياحيًّا هامًّا يزوره أكثر من مليون سائح في السنة قبل الحصار حيث كان المطار الدولى يعمل وتعد ايضا بغداد من المناطق الزراعية حيث ان كثير من توابعها تعتمد على زراعة كثير من الغلات .
ويتكون معظم سكان مدينة بغداد من العرب المسلمين ، ويشكل اليهود والنصارى في مدينة بغداد أقليات دينية ، كما يشكل الإيرانيون والتركمان والاكراد أقليات قومية و تعتبر في الوقت الحاضر رابعة كبريات العواصم الإسلامية من حيث حجمها السكاني و تتميز بغداد بالشوارع العريضة المتقاطعة بخطوط مستقيمة تطل عليها العمارات حديثة الطراز.ينقسم مركز العاصمة إلى جزأين هما الكرخ على الجانب الغربي لنهر دجلة ، والرصافة على الجانب الشرقي للنهر وفي كلا الجزأين نجد المباني الحديثة وعلى جانب آخر الشوارع الضيقة المتربة والمحلات القديمة، أما المناطق الصناعية فتمتد من مركز بغداد إلى خارجها وضواحيها و تشغل مدينة بغداد مساحة قدرها حوالي 660 كيلو متر مربع .




الجامعة المستنصرية


القصر العباسى

مرقد الامام الكاظم علية السلام







مرقد الامام الاعظم رضى الله عنه
( ابو حنيفة النعمان )





بغداد ليلا


صورة من بغداد


صورة من بغداد

منظر من نهر دجلة

















جامع الامام عبدالقادر الكيلانى

الجامعة المستنصرية


طوق كسرى بالمدائن ويعد اكبر طوق بالعالم


منظر لمدينة بغداد عام 1922




منظر من مدينة بغداد 1918


احد احياء بغداد عام 1918


مرقد الامام الكاظم 1929




دولايب الهواء بالشيخ معروف عام 1916
و تستخدم في الاعياد


احد الاسواق الشعبية فى بغداد 1941




ساحة حافظ القاضى في شارع الرشيد 1954



محافظة أربيل ( هة ولير )

تقع محافظة اربيل شمال العراق و تحدها من الشمال تركية ومن الشرق إيران و تبلغ مساحتها (13165) كم مربع و تقع المحافظة ضمن السهوب ذات مناخ انتقالي بين البحر المتوسط والمناخ الصحراوي تتميز بالبرودة الشديدة وانخفاض معدل الرطوبة و تعد اربيل مركز منطقة الحكم الذاتي والعاصمة الصيفية للعراق وذلك لأهميتها التاريخية عبر العصور ولكونها مركزا ثقافيا وحضاريا موثرا في كردستان العراق و يعود اصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربيلواو) أي أربعة آلهة وهي كتابة عن المعابد الآشورية المهمة في اربيل وعاصرت المنطقة ملوكا وقادة كبار مثل الاسكندر المقدوني وصلاح الدين الأيوبي وكانت في العهد الآشوري مركزا رئيسيا لعبادة الآلهة عشتار وكان الآشوريين بقدسون اربيل ويحجوا أليها ملوكهم قبل الأقدام على أي حملة عسكرية وقد حرر المسلمون اربيل وما يجاورها في خلافة عمر بن الخطاب (رض) في سنة 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد رضى الله عنه و يوجد في اربيل اكثر من 110 تلا" وموقعا اثريا يرجع تاريخها من العصر الحجري وحتى التحرير الإسلامي ومن أهم المعالم الأثرية قلعة اربيل وتل السيد احمد والمنارة المظفرية في اربيل.
عدد السكان : -
حدودها الادارية : -

وتتالف محافظة اربيل من خمسة اقضيه تتبعها إحدى عشر ناحية أما الاقضية الخمسة فهى قضاء مخمور و قضاء كويسنجق و قضاء راوندوز و قضاء رانية وقضاء الزبيار





منظر عام لاربيل من الجو



قلعة اربيل



من جبال اربيل

من قرى اربيل


محافظة الانبار ( الرمادي )

تقع محافظة الأنبار في نهاية القسم الغربي من العراق تبلغ مساحتها 138579 كم مربع وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات العراق حيث تؤلف 32% من مجموع مساحة العراق ويتبع لها من الاقضيه الرمادى و هيت و حديثة وعانه والقائم والفلوجة والمنفذ الحدودى الى الاردن الرطبة .
عدد السكان : -
حدودها الادارية : -
وكلمة أنبار كلمة عربية من المصدر (نبر) أي المرتفع. اسماها الآراميون الأنبار لأنها كانت مخزناً للعدد الحربية أو لأنها كانت مخزناً الحنطة والشعير والتبن. تعد من أهم المدن في فترة الاحتلال الساساني على العراق ومن أهم مدن بابل، لأنها ذات مركز حربي مهم لحماية العاصمة بغداد من هجمات الروم.
وفي العصر العباسي اتخذها الخليفة أبو العباس محمد بن عبد الله العباسي سنة 134 هـ عاصمة للدولة العباسية وبنى فيها قصوراً حيث أقام فيها أبو جعفر المنصور إلى أن بنى مدينة بغداد سنة 145 هـ. تعد طريقاً برياً يربط نهر الفرات والبحر المتوسط بالخليج العربي لذلك فأن الجيوش الداخلة والخارجة من العراق تمر بهذه المنطقة. وقد تعرضت المنطقة إلى عدد من الهجرات القادمة في الجزيرة واستقر المهاجرون فيها وشيدوا القصور والمعابد. وهي إحدى المناطق المشهورة بإنتاج القير وصناعة السفن في العراق القديم.
وتعد محافظة الأنبار جزءاً من هضبة الجزيرة العربية، سطحها متموج تظهر عليه بعض التلال الصغيرة وعدد كبير من الوديان مثل وادي حوران ونظراً لانحدار أراضيها وفقر نباتها الطبيعي فهي معرضة للتعرية الشديدة. تعمل المياه السطحية والباطنية والرياح على تنويع سطحها حيث يصل أعلى ارتفاع للهضبة الغربية بالقرب من الحدود الأردنية إلى ما يزيد على 800 متراً فوق مستوى سطح البحر وتنخفض في مناطق الحبانية إلى 75 متراً فوق مستوى سطح البحر. يقطع نهر الفرات طريقه في الهضبة الغربية والتي تنحدر صخورها تدريجياً باتجاه منخفضات الثرثار والحبانية والرزازة، وفي بعض المناطق يكون مجرى نهر الفرات وعراً ولذا تظهر الصخور الكلسية والجبسية على طريق النهر.
وتتميز بمناخها شبه الصحراوي وقلة سقوط الأمطار والتباين الكبير بين حرارتي الليل والنهار وانخفاض الرطوبة. ترتفع الحرارة فيها و من أهم المحاصيل الزراعية فيها البطاطا الربيعية والخريفية ثم الحنطة والشعير والذرة الصفراء ومجموعة الخضراوات والأبصال والأعلاف وتحتوي 5ر2 مليون شجرة , تعتمد الزراعة فيها على الإرواء السيحي أو بالواسطة وعلى الآبار والعيون والأمطار.






مدينة هيت





مدينة حديثة



نواعير الماء في الانبار




مدينة بابل (الحلة)

تقع في القسم الأوسط من العراق تبعد عن العاصمة بغداد حوالي 100 كم وقد ورد اسمها بالقرآن الكريم { وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت} وكلمة بابل تعنى باب الإله و صارت بابل بعد سقوط سومر قاعدة إمبراطورية بابل ، وقد أنشأها حمورابي حوالي 2100ق.م امتدت من الخليج العربي جنوبًا إلي نهر دجلة شمالا, وقد دام حكم حمورابي 43 عامًا ازدهرت فيها الحضارات البابلية حيث يعد عصره العصر الذهبي للبلاد العراقية وبها حدائق بابل المعلقة التي تعد من عجائب الدنيا السبع و كان يوجد بها ثماني بوابات وكان أفخم هذه البوابات بوابة عشتار الضخمة وبها معبد مردوك الموجود داخل الأسوار بساحة المهرجان الديني الكبير،الواقعة خارج المدينة و قد سماها الأقدمون بعدة أسماء منها ( بابلونيا ) وتعنى أرض بابل ما بين النهرين وبلاد الرافدين وسميت بابل نسبة إلى (مدينة بابل الآثارية) التي تقع قريباً من مركز المحافظة ومن توابعها كل من قضاء الحلة والمحاويل والمسيب والهندية والهاشمية .
عدد السكان : -
حدودها الادارية : -

وترتفع أراضيها المنحدرة نحو الجنوب (35) م فوق مستوى سطح البحر , يسودها مناخ الصحراوي يمتاز بقلة سقوط الأمطار وارتفاع درجات الحرارة صيفاً والتى تصل إلى50ْ , يسودها جو دافئ شتاءاً .







بوابة عشتار


من آثار بابل



من آثار بابل



البصرة (ثغر العراق الباسم )

اسسها الصحابي عتبة بن غزوان فى عام 635 م - 14 هـ وهى اول مدينة تؤسس بعصر الاسلام وتعنى كلمة البصرة الارض المنبسطة وتقع البصرة على بعد 549 كم من العاصمة بغداد ويوجد بها مرقد الصحابي طلحة بن عبيدالله والزبير والعالم المسلم حسن البصري رضي الله عنهم جميعا ، وتعد المنفذ البحرى الوحيد للعراق ويوجد بها مينائين وهما الفاو وام قصر ويجتمع نهرين الفرات والدجلة فى القرنة حيث يسير بعدها الى شط العرب الذى يمتد لمسافة 180 كم وبعدها يدخل الى مياه الخليج العربى وتبلغ مساحة البصرة 19070 كم مربع ، وتعد من المدن العراقية التى تضررت من جراء حرب صدام تجاة ايران حيث قدرت نسبة الدمار بها بـ 60 % وقد اثرت الحرب على بيئة البصرة حيث دمرت 70 % من بساتينها ونخيلها , ومنها بدأت منها شرارة الانتفاضة الشعبانية المباركة عام 1991 ضد نظام الطاغية وقد سامها النظام الصدامى شتى انواع العذاب والتدمير.
عدد السكان : -
حدودها الادارية : -
ومناخها دافئة شتاءً لقربها من الخليج العربى اما صيفها فهو حار وكثير الرطوبة وتعد من المناطق التى تعيش فيها كثير من الحيوانات المهاجرة وخاصة البط المهاجر .













الملاحة في شط العرب



سوق البصرة القديم






اشجار النخيل في البصرة




التقاء نهري دجلة و الفرات في القرنة





التأميم ( كركوك )

التأميم هو اسم جديد اطلق على كركوك بعد ان تم تاميم نفطها وتعد كركوك اول بئر بترول عائم فوق الارض فى العالم وقد اطلق اسم كركوك من اسم ( كركر) ويعنى باللغة السومرية القديمة شعلة النارالملتهبة وتقع مدينة كركوك على بعد 255 كم شمال العاصمة بغداد ويتبع من الاقضية لمحافظة التأميم قضاء الحويجة وقضاء داقوق اما النواحى التابعه للمحافظة هى ناحية الدبس وناحية تازة وناحية التون كوبري , ويوجد بها مرقد النبى دانيال ومرقد الامام زين العابدين وهو احد اولاد الامام موسى الكاظم وجامع العريان الذى يعود بنائة الى سنة 1142 وكذلك قلعة كركوك والسور العباسي والكنيسة الحمراء وتتبع تقسيماتها الادارية كل من قضاء كركوك وكفرى والحويجة و جمجمال و طوزخورماتو و كلارويمتاز مناخ كركوك بالمعتدل صيفا وبارد شتاءُ وتتميز بنهر الزاب ونهر دجلة .








النار الازلية ( نار كركوك المشتعلة منذ الاف السنين
نتيجة تسرب الغاز )





جسر الشهداء في كركوك


سراي القشلة


جامع النور


محافظة ديالى ( بعقوبة )

تقع محافظة ديالى بالجهة الشرقية من البلاد ومركزها هى مدينة بعقوبة وهى تبعد عن العاصمة بغداد 57 كم من ناحية الشمال ويمر بها نهر ديالى الذى يصب بالنهاية بنهر دجلة وهى من المحافظات التى تشتهر بزراعة الحمضيات ومن توابعها قضاء بلد روز وقضاء المقدادية الذى يشتهر بزراعة الرمان وقضاء الخالص ومن النواحى التابعه لها ناحية مندلى الحدودية وناحية قزانية وتشتهر كذلك المحافظة بسلسلة جبال حمرين وحوضها الجميل .
عدد السكان : -
حدودها الادارية : -
ومناخ محافظة ديالى معتدل صيفا بارد شتاء , ويعتبر حوض حمرين منطقة محددة وذات شكل معيني وتشكل سلسلة جبال حمرين الحدود الجنوبية الشرقية للحوض وهي عبارة عن حزام واسع لارض الحوض , ويقسم نهر ديالى الحوض الى قاطعين شمالي غربي وجنوبي غربي وتنحدر التلال برفق على جانبي النهرباتجاه الجنوب الغربي وقد كونت التعرية لهذه التلال من الوجه الشمالي الشرقي سهلا رسويبا دائما في القاطع الشمالي الغربي منه .

تتميز المحافظة بالتلول الأثرية التي تعود إلى بداية الألف الخامس قبل الميلاد حتى العصور الحضارية، المتأخرة ومن أهمها تل اسمر وهو موضع مدينة اشنونا وقد وجد فيه عدد من المعابد والقصور والتماثيل، وتل اجرب، وتل اشجالي وفيه معبدا الإله الشمس وعشتار.

أما تقسيمها الإداري فتتألف من سبعة اقضيه وخمس عشرة ناحية. ومن أهم الاقضية (قضاء بعقوبة، قضاء المقدادية، قضاء الخالص، قضاء خانقين، قضاء بلدروز، قضاء كفري، قضاء المدائن , وتعد بعقوبة مركز محافظة ديالى حيث تحتفل بعيد البرتقال كل عام، ولطبيعتها الرائعة وأرضها المعطاء وكثرة بساتين النخيل والكروم والحمضيات.





الحمضيات التي تشتهر فيها ديالى




صورة لنهر ديالى



حياة الريف في ديالى


بيع السمك في ديالى


محافظة دهوك

تقع محافظة دهوك في اقصى شمال غرب العراق تعتبر محافظة دهوك من المحافظات ذات الاهمية وخاصة من الناحيتين التاريخية والجغرافية , فان الاثار والمنحوتات المكتشفة في تلالها وكهوفها تدل على اهميتها فضلا عن موقعها الجغرافي المتميز وذلك لوقوعها على حدود دولتين إضافة الى مرور خط مواصلات دولي استراتيجي فيها يربط العراق بتركيا والعالم الخارجي، وكذلك مرور خط انبوب النفط المار من كركوك الى تركيا في زاويتها الشمالية الغربية , تتميز محافظة دهوك بتضاريسها المتنوعة من جبال شاهقة وبالغة الوعورة والتعقيد , وتشكل الحدود السياسية مع الجمهورية التركية بالاضافة الى السهول الفسيحة والغنية بمواردها الزراعية والتي تشكل المنطقة الجنوبية للمحافظة وتبلغ مساحة المحافظة (10715) كم2 وتقسم المحافظة اداريا الى كل من قضاء دهوك و سميل وزاخو و العمادية وشيخان وعقرة وتعود تسمية دهوك حسب ما اورد بعض المؤرخين انها تتكون من كلمتين هما (دو) وتعني باللغة الكردية اثنين و(هوك) بمعنى حفنة أو صاع من الغلة وتعني اجمالا حفنتين أو صاعين من الغلة حيث تذهب آراء المؤرخين والرواة على أن اميرها (آخ شندو) في عهد مملكة نوزى كان يأخذ حفنتين أو صاعين من الغلال كضريبة من القوافل المارة والمحملة بالحبوب , وتحيط الجبال بالمدينة من ثلاث جهات حيث يقع الجبل الابيض في شمالها وجبل شندوخا في الجنوب ومام سين في الشرق أما من الجهة الغربية فتنفتح على سهل سيميل الزراعي , ويوجد بدهوك كثير من الآثار منها قلعة دهوك وبزاخو اكثر من 15 موقع اثرى اخر .
عدد السكان : -
حدودها الادارية : -
وتشتهر مدينة دهوك بكثرة بساتينها وفاكهتها وكرومها المشهورة الا انه في السنوات الاخيرة ووفق سياسة البعث الرامية الى قطع صلة المواطن الكردي بأرضه استملكت بأسم بلدية دهوك بساتينها واراضيها الديمية وتم تحويلها الى مناطق سكنية فلم يبقى غير بساتينها الماءية على حوضي النهيرين والتي تدر غلال وموارد كثيرة لأبنائها الذين يعتمدون في معيشتهم على الزراعة وتوسعت المدينة عمرانيا من اطرافها الجنوبية والغربية والشرقية بعد عمليات ترحيل القرى والارياف من قبل النظام البعثي فألتجا العديدمنهم الى داخل المدينة واتخذوا من اطرافها محلات شعبية وسكنية لهم وبعد الانتفاضة الشعبية ازدهرت فيها الحركة التجارية وباتت مركزا تجاريا مهما في شمال العراق .







منظر من دهوك


الشتاء فى زاخو


منظر عام من دهوك


الربيع في دهوك


محافظة ذي قار ( الناصرية )

تلقب بذى قار نسبة الى المعركة الشهيرة بين الفرس والعرب قبل الاسلام وهى الناصرية وبها توجد الزقورة وأور عاصمة الدولة الكلدانية و وهى من المحافظات التى تشتهر بزراعة النخيل ويتبعها كل من الاقضية الناصرية والرفاعي والشطرة وسوق الشيوخ والجبايش .







أور الاثرية
و في الاعلى الزقورة


نخيل الناصرية على ضفاف نهر الفرات


جسر في الناصرية


محافظة السليمانية

السليمانية هى احدى المحافظات التابعة للحكم الذاتى الكردستانى ويتبعها كل من السليمانية وقضاء حلبجة وقضاء شهربازار وقضاء بشدر وقضاء رانية وقضاء بنجوين وقضاء دربنديخان وقضاء دوكان وهى من المحافظات التى عانت وبشدة من نير واضطهاد حيث قصفت مدينة حلبچة سنة 1988 بالكيماوى وتسبب بمقتل اكثر من 10 الاف مواطن كردى وكذلك تم تدمير اكثر من خمسة الاف قرية من توابعها












منظر من مدينة السليمانية






بحيرة دوكان




محافظة القادسية ( الديوانية )

القادسية هى الديوانية ولقبت بالقادسية لوجود قرية القادسية بها وهى التى وقعت بها معركة القادسية الشهيرة بين المسلمين والفرس , ويتبع محافظة القادسية كل من الاقضية الديوانية و عفك و ابى صخير والشامية والحمزة والذى يشتهر بمرقد السيد احمد بن هاشم الغريفي البحراني الملقب بالحمزة والملقب شعبيا ( ابو حزامين ) وتمتاز محافظة القادسية بزراعة البطيخ وكثير من الزراعات الاخرى كباقى المحافظات الاخرى حيث يمر بها نهر الفرات وكان لمحافظة القادسية التاريخ الحافل فى ثورة العشرين حيث سجلت كثير من البطولات التى اذهلت الانجليز لشجاعة ابنائها.










بيع الرقي في القادسية





احد مقاهى الديوانية الشعبية


مسكن ريفي من القادسية


سوق شعبي في الديوانية




محافظة كربلاء المقدسة

تعد مدينة كربلاء هى المدينة الثانية المقدسة بالعراق لانها تحتضن مرقد الامام الشهيد الحسين ابو عبدالله بن على بن ابى طالب حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهى مدينة قديمة حيث ورد ان اسمها يعنى ( كور بابل ) وهو يعنى مجموعة من القرى البابلية ام بعض الاخباريين اوردوا بان اسمها اتى من الكرب والبلاء للفاجعة التى تمت بها بمقتل الامام الحسين عليه السلام سنة 61 هجرية , وتبعد كربلاء عن العاصمة بغداد بمسافة 108 كم من الجنوب الغربى .
عدد السكان : -
حدودها الادارية : -
ومن الاقضية التابعة لها قضاء الهندية وقضاء عين تمر اما النواحى فيتبع لها ناحية الخيرات وناحية الحر التى تحتضن قبر الشهيد الحر الرياحى رضى الله عنه وناحية الجدول الغربى وناحية عون والتى تحتضن قبر الشهيد عون بن عبدالله رضى الله عنه وناحية الحسينية , اما اهم معالم مدينة كربلاء فهى مرقد الامام الحسين بن على عليه السلام ومرقد العباس عليه السلام وكثير من قبور الصحابة الشهداء الذين استشهدوا بواقعة الطف ويوجد بها المخيم الحسيني ومقام الامام المهدى عليه السلام ومقام الكف الايمن والايسر ويقع بها حصن الاخيضر والذى يقع جنوب كربلاء بمسافة 48 كم وكذلك وقصر شمعون فى عين تمر وموقع الاقيصر الاثرى ومنطقة كهوف الطار الاثرية وتعد مدينة كربلاء من اهم المدن التى تحتضن السياحة الدينية بعد النجف الاشرف حيث يوجد بكربلاء اكثر من 130 فندق سياحى ويوجد بها بحيرة الرزازة التى تقع غرب كربلاء ب 15 كم , ويعد مناخ مدينة كربلاء حار صيفا وبارد نسبيا بالشتاء وهى تشتهر بالزراعة .













مرقد الامام الحسين عليه السلام



ضريح الامام الحسين من الداخل







مرقد العباس بن علي بن ابي طالب





قصر الاخيضر



محافظة المثنى ( السماوة )

تقع محافظة المثنى في جنوب العراق وتبعد عن بغداد 282 جنوبا وتقسم الى اربع اقضية وهي السماوة والرميثة والخضر والسلمان وسبع نواحي وهي الوركاء والمجد والنجمي والهلال والدراجي والصوير والبصية , وسميت بالسماوة لانها ارض مستوية لاحجر فيها نقلا عن ياقوت الحموي .
عدد السكان : -
حدودها الادارية : -
وهى ثانى محافظة من حيث المساحة بعد الانبار حيث تبلغ مساحتها 51000 كم ومن المعالم الموجودة في السماوة هي وجود بحيرة ساوة التي ذكر التاريخ بانها قد فاضت عند ولادة النبي محمد عليه الصلاة والسلام وشارك ابناء هذه المحافظة في اندلاع ثورة العشرين ضد الأنكليز .





منظر لنهر الفرات في السماوة







اهل الريف في السماوة


حياة البدو في السماوة







الزراعة في السماوة


محافظة ميسان ( العمارة )

ميسان هى العمارة وتقع بالجزء الشرقى من البلاد من جهة الحدود الايرانية وتبعد عن بغداد 375 كم وتشتهر بوجود الاهوار التى تشكل اكثر من40 % من مساحتها وتعنى كلمة ميسان وهى كلمة ارامية المدينة المحاطه بالمياة , وقد عمد النظام العراقى على تجفيف الاهوار للأضرار باهالى ميسان ولمطاردة المعارضين له الذى يجدون الملاذ الآمن بها .
ميسان بندقية الجنوب ببساتينها الجميلة ومدنها وقصباتها واهوارها وانهارها دجلة الخير ونهر البيزة والفهادية والكحلاء ويسمى الجحلة بلهجة ابناء العمارة وتشير اغلب المصادر الى ان ميسان دويلة نشات في جنوبي ارض بابل تحت حماية السلوقيين 311 ق.م - 246 ق.م وعندما ضعف شانهم في الفترة الواقعة بين عامي 223ق.م - 187ق.م
استقلت ثم تدرجت في سلم القوة واصبحت دويلة مهمة.
حكمها ثلاثة وعشرون ملكا مايقارب ثلاثة قرون ونصف وبالتحديد مابين عامي 129 ق.م - 225 ميلادي وانها ادت دورا بارزا في الاحداث السياسية والاقتصادية في العراق خلال الفترة من منتصف القرن الثاني قبل الميلاد الى الربع الاول من القرن الثالث للميلاد وميسان في الارامية تعني المدينة المحاطي بالمياه.
وميسان في العصر الاسلامي كانت مدينة واسعة كثيرة القرى والنخيل بين البصرة وواسط فيها قبر العزير النبي وعبيد الله بن علي بن ابي طالب علي السلام ويتبعها اداريا المذار والبطائح كما يرقد فيها وعلى بعد 60 كم شمال المدينة في ناحية علي الشرقي الامام علي الشجري ابن احمد بن محمد
ويرجع نسبه الى ابن الحسن السبط ابن علي بن ابي طالب عليه السلام وان الامام علي الشجري متعارف على اسمه في العمارة بعلي الشرقي عليه السلام .
ميسان فتحت في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه على يد القائد العربي عتبة بن غزوان المازني , ان اسم ميسان الحالي كان العمارة وكانت تعني عمارة بضم العين والمقصود بذلك عمارة بن الحمزة الذي عينه الخليفة العباسي ابو جعفر المنصور 136 هجرية-158 هجرية على كور دجلة
وان كانت عمارة بفتح العين ومعناها التجمع العشائري وان كانت بكسر العين ومعناها تسمية جديدة لبناء جديد ويضاف اليها ال التعريف لتثبيت المعنى وتحديده.
وقد ذكرت العمارة في مصنفين لاديبين قبل مايقرب من اربعة قرون وذكر اسم العمارة ونهر العمارة وكوت العمارة في عدة مؤلفات قديمة لاتقل عن الخمسة عشر بين مخطوط ومطبوع فيها العربي والتركي والفارسي والايطالي والفرنسي والانكليزي.
واخيرا فان العمارة من اعمال الوالي العثماني محمد نامق باشا 1861 م- 1867 م الذي انشا معسكرا على نهر دجلة عرف بالاوردي اي الفيلق ثم توسع بعد ذلك فاصبح مدينة كبيرة يقال لها العمارة وقد تولى قيادة الفيلق القائم مقام العسكري المقدم حسين بك ثم خلفه بعد ذلك محمد باشا الديار بكرلي الذي شيد سوقا في المدينة اطلق عليه اسم الباشا كما شيد بعض المباني الكافية لايواء الجنود فتوافدوا على اثر هذه الحركة العمرانية كثير من الاشخاص من اماكن متفرقة فشيد المباني التي اطلق عليها العمارة وللشاعر البغدادي عبد الغفار الاخرس تاريخ تاسيس العمارة بقوله

عمرتموها فغدت عمارة
كما اردتم لمراد الخاطر
فقل لمن يسال عن تاريخها
قد عمرت ايام عبد القادر 1861 ميلادية
وعبد القادر الكولمندي عين من قبل وزارة الداخلية في الاستانة بوظيفة كاتب عشائر ولاية البصرة قائم مقام للعمارة الذي انشا محلة القادرية وانشا المسجد الكبير والمنارة الموجودة فيه , ومن مدن العمارة قلعة صالح والكحلاء والطيب والحلفاية وعلي الغربي وعلي الشرقي والمجر الكبير والمجر الصغير اما محلاتها فهي القادرية وتسمى الجديدة والسراي والمحمودية نسبة الى التاجر العماري محمود الحاج طه والصابونجية والشبانة والدبيسات
اشتهرت ميسان ومدنها بصناعة الزوارق لاهميتها في حياة سكان الاهوار لانها واسطتهم الوحيدة في التنقل وقضاء حاجاتهم وان هناك انواع كثيرة للزوارق ومنها ماطور ويسمى امويطير و ابليم و جليكة وهناك المشحوف والطرادة والبلم والكعدة والعانية كما اشتهرت بصناعة الفخاريات ومنها التنكة والحب والجرة والقوق و اليواكة والتي توضع تحت الحب لخزن الماء المتساقط ناقوط والبستوكة كما اشتهرت المحافظة بصنع البساط والسجاد والزولية والسقيفة كما اشتهرت بصناعة الكاروك وهذه الصناعات معدة للاستهلاك المحلي والسياحة .
شارك ابناء العمارة في اضرابات معاهدة بورتسموث في عام 1948 وكذلك بانتفاضة ضد قانون توزيع الاراضي في لواء العمارة وهي اول وثبة تحررية يقم بها الفلاح العراقي ضد رجال الاقطاع
واخيرا من اشهر رجالها كان العالم عبد الجبار عبد الله والذي ولد في لواء ميسان /قلعة سكر في عام 1911- 1969
وكذلك الاستاذ المبدع نعيم بدوي 1911- 2002 رحمه الله
والمرحوم زهرون وهام الشيخ سام والذي ولد في قلعة صالح عام 1911 - 2003 والذي كان وسط عائلة مندائية ملتزمة في ديانتها وطقوسها

ومن شخصيات هذا اللواء عائلة ال الفكيكي ونسبة الى عشيرة الفجيجات التي تقطن محافظة ميسان وقد نبغ من افرادها في منتصف القرن الخامس الهجري عبد اللطيف الفكيك البغدادي الذي رحل الى الاندلس وقد جاء ذكره في القسم الرابع من ذخيرة ابن بسام مع من طرا على الاندلس ونبغ ايضا في القرن التاسع الشاعر المطبوع ابن عبد الجبار الفجيجي ذكره الاستاذ المرحوم جرجي زيدان في صفحة 258 من المجلد الثالث من تاريخ اداب اللغة العربية

عدد السكان : -
حدودها الادارية : -







منظر من اهوار العمارة





صيد الاسماك فى ميسان

بيت مصنوع من القصب في العمارة




عبور الاهوار بالبلم



محافظة نينوى ( الموصل الحدباء )

مدينة ذات تاريخ عريق يرجع الى الالف الخامس من قبل الميلاد، وكونها قرية زراعية فقد سكنها الانسان القديم ثم الاشوريون، وهم القبائل العربية الوافدة من الجزيرة العربية التي كانت تقوم بدور مهم في تسيير القوافل التجارية بين الشام والعراق، واصبحت عاصمة لهم في القرن الحادي عشر قبل الميلاد وتلقب كذلك بالحدباء وام الربيعين وربيعه نسبة الى انتشار بنى ربيعه بها وهى تبعد عن بغداد 465 كم اما توابعها من الاقضية فهى الموصل وتل عفر وسنجار والشيخان والشرقاط والحمدانية وتكليف والبعاج .
وقد حررها العرب المسلمون في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (رض) من سيطرة الفرس الساسانيين، وتعتبر نينوى موطنا للأنبياء، مركزها الموصل وتقع في الجزء الشمالي الغربي من العراق تحدها من الغرب سورية، تبلغ مساحتها 32308 كم مربع وتتمــتع بظروف مناخية ممتازة حيث تنفرد من بين محافظات العراق بطول فصل الربيع فيها حتى سميت أم الربعين.
تتوفر في نينوى اماكن سياحية وترفيهية وآثارية ودينية، ويقام في نينوى كل عام (مهرجان الربيع ) في 21 آذار تثميناً بمقدم فصل الربيع.يخترق نهر دجلة المحافظة بشكل متموج من الشمال الى الجنوب ويقسمها الى قسمين متساويين تقريبا"، وتقسم تضاريسها الى ثلاثة اقسام :المنطقة الجبلية والتلال والمنطقة المتموجة والهضاب، يختلف مناخ المحافظة بأختلاف تضاريسها السطحية تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء عموما" بين (6 مْ – 3مْ) وفي الصيف بين (30 مْ – 35 مْ). تتصف الزراعة في نينوى بالزراعة الديمية. ونظراً لوجود مساحات واسعة صالحة للزراعة فيها، فقد تم تخصيص الجزء الأكبر منها في زراعة محاصيل الحنطة والشعير وكذلك القطن والشلب والذرة الصفرء وعباد الشمس والخضروات والبقوليات والبذور الزيتية والاعلاف. بعد افتتاح المشاريع الاروائية اخذت المساحات المزروعة بالتوسع وتعتبر نينوى من المحافظات الاولى لانتاج الحبوب في العراق .
ويتبع محافظة نينوى كل من قضاء باعشيقا وقضاء الحضر وقضاء جروانه وقضاء جهنة ومن معالمها البارزة جامع النبى يونس عليه السلام والجامع النورى الكبير اللذى بني عام 568 م وجامع قبر النبى شيت الذى اكتشف عام 1057 هـ وكنيسة مارتوما والكثير من الكنائس الاثرية .








آثار الحضر


اثار الحضر


آثار النمرود


مرور نهر دجلة في الموصل


محافظة النجف الاشرف

تعتبر محافظة النجف من اهم المحافظات التى تحتوى على كثرة العتبات المقدسة بالعراق حيث يوجد بها الروضة الحيدرية والتى يوجد بها مرقد الامام على بن ابى طالب عليه السلام وكذلك مرقد ابنته السيدة خديجة بنت الامام على بن ابى طالب عليها السلام ومرقد كل من النبى صالح وهود عليهم السلام ومرقد الصحابى الجليل مسلم بن عقيل بن ابى طالب رضى الله عنه ويوجد بها كذلك بيت الامام على بن ابى طالب عليه السلام والكثير من قبور الصحابة رضى الله عنهم والتابعين , وتبعد محافظة النجف عن العاصمة بغداد 161 كم وبها من الاثار الكثير اهمها سور النجف وقصر الخورنق والسدير وبحر النجف ومقبرة النجف الملقبة بـ ( وادى السلام )
عدد السكان : -
حدودها الادارية : -
وتقع المدينة على حافة الهضبة الغربية من العراق ، جنوب غرب العاصمة بغداد وعلى بعد 161 كم عنها. و ترتفع المدينة 70م فوق مستوى سطح البحر ، و يحدها من الشمال والشمال الشرقي مدينة كربلاء ( التي تبعد عنها نحو 80 كم ) ، ومن الجنوب والغرب منخفض بحر النجف ، وابي صخير ( الذي تبعد عنه نحو 18 كم ) ، ومن الشرق مدينة الكوفة ( التي تبعد عنها نحو 10 كم ).
ان النجف اليوم هي نجف الكوفة ( تمييزاً لها عن نجف الحيرة ) وهي بلدة عربية كانت قديماً مصيفاً للمناذرة ( ملوك الحيرة ) ، وكانت قبل الفتح الاسلامي تنتشر فيها الاديرة المسيحية ، وتمصرت البلدة واتسع نطاقها وازدحم سكانها بفضل وجود قبر الامام علي ( ع ) الذي اعطى للمدينة طابع القدسية والاحترام ، واصبحت مركزاً للزعامة الدينية ومحطاً لأهل العلم ، والنجف اسم عربي معناه ( المنجوف ) جمعه نجاف ( وهو المكان الذي لا يعلوه الماء ) لأنها ارض عالية تشبه المسناة تصد الماء عما جاورها فهي كالنجد والسد ، والنجف معناه التل ، وسميت ايضاً باسماء عديدة منها ما ورد في احاديث اهل البيت ( ع ) ، ومنها ما كان متعارفاً على الستنهم وهي : بانقيا ، الجودي ، الربوة ، ظهر الكوفة ، الغربي ، اللسان ، الطور ، ومنها ما هو اكثر استعمالاً كالنجف والغري والمشهد ، وروي ان النجف كان جبلاً عظيماً ، وهو الذي قال ابن نوح فيه : ( سآوي الى جبل يعصمني من الماء ) ثم انقطع قطعاً وصار رملاً دقيقاً بإرادة الله ، وكان ذلك البحر يسمى ( ني ) ثم جف بعد ذلك فقيل ( ني جف ) وسمي نجفاً لأنه أخف على الالسن سنة(170 هـ ) وبعد ظهور القبر الشريف للامام امير المؤمنين ( ع ) تمصرت النجف واتسع نطاق العمران فيها ، وتوالت عليها عمليات الاعمار شيئا فشيئا حتى اصبحت مدينة عامرة .







مرقد نبي الله هود عليه السلام في النجف





مرقد الامام عل بن ابي طالب عليه السلام
في النجف


دار الامامة في الكوفة


مقبرة النجف الاشرف - وادي السلام











محافظة واسط ( الكوت )


سميت واسط لانها تقع وسط العراق ، بناها الحجاج بن يوسف الثقفي سنة 78هـ لتكون مقرا جديدا لجنوده من أهل الشام ، من أهم السمات المميزة لها هي أنها على شكل شبه جزيرة تحيط بها المياه من جهات الشرق والغرب والجنوب وهى تبعد عن بغداد 172 كم من جهة الشرق ومن الاقضية التابعه لها الكوت وهو مركزها والنعمانية والحى والصويرة وبدرة اما النواحى فهى ناحية الشيخ سعد والعزيزية والزبيدية والحفرية والبشائر وجصان وبها يوجد سد الكوت الذى انتهى العمل به سنة 1935 م وقبر الشاعر العربى المتنبى ومرقد الصحابى سعد بن جبير الذى قتله الحجاج بن يوسف وبها مرقد الامام على الصالح والموجود فى قضاء بدرة وبها مرقد السيد ابو الحسن ويقع فى قضاء الكوت ومرقد السيد تاج الدين والعائد نسبه الى الامام على بن ابى طالب ويقع فى ناحية الحفرية ومرقد السيد نور الهلال ويقع فى مركز المحافظة وهو ايضا من سلالة الامام على بن ابى طالب عليه السلام .





مدينة الكوت من الجو


زراعة النخيل فى واسط


صناعات شعبية من خوص النخيل
في محافظة الكوت



احد مضايف واسط و هو مبني من القصب و البردي






محافظة صلاح الدين ( تكريت )

تعد محافظة صلاح الدين من المحافظات العريقة ابتداء من بدء الحضارة قبل 8000 سنه تقريباً وقد استمر تاريخها مارا بكافة العصور التاريخية التي عرفها العراق القديم وحتى عصر ما قبل الاسلام وبعد التحرير العربي الاسلامي اصبحت اعظم مدن ذلك العصر وهي عاصمة الدولة العربية الاسلامية وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى البطل (صلاح الدين الايوبي ) الذي ولد على ترابها في قلعة مدينة تكريت والذي وحد العرب وحرر بيت المقدس وتبعد محافظة صلاح 175 شمال بغداد ويتبعها من الاقضية تكريت والدور وسامراء وبلد والطوز وفارس والشرقاط والبيجى اما النواحى فيتبعها كل من الضلوعية والاسحاقي و يثرب و امرلي و سليمان بك وتشتهر محافظة صلاح الدين بوجود مرقد كل من الامام على الهادى وابنه الامام الحسن العسكرى عليهم السلام ومرقد السيد محمد بن الامام على الهادى ومرقد الشيخ ابراهيم بن مالك الاشتر ويوجد بها المأذنه الملوية ( الجمعة العباسى ) وقصر العاشق وقصر الخلاقة العباسية وجامع بو دلف ومن الآثار مدينة اشور التاريخية وتقع على نهر دجلة وتطل من جهة الشمال على سهل فسيح في نهايته مدينة الشرقاط الحالية و سور تكريت ودير الراهبات من الكنائس والواقعة على جانبي نهر دجلة في مدينة تكريت و القبة الصليبية و تقع شمال مدينة سامراء الحالية قرب قصر العاشق .






مرقد الامامين علي الهادي و ابه الحسن العسكري
عليهما السلام





المأذنة الملوية


سامراء منظر عام

الـمـقـام الـعـراقـي






قارئي المقام العراقي

ابراهيم بن محمد بن جاسم ( ابن ابو ندر ) ولد فى بغداد بمحلة باب الشيخ اواسط القرن الثالث عشر الهجرى وقد جاوز عمره المئة عام ودفن في مقبرة الغزاليابراهيم برم ولد في بغداد محلة راس الساقية وتوفي خارج العراق وعمره 30 عاما وكان مشهورا بقراءة المقام الابراهيمي والاجادة فيهابراهيم بن بكر ولد فى بغداد عام 1267 هـ وتوفى عام 1279 هـ ودفن بمقبرة الشيخ معروف الكرخيابراهيم خلف العزاوي البابوججى ولد في بغداد عام 1276 هـ وتعلم المقام من رباز وكان متقنا لمقام الخنبات يجيده اجاده ملحوظهابراهيم بن عزرا بن موشي شاشة ولد في بغداد سنة 1277 هـ وتوفى سنة 1352هـ وكان من الموسيقيين الذين يعملون بالجالغياتابراهيم الكردي بن محمد الفوراي وهو من اكراد السليمانية ولد سنة 1877 م وتوفى ببغداد سنة 1922 اثر حادث دهس ودفن في مقبرة الشيخ عمرابراهيم نجيب بك بن بكر بك اصله من الكرج ولد فى بغداد سنة 1180 هـ وهو ابن اخ عمر باشا والى بغداد في ايامهابراهيم هنداوى توفي عام 1318 هـ وهو من قارئين الموالد النبوية من سكان محلة العمار في بغدادابراهيم واوى الخفاف ولد في بغداد سنة 1263 هـ اخذ المقام عن ابو حميداحمد بن حبيب ولد في بغداد سنة 1238هـ وهو من اهالي باب الشيخ وكان يلقب ابو الخواجى توفي بالحجاز سنة 1307 هـ احمد بن الخلفة من مشاهير شعراء العامية ومن قدماء مغني بغداداحمد بن دبيس بن الملا كاظم ولد في بغداد محلة باب الشيخ سنة 1272 هـ وكان من قراء المولد النبوي احمد بن درب ولد في بغداد في محلة باب الشيخ عام 1247 هـ وكان ممتازا بقرائة مقام دشت والخنبات والبنجكاةاحمد بن الملا رحيم الافغاني ولد فى بغداد محلة باب الشيخ غنى في الاذاعة فترة وعرف كذلك بقرائة القرآن الكريم في جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني توفي في بغداد سنة 1930 م وكان يقراء بالموالد النبوية اخذ المقام من محمد على خيوكهاحمد الرومي البغدادي من شغالة المولد النبوى وقد توفي فى مكة المكرمةاحمد زيدان وهو احمد بن حمادى بن زيدان ولد في بغداد محلة خان لاوند سنة 1248 هـ وتوفى 2/5/1912 م عن عمر ناهز الثمانون عاما وقد كان من اشهر قارئين المقام وقد اخذ عنه الكثيرون وقد وسع فى الكثير من النغمات البسيطه وجعلها مقامات وكان من قارئين القرآن الكريم ووالآذان في جامع منورة خاتون وقد سجل بعض الاسطوانات لاصدقائه وبعض المقاهىاحمد المكرطف ولد في بغداد سنة 1258 هـ وتوفي سنة 1333 هـ تعلم المقام من ابو حميدالسيد احمد النعيمي ولد في بغداد محلة المهدية سنة 1884 م وتوفي سنة 1918 ودفن في مقبرة الشيخ عمر كان من قراء الموالد النبوية وقد اخذ اصوله من الحاج بكر التتنجىاحمد بن ويس الاعظمي ويعرف بابو درنكه ولد في الاعظمية سنة 1278هـ وتوفي سنة 1308هـ اخذ المقام العراقي من سعيد البصير الاعظمياسرائيل بن المعلم ساسون بن روبين ولد في بغداد بمحلة ابو دودو عام 1258هـ وتوفي عام 1889 ماسماعيل البقال بن خليل اصله من خانقين توفي في بغداد سنة 1350هـ اسماعيل بن خطاب ولد في بغداد سنة 1327 وقد كان ملازما لرشيد القندرجى وهو من اشهر من كان يغنى السعيدىاسماعيل مصرف بن حسن آغا ولد سنة 1286 هـ وتوفى اثر حادث بسيارتهامين آغا ابن الحماجية ولد في الاناضول قبل عام 1240هـ وجيء به الى بغداد صغير السن وكان يسكن التكية القادرية الطالبانية في الميدان وتوفي في بغداد سنة 1310 هـانطون دايي بن بطرس بن أوراها وهم يسمونه ( آلطون دايي ) ولد في بغداد وقد تعلم منه رشيد القندرجى تكلمة مقام الارواح
الحاج بكر التتنجى كان يعمل في مهنة التتن في سوق الفضل ولد سنة 1228 هـ وكان من مشاهير قراء الموالد النبوية
بهجة بن الياس بن آكوبجان سركيس ولد في بغداد وتوفي في سنة 1923 وعمره خمسون عام اخذ المقام من خاله انطون اوراها
جاسم بن الحاج حبيب الايوب القرغولي ولد في محلة الست نفيسة بالكرخ سنة 1225 هـ وكان من مشاهير المغنين في بغداد
جاسم بن محمد توفي عام 1923 وعمره نحو الثمانين سنة وقد تعلم من المقام من والده ابو حميد
جاسم بن محمد الكريتلي ويلقب ابو النيص ولد في بغداد محلة تيه الكرد سنة 1284هـ واصله من جزيرة كريت جاء جده الى بغداد وسكنها وكان يشتغل دلال في سوق الهرج بالميدان
السيد جميل الحلاق بن السيد احمد ولد في بغداد سنة 1318 هـ وتعلم المقام من رشيد القندرجى
السيد جميل الاعظمي ولد في الاعظمية سنة 1902 م تعلم المقام من رشيد القندرجي والحاج جميل البغدادي وهو حسن الاداء والطريقة
الحاج جميل البغدادي ولد بمحلة البارودية ببغداد سنة 1294 هـ وهو من مشاهير مغنين المقام واكثرهم اتقانا واطلاعا على اصوله وفروعه وقد سجلت له اسطوانات من مقامات الطاهر والصبا والحديدي والابراهيمى والعجم وغيرها
جودي الفتال بن كاظم ولد في بغداد بمحلة العوينة وتوفي فيها سنة 1935 م

حاجم بن سلطان الشعتار البياتي ولد في بغداد سنة 1257 هـ وقد اخذ المقام من ابو حميد
حافظ بن بكر توفي في الاعظمية سنة 1317هـ وعمرة نحو الثمانين عام وكان ممجدا في جامع الامام الاعظم
حسقيل بن الممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php بيبي ولد في بغداد سنة 1236 هـ وتوفي فيها سنة 1334 هـ
حسقيل بن الممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php بن شاهين ولد في بغداد 1218 هـ وتوفي فيها وكان من مشاهير مغنين بغداد
حسقيل بن شمولي بن عزرا ولد في بغداد سنة 1219 هـ وتوفي في سنة 1312 هـ وكان من اساتذة العزف على السنطور
حسقيل بن شوته بن مئير ولد في سنة 1275هـ وتوفي سنة 1336 هـ وكان ايقاعيا على الدف في جوق حسقيل شمولي
حسقيل بن صيون بن يعقوب ولد في بغداد سنة 1313 هـ وهو ايقاعي على الديرزان في جوق سلمان بصون
حسقيل بن نسيم بن شالوم الصايغ ولد في بغداد سنة 1905 م اخذ المقام العراقي من رشيد القندرجي ويوسف حريش
الملا حسن البابوججي ولد في بغداد وتوفي فيها سنة 1256 هـ كان من مشاهير رجال المقام العراقي وقد تعلم الكثير منه ومنهم المشاهير امثال شلتاغ وابو حميد وغير معروف من اين تعلم
حسن البصير الشيخلي ولد في بغداد عام 1205 هـ وهو من مشاهير رجال المقام وتوفي سنة 1288 هـ
حسن خيوكه بن محمد علي بن عبد خيوكه ولد في بغداد سنة 1905 م في محلة جديد حسن باشا وتعلم المقام من اخيه عبد الواحد خيوكه وتتبع قواعد القبنجى واساليبه وغنى بالاذاعه وتوفى سنة 1962 م
حسن الشكرجي بن محمد البياتي ولد في بغداد سنة 1246 هـ وتوفي بالموصل وقد كان مشهورا باداء مقام الحويزاوي
السيد حسن بن على بن فدعم ولد في بغداد محلة بني سعيد سنة 1277 هـ وتوفي بالبصرة
حسون بن طماشة اشتهر مضاف الية اسم والدته وهو حسون بن حبيب الحبشي ولد في بغداد سنة 1243 هـ وتوفي فيها سنة 1306هـ وقد تعلم المقام من اخيه رزق
حسون اليمنجي بن مصطاف وشهرته ابن اليهودية ولد في بغداد بمحلة السيد عبدالله سنة 1287هـ وقد تعلم المقام من احمد زيدان
حسين الجصاني ولد سنة 1247 هـ ببغداد وتوفي فيها سنة 1328 هـ وكان يسكن محلة الخلاني
حسين بن حشامات الكردية ويدعى مضاف اليه اسمه والدتة وتوفي في بغداد عن عمر 60 عاما
حسين النداف بن على ولد في بغداد سنة 1319 هـ
حسين النمنم بن على العثمان اصله من البانيا ولد في بغداد محلة جديد حسن باشا سنة 1298هـ وهو من مشتغلين الموالد
حمادي الطويل ولد في بغداد سنة 1208 هجرية وكان ممجدا في جامع الخاصكي
الحاج حمد ابو دعدع ولد في بغداد سنة 1226 هجرية
حمد بن جاسم ( ابو حميد ) وهو معروف بلقبه ولد في بغداد محلة بني سعيد سنة 1233 هـ وتوفي فيها سنة 1298 هـ ودفن في مقبرة الغزالي كان من اشهر مغنين المقام وكانت طريقته يغلب عليها الطابع الاعرابي والبدوى وله صيت ذائع فى فن المقام بين المغنين نظرا الى اثاره البارعه في الغناء البغدادى كما قام بتجديدات فنية في المقام العراقي
السيد حمد بن السيد محمد ولد في بغداد سنة هـ 1223 وتوفي في الكرخ محلة التكارتة ينة 1320 هـ
الحاج حمد النيار بن جعفر ولد في بغداد محلة الدهانة سنة 1228 هـ وتوفي فيها سنة 1299هـ وكان كفيف البصر وقد تعلم منه احمد زيدان نغمة البو سليق في تسليم الحسيني
حمدو بن فالح الحمال ولد في بغداد سنة 1228 هـ وتوفي سنة 1328 هـ
الحاج حمزة بن ابراهيم ولد في بغداد سنة 1258 هـ وتوفي فيها سنة 1329 هـ وكان خادما في جامع الآصفية
حميد التيلجي بن محمد ولد في بغداد سنة 1903 وقد سجل بعض الاسطوانات
حوكي بتو بن صالح بتو ولد في بغداد سنة 1848 م وتوفي عام 1933 م وكان من اشهر عازفين السنطور

الملا خضر الجصاني الخطيبولد في بغداد محلة الحاج فتحي سنة 1209 هـ وتوفي سنة 1304 هـ وكان يلقب بالجصاني لانه كان يملك ارض بالجصان
خضر بن حبيب ويلقب بابن طماشة ولد في بغداد سنة 1248 هجرية وقد كان عازف ماهر على آلة القانون
خضوري بن صالح بن حسقيل ولد في محلة سوق حنون سنة 1314 هـ وهو ايقاعي على الديرزان وكان يعمل ضمن جوق يوسف بتو
خطاب بن عمر ويقلب بابن زينباد ولد في بغداد 1288 هـ واخذ المقام من ربازوقد تعلم منه الحاج عباس الشيخلي
خليل بن رباز بن ابراهيم ولد في بغداد سنة 1242 هجرية وتوفي فيها سنة 1322 هـ من مشاهير الغناء وقد تعلم منه الكثير وعندما بلغ الستين فسد صوته واظطر الى الاكتفاء بالغناء على الآلات الموسيقية وقد سعى الى تطوير المقام العراقي وله بعض الاثار في ذلك
خليلو بن مصطفى بن محبوب ولد في الديوانية سنة 1910 م وقدم الى بغداد سنة 1927 م وبقى بها وهو كثير الاطلاع على المقامات العراقية وله اسطوانات مسجله بصوته وبصوت غيره

داود بن احمد زيدان ولد في بغداد سنة 1887 هـ وقد تعلم المقام من ابيه احمد زيدان كبير قراء المقام العراقي وقد سجلت له اسطوانات بمقام الحجاز ديوان والصبا والابراهيمي والسيكاه
درويش بن محمد الشيخلي ولد في بغداد في محلة باب الشيخ سنة هـ هجرية تعلم المقام من الشيخ عباس الشيخلي وقد كف بصره اخر ايامه

رؤوف البيج بن خالد ولد في بغداد 1298 هـ وتوفي في كربلاء سنة 1329هـ وكان من المشتغلين بالموالد النبوية
ربيع العبد بن احمد البصام ولد في بغداد محلة قرة شعبان سنة 1275 هـ وتوفي سنة 1345 هـ فى لواء المنتفك
رحمة الله بن سلطان اغا الملقب بشلتاغ
كان مشهورا باسم شلتاغ وقد اجمع كثيرون انه من الاكراد وانه ولد في كفرى من اقدم وامهر قارئين المقام العراقي وقد اخذ منه المقام احمد زيدان ورباز وهو من صنع مقام التفليس وسمى بذلك لانه احب شخص وقد هاجر هو واهله الى تفليس فنظم قصيده وقناها على مقام اسماه التفليس وبعضهم كان يسميه قادر بيجان ومن نظم هذه القصيده التى كانت بالتركية
اغالر بكلر باشلر
بوكون برياورى سيودم
اولميشم ديوانه بن
كدرم تفليسه بن
وقد كان كلما يغنون هذا المقام يبدؤونه بهذه القصيده جريا على على سنة استاذهم القديم وقد ذكر الاستاذ محمد القبنجى عن سبب وفاته انه جرحه غلام له وقد شفى من هذا الجرح وكان جالس فى احد مقاهى الميدان فمر عليه احد اللالوات ومعه طائفة من غلمان الكتاب فصاح شلتاغ كمن فوره ( منا لا لا لا لا ) صيحه من بردة النوى وارتفع بها الى الرست الفوقانى فانفتق جرحه من عظمة الصيحه ومات
رحمين بن درويش الصحاف ولد في بغداد سنة 1318 هـ وتوفي 1298 هـ تعلم المقام من شلتاغ
رحمين بن نفطار افندى ولد في بغداد سنة 1249 هـ وتوفي فيها سنة 1346هـ وكان يسكن محلة الطاطران تعلم المقام من ابو حميد و حاجم الشعار وكان من اشهر العازفين على الكمنجه
رزا بن حسين آغا ولد خارج العراق ونشأفى خانقين وجاء الى بغداد وتوفي فيها 1320 هـ وقد كان يجيد القرائه بعدة لغات منها الفارسيه والتركيه وغيرها
رزج بن الحاج ياسين ولد في بغداد سنة 1246 هـ وتوفي فيها كان يسكن محلة الخشالات في الحيدر خانه وكان له مقهى يديرها
رزوقى بن الشيخ حسن الطرشجى ولد في بغداد وكان ممجدا في جامع السيد سلطان على وتوفى عام 1305 هـ وكان على اطلاع واسع بالمقام العراقى
رشيد القندرجى ولد رشيد ابن على بن حبيب بن حسين في بغداد سنة1880م تقريبا فى محلة ا سبع ابكار تعلم المقام العراقي من احمد زيدان واخذ من غيره مقام الارواح من ربين بن رجوان وتكملته من انطوان بن بطرس واخذ تحرير البيات من روبين ايضا وفي اخريات ايامه تابع سلمان موشي في ادائه لتحرير السيكاه علىطريقة رباز حيث كان يحرره من نغمة الدشتى وقد طور رشيد الغندرجى في فن المقام العراقي حيث ادخل نغمات العمر كله والمكابل والقريه باش والعلزبار في مقام الحديدي وادخل في مقام الكلكلي نغمة السيرنك ونغمة العلزبار وادخل في مقام الطاهر نغمة من العجم والحسيني وادخل نغمات كثيرة في مقام الابراهيمي ويذكر ان احمد زيدان قرأ الابراهيمي اربع عشر شعبة ولكن رشيد الغندرجى استطاع ان يقرأه اربع وعشرين شعبة هذا وقد اطال في نغمات السفيان فى مقام السيكاه توفى المرحوم رشيد الغندرجى في 8 اذار عام 1948 وهو فى ايامها خبير بالمقام فى دار الاذاعة العراقية وقد سجل على الاسطوانات الكثير من المقامات العراقية
روبين بن رجوان بن ميخائيل ولد في بغداد سنة 1851 م وتوفي فيها سنة 1926 م ويعتبر من مشاهير الغناء على المقام في بغداد

زينل الكردى الحمال كان حمالا فى سوق الميدان وقد تفنن فى اجادة المقام ومنها القوريات والتعمر كله والنيم بشيرى توفي فى بغداد سنة 1918 م عن ستين سنة
زينل النعلبند الكردى ولد فى كركوك سنة 1223هـ وتوفى في بغداد 1313 هـ وقد تعلم المقام من شلتاغ

ساسون بن زعرورولد فى بغداد سنة 1258 هـ وتوفي بها سنة 1328 هـ تعلم المقام من شلتاغ وابو حميد وكان يعمل صائغ ذهب
سبع بن حسين الشيخلي ولد فى بغداد سنة 1283هـ وتوفي فى قلعة صالح وكان يتقن مقام الجبوري
سبع بن خميس الحايكولد فى بغداد سنة 1253هـ وتوفي فى الكرخ ايضا سنة 1313 هـ وكان قارئا مميزا
الملا سعدي الموصلي بن محمد ولد فى الموصل وتوفي فى بغداد وهو من اكبر من ساهم في تغذية الموالد النبوية بالاسعار والنظم فكثير من الاشعار التى تنشد بالموالد ومجالس الذكر هى من اعماله وكان مميزا اداء الكثير من المقامات ويعد من اكثر القارئين شهرة
سعود الشناوي ولد في بغداد بالكرخ سنة 1218هـ وتوفي فيها سنة 1308هـ وكان من سكان محلة خضر الياس
سعودي المرزوك ولد في الاعظمية سنة 1248 هـ وتوفي 1308 هـ تعلم المقام من احمد الفياض
سعيد الاعظمي ولد في الاعظمية سنة 1233 هـ وتوفي في البصرة وكان كفيف البصر
سعيد بن محمود بن عليكه ولد في محطة الطاطران في بغداد سنة 1905م وتعلم على يد رشيد القندرجى ومحمد القبنجى وهو قوى التعبير والاداء
سلمان بن ابو التنانير ولد في بغداد سنة 1268هـ وتوفي فيها سنة 1328هـ وكان ممجدا فيتكية السيد جمعة بن ابو علوك
سلمان بن ابو جرص ولد في الاعظمية سنة 1238هـ وتوفي فيها كان ممجدا في جامع الامام الاعظم
سلمان بن بصون بن شاؤول ولد في بغداد سنة 1900م واخذ بالعزف على السنطور وقد اشتغل مع القندرجى
سلمان بن السيد بكر توفي سنة 1930م وعمره فوق السبعين تعلم المقام من ابو حميد وهو من محلة سوق الغزل وكان جيدا فى اداء الحكيمى والمخالف
سلمان بن موشي بن خاخام ولد في بغداد سنة 1298 هـ في محطة ابو دودو وتعلم مالمقام من روبين بن رجوان وقد اقتبس منه رشيد القندرجى بعض ادائة ويعتبر من كبار قارئين المقام في عصره
سلمان العاني بن صالح ولد في بغداد سنة 1288هـ وتوفي سنة 1338هـ كان من قراء المقام العراقي وهو من سكنة محلة القشل
السيد سلومي بن مصطفي ولد في بغداد سنة 1265هـ وتوفي سنة 1315هـ ودفن في باب المعظم وكان يسكن محلة البارودية
سليم شنبت بن حسقيل ولد في يغداد سنة 1908 واخذ المقام من رشيد القندرجي وكان يحترف النجارة

شاؤول زنكي بن هارون ولد في بغداد سنة 1308 وهو ايقاعي لدى سلمان بن بصون
شاؤول صالح شمادة ويكنى ابن شمادة يسكن محلة الطاطران وكان حسن الصوت تعلم المقام من احمد زيدان
شاؤول عبودي ولد في بغداد سنة 1298هـ اخذ المقام من احمد زيدان
شاكر البنا بن السيد العاني ولد في بغداد محلة بنى سعيد سنة 1308هـ وكف بصره وهو في الاربعينات من عمره
شاكر الاسود ولد في بغداد محلة قمبر على سنة 1304هـ وتوفي فيها وكان من المميزين بقرائة الابراهيمى
شبو الشيخلي ولد في بغداد سنة 1248هـ وتوفى فيها اخذ المقام من السيد وهيب ومن شلتاغ
شراد البابوججى بن حميد كان يسكن قرب جامع خضر بك فى محلة قمبر على وقد توفى بالصره سنة 1323هـ
شكر بن السيد محمود ولد فى بغداد سنة 1270هـ وتفى فيها سنة 1340هـ وكان قارئا متقنا
الحاج شكر بن محمود الكمر ولد في بغداد سنة 1275هـ اخذ المقام من والده محمود الكمر ومن الحاج وهيب شيخ الليل
شماي بن اسحاق بن شماى ولد فى بغداد محلة بنى سعيد وتوفى فيها سنة 1342هـ اخذ المقام من ساسون بن زعرور
شميل بن صالح بن شمولى ولد فى بغداد محلة فرج الله سنة 1253هـ وهو من السنطوريون المشاهير وكان رئيس جوق جالغى وقد تعلم منه ابنه صالح شميل

صالح بن ابو دمير ولد فى بغداد محلة الفضل سنة 1243هـ وتوفى فيها سنة 1322هـ
صالح بن جاسم النجار ولد فى محلة الخضر ياس بالكرخ سنة 1285هـ وتوفى سنة 1345هـ اخذ المقام من جاسم حبيب وسعود الشناوى
صالح بن شميل بن صالح بن شمولى ولد فى بغداد محلة الطاطران سنة 1308هـ وتعلم عزف الكمان من نسيم بصون وهو عضو فى جوق يوسف بتو للجالغى وقد وصل مصر ودخل بسباقات هناك سنة 1932 م
صالح بن عبدان بن درويش ولد فى بغداد سنة 1840 م وتوفى فيها سنة 1937 م تعلم المقام من شلتاغ وابو حميد وتعلم منه ابنه قدورى
صالح الكويتى بن عزره بن يعقوب ولد ابوه عزره فى ايران وجاء الى بغداد فاستوطنها وفى بغداد ولد صالح واخوانه وسافروا جميعا الى الكويت ثم عادوا الى بغداد ايام الاحتلال البريطانى وصالح الكويتى هو عواد وكمانجى وله جوق للموسيقى الشرقيه العامه كان يصاحب فريقا من المغنين في الاذاعه العراقية كالاستاذ القبنجى وآخرين
صيون الاسود من سكان محلة ابو سيفين وعمره تعلم المقام من روبين بن رجوان
صيون شمطوب ولد فى بغداد وتوفى فى لندن سنة 1330هـ وهو في الثلاثين من عمره تعلم المقام من احمد زيدان ولم يكمله

الملا طه الشيخلىالدبيس ولد فى بغداد سنة 1315هـ اخذ اصول المولد النبوى والمقام من الملا ابراهيم بن ابو ندر وله صوت ضخم اجش

طاهر الشيخلى تعلم المقام العراقى من رشيد القندرجى وسجل اسطوانتين بمقام السيكاه والخنبات وهو من اهالى باب الشيخ
عارف القيماقجى ولد سنة 1346هـ واخذ المقام من احمد زيدان ولم يكن قارئا ولاكن كان من الهواة المطلعين
عباس بطاوى بن محمد من سكنة محلة العزه وهو بناء وقد قرأجلسة مقامات منها الدشتى واللامى والبهرزاوى
عباس الجبورى ولد فى بغداد سنة 1276هـ وتوفى فى الناصرية سنة 1346هـ
عباس بن داود بن سليمان الجبورى ولد سنة 1276هـ وتوفى بالكرح اخذ المقام من شلتاغ
عباس قوزى ولد فى بغداد سنة 1258هـ وتوفى فيها سنة 1333هـ كان يسكن مخلة سويدان تعلم المقام من شلتاغ وابو حميد
عباس بن كاظم بن قره ولد فى بغداد محلة بنى سعيد سنة 1258هـ وتوفى فيها سنة 1328هـ وهو من الايقاعيين واحفاده استمروا على على الايقاع الى اليوم
الحاج عباس الشيخلى ويكنى ابو كمبير ولد بمحلة باب الشيخ واخذ المقام من خطاب بن عمر واحمد زيدان قرا عشر مقامات على الاسطوانات وهو من المتميزين وبدن منافس فى اجادة مقام الطاهر والبيات
عباس تشعه العدادة ولد فى بغداد سنة 1264هـ وكان من المشتغلين بالموالد النبويه وكان صوته جميله
عباس اليمنجى ولد فى بغداد سنة 1258هـ وتوفى فى البصره سنة 1298هـ
السيد عبدبن السيد حمد ولد فى الكرخ سنة 1314هـ اخذ المقام من ابيه السيد حمد بن حميد واحذ منه ولد ه السيد محمد كارى
عبدالجبار بن حمدى الخشالى ولد فى بغداد سنة 1911م وتعلم المقام من رشيد القندرجى وشوكه انيس ويوسف حريش
عبدالجبار بن تبوعى ولد بالاعظميه سنة 1278هـ وتوفى فيها سنة 1328هـاخذ المقام من رباز و احمد زيدان
عبدالرحمن الجصانى ولد فى بغداج سنة 1268هـ فى محلة باب الشيخ اخذ اصول المقام من ابيه ومن ابو حميد وغيرهما
عبدالرزاق بن داوود ولد فى بغداد سنة 1904م وتعلم من رشيد القندرجى
عبدالرزاق القبنجىبن عبدالفتاح ولد فى بغداد سنة 1846م وتوفى فيها سنة 1931م اخذ المقام من رباز وابو حميد وكان يجيد بمجالس الذكر والموالد النبويه وقد عرف برخامة الصوت وجماله وارتفاع طبقته اخذ منه ابنه محمد القبنجى واحمد رزيل واخرون
الملا عبدالفتاح بن معروف العنزى ولد فى بغداد بالكرخ فى محلة باب العطا سنة 1309هـ وسجل اسطوانات منها الخنبات والمنصورى والاوج وغيرها وهو من قراء القرآن الكريم
الحاج عبدالكريم ابو البرنوطى الدباغ ولد سنة 1271هـ وتوفى سنة 1331هـ كان يسكن محلة جامع عطا بالكرخ
عبدالكريم عبد الرحمن بن محمد ولد فى بغداد محلة تيه الكرد سنة 1912 وهو على اطلاع بالانغام العراقية والمصريه
عبدالله فرحات ولد فى بغداد سنة 1275هـ ومات سنة 1335هـ اخذ المقام من رباز
عبد اللطيف بن شيخ الليل ولد فى بغداد سنة 1218هـ ومات سنة 1298هـ ومن اثاره انه اوجد نغمة اسماها الكبنكى وادخلها الى الحكيمى
عبدالمنعم ابو السعيد ولد فى بغداد بالكرح سنة 1331هـ وهو من قراء المولد النبوى اعتمد عليه الاستاذ محمد القبنجى فى بعض الانغام
عبد الواحد خيوكه بن محمد خيوكه ولد فى بغداد سنة 21320هـ اخذ المقام من ابيه وعلمه الى اخيه حسن خيوكه
عبدالوهاب الافحج بن عبدالرزاق ولد فى بغداد محلة الحيدر خانه سنه 1244هـ وتوفى فى جدة بالحجاز سنة 1314هـ اخذ المقام من ابو حميد وشلتاغ وكان من القراء الجيدين
عبدالوهاب شيخ الليل هو ابن عبداللطيف شيخ الليل ولد فى بغداد سنة 1247هـ وكان ممجدا فى الحضره الكيلانيه وكان الدراويش فى باب الشيخ يلقبونه بعبدالوهاب بابا
عبدالوهاب بن محمود بن سليم ولد فى بغداد محلة باب الشيخ سنة 1911م
الملا عثمان الموصلى بن الحاج عمر ولد فى الموصل سنة 1256هـ وتوفى فى بغداد سنة 1341هـ اخذ المقام من شلتاغ ومن الحاج عبدالله الكركوكلى وقرأ القراءات فى الموصل ودرس الموسيقى والعزف والشعر والعلوم الشرعيه ودرسها وكان كفيفا لا يبصر
عزيز بن كور باشا بن مجيد ولد فى بغداد سنة 1278هـ وكان ايقاعى ومن اعضاء جوق خضر بن طماشه
علوان العيشه بن مال الله ولد فى بغداد سنة 1283هـ اخذ المقام من احمد زيدان واخذ منه حميد التيلجى
علوان ككش بن محمد ولد فى بغداد سنة 1305هـ ومات فى البصره سنة 1375هـأ
السيد على بن السيد حسين ولد فى بغداد سنة 1256هـ اخذ المقام من ابو حميد وله ديوان شعر مفقود
السيد على الحكيم بن السيد احمد قالوا انه من اطباء بغداد قبل اكثر من قرنين ويقال ان المقام الحكيمى ينسب له وانه يعالج بالانغام وقد اشاروا الكثير الى صحة المعالجه بالانغام
على جوامير ولد فى بغداد سنة 1299هـ كان خفافا فى سوق الخفافين ببغداد واخذ المقام من احمد زيدان والسيد جميل البغدادى
على الحسون ولد فى بغداد سنة 1282هـ اخذ المقام من احمد زيدان
عناية الله آغا بن احمد افندى ولد فى بغداد سنة 1174 وتوفى فيها سنة 1230هـ كان من مشاهير الموسيقيين فضلا عن انه كان من العلماء والادباء فى زمانه

غايب بن عابد آغا ولد فى بغداد محلة الحيدر خانه سنة 1896م واخذ المقام من الشكرجى وعباس الجبورى ورؤوف البيج
الملا غزال بن عبدالكريم ولد فى بغداد محلة صبابيغ الآل سنة 1308 وتعلم المقام من احمد زيدان وقد كف بصره في الثلاثين من عمره

فرايم بن شاؤول بصون ولد فى بغداد سنة 1316هـ وتعلم اصوزل العزف على الكمان من ابيه وهو عضو فى جوق سلمان بصون
الملا فرج الشيخلي ولد فى بغداد سنة 1188هـ وتوفى فيها وهو من مشاهير رجال المقام والموالد النبويه ومن اقد من نعرف من قراء الموالد

قدو بن جاسم قزاز باشى من مشاهير رجال المقام العراقى وقد قرا جملة من المقامات على اسطوانات البكره الشمعية القديمه وقد توفى فى بغداد سنة 1956 م
قدورى بن حسون اليمنجى ولد فى بغداد محلة السيد عبدالله سنة 1328هـ اخذ المقام من ابيه ومن الاستاذ رشيد القندرجى وقد سجل المقامات على الاسطوانات ومنها مقام الرست والسيكاه
قدورى بن صالح بن عبدان العزاوى ولد فى بغداد محلة العزة سنة 1303هـ وقد اخذ المقام من والده
قدورى القندرجى بن صالح ولد فى بغداد سنة 1278هـ تعلم المقام من اسرائيل بن ساسون وكان قارئا جيدا ومتقنا
قدورى العيشة هو ابن مال الله بن عليوى ولد فى بغداد سنة 1278هـ وكان من سكان محلة فضوة قرة شعبان تعلم المقام من رباز ورافق احمد زيدان فترة طويله
قوج بن على ولد فى بغداد سنة 1228هـ اخذ المقام من شلتاغ وكان من مشاهير مغني بغداد فى ايامه

كابريل بن اسكندر كان عازفا على القانون ولد سنة 1859م وتوفى سنة 1919م
كامل بن نجم بن عبدالله ولد فى بغداد محلة الحيدر خانه سنة 1909م وكان ممجدا محترفا
كور رشيد بن مصطفى ولد فى بغداد سنة 1275 وتوفى فيها سنة 1348 هـ وكان كفيف البصر وكان من قارئين الموالد النبوية وقد تعلم منه الكثيرون من قراء الموالد

لطيف بن رازقية ولد فى بغداد بالكرخ سنة 1258هـ وتوفى 1306 وقد اخذ المقام من ابو حميد

ماشاالله المندلاوى ولد فى مندلى سنة 1193هـ ومات فى بغداد وتوفى فى بغداد سنة 1262هـ وهو من اكراد مندلى وكان مكاريا بين بغداد والمناطق الاخرى وقد اخذ منه شلتاغ شيئا من المقام
مئير القندرجى بن حسقيل ولد فى بغداد سنة 1258هـ ومات فيها اخذ المقام من اسرائيل بن ساسون
الملا مبارك ولد سنة 1280هـ وكان من شغالة الموالد النبوية وقد عمل مع الملا عثمان الموصلى
مجيد كركر بن احمد البكر ولدفى بغداد محلة القراغول سنة 1312هـ وتوفى خارج العراق وكان مشهورا بالمقام البهرزاوى وقيل ان احمد زيدان كان يفتخر بان اتقانه للبهرزاوى افضل منه
محمد بن البالوشى ولد فى بغداد محلة فضوة عرب سنة 1292 وتوفى فيها وقد كان كفيف البصر
محمد بن خضير بن خليل ولد فى بغداد سنة 1238 فى محلة فضوة عرب واخذ المقام من احمد زيدان
محمد بن سبتى بن محمد ولد فى بغداد سنة 1238هـ وقد اخذ المقام من شلتاغ
السيد محمد الصفار ولد فى بغداد محلة راس القرية سنة 1268 وتوفي فيها
السيد محمد بن السيد عبد ولد فى الكرح سنة 1284هـ اخذ المقام عن ابيه ويقال انه سجل بعض الاسطوانات
محمد القبنجىمن مواليد بغداد عام 1901 اجاد غناء الموشحات وهو بعمر 12 سنه واسمه محمد عبدالرزاق الطائى والملقب بالقبنجى وهو لقب يطللق على من يمتهن مهنة وزن المحاصيل بالقبان وهى كانت مهنة والده وقد عمل بها بصغره لقب بمطرب العراق الاول فى المؤتمر الثانى للموسيقى الشرقيه فى القاهرة عام 1932 وقد تنافس مع ام كلثوم ومحمد عبد الوهاب بدأ بالغناء الصوفى والاذكار وبدأ بتسجيل المقامات عام1925 وسجل جميع المقامات كان مبدعا وقد طور البسته وهو اول من جعل الناس تتجل لسماعها وقد ابتدع مقام اللامىتوفى المرحوم محمد القبنجى عام 1988 عن عمر 87 عاما
محمد على خيوكه ولد فى بغداد محلة جديد حسن باشا وتوفى فيها سنة 1908م والاصل فى لفظ خيوكه انهم من اهالى خيوة
محمد الفيترجى بن نورى ولد فى بغداد محلة المهدية سنة 1908م تعلم من القبنجى وهو من المطلعين
محمود الحاج بكر ولد فى بغداد سنة 1266هـ وتوفي فيها اخذ المقام عن ابيه
الحاج مجمود الحايك بن مصطفى وشهرته ابن طيبه ولد فى بغداد محلة العوينه اخذ المقام من حسن الشكرجى واستقر اخيرا بالبصره
الاسطه محمود الخياط هو محمود بن احمد الزغير الكروى ولد فى بغداج 1289هـ اخذ المقام من احمد زيدان
محمود القندرجى بن شكر ولد فى محلة قمبر على سنة 1248 اخذ المقام من اسرائيل بن ساسون
محمود قدورى النجار من اهالى باب الشيخ ولد فى بغداد سنة 1295 وتوفى فيها اخذ المقام من خاله عبدالوهاب شيخ الليل واحمد زيدان
محمود بن قمر الشيخلي ولد فى بغداد سنة 1238هـ واخذ المقام من شلتاغ
الملا محمود المنطفجى ولد في بغداد سنة 1238 وتوفي فيها سنة 1318هـ وهو من قراء الموالد النبويه
محمود نديم البناء ولد فى بغداد 1313هــ وقد سجل بعض الاسطوانات
الحاج محي الدين بن عبد الحميد من قراء الموالد النبويه وهو من اهالى باب الشيخ
مصطفى بن حسن بن محمد ولد فى بغداد سنة 1316هـ اخذ المقام من رشيد القندرجى والملا غزال
مكى بن الحاج صالح ولد فى مكة المكرمه سنة 1903م وقدم الى بغداد طفلا وكان ملازكا لرشيد القندرجى
مهدى بن عيسى الصباغ ولد فى محلة راس الساقية ببغداد وتوفى فيها
الملا مهدى الحافظ هو ابن فزع بن عبداللهخ من العزه ولد فى مقاطعه شهربان سنة 1898م وجاء الى بغداد وهو طفل تعلم الموالد النبويه من الملا عثمان الموصلى كان من اهر قارئين القرآن الكريم وكذلك عزفه على العود مميز

ناجى بن عثمان بن حافظ ولد فى بغداد سنة 1910 واخذ المقام من رشيد القندرجى ومن السيد جميل البغدادى
ناحوم يونه بن يونه الدرزى ولد فى بغداد في حى الدهد وانه تعلم عزف الكمان من لطفى بن رزيج له الكثر من الاسطوانات بالبستات العراقيه
ناصر بن حسين بن على ولد فى بغداد سنة 1316هـ اخذ المقام من رحمين بن نفطار وهو من مواليد سنة 1316هـ
نجم الشيخلي بن عبدالله ولد في بغداد سنة 1311هـ فى محلة باب الشيخ وتوفي سنة 1936م سجل الكثير من المقامات على اسطوانات ومنها الاوج والمنصورى والحجاز والبهرزاوى وغيرها
نوري بن صبرى بن السيد حبيب ولد فى الموصل سنة 1912 م ولكنه بغدادى الاصل وكان قارئا جيدا
نورى بن عبدالله بن سليم ولد في محلة حسام المالح سنة 1320 وتعلم شغل الموالد من احمد رزيل وربيع العبد
نيسان اليهودي ولد في محلة فرج الله سنة 1273هـ ومات فيها سنة 1313هـ تعلم المقام من رحمين افندى

هارون زنكى بن روبين ولد فى بغداد سنة 1260هـ وقد ولد والده في شيراز واهله من العجم تنقل بين كثير من اجواق الجالغى البغدادى وكان له الاثر فيها بالنسبة للايقاع
السيد هاشم بن مصطفى ولد فى بغداد سنة 1309 وتوفى فى البحرين سنة 1338هـ كان له صوت مميز واداء جيد

السيد ولي بن حسين ولد فى بغداد سنة 1862هـ اخذ المقام من رباز ومن اخيه السيد على بن السيد حسين
الملا ولي ويقال ان اسمه عبدالرحمن ولد سنة 1246هـ وهو من اهالى كفرى واخذ المقام من شلتاغ

يهودا بن موشي بن يامين ولد في بغداد سنة 1302هـ وهو ايقاعى متميز
يوسف بن انطوان بن يغيا كان من المشاهير العازفين على الكمان والسنطور توفي سنة 1929 م
يوسف بتو بن حوكى ولد فى ملحة الطاطران سنة 1304هـ وكان ماهرا بالعزف على السنطور صحب القبنجى الى مصر سنة 1932
يوسف حريش هو بن ساسون بن شوع بن عزره بن حاخام اليعازر اصد اجداده من يهود النمسا وجاؤو الى العراق منذ زمن طويل وسكنوا البصره ولد يوسف حريش سنة 1889 فى بغداد وتعلم المقام من احمد زيدان وقرا المقامات على اسطوانات وهو من كبار مغنين المقام ومشاهيره
يوسف بن حييم بن هارون ولد في بغداد سنة 1277هـ تعلم المقام من ساسون بن اسرائيل
الحاج يوسف بن رضا وشهرته الحاج يوسف الكربلائى ولد فى محلة القراغول سنة 1297 وسجل الكثير من المقامات على الاسطوانات وقد توفى فى الناصرية
يوسف الشعتار بن يعقوب ولد فى محلة قمبر على سنة 1268هـ وتوفي فيها سنة 1306هـ تعلم المقام من ابو حميد وحاجم
يوسف عزيز الملقب مطيرة ويقال له ايضا يوسف طيره ولد فى الحله سنة 1880م وقدم الى بغداد صغيرا وتعلم من احمد زيدان ويهوذا تفالى والاغوانى
يوسف عمر يوسف بن عمر آغا داود البياتي الذي ترك رحيله الأبدي في 14/7/1986 فجوة في غناء المقامات قد يطول الزمن في البحث عمن يستطيع مواجهتها، فهو رائد من رواد المقام العراقي، كانت طريقته في الغناء تشكل في جوهرها الخلاصة الأصيلة لتجارب الكبار من مغني المقام العراقي، وعليه فأن يوسف عمر الذي ولد عام 1918 في منطقة حسن باشا في بغداد هو الخاتمة لطرائق الكبار الغنائية في حقل المقام عندما تستمع إلى صوته تشعر بنكهة عراقية أصيلة وتتعايش مع مناخات بغدادية جميلة، فيه حلاوة وطرب حافظ به على الأسلوب العراقي ولم يبرحه. تميز يوسف عمر بغناء يعتمد بتشكيل نبرات الإلقاء الصوتي في مصاحبته بناء المقام القائم على التلاوة المنغمة، وقد أكدت طريقته على التوازن في الأهمية بين الأجزاء الغنائية التي يؤديها وبين الأجزاء التحديثية الداخلية على المعمار الفني للمقام، فغناؤه لم يقم على ترديد الأجزاء الغنائية بل هو في حقيقة الأمر بناء أدائي يسير وفق أسلوب التلاعب الصوتي المتنقل بين الشدة والارتفاع والرخاوة والانخفاض من أقصى ثقل الصوت في القرارات الواطئة إلى خفة الحركة الصوتية في الجوابات العالية




























مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2009, 05:15 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
الصورة الرمزية عائشة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 17
عائشة is on a distinguished road
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله فيك استاذنا الفاضل : مجاهد الخفاجى

بحث كامل ممتاز
نفع الله بك وبماأضفت وجعله فى ميزان حسناتك
شاهدا لك يوم العرض عليه تبارك وتعالى

جزاكم الله الجنة

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
توقيع : عائشة





عائشة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2009, 02:53 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
المشرف العام للمجالس الاسلامية
 
الصورة الرمزية الباحث
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

معدل تقييم المستوى: 29
الباحث is on a distinguished road
افتراضي

بحث موسوعي يا استاذ مجاهد بارك الله فيك و ياليت تكمل
توقيع : الباحث
سلي تخبري عن كل محض الشمائل
و عن كل فياض اليدين مقاتل
سيري اريك الملك او تنظرينه
بعينك ارثا في صميم المقاول
اريك ذرا قحطان حيث ابتنى
لها ابوها بيوتا حكمت بالجنادل
فاي بلاد لم ندوخ ملوكها ؟
و اي عزيز لم نقد بالسلاسل؟
الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2009, 07:18 PM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة خفاجة
 
الصورة الرمزية مجاهد الخفاجى
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

معدل تقييم المستوى: 23
مجاهد الخفاجى is on a distinguished road
افتراضي حياكم الله واسعدكم

الاخت الفاضلة بنت مصر ...
الاخ الفاضل الباحث ...
سعيد بمروركم وكلماتكم الطيبة بارك الله فيكم
توقيع : مجاهد الخفاجى
مجاهد الخفاجى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2009, 08:19 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشافعي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 119
الشافعي is on a distinguished road
افتراضي

ماشاء اللة بحث وافي شافي عن عراقنا العزيز وبارك اللة علي مجهودكم ا/ مجاهد
وبالمناسبة كنا قد اثرنا موضوع مشابة عن اساب تسمية المدن في البلدان في منتدي الجغرافية والسكان فياحبذا لو افدتنا بوفرة عن باقي مدن العراق واسباب تسميتها

http://www.alnssabon.com/vb/showthread.php?t=1228
توقيع : الشافعي
الشافعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا و تشاد و الصحراء الكبرى 3 25-04-2014 07:16 PM
سبب تسمية العراق مع نوع العلم . مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 18 04-01-2012 09:05 PM
أنساب اسر حديثة طالب علم سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( دار ابن حزم ) 2 07-08-2011 07:43 PM
كتاب قذائف الحق للشيخ محمد الغزالي "كاملا" محمد محمود فكرى الدراوى موسوعة الملل و النحل و الفرق و المذاهب (على مذهب اهل السنة) 0 13-06-2010 11:43 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 12:27 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه