:: صليب يسكنون الاباطح بالسنين القدام (آخر رد :غريزان الصليبي)       :: ويعيرون قريش البطاح بترك الغزو (آخر رد :غريزان الصليبي)       :: عقيل بن ابي طالب (آخر رد :ابو احمد العقيلي)       :: قبيلة العليقات العقيلية الهاشمية (آخر رد :ابو احمد العقيلي)       :: عائلة (وادى) من الحمايدة (آخر رد :جروان)       :: الكذب والبهتان ديدن من نسب الترابين لتربان (آخر رد :جروان)       :: عبد الله بن أُنيس الجُهَني الصحابي الفدائي الداعية (آخر رد :جروان)       :: توعدنى (آخر رد :جروان)       :: شمر .. عن النقاء الطائي اتحدث (آخر رد :غائب العبدي)       :: جذور الجلاهمه من قبيله جرهم (آخر رد :عبدالسلام محمد الجلهم)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مجلس قبيلة ال الدسوقى القاسميين الرضويين الحسينيين
بقلم : اشرف بن النجار الشريف

العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس انساب الاقاليم > مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي


إضافة رد
قديم 01-10-2011, 03:25 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

معدل تقييم المستوى: 25
معاوية على ابو القاسم is on a distinguished road
افتراضي القبائل السودانية مأخوزة من كتاب " قبائل السودان " للمؤلف " أحمد عبد الله آدم "



منقول
__________________السلام عليكم .. . .
إليكم نبذ لبعض القبائل السودانية مأخوذة من كتاب " قبائل السودان " للمؤلف " أحمد عبد الله آدم "
الفونج
اختلف المؤرخون اختلافات واسعة في تحديد اصل الفونج ففريق منهم ذهب إلى أصل الفونج ينحدرمن المجموعة النيليه بالسودان و انهم تحديدا ينتمون الى الأصول القديمة لقبيلة الشلك الذين كانوا من اوائل النيلين الذين اتصلوا بالعرب منذ دخولهم السودان كما اختلطوا بالنوبيين ثم دخلوا اقيلم اعالي النيل و اقاموا فيه و تزاوجوا مع القبائل العربية و المسلمين في الشمال فأعتنقوا الإسلام وهناك رأى ثاني تؤيده و ثائق يقول أن أصل الفونج ينتهي إلى العرب العاربة و أنهم حميريون و أنهم ينتمون إلى البرنو الذين أقاموا إمبراطوريه البرنو الإسلامية .
وينتهي نسبهم إلى أمير المؤمين هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن العاص بن أميه .
الحمر
يذهب الحمر انفسهم انهم قبيلة عربية عدنانية تنحدر من سلالة الشريف محمد الاحمر و انهم دخلوا السودان عن طريق تونس بعد سقوط دولة الاسلام في الاندلس و استقروا اولاً بدارفور ثم زحفوا شرقً حتى أكتشفوا منهل ابو زبد الحالي.
ويفخرون بأنهم اغنى القبائل التي تقطن من كوستي شرقا إلى نهاية قبائل السودان غرباً و انهم كانوا قبيلة مشهورة بالابل و انهم يملكون اضخم الجمال و اكبر الخراف في العالم و انهم يصدرون نصف صمغ العالم و انهم هم الذين جعلوا الابيض اكبر اسواق العالم للصمغ العربي .
الزغاوة
اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض إلى أن الزغاوة ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وانهم حمريون .
وذهب مؤرخون آخرون إلى أن الزغاوة القدماء لم تبق منهم إلا فئة قليلة جداً هم ( الحداحيد ) و الذين يعشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبة معزولة بصورة اشبة بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر .
وكانت هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة و لعبت دورا هاما في تاريخ المنطقة كلها .
الزاندي
تعتبر ثاني أكبر مجموعة قبيلة بعد الدينكا بجنوب السودان و هم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب المديرية الاستوائية و جنوب غرب بحر الغزال .
ذكر المؤرخين أن الزاندي وهم عبارة عن مجموعة قبائل قد تجمعت و تعايشت و تصاهرت فكونت مجتمع الزاندى الحديث ذكروا ان دخلوا السودان في دفعات و في تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى .
الشنابلة
ينتهي نسبهم إلى فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن القيس عيلان بن مضر وقد كانوا باقليم نجد و الحجاز ولموجات الجفاف و القحط بمناطقهم تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات و الشام وكما جاء في المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن أوائل القبائل العربية التي عرفت طريقها إلى السودان .
الشايقية
أختلف المؤرخون في نسب الشايقية لكن الراجح أن الشايقة كانوا في الاصل هم طبقة من أشداء محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربيين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخون أنهم كانوا جنودا في جيش فرعون ثم ثاروا أو تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها إلى الجنوب .
وقد قال المؤرخون أن قبيلة الشايقية من أهم قبائل السودان الشمالي من وجهة النظر التاريخية فهي ترتبط بتاريخ السودان الشمالي ارتباطا وثيقا من القرن الرابع عشر إلى القرن التاسع عشر و هو أ/ر لا يعزى إلى الموقع الجغرافي وحده بل يرجع كذلك إلى ما اتصف به الشايقية من نزعات حربية ة اقدم ومهارة و استسال في الشئون العسكرية الامر الذي امتاز به الشايقية اكثر من غيرهم من قبائل الشمال .
وديار الشايقية تمتد من ضفتي نهر النيل من جبل الدجر ( جبل بن عوف ) إلى نهاية الشلال الرابع .
وجد الشايقية هو / شايق بن حميدان ويرجع نسبهم ليتقلي مع ابراهيم جعل ( جد الجعلين )

المعاليا
ينتهي نسبهم إلى سهيلة و سهل بن حامد الأفزر الذي أنجب حامد معالى جد المعالية .
ويقال أنهم جاءوا من مصر فسكنوا أولا جنوب دنقلا ثم تفرقوا حيث واصل المعاليا إلى أن حطوا الرحال بشمال كردفان و أستقروا شمال الفاشر .
الجوامعة
الجوامعة من المججموعة الجعلية او المجموعة العباسية كما يطيب لكثير من معمريهم .
وقال احد المؤرخين عنهم أنهم عباسيون و يلتقون مع معظم القبائل المكونه للمجموعة الجعليه في جد واحد .
وأن قبيلة الجوامعة تحوي اليوم قبائل وعشائر و اعراق من شتى اهل السودان و اعظم ما في هذا الخليط البشري بأرض الجوامعة انه مجتمع متجانس و متفاهم و متآخي و معدومة بينهم جميعا ً النظرة الديوانية او التميز بين عشيرة واخرى او حتى بين فرد واخر .
ورئاسة الجوامعة أو مقر امارتهم هو مدينة الرهد أبو دكنة .
الكواهلة
يعتبر المؤرخين أن الكواهلة و المجموعة الجهينيه و المجموعة الجعلية يعتبرون من أكثر ثلاث قبائل عربية دخلت السودان .
و الكواهلة هم بنو كاهل بن سعد بن هزيل بن خزيمة بن مدركة ابن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان أنهم يرجعون في نسبهم إلى الصحابي الزبير بن العوام رضي الله عنه .
وهم يتوزعون على الإقيلم الشمالي في السودان .

الجعافرة
الجعافرة بأجماع الرواة و المؤرخين انهم أشراف حسينيون ينتهي نسبهم إلى السيد حسن العسكري بن السيد علي الهادي ويرجع نسبهم إلى الامام علي كرم الله و جه .
ويرجع لهم الفضل الكبير في تعليم الكثير من القبائل الزراعة بالطرق الحديثة و خاصة زراعة الفواكة و الخضروات و غيرها .
أقسام الجعافرة :
الحسنات - الحسينات - الميريا ت- السحبلاب - العسكراب - الاحمداب - الناصراب - العبدلاب .

المهادى
وجدت وثيقة بدار الوثائق المركزية أودعها الفكي علي آدم عثمان أوضحت أن قبيلة المهادئ قبيلة عربية يبدأ نسبهم بعلي آدم مصطفى الملقب ببابا الثورة وينتهي بي الحسين بن علي كرم الله وجه.
وقد اهتمت قبيلة المهاى بالقرآن الكريم و تعليمه وتحفيظه لا نائهم ولهم اليوم يا يربو على 24 خلوة لتحفيظ القرآن بديارهم .
و المهادى ينتشرون في كثير من مناطق السودان ولكنهم يتمركزون في ولاية دار فور .

النوبة
تقع منطقة جبال النوبة بين خطي طول ( 29-31،30) شرقا وخطي عرض (15-30،12) شمالا وتتعدد في تلك المنطقة المعطيات الثقافية و التباين اللغوي في منطقة واحدة .
إن الحديث عن سكان جبال النوبة عسير جدا حيث أنهم ليسوا كيانا قبلياً وإنما يتشكلون في عشرة مجموعات متباينة لا تربطهم صلات رحيمة ولا لغوية .
______________________
من كتاب " موسوعة القبائل و الأنساب في السودان " للبروفيسور عون الشريف قاسم ..
المحس :
قبيلة بشمال السودان لهم لغتهم النوبية المحسية وينتمون إلي محمد محسي ( أو محسن ) وينقسمون إلي محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم إلي عجم بن زيد بن محمد محسن ( محسي ) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الأنصاري ونسبهم أنهم أبناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( أو زايد ) بن محمد المعروف بمحسي ( أو محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن الملك عبد الكريم ين عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن عويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي .
وتذكر رواية بعض محس بري أن جدهم مضوي عبد الرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالأزهر قد نقل نصاً من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم إلي أصل هاشمي وليس خزرجياً .. ويد إسم عبد العزيز محسن كأحد أبناء ذبيان العشرة إلي جانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة .. وأنجب عجم عدد من الأبناء هم فروع المحس علي الوجه التالي :
صاردي : جد الصواردة
مزاد : أبو شامة جد الشامية والسعداب
سدران : جد السدارنة
محمد قباني أو كباني : جد الخوجلاب
شرف الدين فلاح : جد البدناب .. ومنهم الشيخ إدريس ود الأرباب وأولاد خضر
عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
سعد : جد السعدلاب
وقد تفرق المحس بعد أن هاجروا من ديارهم بأرض المحس في أماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات وأوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركبية والكاملين وكلكوك وغيرها من قري الجزيرة والنيل الأبيض والأزرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان إلي مجموعة ملوك المحس التي إمتدت من القرن الحادي عشر إلي القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبد الكريم ثم الملك عامر ثم الملك أحمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي أعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوباً وإستقر نسلهم أماكن تجمعات المحس بالخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :

شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم

وكباني : جد المحس الكبانية

سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب

عبودي : جد العبودية

صارد : جد الصواردة

سادر : جد السدارنة

زايد : جد الزيادية بالغرب

مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون



شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة

وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .


معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, 12:36 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

معدل تقييم المستوى: 60
يحي الحساني الجعفري will become famous soon enough
افتراضي

الأخ الفاضل معاوية علي أبوالقاس
جزاكم الله خيرا على الموضوع الثري
أود سؤالكم عن قبيلة تسكن في السودان العزيز وهي أولاد جرار
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 11:23 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت has a spectacular aura about م ايمن زغروت has a spectacular aura about
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم معاوية على هذه الافادة الرائعة عن قبائل السودان الحبيب و ندعوك لكتابة المزيد لاثراء مكتبة الانساب عن قبائل السودان العربية
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 03:17 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

معدل تقييم المستوى: 25
معاوية على ابو القاسم is on a distinguished road
افتراضي


منقول للفائدة من كذا موقع
التعريف بقبيلة بنى جرارة
__________
أجرى الدكتور عبد الله علي إبراهيم المحاضر بجامعة ميسوري الأمريكية والطيب محمد الطيب المؤرخ السوداني بحثاً مستفيضاً عن بني جرار في السودان ، جاء من ضمنه التالي:
لبني جرار رجال أعطوا أسماءهم لمواضع في تباعد واختلاف كقرين فى جلي بشمال كردفان وسيال جلي بالمناقل في الجزيرة ، وحي ودنوباوي (نيباوي) بأم درمان ، المسمى على الأمير المهداوي محمد ودنيباوي ، الذي اشترك في حصار الخرطوم ، وكان أول من اقتحم السراية على غردون وإليه ينسب مصرعه.
لقد طبعت بني جرار حياتهم المغامرة الوحشية بميسمه ولهذا قال عنهم إداري من الإنجليز في آخر العشرينات “مثيرو متاعب ومجبولون على الاستقلال”
__________________
الاخوة والاخوات الكرام السلام عليكم ورحمة الله
أنا عبد الباقي أحمد من قبيلة بني جرار (السودان )القبيلة العربية الجعفرية الفرشيةوأعمل في شركة سوداتل للاتصالات وما زالت فبيلتنا في السودان تحتفظ بكثير من الشيم العربية من الشجاعة والكرم والبطولات وأقترح ان تكون هنالك رابطة تهتم بهذه القبيلة العريقة على مستوى العالم وتحافظ على موروثاتها وعاداتها وتقاليدها وتكون بيننا رابطة قوية تجمعنا وأنا لدًي كثير من المعلومات عن هذه القبيلة وأرجو من الجميع كل من لديه معلومات أن يمدنا بها كما أرجو مراسلتي على الممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى الاتي (abdelbagiam@sudatel.sd)
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا احمد الجراري من جدة من السعوديه احييكم وانا لدي جامعه قيل اننا لدينا اقارب في السودان والجزائر وبلادان كثير ياليت يكون توضيح لشجره الجراري ، وشكرا
_____________________
بسم الله الرحمن الرحيم. معكم أختكم في الله وفي النسب فدوى الجراري من مدينة الناظور المغربية المرجو من كل من يعرف أي تفاصيل عن أصل نسب الجراري أن يواصلني على هذا الإميل fodaya84@ممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى.com
_____________________
بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم و بارك على سيدنا محمد و آله الطيبين الطهرين اما بعد: اخواني و ابناء العم الجعفريين الزينبيين اليكم عمود نسب بني جرار:
يحيى بن خالد بن جرمون بن جرار بن عرفة بن فارس بن حسين بن منصور بن معقل بن عقيل بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر….. رضي الله عنهم. منقولة من كتاب المعسول للمختار السوسي. ابن عمكم “الهــلالي” من قبائل إلالـــن (هلالة) ســــوس
brightness55@live.fr
______________________
اغرب شي التقيت بالكثيرين من قبيلة الجرارة او بني جرار فابناء القبيلة الواحدة بهذا الاسم تجمعهم كلمة الجرانة هم وحدهم الذين يقولون للضفدع جرانة من القبائل التي تسمى بهذا الاسم لذلك ادعوكم ان تجعلوا هذا الحيوان الذي جمعنا باسمه شعارا لنا وتوحيدا للقبيلة.
________________
بسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على خير المرسلين، والحمد لله رب العالمين. السلام عليكم ورحمةالله وبركاته،على ما يبدو فشجرة النسب الموثقة في المكتبة الوطنية بعاصمة المغرب تصل نسب الجراريين المغاربة إلى جعفر الطيار رضي الله عنه، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فيكون إذن أولاد جرار من بني هاشم وإليكم الشجرة: جدهم هو معقل بن موسى الهراج بن محمد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار ذي الجناحين رضي الله عنه. وقد انتقلت هذه الأسرة الشريفة بعد انتهاء ولاية جعفر الأمير من المدينة إلى وادي القرى بخيبر، وذلك بعد صراع طويل مع أبناء عمومتهم الحسينيين الذين أخرجوهم من المدينة النبوية. ولا زال بخيبر طائفة من الجعفريين. ثم انتقل أجداد الجراريين المغاربة إلى السويط بالشام، ثم إلى قرية الجعفرية القريبة من مدينة طنطا المصرية. ثم بقي بعضهم في الجعفرية ورحل آخرون إلى صعيد مصر، وآخرون إلى المغرب الأقصى، وبالضبط إلى تزنيت المغربية. ثم تفرقت القبيلة في المغرب إلى فروع عديدة, من ضمنها أولاد جرار قرب الدار البيضاء.
________________
السلام والتحية بحييكم على الرابط القوي البين القبيلة في السودان غرب السودان منطقة بحريه . انا سوداني مقيم في البحرين وحابي اتغرف على احد افراد قبيلتكم العامرة بغرض استشاره او معرفة شئ مرتبط بالعادات والتقاليد للقبيله ولو تكرمتم الاتصال عل الرقم 0097336074879 او ارسال رساله وفقكم الله على صلة الرحم اللبينكم.
_________________
أنا من قبيلة أولاد جرار، من أصول مشرقية من بني عقيل، والقبيلة جاءت إلى الصحراء المغربية لتستقر في الأخير وتتمركز بالسهل الذي يتوسط تيزنيت ومدينة كلميم قبيلة تتحدث باللغة العربية
_____________
شكرا اخي من اولاد جرار من صحراءالجزائر اتمنى ان تكون الشبكة العنكبوتية وصلا وتواصلا حتى اللقاء والاجتماع والتفاكر وتكوين بنية قوية من القبيلة بكل مسمياتها بني جرار , اولاد جرار, الجرارة ولكم اهلى التحية اينما حللتم.
_____________
شكرا اخي مفتاح نحن بني جرار اتي اجدادنا من ليبيا الى داخل السودان عن طريق دارفور ولك مني خالص الامنيات الاخوية وتقبل تحياتي
_________
انا مفتاح الجراري من ليبيا فعلا لدينا جزء في مصر وتربطنا بهم علاقة ونرجوا ان تربطنا العلاقة بشقانا في السودان كل من يحمل لقب الجراري

__________
من قبيلة أولاد جرار، من أصول مشرقية من بني عقيل، والقبيلة جاءت إلى الصحراء المغربية لتستقر في الأخير وتتمركز بالسهل الذي يتوسط مينة تيزنيت ومدينة كلميم…وهي القبيلة الوحيدة التي تتحدث باللغة العربية بدل الأمازيغية بالمنطقة… وسأنشر لاحقا بمدونتي المتواضعة ماجادت به الكتب التاريخية من معلومات عن تاريخ المنطقة وعن الأعيان والحكام بها…
أخوكم باحث وكاتب صحافي بالمغرب، مستقر حاليا بالرباطـ، أحضر دكتوراه في اللغة العربية في تحقيق ودراسة رحلة حجازية…
______________
السلام عليكم ورحمة الله اخوة الاسلام والدم انا حمد الجراري من قبيلة بني جرار من السودان التي انحدرت من ليبيا الى داخل السودان الى دارفور الى كردفان الى النيل الابيض قبيلة ذات ثقل اقتصادي وسياسي بايع اميرها عبدالله الفاضل المؤتمر الوطني باسم القبيلة في وقت الشدة نحن رجال معروفون بالشجاعة اكثر من الكرم وان كنا كرماء لنا ستة عشر فرع منهم اولاد بركات والجبارات وام حبيب واولاد حيلة منهم البطل المشهور موسى جلي والامير محمد فضل المولى قائد جيوش المهدية وقاتل الجنرال الانجليزي غردون حافظنا على نسلنا حتى اليوم لنظرة القبيلة الى الحفاظ على صفاتها وموروثاتها وفخرها باصلها
________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كيف حالكم يا ابناء العم ان شاء الله طيبين وبخير وسعيد جداً بلقائكم .. لدى ملحوظه اخى الكريم وهى ان الجراره ليست قبيله بذاتها فبعد بحث طويل وجدت ان هذاالاسم لا يطلق الاّ على قبيله ( مجازاً )الجراره القاطنه بشرق ليبيا وغرب مصر ( مرسى مطروح ولها وجود ايضا ضئيل بلبحيره والفيوم ) وكذلك الاسم موجود بتونس ولا ادرى اذا كان يجمعنا بهم النسب ام لا .. اما اولاد جرار وبنى جرار فافى المغرب هناك اشراف دواغير يقال لهم اولاد جرار وفى الجزائر هناك اولاد جرار ينتسبون لبنى هلال وهم ايضاً بلمغرب ( سوس ) ولا ادرى لأي اولاد جرار ينتمى الدكتور عباس الجرارى وهناك بنى جرار بلسودان ينتسبون لبنى فزاره وفى السعوديه والخليج لبنى حرب ( من جهم من بنى عمر من حرب )
وهذا نقل عن احدى المواقع :
((( آل جرار )))
ألأصل : يعود أصل آل جرار الى الشـــقران ::: من اليمن منذ مئات السنين حيث ذهبو الى شرق الأردن
الى منطقة القسطل القريبه من مطار الملكه علياء الدولي حيث استقرو بها :::
حدث خلاف بينهم وبين ابناء عمهم ((( بني صخر ))) وحكم عليهم بالجلوه))) وهم فى الحقيقه لبنى صخر ومنتشرون فى الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والخليج والعراق والسعوديه واليمن . النسبه للجراره بشرق ليبيا واولاد جرار وبنى جرار وآل جرار تكون جرارى
فى جميع الحالات . إذاً الاسم لايطلق على قبيله بذاتها وانما على فروع ينتمى كل منها الى قبيله مختلفه ( العلل مو شور ابعضش ) . اما عنّا نحن الجراره بشرق ليبيا ومصر فهذا الاسم مكتسب وليس اسماً لجد من جدودنا واخوتنا لقبيلة الحوته من جهة الام فقط . اتى جدودنا من تونس منطقة نفطه وغرب ليبيا ولا اعتقد ان لهم وجود هناك فقد هاجروا شرقاً والتواتر عندنا مشهور وقديم ومتناقل من الجدود ولا نتردد فى ذكره بلرغم من نقص المستندات التى تؤيد ذلك بشكل دامغ ولكن التواتر قوى تناقله شيّاب صلاّح لا يتطرق اليهم الشك ولدى وثيقه قويه عن نسبنا للشيخ عبد القادر الجيلانى وكذلك وثيقه اخرى
بخط سى ميمون اعريقيب بها نفس النسب مع اختلاف فى ترتيب الجدود . وكذلك وثيقه اخرى من حاج جرارى من الفيوم بمصر وآخر من مدينة طنطا .. هاجر جده من الغرب الى طنطا( لعيت الرميميح ) .. وهؤلاء لا يعرف بعضهم بعضاً ( للعلم الحاج من الفيوم لعيت الكباش ) .. لا اعتقد ان هناك صلة نسب مع بنى جرار , اولاد جرار , آل جرار مع الجراره .. والسلام عليكم ورحمة الله .
___________
التعريف بالقبيلة:-
تنقسم قبيلة الجراره الى أربعة بيوت رئيسيه منتشره بشرق ليبيا وغرب مصر .. القبيله ليست كثيرة العدد كما يعتقد الكثيرون ولكنها متفرقه وتوجد لها تجمعات صغيره هنا وهناك , فهناك تمركز بمدينة سلوق وتمركز آخر بمدينة طبرق وما حولها وهناك تجمع بصحراء مطروح جنوب قرية النجيّله كما أن لها بعض الوجود بمحافظة البحيره والفيوم وهذه الفروع مهاجره اصلاً من ليبيا .. وقصة تواجد القبيله بشرق ليبيا ثم نزوح بعض افرادها الى مصر كما هو متداول أن السيد عبد الله الحاج ( غير المدفون بلسويس ) كان فى طريقه للحج قادماً من الغرب ( تونس او غرب ليبيا ) مر على صديقه شيخ قبيلة الحوته المسمى المقعى وترك عنده زوجته الحامل واستمر فى طريقه لإداء فريضة الحج ولكنه توفى بجده . بعد ان انجبت ارملته ولداً اسمته حامد ولقب بلغريب تزوجها المقعى فأنجبت له ولدين شريصاً ( قبيلة الشرصات ) و رويقاً ( قبيلة الروقه ) اخوة الجراره من الام وانتسبت القبيله للحوته لهذا السبب وان كان النسب الصحيح للشيخ عبد القادر الجيلانى .. حامد اعقب اربعة اولاد هم : 1- بو نعمه الملقب بلرميميح لترميحه على الخيل ومنه عيت الرميميح ومازالوا يسمون بهذا الاسم . 2_ بو هلاله ومنه عيت بو بهره . 3- الرقعى ومنه عيت الكحاح وعيت بو بشرى . 4_ عريقيب ( ومنه جميع بيوت الجراره الاخرى ) .. عريقيب عقب ثلاثة ابناء : (أ) عبد الرحيم ومنه بو مليحه و بو خشيم وحسين وبيت آخر اعتقد ان اسمه رجب ( الخط غير واضح بلمخطوطه القديمه التى انقل منها ) (ب) محمود واعقب جاب الله ومنه عيت بو حراقه . (ت) عبد الغفار ومنه اكثر عائلات الجراره عبد الغفار اعقب اربعه : 1_ اسماعيل ومنه عيت ( الغزى ) وسموا بهذا الاسم لأن احد جدودهم كان يخاف الغزى ودائم الصياح ( جاكم غزى جاكم غزى فسموا بهذا الاسم ) ومنه ايضاً عيت حسين وعيت بطون وال..ريف 2_ بالحسن ومنه عيت لعرفى وعيت بو حليمه وعيت فنيش ومن عيت فنيش عيت بو دحيوه . 3_ فضلون ومنه عبد المومن وعبد القادر وعبد السميع ومن عبد السميع حمزه . 4_ جابر ومنه عيت الوصلى عبد السميع بن فضلون بن عبد الغفار بن عريقيب بن حامد الغريب انجب خمسه وهم : 1_ عكوش ومنه حمزه 2_ حمد 3_سعيد ومنه عيت افتيته 4- إكعيبيش 5_ عمر ومنه أبو بكر الكباش فالجرارة الموجودون في مصر و ليبيا هم من ذرية الباز الاشهب الشيخ عبد اقادر الجيلاني فالجرارة ينحدرون من عرقوب بن زارع بن علي بن عبدالقادر الجيلاني رضي الله عنه فهذا يثبت انتماء الجرارة الى النسب الشريف
ملاحظة:
هناك اماكن كثيرة يوجد بها الجرارة مثل السودان و الجزائر و المغرب و بعض الدول فهجرتهم قديمة.

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية على ابو القاسم ; 28-10-2011 الساعة 03:35 AM
معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 03:33 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

معدل تقييم المستوى: 25
معاوية على ابو القاسم is on a distinguished road
افتراضي


ابراهيم حسن او حسين كانت تتبع له 24 عمودية وقد حسبت لهم ماْثر كثيرة فى الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسسوا كثيرا من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل فى تعليم كثير من القبائل الزراعة بالطرق الحديثة وخاصة زراعة الخضروات والفواكه وغيرها ان ثقل الجعافرة نجده فى الدويم وفى ام جر ويوجدون فى كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون فى بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدنى وسنار وقد سبق الجعافرة غيرهم فى تاْسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات وسوف اكمل الباقى لك غدا او بعد يومين او ثلاثه مايخص الجعافرة وقيل منهم بنى عقيل وهم كثر ونحن فى توتى شبه فينا من الجعافرة وذلك تجده فى نسبتى ضمن مشاركاتى
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل سعد الدين الجباوي الشيباني(آل السعدي) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل بلاد الشام و الاناضول 42 25-05-2012 07:42 PM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علوم القرآن الكريم 1 15-04-2012 05:31 PM
عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب مجاهد الخفاجى مجلس السادة الاشراف 16 21-01-2011 02:32 AM
نفحة عبير محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب.. حب الله ورسوله والمؤمنين 1 26-12-2009 11:42 PM
الصحابة والمنافقون فى صدرالإسلام محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب.. حب الله ورسوله والمؤمنين 0 26-12-2009 12:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 04:54 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه