:: عصفورة النسابون العرب (آخر رد :نبيل زغيبر)       :: صور معبرة ,,, ( أحداث مصر الغالية بالصور) ,,, (آخر رد :عبير سعد)       :: عتيبه العامريه (آخر رد :القيسي المضري)       :: المغاربة في الشام ومصر والحجاز (آخر رد :عبدالرازق مصاروة)       :: هل الإسلام يحضُّ على الزواج من القاصرات (آخر رد :طالب علم)       :: دعوة لكل المؤرخين العرب (آخر رد :طالب علم)       :: هوارة بنو سمعان --فى جبال الاوراس (آخر رد :طالب علم)       :: هوارة بنو سمعان (آخر رد :حسام سباق)       :: سؤال واستفسار مثير، ما سبب العادة التي اشتهرت بها قريش، في إرسال أولادهم للبادية؟ (آخر رد :الجموني)       :: [ الأجداد الأجواد الأزواد ] (آخر رد :طالب علم)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هل الإسلام يحضُّ على الزواج من القاصرات
بقلم : نسمات القرب
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب "


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس انساب الاقاليم > مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي


إضافة رد
قديم 01-10-2011, 03:25 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

معدل تقييم المستوى: 24
معاوية على ابو القاسم is on a distinguished road
افتراضي القبائل السودانية مأخوزة من كتاب " قبائل السودان " للمؤلف " أحمد عبد الله آدم "



منقول
__________________السلام عليكم .. . .
إليكم نبذ لبعض القبائل السودانية مأخوذة من كتاب " قبائل السودان " للمؤلف " أحمد عبد الله آدم "
الفونج
اختلف المؤرخون اختلافات واسعة في تحديد اصل الفونج ففريق منهم ذهب إلى أصل الفونج ينحدرمن المجموعة النيليه بالسودان و انهم تحديدا ينتمون الى الأصول القديمة لقبيلة الشلك الذين كانوا من اوائل النيلين الذين اتصلوا بالعرب منذ دخولهم السودان كما اختلطوا بالنوبيين ثم دخلوا اقيلم اعالي النيل و اقاموا فيه و تزاوجوا مع القبائل العربية و المسلمين في الشمال فأعتنقوا الإسلام وهناك رأى ثاني تؤيده و ثائق يقول أن أصل الفونج ينتهي إلى العرب العاربة و أنهم حميريون و أنهم ينتمون إلى البرنو الذين أقاموا إمبراطوريه البرنو الإسلامية .
وينتهي نسبهم إلى أمير المؤمين هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن العاص بن أميه .
الحمر
يذهب الحمر انفسهم انهم قبيلة عربية عدنانية تنحدر من سلالة الشريف محمد الاحمر و انهم دخلوا السودان عن طريق تونس بعد سقوط دولة الاسلام في الاندلس و استقروا اولاً بدارفور ثم زحفوا شرقً حتى أكتشفوا منهل ابو زبد الحالي.
ويفخرون بأنهم اغنى القبائل التي تقطن من كوستي شرقا إلى نهاية قبائل السودان غرباً و انهم كانوا قبيلة مشهورة بالابل و انهم يملكون اضخم الجمال و اكبر الخراف في العالم و انهم يصدرون نصف صمغ العالم و انهم هم الذين جعلوا الابيض اكبر اسواق العالم للصمغ العربي .
الزغاوة
اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض إلى أن الزغاوة ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وانهم حمريون .
وذهب مؤرخون آخرون إلى أن الزغاوة القدماء لم تبق منهم إلا فئة قليلة جداً هم ( الحداحيد ) و الذين يعشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبة معزولة بصورة اشبة بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر .
وكانت هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة و لعبت دورا هاما في تاريخ المنطقة كلها .
الزاندي
تعتبر ثاني أكبر مجموعة قبيلة بعد الدينكا بجنوب السودان و هم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب المديرية الاستوائية و جنوب غرب بحر الغزال .
ذكر المؤرخين أن الزاندي وهم عبارة عن مجموعة قبائل قد تجمعت و تعايشت و تصاهرت فكونت مجتمع الزاندى الحديث ذكروا ان دخلوا السودان في دفعات و في تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى .
الشنابلة
ينتهي نسبهم إلى فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن القيس عيلان بن مضر وقد كانوا باقليم نجد و الحجاز ولموجات الجفاف و القحط بمناطقهم تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات و الشام وكما جاء في المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن أوائل القبائل العربية التي عرفت طريقها إلى السودان .
الشايقية
أختلف المؤرخون في نسب الشايقية لكن الراجح أن الشايقة كانوا في الاصل هم طبقة من أشداء محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربيين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخون أنهم كانوا جنودا في جيش فرعون ثم ثاروا أو تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها إلى الجنوب .
وقد قال المؤرخون أن قبيلة الشايقية من أهم قبائل السودان الشمالي من وجهة النظر التاريخية فهي ترتبط بتاريخ السودان الشمالي ارتباطا وثيقا من القرن الرابع عشر إلى القرن التاسع عشر و هو أ/ر لا يعزى إلى الموقع الجغرافي وحده بل يرجع كذلك إلى ما اتصف به الشايقية من نزعات حربية ة اقدم ومهارة و استسال في الشئون العسكرية الامر الذي امتاز به الشايقية اكثر من غيرهم من قبائل الشمال .
وديار الشايقية تمتد من ضفتي نهر النيل من جبل الدجر ( جبل بن عوف ) إلى نهاية الشلال الرابع .
وجد الشايقية هو / شايق بن حميدان ويرجع نسبهم ليتقلي مع ابراهيم جعل ( جد الجعلين )

المعاليا
ينتهي نسبهم إلى سهيلة و سهل بن حامد الأفزر الذي أنجب حامد معالى جد المعالية .
ويقال أنهم جاءوا من مصر فسكنوا أولا جنوب دنقلا ثم تفرقوا حيث واصل المعاليا إلى أن حطوا الرحال بشمال كردفان و أستقروا شمال الفاشر .
الجوامعة
الجوامعة من المججموعة الجعلية او المجموعة العباسية كما يطيب لكثير من معمريهم .
وقال احد المؤرخين عنهم أنهم عباسيون و يلتقون مع معظم القبائل المكونه للمجموعة الجعليه في جد واحد .
وأن قبيلة الجوامعة تحوي اليوم قبائل وعشائر و اعراق من شتى اهل السودان و اعظم ما في هذا الخليط البشري بأرض الجوامعة انه مجتمع متجانس و متفاهم و متآخي و معدومة بينهم جميعا ً النظرة الديوانية او التميز بين عشيرة واخرى او حتى بين فرد واخر .
ورئاسة الجوامعة أو مقر امارتهم هو مدينة الرهد أبو دكنة .
الكواهلة
يعتبر المؤرخين أن الكواهلة و المجموعة الجهينيه و المجموعة الجعلية يعتبرون من أكثر ثلاث قبائل عربية دخلت السودان .
و الكواهلة هم بنو كاهل بن سعد بن هزيل بن خزيمة بن مدركة ابن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان أنهم يرجعون في نسبهم إلى الصحابي الزبير بن العوام رضي الله عنه .
وهم يتوزعون على الإقيلم الشمالي في السودان .

الجعافرة
الجعافرة بأجماع الرواة و المؤرخين انهم أشراف حسينيون ينتهي نسبهم إلى السيد حسن العسكري بن السيد علي الهادي ويرجع نسبهم إلى الامام علي كرم الله و جه .
ويرجع لهم الفضل الكبير في تعليم الكثير من القبائل الزراعة بالطرق الحديثة و خاصة زراعة الفواكة و الخضروات و غيرها .
أقسام الجعافرة :
الحسنات - الحسينات - الميريا ت- السحبلاب - العسكراب - الاحمداب - الناصراب - العبدلاب .

المهادى
وجدت وثيقة بدار الوثائق المركزية أودعها الفكي علي آدم عثمان أوضحت أن قبيلة المهادئ قبيلة عربية يبدأ نسبهم بعلي آدم مصطفى الملقب ببابا الثورة وينتهي بي الحسين بن علي كرم الله وجه.
وقد اهتمت قبيلة المهاى بالقرآن الكريم و تعليمه وتحفيظه لا نائهم ولهم اليوم يا يربو على 24 خلوة لتحفيظ القرآن بديارهم .
و المهادى ينتشرون في كثير من مناطق السودان ولكنهم يتمركزون في ولاية دار فور .

النوبة
تقع منطقة جبال النوبة بين خطي طول ( 29-31،30) شرقا وخطي عرض (15-30،12) شمالا وتتعدد في تلك المنطقة المعطيات الثقافية و التباين اللغوي في منطقة واحدة .
إن الحديث عن سكان جبال النوبة عسير جدا حيث أنهم ليسوا كيانا قبلياً وإنما يتشكلون في عشرة مجموعات متباينة لا تربطهم صلات رحيمة ولا لغوية .
______________________
من كتاب " موسوعة القبائل و الأنساب في السودان " للبروفيسور عون الشريف قاسم ..
المحس :
قبيلة بشمال السودان لهم لغتهم النوبية المحسية وينتمون إلي محمد محسي ( أو محسن ) وينقسمون إلي محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم إلي عجم بن زيد بن محمد محسن ( محسي ) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الأنصاري ونسبهم أنهم أبناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( أو زايد ) بن محمد المعروف بمحسي ( أو محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن الملك عبد الكريم ين عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن عويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي .
وتذكر رواية بعض محس بري أن جدهم مضوي عبد الرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالأزهر قد نقل نصاً من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم إلي أصل هاشمي وليس خزرجياً .. ويد إسم عبد العزيز محسن كأحد أبناء ذبيان العشرة إلي جانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة .. وأنجب عجم عدد من الأبناء هم فروع المحس علي الوجه التالي :
صاردي : جد الصواردة
مزاد : أبو شامة جد الشامية والسعداب
سدران : جد السدارنة
محمد قباني أو كباني : جد الخوجلاب
شرف الدين فلاح : جد البدناب .. ومنهم الشيخ إدريس ود الأرباب وأولاد خضر
عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
سعد : جد السعدلاب
وقد تفرق المحس بعد أن هاجروا من ديارهم بأرض المحس في أماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات وأوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركبية والكاملين وكلكوك وغيرها من قري الجزيرة والنيل الأبيض والأزرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان إلي مجموعة ملوك المحس التي إمتدت من القرن الحادي عشر إلي القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبد الكريم ثم الملك عامر ثم الملك أحمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي أعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوباً وإستقر نسلهم أماكن تجمعات المحس بالخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :

شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم

وكباني : جد المحس الكبانية

سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب

عبودي : جد العبودية

صارد : جد الصواردة

سادر : جد السدارنة

زايد : جد الزيادية بالغرب

مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون

شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة

وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .




معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, 12:36 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

معدل تقييم المستوى: 59
يحي الحساني الجعفري will become famous soon enough
افتراضي

الأخ الفاضل معاوية علي أبوالقاس
جزاكم الله خيرا على الموضوع الثري
أود سؤالكم عن قبيلة تسكن في السودان العزيز وهي أولاد جرار
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 11:23 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت will become famous soon enough
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم معاوية على هذه الافادة الرائعة عن قبائل السودان الحبيب و ندعوك لكتابة المزيد لاثراء مكتبة الانساب عن قبائل السودان العربية
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل سعد الدين الجباوي الشيباني(آل السعدي) مجاهد الخفاجى مجلس قبائل بلاد الشام و الاناضول 42 25-05-2012 07:42 PM
خواطر قرآنية عبد الحميد جويلي مجلس علوم القرآن الكريم 1 15-04-2012 05:31 PM
عمدة الطالب في أنساب آل أبى طالب مجاهد الخفاجى مجلس السادة الاشراف 16 21-01-2011 02:32 AM
نفحة عبير محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب.. حب الله ورسوله والمؤمنين 1 26-12-2009 11:42 PM
الصحابة والمنافقون فى صدرالإسلام محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب.. حب الله ورسوله والمؤمنين 0 26-12-2009 12:14 PM


الساعة الآن 06:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه