:: "في التأني السلامة" ,,, (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: الله أكبر ياأهل اليمن (آخر رد :عالم بالأنساب)       :: الأبحاث الصعبة جدا (آخر رد :عالم بالأنساب)       :: رسالة في أنساب بني حسان للعالم محمدُّو بن البراء (آخر رد :بوفارس)       :: الاستفسار عن نسب عائلة العيسى (آخر رد :نايف العيسى)       :: عينة صرحاء قريش القنعان من بني مخزوم M5025 (آخر رد :محمد المرحوم)       :: عينة صرحاء آل محمد الوداعين أهل السليل (آخر رد :محمد المرحوم)       :: زيارة الشيخ محمد بن أيوب الأنصاري : إلى البرلس لأخذ عينات دى إن إيه من أحفاد الأمير مهنا خزعل اليوسف (آخر رد :احمد الدعباسي البكري)       :: من حقه (آخر رد :م ايمن زغروت)       :: بطلان نسب البيظان في موريتانيا الى اﻷشراف (آخر رد :الجموني)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
عينة صرحاء قريش القنعان من بني مخزوم M5025
بقلم : صلة الرحم

العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس انساب بلاد العرب > مجلس قبائل السودان


إضافة رد
قديم 01-10-2011, 03:25 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي القبائل السودانية مأخوزة من كتاب " قبائل السودان " للمؤلف " أحمد عبد الله آدم "



منقول
__________________السلام عليكم .. . .
إليكم نبذ لبعض القبائل السودانية مأخوذة من كتاب " قبائل السودان " للمؤلف " أحمد عبد الله آدم "
الفونج
اختلف المؤرخون اختلافات واسعة في تحديد اصل الفونج ففريق منهم ذهب إلى أصل الفونج ينحدرمن المجموعة النيليه بالسودان و انهم تحديدا ينتمون الى الأصول القديمة لقبيلة الشلك الذين كانوا من اوائل النيلين الذين اتصلوا بالعرب منذ دخولهم السودان كما اختلطوا بالنوبيين ثم دخلوا اقيلم اعالي النيل و اقاموا فيه و تزاوجوا مع القبائل العربية و المسلمين في الشمال فأعتنقوا الإسلام وهناك رأى ثاني تؤيده و ثائق يقول أن أصل الفونج ينتهي إلى العرب العاربة و أنهم حميريون و أنهم ينتمون إلى البرنو الذين أقاموا إمبراطوريه البرنو الإسلامية .
وينتهي نسبهم إلى أمير المؤمين هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن العاص بن أميه .
الحمر
يذهب الحمر انفسهم انهم قبيلة عربية عدنانية تنحدر من سلالة الشريف محمد الاحمر و انهم دخلوا السودان عن طريق تونس بعد سقوط دولة الاسلام في الاندلس و استقروا اولاً بدارفور ثم زحفوا شرقً حتى أكتشفوا منهل ابو زبد الحالي.
ويفخرون بأنهم اغنى القبائل التي تقطن من كوستي شرقا إلى نهاية قبائل السودان غرباً و انهم كانوا قبيلة مشهورة بالابل و انهم يملكون اضخم الجمال و اكبر الخراف في العالم و انهم يصدرون نصف صمغ العالم و انهم هم الذين جعلوا الابيض اكبر اسواق العالم للصمغ العربي .
الزغاوة
اختلف المؤرخون حول أصل الزغاوة فقد ذهب البعض إلى أن الزغاوة ينحدر من العرب العاربة عرب الجنوب وانهم حمريون .
وذهب مؤرخون آخرون إلى أن الزغاوة القدماء لم تبق منهم إلا فئة قليلة جداً هم ( الحداحيد ) و الذين يعشون اليوم في وسط مجتمع الزغاوة الحديث حالة شبة معزولة بصورة اشبة بتلك الحياة التي كان يعيشها الهنود الحمر .
وكانت هذه القبيلة التي تعتبر من قبائل السودان الكبيرة و لعبت دورا هاما في تاريخ المنطقة كلها .
الزاندي
تعتبر ثاني أكبر مجموعة قبيلة بعد الدينكا بجنوب السودان و هم يحتلون منطقة واسعة تغطي جنوب غرب المديرية الاستوائية و جنوب غرب بحر الغزال .
ذكر المؤرخين أن الزاندي وهم عبارة عن مجموعة قبائل قد تجمعت و تعايشت و تصاهرت فكونت مجتمع الزاندى الحديث ذكروا ان دخلوا السودان في دفعات و في تواريخ مختلفة ومن مناطق شتى .
الشنابلة
ينتهي نسبهم إلى فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن القيس عيلان بن مضر وقد كانوا باقليم نجد و الحجاز ولموجات الجفاف و القحط بمناطقهم تلك ظعنوا حيث تتوافر المياه حتى وصلوا ضفاف الفرات و الشام وكما جاء في المقدمة فان فروعها كثيرة من قيس عيلان من ضمن أوائل القبائل العربية التي عرفت طريقها إلى السودان .
الشايقية
أختلف المؤرخون في نسب الشايقية لكن الراجح أن الشايقة كانوا في الاصل هم طبقة من أشداء محاربي المصريين القدماء أو هم جماعات من سلالة المحاربيين الثائرين الذين تحدث عنهم المؤرخون أنهم كانوا جنودا في جيش فرعون ثم ثاروا أو تمردوا على السلطان الفرعوني ورفضوا العودة إلى مصر بعد أن هاجروا منها إلى الجنوب .
وقد قال المؤرخون أن قبيلة الشايقية من أهم قبائل السودان الشمالي من وجهة النظر التاريخية فهي ترتبط بتاريخ السودان الشمالي ارتباطا وثيقا من القرن الرابع عشر إلى القرن التاسع عشر و هو أ/ر لا يعزى إلى الموقع الجغرافي وحده بل يرجع كذلك إلى ما اتصف به الشايقية من نزعات حربية ة اقدم ومهارة و استسال في الشئون العسكرية الامر الذي امتاز به الشايقية اكثر من غيرهم من قبائل الشمال .
وديار الشايقية تمتد من ضفتي نهر النيل من جبل الدجر ( جبل بن عوف ) إلى نهاية الشلال الرابع .
وجد الشايقية هو / شايق بن حميدان ويرجع نسبهم ليتقلي مع ابراهيم جعل ( جد الجعلين )

المعاليا
ينتهي نسبهم إلى سهيلة و سهل بن حامد الأفزر الذي أنجب حامد معالى جد المعالية .
ويقال أنهم جاءوا من مصر فسكنوا أولا جنوب دنقلا ثم تفرقوا حيث واصل المعاليا إلى أن حطوا الرحال بشمال كردفان و أستقروا شمال الفاشر .
الجوامعة
الجوامعة من المججموعة الجعلية او المجموعة العباسية كما يطيب لكثير من معمريهم .
وقال احد المؤرخين عنهم أنهم عباسيون و يلتقون مع معظم القبائل المكونه للمجموعة الجعليه في جد واحد .
وأن قبيلة الجوامعة تحوي اليوم قبائل وعشائر و اعراق من شتى اهل السودان و اعظم ما في هذا الخليط البشري بأرض الجوامعة انه مجتمع متجانس و متفاهم و متآخي و معدومة بينهم جميعا ً النظرة الديوانية او التميز بين عشيرة واخرى او حتى بين فرد واخر .
ورئاسة الجوامعة أو مقر امارتهم هو مدينة الرهد أبو دكنة .
الكواهلة
يعتبر المؤرخين أن الكواهلة و المجموعة الجهينيه و المجموعة الجعلية يعتبرون من أكثر ثلاث قبائل عربية دخلت السودان .
و الكواهلة هم بنو كاهل بن سعد بن هزيل بن خزيمة بن مدركة ابن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان أنهم يرجعون في نسبهم إلى الصحابي الزبير بن العوام رضي الله عنه .
وهم يتوزعون على الإقيلم الشمالي في السودان .

الجعافرة
الجعافرة بأجماع الرواة و المؤرخين انهم أشراف حسينيون ينتهي نسبهم إلى السيد حسن العسكري بن السيد علي الهادي ويرجع نسبهم إلى الامام علي كرم الله و جه .
ويرجع لهم الفضل الكبير في تعليم الكثير من القبائل الزراعة بالطرق الحديثة و خاصة زراعة الفواكة و الخضروات و غيرها .
أقسام الجعافرة :
الحسنات - الحسينات - الميريا ت- السحبلاب - العسكراب - الاحمداب - الناصراب - العبدلاب .

المهادى
وجدت وثيقة بدار الوثائق المركزية أودعها الفكي علي آدم عثمان أوضحت أن قبيلة المهادئ قبيلة عربية يبدأ نسبهم بعلي آدم مصطفى الملقب ببابا الثورة وينتهي بي الحسين بن علي كرم الله وجه.
وقد اهتمت قبيلة المهاى بالقرآن الكريم و تعليمه وتحفيظه لا نائهم ولهم اليوم يا يربو على 24 خلوة لتحفيظ القرآن بديارهم .
و المهادى ينتشرون في كثير من مناطق السودان ولكنهم يتمركزون في ولاية دار فور .

النوبة
تقع منطقة جبال النوبة بين خطي طول ( 29-31،30) شرقا وخطي عرض (15-30،12) شمالا وتتعدد في تلك المنطقة المعطيات الثقافية و التباين اللغوي في منطقة واحدة .
إن الحديث عن سكان جبال النوبة عسير جدا حيث أنهم ليسوا كيانا قبلياً وإنما يتشكلون في عشرة مجموعات متباينة لا تربطهم صلات رحيمة ولا لغوية .
______________________
من كتاب " موسوعة القبائل و الأنساب في السودان " للبروفيسور عون الشريف قاسم ..
المحس :
قبيلة بشمال السودان لهم لغتهم النوبية المحسية وينتمون إلي محمد محسي ( أو محسن ) وينقسمون إلي محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم إلي عجم بن زيد بن محمد محسن ( محسي ) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الأنصاري ونسبهم أنهم أبناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( أو زايد ) بن محمد المعروف بمحسي ( أو محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن الملك عبد الكريم ين عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن عويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي .
وتذكر رواية بعض محس بري أن جدهم مضوي عبد الرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالأزهر قد نقل نصاً من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم إلي أصل هاشمي وليس خزرجياً .. ويد إسم عبد العزيز محسن كأحد أبناء ذبيان العشرة إلي جانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة .. وأنجب عجم عدد من الأبناء هم فروع المحس علي الوجه التالي :
صاردي : جد الصواردة
مزاد : أبو شامة جد الشامية والسعداب
سدران : جد السدارنة
محمد قباني أو كباني : جد الخوجلاب
شرف الدين فلاح : جد البدناب .. ومنهم الشيخ إدريس ود الأرباب وأولاد خضر
عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
سعد : جد السعدلاب
وقد تفرق المحس بعد أن هاجروا من ديارهم بأرض المحس في أماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات وأوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركبية والكاملين وكلكوك وغيرها من قري الجزيرة والنيل الأبيض والأزرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان إلي مجموعة ملوك المحس التي إمتدت من القرن الحادي عشر إلي القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبد الكريم ثم الملك عامر ثم الملك أحمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي أعقبه فرح .
ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوباً وإستقر نسلهم أماكن تجمعات المحس بالخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :



شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم

وكباني : جد المحس الكبانية

سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب

عبودي : جد العبودية

صارد : جد الصواردة

سادر : جد السدارنة

زايد : جد الزيادية بالغرب

مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون

شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة

وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .


معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2011, 12:36 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

الأخ الفاضل معاوية علي أبوالقاس
جزاكم الله خيرا على الموضوع الثري
أود سؤالكم عن قبيلة تسكن في السودان العزيز وهي أولاد جرار
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2011, 11:23 PM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم معاوية على هذه الافادة الرائعة عن قبائل السودان الحبيب و ندعوك لكتابة المزيد لاثراء مكتبة الانساب عن قبائل السودان العربية
توقيع : م ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 03:17 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي


منقول للفائدة من كذا موقع
التعريف بقبيلة بنى جرارة
__________
أجرى الدكتور عبد الله علي إبراهيم المحاضر بجامعة ميسوري الأمريكية والطيب محمد الطيب المؤرخ السوداني بحثاً مستفيضاً عن بني جرار في السودان ، جاء من ضمنه التالي:
لبني جرار رجال أعطوا أسماءهم لمواضع في تباعد واختلاف كقرين فى جلي بشمال كردفان وسيال جلي بالمناقل في الجزيرة ، وحي ودنوباوي (نيباوي) بأم درمان ، المسمى على الأمير المهداوي محمد ودنيباوي ، الذي اشترك في حصار الخرطوم ، وكان أول من اقتحم السراية على غردون وإليه ينسب مصرعه.
لقد طبعت بني جرار حياتهم المغامرة الوحشية بميسمه ولهذا قال عنهم إداري من الإنجليز في آخر العشرينات “مثيرو متاعب ومجبولون على الاستقلال”
__________________
الاخوة والاخوات الكرام السلام عليكم ورحمة الله
أنا عبد الباقي أحمد من قبيلة بني جرار (السودان )القبيلة العربية الجعفرية الفرشيةوأعمل في شركة سوداتل للاتصالات وما زالت فبيلتنا في السودان تحتفظ بكثير من الشيم العربية من الشجاعة والكرم والبطولات وأقترح ان تكون هنالك رابطة تهتم بهذه القبيلة العريقة على مستوى العالم وتحافظ على موروثاتها وعاداتها وتقاليدها وتكون بيننا رابطة قوية تجمعنا وأنا لدًي كثير من المعلومات عن هذه القبيلة وأرجو من الجميع كل من لديه معلومات أن يمدنا بها كما أرجو مراسلتي على الممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى الاتي (abdelbagiam@sudatel.sd)
__________________
بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا احمد الجراري من جدة من السعوديه احييكم وانا لدي جامعه قيل اننا لدينا اقارب في السودان والجزائر وبلادان كثير ياليت يكون توضيح لشجره الجراري ، وشكرا
_____________________
بسم الله الرحمن الرحيم. معكم أختكم في الله وفي النسب فدوى الجراري من مدينة الناظور المغربية المرجو من كل من يعرف أي تفاصيل عن أصل نسب الجراري أن يواصلني على هذا الإميل fodaya84@ممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى.com
_____________________
بسم الله الرحمان الرحيم و صلى الله و سلم و بارك على سيدنا محمد و آله الطيبين الطهرين اما بعد: اخواني و ابناء العم الجعفريين الزينبيين اليكم عمود نسب بني جرار:
يحيى بن خالد بن جرمون بن جرار بن عرفة بن فارس بن حسين بن منصور بن معقل بن عقيل بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر….. رضي الله عنهم. منقولة من كتاب المعسول للمختار السوسي. ابن عمكم “الهــلالي” من قبائل إلالـــن (هلالة) ســــوس
brightness55@live.fr
______________________
اغرب شي التقيت بالكثيرين من قبيلة الجرارة او بني جرار فابناء القبيلة الواحدة بهذا الاسم تجمعهم كلمة الجرانة هم وحدهم الذين يقولون للضفدع جرانة من القبائل التي تسمى بهذا الاسم لذلك ادعوكم ان تجعلوا هذا الحيوان الذي جمعنا باسمه شعارا لنا وتوحيدا للقبيلة.
________________
بسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على خير المرسلين، والحمد لله رب العالمين. السلام عليكم ورحمةالله وبركاته،على ما يبدو فشجرة النسب الموثقة في المكتبة الوطنية بعاصمة المغرب تصل نسب الجراريين المغاربة إلى جعفر الطيار رضي الله عنه، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فيكون إذن أولاد جرار من بني هاشم وإليكم الشجرة: جدهم هو معقل بن موسى الهراج بن محمد بن جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد بن علي الزينبي بن عبد الله الجواد بن جعفر الطيار ذي الجناحين رضي الله عنه. وقد انتقلت هذه الأسرة الشريفة بعد انتهاء ولاية جعفر الأمير من المدينة إلى وادي القرى بخيبر، وذلك بعد صراع طويل مع أبناء عمومتهم الحسينيين الذين أخرجوهم من المدينة النبوية. ولا زال بخيبر طائفة من الجعفريين. ثم انتقل أجداد الجراريين المغاربة إلى السويط بالشام، ثم إلى قرية الجعفرية القريبة من مدينة طنطا المصرية. ثم بقي بعضهم في الجعفرية ورحل آخرون إلى صعيد مصر، وآخرون إلى المغرب الأقصى، وبالضبط إلى تزنيت المغربية. ثم تفرقت القبيلة في المغرب إلى فروع عديدة, من ضمنها أولاد جرار قرب الدار البيضاء.
________________
السلام والتحية بحييكم على الرابط القوي البين القبيلة في السودان غرب السودان منطقة بحريه . انا سوداني مقيم في البحرين وحابي اتغرف على احد افراد قبيلتكم العامرة بغرض استشاره او معرفة شئ مرتبط بالعادات والتقاليد للقبيله ولو تكرمتم الاتصال عل الرقم 0097336074879 او ارسال رساله وفقكم الله على صلة الرحم اللبينكم.
_________________
أنا من قبيلة أولاد جرار، من أصول مشرقية من بني عقيل، والقبيلة جاءت إلى الصحراء المغربية لتستقر في الأخير وتتمركز بالسهل الذي يتوسط تيزنيت ومدينة كلميم قبيلة تتحدث باللغة العربية
_____________
شكرا اخي من اولاد جرار من صحراءالجزائر اتمنى ان تكون الشبكة العنكبوتية وصلا وتواصلا حتى اللقاء والاجتماع والتفاكر وتكوين بنية قوية من القبيلة بكل مسمياتها بني جرار , اولاد جرار, الجرارة ولكم اهلى التحية اينما حللتم.
_____________
شكرا اخي مفتاح نحن بني جرار اتي اجدادنا من ليبيا الى داخل السودان عن طريق دارفور ولك مني خالص الامنيات الاخوية وتقبل تحياتي
_________
انا مفتاح الجراري من ليبيا فعلا لدينا جزء في مصر وتربطنا بهم علاقة ونرجوا ان تربطنا العلاقة بشقانا في السودان كل من يحمل لقب الجراري

__________
من قبيلة أولاد جرار، من أصول مشرقية من بني عقيل، والقبيلة جاءت إلى الصحراء المغربية لتستقر في الأخير وتتمركز بالسهل الذي يتوسط مينة تيزنيت ومدينة كلميم…وهي القبيلة الوحيدة التي تتحدث باللغة العربية بدل الأمازيغية بالمنطقة… وسأنشر لاحقا بمدونتي المتواضعة ماجادت به الكتب التاريخية من معلومات عن تاريخ المنطقة وعن الأعيان والحكام بها…
أخوكم باحث وكاتب صحافي بالمغرب، مستقر حاليا بالرباطـ، أحضر دكتوراه في اللغة العربية في تحقيق ودراسة رحلة حجازية…
______________
السلام عليكم ورحمة الله اخوة الاسلام والدم انا حمد الجراري من قبيلة بني جرار من السودان التي انحدرت من ليبيا الى داخل السودان الى دارفور الى كردفان الى النيل الابيض قبيلة ذات ثقل اقتصادي وسياسي بايع اميرها عبدالله الفاضل المؤتمر الوطني باسم القبيلة في وقت الشدة نحن رجال معروفون بالشجاعة اكثر من الكرم وان كنا كرماء لنا ستة عشر فرع منهم اولاد بركات والجبارات وام حبيب واولاد حيلة منهم البطل المشهور موسى جلي والامير محمد فضل المولى قائد جيوش المهدية وقاتل الجنرال الانجليزي غردون حافظنا على نسلنا حتى اليوم لنظرة القبيلة الى الحفاظ على صفاتها وموروثاتها وفخرها باصلها
________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كيف حالكم يا ابناء العم ان شاء الله طيبين وبخير وسعيد جداً بلقائكم .. لدى ملحوظه اخى الكريم وهى ان الجراره ليست قبيله بذاتها فبعد بحث طويل وجدت ان هذاالاسم لا يطلق الاّ على قبيله ( مجازاً )الجراره القاطنه بشرق ليبيا وغرب مصر ( مرسى مطروح ولها وجود ايضا ضئيل بلبحيره والفيوم ) وكذلك الاسم موجود بتونس ولا ادرى اذا كان يجمعنا بهم النسب ام لا .. اما اولاد جرار وبنى جرار فافى المغرب هناك اشراف دواغير يقال لهم اولاد جرار وفى الجزائر هناك اولاد جرار ينتسبون لبنى هلال وهم ايضاً بلمغرب ( سوس ) ولا ادرى لأي اولاد جرار ينتمى الدكتور عباس الجرارى وهناك بنى جرار بلسودان ينتسبون لبنى فزاره وفى السعوديه والخليج لبنى حرب ( من جهم من بنى عمر من حرب )
وهذا نقل عن احدى المواقع :
((( آل جرار )))
ألأصل : يعود أصل آل جرار الى الشـــقران ::: من اليمن منذ مئات السنين حيث ذهبو الى شرق الأردن
الى منطقة القسطل القريبه من مطار الملكه علياء الدولي حيث استقرو بها :::
حدث خلاف بينهم وبين ابناء عمهم ((( بني صخر ))) وحكم عليهم بالجلوه))) وهم فى الحقيقه لبنى صخر ومنتشرون فى الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والخليج والعراق والسعوديه واليمن . النسبه للجراره بشرق ليبيا واولاد جرار وبنى جرار وآل جرار تكون جرارى
فى جميع الحالات . إذاً الاسم لايطلق على قبيله بذاتها وانما على فروع ينتمى كل منها الى قبيله مختلفه ( العلل مو شور ابعضش ) . اما عنّا نحن الجراره بشرق ليبيا ومصر فهذا الاسم مكتسب وليس اسماً لجد من جدودنا واخوتنا لقبيلة الحوته من جهة الام فقط . اتى جدودنا من تونس منطقة نفطه وغرب ليبيا ولا اعتقد ان لهم وجود هناك فقد هاجروا شرقاً والتواتر عندنا مشهور وقديم ومتناقل من الجدود ولا نتردد فى ذكره بلرغم من نقص المستندات التى تؤيد ذلك بشكل دامغ ولكن التواتر قوى تناقله شيّاب صلاّح لا يتطرق اليهم الشك ولدى وثيقه قويه عن نسبنا للشيخ عبد القادر الجيلانى وكذلك وثيقه اخرى
بخط سى ميمون اعريقيب بها نفس النسب مع اختلاف فى ترتيب الجدود . وكذلك وثيقه اخرى من حاج جرارى من الفيوم بمصر وآخر من مدينة طنطا .. هاجر جده من الغرب الى طنطا( لعيت الرميميح ) .. وهؤلاء لا يعرف بعضهم بعضاً ( للعلم الحاج من الفيوم لعيت الكباش ) .. لا اعتقد ان هناك صلة نسب مع بنى جرار , اولاد جرار , آل جرار مع الجراره .. والسلام عليكم ورحمة الله .
___________
التعريف بالقبيلة:-
تنقسم قبيلة الجراره الى أربعة بيوت رئيسيه منتشره بشرق ليبيا وغرب مصر .. القبيله ليست كثيرة العدد كما يعتقد الكثيرون ولكنها متفرقه وتوجد لها تجمعات صغيره هنا وهناك , فهناك تمركز بمدينة سلوق وتمركز آخر بمدينة طبرق وما حولها وهناك تجمع بصحراء مطروح جنوب قرية النجيّله كما أن لها بعض الوجود بمحافظة البحيره والفيوم وهذه الفروع مهاجره اصلاً من ليبيا .. وقصة تواجد القبيله بشرق ليبيا ثم نزوح بعض افرادها الى مصر كما هو متداول أن السيد عبد الله الحاج ( غير المدفون بلسويس ) كان فى طريقه للحج قادماً من الغرب ( تونس او غرب ليبيا ) مر على صديقه شيخ قبيلة الحوته المسمى المقعى وترك عنده زوجته الحامل واستمر فى طريقه لإداء فريضة الحج ولكنه توفى بجده . بعد ان انجبت ارملته ولداً اسمته حامد ولقب بلغريب تزوجها المقعى فأنجبت له ولدين شريصاً ( قبيلة الشرصات ) و رويقاً ( قبيلة الروقه ) اخوة الجراره من الام وانتسبت القبيله للحوته لهذا السبب وان كان النسب الصحيح للشيخ عبد القادر الجيلانى .. حامد اعقب اربعة اولاد هم : 1- بو نعمه الملقب بلرميميح لترميحه على الخيل ومنه عيت الرميميح ومازالوا يسمون بهذا الاسم . 2_ بو هلاله ومنه عيت بو بهره . 3- الرقعى ومنه عيت الكحاح وعيت بو بشرى . 4_ عريقيب ( ومنه جميع بيوت الجراره الاخرى ) .. عريقيب عقب ثلاثة ابناء : (أ) عبد الرحيم ومنه بو مليحه و بو خشيم وحسين وبيت آخر اعتقد ان اسمه رجب ( الخط غير واضح بلمخطوطه القديمه التى انقل منها ) (ب) محمود واعقب جاب الله ومنه عيت بو حراقه . (ت) عبد الغفار ومنه اكثر عائلات الجراره عبد الغفار اعقب اربعه : 1_ اسماعيل ومنه عيت ( الغزى ) وسموا بهذا الاسم لأن احد جدودهم كان يخاف الغزى ودائم الصياح ( جاكم غزى جاكم غزى فسموا بهذا الاسم ) ومنه ايضاً عيت حسين وعيت بطون وال..ريف 2_ بالحسن ومنه عيت لعرفى وعيت بو حليمه وعيت فنيش ومن عيت فنيش عيت بو دحيوه . 3_ فضلون ومنه عبد المومن وعبد القادر وعبد السميع ومن عبد السميع حمزه . 4_ جابر ومنه عيت الوصلى عبد السميع بن فضلون بن عبد الغفار بن عريقيب بن حامد الغريب انجب خمسه وهم : 1_ عكوش ومنه حمزه 2_ حمد 3_سعيد ومنه عيت افتيته 4- إكعيبيش 5_ عمر ومنه أبو بكر الكباش فالجرارة الموجودون في مصر و ليبيا هم من ذرية الباز الاشهب الشيخ عبد اقادر الجيلاني فالجرارة ينحدرون من عرقوب بن زارع بن علي بن عبدالقادر الجيلاني رضي الله عنه فهذا يثبت انتماء الجرارة الى النسب الشريف
ملاحظة:
هناك اماكن كثيرة يوجد بها الجرارة مثل السودان و الجزائر و المغرب و بعض الدول فهجرتهم قديمة.

التعديل الأخير تم بواسطة معاوية على ابو القاسم ; 28-10-2011 الساعة 03:35 AM
معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 03:33 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي


ابراهيم حسن او حسين كانت تتبع له 24 عمودية وقد حسبت لهم ماْثر كثيرة فى الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسسوا كثيرا من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل فى تعليم كثير من القبائل الزراعة بالطرق الحديثة وخاصة زراعة الخضروات والفواكه وغيرها ان ثقل الجعافرة نجده فى الدويم وفى ام جر ويوجدون فى كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون فى بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدنى وسنار وقد سبق الجعافرة غيرهم فى تاْسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات وسوف اكمل الباقى لك غدا او بعد يومين او ثلاثه مايخص الجعافرة وقيل منهم بنى عقيل وهم كثر ونحن فى توتى شبه فينا من الجعافرة وذلك تجده فى نسبتى ضمن مشاركاتى
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-10-2011, 02:17 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل موريتانيا و الصحراء الكبرى
 
الصورة الرمزية يحي الحساني الجعفري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة mauritania

افتراضي

جزاك الله خيرا وزاد من فضله وعلمه
توقيع : يحي الحساني الجعفري
سبحان الله و الحمد لله
يحي الحساني الجعفري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2011, 08:07 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
الصورة الرمزية معاوية على ابو القاسم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي


ومن اشهر الكتب القديمة التى ذكرت هجرات العرب الكثيفة القديمة للسودان

كتاب اللبلدان لليعقوبى

وكتاب صورة الارض لابن حوقل


والمسعودى فى كتابيه مروج الذهب والشراف والتنبيه


ويعتبر كتاب __ المكتبة العربية السودانية __ لمصطفى محمد مسعد

وقد جمع معظم ما وجد فى المصادر العربية عن السودان القديم من اقيم المراجع فى هذا المجال
وقد ذهب بعض المؤرخين انه عند فجر التاريخ غلبت على سودان وادى النيل اعراق افريقية وبعض الشعوب الناطقة بالحامية او الكوشية وكان نهر النيل مهدا لتلك الحضارات السودانية القديمة فعلى ضفافه من الشلال الاول وحتى ملتقى النيلين الابيض والازرق ازدهرت مملكة مروى او كوش 750 ق _ 350 م _ وجاءت على اثرها _ بعد ظهور المسيحية ممالك المسيحية الثلاثة _ النوبة والمغرة وعلوة 550 م _ 1450 م وجاءت المسيحية الى السودان بواسطة اقباط مصر ورسل الامبراطورية البيزنطية حيث انتشرت اولا بين النخبة الحاكمة الا ان اثرها على الشعوب القاطنة شرق النيل وجنوب سنار كان ضيئلا والمسيحية بطبيعتها تتوسع فى نطاق الشعوب المستقرة والمدنية
ومن القبائل العربية التى تدفقت فى جموع كبيرة لارض البجة
مضر
وربيعة
وجهينة زبلى
وبنى تميم
وبنو يكرش
وبنو هلال
ورفاعة
وبنو كاهل
وسعد العشيرة
وقيس عيلان
وغيرها من فروع قحطان
وكان اول مظهر للوجود العربى المكثف الحلف القبلى الذى كونه عبد الحميد ابن عبد الله العمرى بعد ان بسط نفوذه على جهينة وربيعة وسعد العشيرة فى القرن التاسع فعظم نفوذه حتى ذكر ان ستين الف جمل كانت تعمل فى حمل المؤن من اسوان لحفائه عدا العير التى ترد عيذاب
وفى الربع الثانى من القرن الثالث للهجرة خرج بنو ربيعة فى هجرات جماعية من اليمامة فى شرق جزيرة العرب وقطعوا مسافات طويلة ليستقروا منتشرين بين اسوان وحلايب وعلى مابين ذلك من وادى العلاقى وسائر الارض التى اعتادات المصادر العربية القديمة ان تسميها ارض المعدن
___________________________
___________________________
(و(هنا) لنا وقفة مع التاريخ العربى
_______________
__
__
وهى قوله التى اعتادات المصادر العربية القديمة ان تسميها ارض المعدن وهذا يعنى ان اى قبيلة عربية نزلت على ارض معدنية نوبية ولم تنزل على فراغ
____________________________
ونواصل مستعرضين قول مؤلف الكتاب فنقول
ثم توغلوا اى القبائل العربية فى بقية السودان الشمالى والغربى
ثم جاء الاسلام الى السودان فى مرونة ويسر وحمل المسلم رسالته فى صدق عقيدة وحضارة وامتزج المسلم بالسكان الاصليين تزواجا وتصاهرا وتاْخيا واستيطانا الامر الذى جعله يصير فى وقت وجيز جزء من التركيبة السكانية عنصرا اصيلا وغلب بدينه حضاريا فى كل المناطق التى وصلها
وعند ما استهدف انتشار الاسلام السودان كان التحرك صوبه فى افواج ظاعنة وردت كثيرا من الفجاج بغرض المواطنة على امتداد جبهة السودان من السنغال غربا وحتى الهضبة الاثيوبية شرقا من غير صراع او بغضاء او عدوان وامام هذا الانتشار امتزج السكان الاصليين بالجماعات الوافدة فكونوا على امتداد المساحات السودانية كلها مجتمعات للالفة والتاْخى
ففى حزام السافنا والذى يمتد من حدود السودان الغربية مع جمهورية تشاد والاجزاء الشمالية والغربية من جمهورية افريقيا الوسطى غربا وحتى الجزء الغربى للهضبة الاثوبية شرقا وهى منطقة تمتد بين خطى عرض ( 9 _ 15 _ ) درجة شمالاوبين خطى طول ( 23 _ 37 _ ) درجة شرقا وتغطى من السودان الحالى دارفور وكردفان والنيل الابيض والنيل الازرق والجزء الشمالى من اعالى النيل وبحر الغزال واجزاء من ولايات الشرق __ وتتميز هذه المنطقة بوجود الحشائش الرعوية الغنية فى الحزام المدارى الحار _ وهى من اهم مناطق التماس والتداخل القبلى وتنقسم الى منطقتين تتوسطهما بدار فور هضبة جبل مرة وفى كردفان هضبة جبال النوبة _ ويعتبر الجغرافيون ان الحد الفاصل بين المنطقتين هو الخط الذى يمتد من سنجة شرقا وحتى نيالا غربا حيث تغطى الاجزاء الشمالية من كثبان رملية متحركة احيانا وتغطى المنطقة الجنوبية القيزان وهى منطقة صارت ملتقى لقبائل كثيرة اصيلة ونازحة حيث اندمجوا بمرور الزمن فى كيانات قبلية متجاورة تتعايش فيما بينها _ اما جنوب هذا الخط فتمتد سهول طينية وتكثر فى نصفها الجنوبى البحيرات والنهيرات والخيران وتنتهى عند بحر العرب جنوبا ويستمر امتداده مع بحر الغزال ثم نهر السوباط وينتهى عند الهضبة الاثيوبية شرقا
واذا رجعنا الى الهجرات العربية الكثيفة الى القارة وخاصة السودان وشمالا حتى الصحراء الكبرى بعد انتشار الاسلام نجد ان اهم تلك الهجرات تتم عبر بوابات ثلاثة
____________________________________
________
(باب المندب )
________

وهو اقصر طريق يمك عبوره الى الشرق افريقيا ثم الى شواطىء الحبشة ثم السودان ثم غربا عبر الطريق العرضى الجنوبى الذى يمر عبر السهل الطينى فيما يعرف الان بجنوب النيل الازرق وجنوب النيل الابيض وجنوب كردفان حتى بحيرة تشاد حيث كانت بحيرة تشاد مركز جذب مهم فى اقليم السودان الاوسط لما تتمتع به من موقع على طرف الصحراء الكبرى الجنوبى وطرف الاقليم السودانى الشمالى اهم معبر الى هناك
____________________________________
_____________
(طريق البحر الاحمر )
_____________
كان وسط البحر الاحمر يعتبر معبرا ضيقا مكن الكثير من الهجرات من عبوره الى السودان ومصر والشاطىء الافريقى وسهل على القبائل التحرك غربا عبر وديان وادى الملك ووادى المقدم ووادى هور وحتى بحيرة تشاد فى اقليم الرعى المدارى جنوب الصحراء
____________________________________
__________
( برزخ السويس )
_________
كان برزخ السويس هو المساحة الضيقة الوحيدة من اليابسة الرابطة بين قارتى اسيا وافريقيا وقد شهد هذا الطريق هجرات ضاربة فى القدم عبر صحراء سينلاء الى افريقيا وكانت من اقدم تلك الهجرات التى دونها التاريخ هجرات الهكسوس وبنى اسرائيل والكنعانيين وغيرهم ادت هذه الهجرات عبر المنافذ الثلاثة الى امتزاج سكانى مبكر تغيرت بموجبه بعض الخصائص والعادات والتقاليد وبرزت شعوب واسماء لقبائل جديدة تمتد اصولها الى الجزيرة العربية مثل قبائل البجة على اختلاف بطونها فى الشرق والبرنو والبرقد والقمر وغيرها فى الغرب وهى قبائل غلبت عليها للمصاهرة المبكرة الصفات الزنجية عبر الازمنة على شواطىء البحر الاحمر او داخل الصحراء الافريقية او ما كان يعرف قديما بالاقليم السودانى عموما
وهذه القبائل وبوثائقها تصر انها تنحدر من اصول عربية وانها بواقعها التاريخى والحضارى عربية الاصل وقد امتزجت وتزاوجت مع القبائل الزنجية لاْ ن العربفى احيان كثيرة جاءوا وفى معيتهم القليل من النساء فكثرزواجهم من القبائل الزنجية فجاءت الغلبة فى اللون واللغة وبقى واضحا لهذه القبائل واقعها التاريخى والحضارى وكانت موجات الهجرات من جزيرة العرب وخاصة بعد الفتح الاسلامى موجات هائلة مكنت تلك القبائل من دخول كل الشمال الافريقى والشرقى الافريقى مع بداية القرن الهجرى الاول واستمرت حتى القرن الخامس الهجرى و بنفس الكثافة حيث غطت القبائل العربية وادى النيل والصحراء وحتى ما يعرف اليوم بالمغرب العربى الكبير لما شهدهذلك الاقليم من غلبة العرب على بقية سكانه وانحدر بعضها جنوبا صوب اقليم الحشائش الرعوية _ وكانت اهم الطرق التى سلكتها هذه القبائل ومن اهمها بنو هلال وبنو سليم وجهينة وبنى جذام وقيس عيلان ومضر وغيرها هى
_________________
طريق _طرابلس _ فزان _ بلما _ بحيرة تشاد
طريق_ برقة _ كفرة _ بوركو _ بحيرة تشاد
طريق _الجغبوب _ كفرة _ وداى _ بحيرة تشاد
طريق _ القيروان _ غدامس _ غاث _ بلما _بحيرة تشاد
طريق _ مركش _ ولاته _ تمبكتو _ نيامى _ زندر _ بحيرة تشاد
طريق _ الاربعين _ القاهرة _ اسيوط _ كردفان _ الفاشر _ وداى _ بحيرة تشاد
طريق _ مكة _سواكن _ سنار _كردفان _ الفاشر _ وداى _ بحيرة تشاد
________________________________________________
_ذكر الجبال فى فصل كتاب القبائل
لمؤلف كتاب سهم العروبة
عثمان حمد الله
__________________
والمحس بشاطى النيل للشمال من كرم تجدها باءتصال
وضاحية الخرطوم واتبرة فصيلة ككردفان وجبال الميدوب كالاصلية
_______________________________________
الحمداب والدنياب بكررى والمته ومنهم الحازم شديد الهمه
لحابون بادية لسنار بالراييع وبالبطانه وجبال ادريس بالتربيع
________________________________
وبضفاف النيل الابيض تسكن سليم بين الجبلين والرنك ياهميم
الاحامدة تجول بنهر الاتبراوى وبعضهم لجبال تقلى حاوى
_______________________________
اما النفيدية بادية بضواحى الكوه وجبل المطورى فارض قول الحجة
تعايشة بادية بقارة برهيد البرد وبلدة ام دافوق بدارفور الحد
وحضرهم بام درمان والخرطوم والرماش والجبلين للنيل الابيض العياشى
__________________________________
لكن دغيم فى اتجاه ابا تكون وبجبل العين بكردفان ودارهم حنون
ومنها بقرب سنجه لدار عقيل فهم بين الرهد والدندر المسيل
_________________________________
دارحامد بالشمال لكردفان ومنها اسم وفروع الجلبدات بالابيض اتاك القسم
ومنها المعاليا بدار فور وجبال النوبه وبالقعب وحضر وبادية ببارة المحبوبة
__________________________________
برتى حضر بشرق الفاشر وفى ملوط ايضا الى جبل الحله على التخطيط
عمارية وبنو عمران حضريتان بجبال سقدى مويه وخريس وتشربان
____________________________
وجبال الكجاكاجة وام جبو وبارا وام درمان وحلتى مايرنو طلحه وسناره
واولاد حميد باديه بعد الخلوف بين كاكا وجبل الجراده المعروف
___________________________
وقبيلة الصعدة كانت تقيم بالملم لعديركى جنوب جبل مره والجم
وشرق بلدة كاس وتجول نحو القسم غربى لد ار فور والنشاط معنى الاسم
__________________________________
واولاد حسب الله راجل القاعه واولاد الشريف مسكين للشفاعه
وهؤلاء فى جبال باس وبلوس بالمفازه شرق نهر الدندر الملموس
_______________________
لااعلم لما نسب النسابة منطقة الدبة للمحس هل ياترى بها فرع قبيل كبير من ابناء المحس وجدهم ووجد ان اصل المنطقة منسوبة لتئا سيسهم لهذه المنطقة المسميه بالدبة
نرجو بحث ذلك لربما تكون منضمن حدود مملكة علوة الملك سيسب
_______________________________
وهاهنا ذكر فى نفس هذه الصفحات باب القبائل من كتاب سهم العروبة للنسابة عثمان حمد الله
صفحة 12 من السطر عشره يقول
عن الصواردة ومنطقة السكوت ما يلى
الصوارده حضر بضاحية المسلمية وغيرها وسنذكر لك البقية
فمنهم ببلدة الصواردة بالسكوت فاْجنح واعتمد على الثبوت
ليمين النيل الازرق تجاه قبة سليم ووادى بشاره وحلة جادين الليم
وبشرق درنتاى وحلة نجم الدين بالدندر وسنجه وكركوج المبين وبحلفاية الملوك وابى حراز العرب من الابيض بكردفان لنعت القرب
______________________________
ويقول ذاكرا لذكر هذه باب القبائل
فى صفحة 14 من كتاب سهم العروبة لعثمان حمد الله
انه نظم هذه المجموعة بقول
بذا ذكرنا لجهدنا فى المستطاع ببحثنا ونقلنا والاستماع
فمن يعرف لزياده عليه بالقدوم فالجهل بالانسان من لازم الملزوم هذه
القبائل تعدوا فوق المايه بعشرة واربع عن الكفاية
هى بعدد السور للقراءن فيها التفاؤل بمصحف الرحمن
وبدنقلا الخاقيه وبعض من الكنوز نستتم للحسن والشرف المكنوز
يعزى لنقله عن ابن خلدون فارقا على تاريخها ولا تقف بالدون
____________________________
والفنج هم حضر بجبال ادريس وقطينة والقاش (وبدبة المحيسى

__________________________
رحلة أبي مدين الدرعي الحجازية
لأحمد الصغير السوسي

الأستاذ محمد القاضي
طنجة

تقديم
تعتبر رحلة أبي مدين الدرعي الحجازية واحدة من الرحلات التي دونها صاحبها في القرن الثاني عشر للهجرة الذي عرف العديد من الرحلات الحجازية. فقد اعتبره محمد المختار السوسي: «قرن الرحلات الحجازية المكتوبة في سوس. فهناك: "رحلة أبي مدين"، و"رحلة العيني"، و"رحلة الحضيكي"، و"رحلة الييبوركي"، و"رحلتا" أحمد أحوزي الكبرى والصغرى، و"رحلة" لابن بلقاسم الگرسيفي، و"رحلة عبد الواحد بن الحسن الصنهاجي"»([1]). يضاف إلى ذلك الرحلتان المهمتان الشهيرتان وهما: "رحلة أبي سالم العياشي، و"رحلة أبي العباس أحمد بن ناصر الدرعي"، وهما خير من مثلا هذا النوع من الرحلات، وسار على نهجهما الكثير من الرحلات وخصوصاً رحلة العياشي المعروفة "بماء الموائد" وقد اعتبرها محمد المختار السوسي: «الأصل الأصيل لكل تلك الرحلات (يعني الرحلات السوسية)»([2]).
ويقتبس أبو مدين الدرعي من "رحلة العياشي" الكثير من المعلومات المتعلقة بضبط أسماء بعض المناطق والبلدان وموقعها ويشير إلى ذلك ضمن رحلته «لعدم معرفتي بأسماء أكثر الأماكن التي نزلنا بها...»([3]).
و"الرحلة" مخطوطة توجد بالخزانة العامة بمدينة الرباط تحت رقم
(ق: 297) وهي نسخة أصلية ليست لها نسخ أخرى، وقد نقلت من خزانة الزاوية الناصرية بتامگروت. وتتكون من 260 صفحة، تبتدئ من الصفحة 20 وتنتهي عند الصفحة 280. وهي من الحجم المتوسط كتبت بخط مغربي، يصعب قراءته، فكثير من الكلمات غير واضحة، وغير مقروءة، وبها الكثير من الفراغات والخروم، وأوراقه بها كثير من التسوسات نتيجة تقادم الزمان. والمخطوط مليء بالتصحيحات والزيادات في الحواشي والهوامش والتشطيبات، ويحمل اسم "رحلة أبي مدين الدرعي".


من هو أبو مدين الدرعي؟
يصعب على الباحث والمهتم بأعلام المغرب أن يقف على ترجمة وافية لصاحب الرحلة، بحيث لم يرد في كتب التراجم ولا في مصادر التاريخ التي أرخت للفترة التي عاش فيها المترجم له. باستثناء ما ذكره المرحوم الأستاذ محمد المنوني في كتابه "المصادر العربية لتاريخ المغرب" حيث ذكره كما يلي: «أبي مدين الدرعي هو محمد بن أحمد الصغير السوسي الروداني الأصل المتوفى عام 1157 ه/ 1744 م سافر للحج مرتين أولاهما عام 1152 ه وعنها ألف هذه الرحلة»([4]). وذكر محمد المختار السوسي في كتابه "المعسول" عن صاحب الرحلة قائلاً: «ورحلة أبي مدين بعدما جهلت مكانها، وقفت عليها في كتب تامگروت المنقولة إلى الرباط وأنه رحل عام 1152 ه ورجع 1156 ه، وفيها إجازات وفوائد كثيرة جداً. وقد وقفت بين فتاوى في أواسط القرن الثاني عشر على توقيعات عبد الله أبي مدين بن أحمد فكنت فيه متحيراً. حتى وقفت عليه هنا. وهو من (درعة) من المتخرجين من تامگروت، وهو يذكر حسيناً الشرحبيلي من مشايخه، وآخرين أخذ عنهم أثناء رحلته، ثم إنه سكن في تارودانت..»([5]).
ويقول عنه في كتابه "سوس العالمة" «رحلة أبي مدين الدرعي، ينقل عنها (العيني السوسي) وقد كان صاحبها يقطن رودانة، وهو من أهل أواسط القرن الثاني عشر... ثم رأيتها وقد رحل نحو 1152 ه ورجع 1156 ه. وقد رأيت فيها فوائد سوسية»([6]).
ويبدو أن أبا مدين كان فقيهاً يهتم بالعلوم الدينية ويحرص على زيارة ومجالسة الفقهاء والعلماء والشيوخ ومناظرتهم وطلب إجازتهم، بحيث نقف في الرحلة على لقاءاته المتعددة مع هؤلاء، سواء وهو في طريقه إلى أرض الحجاز أو أثناء إقامته بالمدينة المنورة ومكة المكرمة.
__________________________
«وممن التقى بهم كذلك بمكة المكرمة الشيخ الحضر موتي المدرس بباب إبراهيم بالمسجد الحرام، وإمام المقام المالكي والشيخ علي المصري مؤدب الصبيان بباب الصفا ما يزيد على عشرين سنة، والشيخ الزمزمي وغيرهم من السادات نفعنا الله بهم في الدارين بجاه سيد الثقلين»([16]).

__________________________
المرحوم صاحب الفضيلة يقول النسابة عثمان حمد الله
عن شيخه المرحوم صاحب الفضيلة فريد عصره ووحيد دهره فى العلوم الفلكية الشيخ حامد الزمزمى المتوفى باْم درمان فى ليلة 25 من شعبان سنة 1351 ودفن فى صبيحة هذا اليوم بضريحه باْم درمان وشيع جمثانه فى جموع من العلماء والافاضل وصلى عليه شيخ العلماء الشيخ ابو القاسم
ما ذكره الشيخ الزمزمى لتلميذه النسابة عثمان حمد الله صاحب كتاب سهم العروبة
لقاعدة الاوقات التى يتم فيها الصلوات الخمس على ممر الايام وتصلح لكل واحد وخصوصا الامى الذى لا يعلم علم الفلك وقبيل كتابة هذه المشائل توجهت الى استاذنا الفلكى الدكتور الريح العيدروس لانه تلميذ الشيخ الاول ومرشدنا الفلكى بعد الشيخ لتصحيح قاعدة الصلاة فتكرم بتصحيحها على حسابه الفلكى وهذه هى الاوقات التى تتم فيها الصلوات التى صححها الشيخ الريح
___________________________
___________________________
وقت الظهر الساعة 12 و10 دقيقة
______________________
والعصر الساعة 3 و20 دقيقة
______________________
والمغرب بغروب قرص الشمس فقط
__________________
والعشاء يضاف الى الغروب 68 دقيقة
_______________________
والصبح قبل الشروق بتسعين دقيقة فاْعرفوا الغروب واعرفوا الشروق يوميا
________________________________________
وهذ ايضا من الشيخ النسابة عثمان حمد الله
جدول مسافات اشهر الطرق البرية والبحرية
عن طريق السكة حديد بالسودان
اثبت هنا موقف القطارات ومراسى البواخر لاكبر البلاد السودانية ليعلم القارىء اذا اشرت الى مكان مشروع ما وقلنا بين كذاوكذا والمساحة هنا بالكيلو متر مالم نذكره بالتعيين تابع مسافات محطات سكة السودان
اسم المحطة من بورتسودان الى عطبرة عدد المحطات 26 محطة وتساوى 484 كيلو متر
________________________________________________
اسم المحطات من عطبرة الى الخرطوم عدد 19 محطة وتساوى 36 كيلومتر
_________________________________________
اسم المحطات من تقاطع سلوم الى بورتسودان عدد1 محطة تساوى 30 كيلو متر
________________________________________
اسم المحطات من تقاطع سلوم الى سواكن عدد2 محطة تساوى 44 كيلو متر
______________________________________
اسم المحطات من الخرطوم الى واد مدنى عدد 21 محطة تساوى 178 كيلو متر
______________________________________
اسم المحطات من واد مدنى الى تقاطع سنار عدد 7 محطة تساوى 178 كيلو متر
_______________________________________
اسم المحطات من تقاطع سنار الى الابيض عدد 18 محطة تساوى 526 كيلو متر
______________________________________________
اسم المحطات من عطبرة الى ابى حمد عدد 22 محطة تساوى 250 كيلو متر
___________________________________
اسم المحطات من ابى حمد الى وادى حلفا عدد 11 محطة تساوى 372 كيلو متر
_____________________________________
اسم المحطات من ابى حمد الى كريمه عدد 9 محطة تساوى 352 كيلو متر
____________________________________
اسم المحطة من وادى حلفا الى كريمه عدد 9 محطة تساوى 202 كيلو متر
__________________________________
اسم المحطات من تقاطع هيا الى كسلا عدد 16 محطة تساوى 378 كيلو متر
________________________________________
اسم المحطات من كسلا الى القضارف عدد 9 محطة تساوى 238 كيلو متر
_______________________________________
اسم المحطة من القضارف الى سنار عدد 13 محطة تساوى 254 كيلو متر
_________________________________________
النقل بنهر النيل
_________________________
اسم المحطات من وادى حلفا الى الشلال عدد 26 محطة تساوى 340 كيلو متر
________________________________
اسم المحطات من كريمه الى كرمه عدد 25 محطة تساوى 335 كيلو متر
__________________________________
النقل بالنيل الابيض
________________________
اسم المحطات من الخرطوم ( المقرن ) الى كوستى عدد 31 محطة تساوى 320 كيلو متر
___________________________________
اسم المحطات من كوستى الى جوبا عدد 34 محطة تساوى 1435 كيلو متر
_______________________________________
اسم المحطات من كوستى الى جمبيلا عدد 11 محطة تساوى 365 كيلو متر
______________________________
ا سم المحطات من كوستى الى ملكال عدد _ هى تساوى 500 كيلو متر
_______________________________
اسم المحطات من ملكال الى واو عدد 18 محطة تساوى 675 كيلو متر
____________________________________
النقل بالنيل الازرق
______________________
اسم المحطات من السوكى الى الروصيرص عدد 20 محطة تساوى 210 كيلو متر
__________________________________
ملحوظة ان السكه حديد من كسلا الى تقاطع هيا عدد_هى تساوى قلنا 378 كيلو متر
______________________________
اسم المحطات من هيا الى الخرطوم عدد _ هى تساوى 592 كيلو متر
_______________________________
اسم المحطات من كسلا الى سنار عدد _ هى تساوى 492 كيلو متر
___________________________
اسم المحطات من سنار الى الخرطوم عدد _ هى تساوى 278 كيلو متر
____________________________
ملحوظة ان نهر جمبيلا يتجه اليها بعد ملكال
_______________________________
ثم بعده يتجه نهر جوبا اليها من توجه ثم يسير النيل نحو واو هذا بالنسبة للمسافر من الشمال الى الجنوب واعلم ايها القارىء الكريم ان الطريق من الشلال الى جوبا يكون 3023 كيلو متر وهى مسافة كان يقطعها المسافر فى مشقة يعرفها من يدرك عواصف البحر وبرده القارس وحرارة البر وخوفه وظلمة الليل وملاقات قوس قطاع الطرق وحسارة الفارس فالحمد لله الذى سخر لنا هذا وليعلم القارىء ان خط السكه حديد البرى يبلغ 1991 ميلا بعد تاءسيس خط القضارف نقلا عن المصادر الموثوق بها
_________________________________________ رحلة أبي مدين الدرعي الحجازية

لأحمد الصغير السوسي

الأستاذ محمد القاضي
طنجة

تقديم
تعتبر رحلة أبي مدين الدرعي الحجازية واحدة من الرحلات التي دونها صاحبها في القرن الثاني عشر للهجرة الذي عرف العديد من الرحلات الحجازية. فقد اعتبره محمد المختار السوسي: «قرن الرحلات الحجازية المكتوبة في سوس. فهناك: "رحلة أبي مدين"، و"رحلة العيني"، و"رحلة الحضيكي"، و"رحلة الييبوركي"، و"رحلتا" أحمد أحوزي الكبرى والصغرى، و"رحلة" لابن بلقاسم الگرسيفي، و"رحلة عبد الواحد بن الحسن الصنهاجي"»([1]). يضاف إلى ذلك الرحلتان المهمتان الشهيرتان وهما: "رحلة أبي سالم العياشي، و"رحلة أبي العباس أحمد بن ناصر الدرعي"، وهما خير من مثلا هذا النوع من الرحلات، وسار على نهجهما الكثير من الرحلات وخصوصاً رحلة العياشي المعروفة "بماء الموائد" وقد اعتبرها محمد المختار السوسي: «الأصل الأصيل لكل تلك الرحلات (يعني الرحلات السوسية)»([2]).
ويقتبس أبو مدين الدرعي من "رحلة العياشي" الكثير من المعلومات المتعلقة بضبط أسماء بعض المناطق والبلدان وموقعها ويشير إلى ذلك ضمن رحلته «لعدم معرفتي بأسماء أكثر الأماكن التي نزلنا بها...»([3]).
و"الرحلة" مخطوطة توجد بالخزانة العامة بمدينة الرباط تحت رقم
(ق: 297) وهي نسخة أصلية ليست لها نسخ أخرى، وقد نقلت من خزانة الزاوية الناصرية بتامگروت. وتتكون من 260 صفحة، تبتدئ من الصفحة 20 وتنتهي عند الصفحة 280. وهي من الحجم المتوسط كتبت بخط مغربي، يصعب قراءته، فكثير من الكلمات غير واضحة، وغير مقروءة، وبها الكثير من الفراغات والخروم، وأوراقه بها كثير من التسوسات نتيجة تقادم الزمان. والمخطوط مليء بالتصحيحات والزيادات في الحواشي والهوامش والتشطيبات، ويحمل اسم "رحلة أبي مدين الدرعي".


من هو أبو مدين الدرعي؟
يصعب على الباحث والمهتم بأعلام المغرب أن يقف على ترجمة وافية لصاحب الرحلة، بحيث لم يرد في كتب التراجم ولا في مصادر التاريخ التي أرخت للفترة التي عاش فيها المترجم له. باستثناء ما ذكره المرحوم الأستاذ محمد المنوني في كتابه "المصادر العربية لتاريخ المغرب" حيث ذكره كما يلي: «أبي مدين الدرعي هو محمد بن أحمد الصغير السوسي الروداني الأصل المتوفى عام 1157 ه/ 1744 م سافر للحج مرتين أولاهما عام 1152 ه وعنها ألف هذه الرحلة»([4]). وذكر محمد المختار السوسي في كتابه "المعسول" عن صاحب الرحلة قائلاً: «ورحلة أبي مدين بعدما جهلت مكانها، وقفت عليها في كتب تامگروت المنقولة إلى الرباط وأنه رحل عام 1152 ه ورجع 1156 ه، وفيها إجازات وفوائد كثيرة جداً. وقد وقفت بين فتاوى في أواسط القرن الثاني عشر على توقيعات عبد الله أبي مدين بن أحمد فكنت فيه متحيراً. حتى وقفت عليه هنا. وهو من (درعة) من المتخرجين من تامگروت، وهو يذكر حسيناً الشرحبيلي من مشايخه، وآخرين أخذ عنهم أثناء رحلته، ثم إنه سكن في تارودانت..»([5]).
ويقول عنه في كتابه "سوس العالمة" «رحلة أبي مدين الدرعي، ينقل عنها (العيني السوسي) وقد كان صاحبها يقطن رودانة، وهو من أهل أواسط القرن الثاني عشر... ثم رأيتها وقد رحل نحو 1152 ه ورجع 1156 ه. وقد رأيت فيها فوائد سوسية»([6]).
ويبدو أن أبا مدين كان فقيهاً يهتم بالعلوم الدينية ويحرص على زيارة ومجالسة الفقهاء والعلماء والشيوخ ومناظرتهم وطلب إجازتهم، بحيث نقف في الرحلة على لقاءاته المتعددة مع هؤلاء، سواء وهو في طريقه إلى أرض الحجاز أو أثناء إقامته بالمدينة المنورة ومكة المكرمة.
__________________________
«وممن التقى بهم كذلك بمكة المكرمة الشيخ الحضر موتي المدرس بباب إبراهيم بالمسجد الحرام، وإمام المقام المالكي والشيخ علي المصري مؤدب الصبيان بباب الصفا ما يزيد على عشرين سنة، والشيخ الزمزمي وغيرهم من السادات نفعنا الله بهم في الدارين بجاه سيد الثقلين»([16]).

__________________________
المرحوم صاحب الفضيلة يقول النسابة عثمان حمد الله
عن شيخه المرحوم صاحب الفضيلة فريد عصره ووحيد دهره فى العلوم الفلكية الشيخ حامد الزمزمى المتوفى باْم درمان فى ليلة 25 من شعبان سنة 1351 ودفن فى صبيحة هذا اليوم بضريحه باْم درمان وشيع جمثانه فى جموع من العلماء والافاضل وصلى عليه شيخ العلماء الشيخ ابو القاسم
ما ذكره الشيخ الزمزمى لتلميذه النسابة عثمان حمد الله صاحب كتاب سهم العروبة
لقاعدة الاوقات التى يتم فيها الصلوات الخمس على ممر الايام وتصلح لكل واحد وخصوصا الامى الذى لا يعلم علم الفلك وقبيل كتابة هذه المشائل توجهت الى استاذنا الفلكى الدكتور الريح العيدروس لانه تلميذ الشيخ الاول ومرشدنا الفلكى بعد الشيخ لتصحيح قاعدة الصلاة فتكرم بتصحيحها على حسابه الفلكى وهذه هى الاوقات التى تتم فيها الصلوات التى صححها الشيخ الريح
___________________________
___________________________
وقت الظهر الساعة 12 و10 دقيقة
______________________
والعصر الساعة 3 و20 دقيقة
______________________
والمغرب بغروب قرص الشمس فقط
__________________
والعشاء يضاف الى الغروب 68 دقيقة
_______________________
والصبح قبل الشروق بتسعين دقيقة فاْعرفوا الغروب واعرفوا الشروق يوميا
________________________________________
وهذ ايضا من الشيخ النسابة عثمان حمد الله
جدول مسافات اشهر الطرق البرية والبحرية
عن طريق السكة حديد بالسودان
اثبت هنا موقف القطارات ومراسى البواخر لاكبر البلاد السودانية ليعلم القارىء اذا اشرت الى مكان مشروع ما وقلنا بين كذاوكذا والمساحة هنا بالكيلو متر مالم نذكره بالتعيين تابع مسافات محطات سكة السودان
اسم المحطة من بورتسودان الى عطبرة عدد المحطات 26 محطة وتساوى 484 كيلو متر
________________________________________________
اسم المحطات من عطبرة الى الخرطوم عدد 19 محطة وتساوى 36 كيلومتر
_________________________________________
اسم المحطات من تقاطع سلوم الى بورتسودان عدد1 محطة تساوى 30 كيلو متر
________________________________________
اسم المحطات من تقاطع سلوم الى سواكن عدد2 محطة تساوى 44 كيلو متر
______________________________________
اسم المحطات من الخرطوم الى واد مدنى عدد 21 محطة تساوى 178 كيلو متر
______________________________________
اسم المحطات من واد مدنى الى تقاطع سنار عدد 7 محطة تساوى 178 كيلو متر
_______________________________________
اسم المحطات من تقاطع سنار الى الابيض عدد 18 محطة تساوى 526 كيلو متر
______________________________________________
اسم المحطات من عطبرة الى ابى حمد عدد 22 محطة تساوى 250 كيلو متر
___________________________________
اسم المحطات من ابى حمد الى وادى حلفا عدد 11 محطة تساوى 372 كيلو متر
_____________________________________
اسم المحطات من ابى حمد الى كريمه عدد 9 محطة تساوى 352 كيلو متر
____________________________________
اسم المحطة من وادى حلفا الى كريمه عدد 9 محطة تساوى 202 كيلو متر
__________________________________
اسم المحطات من تقاطع هيا الى كسلا عدد 16 محطة تساوى 378 كيلو متر
________________________________________
اسم المحطات من كسلا الى القضارف عدد 9 محطة تساوى 238 كيلو متر
_______________________________________
اسم المحطة من القضارف الى سنار عدد 13 محطة تساوى 254 كيلو متر
_________________________________________
النقل بنهر النيل
_________________________
اسم المحطات من وادى حلفا الى الشلال عدد 26 محطة تساوى 340 كيلو متر
________________________________
اسم المحطات من كريمه الى كرمه عدد 25 محطة تساوى 335 كيلو متر
__________________________________
النقل بالنيل الابيض
________________________
اسم المحطات من الخرطوم ( المقرن ) الى كوستى عدد 31 محطة تساوى 320 كيلو متر
___________________________________
اسم المحطات من كوستى الى جوبا عدد 34 محطة تساوى 1435 كيلو متر
_______________________________________
اسم المحطات من كوستى الى جمبيلا عدد 11 محطة تساوى 365 كيلو متر
______________________________
ا سم المحطات من كوستى الى ملكال عدد _ هى تساوى 500 كيلو متر
_______________________________
اسم المحطات من ملكال الى واو عدد 18 محطة تساوى 675 كيلو متر
____________________________________
النقل بالنيل الازرق
______________________
اسم المحطات من السوكى الى الروصيرص عدد 20 محطة تساوى 210 كيلو متر
__________________________________
ملحوظة ان السكه حديد من كسلا الى تقاطع هيا عدد_هى تساوى قلنا 378 كيلو متر
______________________________
اسم المحطات من هيا الى الخرطوم عدد _ هى تساوى 592 كيلو متر
_______________________________
اسم المحطات من كسلا الى سنار عدد _ هى تساوى 492 كيلو متر
___________________________
اسم المحطات من سنار الى الخرطوم عدد _ هى تساوى 278 كيلو متر
____________________________
ملحوظة ان نهر جمبيلا يتجه اليها بعد ملكال
_______________________________
ثم بعده يتجه نهر جوبا اليها من توجه ثم يسير النيل نحو واو هذا بالنسبة للمسافر من الشمال الى الجنوب واعلم ايها القارىء الكريم ان الطريق من الشلال الى جوبا يكون 3023 كيلو متر وهى مسافة كان يقطعها المسافر فى مشقة يعرفها من يدرك عواصف البحر وبرده القارس وحرارة البر وخوفه وظلمة الليل وملاقات قوس قطاع الطرق وحسارة الفارس فالحمد لله الذى سخر لنا هذا وليعلم القارىء ان خط السكه حديد البرى يبلغ 1991 ميلا بعد تاءسيس خط القضارف نقلا عن المصادر الموثوق بها
_________________________________________






معاوية على ابو القاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ النسيان في أخبار ملوك السودان الألوسي مكتبة الانساب و تراجم النسابين 0 23-06-2014 01:18 AM
صورة شاهد علي قبربالمعلاة يثبت موسى بن محمد بن طلحة احمد البكري الطائفي مجلس القبائل البكرية و التيمية 31 23-12-2013 12:13 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود المجلس العام لقبائل مصر 4 06-07-2013 03:37 PM
نقد كتاب"الحزب الهاشمى" محمد محمود فكرى الدراوى فضائل القبائل العربية و ايامها 0 14-11-2010 09:11 PM
الصحابة والمنافقون فى صدرالإسلام محمد محمود فكرى الدراوى هذا هو الحب فتعال نحب 0 26-12-2009 12:14 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 03:53 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه