:: الوشق 911 والحمض النووي (آخر رد :محمد الشهري)       :: أولاد يحي بن عثمان (آخر رد :المختار لخنيشي)       :: قصيدة لشيخ المعاضيد من قبيلة الوهبه من بني تميم ومؤسس دولة قطر (آخر رد :مسهوج المحاسن)       :: نسب وحسب آل ثاني حكام دولة قطر الكرام (آخر رد :مسهوج المحاسن)       :: نسب ال شومان وابو قورة الحسيني (آخر رد :حازم زكي يوسف البكري)       :: لا لوم ولا عتاب ولكن ... محبه. (آخر رد :ابن الوجيه)       :: كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون (آخر رد :المختار لخنيشي)       :: الشيخ غازي النفاشي الشمري (آخر رد :دكتور عقيل)       :: عائلة يكن (آخر رد :ايهاب احمد ناصف)       :: عائلة قرمان (آخر رد :محمد قرمان)      

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ } [الحجرات:13] ..................... ابحث عن اصل عائلتك في مجلس البحث عن الاصول و انساب العوائل و القبائل......................سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ( بنك الانساب ) .....................تمتع بالمجالس الاسلامية و التاريخية بالموقع
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون
بقلم : المختار لخنيشي
الأطروحات و المشاركات تعبر عن رأي كاتبيها و لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة " النسابون العرب "


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس انساب الاقاليم > مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي


إضافة رد
قديم 18-10-2009, 03:35 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

معدل تقييم المستوى: 10
م ايمن زغروت will become famous soon enough
افتراضي قبائل رفاعة من جهينة بالسودان و منهم القواسمة و العبدلاب

اخواني الكرام بعث الي اخ كريم من السودان الشقيق برسالة ثرية تنم على علم و دراية كاتبها و هو الاخ الكريم العبدلابي العباسي و يقول فيها:

اقتباس:
أخي الشريف العزازي..
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
كل عام و أنتم بخير..
لقد لفت نظري مداخلتك عن نسب العبدلاب، و لا أخفيك بأن هذه المسألة بحثت فيها كثيراً، و بما أني لست من عشيرة العبدلاب المعنيين (و إنما أنا من أسرة العبدلاب من الزيداب الجعليين)، و لست عالماً أو عارفاً بالأنساب العلوية بشكل عام، فقد قمت بالبحث و التساؤل لدى عدد من المهتمين في عدد من المنتديات، لأن العبدلاب اشتهروا لدينا في السودان بأنهم أصحاب مشيخة العبدلاب الشهيرة، و قد أقام جدهم عبد الله جَمّاع بمعاونة الفونج سلطنة سنار الإسلامية و ذلك عام 910هـ-1504م،،

اللافت للنظر أن قبائل رفاعة يقولون بأن العبدلاب منهم و بالتحديد من بطن القواسمة من رفاعة، و لكن العبدلاب يقولون غير ذلك..

من ناحية أخرى، يقول الرفاعيون -ربما بعضهم- بأن أشراف علويون، و هذا ما أجده عصياً على الفهم، إذ أن المؤشرات التاريخية نقلاً عن ابن خلدون و غيره تقر أن ديار الرفاعيين الحالية هي نفسها لجهينة عندما بزغ نجمها بأرض النوبة و البجة بين النيل الأزرق و نهر عطبرة..



لدي الكثير لأنقله لحضرتكم حول أنساب الرفاعيين عموماً، و العبدلاب خصوصاً.. و ذلك استناداً لكتب و مصادر بحوزتي، و لكن قبل ذلك أتمنى أن تتعرف على الخلفية التاريخية لجهينة في السودان و تأسيسها للمملكة سنار في هذا الرابط، و الذي قام بإعداد البحث أحد أفراد جهينة السعودية:

http://www.johina.net/vb/showthread.php?t=6970

بعد ذلك أتمنى أن تراجع هذا الرابط لنقاش ساخن تم بين أحد الأشراف من بيت الشريف بركات بفلسطين و عدد من الإخوة العبدلاب:

http://www.brbrnet.net/vb/showthread.php?p=246453

أتمنى أن تراجع تلك الروابط، و بعد ذلك سأقوم بإرسال ما لدي من معلومات قمت بجمعها عن العبدلاب، و إن شئت فيمكنني إرسال ما لدي عن الرفاعيين لكي تحقق بشأنها...

كما أود أن ألفت عنايتكم إلى أن المشهور و المدون في أوراق الأنساب أن رفاعة من جهينة.. و العبدلاب من القواسمة من رفاعة من جهينة.. و ربما تقتصر شهرة النسب العلوي على أحد البطون التي انصهرت في رفاعة، و هم العركيون من أولاد مقبل فقط... عموماً سأرسل لك مزيداً من التفاصيل بعد حين إن شاء الله...

و لك خالص التحايا و التقدير...


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الكريم الشريف العزازي ..أكبر فيك اهتمامك ..وأسأل الله أن أوفق في الرد على جميع استفساراتك .
كما ذكر في النص السابق أن الشيخ عبدالله جمّاع تولّى الحكم بعد انتصاره الكبير عام 1504م (مثبت في جميع المصادر ) , وأنه كان شاباً (في الأربعين ),وعندما قدمت العرب الشيخ عبدالله جماع كان ذلك التقديم لقرب نسبه بالمصطفى صلى الله عليه وسلم ولما عرف عنه من سداد في الرأي وحفظ لكتاب الله و علوم الفقه استقاها صغيراً من مكة المكرمة وأيضاً كان نعم الفارس, ثم أنه بقي في سدة الحكم 60 عاماً توفاه الله عام 1564م وهو شيخ عمره يربو عن المائة عام ,تولى بعده ابنه الشيخ عجيب (الملقب بعجيب المانجل أوعجيب المانجلك) الحكم الذي دام 48 عاماً ,أيضاً كان للشيخ عبدالله جمّاع إبنان هما أحمد الملقب (أحمد ادركوجة ) جد الادركوجاب , و إدريس الملقب (بإدريس الإنقير ) جد الإنقرياب .... ..

قال عز من قائل سبحانه وتعالى(أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فإنهار به فى نار جهنم والله لايهدى القوم الظالمين ) صدق الله العظيم
فما رأي اخواني الكرام نسابي المنتدى في محتوى هذه الرسالة ؟
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2009, 12:26 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

معدل تقييم المستوى: 0
علي الشايقي is on a distinguished road
افتراضي

و النعم برفاعة و قبايلها
توقيع : علي الشايقي
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله
علي الشايقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-2010, 01:21 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

معدل تقييم المستوى: 0
اسامة المدني is on a distinguished road
الاخ العباسي
شكرا على هذا الطرح الطيب وعلى اهتمامك بقبيلة ((رفاعة))
اولاً قبيلتي قبيلة رفاعة كثر اللغط حولها من عموم القبايل في السودان وخارج السودان وهنا اعني قبيلة رفاعة ككل بكل فروعها المنتشرة في جزيرة العرب ومصر والمغرب الأسلامي, منهم من اكد على نسبتها للبيت النبوي الشريف
كما يصر على ذالك مشايخ قبيلتنا بفخوذها العشرين ويوكدون على ان الشيخ عبدالله جماع من البيت النبوي ولدينا شجرة نسب تنتهي عند الامام علي ((كرم الله وجهة)) وبالتالي الى فاطمة الزهراء(( رضي الله عنها)) ووثيقة مختمة من اشراف المدينة
والوثيقة موجودة عند ابناء الشيخ عجيب المانجلك بن الشيخ عبدالله جماع ((المانجلك تعني الذي لانجل الا اياك)) ولكن اظن ان هذا اللفظ فيه شي من الغلو لانهُ يختص بالله سبحانه وتعالى ((والله اعلم)).
والشيخ عبدالله جماع اطلق عليه اسم ((جماع)) لانه جمع تحت رايته كل قبائل نجد والحجاز التي هاجرة الى السودان لكثرة الغارات عليهم من القبائل الاخرى لانهم كانوا اصحاب
ماشية وقطعان ومن ثم ثبتت أركان القبيلة وقوية شوكتها وتوسع سلطانها حتى مالت على مملكة علوة وعاصمتها سوبا عام 1504م ((مملكة مسيحية عظيمة من اقوى واكبر واغنى الممالك المسيحية في ذاك الذمن)) وعرفت بامتلاكها لسن الفيل والذهب, وأقتلعوها من جذورها وكسروا كنائسها وسلبوا سلطانها ثم يمموا وجوهم صوب سنار ليتوسع سلطانهم
ولقد وقعت موقعه عظيمة بين قبيلة رفاعة وقبيلة الفونج في اربجي ((قرية تقع مع ضفاف النيل الازرق)) وبالتالي هي تحت نفوذ وسلطان قبيلة رفاعة التي استوطنت على ضفاف النيل الازرق من اول هجرتها الى السودان وبالتالي كانت الواقعة الحربية في مضارب قبيلة رفاعة وكانت موقعة كبيرة ولكن الواقعة أنحسمت على الصلح والتحالف بين قبيلة رفاعة والقبائل المنضوية تحت لوائها وقبيلة الفونج واختصاراً كانت تلك هي الخطوة المكملة لأقامة دولة العبدلاب (( العبدلاب القواسمة فخذ من رفاعة )) الاسلامية وعاصمتها سنار ((لكن تحامل علينا المؤرخين الذين ينتمون للقبائل النوبية وبعض القبائل العربية وادعوا ان المملكة لم يكن اسمها دولة العبدلاب بل اسمها السلطنة الزرقاء نسبةً لقبيلة الفونج)) بهتان عظيم! ولقد كثر هذا اللغط والغلط الصريح في كثير من كتابات المؤرخين السودانيين اصحاب النوايا الغير سليمه وبالتالي انتشر هذا التزيف والتدليس على الكثير من العوام حتى تداوله بعض المهتمين بالتاريخ من دون أي تمحيص وتداولته أيضاً المنتديات والمواقع على سبيل المثال لا الحصر((ويكيبيديا)) فنحن أبناء قبيلة رفاعة الى اليوم نتحسس ان هناك من يحاول التقليل من شأن هذه القبيلة الأبية التي أقامة دولة اسلامية مترامية الاطراف وحكمتها لأكثر من ثلاثمئة سنة ونيف وبالضرورة كان لها القدح المعلى في نشر الاسلام ولسان العرب في بلاد السودان
(( سبحان الله ويأتي اليوم من يريد ان ينازعنا الشرف)) بل يحاول ان يقدح بنا ويقلل من شأن قبيلتنا بكل ما تذخر به من تاريخ كقولهم عرب الجزيرة ((عرب )) اي أعراب غير متحضرين ((الجزيرة)) الولاية التي نسكنها ويعنون قبيلة رفاعة وبعض القبائل التي تسطوطن معنا شرق النيل الازرق ((البطانة اي البادية))وغرب النيل الازرق (( ولاية الجزيرة)) كأن النسبة للعروبة اصبحت عار لدى بعض اهل السودان ذوي الاصول النوبية والمجرية!
والنسبة المنسوبة الينا ايضاً اننا ننتمي لقبيلة جهينة العريقة التي
تسطؤطن الجزيرة العربية ومضاربهم في الأصل هي ينبع او بلاد النخيل نسبتأً للمؤرخ الرحالة بن بطوطه وغيره حيث ذكر بن بطوطة انهُ من ما استغرب له وجود قبيلة جهينة في بلاد السودان وبالتحديد في أطراف النيل الأزرق من حدود الحبشة الى تقاطع النيلين ((الأبيض والازرق)) ومن المسلمات أننا فعلاً نستوطن هذه المناطق من هجرتنا الأولى لبلاد السودان ولكن هناك شئ يثير الحيرة فعلاً لما يصر معظم أبناء وفخوذ قبيلة رفاعة حيثما وجدوا وحلو على وجه البسيطة الى انهم ينتسبون الى البيت النبوي الشريف!
على العموم اذا كنا ننتسب الى البيت النبوي الشريف كما يقول أبانا وأجدادنا ومشايخنا وهذا شرف ومفخره ما بعدها مفخره وفوز عظيم ولكن الحقيقة تقال أرى اني أحقر من أنال هذا الشرف ((أن اكون من نسل سيد ولد ادم ونبي الرحمة وخاتم الانبياء أبا القاسم بأبي هو وأمي صلوات الله عليه )) وثانياً لاني ارى كل من هب ودب ينسب نفسه الى علم الهدى ورسول الرحمة محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ,فذاك من جزيرة العرب وهذا من بلاد الشام وهولاء من ايران ((فارس)) كلٌ ينسب نفسه الى البيت الشريف!.
واما نسبتنا الى جهينة فهي الأصالة والعروبة الخالصة والفخر الذي لا يضاهيه فخر وكفانا من ذالك شرف ان ننتمي الى
جهينة قضاعة الأصيلة
وارجع بكم الى هجرة العرب الى السودان فهي جنسان من الهجرة فقوم هاجروا بنسائهم كال(( الزبيدية والرشايدة)) وقوم هاجروا من دون نسائهم مثلنا ((قبيلة رفاعة)) ومن عرف و عادات ملوك النوبة ان يملكوا ابناء بناتهم ومن المعروف أن اجدادنا تزوجوا من بنات ملوك النوبة وامتزجت دماء عرب رفاعة بدماء ملوك النوبة ((وذلك معروف ومؤكد حتى من قبل المؤرخين السودانيين الذين تحاملوا علينا في كثير من المسلمات ولم يؤكدوا سوى هذا التزاوج الرفاعي الملكي!))
وذلك انماء يرفع من مقامنا ولا يدنيه ((مابالك شيوخ أبناء ملوك)),ولكن من المعلوم والثابت بالضرورة أن الشخص ينسب الى ابيه .
ولكي لا أطيل عليكم أخواني أعضاء المنتدى أهديكم هذا المقال الذي رد فيه الشيخ محمد بن عدلان ((محمد ود عدلان)) على اسماعيل باشا الذي جاء ليستولى على دولة العبدلاب بعد ان هزم الجعليين في المتمة وكذا الحال بالنسبة للشوايقة في معركة كورتي ومن ما ساعد اسماعيل باشا على انتصاره على السودانيين والرفاعة خاصة نشوب خلاف وحروب مع قبيلة الفور ((سلطنة الفور)) مما ادى لاضعاف المملكة التي أصلاً دبَ فيها الخلاف بين ابناء العمومة مما ادى لاغتيال الشيخ محمد بن عدلان و خلو السودان من الاسلحة النارية وضعف مملكة العبدلاب كما اشارت التقارير المرسلة اليه حيث اشارت تلك التقارير الى ضعف ((المملكة خاصة)) والسودانيين عامة وخلو السودان من الاسلحة النارية ((بهذا اللفظ))
واليكم بعض المقال المشهور و الذي كان شاهداً على مملكة اسلامية امتدة من عام 1504-1821م والمقال يرد فيه الشيخ على اسماعيل باشا الذي طالبهُ بالأستسلام لكي لا يلقى نفس مصير الجعليين والشوايقة والمقال يدل لكل ذي لُبٍ على الشئ الكثير أقله فصاحة الكلم وجمال البيان واليكم بعضه
لايغرنك انتصارك على الجعليين والشايقية
فنحن الملوك وهم الرعية
أما علمت بأن سنار محروسةٌ محمية
بصوارم قواطعَ هندية
وجيادٍ جُردٍ أدهمية
ورجالٍ صابرينَ على القتال بكرةً وعشية.
اسامة المدني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحقيق لنقل عادل رواق الفايد عن انساب ال عقار و الزعبية و السمالوس و المحارب م محمد قنديل مجلس السادة الاشراف 7 22-03-2014 07:58 PM
عربان حجازة احمد القرعانى مجلس قبائل مصر العام 42 02-03-2014 05:18 PM
قبائل أيت واوزكيط م ايمن زغروت مجلس قبائل المملكة المغربية 1 22-05-2013 07:05 PM
مختصر أصول العشائر العراقية مجاهد الخفاجى مجلس قبائل العراق 61 30-04-2013 06:22 PM
عوائل بني خالد مرتبة ابجديا (من بحث بن هزاع) الباحث مجلس قبيلة بني خالد 13 19-10-2012 03:48 AM


الساعة الآن 04:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه