قبيلة بني خيقان - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
كنت مروراً من هنا
بقلم : جعفر عايد المعايطة التميمي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: مجلس سلالة j معرفة السلالة (آخر رد :عمار الزامل)       :: فيسبوك يطور" خاصية السلامة" (آخر رد :وردة العاصمة)       :: نسب قبيلة الجابري (جازان) جبل سلا (آخر رد :الجابري>)       :: فيسبوك يطور" خاصية السلامة" (آخر رد :وردة العاصمة)       :: ((الحوفزان بن شريك)) (آخر رد :الجارود)       :: قبيلة الحمدة (الحميدي) من ثقيف (آخر رد :الحمدي)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :محمدحماده)       :: الحمدي (آخر رد :الحمدي)       :: اصل ونسب عائلة ناصف في البحيرة (آخر رد :رياان)       :: قصة وطن (آخر رد :معلمة أجيال)      



سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة ضع افادة عن عائلتك لتؤرخ لها في بنك الانساب المسمى " جمهرة انساب العرب الحديثة "


إضافة رد
قديم 16-03-2010, 12:42 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي قبيلة بني خيقان

أولا:لأنها من نسل خاقان بن حمير.ثانيا:إنها نزحت من اليمن للعراق كما دلت على ذلك كتب التاريخ والأنساب. ثالثا:الوثائق الصادرة من مكتب سبأ في اليمن تؤكد نزوحها سنة525هجرية.

ابواحمدالخاقاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-03-2010, 05:57 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي بارك الله فيك

بارك الله فيك
محمد عادل زيدان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-10-2010, 11:17 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

تحية طيبة ..لدي بحوث عديدة في الانساب اريد نشرها ولا اعرف كيف ذلك ارجو من الاخوة ان يعلموني طريقة النشر على هذا الموقع علما ان ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpي هو dsalkhaqani@ واعتقد انها بحوث علمية
تخدم الكثير وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

التعديل الأخير تم بواسطة داود سلمان جيثوم ; 25-10-2010 الساعة 11:20 AM سبب آخر: وجود اخطاء مطبعية
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-11-2010, 11:42 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

قبيلة بني خاقان الحميرية

نسب القبيلة

يجتمع نسب هذه القبيلة الى الجد الجامع لنسبها والذي عرفت به وهو الأمير خاقان بن حمير السادس بن مخالس بن ذي الكلاع بن رعين بن حمير الخامس بن مروع الوحوش (واسمه الحارث لقب بهذا اللقب لأنه يصطاد الأسود في غاباتها وهو فارس اليمن في وقته )بن بدر بن مراعس بن كنعان بن عابد بن عكرمة بن مراد بن جبهيث بن غوث بن لهيب بن شداد بن عمير بن زرعة([1] ) بن الملك سيف بن ذي يزن (واسمه عامر) بن اسلم بن زيد بن سهل بن عمرو بن قيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن قطن بن عريب بن زهير بن الغوث أيمن (او أبين)بن الهميسع بن حمير الأكبر (وأسمه العرنجج)بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان (وهو جد العرب العاربة ومنه عرب اليمن )[2].
عاش خاقان بن حمير في الفترة مابين أواخر القرن الخامس الى منتصف القرن السادس الهجري ولهذه القبيلة جد عرف بالعظمة والشرف الرفيع وقد مدحه عدد من شعراء عصره منهم ظافر بن القاسم الجذامي الملقب بالحداد (المتوفي سنة 519هـ)بإحدى قصائده التي يقول في مطلعها([3] )..
حكم العيون على القلوب يجوزُ ودواؤهــا من دائهـن عزيـزُ
كم نظرة نالت بطرفٍ ذابــــل ٍ مالا ينـــال الذابـلُ المهــزوزُ
فحذارِ من تلك اللواحظِ غيــرة فالسحر بين جفونها مكنوزُ
تلك الظباء العاطيات رميمنـا وأبحن قتلي كيف ذاك يجوزُ
أشكو لخاقان بن حمير ذلتي وأنـا امرؤ ٌ قبل الغرام عزيزُ

*اضطراب النسابون

وقد اضطرب بعض النسابون في تحديد نسب هذه القبيلة وذلك لعدم ورود أي ذكر لها في المصادر المتوفرة حيث لم يرد لها ذكر في نهاية الأرب للقلقشندى أو سبائك الذهب للسويدي البغدادي او جمهرة انساب العرب لابن حزم او المقتضب لياقوت الحموي او الكتب الأخرى .ويعود سبب ذلك لان هذه الكتب تناولت القبائل العربية الضخمة الواسعة في القرون الهجرية الأولى وفي تلك الفترة لم تتولد قبيلة بني خاقان بعد هذا من ناحية ومن ناحية أخرى لان الكتابة والتدوين تعرض لانتكاسة كبرى مع سقوط بغداد سنة ( 656 هـ ) على يد هولاكو فعم الهرج والمرج وعصفت رياح الخراب وانتشرت الأمية والجهل ومرت الأمة في قرون مظلمة انعدم فيها التدوين وخاصة في علم الأنساب والعلوم الأخرى فلم نجد كتابا بعد تلك الفترة قد تناول القبائل العربية او العراقية التي تولدت عن القبائل الأم المذكورة في كتب النسب وإذا وجدنا ان بعض هذه الكتب قد كتبت في فترة ما بعد سقوط بغداد فإنها لم تتناول القبائل الصغيرة المتولدة حديثاً بل عنيا بتدوين انساب القبائل الكبيرة والتي لقبت وسميت في اغلب الأحيان بأسماء آباء ولدوا في العصر الجاهلي على الأغلب ولان قبيلة بني خاقان تولدت في أواخر القرن الخامس الهجري وفي فترة انعدم فيها التدوين ولان نزوحها الى العراق كان في تلك الفترة المظلمة ولأنها تحالفت مع المزيديين من بني أسد في الحلة وأصبحت من أحلافها ثم مع بني مالك بن عوف بن المنتفق بعد نزوحهم إلى البطائح واندماجهم معهم لذا لم نجد لها ذكر في مصادر تلك الفترة المتقدمة.
نزوح القبيلة

نزحت القبيلة من اليمن الى العراق سنة 525هـ ( في كما ورد في الوثائق الصادرة من مكتب سبأ للأنساب العربية القحطانية )في حين ذكر المؤرخ محمد علي جعفر التميمي في كتابه مشهد / او مدينة النجف ج3ص187بان نزوحهم كان في أواخر القرن الخامس الهجري أي قبل التاريخ المذكور بقليل في حين اتفق حمدي الشرقي وجبار عبد الله الجويبراوي في كتابيهما (تاريخ العشائر الخاقانية في العراق ص16 وعشائر الفرات الأوسط والجنوبي ص 155) على ان هذه القبيلة نزحت من اليمن الى العراق في القرون الهجرية الاولى ولم يحددا تاريخ نزوحهم بدقة وهذه الفترة كما هو معروف هي بداية الفترة المظلمة التي بدأت بسقوط الدولة العباسية التي انعدم فيها التدوين ونضبت فيها الاقلام وجفت فيها قرائح الكتاب وكبا بها جواد العرب فلا نجد مؤرخاً او نساباً ترك لنا كتابا يؤرخ فيه الحوادث او يدون فيه انساب القبائل المتولدة عن القبائل الام المذكورة في الكتب القديمة . وقد ذكر الشرقي في كتابه السالف الذكر بان نزوحهم الى العراق كان يعود الى خصوبة تربته ووفرة مياهه واعتدال مناخه وتوفر أسباب الزراعة فيه.وقد قرأت في كتاب مخطوط بعنوان لم ينشر بعد (ذي قار –تاريخها - نشأتها- رجالها) للحاج عبد الرضا النجم الاسدي بأنهم تم تهجيرهم على يد الدعام بن إبراهيم الهمداني وهذا خطا واضح حيث أن الدعام الهمداني هو الذي اسقط الدولة اليعفرية في اليمن سنة 337هـ وهذا التاريخ متقدم على العصر الذي ولد فيه خاقان بن حمير السادس الجد الجامع لهذه القبيلة الذي عاش في أواخر القرن الخامس الهجري وما بعده.وتذكر الوثائق الصادرة من مكتب سبأ للأنساب العربية القحطانية في مدينة تعز في اليمن بان ( عشائر بني خاقان نزحوا من اليمن إلى العراق في سنة (525هـ)وتنتسب هذه العشائر إلى جدها الأول خاقان بن حمير القحطاني اليماني حيث كانت تسكن بأرض مطلة على البحر يقال لها الشحر واسم واديهم عقيق) ومن الجدير بالذكر إن وادي العقيق اثنان وادي العقيق الأعلى في المنتفق ووادي العقيق الأدنى في الشحر في اليمن وهو الوادي المذكور آنفاً. ومن المعروف إن عشائر بني خاقان نزحت من اليمن الى العراق وسكنت الحلة وكونوا إمارتهم هناك الى جانب الإمارة المزيدية حيث سكنوا بجوارهم وتحالفوا معهم والمعروف ان الحلة حاضرة الإمارة المزيدية تأسست سنة ( 495هـ) على يد صدقة بن منصور بن دبيس المزيدي الاسدي وبنا لها سور من الطين أسس فيها المساكن والأسواق فأصبحت مدينة واسعة وفي أواخر أيام الدولة العباسية اهتم الخلفاء بإخضاع الولايات والمدن والإمارات المنشقة في المناطق المجاور لبغداد والبعيدة عنها فجردوا حملة استهدفت الحلة وتوابعها مستعينين ببني معروف (من ربيعة المنتفق )فتم إسقاط الإمارة المزيدية عام ( 556هـ)وإجلاء أهاليها عنها فنزحت منذ ذلك التاريخ عشائر بني أسد وأحلافها ومن ضمنهم عشائر بني خاقان من الحلة الى البطائح الخاضعة لسيطرة قبيلة المنتفق وأعطيت منذ ذلك الحين زعامة المنتفق الى بني معروف([4]) ونتيجة لذلك انقسمت القبيلتين فبقي قسم من بني أسد وبني خاقان في الحلة واستقر النازحون من بني أسد في الجزائر في حين سكن بني خاقان على نهر الغراف القديم المندرس والذي يعرف حالياً بنهر الاحيمر الذي ينبع من غرب لواء الكوت وعندما جف ماء النهر نزحوا مرة أخرى نزحوا مرة أخرى الى منطقة العرجاء وهي منطقة أثرية قديمة شمال مدينة الناصرية الحالية بخمسة عشر كيلومتر قريب من قبيلة آل ازيرج. وبعد مضي عدة أعوام حصلت معركة دامية حامية لوطيس بين قبيلة آل ازيرج وبين قبيلة بني خاقان على الحدود المشتركة فيما بينهما على أراضي (البرص) والبرص جبل واطئ باعتباره حدا لتلك القبيلتين.([5] ) ذكره يعقوب سركيس في كتابه مباحث عراقيةج3ص316و317 حيث قال(والبرص بضم الأول والثاني تل يقرب جدا من الناصرية) ثم نزحوا بعد جفاف تلك الأراضي وسكنوا على الضفة اليسرى لنهر الفرات في حين سكنت عشيرة النواشي على الضفة اليمنى منه على تل اثري قديم يسمى بالتل الأسود وكونوا لهم متاجر ومساكن وعرف بعد ذلك الوقت بسوق النواشي ( الذي يعرف حالياً بسوق الشيوخ ) وقد انفصل قسم ثالث منهم رحلوا الى العمارة ثم الى عربستان وينتشرون حاليا في الاحواز وعبادان ومنهم عدة اسر علمية ورحلت إحدى هذه الأسر الى البحرين ويلقبون هناك بالخاقاني .برز من هذه القبيلة أكثر من خمسة عشر أسرة علمية لها إسهامات واسعة في مجالات الأدب والعلوم وبرز منهم عدد من مراجع الدين دانت لهم بالتقليد العديد من البلدان العربية والإسلامية وساهمت هذه الأسر العلمية في حفظ وتدوين التسلسلات النسبية لهذه القبيلة وتوثيق تاريخها من خلال مؤلفاتهم المخطوطة والمنشورة ..




[1] - نسبت اليه قصة الاخدود خطأً وحكم من سنة 480م ولغاية 529م وأسقطت إمارة حمير الثانية في وقته ) ( وهوغير يوسف ذو نؤاس صاحب الأخدود الحقيقي الذي ذكره الله تعالى في كتابه الكريم :قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود .سورة البروج الآية 4-5 وهو الذي خرجت عليه الحبشة بعد ما جرى منه في الأخدود بنجران وكان هلاكه حيث اقتحم بفرسه البحر وانتحر غرقا لما غلب في قتال الحبشة على ساحل البحر والذي ظهر عليه ارياط الحبشي. وأسقطت دولة حمير الاولى في وقته )..باختصار وتصرف عن الإكليل ج10ص226

[2] - النسب من خاقان إلى سيف بن ذي يزن .بموجب المشجر الصادر من مكتب سبا للأنساب العربية القحطانية والمسند إلى (12) مصدر.والنسب من سيف بن ذي يزن إلى سهل بن عمرو في الأعلام للزر كلي .النسب من اسلم إلى قحطان في جمهرة انساب العرب ص 422-423.

[3] - راجع القصيدة المراجع التالية:-
·معجم الأدباء لياقوت الحموي حرف الظاء ج 13 ص 27
·ديوان ظافر بن القاسم الجذامي الحداد
· وتاريخ العشائر الخاقانية لحمدي الشرقي ص16

[4] - النبهاني- التحفة النبهانية – الجزء الخاص بالمنتفق (ص312-314)

[5] - حمدي الشرقي – تاريخ العشائر الخاقانية في العراق- ص 26 -27
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2010, 02:33 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي رد

شكرا جزيلا على معلوماتكم ايها الاستاذ داود دعائي لكم عند مرقد سيد الموحدين(ع) وما رأيكم في كتاب الاخ هاتف الحولاوي. وكلي امل ان اراكم
اخوك
ابو احمدالخاقاني
ابواحمدالخاقاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010, 10:04 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي الى الأخ ابو احمد الخاقاني

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة كم انا سعيد بقبولي صديقا لكم جميعا وبعد اود ان اسأل الأخ ابو احمد الخاقاني ماهو الدليل على كل ماكتبه من ان خاقان هو بن حمير وماهو مدى صحة مشجر مكتب سبأ المزعوم علما انها ورقه لايوجد عليها اي مصدرفي الهامش كما هومتعارف بين الباحثين وما هو عنوان من رسمها ومن جلبها ارجوايضاح ذلك واكون شاكرا على كل حال مع تحيات اخوكم المسافر
المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2010, 11:23 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل الأستاذ داودسلمان المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ملاحظاتي حول ماكتبته عن نسب قبيلة بني خاقان الحميرية راجيا القبول مع خالص الشكر0
نحن نعلم جميعا ان الناس امناء على انسابهم ،ومن اراد ان يدلوا بدلوه في هذا المضمار فعليه ان يجمع بين مايستطيع الحصول عليه من السن ابناء القبيلة وبالأخص من لهم دراية بذلك وما يجده في بطون لكتب المختص لكي تتكون لديه ثوابت اساسيه ليبني عليها اسس بحثه وتقييمه للوصول الى الحقيقة المرجوة من ذلك هذا اولا وثانيا يجب ان يكون البحث مستندا على اساس وجود المصادر والدلة الموثوقة وانا ارى ان جميع ماكتبته عن قبيلة بني خاقان وبالخصوص عمود النسب وهو جوهر البحث قد اعتمد على مشجر عبارة عن ورقة حملت التشكيك بها بنفسها وهو بما يلي
أ-كيف عرف هذا النساب الذي كما تزعم انهو في اليمن الشقيق بتفرعات هذه القبيلة التي لايبعد ابعدها عن( 400)عام اي اثنى عشر جد تقريبا علما ان خاقان يبعد عن هذا اكثر 0
ب_عدم صحة بعض التفرعات التي فرعها هو وانت سيد العارفين بذلك وهذا مما لايسمح لك بالتغتضي عنه وعلى سبيل المثال عائدية آل شميس فهل هي لخاقان ام لعبد الرحمن؟0
ج_ماهو عنوان او موقع او اميل صاحب مكتب سبأ للأنساب ؟ليتسنى للغير الأتصال به والوقوف على الحقيقة0
د_اين الأثنى المصادر التي تذكرها ولم تنشرها فهي محط تشكيك لابل لاوجود لها لأني من العارفين بها 0
ه- اين نسبك انت في هذا المشجر ياداود فكذلك لاوجود له ايضا لأنك لم تذكر عشيرتك في هذه المصادر التي تتكلم عنها 0
و-الم يكونوا في زمن قريب جدا البو حاجي والفهود مع ال حول وان اردت الحقيقة فسأل وستعرف0
اكتفي بهذا القدر من الكلام عن مصادر سبا والا فلديه الكثير عن ذلك واعود لأتسائل عن المصادر التي وضعتها في الهامش اسفل البحث متى كتبت ومن كتبها ؟وهل تعتبر من المصادر التاريخية المعتمدة عند النسابون العرب الحقيقيون اكرر الحقيقيون؟
فأنت كتبت في الهامش مايلي :
1-ان ذي نواس هذا ليس من عني بصاحب الأخدود علما ان مصدر سبأ ذكرت ذلك فهذا اول تناقض بينك وبين من اعتبته مصدرك المقدس وهو عبارة عن ورقة لادليل فيها علما ان كلمة مصادر تدل على الكثرة 0وكذلك خالفت بقولك هذا جميع مؤرخي العرب امثال الطبري وابن الأثير والمسعودي واليعقوبي فهل ترى لقولك هذا من مكان؟
اما في الهامش برقو (2) عدت فقلت ان جميع ماجاء من خاقان الى سيف بن ذي يزن فهومن مصادر مكتب سبأ فلا ادري ايهما اصح الطعن الأول ام الأعتماد الثاني ؟
ام الرقم ثلاث فقد دعوتنا للذهاب الى ديوان الشاعر ظافر بن اقاسم الحداد وقد كان عندي قرص ليزري وجدت علية ترجمه مختصرة لهذا الرجل وقرئت قصيدته الزائية فلم اجد هذه الأبيات واتمنى ان تنشر لنا القصيدة كامله لتعرف على تلك الأبيات التي كتبها الجذامي علما ان القصيدة تتكون من (16)بيت فقط كما اتذكر
وهذا الشاعر كان من اهل الأسكندرية ويعمل فيها حدادا حتى الى ايام وفات 0
اما تاريخ العشائر الخاقانية فقد كتبه المرحوم حمدي الشرقي وهو من ابناء عشيرة الفراغنه احد عشائر خاقان التي لم يذكرها صاحب مصادر سبأ المبجل وقد كان الرجل يعمل موضف في مستشفى الناصرية في اوائل العقد السابع من القرن المنصم فأسغل وجوده في الناصريه فأجرى زيارات ميدانيه وقد التقى في اناس لايدرون عن هذا الأمر شي وهل ماكتب في عام 1965 م يعتبر مصدر للأنساب فسلام الله على الكلبي والسمعاني 0
اما ماذكرته عن مسكنهم في منطقة العرجه فهذا كان في زمن من ؟ وهل العرجة تبعد عن الناصرية (15) كم وهي على ضفاف نهر الفرات داخل حدود بلدية الناصرية مقابل مقام خيمة امير المؤمنين علي (ع) 0اما معركة البرص فهي في ايام حكم آل سعدون بعد سقوط سطوة القبيلة الخاقانية رئاسة آل صالح الذين لم تذكرهم وهذا البرص هو كما ذكرت مرتفع ارضي (تل) يقع الآن بالقرب من قرية الزهيرية شرق مدينة الناصرية وكانت اهزوجتهم (لوبرصي لوتقطع برصي ) اي( لوتعطيني هذا التل لو تقطع دابري من الوجود)واهل مكة ادرى بشعابها يااستاذ00000
وانشاء الله سأوافيك ببحث ووافي عن جميع ماكتبته في هذا المنوال راجيا من جنابكم الموقر مراجعت ماكتبته لنه في شي من التضارب والأختلاف متمنيا لك النجاح في مسعاك والله من وراء القصد والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم المسافر مع الأعتذار وللحديث بقية
المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2010, 01:48 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الاخ المسافر المحترم (اهل مكة ادرى بشعابها)فنحن بني خاقان اعرف بنسبنامع تقديري واحترامي لتعليقكم الرائع والنافع
ابواحمدالخاقاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 11:01 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية للاخ العزيز المسافر ..ياجبذا لوتكرمت بالاتصال والمراسلة على الممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php dsalkhaqani@ممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى.com وساجيبك عن كل الاستفسارات التي طرحتها.
اما بخصوص التفرعات التي في المشجر لابد من القول ان المشجر مسند ال 12 مصدر منها القديم ومنها الحديث والتفرعات التي ذكرها قد استند فيها الموسوعة العامري ص56 وستجد ما ذكر من تفرعات في المشجر مطابقا لما ذكر في الموسوعة .اما ماذكرت من عشائر لم يذكرها فلانه اعتمد على الموسوعة التي اغفلت ذكر تلك العشائر وهي صادرة سنة 1991..وساوافيك لاحقا بالاجابة عن ملاحظاتك
تحياتي لك وان كنت على خطا فارجو ان ترشدني الى التسلسل الصحيح وانا خادم لك واعتذر عن الخطا ان كنت على خطا ..شكرا لردك الكريم وارجو المراسلة على الممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.php المذكور مع التقدير . dsalkhaqani@ممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرىممنوع وضع روابط لمواقع اخرى.com
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 12:31 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الى الاخ المسافر ..
تحية طيبة ..لماذا لاتكتب اسمك الصريح ولقبك الحقيقي في وقت ندعوا فيه للصراحة والشفافية..مع كل المحبة
تحياتي لك..
داود سلمان جيثوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2010, 03:33 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

الأخ الفاضل داود
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من لأفضل لي ولك ان لاتضع اسمك الحقيقي ولاأضع اسمي ايضا وذلك لأن البعض تؤلمه الحقيقة ولا ادري هل ماجاء من المتكررات في الأيميل هو من ضمن الأيميل ام لا؟ وساوافيك بجميع مالدية من اشكالات حول البحث انشاء الله اما ممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpممنوع وضع روابط لمواقع اخرى http://www.alnssabon.com/index.phpي فهو كما يلي abo-ja3fer@ممنوع وضع روابط لمواقع ا...مواقع اخرى.com
المسافر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2011, 12:14 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

عشائربني خيكان في محافظة ذي قار 1-أل مغشغش وهم زعماء القبيلة ومنهم اليوم الشيخ عبدالوهاب عبدالحميدفرهود المغشغش2-أل رحمه وشيخهااليوم محمدعطشان الدخيل3-أل صالح وشيخهااليوم جليل رمضان علي 4-ال شميس وشيخهااليوم الفريضة مصيت مطوس فزيع ال عوده5-النواشي وينتقسمون الى الحضروالمعدان شيخ الحضرضيول حسن ال حسون والنواشي المعدان روؤسائهم ال مطلب وأل دوخي وال درعان وال منصور6-ال جويبروشيخهااليوم أبراهيم عاجل المحسن7-ال أسماعيل وشيخهااليوم سالم عجمي مغامس 8-العساجرة وشيخهااليوم كاظم شبرم الدوخي9-ال حول وشيخهااليوم بشيرريسان مهلهل 10-الفهودوشيخهااليوم ستارحسين خالد11-العمايرةوشيخهااليوم شبيب عبيدشيحان12-البوعايش وشيخهااليوم جميل نويص جدوع13-البوشامة وشيخهاليوم هدام موحان سفاح14-الفراغنة وشيخهااليوم خيكان ياسرلعواس15-الزيادات وشيخهااليوم هيثم برزان 16-المعارضة وشيخهااليوم الحاج قاسم علوان وتسكن هذالعشيرة في البصرةأمافي الفرات ألاوسط 17عشيرة ال رباط من العساجرة 18والصياغ من ال رحمه في السماوة في الحلة 19عشيرة البوهليل وشيخهااليوم حسين وعدنان علي الزيدان 20-الزيارات وشيخهااليوم حسين مطشرالسدخان21-الشويبات وشيخهااليوم كاظم صديف22-البوخريجة وشيخهااليوم خضيرشاكرالعنجور23-الخشخشية وشيخهااليوم حامدالفنر24-البوصياح وشيخهااليوم حسين عبادي25-خيكان الشرقي وشيخهااليوم نعمةالنجيب26-البوهات وشيخهااليوم المحامي أحمدكميل أمافي النجف فمنهم عدت اسر علمية وأدبية نذكرمنهم أسرة ال الشرقي وعميدهم الاستاذطاب علي الشرقي أسرة ال الحولاوي وعميدهم العلامة الشيخ راضي حسن مشكورأسرة ال الشميساوي وعميدهم الاستاذمنذرعبدالمنعم أسرةال جيوان ومنهم اليوم الاستاذحافظ الجيوان أسرة ال الفيخراني ومنهم اليوم الوجيه كاظم منجي الفيخراني أسرة ال السنبلي ومنهم اليوم الحاج سعدالسنبلي أسرة أل الصحاف ومنهم اليوم الاستاذهلال مبدرأسرة ال الصغيروعميدهم العلامة الدكتورمحمدحسين الصغيرأسرة ال سيخ عبدالمحسن الخاقاني ومنهم اليوم العلامة الشيخ محمدسلمان الخاقاني اسرة ال شبيروعميدهم اليوم المرجع الديني سماحة ايةالله الشيخ محمدمحمدطاهرالخاقاني اسرة ال شيخ عبدالجبارومنهم اليوم العلامة الشيخ عبدالحميدالخاقاني اسرة ال الخاقاني ومنهم اليوم العلامة الشيخ عباس الخاقاني أمام جمعة القاسم أسرة ال شيخ عبودالخاقاني ومنهم اليوم الوجيه قيس عبدالرزاق أسرة ال مانع ومنهم اليوم الاستاذيحيى وعزالدين المانع أسرة ال ثامرومنهم اليوم الدكتورباقرثامرأسرة ال غازي ومنهم اليوم الحاج خضيرعباس والحاج علي حسين وفي النجف عشيرة الشمرتي وكان عميدهم الوجيه أحمدالشمرتي عشيرة ال شميس في منطقة حنون وشيخهااليوم تكليف صاحب
هاتف الخاقاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2011, 12:31 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بني عقبة و واصل
 
الصورة الرمزية محمد الواصلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
توقيع : محمد الواصلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ

أعاذل أن الجود ليس بمهلكي

ولا مخلد النفس الشحيحة لومها
محمد الواصلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-02-2016, 11:57 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

احسنتم
ابو احمد الخاقاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-2016, 12:57 AM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Iraq

افتراضي

عشيرة ال جويبر
تعاقبت عليها المشيخة بتعاقب الأزمنة فكان المؤسس للعشيرة هو الشيخ جابر بن خاقان بن حمير الذي تنتسب اليه العشيرة، ومن ثم ولده الشيخ سواد ومن ثم ولده الشيخ حاتم ومن ثم ولده الشيخ طعان ومن ثم ولده الشيخ سماري ومن ثم ولده الشيخ وندي ومن ثم ولده الشيخ سحاب ومن ثم ولده الشيخ حرب ومن ثم ولده الشيخ محمد والد الشيخ ذياب.. الجد الاكبر لأسرة ال شيخ ذياب الاسرة العلمية الدينية المعروفة والتي تتفرع منها عدة بيوتات علمية اتخذت العلم مسلك وطريق لها لخدمة الشريعة الاسلامية الغراء ولازال الاغلب الاعم منهم يتوارثون العلم كابرا عن كابر وتسمى في(النجف الاشرف وقم المقدسة)بال الخاقاني وبويتاتهم هي كالاتي:
(1)اسرة ال شيخ عبدالجبار الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله العالم الزاهد العابد الشيخ عبدالجبار((1890- 1989)صاحب كتاب (تحفة العابد في بلغة الزاهد)(عالم فاضل)(1)نجل اية الله الشيخ علي(عالما فاضلا انصرف الى الزهد والعبادة تاركا الدنيا خلف ظهره وكان يحي الليل بالسهر مع مناجاة ربه والعبادات المستحبة وقد توفي ساجدا في ليلة من ليالي الجمع من فصل الشتاء اثناء تأديته لصلاة الليل)نجل اية الله الشيخ محمدحسن(وكان عالما فاضلا ومن خيرة طلاب والده)نجل اية الله العطمى المرجع الكبيرالشيخ محمدعلي(وهو ذلك العالم المتبحر والناسك العابد الذي طالما حدثتنا الرواة بالشيء الكثير عن فضله ونسكه وصلاحه والذي يعد من الشخصيات العلمية البارزة )(2)نجل اية الله الفقيه الشيخ سلمان(كان من العلماء المعروفين وتخرج على يديه علماء افاضل وله رسالة عملية ورسالة في علم الحديث)(3)(نجل الفقيه الشيخ ذياب)(4)(كان من العلماء المعروفين وتخرج على يده علماء افاضل وله رسالة عملية ورسالة في علم الكلام)(هذا التسلسل كلهم علماء دين يعرفهم الخواص والعوام من ابناء العلم والعلماء في الحوزات العلمية....نجل الشيخ العشائري الزعيم محمد(كان محمد ال حرب رئيس عشيرة ال جويبر قبل ثلاثة قرون،رجلا فتاكا شديدا ورث الزعامة من اجداده كما ورث معها الشدة والسطوة)(5)بن الزعيم حرب بن الزعيم سحاب بن الزعيم وندي بن الزعيم سماري(ذكره اكثر من واحد من مؤلفي كتب العشائر وزعمائها وعده من زعماء عشيرة ال جويبر)بن الزعيم طعان بن الزعيم حاتم بن الزعيم سواد بن الزعيم جابر(الذي تنسب إليه عشيرة ال جويبر)بن خاقان بن حمير(6).
ومن ابناء الشيخ عبدالجبار الخاقاني
(الأوحد سماحة حجة الاسلام الشيخ محمدحسين الخاقاني نجل الشيخ عبدالجبار(الذي كان له الدور المميز في نشرعلوم اهل البيت(ع)ومحاربة الافكار الضالة في المنطقة وله عدة مؤلفات علمية وادبية)(7)).
ومن ابناء سماحة الحجة الشيخ محمدحسين الخاقاني نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني كلا من:
(العلامة الحجة الشيخ عبدالحميد نجل الشيخ محمدحسين نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني(امام وخطيب مسجد الامام علي(ع)في النجف الاشرف(8))و(من استاذة الحوزة العلمية في النجف الاشرف)ومدير مدرسة الامام الصادق(ع)الدينية،وله عدة مؤلفات وبحوث علمية)(9).و(العلامة الشيخ ماجد نجل الشيخ محمدحسين نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني).وهذه الاسرة لها الدور البارز في نشر علوم اهل البيت(ع)في عشائر بني خيكان وعشيرتهم ومحافظة الناصرية وكانوا مصداقا لقوله تعالى(فَلَوْلَا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طَائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ).وكانت ولازالت هناك اثار لمؤسس الاسرة سماحة اية الله الشيخ عبدالجبار الخاقاني(حيث كان يسكن على ضفاف نهر(كرمه)لازالت تحمل اسمه باسم(سفحة شيخ جبار))وكان ايضا هناك اثار لجدهم المرجع الديني الكبير الشيخ محمدعلي نجل الشيخ سلمان ال شيخ ذياب (مسجدا ومدرسة دينية في منطقة البثج والتي تسمى(قرية المومنين وتشتهر باسم(الحجامية)).
(2)اسرة ال شبير الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله الشيخ شبير نجل الفقيه الشيخ ذياب،ومنهم اية الله الشيخ محمد طاهر نجل اية الله الشيخ عبدالحميد نجل اية الله الشيخ عيسى نجل الشيخ حسن نجل الشيخ شبير. ومن ابناء الشيخ محمدطاهر كلا من)اية الله الشيخ محمد نجل الشيخ محمدطاهر نجل الشيخ عبدالحميد الخاقاني)و(الشيخ محمدكاظم نجل الشيخ محمدطاهر نجل الشيخ عبدالحميد الخاقاني)و(الدكتور الشيخ عيسى نجل الشيخ عبد الحميد الشيخ عيسى الخاقاني)و(الشيخ محمدحسن نجل الشيخ عبدالحميد).
(3)اسرة ال شيخ سلمان الخاقاني:نسبة لجدهم اية الله الشيخ سلمان نجل الفقيه الشيخ ذياب.ومنهم الشيخ عبدالمحسن نجل الشيخ حسين نجل الشيخ علي نجل الشيخ سلمان. وم ابناء الشيخ عبدالمحسن الخاقاني كلا من(الشيخ سلمان نجل الشيخ عبدالمحسن نجل الشيخ حسين الخاقاني)و(والشيخ عبدالمنعم نجل الشيخ عبد المحسن الخاقاني)و(الشيخ محمد نجل الشيخ سلمان نجل الشيخ عبد المحسن الخاقاني)،ومنهم(الشيخ جاسم ال شيخ هادي نجل الشيخ علي نجل الشيخ سلمان).
(4)اسرة ال الصغير:نسبة لجدهم الشيخ علي الملقب بالصغير(لقبه بهذا اللقب الشيخ صيهود احد زعماء مدينة العمارة،حيث كان الشيخ علي يسكن العمارة)نجل الشيخ حسن نجل الشيخ شبير نجل الفقيه الشيخ ذياب. ومن ابناء الشيخ علي الصغير كلا من(الشيخ حسين نجل الشيخ علي الصغير)و(والشيخ هاشم نجل الشيخ علي الصغير)و(الشيخ حميد نجل الشيخ حسين الصغير).
ومن ثم تعاقب المشيخة للعشيرة فترة زمنية كان الدورالبارز(للشيخ وندي ال اسماري)ومن ثم(للشيخ ظاهر ال سلطان من ال خواج)ومن ثم(الشيخ جياد ال جويزع من المطارده ثم ابنه عبدالهادي تزعم المطاردة)والاخيرين لم يكن لهما عقب ثم الى اسرتين كبيرتين وهم(الشيخ محسن ال كطان)و(الشيخ حاتم ال موزان)اللذان توارثا هذه المشيخة ابنائهم ثم كانت في الآونة الاخيرة شبه استقلالية كل منهما عن الاخر حيث كان الاول تزعم(نصيفة ال جويبر)والثاني تزعم(نصيفة الشليشات).
نصيفة ال جويبر:يتزعمها الشيخ محسن ال كطان ومن ثم الشيخ عاجل ال محسن ومن ثم الشيخ عزيز ال محسن ومن ثم الشيخ عبدالكريم ال محسن ومن ثم الشيخ ابراهيم ال عاجل ال محسن ال كطان.
ال بوغانم:كانت الزعامة(للشيخ وندي ال اسماري)ومن بعده الحاج علي الدرجال ثم ولده الشيخ عادل الحاج علي ال درجال.
ال بوندي:الشيخ وندي ال سماري ثم من بعده الشيخ عيال ال سلطان ومن بعده الحاج ابو الهيل الحاج حسين بريدي.
ال بونجم: الشيخ زاير موسى ال رهيج خشين ومن ثم الشيخ عباس ال زاير موسى ومن ثم الشيخ عبدالحسين ال زاير موسى.وممن كان لهم دور في هذه الحمولة (عويد ال عجيل ال واجد).
ال الخواج:الشيخ ظاهر ال سلطان ومن بعده الشيخ عبد ال حاج حسين ال مطشر ومن ثم ولده الشيخ سامي ال عبدال مطشر.
الشريدات:الشيخ عيسى ال محي ثم من بعده الحاج شنيشل ال داود ال يونس ومن ثم الحاج عذوف ال يونس ومن ثم احمد ال حاج عبود.
الهوامل:الشيخ جباره ال حاج وطبان ومن ثم ولده الشيخ حميد ال حاج جباره.
العبوديين: حبيب ال عبد الحسن مريهج
نصيفة الشليشات:يتزعمهم الشيخ حاتم ال موزان ومن ثم ولده الحاج حسين ال حاتم ومن ثم ولده الشيخ عبدعلي ال حاتم ال موزان.
01ال حمود:ال موزان.
02الضليعات: الشيخ حمود ال جبر ومن بعده ابنه موسى ال حمود ال جبر ومن ثم ولده الشيخ عيال ال موسى ال حمود ال جبر.ومن الذين كان لهم دور بارز في الحمولة(فهد ال حسن)
03ال بوحماد:زبين ال عطيه،ومن ثم الحاج علي ال مصيخي ومن ثم حميد الحاج عبدالنبي ال كويطع.
04البوصافي:بندرال موسى ومن ثم محمد ال مشكور ومن ثم الحاج ثجيل ال منصور ومن ثم ابراهيم الحاج ثجيل ومن ثم ولده ماجد ال براهيم ال حاج ثجيل.
05ال بوعبيد: لفته ال مساعد. ومن بعده ابنه جبر.
المطارده:الشيخ جياد ال جويزع ومن ثم ابنه عبدالهادي ومن ثم الشيخ الحاج خشان ال عاثور ال عاكول وبالنسبة للمطاردة يتزعمها في الآونة الاخيرة كلا من(الشيخ الحاج خشان ال عاثور)و(الشيخ داخل ال هايف محمد)كلا على نصيفته، وتتفرع المطاردة الى عدة فروع:
01ال معدان: سويد ال حسن.
02ال ماضي: محمد ال صويلح ومن ثم الشيخ الحاج خشان ال عاثور.
03ال مسعد:(ال سعد)فيصل البقال،ومن ثم عبدالامير ال حسن ال حبيب.
04ال مشكور: جياد ال جويزع ومن ابنه عبدالهادي ومن ثم الشيخ داخل ال هايف.
05ال عبدالله وال ناصر:حسين ال عبدالله
06ال طويهر:الحاج جلود ال بندر.
المصادر:(1)تاريخ العشائر الخاقانية-الطبعة الاولى-عام1969حمدي الشرقي.
نبذة من حياة سماحة اية الله الشيخ عبدالجبار الخاقاني:ولد عام 1890في ضواحي مدينة سوق الشيوخ ومنذ نعومة اظفاره سار على نهج الاباء والاجداد في طلب العلم حتى اكمل دراسته في الحوزة العلمية في النجف الاشرف من المقدمات والسطوح والبحث الخارج حتى اصبح من أساتذة السطوح العالية المعروفين والمشهورين فيها.
ثم عاد الى موطن أجداده في نهاية الأربعينيات لنشر تعاليم اهل البيت(ع)وكان له دور مميز عن باقي رجال الدين في المنطقة وكانت له مواقف في اصلاح ذات البين وجمع الشمل في العشائر والكلمة المسموعة من قبل شيوخها وله مواقف في اخماد نار الفتن ومدحه الكثير من الشعراء في ذلك بتاريخ 7/4/1948 كان الفرج من انتهاء فتنة بين عشيرتين على يد الشيخ عبد الجبار ألخاقاني عندما وقف الشيخ عبد الجبار بين الطرفين وقال شاعر الطرفين:
الشاعر المعروف عباس آل نويهي من الطحيلات :
مشكر يبو محمد خوش راعي فنون بسب منذ البيوت وبيك يفتخـــرون
يابير العلوم أو كنز مومدفــــــون الشايل جفنه وعاني الموت انته أحيته.
يشهد لك يبو محمد جميع إنسان ابحلمك أوجودك تشهد العربان
لولا أنت فلا اجتمعت بني خيكان الحاسد ايس من شافك بيــــها
وكانت له علاقات اجتماعية كثيرة منها التبليغ والارشاد في منطقة حجام في ضواحي سوق الشيوخ في ديوان الشيخ ظاهر ال عجيل الحجامي لمدة تزيد على(35)سنه ولازال ابناء ال عجيل يتذكرون مواعظه وطريقة الارشاد والتبليغ التي يقولون عنها لم نرى مثله فيما بعد عند لقائي بالشيخ ظاهر ال عجيل(حفظه الله)واخيه الحاج ماجد وابناء الحاج وارد
وله عدة مؤلفات مطبوعة منها:(تحفه العابد في بلغه الزاهد) و(ديوان الخاقاني وهو الجواهر الثمين)و(وسيله النجاة) و(لب الالباب في ذكر الائمة الاطياب) و(كواكب الأنوار في أحوال ألائمة الأطهار)ومن المخطوطات التي تحت الطبع ان شاء الله تعالى(كتاب رياض الجنان من كلام سادات الانس والجان)و(كتاب في العرفان الطريق الى الله) و(نجاة المذنبين) وغيرها.
وعاد الشيخ عبد الجبار إلى النجف الاشرف في الخمسينات وكان استاذا في الحوزة النجفية ومن اساتذتها المشهورين وكان امام وخطيب مسجد الخليلي محلة العماره في المدينة القديمة لمحافظة النجف الاشرف وفي الثمانينات اتجه للعبادة وكان يعرف(بالعالم العابد الزاهد)حيث قضى بقية حياته بالعبادة والزهد حتى وفاه الاجل بتاريخ 14ذي القعدة 1409هجريه الموافق 18/6/1989ميلادي
قصيدة للعلامة الشيخ جاسم الشيخ هادي الخاقاني في حق الشيخ عبدالجبار الخاقاني مذكورة كامل القصيدة في مقدمة كتاب الجوهر الثمين:
أهلا بمطلعك البادي لدى النضر كغصن بان ترتدي هيكل القمر
أسلت ماء عيوني من محاجرها ثم انثنيت وقلبي من لضى سقر
وقال في حقه العلامة الشيخ عبد المنعم ال الشيخ عبد المحسن الخاقاني بتاريخ 8/ج2/1381 هجريه:
يابن علي في العلا وفي الندى لايستوي مع الخلي المبتلــــى
رهين شوق ماله من مهجه أذابه الوجد وأضناه الفـــلا
السمع والعينان يشهدان لي بانه خير جواد بـــــــــــــذلا
وقال في حقه العلامة الشيخ عبدالزهرة الصغير في مقدمة كتاب الجوهر الثمين ص(5):
(ان الشيخ عبدالجبار الجابري الخاقاني الذي جمع اللغتين في وعائه الروحي وحفظهما واجاد في الناحية الادبية العربية الفصحى والناحية الشعبية التي انفصلت عنها غير ان شعوره الديني طغى على عواطفه فلم ينظم الا في المناسبات الدينية والشعائر الحسينية) وقال في حقه الشيخ محمد عبدالعزيز ال زين الدين بتاريخ:11شعبان1375:(انه عميد بيت الشرف وربيب احضان الحلم والظرف).
وقال في حقه الشاعر احمد الدجيلي عندما ألف كتابه الجواهر الثمين في رثاء الحسين(ع) مذكورة في مقدمة كتابه المذكور:
يارثيا سبط الرسول بكل قافيه جميلــــــــــــــه ومجسدا يوم الحسين وزينب الطهر العقيلة
في أحرف صغت القوافي من معادنها الاصيله نغماتها تنساب في الأرواح أنسام عليــــلـه
وقال في حقه نعمه ال عبدالله الضليعاوي:
شريف انت اوتحب الناس يدك اوعشت حاكم عليك ابحكم يدك
حيا اشكم حي حيات ابعلم يدك النبي(ص)بعده وصي وانته وصيه.
وقال في حقه المرحوم الحاج حسن ال خربوش من رمز عشيرة ال جويبر:
وحق الي سكن بجنان عالين اليضدكم دوم اله بالكون عالين
ابحسن اخلاقكم وبجود عالين اشماتصعب على الطيب جزيه
وقال في حقه شنته سويف:
سروري يوم طارشكم يمنكم ابفضل الجود ماجلن يمنكم
نخيت الله الفرح دايم يمنكم ابجاه المصطفى او حامي الحميه
(2)دموع الوفاء ص30
(3)كتاب طبقات الاعلام ق3 ج1 ص970 ومعجم رجال الفكر والادب في النجف للمؤلف محمد هادي ص147(نقلاعن كتاب تاريخ القبيلة الخاقانية)
(4)كتاب طبقات الاعلام ق3 ج1 ص970 ومعجم رجال الفكر والادب في النجف للمؤلف محمد هادي ص147(نقلاعن كتاب تاريخ القبيلة الخاقانية)
(5)كتاب تاريخ القبيلة الخاقانية ص211
(6)مقدمة كتاب تحفة العابد في بلغة الزاهد.
(7) نبذة من حياة سماحة حجة الاسلام الشيخ محمدحسين نجل الشيخ عبدالجبار الخاقاني:من مواليد1935درس في الحوزة العلمية في النجف الاشرف (المقدمات والسطوح والسطوح العالية حتى اكمل مرحلة البحث الخارج على يد كبار فقهائها.وكان(من وكلاء أيه الله السيد محسن الحكيم وأيه الله السيد الخوئي وأيه الله السيد المستنبط وأية الله السيد الشهيد الصدر(قده))وكان كريما وشاعرا له ديوان رثاء لأهل البيت(ع)وقصائد وكان استاذا حوزويا وخطيبا بارعا ومصلح اجتماعي فذ كان يدير كثير من الأمور المهمة لإصلاح المجتمع والنهوض به إلى بر الأمان ونشر علوم اهل البيت(ع)عاد في الستينات إلى موطن أجداده وقاد من هناك موكب عزاء الحسين في مناسبة الأربعين للحسين (ع)يأتي إلى كربلاء مع مجموعه من تلك المنطقة أول موكب سنه 1972 واستمر حتى استشهاده على يد جلاوزة البعث المقبور بسبب تأييده لنهضة الامام الخميني وتحركه الواسع في تثقيف المجتمع عام في6شعبان1398هجري الموافق 12/7/1978 وكان من رداته في الموكب الحسيني مايلي:
يحسين يحسيــــن جيناك عانيــــــــــــــــــن... سجلنا بالانصــار آل جويبر احـــــــــــــرار
بسمك نـــادي ياشهيد الغاضريه يا علي الله واكبر انصار انصار انصار
سجلنا ياكـــــــــــــــــــرار ال جويبر اينــادون
ابحق الاساره اداعـــــــون لو تلزم الفقــــــــارإحنا معاك أنصــــــــــــــــار
ولسماحة الشيخ(الشيخ محمدحسين الخاقاني عدة نشاطات:منها:المحاضرات الدينية لتثقيف المجتمع فقهيا وعقائديا واخلاقيا،اصلاح ذات البين وكان له دور كبير في ذلك،ودوره البارز في الدفاع عن الاسلام ومحاربة الافكار الضالة والهدامة مثل المد الاحمر الشيوعي،رفضه للظلم والظالمين وافكار البعث المقبور ومنها: مطالبته بتعديل قانون الأحوال الشخصية سيء الصيت الذي كان مخالفا للشريعة الاسلامية الحقة وله عدة مؤلفات مخطوطة في طريقا الى الطبع اذا بقيت الحياة منها:(ديوان في رثاء اهل البيت(ع))وكتاب(حياة ائمة الهدى(ع))وكتاب(الاخلاق الاسلامية بين النظرية والتطبيق)وغيرها،
ومما قيل في حقه رحمه الله عليه:الحاج إبراهيم العاجل شيخ عشيرة آل جويبر :
أبو صادق أديب أو شانك الطيبات وباسمك دوم أباهي وبيه إلي عتبـــــات
انته البلكلافه دوم إلك وكفـــــات. مبارك بين الحامل علم الدين ومحد جودك زاد عليه.
وقال في حقه الحاج جبار نعيمه ايضأ :
سمع زمره قليله اتامرت علطار لف أعمامته أو غرب يزيح العار
شرحها للمحافظ بالجره والصار وقال الحق للمومن منه اليوصل ليه
وقال فليح الحسن ال زبار:من العبوديين:
مدخلك عد علي والسادة الابـــــــــرار مثل حاتم سجيتك دوم بالإخبار
عسى مبارك يبوصادق بيك عزالداريعضاي اتبارك لين الطفى النارابجفافه.
وقال الحاج عبدالرضا الزاير كاطع:
بنيته اعلى الأئمة وبيه ترفع راس عسى ابكل التهاني ايدير بيه الكاس
ابو صادق شبه بدر اليضوي الناس يهلال اشماتخمد جودك يضويها
وقال الشيخ عبدالرضا ال مطشر ال حسين شيخ الخواج ال جويبر:
عسى امبارك يبو صادق ابنيانك دخيل المصطفى الهادي دخيل المرتضى وحسين
الك عود الحو اعلوم الدين عين ابعين انته ابن المحد يوكف عند الموزم وكفاته.
وقال الحاج شبيب الحاج محمد ال حسين العباس:
بنيته اعلى الرسول اوحيدر الكرار بنيته اعلى الايمه السادة الاطهار
اتدور بيه طيبه اتشيع الك اخبارادخيلك بس ادخيلك هذا البيت ابنيانه.
وقال في حقه ابن عمه المرحوم الملا محمد ال شيخ علي:
ادخيل النزل الانجيل والتوراة ودخيل الرسول الحامل الايات
وادخلك عد علي واولاده السادات وادخلك عند الكاظم وابنه النازل بخراسان.
ومما قيل في حقه من قبل الشيخ الشاعر ابواحمد جميل الحاج روضان الجابري:
ديوانك عزيز اودوم رفعة راس يل كلك امروه اوغانمه اونوماس
للخوه الاصيلة انتم بنيتو الساسعنوانك هذا اهلا بربات ام العز.
المثلكم كل وكت ياشيخ ينزار اومن كلبه يطيح اشكثر ينزار
المثل شخصك بصف الكلب ينزار وتدفيه الضلوع الجابريه.
شيخ محمدحسين او كفو او نعمين اهل جود او كرامه او اهل غيره اودين
اجدهم دوم للخوه ابعزم ساعين الزين اصبح يتباها ابجمعت خوانه
(8)كتاب مساجد النجف بين الماضي والحاضرص210
(9)وللشيخ عبد الحميد الخاقاني نجل الشيخ محمدحسين ال شيخ عبدالجبار الخاقاني:عدة بحوث ومؤلفات منها مطبوع واخر تحت الطبع منها:01حقائق في وجوب صلوة الجمعة العيني .02حقائق في جواز تقليد الميت ابتداء.03القضاء بين الشريعة المقدسة وأعرافنا.04احذروا غضب الجبار.05فضل وأحكام صلاة الجماعة.06الإرث.07تقرير بحث سماحة آية الله العظمى ال شبير الخاقاني(دام ظله) حول(ولاية الفقيه)08حلق اللحية برأي الشارع المقدس.09فضل وأحكام المسجد.010زيارة الإمام الحسين(ع)مشياعلى الأقدام برأي الشارع المقدس.011ما طاب لكم.012012حقائق في حقوق الزوجين من الكتاب والسنة.013الخاقاني تحقيقا ونسبا.014 تشخيص أسباب الطلاق والعلاج في نظر الإسلام؟015 الفريضة المغيبة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر016معنى(الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه؟)017 القضاء بين النظرية والتطبيق018 دروس وعبر كربلاء الحسين(عليه السلام)019 الحجاب والحملة الغربية وديمقراطيتهم؟020 نفحات الايمان في اعمال شهر رمضان021رفع الاحتواء عن يوم عاشوراء.....ومماقيل في حق الشيخ عبدالحميد نجل الشيخ محمدحسين ال شيخ عبدالجبار الخاقاني:
للشاعرالشيخ ابو احمد الحاج روضان الجابري الخيكاني بتاريخ 20جماد الثاني 1436
دعوتك يبو محمد هاي فوك الراس ياجامع الخوه وانت الها الساس
كفو منكم يهالي الغيره والنوماس اتشرف بيك اتشرف يا عز الهوبه
الخوه اما اصله من زمن شيخ ذياب اوثايات الاخوه اندكن ابكل باب
دم او لحم احنا وحك داحي الباب الخوه البيني اوبينك نتفاخر بيها
دنيا اودين فزتم والنسب معروف اهل دين او فراضه أو بالكلافه اسيوف
يبو محمد اجينا لاتعدنه اضيوفالخوه البيني او بينك شاهد بيها الشيخ ذياببتاريخ 13رجب الاصب 1436
جمعتكم تسر الخاطر او نعمين بديوان الفراضه والعلم والدين
ابومحمد واخوته اليوم متباهين الزين اصبح يتباها ابجمعت خوانهبتاريخ 13رجب الاصب 1436
جمعتكم عزيزه او زهت بيها الدار او خصوصا يوم مولد حيدر الكرار
محروسين بالله الشيخ والخطار بيكم مامونه اتضل اديار ام العزبتاريخ 17 ربيع الاول1436
يامرسى السفن لمن يهيج اليم او لو شح الصعيد او ماي يحكلي بيك اتيمم
النا بالنجف ثايه او نعم منكم يولد العم الزين اهلال امبين كل عين اتشوفهبتاريخ 17 ربيع الاول1436
عدنا بالعشيره ال شيخ ذياب اهل دين او فراضه او موعظه او اداب
من خيكان اصلهم حميري الانساب اتشرف بيه اتشرف هذا الفايز دنيا اودينبتاريخ 17 ربيع الاول1436
خيكان الاصل والنعم من خيكان او كل الينتمي الهذا الاسم عنوان
تره بيها انتباها لمت الخوان او جمعتكم هيبه اعضاي ابيوم الازم
مايخله مكانك عسى عامر دومويحفظك الباري ابجاه شهر الصوم
يظل تاريخ واضح ولامظموم الوالد كمر جان ابليل وانتوا انجوم
الكم تاريخ امسجل ويشع بنوره
تسعى دوم للخوه يبو الطيبات ودك كل اخوتك بالدليل اتبات
من تاريخ عودك ذني مشهودات دك ساس الخوه الوالد وانت اعلى اسراها
اشبال الاسود اعلنهج ماشين نفس تاريخ اهلهم علو دنيه ودين
وكفو عبد الحميد واخوته الطيبين (عنوان وغيره الماضي يكل للحاضر)
الشيخ عبد الحسين ال زاير موسى الجابريبتاريخ 17 ربيع الاول1436
لاتنشد عليه اتكول هذا امنين هذا ابن الفراضه او هذا ابن شطين
ذوله امن الصغر علقهوه متعلمين فلح عدنا المضايف موش متفلحين
مو بسلاح اهدلك والله بالجفينانفوت احنا ابزمرها ابهوبه متسلحين
الماو اينط اويبرك من يسمع هوبه.
ياسيف المجرب يادرع خيكانيكلمن كصدنه مارجع ندمان
ياجف السمين المشبع الجوعان شط الحار ايسمونه ابيوم الغيم ماوه
للشيخ جميل ال حاج روضان الجابري الخيكاني
نتفاخر دوم بيكم وانتباها الطيبه فرع منك وانتباها
الشرك رايه اويخوته ونتباها نال الغانمه اونفسه ابية
وكفو منك اهلها والنعم ياشيخ سفر خالد اصلكم عانق المريخ
مواقفكم فخر ومنوره التاريخ(عنوان وغيره الكم تاريخ مثبت)
انت الذخر يابو محمد ونوماس ياعز للعشيره وتاج فوك الراس
يل حجيك درر ومرصعات بماس (يل كلك غيره انشكرك يبن العم انشكرك)
وهنا بعض المصادر الاخرى: مثل:كتاب تاريخ مدينة سوق الشيوخ ص68. كتاب سوق الشيوخ ماضيها وحاضرها ص148وص206. كتاب عشائر الفرات الاوسط والجنوبي ص159-171 كتاب الخاقاني تحقيقا ونسبا ص28-34،وكتاب لمحات مضيئة من تاريخ ديوان الشيخ محمدحسين ال شيخ عبدالجبار الخاقاني-
ابو احمد الخاقاني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبائل الفوايد السعادي بني سليم العدنانية قبيلة الفوايد مجلس قبائل بني سليم بن منصور 1 14-01-2017 11:51 PM
عقيب الفوايد في ليبيا طائر الشوق مجلس قبائل ليبيا 2 07-12-2016 03:58 AM
صور قديمة و تاريخية لقبائل حضرموت و قبائل اليمن و قبائل ظفار و قبائل الربع الخالي أل كثير ذباح الكثيري الهمداني مجلس قبائل اليمن العام 7 09-07-2014 05:36 PM
شهداء قبيلة جهينه في حرب 1948 في فلسطين الارشيف مجلس قبيلة جهينة 7 13-02-2012 02:08 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 01:11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه