:: أمير وشيخ قبيلة بني عطية الشيخ سليم أبو دميك (آخر رد :بني عطيه أولا)       :: التحور fgc8712 الجد العلوي للتحور l859 (آخر رد :يحي الحساني الجعفري)       :: معاهدة شيوخ القبائل ضد الانتداب البريطاني في فلسطين (آخر رد :بني عطيه أولا)       :: ذكر بعض العائلات المصريه (آخر رد :وائل فاضل ضاحى مرسال عبدالله)       :: لو سمحتم أريد نسب عائلة أبو شعير (آخر رد :محمد أبو شعير)       :: فرضية بحثية عن التحورين L222.2 , L859 (آخر رد :بعيد المرامع)       :: النفحة الربانية فى الصلاة والسلام على خير البرية ... النجار أبو حربة ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: فضيلة العارف بالله الأستاذ الدكتور حسن عباس زكى ,,, (آخر رد :اسلام الغربى)       :: أثر تعلم الأنساب في وحدة المسلمين وترابطهم (آخر رد :عالم بالأنساب)       :: مساجد القبائل العربية (آخر رد :الجدي)      

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
هل يصح تسلسل النسب الى آدم عليه السلام
بقلم : لووسيور



إضافة رد
قديم 04-10-2009, 12:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبائل السودان و اصولها

القبائل السودانية الرئيسية واصولها


1.الدينكا(هي قبائل نيلية أفريقية تسكن في جنوب السودان،وتنقسم لفروع كثيرة من ابرزها دينكا بور ودينكا ابيي ويشكل الدينكا الجسم الرئيسي للجيش الشعبي لتحرير السودان ،ومن ابرز من ترجع اصولهم للدينكا د.جون قرنق وابيل اللير ونائب الرئيس السوداني سلفاكير)



2.الفور(وهي من اعرق القبائل السودانية وذات جذور أفريقية مع تداخلات مع الثقافة والقبائل العربية، اسسوا دولة قوية في الاقليم انتهت علي يد الاستعمار الإنجليزي في 1916 واخر ملوكها من الفور السلطان علي دينار) )

4.الجعليين( قبيلة عربية اصولهم تعود للعباس بن عبد المطلب ,مناطقهم الأساسية في شمال السودان من ابرز فروعهم الشايقية والجعليين والرباطاب،

5.النوبيين(اصحاب تاريخ عريق وبصمة قوية في التاريخ السوداني فهم احفاد بعانخي وترهاقا ،اختلطوا بالعرب بعد سقوط دولة علوة، وينقسمون اليوم لحلفاويين وسكوت ومحس ودناقلة)

6.الكواهلة(في وسط السودان)(منطقة الجزيرة)حيث ثانى أكبرقبايل السودان وينقسمون لعدة فروع اصولهم عربية يحترفون الزراعة والرعى ويتصفون بالشجاعة والكرم

7.المساليت(غرب السودان) 8.الشكرية(وسط السودان)

9.النوير(جنوب السودان)

10.الهدندوة(شرق السودان وغرب ارتريا)

11.المسيرية(غرب السودان)الجدير ذكره ان قبيلة المسيرية هي أنواع ثلاثة رئيسية ومن تلكم تتفرع البطون والافخاذ فهم أ/ مسيرية زرق: في مناطق جنوب وغرب كردفان ب/ مسيرية حمر : فهم في كردفان الكبري واجزاء من دارفور ج/ مسيرية جبل: وهم ليسو عرب ولهم لهجة خاصة بهم ولكن الرجح انهم من اصل واحد مع قبيلة المسيرية

12.الزغاوة:قبيلة مشتركة مع جمهورية شاد وفي السودان مناطق شمال وغرب دارفور

13.القرعان: هي من القبائل انامية عددا في السودان ولكن يقال ان اصلهم التاريخي مناطق وسط كردفان وبفعل الحروب نزحت الي التشاد والنيجر والان حدثت الهجرة العكسية الي السودان ومن أشهر رجالاتهم تاريخيا آدم أمدبالو من قادة المهدية والشيخ البرعي والرئيس الشادي السابق حسين هبري ولهم تداخل عنيف مع الفونج في مناطق سنجة وهم أخوال المك عدلان سلطان الفونج المشهور ابان الغذو اتركي ولهم صلات تاريخية مع الزغاوة والبديات ولسلامات والحمر من احلاف تاريخية ومصاهرات.

15. البني هلبة: ينقسمون الي عدة بطون وافخاذ وهم قوم ألو بأس وفروسية عربية خالصة وهم من القبائل المشتركة مع جمهورية شاد وغير معرف تاريخيا حتي الآن اين كان استقراهم الأول مناطق ابشي ام دار فور السودانية ولكن الثابت تاريخيا بانهم ساهمو في تكون الممالك الإسلامية في مناطق وسط افريقيامثل مملكة كانم - مملكة وداي- سسلطنة دار فور - ممالك المسبعات

16.الزيادية

17. الترجم

18.البرتي

19.الفور

20.التنجر

21.التعايشة

22. الرزيقات

23. التامة


24. الارتقا
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 12:10 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية م ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
محمد قنديل كتب:
هل للرزيقات اعلاه
فرع بارمنت بقنا
نعم اخي المهندس محمد
و هناك عدد من هذه القبائل السودانية يتواجد في جنوب مصر و السبب هو انهم من اصول مصرية كجهينة عموما و منها التعايشة و الحوازمة و المسيرية و غيرهم.
و هل تعلم ان اغلب عرب السودان من اصول مصرية؟
فالسودان عبارة عن قبائل افريقية حكمتها قبائل عربية كانت تقيم بمصر ثم نزحت الى السودان و تزوجت من الدنكا و النوبة و غيرها مكونة سبائك سكانية مختلفة.
و لا ننسى الكواهلة و العبابدة و هم من مكونات شعب البيجاة او البجة و هم من اصول حضرمية قديمة جدا في مصر عبرت عبر البحر الاحمر و اعتقد ان للنسابة المهندس ايمن زغروت العزازي بحث عن العبابدة تناول فيه اصول البجة العربية السامية القديمة.
ان الجنجويد بدارفور و كردفان كلها قبائل عربية جهنية و هلالية سلكت درب الاربعين من صعيد مصر و استقرت هناك على هجرات متتالية.
م ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 10:45 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

ينقسمون الى المجموعات التالية :

1- مجموعة القبائل النوبية فى أقصى شمال السودان

2- مجموعة القبائل العربية فى الوسط والنيل الابيض وجزء من الاقليم الشمالى

3- مجموعة قبائل البجا فى شرق السودان

4- مجموعة قبائل كوردفان فى غرب السودان

5- محموعة قبائل الفور فى غرب السودان

6- مجموعة قبائل المابات والانقاسنا جنوب النيل الازرق

7- مجموعة القبائل النوباوية فى النصف الاسفل لوسط السودان (تابعة اداريا لاقليم كردوفان)

8- مجموعة القبائل النيلية الجنوبية ( جنوب السودان )

9- مجموعة القبائل الزنجية الجنوبية (جنوب السودان )

هذا التقسيم يؤكد ان السودان هو تجمع لقوميات متباينة، وكان من الممكن ان يصبح هذا التنوع الفريد مصدر قوة للمجتمع السودانى لولا الحكومة المركزية منذ نشأتها ثقافيا وتنمويا للوسط النيلى العربى-الاسلامى، مما خلق مناطق ضعيفة النمو ومناطق مهمشة.
______________________________



الكبابيش
الكبابيش قبيلة جهنية قيل انهم منسوبون الى كبش جدهم وقيل انهم ينتسبون الى قبيلة عبس وهم في الواقع مجموعة كبيرة انضمت اليها مجموعات من قبائل اخرى مثل فرع البرابرة من الجعليين والشقالوة والعطوية والكواهلة وبعض العونية الشايقية , وبعض البجا والبقارة وغيرهم . ومنطقتهم تمتد الى حدود دنقلا والصحراء الليبية الى ماوراء وادي الملك حتى حدود دارفور والى وادي المقدم شرقاً وجهات ام بادر وكاتول وكجمار وام اندرابة جنوبا . واقسامها كما يلي :
النوراب :
وهم بيت الرئاسة وينقسمون الى 1) ربيقات وفروعهم : الاياييد والدريواب والفروجاب والاحيمراب والضريواب والباتعاب والكرابنة وام سريح والبجقاب . 2) دار كبير . 3) دار بخيت . 4) اولاد الكير . 5) نقادة . 6) دار سعيد . 7) كبيشاب وهؤلاء فروعهم كما يلي : ناس ود يوسف , مساعيد , ناس ود شطحان , ناس ود دقو شين . 8) اولاد عوض السيد . 9) اولاد نواي . 10) الحوراب وفروعهم كالتالي : اولاد دابو وجراطة , اولاد علي والنصيراب , رحودة وفيهم الدواليب , ومن خشوم بيوت النوراب : اولاد سالم ( الزعامة ) , اولاد فحل , اولاد عوض السيد , اولاد عاقل ودار سعيد .

ب. اولاد حوال وينقسمون الى : دار حامد ودار محمود .

ج. اولاد عون : وينسقمون الى : لبابيس ورهيواب واعيرجاب ومريراب وبراشا وقروناب ودار الحاج وتماسيح ولكيرتاب وتبدو المسحة الشايقية في هذا الفرع .

د) اولاد طريف وفروعهم : سريقات وعيشاب وعلاونة وجرامدة .

هـ . الغلييان وفروعهم : الليفاب الجباراب وناس ود الحاج وناس ود جهني والفضيلاب .

و) الطوال : وفروعهم كالتالي : اولاد محمد ود شدر , اولاد معلا , اولاد محمد ود بطران , اولاد ابو احمد , اولاد ريان .

ز. العوايدة : وينسقمون الى : العوايدة الزرق والعوايدة البيض : اما الزرق ففروعهم : ناس ولد رحمة وناس ولد مقبول وناس ولد الهلالي وناس ولد رابح وناس ولد بشير وناس ولد نعمة . واما البيض ففروعهم : بشارب وعدلاناب وسنوناب .

ح. العطوية : وفروعهم : فارساب وبقراب دار علي ودار سليمان وهؤلاء فروعهم : المنوفلاب والكفار والشجياب .

ط . اولاد عقبة وفروعهم : درياب , دار علي وشليواب وحامداب ودار عمر ودار ابو نسيعة وكراسوب وشناشم ودار محمد وسعدلاب او سعدية .

ي . برارة وفروعهم ام اغيبش ناس اتيرنا عصيفير ناس ود مطر , ناس دار علي , زرجنة .

ك. سراجاب : وفروعهم : دار ساعد . جنادبة , دقيمية , محمداب , ناس ود الفزاري , الغجيرية , الشخوناب .

ل . رواحلة : وفروعهم : دار ابو جنة , نشابة , مسراب , جقاديل , عويضاب , دار جميع .

م . داب : وفروعهم : الرهوداب , التريقات , بشارة .

س. اولاد سليمان : وفروعهم : الغناواب , دار مساعد , اباطين , اولاد حمدالله .

ع . البشير : هناك قبيلة مستقلة بنفس الاسم بالقرب من الفاشر .

ف . عيساوية : وهم في الاصل جموعية وانضمو الى المجموعات الشمالية من الكبابيش وهناك كبابيش في دنقلا على رأسهم ام متو بعضهم مستقر ومعظمهم بدو في وادي الكاب غرب دنقلا وهم يضمون عناصر عديدة من المحس والدناقلة وهم كالأتي :
أ. ام متو : وفروعهم : الغديراب , البلولاب , العزوزاب , دار احمد , ام كلبة ب. المريصاب , ج . الجنجاب , د . العوادية , هـ . البيعوضاب . و. الاحيمراب , ز. البليلات , ح. دار بشوت , ط . الدلاد , ي . دا رحامد .

ويرجح الباحثون ان المجموعة التي ترعى الماشية حول الاندرابة وام سدر وهو اولاد عقبة الذين قد لاتكون لهم صلة ببني عقبة من عرب جزيرة العرب وانتشروا في مصر وشمال افريقيا ويشكلون النواة الحقيقية للكبابيش وقد انضم اليهم على التوالي : الرواحلة ثم اولاد عون وتبعهم السراجاب واولاد حوال فالنوراب . وينتسب النوراب الى ركابية العفاض في دنقلا في حين يظن ان السراجاب من كنانة والبرارة من الجعليين واولاد عون من العونية الشايقية , بينما يرى العوايدة انهم ابناء عايد اليمني ولعل لهم صلة بعايداب دنقلا وقد عانت القبيلة كثيرا في ايام المهدية ودفعوا ثم معارضتهم رؤوس عدد من زعمائهم مثل التوم بن فضل الله الذي قتله الخليفة عام 1882م في حياة المهدي , وصالح بن التوم الذي قتل في عام 1887 وتولى زعامة الكبابيش ايام الفونج الشيخ علي ودنور واليه ينتسب النوراب بيت الشياخة . وبعده تسلسلت رئاسة القبيلة على الوجه التالي : سالم علي نور , محمد سالم علي نور ( كرادم ) , علي محمد سالم , فضل الله محمد علي محمد , سالم فضل الله محمد علي , فضل الله سالم فضل الله الذي منحته الحكومة المصرية لقب بك وعين رئيسا عل كل قبائل المنطقة حتى قيام المهدية . وبعد وفاة فضل الله خلفه ابنه التوم فضل الله سالم الذي بايع المهدي ولكنه قتل بعد ان اتهم بالتمرد على المهدية وثار اخوه صالح فضل الله لمقتله ولكنه قتل ايضا , وعانت القبيلة الامرين وكان يقودها في هذه الفترة عوض السيد قريش ابن عم التوم فضل الله وعين اميرا واستشهد في كرري , وكان علي التوم فضل الله يعمل بالزراعة في قوز ابو ضلوع غرب فتاشة وبحلول الحكم الثنائي اوصى سلاطين بتعيينه ناظرا على الكبابيش واليه يرجع الفضل في اقالة القبيلة من عثرتها والرقي بها , وبعد وفاة علي التوم خلفه ابنه التوم علي التوم وبعد وفاته عينت القبيلة ابنه حسن التوم خليفة ولكنه كان صغيرا فكان عمه محمد علي التوم ناظرا بالانابة 1945-1956م واستمر بعد ذلك وكيلا للنظارة حتى وفاته ولقب ( بالمر ) لصرامته . وبعد وفاة الشيخ حسن التوم عين ابنه التوم حسن التوم خليفة له وقد تخرج من طقت عام 1980م.
واشتهر من فرع النوراب ال جامع فاضل وكان احمد جامع ضامن الكبابيش بام درمان في المهدية ومن نسله معتصم قرشي احمد جامع

_____________
العباسيون الجاعليون :

العباسيون الجعليون في السودان ومصر والمملكة العربية السعودية ينتمون إلى الشريف إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي . بن عبدالله بن العباس عم النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بن عبدالمطلب الهاشمي القرشي العباسي كان ممن نجا باسرته وذويه من القتل على يد التتار عند إجتياحهم لبغداد عاصمة . الخلافة العباسية سنة ست وخمسين وستمائة للهجرة و ممن حضروا القاهرة وشهدوا بصحة نسب الخليفة المستنصر بالله أحمد بن الظاهر بأمر الله محمد بن الناصر لدين الله أحمد العباسي أول الخلفاء العباسيين بمصر . وذلك لدى السلطان الظاهر بيبرس وكانت بلاد النوبة بالسودان توجد بها قبيلتين عربيتين هما : قضاعة وهي قحطانية ، وفزارة وهي عدنانية فتوجه إليها الشريف إدريس ، فاستقبلوه ورحبوا به وجعلوه حاكماً عليهم وإماماً لهم لكونه من آل رسول الله ( ص ) ومن بني العباس بيت الخلافة والشرف . وعاش هناك بينهم تسع سنوات حتى توفى ودُفن ما بين خرسي و باره بالسودان سنة 667 للهجرة وكان دخوله بلاد النوبة بالسودان . سنة ثمان وخمسين وستمائة للهجرة أعقب من الأبناء : إبراهيم المشتهر " جعل " وتولى إبراهيم علي بن الأمير إدريس العباسي الإمارة بعد وفاة والده ، فقام بأمر البادية خير قيام ، وأصلح شئونها وكان ذا ثروة ، ويتصدق كثير على الفقراء ويجعل لهم عطايا دائمة وهبات ، فكان الواحد من رعاياه يقول للمحتاج من جماعته : اذهب إلى الأمير يجعل لك جعلاً تسترزق به . فاشتهر بذلك ، وكان له سطوة ونفوذ استمر في الحكم حتى توفى ستة تسع وثمانين وستمائة للهجرة ودفن مع أبيه . وكانت مدة حكمه اثنان وعشرون عاماً . واشتهرت ذريته إلى يومنا هذا بـ " الجعليين " وأعقب من الأبناء : أحمد :3 ومن عقبه : الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي خلف والده في الامارة فكان آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر . استمرت امارته خمس عشرة سنة . توفى سنة أربع وسبعمائة للهجرة ودُفن مع أبيه وجده . أعقب من الأبناء : مسروق : 4 ومن عقبه : الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي تولى الملك بعد وفاة والده . ورضيته القبائل . كان حاكماً عادلاً ، مستقيم في دينه ، استمر في الحكم اثنا عشر عاماً حتى توفى سنة خمسة عشر وسبعمائة للهجرة ودُفن في مقبرة آبائه " أعقب من الأبناء : عبدالله ويشتهر " حرقان : 5 ومن عقبه : الأمير عبدالله المشتهر حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي خلف والده في الإمارة كان جم الثراء كثير العطاء وذاع صيته فقُصد من أماكن بعيدة استمر في الإمارة حتى توفى سنة ست وثلاثين وسبعمائة للهجرة ودُفن في مقبرة آبائه ومدة حكمه احدى وعشرين سنة . وأعقب من الأبناء : قضاعة الجعلعيون ... تاريخهم..نسبهم الجعليون من القبائل السودانية يسكنون حول النيل على امتداد المنطقة شمال الخرطوم الى جهات بربر، ولما كانت منظقة القبيلة واسعة هكذا فقد اشتهرت فروعها فى الجهات الشمالية باسمائها واقتصر اسم الجعليين فى الفترة الاخيرة على سكان المنطقة شمالى وجنوبى شندى والمتمة على جانبى النيل ، وسياتى ذكر هذه الفروع وانتمائها الى الجد الاول للجعليين. كذلك سنجد من سكان السودان من ينتمون الى الجعليين أصلاً ولا يسكنون هذه المنطقة نجدهم فى الغرب والشمال. يرجع اصل الجعليين – مثل الكثير من القبائل السودانية – الى العرب ، وقد احتفظت مصادر الجعليين من المخطوطات والمحفوظات التى ينقلها الناس عن آبائهم واجدادهم بمعلومات عن أجدادهم بمعلومات عن أجداد القبيلة وهجرتهم الى السودان وأولادهم فى السودان وأماكن سكنهم، وتحتفظ الأسر بسجل لنسبها من الأب الحالى الى جد القبيلة الأكبر ، وشهره من اشتهروا من هولاء الاجداد وعلاقة الاسر الى غير ذلك. • رواية الشيخ الهاشمى: قابلنا الشيخ عبد الله على الهاشمى ووجدنا لديه وثيقة بخط يده ننقلها بالنص وهى: (هذا نسب مصحح عن الثقاة وجدته منقولا لوالدنا على الهاشمى بتاريخ 1295هـ كذا ذاكرا من اولاد حميدان الى اعلى واما من اولاد حميدان الى اسفل نقلناه من روايه الشيخ الحاج بخيت الكتيابى الرجل العالم العامل الصالح المعروف المشهور بدنقلا فاقول انا العبد الفقير الراجى من الله غفران ذنبه عبد الله بن على بن احمد بن محمد ابن الهاشمى بن نعيمان بن مالك بن حمد الرباع بن الشيخ حامد اب عصاي ابن الشيخ عمر بن بلال بن محمد بن عمر بن محمد الاعور ابن عبد العال بن عرمان وهذا جد العرامنه من الجعليين لان عرمان هذا له ثلاثة عشر ولدا ذكرا هم عدلان وعبد العال وشاع الدين وزيد ومكابر ومسلم وسعيد ابو بكيم والتميرى وجبل وجبر ونصر الدين وعبدربه وشبو. فالاثنين عبدربه وشبو لم يخلفا شئيا من الذرية هذا ماكان منهما واولاد عبد العال بن عرمان اربعة وعشرون هم حمد جاب الععمراب وعبد الكبير وجبترة جد الجباراب وحسب الرسول جد الحسبلاب وموسى جد الموسيلاب وخنفر وجاد الله جد الجودلاب ورافع ومجزوز وكلثوم وكثر وبثر – ومنهم تسعة وعاشرهم محمد البخيض جد البطاحين بابو دليق. واما عدلان بن عرمان ذريته ثلاثون منهم الستناب امهم بنت ستنا والكراكسة امهم بنت على كركوس والعبوداب اربعة امهم بت عبود واولاد حليب اربعة امهم بت حليب ونافع ونفيع اشقاء امهم عنجاوية ومحمد وعلى اشقاء امهم من الكميلاب وعبد الدايم وعبد المعبود والعرمنى (فريد) وعبد الرحمن (فريد) وتور (فريد) وابو سلمى وبركات اشقاء والملك محمد فريد والشيخ عابدون (فريد) وابو بكر فريد كذا. تذكر ماكان من اولاد عبد الدايم بن عدلان بن عرمان كان له اربعة عشر ولدا منهم حماد المنوفلى وابو صيرون والعرشكول والكبوش وابو جداد والكناوى وضواب وضربو والعدوى والشندوى وابو ضربول وعلى ايوب وحمد ابو العلاتية ومحمد النفال. ايضا اولاد عبد المعبود عددهم سبعة عشر هم محمد الاصغر وبلولة العبد ونشب وتكل وكتكيت وعبد السلام وخضر جد الفيلاب وموسى جد الحماصى وتمار جد التمارة وبعبوش جد البعابيش وعبد الدائم جد ناس الحلفاية والصلاوى وسعد وادريس جد الكماليين وابو بكر جاب ناس عبد الدايم جضوع وابو حسيس وقناون هذا ماكان منهم. ومسلم بن عرمان اولاده ستة عيسى وموسى وحسين وابراهيم وجبريل وجنيق ومن اولاد حسين بن مسلم البساطاب والسكراب بالمحس واسوان. وعرمان هذا ابن ضواب ولضواب هذا ولدان احدهما عرمان الذى سلف ذكره والثانى عبد الله ابو خمسين وله خمسة اولاد منهم حمدكتى جد الكتياب وبله جد البلياب وابو حريرة جد الحريراب ومحمد جد الحماداب ناس الجريف خشم الفقيه منقول وحمد البعكزى جد الادرقة والاوجاب والقرايب والعجولاب والعمرانه والجيلاب. وضواب هذا ابن غانم وغانم هذا له ثلاثة اولاد منهم ضواب الذى سبق ذكره ودياب وجموع ولدياب ولدان ناصر جد الناصراب والثانى بشارة وله احدعشر ولدا ذكرا هم رباط ابو سلمة جد الرباطاب وعز الدين المصرى وحسب النبى الضرورى وعبد العال الينبع وادريس ابو الستر وهو جد الميرفاب وسعد الندى وزيد العجاج وعبد الرحمن الشوش جد العبدرحماناب وفضل اليسر جد الفاضلاب وعبد الله السم ونصر ابوزيد الجميع ذريتهم من بربر الى ارض الزروة. الثالث من اولاد غانم هو جموع وذريته الجموعية والجميعاب والسروراب. فغانم هو ابن حميدان ولحميدان هذا اربعة اولاد هم غانم الذى تقدم ذكره وشايق وهو جد الشايقية ومطرف جد الطريفية وحسب الله جد الحصبلاب. فحميدان هذا ابن صبح وصبح هذا (ابومرخة) وله ثلاثة اولاد منهم حميدان وحمد واكرت جد الكرتاب والماجدية والثالث حميد النوام جد النواجبة والنواجبة وجميعهم بجهة كردفان. وصبح هذا ابن مسمار فمسمار هذا واولاده اربعة هم صبح وسعد الفريد والاد سعد ثلاثة قحطان واولاده سبعة منهم صبح وذريته الصبحية منهم صبح وذريتة الصبحية ومحمد الضب جد الضباب وفضل جد بنى فضل ومنصور جد المناصرة ومقيت جد المقايتة ومقبض جد المقابضة ومياس جد المياسية وكلها بكردفان غرب. وابنه الثانى سلمة وله ولدان حاكم جد الحاكماب اهل ارقو وجبارة وذريته بالمحس. وابنه الثالث فهيد واولاده ثلاثة حمد جد الاحامدة وجمعة جد الجمع وجامع جد الجوامعة. والثالث من اولاد مسمار هو رباط الاكبر ولرباط هذا خمسة اولاد احدهم قريش جد القريشاب وعوض جد العوضية وخنفر جد الخنفرية وحسب الله جد الحسبلاوية ومقب جد المقابيل. والرابع من اولاد مسمار هو نبيه وذريته بجهة الغرب وعلى ماقيل انهم برقو وقيل انهم اولاد بتته والله اعلم. يلاحظ ذكر اسمين لحسب الله قبل هذا الاسم فالاول ابن عبد العال بن عرمان وذريته (الحسبلاب) والثانى ابن حميدان وذريته (الحصبلاب) وهذا هو الثالث وذريته (الحسبلاوية). ومسمار هذا ابن سرار وابناء سرار ثلاثة منهم مسمار الذى تقدم ذكره وسمره اولاده خمسة منهم بدير جد البديرية وعبد الرحمن (شويح) جد الشويحات وحمد ابو الريش جد بنورياش وطريف جد بنى طريف وسرارى جد بنى السرارية والثالث من اولاد سرار يسمى سميرة واولاده ستة منهم بطحان جد البطاحين وخالد جد الخوالدة وقدوى جد القديات وقنن جد القنن والخامس ذريته غير مدركة والسادس غير مدروك الذرية وسرار هذا مدفون بجهات كردفان بنواحى باره والى اليوم يقال لابياره (بئر سرار). وسرار هذا ابن كردم واسمه حسن المك حضر الى السودان فى زمن خلافة بنى العباس وهو امير وقائد على ثلاثين راية حتى وصل الى جهات كردفان فى فتوحاته واستقر بالسودان. وله عشرة اولاد حضر جميعهم معه بالسودان منهم سبعة رجعوا الى الكوفة وثلاثة استقاموا بالسودان ذكرنا منهم يرار والثانى دوله واولاده الفور ملوك فور والبرن والسفارجه ملوك تقلى وهم اهل الدولة ، والثالث من اولاد كردم اولاده التمام والبرن كما فى كتاب السمرقندى. فكردم هذا ابن ابى الديس واولاده اثنان كردم وترجم وقد حضر ترجم مع اخيه الى السودان وله ولد واحد هو عبد الدايم الذى ولد مرزوق ومرزوق له ثلاثة اولاد هم على ومحمد وصالح وهذه القبائل يقال لها التراجمة بالبحر الازرق والباقى بالغرب. وابو الديس هذا ابن قضاعة بن عبد الله حرقان ابن مسروق العبسى من امه ابن احمد اليمانى من امه ابن ابراهيم الهاشمى وهذا هو جعل المشهور بهذا القب ابن قيس ابن ايمن ابن عدى بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل ابن ذى الكلاع الحميرى نسبة الى امه ابن الفضل بن عبد الله ابن العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهذا هو الذى قال له الرسول (الشرف لى ولعمى حمزة و العباس ) ودعا له ولولده بالبركة . عن جعفر بن محمد الباقر قال (جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم عمه العباس واولاده والحفهم بثوبه وقال اللهم هذا عمى وولده فاسترهم من النار كما سترهم ثوبى هذا) فامن كل ماكان من سقف المنزل. وعن ابن عباس رضى الله عنهما انه قال النبى صلى الله عليه وسلم لعمه العباس انت وولدك المنصورون الى يوم القيامة. وفى هذا كفاية(6) ومن عقبه : الأمير قضاعة بن الأمير عبدالله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي تولى الحكم بعد وفاة والده فكان محبوباً ، مطاعاً ، استمر في الحكم حتى توفى سنة ست وخمسين وسبعمائة للهجرة ودُفن بمقبرة الملوك . أعقب من الأبناء : أبو الديس (7) ومن عقبه : الأمير إدريس الملقب أبي الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبدالله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل جد الجعليين بن الأمير إدريس العباسي تولى الحكم بعد وفاة أبيه ز كان فاضلاً ، نبيلاً ، عدلاً ، كثير الإحسان ، توفى سنة خمس وسعين وسبعمائة للهجرة و دُفن بمقبرة الملوك مع أسلافه خلف ولدين هما : ترجم ، وحسن و اشتهر بكردم الفوار وترجم هذا جد التراجمه ومن عقبه : السلطان حسن المشتهر بكردم الفوار بن الأمير إدريس أبو الديس بن الأمير قضاعه بن الأمير عبدالله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي الجعلي تولى الحكم بعد وفاة والده وكان مستقراً في جبال البديرية وكان شديد البطش ، قوياً ، سمى نفسه السلطان . واتخذ وزيراً وجمع الجيوش وملك كردفان وجبال النوبة وساحل النيل الأبيض توفى سنة خمس وثمانمائة للهجرة ودُفن فس سفح جبل البديرية وكان مدة سلطانه ثلاثين سنة . أعقب من الأبناء : سرار و تمام

________________________

الخوالدة في السودان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام علي اشرف الرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبة اجمعين اما بعد علي حد علمي ان الخوالدة هم ابناء بدير ود سرار وله من الاولاد ثلاثة هم دهمش وعبد الرحمن دويح وخالد ،دهمش هذا هو جد البديرية الدهمشية وعبد الرحمن جد الدويحية وخالد هو جد الخوالدة واذا رجعنا الي سرار فجده هو العباس عم الرسول ( ص ) وهو الاخ لمسمار الذي ينحدر من حفيدة الرابع حمد ود ام مرخة المدفون في منطقة الشكابة ام قد بشمال كردفان ثلاثة ابناء هم شايق جد الشايقة وعدلان وعرمان جد قبيلة الجعلين العاصرة ، اذا البديرية والدويحة والخوالدة اقرب نسبا الي العباس عم الرسول صلي الله علية وسلم باربعة اجيال الي مايقارب 200 علي الحد الادني والدليل من الاشعار الفصحي ان الشاعر العبادي قال في مسرحية المك نمر بلسان طه ود عبد الله :
عرمان جدكم والنسبة عباسية
واذا اردت ان تعرف المزيد ارجع الي كتاب الجعلين
وكتاب الانساب للبروفسير عون الشريف قاسم

_____________________________________
قبيلة الجعافرة



الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي السيد حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه ،وجاء الجعافرة الي السودان منذ الفتح الاسلاي حيث استقروا اولاً في مناطق دنقلا الحالية ثم جاءوا الي بربر ثم ظعنوا الي ان حطوا حتى قيل ان زعيمهم ابراهيم حسن ابو حسين كانت تتبع له اربعة وعشرون عمودية وقد حسبت لهم ماثر كثيرة في الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسوا كثيراً من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل في الخضروات والفواكهة وغيرها من ان ثقل الجعافرة نجدة في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وقد سبق الجعافرة غيرهم في تأسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات ، وذكر المؤرخون ان ان الجعافرة كانو يسكنون قبل مجيئهم السودان حول بمبان والرمادي بمديرية اسوان بمصر حيث امتهنوا الزراعة والتجارة هنالك ولهم جزور يعرفونها هنالك هنالك وحين دخولهم السودان دخلاا بتلك الحرف ، وقد اثبت كثر من المؤرخون ان كثيرا من الجعافره قد هاجروا أي ليبيا وشمال افريقيا وعاشوا مع السنوسيين ولا تزال هنالك اسر وسلالات للجعارفة وقد ذكر لي رجل مسن بالدويم ان جده جا من ليبيا وهو جعفري وتعرف على اهله بالدويم وعاش عن الجعافرة انهم ذكؤوا له ومعهم العمدة الاسبق للدويم ابراهيم حسن ان الجعافرة نزحوا لمناطقهم الحالية ابان السلطنة الزرقاء ثم نزحوا الي شمال كردفان حيث قتلوا جميعاً وقيل ان الاتراك ناصبوا المهدية العداء وهي اكبر قبيلةبعد الشايقية ساندت الاتراكاما زعيمهم حسين عبدالرحيم فقد التحق ومعه عدد كبير من رجاله بجيوش غردون باشا حيث قتل جميع رجاله مع غردون عند فتح الخرطوم وجميع الجعافرة الذين اسرهم الانصار في معركة تحرير اسرهم الانصار في معركة تحرير الخرطوم وجميع الجعافره الذين اسرهم الانصارفي معركة تحرير الخرطوم ارسلهم فيما بعد مع حملة الامير عبدالرحمنالنجومي لفتح وقيل ان كثيرا منهم قد تخلف ببربر وتخلوا عن حملة النجومي وقد سجنالخليفة عبدالله امير حسن حسين وترك الخليفة كثيرا من الجعافرة ليعودوا الي موطنهم الاصلي ثم افرج عن زعيمهم بعد ان صدورت لصالح بين المال كل ما يملك ثم قيل انه اخلص بعد ذلك للمهدية وفي ذلك ذكر مستر ريد ان حسن حسين حسين الذي كان عمدة للجعافرة ابان الحكم الثنائي قد كان قبل ذلك من اخلص ملازمي الخليفة عبدالله وشهد معه موقعة ام ديبكرات وحارب قبلها في كرري ثم رجع الي الدويم بعد نهاية المهدية حيث عمل مجددا في خدمة الحكم الثنائي ، وقد دخل الجعافرة في خصومات مع نظار الحسانية وسلطات بيت هباني وظلوا يحتفظون بعمودية كبيرة لهم بالدويم ولقد انحاز هناك العبابدة والجعليون وبعض الاقليات

أقسام الجعافرة

ينقسم الجعافرة الي ثمانية فروع تنقسم الي عدة خشوم وتلك الفروع وهي

الميرياب الحسينات الحسنات الاحمداب العسكراب السحبلاب العبدلاب الناصراب
توقيع : علي الشايقي
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله
علي الشايقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 10:48 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

الشايقية

الشايقية من المجموعة الجعلية أو العباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لا يطلق على قبيلة بعينها بل يجمع عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد حدد
اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الأخرى

نسب الشايقيه

ابناء شايق بن حميدان الجعلي
وانجب شايق عشرة اولاد هم :

1- سوار " جد السواراب "
2- حوش " جد الحوشاب"
3- عون " جد العونية "
4- محمد شلوف " جد الشلوفاب"
5- احمد باعوض " جد الباعوضاب"
6- سالم او هاكيت " جد ام سالم بالزومة "
7- قريش " جد العامراب"
8- نافع " جد النافعاب "
9- مريس " جد المريساب"
10- كدنقا " جد الكدنقاب"

وقد تفرع منهم عدة بطون من بينها الحنكاب والعدلاناب والعمراب . وكان منهم بيوت الملك وهي متفرع من جد واحد من الكدنقا اسمه صالح وامه بنت امير الفونج الذي كان اسمه عيسى وكان مقر حكمه في بلدة كجبي ولم ينجب عيسى المذكور نسلا فورث الامارة من بعده صهره صالح وبعد وفاة صالح انقسمت بلاد الشايقية الى ملوكها الملك جاويش او " شاويش" , والعمراب او ( العماراب ) واشهر ملوكها الملك احمد وهي ممالك حنك وكجبى ومروي وعمرى او امري وقامت مملكة الشايقية اولا على اطلال مملكة نبتة القديمة وامتدت من الشلال الرابع الى ابي دوم قشابي وكان مركزها مروى والى شمالها ممالك الدفار ودنقلا والخندق وارقو. وتقع دار الشايقية بين امري والدبة على شاطئ النيل وتذكر روايتهم انه كان لشايق اثنا عشر ابنا وحضروا لمروي في القرن العاشر وكانت البلاد مأهولة بالنوبة الذين كان لهم ملك نافذ واراد اولاد شايق ان يكون لهم ملك فلم يمنعهم ملك النوبة واقطعهم ارضا زراعية ووقع اختيارهم على كدنقا اكبرهم سنا فنادوا به ملكا ونهج نهجا قويما في تعاون مع النوبة واتخذ عاصمته كجبى بين مروي والتتي شيد بها قصرا وتوفي ودفن بكجبي , له من الاولاد صلاح وصالح وعيسى وفرح وفرج واصلح كدنقا ما بين اخوانه واخيهم سوار وجاء به من ارقو لمروي واشتهر من السواراب الشيخ عكود والشيخ احمد الهدى ومحمد بك سليمان . وتذكر روايتهم ان شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها اول اولاده سالم وتوفيت امه فتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش وعون وقيل نافع وشلوف , وفي طريقه للسودان حوالي القرن الخامس الهجري اقام ببلدة توماس بمركز الدار وتزوج بأمرأة هناك رزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً طالباً للعلم فهاجر ابوه واخوته ونزلوا بكورتي وكان هناك من بقايا النوبة في صنم او البركل والزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتى صار ملكا عليهم ولما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور ولكن قوة الفور جعلته يتراجع ويعقد حلفا تجاريا مع ملكهم ويتزوج احد كريماته التي ولدت ابنه سوار نسبة للسوار الذي اعطاه شايق لها لتجعله في يد ابنه ان كان ولدا وتوفي شايق في كورتي بعد عودته وقام الصراع بين ابنائه بعد وفاته ونادوا بسالم للزعامة لأنه اكبرهم ولما اسئ انصرف عنهم وسار الى الحج عن طريق مصر وفي الطريق صادف اخوه كدنقا متجها الى كورتي فأقنعه بالرجوع معه لتسوية الامر مع اخويه حوش وعون فرفض وكان لكدنقا جماعة من توماس انضم اليهم بعض النوبة سكان مروي وقامت بين كدنقا واخويه حوش وعون حرب في بلدة الدبشية بين كورتي وأم بكول وفاز كدنقا ونودي به ملكا علىالشايقية الا انه تنازل لابنه محمد الذي كان عادلا وهو جد الحكناب , الذين استمر الملك فيهم الى ايام الاتراك واخرهم الملك صبير , اما كدنقا فذهب يبحث عن اخيه سوار في دارفور واحضره الى كورتي مما اغضب اخويه حوش وعون ثم باعاه واسترجعه كدنقا وهذا تفسير العداء بين السواراب واخوانهم العونية والحوشاب ولذلك فضلوا ان يسكنوا البادية بعيدا عن مناطق ابناء عمهم الشايقية.

اما بالنسبة للعادات والتقاليد لقبيلة الشايقية
الشلوخ
تنفرد قبيلة ( الشايقية) في السودان بشلخ خاص بهم، وهو عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية متوازية يمتد أوسطها من عند الفم حتى أقصى الخد.
توقيع : علي الشايقي
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله
علي الشايقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2010, 03:46 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم لكل السادة الكرام المشاركين في هذا الموقع اما بعد ارجوا افادتي هل يوجد عائلة باسم عائلة جلال بالسودان حيث اني من عائلة جلال بمصر ويقول جدي واعمامي ان لنا اهل بالسودان من عائلة جلال فارجوا افادتي بذلك وافادتي باصل هذة العائلة ونسبها وشكرا
احمد عاصم جلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.alnssabon.com/t75.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ذ¯ذ½ذ´ذµذ؛رپ This thread Refback 23-03-2014 01:01 AM
امازيغ { بربر } السودان اين هم ؟ { دار النحاس } اين تقع ؟ This thread Refback 10-08-2013 11:48 AM
[استفسار] إستفسار عاجل جدا لأهل المعرفة بالأنساب - شبكة الجعليين :: قبيلة الجعليين This thread Refback 31-05-2013 02:59 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 17 22-11-2014 10:49 AM
الهادي في أنساب وتراث السعادي ( الماضي والحاضر) للشيخ / حمدي محمود الديداني الفايدي أشرف أل عمود مجلس قبيلة الفوايد 10 02-06-2014 10:22 PM
السودانوعروبية، أو تحالف الهاربين,,, اسلام الغربى مجلس قبائل السودان و القرن الافريقي 1 25-10-2013 12:55 AM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف أل عمود مجلس قبائل مصر العام 4 06-07-2013 03:37 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: دليل العرب الشامل :: سودانيز اون لاين :: :: youtube ::


الساعة الآن 03:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه