قبائل السودان و اصولها - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
لا تخلط بين عالمين اثنين!
بقلم : معلمة أجيال
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: ((يا جميل القوافي)) (آخر رد :الجارود)       :: اصل ونسب عائلة ناصف في البحيرة (آخر رد :رياان)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :عمرو محروس)       :: مسميات ومصطلحات مطعنية (آخر رد :أحمد أبو كراع المطعنى)       :: الامام عبدالله العوكلاني بن الامام موسى الكاظم (آخر رد :مشتاق الموسوي)       :: عشيرة المعايطة بالاردن (آخر رد :جعفر عايد المعايطة التميمي)       :: رسالة لكل من يفكر بالانتقام والثأر (آخر رد :جعفر عايد المعايطة التميمي)       :: فضل العمل الصالح في الأيام العشر من ذي الحجة ,,, (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: نسب عائلة الشلش (آخر رد :ابو ياسر الفهد)       :: نتيجة السنداني الحمياني للتحور ZS4753 (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      



Like Tree1Likes

إضافة رد
قديم 04-10-2009, 12:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبائل السودان و اصولها

القبائل السودانية الرئيسية واصولها


1.الدينكا(هي قبائل نيلية أفريقية تسكن في جنوب السودان،وتنقسم لفروع كثيرة من ابرزها دينكا بور ودينكا ابيي ويشكل الدينكا الجسم الرئيسي للجيش الشعبي لتحرير السودان ،ومن ابرز من ترجع اصولهم للدينكا د.جون قرنق وابيل اللير ونائب الرئيس السوداني سلفاكير)

2.الفور(وهي من اعرق القبائل السودانية وذات جذور أفريقية مع تداخلات مع الثقافة والقبائل العربية، اسسوا دولة قوية في الاقليم انتهت علي يد الاستعمار الإنجليزي في 1916 واخر ملوكها من الفور السلطان علي دينار) )

4.الجعليين( قبيلة عربية اصولهم تعود للعباس بن عبد المطلب ,مناطقهم الأساسية في شمال السودان من ابرز فروعهم الشايقية والجعليين والرباطاب،

5.النوبيين(اصحاب تاريخ عريق وبصمة قوية في التاريخ السوداني فهم احفاد بعانخي وترهاقا ،اختلطوا بالعرب بعد سقوط دولة علوة، وينقسمون اليوم لحلفاويين وسكوت ومحس ودناقلة)

6.الكواهلة(في وسط السودان)(منطقة الجزيرة)حيث ثانى أكبرقبايل السودان وينقسمون لعدة فروع اصولهم عربية يحترفون الزراعة والرعى ويتصفون بالشجاعة والكرم

7.المساليت(غرب السودان) 8.الشكرية(وسط السودان)

9.النوير(جنوب السودان)



10.الهدندوة(شرق السودان وغرب ارتريا)

11.المسيرية(غرب السودان)الجدير ذكره ان قبيلة المسيرية هي أنواع ثلاثة رئيسية ومن تلكم تتفرع البطون والافخاذ فهم أ/ مسيرية زرق: في مناطق جنوب وغرب كردفان ب/ مسيرية حمر : فهم في كردفان الكبري واجزاء من دارفور ج/ مسيرية جبل: وهم ليسو عرب ولهم لهجة خاصة بهم ولكن الرجح انهم من اصل واحد مع قبيلة المسيرية

12.الزغاوة:قبيلة مشتركة مع جمهورية شاد وفي السودان مناطق شمال وغرب دارفور

13.القرعان: هي من القبائل انامية عددا في السودان ولكن يقال ان اصلهم التاريخي مناطق وسط كردفان وبفعل الحروب نزحت الي التشاد والنيجر والان حدثت الهجرة العكسية الي السودان ومن أشهر رجالاتهم تاريخيا آدم أمدبالو من قادة المهدية والشيخ البرعي والرئيس الشادي السابق حسين هبري ولهم تداخل عنيف مع الفونج في مناطق سنجة وهم أخوال المك عدلان سلطان الفونج المشهور ابان الغذو اتركي ولهم صلات تاريخية مع الزغاوة والبديات ولسلامات والحمر من احلاف تاريخية ومصاهرات.

15. البني هلبة: ينقسمون الي عدة بطون وافخاذ وهم قوم ألو بأس وفروسية عربية خالصة وهم من القبائل المشتركة مع جمهورية شاد وغير معرف تاريخيا حتي الآن اين كان استقراهم الأول مناطق ابشي ام دار فور السودانية ولكن الثابت تاريخيا بانهم ساهمو في تكون الممالك الإسلامية في مناطق وسط افريقيامثل مملكة كانم - مملكة وداي- سسلطنة دار فور - ممالك المسبعات

16.الزيادية

17. الترجم

18.البرتي

19.الفور

20.التنجر

21.التعايشة

22. الرزيقات

23. التامة


24. الارتقا
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 12:10 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
محمد قنديل كتب:
هل للرزيقات اعلاه
فرع بارمنت بقنا
نعم اخي المهندس محمد
و هناك عدد من هذه القبائل السودانية يتواجد في جنوب مصر و السبب هو انهم من اصول مصرية كجهينة عموما و منها التعايشة و الحوازمة و المسيرية و غيرهم.
و هل تعلم ان اغلب عرب السودان من اصول مصرية؟
فالسودان عبارة عن قبائل افريقية حكمتها قبائل عربية كانت تقيم بمصر ثم نزحت الى السودان و تزوجت من الدنكا و النوبة و غيرها مكونة سبائك سكانية مختلفة.
و لا ننسى الكواهلة و العبابدة و هم من مكونات شعب البيجاة او البجة و هم من اصول حضرمية قديمة جدا في مصر عبرت عبر البحر الاحمر و اعتقد ان للنسابة المهندس ايمن زغروت العزازي بحث عن العبابدة تناول فيه اصول البجة العربية السامية القديمة.
ان الجنجويد بدارفور و كردفان كلها قبائل عربية جهنية و هلالية سلكت درب الاربعين من صعيد مصر و استقرت هناك على هجرات متتالية.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 10:45 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

ينقسمون الى المجموعات التالية :

1- مجموعة القبائل النوبية فى أقصى شمال السودان

2- مجموعة القبائل العربية فى الوسط والنيل الابيض وجزء من الاقليم الشمالى

3- مجموعة قبائل البجا فى شرق السودان

4- مجموعة قبائل كوردفان فى غرب السودان

5- محموعة قبائل الفور فى غرب السودان

6- مجموعة قبائل المابات والانقاسنا جنوب النيل الازرق

7- مجموعة القبائل النوباوية فى النصف الاسفل لوسط السودان (تابعة اداريا لاقليم كردوفان)

8- مجموعة القبائل النيلية الجنوبية ( جنوب السودان )

9- مجموعة القبائل الزنجية الجنوبية (جنوب السودان )

هذا التقسيم يؤكد ان السودان هو تجمع لقوميات متباينة، وكان من الممكن ان يصبح هذا التنوع الفريد مصدر قوة للمجتمع السودانى لولا الحكومة المركزية منذ نشأتها ثقافيا وتنمويا للوسط النيلى العربى-الاسلامى، مما خلق مناطق ضعيفة النمو ومناطق مهمشة.
______________________________



الكبابيش
الكبابيش قبيلة جهنية قيل انهم منسوبون الى كبش جدهم وقيل انهم ينتسبون الى قبيلة عبس وهم في الواقع مجموعة كبيرة انضمت اليها مجموعات من قبائل اخرى مثل فرع البرابرة من الجعليين والشقالوة والعطوية والكواهلة وبعض العونية الشايقية , وبعض البجا والبقارة وغيرهم . ومنطقتهم تمتد الى حدود دنقلا والصحراء الليبية الى ماوراء وادي الملك حتى حدود دارفور والى وادي المقدم شرقاً وجهات ام بادر وكاتول وكجمار وام اندرابة جنوبا . واقسامها كما يلي :
النوراب :
وهم بيت الرئاسة وينقسمون الى 1) ربيقات وفروعهم : الاياييد والدريواب والفروجاب والاحيمراب والضريواب والباتعاب والكرابنة وام سريح والبجقاب . 2) دار كبير . 3) دار بخيت . 4) اولاد الكير . 5) نقادة . 6) دار سعيد . 7) كبيشاب وهؤلاء فروعهم كما يلي : ناس ود يوسف , مساعيد , ناس ود شطحان , ناس ود دقو شين . 8) اولاد عوض السيد . 9) اولاد نواي . 10) الحوراب وفروعهم كالتالي : اولاد دابو وجراطة , اولاد علي والنصيراب , رحودة وفيهم الدواليب , ومن خشوم بيوت النوراب : اولاد سالم ( الزعامة ) , اولاد فحل , اولاد عوض السيد , اولاد عاقل ودار سعيد .

ب. اولاد حوال وينقسمون الى : دار حامد ودار محمود .

ج. اولاد عون : وينسقمون الى : لبابيس ورهيواب واعيرجاب ومريراب وبراشا وقروناب ودار الحاج وتماسيح ولكيرتاب وتبدو المسحة الشايقية في هذا الفرع .

د) اولاد طريف وفروعهم : سريقات وعيشاب وعلاونة وجرامدة .

هـ . الغلييان وفروعهم : الليفاب الجباراب وناس ود الحاج وناس ود جهني والفضيلاب .

و) الطوال : وفروعهم كالتالي : اولاد محمد ود شدر , اولاد معلا , اولاد محمد ود بطران , اولاد ابو احمد , اولاد ريان .

ز. العوايدة : وينسقمون الى : العوايدة الزرق والعوايدة البيض : اما الزرق ففروعهم : ناس ولد رحمة وناس ولد مقبول وناس ولد الهلالي وناس ولد رابح وناس ولد بشير وناس ولد نعمة . واما البيض ففروعهم : بشارب وعدلاناب وسنوناب .

ح. العطوية : وفروعهم : فارساب وبقراب دار علي ودار سليمان وهؤلاء فروعهم : المنوفلاب والكفار والشجياب .

ط . اولاد عقبة وفروعهم : درياب , دار علي وشليواب وحامداب ودار عمر ودار ابو نسيعة وكراسوب وشناشم ودار محمد وسعدلاب او سعدية .

ي . برارة وفروعهم ام اغيبش ناس اتيرنا عصيفير ناس ود مطر , ناس دار علي , زرجنة .

ك. سراجاب : وفروعهم : دار ساعد . جنادبة , دقيمية , محمداب , ناس ود الفزاري , الغجيرية , الشخوناب .

ل . رواحلة : وفروعهم : دار ابو جنة , نشابة , مسراب , جقاديل , عويضاب , دار جميع .

م . داب : وفروعهم : الرهوداب , التريقات , بشارة .

س. اولاد سليمان : وفروعهم : الغناواب , دار مساعد , اباطين , اولاد حمدالله .

ع . البشير : هناك قبيلة مستقلة بنفس الاسم بالقرب من الفاشر .

ف . عيساوية : وهم في الاصل جموعية وانضمو الى المجموعات الشمالية من الكبابيش وهناك كبابيش في دنقلا على رأسهم ام متو بعضهم مستقر ومعظمهم بدو في وادي الكاب غرب دنقلا وهم يضمون عناصر عديدة من المحس والدناقلة وهم كالأتي :
أ. ام متو : وفروعهم : الغديراب , البلولاب , العزوزاب , دار احمد , ام كلبة ب. المريصاب , ج . الجنجاب , د . العوادية , هـ . البيعوضاب . و. الاحيمراب , ز. البليلات , ح. دار بشوت , ط . الدلاد , ي . دا رحامد .

ويرجح الباحثون ان المجموعة التي ترعى الماشية حول الاندرابة وام سدر وهو اولاد عقبة الذين قد لاتكون لهم صلة ببني عقبة من عرب جزيرة العرب وانتشروا في مصر وشمال افريقيا ويشكلون النواة الحقيقية للكبابيش وقد انضم اليهم على التوالي : الرواحلة ثم اولاد عون وتبعهم السراجاب واولاد حوال فالنوراب . وينتسب النوراب الى ركابية العفاض في دنقلا في حين يظن ان السراجاب من كنانة والبرارة من الجعليين واولاد عون من العونية الشايقية , بينما يرى العوايدة انهم ابناء عايد اليمني ولعل لهم صلة بعايداب دنقلا وقد عانت القبيلة كثيرا في ايام المهدية ودفعوا ثم معارضتهم رؤوس عدد من زعمائهم مثل التوم بن فضل الله الذي قتله الخليفة عام 1882م في حياة المهدي , وصالح بن التوم الذي قتل في عام 1887 وتولى زعامة الكبابيش ايام الفونج الشيخ علي ودنور واليه ينتسب النوراب بيت الشياخة . وبعده تسلسلت رئاسة القبيلة على الوجه التالي : سالم علي نور , محمد سالم علي نور ( كرادم ) , علي محمد سالم , فضل الله محمد علي محمد , سالم فضل الله محمد علي , فضل الله سالم فضل الله الذي منحته الحكومة المصرية لقب بك وعين رئيسا عل كل قبائل المنطقة حتى قيام المهدية . وبعد وفاة فضل الله خلفه ابنه التوم فضل الله سالم الذي بايع المهدي ولكنه قتل بعد ان اتهم بالتمرد على المهدية وثار اخوه صالح فضل الله لمقتله ولكنه قتل ايضا , وعانت القبيلة الامرين وكان يقودها في هذه الفترة عوض السيد قريش ابن عم التوم فضل الله وعين اميرا واستشهد في كرري , وكان علي التوم فضل الله يعمل بالزراعة في قوز ابو ضلوع غرب فتاشة وبحلول الحكم الثنائي اوصى سلاطين بتعيينه ناظرا على الكبابيش واليه يرجع الفضل في اقالة القبيلة من عثرتها والرقي بها , وبعد وفاة علي التوم خلفه ابنه التوم علي التوم وبعد وفاته عينت القبيلة ابنه حسن التوم خليفة ولكنه كان صغيرا فكان عمه محمد علي التوم ناظرا بالانابة 1945-1956م واستمر بعد ذلك وكيلا للنظارة حتى وفاته ولقب ( بالمر ) لصرامته . وبعد وفاة الشيخ حسن التوم عين ابنه التوم حسن التوم خليفة له وقد تخرج من طقت عام 1980م.
واشتهر من فرع النوراب ال جامع فاضل وكان احمد جامع ضامن الكبابيش بام درمان في المهدية ومن نسله معتصم قرشي احمد جامع

_____________
العباسيون الجاعليون :

العباسيون الجعليون في السودان ومصر والمملكة العربية السعودية ينتمون إلى الشريف إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي . بن عبدالله بن العباس عم النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بن عبدالمطلب الهاشمي القرشي العباسي كان ممن نجا باسرته وذويه من القتل على يد التتار عند إجتياحهم لبغداد عاصمة . الخلافة العباسية سنة ست وخمسين وستمائة للهجرة و ممن حضروا القاهرة وشهدوا بصحة نسب الخليفة المستنصر بالله أحمد بن الظاهر بأمر الله محمد بن الناصر لدين الله أحمد العباسي أول الخلفاء العباسيين بمصر . وذلك لدى السلطان الظاهر بيبرس وكانت بلاد النوبة بالسودان توجد بها قبيلتين عربيتين هما : قضاعة وهي قحطانية ، وفزارة وهي عدنانية فتوجه إليها الشريف إدريس ، فاستقبلوه ورحبوا به وجعلوه حاكماً عليهم وإماماً لهم لكونه من آل رسول الله ( ص ) ومن بني العباس بيت الخلافة والشرف . وعاش هناك بينهم تسع سنوات حتى توفى ودُفن ما بين خرسي و باره بالسودان سنة 667 للهجرة وكان دخوله بلاد النوبة بالسودان . سنة ثمان وخمسين وستمائة للهجرة أعقب من الأبناء : إبراهيم المشتهر " جعل " وتولى إبراهيم علي بن الأمير إدريس العباسي الإمارة بعد وفاة والده ، فقام بأمر البادية خير قيام ، وأصلح شئونها وكان ذا ثروة ، ويتصدق كثير على الفقراء ويجعل لهم عطايا دائمة وهبات ، فكان الواحد من رعاياه يقول للمحتاج من جماعته : اذهب إلى الأمير يجعل لك جعلاً تسترزق به . فاشتهر بذلك ، وكان له سطوة ونفوذ استمر في الحكم حتى توفى ستة تسع وثمانين وستمائة للهجرة ودفن مع أبيه . وكانت مدة حكمه اثنان وعشرون عاماً . واشتهرت ذريته إلى يومنا هذا بـ " الجعليين " وأعقب من الأبناء : أحمد :3 ومن عقبه : الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي خلف والده في الامارة فكان آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر . استمرت امارته خمس عشرة سنة . توفى سنة أربع وسبعمائة للهجرة ودُفن مع أبيه وجده . أعقب من الأبناء : مسروق : 4 ومن عقبه : الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي تولى الملك بعد وفاة والده . ورضيته القبائل . كان حاكماً عادلاً ، مستقيم في دينه ، استمر في الحكم اثنا عشر عاماً حتى توفى سنة خمسة عشر وسبعمائة للهجرة ودُفن في مقبرة آبائه " أعقب من الأبناء : عبدالله ويشتهر " حرقان : 5 ومن عقبه : الأمير عبدالله المشتهر حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي خلف والده في الإمارة كان جم الثراء كثير العطاء وذاع صيته فقُصد من أماكن بعيدة استمر في الإمارة حتى توفى سنة ست وثلاثين وسبعمائة للهجرة ودُفن في مقبرة آبائه ومدة حكمه احدى وعشرين سنة . وأعقب من الأبناء : قضاعة الجعلعيون ... تاريخهم..نسبهم الجعليون من القبائل السودانية يسكنون حول النيل على امتداد المنطقة شمال الخرطوم الى جهات بربر، ولما كانت منظقة القبيلة واسعة هكذا فقد اشتهرت فروعها فى الجهات الشمالية باسمائها واقتصر اسم الجعليين فى الفترة الاخيرة على سكان المنطقة شمالى وجنوبى شندى والمتمة على جانبى النيل ، وسياتى ذكر هذه الفروع وانتمائها الى الجد الاول للجعليين. كذلك سنجد من سكان السودان من ينتمون الى الجعليين أصلاً ولا يسكنون هذه المنطقة نجدهم فى الغرب والشمال. يرجع اصل الجعليين – مثل الكثير من القبائل السودانية – الى العرب ، وقد احتفظت مصادر الجعليين من المخطوطات والمحفوظات التى ينقلها الناس عن آبائهم واجدادهم بمعلومات عن أجدادهم بمعلومات عن أجداد القبيلة وهجرتهم الى السودان وأولادهم فى السودان وأماكن سكنهم، وتحتفظ الأسر بسجل لنسبها من الأب الحالى الى جد القبيلة الأكبر ، وشهره من اشتهروا من هولاء الاجداد وعلاقة الاسر الى غير ذلك. • رواية الشيخ الهاشمى: قابلنا الشيخ عبد الله على الهاشمى ووجدنا لديه وثيقة بخط يده ننقلها بالنص وهى: (هذا نسب مصحح عن الثقاة وجدته منقولا لوالدنا على الهاشمى بتاريخ 1295هـ كذا ذاكرا من اولاد حميدان الى اعلى واما من اولاد حميدان الى اسفل نقلناه من روايه الشيخ الحاج بخيت الكتيابى الرجل العالم العامل الصالح المعروف المشهور بدنقلا فاقول انا العبد الفقير الراجى من الله غفران ذنبه عبد الله بن على بن احمد بن محمد ابن الهاشمى بن نعيمان بن مالك بن حمد الرباع بن الشيخ حامد اب عصاي ابن الشيخ عمر بن بلال بن محمد بن عمر بن محمد الاعور ابن عبد العال بن عرمان وهذا جد العرامنه من الجعليين لان عرمان هذا له ثلاثة عشر ولدا ذكرا هم عدلان وعبد العال وشاع الدين وزيد ومكابر ومسلم وسعيد ابو بكيم والتميرى وجبل وجبر ونصر الدين وعبدربه وشبو. فالاثنين عبدربه وشبو لم يخلفا شئيا من الذرية هذا ماكان منهما واولاد عبد العال بن عرمان اربعة وعشرون هم حمد جاب الععمراب وعبد الكبير وجبترة جد الجباراب وحسب الرسول جد الحسبلاب وموسى جد الموسيلاب وخنفر وجاد الله جد الجودلاب ورافع ومجزوز وكلثوم وكثر وبثر – ومنهم تسعة وعاشرهم محمد البخيض جد البطاحين بابو دليق. واما عدلان بن عرمان ذريته ثلاثون منهم الستناب امهم بنت ستنا والكراكسة امهم بنت على كركوس والعبوداب اربعة امهم بت عبود واولاد حليب اربعة امهم بت حليب ونافع ونفيع اشقاء امهم عنجاوية ومحمد وعلى اشقاء امهم من الكميلاب وعبد الدايم وعبد المعبود والعرمنى (فريد) وعبد الرحمن (فريد) وتور (فريد) وابو سلمى وبركات اشقاء والملك محمد فريد والشيخ عابدون (فريد) وابو بكر فريد كذا. تذكر ماكان من اولاد عبد الدايم بن عدلان بن عرمان كان له اربعة عشر ولدا منهم حماد المنوفلى وابو صيرون والعرشكول والكبوش وابو جداد والكناوى وضواب وضربو والعدوى والشندوى وابو ضربول وعلى ايوب وحمد ابو العلاتية ومحمد النفال. ايضا اولاد عبد المعبود عددهم سبعة عشر هم محمد الاصغر وبلولة العبد ونشب وتكل وكتكيت وعبد السلام وخضر جد الفيلاب وموسى جد الحماصى وتمار جد التمارة وبعبوش جد البعابيش وعبد الدائم جد ناس الحلفاية والصلاوى وسعد وادريس جد الكماليين وابو بكر جاب ناس عبد الدايم جضوع وابو حسيس وقناون هذا ماكان منهم. ومسلم بن عرمان اولاده ستة عيسى وموسى وحسين وابراهيم وجبريل وجنيق ومن اولاد حسين بن مسلم البساطاب والسكراب بالمحس واسوان. وعرمان هذا ابن ضواب ولضواب هذا ولدان احدهما عرمان الذى سلف ذكره والثانى عبد الله ابو خمسين وله خمسة اولاد منهم حمدكتى جد الكتياب وبله جد البلياب وابو حريرة جد الحريراب ومحمد جد الحماداب ناس الجريف خشم الفقيه منقول وحمد البعكزى جد الادرقة والاوجاب والقرايب والعجولاب والعمرانه والجيلاب. وضواب هذا ابن غانم وغانم هذا له ثلاثة اولاد منهم ضواب الذى سبق ذكره ودياب وجموع ولدياب ولدان ناصر جد الناصراب والثانى بشارة وله احدعشر ولدا ذكرا هم رباط ابو سلمة جد الرباطاب وعز الدين المصرى وحسب النبى الضرورى وعبد العال الينبع وادريس ابو الستر وهو جد الميرفاب وسعد الندى وزيد العجاج وعبد الرحمن الشوش جد العبدرحماناب وفضل اليسر جد الفاضلاب وعبد الله السم ونصر ابوزيد الجميع ذريتهم من بربر الى ارض الزروة. الثالث من اولاد غانم هو جموع وذريته الجموعية والجميعاب والسروراب. فغانم هو ابن حميدان ولحميدان هذا اربعة اولاد هم غانم الذى تقدم ذكره وشايق وهو جد الشايقية ومطرف جد الطريفية وحسب الله جد الحصبلاب. فحميدان هذا ابن صبح وصبح هذا (ابومرخة) وله ثلاثة اولاد منهم حميدان وحمد واكرت جد الكرتاب والماجدية والثالث حميد النوام جد النواجبة والنواجبة وجميعهم بجهة كردفان. وصبح هذا ابن مسمار فمسمار هذا واولاده اربعة هم صبح وسعد الفريد والاد سعد ثلاثة قحطان واولاده سبعة منهم صبح وذريته الصبحية منهم صبح وذريتة الصبحية ومحمد الضب جد الضباب وفضل جد بنى فضل ومنصور جد المناصرة ومقيت جد المقايتة ومقبض جد المقابضة ومياس جد المياسية وكلها بكردفان غرب. وابنه الثانى سلمة وله ولدان حاكم جد الحاكماب اهل ارقو وجبارة وذريته بالمحس. وابنه الثالث فهيد واولاده ثلاثة حمد جد الاحامدة وجمعة جد الجمع وجامع جد الجوامعة. والثالث من اولاد مسمار هو رباط الاكبر ولرباط هذا خمسة اولاد احدهم قريش جد القريشاب وعوض جد العوضية وخنفر جد الخنفرية وحسب الله جد الحسبلاوية ومقب جد المقابيل. والرابع من اولاد مسمار هو نبيه وذريته بجهة الغرب وعلى ماقيل انهم برقو وقيل انهم اولاد بتته والله اعلم. يلاحظ ذكر اسمين لحسب الله قبل هذا الاسم فالاول ابن عبد العال بن عرمان وذريته (الحسبلاب) والثانى ابن حميدان وذريته (الحصبلاب) وهذا هو الثالث وذريته (الحسبلاوية). ومسمار هذا ابن سرار وابناء سرار ثلاثة منهم مسمار الذى تقدم ذكره وسمره اولاده خمسة منهم بدير جد البديرية وعبد الرحمن (شويح) جد الشويحات وحمد ابو الريش جد بنورياش وطريف جد بنى طريف وسرارى جد بنى السرارية والثالث من اولاد سرار يسمى سميرة واولاده ستة منهم بطحان جد البطاحين وخالد جد الخوالدة وقدوى جد القديات وقنن جد القنن والخامس ذريته غير مدركة والسادس غير مدروك الذرية وسرار هذا مدفون بجهات كردفان بنواحى باره والى اليوم يقال لابياره (بئر سرار). وسرار هذا ابن كردم واسمه حسن المك حضر الى السودان فى زمن خلافة بنى العباس وهو امير وقائد على ثلاثين راية حتى وصل الى جهات كردفان فى فتوحاته واستقر بالسودان. وله عشرة اولاد حضر جميعهم معه بالسودان منهم سبعة رجعوا الى الكوفة وثلاثة استقاموا بالسودان ذكرنا منهم يرار والثانى دوله واولاده الفور ملوك فور والبرن والسفارجه ملوك تقلى وهم اهل الدولة ، والثالث من اولاد كردم اولاده التمام والبرن كما فى كتاب السمرقندى. فكردم هذا ابن ابى الديس واولاده اثنان كردم وترجم وقد حضر ترجم مع اخيه الى السودان وله ولد واحد هو عبد الدايم الذى ولد مرزوق ومرزوق له ثلاثة اولاد هم على ومحمد وصالح وهذه القبائل يقال لها التراجمة بالبحر الازرق والباقى بالغرب. وابو الديس هذا ابن قضاعة بن عبد الله حرقان ابن مسروق العبسى من امه ابن احمد اليمانى من امه ابن ابراهيم الهاشمى وهذا هو جعل المشهور بهذا القب ابن قيس ابن ايمن ابن عدى بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل ابن ذى الكلاع الحميرى نسبة الى امه ابن الفضل بن عبد الله ابن العباس عم رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهذا هو الذى قال له الرسول (الشرف لى ولعمى حمزة و العباس ) ودعا له ولولده بالبركة . عن جعفر بن محمد الباقر قال (جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم عمه العباس واولاده والحفهم بثوبه وقال اللهم هذا عمى وولده فاسترهم من النار كما سترهم ثوبى هذا) فامن كل ماكان من سقف المنزل. وعن ابن عباس رضى الله عنهما انه قال النبى صلى الله عليه وسلم لعمه العباس انت وولدك المنصورون الى يوم القيامة. وفى هذا كفاية(6) ومن عقبه : الأمير قضاعة بن الأمير عبدالله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي تولى الحكم بعد وفاة والده فكان محبوباً ، مطاعاً ، استمر في الحكم حتى توفى سنة ست وخمسين وسبعمائة للهجرة ودُفن بمقبرة الملوك . أعقب من الأبناء : أبو الديس (7) ومن عقبه : الأمير إدريس الملقب أبي الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبدالله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل جد الجعليين بن الأمير إدريس العباسي تولى الحكم بعد وفاة أبيه ز كان فاضلاً ، نبيلاً ، عدلاً ، كثير الإحسان ، توفى سنة خمس وسعين وسبعمائة للهجرة و دُفن بمقبرة الملوك مع أسلافه خلف ولدين هما : ترجم ، وحسن و اشتهر بكردم الفوار وترجم هذا جد التراجمه ومن عقبه : السلطان حسن المشتهر بكردم الفوار بن الأمير إدريس أبو الديس بن الأمير قضاعه بن الأمير عبدالله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي الجعلي تولى الحكم بعد وفاة والده وكان مستقراً في جبال البديرية وكان شديد البطش ، قوياً ، سمى نفسه السلطان . واتخذ وزيراً وجمع الجيوش وملك كردفان وجبال النوبة وساحل النيل الأبيض توفى سنة خمس وثمانمائة للهجرة ودُفن فس سفح جبل البديرية وكان مدة سلطانه ثلاثين سنة . أعقب من الأبناء : سرار و تمام

________________________

الخوالدة في السودان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام علي اشرف الرسلين سيدنا محمد وعلي اله وصحبة اجمعين اما بعد علي حد علمي ان الخوالدة هم ابناء بدير ود سرار وله من الاولاد ثلاثة هم دهمش وعبد الرحمن دويح وخالد ،دهمش هذا هو جد البديرية الدهمشية وعبد الرحمن جد الدويحية وخالد هو جد الخوالدة واذا رجعنا الي سرار فجده هو العباس عم الرسول ( ص ) وهو الاخ لمسمار الذي ينحدر من حفيدة الرابع حمد ود ام مرخة المدفون في منطقة الشكابة ام قد بشمال كردفان ثلاثة ابناء هم شايق جد الشايقة وعدلان وعرمان جد قبيلة الجعلين العاصرة ، اذا البديرية والدويحة والخوالدة اقرب نسبا الي العباس عم الرسول صلي الله علية وسلم باربعة اجيال الي مايقارب 200 علي الحد الادني والدليل من الاشعار الفصحي ان الشاعر العبادي قال في مسرحية المك نمر بلسان طه ود عبد الله :
عرمان جدكم والنسبة عباسية
واذا اردت ان تعرف المزيد ارجع الي كتاب الجعلين
وكتاب الانساب للبروفسير عون الشريف قاسم

_____________________________________
قبيلة الجعافرة



الجعافرة بإجماع الراواة والمؤرخين انهم اشراف حسينيون ينتهي نسبهم الي السيد حسن العسكري بين السيد على الهدي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضا بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بين السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن السيد الحسين بن الامام على كرم الله وجه ،وجاء الجعافرة الي السودان منذ الفتح الاسلاي حيث استقروا اولاً في مناطق دنقلا الحالية ثم جاءوا الي بربر ثم ظعنوا الي ان حطوا حتى قيل ان زعيمهم ابراهيم حسن ابو حسين كانت تتبع له اربعة وعشرون عمودية وقد حسبت لهم ماثر كثيرة في الكرم وعفة اليد والنجدة والاقدام وانهم اسسوا كثيراً من البنادر الكبيرة ويرجع اليهم الفضل في الخضروات والفواكهة وغيرها من ان ثقل الجعافرة نجدة في الدويم وفي ام جر ويوجدون في كثير من قرى النيل الابيض وكذلك يوجدون في بربر والابيض والرهد والروصيرص ومدني وسنار ، وقد سبق الجعافرة غيرهم في تأسيس مدينة الدويم وهم اول من زرع القمح والخضروات ، وذكر المؤرخون ان ان الجعافرة كانو يسكنون قبل مجيئهم السودان حول بمبان والرمادي بمديرية اسوان بمصر حيث امتهنوا الزراعة والتجارة هنالك ولهم جزور يعرفونها هنالك هنالك وحين دخولهم السودان دخلاا بتلك الحرف ، وقد اثبت كثر من المؤرخون ان كثيرا من الجعافره قد هاجروا أي ليبيا وشمال افريقيا وعاشوا مع السنوسيين ولا تزال هنالك اسر وسلالات للجعارفة وقد ذكر لي رجل مسن بالدويم ان جده جا من ليبيا وهو جعفري وتعرف على اهله بالدويم وعاش عن الجعافرة انهم ذكؤوا له ومعهم العمدة الاسبق للدويم ابراهيم حسن ان الجعافرة نزحوا لمناطقهم الحالية ابان السلطنة الزرقاء ثم نزحوا الي شمال كردفان حيث قتلوا جميعاً وقيل ان الاتراك ناصبوا المهدية العداء وهي اكبر قبيلةبعد الشايقية ساندت الاتراكاما زعيمهم حسين عبدالرحيم فقد التحق ومعه عدد كبير من رجاله بجيوش غردون باشا حيث قتل جميع رجاله مع غردون عند فتح الخرطوم وجميع الجعافرة الذين اسرهم الانصار في معركة تحرير اسرهم الانصار في معركة تحرير الخرطوم وجميع الجعافره الذين اسرهم الانصارفي معركة تحرير الخرطوم ارسلهم فيما بعد مع حملة الامير عبدالرحمنالنجومي لفتح وقيل ان كثيرا منهم قد تخلف ببربر وتخلوا عن حملة النجومي وقد سجنالخليفة عبدالله امير حسن حسين وترك الخليفة كثيرا من الجعافرة ليعودوا الي موطنهم الاصلي ثم افرج عن زعيمهم بعد ان صدورت لصالح بين المال كل ما يملك ثم قيل انه اخلص بعد ذلك للمهدية وفي ذلك ذكر مستر ريد ان حسن حسين حسين الذي كان عمدة للجعافرة ابان الحكم الثنائي قد كان قبل ذلك من اخلص ملازمي الخليفة عبدالله وشهد معه موقعة ام ديبكرات وحارب قبلها في كرري ثم رجع الي الدويم بعد نهاية المهدية حيث عمل مجددا في خدمة الحكم الثنائي ، وقد دخل الجعافرة في خصومات مع نظار الحسانية وسلطات بيت هباني وظلوا يحتفظون بعمودية كبيرة لهم بالدويم ولقد انحاز هناك العبابدة والجعليون وبعض الاقليات

أقسام الجعافرة

ينقسم الجعافرة الي ثمانية فروع تنقسم الي عدة خشوم وتلك الفروع وهي

الميرياب الحسينات الحسنات الاحمداب العسكراب السحبلاب العبدلاب الناصراب
توقيع : علي الشايقي
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله
علي الشايقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2009, 10:48 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

الشايقية

الشايقية من المجموعة الجعلية أو العباسية حيث لفظة جعليين عند المؤرخين ترادف كلمة عباسيين بالسودان فهو اصطلاح لا يطلق على قبيلة بعينها بل يجمع عددا كبيرا من القبائل التي لا تكاد تتصل بصلات من صلة الرحم والقربى وقد حدد
اللفظ للدلالة على زرية ضواب الذي يلتقي عنده الجعليون والشايقية وعدد من الفروع الأخرى

نسب الشايقيه

ابناء شايق بن حميدان الجعلي
وانجب شايق عشرة اولاد هم :

1- سوار " جد السواراب "
2- حوش " جد الحوشاب"
3- عون " جد العونية "
4- محمد شلوف " جد الشلوفاب"
5- احمد باعوض " جد الباعوضاب"
6- سالم او هاكيت " جد ام سالم بالزومة "
7- قريش " جد العامراب"
8- نافع " جد النافعاب "
9- مريس " جد المريساب"
10- كدنقا " جد الكدنقاب"

وقد تفرع منهم عدة بطون من بينها الحنكاب والعدلاناب والعمراب . وكان منهم بيوت الملك وهي متفرع من جد واحد من الكدنقا اسمه صالح وامه بنت امير الفونج الذي كان اسمه عيسى وكان مقر حكمه في بلدة كجبي ولم ينجب عيسى المذكور نسلا فورث الامارة من بعده صهره صالح وبعد وفاة صالح انقسمت بلاد الشايقية الى ملوكها الملك جاويش او " شاويش" , والعمراب او ( العماراب ) واشهر ملوكها الملك احمد وهي ممالك حنك وكجبى ومروي وعمرى او امري وقامت مملكة الشايقية اولا على اطلال مملكة نبتة القديمة وامتدت من الشلال الرابع الى ابي دوم قشابي وكان مركزها مروى والى شمالها ممالك الدفار ودنقلا والخندق وارقو. وتقع دار الشايقية بين امري والدبة على شاطئ النيل وتذكر روايتهم انه كان لشايق اثنا عشر ابنا وحضروا لمروي في القرن العاشر وكانت البلاد مأهولة بالنوبة الذين كان لهم ملك نافذ واراد اولاد شايق ان يكون لهم ملك فلم يمنعهم ملك النوبة واقطعهم ارضا زراعية ووقع اختيارهم على كدنقا اكبرهم سنا فنادوا به ملكا ونهج نهجا قويما في تعاون مع النوبة واتخذ عاصمته كجبى بين مروي والتتي شيد بها قصرا وتوفي ودفن بكجبي , له من الاولاد صلاح وصالح وعيسى وفرح وفرج واصلح كدنقا ما بين اخوانه واخيهم سوار وجاء به من ارقو لمروي واشتهر من السواراب الشيخ عكود والشيخ احمد الهدى ومحمد بك سليمان . وتذكر روايتهم ان شايق تزوج بامرأة عربية رزق منها اول اولاده سالم وتوفيت امه فتزوج شايق ابنة عمه فرزق منها بولديه حوش وعون وقيل نافع وشلوف , وفي طريقه للسودان حوالي القرن الخامس الهجري اقام ببلدة توماس بمركز الدار وتزوج بأمرأة هناك رزق منها ابنه كدنقا وكان ذكياً طالباً للعلم فهاجر ابوه واخوته ونزلوا بكورتي وكان هناك من بقايا النوبة في صنم او البركل والزومة والكرو فصار شايق يتودد اليهم حتى صار ملكا عليهم ولما قوي تطلعت نفسه الى التوسع فسار بجيش الى دارفور ولكن قوة الفور جعلته يتراجع ويعقد حلفا تجاريا مع ملكهم ويتزوج احد كريماته التي ولدت ابنه سوار نسبة للسوار الذي اعطاه شايق لها لتجعله في يد ابنه ان كان ولدا وتوفي شايق في كورتي بعد عودته وقام الصراع بين ابنائه بعد وفاته ونادوا بسالم للزعامة لأنه اكبرهم ولما اسئ انصرف عنهم وسار الى الحج عن طريق مصر وفي الطريق صادف اخوه كدنقا متجها الى كورتي فأقنعه بالرجوع معه لتسوية الامر مع اخويه حوش وعون فرفض وكان لكدنقا جماعة من توماس انضم اليهم بعض النوبة سكان مروي وقامت بين كدنقا واخويه حوش وعون حرب في بلدة الدبشية بين كورتي وأم بكول وفاز كدنقا ونودي به ملكا علىالشايقية الا انه تنازل لابنه محمد الذي كان عادلا وهو جد الحكناب , الذين استمر الملك فيهم الى ايام الاتراك واخرهم الملك صبير , اما كدنقا فذهب يبحث عن اخيه سوار في دارفور واحضره الى كورتي مما اغضب اخويه حوش وعون ثم باعاه واسترجعه كدنقا وهذا تفسير العداء بين السواراب واخوانهم العونية والحوشاب ولذلك فضلوا ان يسكنوا البادية بعيدا عن مناطق ابناء عمهم الشايقية.

اما بالنسبة للعادات والتقاليد لقبيلة الشايقية
الشلوخ
تنفرد قبيلة ( الشايقية) في السودان بشلخ خاص بهم، وهو عبارة عن ثلاثة خطوط أفقية متوازية يمتد أوسطها من عند الفم حتى أقصى الخد.
توقيع : علي الشايقي
سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله اكبر و لا حول و لا قوة الا بالله
علي الشايقي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2010, 03:46 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم لكل السادة الكرام المشاركين في هذا الموقع اما بعد ارجوا افادتي هل يوجد عائلة باسم عائلة جلال بالسودان حيث اني من عائلة جلال بمصر ويقول جدي واعمامي ان لنا اهل بالسودان من عائلة جلال فارجوا افادتي بذلك وافادتي باصل هذة العائلة ونسبها وشكرا
احمد عاصم جلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2010, 09:45 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
كاتب و محقق انساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ارجع لجدك واساله عن القبيلة التى تنتمى اليها فجلال ممتد وكثير
ومن عائلات السودان العليقات فى السودان فى ام درمان والخرطوم وفى اماكن متفرقة فى عطبرة كما يقطنون الصومال وفى جيبوتى وأريتريا والنيجر ومالى وبوركينا فاسو وغيرها
شكرا لأيمن
المؤرخ حاتم عبدالهادى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2010, 01:34 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي قبيله قصاص

السلام عليكم اريد بعض المعلومات عن قبيله قصاص في السودان ومصر ابناء قصاص بن سميرة بن سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي العباسي اخوكم في الله عبد الصبور محمود احمد محمد سلام القصاصي الاقصر القرنه عرب قصاص
عبدالصبور القصاصي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2010, 04:53 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة مطير
 
الصورة الرمزية خليل المطيري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ونعم بالسودان شعب عربي وطيب
وادام الله الالفه بيننا نحن العرب
توقيع : خليل المطيري


جمر انتي يا مطير وشيوخك غوالي
كلمتهم ما فيها عيب واجولهم حكاوي
وين ماتـــرح الناس حـوالـيكـ يجوكـ
كلمتكـ حق ما فيها ريب تبجي انت
مــــطـيــــري يا غالي
خـلــيــل المــطـيـــري



خليل المطيري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2011, 12:34 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

أنا
عبدالعزيز بن محمد بن عباس بن البشير بن بابكر بن محمد(العركي) بن الحاج احمد بن أبو القاسم بن أبو الحسن بن حميدان بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن محمد(الشابي) بن موسي بن حرير بن شعيب بن حماد بن جوار بن جوهر بن محمد(قريش) بن رباط(الأكبر) بن مسمار بن سرار(الأمير)ميرأأ بن السلطان حسن(كردم الفوار) بن أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن أحمد(اليماني) بن إبراهيم(جعل) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يمن(الخزرجي) بن الأمير عدي بن الأمير قصاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(هاطل) بن الأمير أحمد(ياطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العباس(المذهب) بن الأمام محمد(الكامل) بن الأمام علي(السجاد) بن سيدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيدنا العباس بن عبد المطلب(شيبة) بن هاشم(عمرو) بن عبد مناف(المغيرة) بن قصي(زيد) بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مردركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

فنحن من فرع الجعليين القريشاب ننتمي الي محمد(قريش) بن مسمار

ف اود ان اعرف بقية ابناء (قريش) بن مسمار
فنحن ابناء جوهر بن محمد(قريش)

فمن يعرف ارجو ان يفيدني

ولكم الشكر
عبدالعزيزمحمدعباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-2011, 01:49 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي لا اتفق معك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, لا اتفق معك علي هذا فالجميع في السودان يعرفون ما اصل الجعلية والشايقية ومهما كان الجميع يحاولون طمس التاريخ فالتاريخ لايتغير ابداً:فالجعليين يقولون انهم ينتسبون الي سيدنا عبدالمطلب هذا الكلام يجلب السخرية والضحك فالجميع يعلم ان اب الجعليين اسمه جعل وكان من قبائل الدينكا المشهورة بالسودان وتزوج من امراة افروعربية وهي التي تنتسب اليها القبائل النوبية الحالية. اما الشايقية قلت من البجة هذا صحيح من ناحية الاب اما من ناحية الام فقد كانت حبشية فالتاريخ مهما تحرف وتغير فسوف تبقي الحقائق ثابتة واي تغيير بها سوف يثير سخرية الجميع ومدعاة للضحك وشي اخير انه ليست هنالك شي يسمونه دم عربي هذا هراء وانما العربية لغة وليست دماً تتفاخر به فاذا قرات التاريخ جيداً فسوف تجد انها لغة فقط انزلها الله وكانو يتكلمون بها قوم عاد وثمود وتلك القبائل انقرضت لذلك سميت بالعرب البائدة وبعد الطوفان كان هنالك قوماً تعلمو هذه اللغة من قوم عاد وثمود وقد سميو بالعرب العاربة وهم الكنعانيون بارض اليمن والحجاز وحتي هولاء اندسروا وظلت هنالك قبيلة واحدة عاربة وهم القحطانيون اما العرب المستعربة والذين هم الذين لم يكونوا يتكلمون اللغة العربية او ابائهم لم يكونو يتكلمو بها مثل سيدنا ابراهيم عليه السلام كان يتكلم اللغة الارمنية وهو والد سيدنا اسماعيل الذي ينسب له رسولنا الكريم , فنعم الرسول كان من العرب المستعربة مثلما حالنا اليوم لم نكون نتكلم بها وصرنا الان من العرب المستعربة وليست نسباُ نتفاخر به ,فالعرب يا اخي الكريم اذا رجعت بالتاريخ فلم يكن لهم اي حضارة غير حضارة الاسلام , اما السودانيون الذين ليس لهم اي فكرة عن التاريخ ويتباهون بالعرب فقد نسيوا انهم احفاد المملكة الكوشية (مملكة كوش بن حام بن نوح) فهذا هو الفخر الحقيقي الذي من المفروض ان نتفاخر به لان حضارتنا اقدم من الحضارة المصرية بكثير الا ان المصريين لايريدون ان يتقبلو هذه الحقيقية فنعم ان حضارتهم كانت اكبر حضارة ولكنها ليست اقدم حضارة , فعلينا كلنا ان نتفاخر باصلنا الحقيقي مهما كانت عيوبة وان لانصنع لانفسنا تاريخاً مزيف نندم عليه في المستقبل.
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2011, 11:46 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

من قال ان اصل السودانيين من مصر هذا شي غريب , فالتاريخ النوبي اقدم من التاريخ المصري ودائماً ينفي المصريين ذلك لان السودان القديم بدا من المملكة الكوشية وملكها كوش بن حام بن نوح فكيف تقول ان السودانيين اصلهم من مصر,لان حدود المملكة الكوشية تمتد حتي اسوان ولازالت الاثار النوبية موجوده هناك اما عن الاختلاط مع العرب كان عن طريق الجزيرة العربية بل قل ان الفتح الاسلامي جاء عن طريق مصر بقيادة عبدالله بن ابي السرح رضي الله عنه عند دخول الاسلام الي السودان وغالبية القبائل الموجودة سواء اختلطوا مع النوبيين او البجة فكان الاختلاط من الجزيرة العربية وليس من مصر اما في الغرب عند مملكة الفور فكان الاختلاط العربي بتلك المنطقة عن طريق الغرب بعد سقوط الاندلس وهذا باعتباره قريباً جداً مقارنة بباقي الممالك السودانية , اما لو رجعنا الي المملكة الكوشية وملوكها فكانوا في صراع دائم مع الفراعنة الذي ينتسبون الي مصرايم بن حام بن النبي نوح, هو أبو المصريين وأخو كوش بن حام أبو النوبيين وهو مؤسس مصر وذلك أن قليمون الكاهن خرج من مصر ولحق بالنبي نوح هو وأهله وولده وتلامذته وركب معه السفينة وزوّج ابنته من بنصر بن حام بن نوح, فلما خرج نوح من السفينة وقَسَّم الأرض بين أولاده, كانت ابنة قليمون الكاهن قد ولدت لبنصر بن حام بن نوح ولداً أسماه مصرايم فقال الكاهن قليمون للنبي نوح:‏ ابعث معي يا نبيّ الله حفيدى حتى أمضي به بلدي وأظهره على كنوزي وأوقفه على علومه ورموزه, فأنفذه معه في جماعة من أهل بيته وكان غلاماً فلما قرب من أرض مصر بنى له جده الكاهن قليمون عريشاً من أغصان الشجر وستره بحشيش الأرض ثم بنى له بعد ذلك في هذا الموضع مدينة وسماها‏:‏ (درسان) أي باب الجنة فزرعوا وغرسوا الأشجار والأجنة من درسان إلى البحر فصارت هناك زروع وأجنة وعمارة وكان أهل مصرايم جبابرة فقطعوا الصخور وبنوا المعالم والمصانع وأقاموا في أرغد عيش, ونَصَّب أهل مصر مصرايم بن بنصر ملكاً عليهم, فَمَلَكَ مصر وهي مدينة منيعة على النيل وسماها باسمه وغرس الأشجار بيده وكانت ثمارها عظيمة بحيث يشق الأترجة نصفين فيحمل على البعير نصفها وكان القثاء في طول 14 شبراً وهو أول من صنع السفن بالنيل وأول سفينة كانت 300ذراع طولاً في عرض 100 ذراع‏ وتزوج مصرايم امرأة من بني الكهنة فولدت له قفطيم وأشمون وأتريب وصا. وبعد 70 عاما تزوج قفطيم أكبر أبناء مصرايم امرأة ولدت له أربعة أولاد‏:‏ قفطريم وأشمون وأتريب وصا, فتكاثروا وعَمَّروا أرض مصر وبورك لهم فيها وفبنوا مدينة سموها (نافة) ومعنى نافة 30 بلغتهم وهي من نفر (منف) و(ممفيس) وكشفوا عن كنوز مصر وعلومها وأثاروا المعادن وعلموا علم الطلسمات ووضعوا علم الصنعة وبنوا على البحر مدناً منها (رقودة) مكان الإسكندرية, ولَمَّا حضرت مصرايم بن بنصر بن حام بن نوح الوفاة عهد إلى ابنه قفطيم, وكان مصرايم قد قَسَّم أرض مصر بين بنيه فجعل لقفطيم من قفط إلى أسوان ولأشمون من أشمون إلى منف ولأتريب الجرف كله ولصا من ناحية صا البحرية إلى قرب برقة. وقال لأخيه‏:‏ فارق لك من برقة إلى الغرب وفارق هو صاحب إفريقية ووالد الأفارقة. ثم أمر مصرايم كل واحد من بنيه قفطيم وأشمون وأتريب وصا أن يبني لنفسه مدينة في موضعه. مات مصرايم بن بنصر بن حام بن نوح بعد 700 عام مضت من أيام الطوفان ولم يعبد صَنماً قط وحَصَّن نفسه بأسماء اللّه وآمَن بدين جد أبيه (النبي نوح) دين الملك الديان وآمن بالمبعوث بالفرقان.يعني ياخي الكريم اذا رجعت بالتاريخ ودرسته فتجد ان المصريين والسودانيين واقصد بهم النوبيين في السودان هم اولاد عمومة وبينهم رابطة دم وان نفتخر بابائنا مصرايم وكوش ابناء حام بن نوح(ع) ولانفتخر بالعرب الذي لو نظرت الي تاريخهم الي يومنا هذا فستجده تاريخ لايفتخر به ابدا وياليت رسولنا الكريم كان منا ولم يكن منهم وان تكون دقيقاً جداً في سرد التاريخ.

التعديل الأخير تم بواسطة الجوكريست ; 15-08-2011 الساعة 11:50 AM سبب آخر: نقص في فقره
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2011, 11:56 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

اما عن كوش صاحب المملكة الكوشية تنسب إلى كوش بن حام واتخذت هذا الاسم ابان تتويج كاشتا أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرون النوبية الذي غزا وضم مصر.
المنطقة من حوض نهر النيل التي تعرف بالنوبة والواقعة في الحدود الحالية للسودان وأجزاء من مصر كانت موطن ثلاث ممالك كوشية حكمت في الماضي، الأولى بعاصمتها كرمة (2400-1500 ق.م.)، وتلك التي تمركزت حول نبتة (1000-300ق.م.)، واخرها مروي القديمة (بجراوية حاليا) (300 ق.م. - 300م).
كل من هذه الممالك تأثرت ثقافيا، اقتصاديا، سياسيا وعسكريا بالإمبراطورية المصرية الفرعونية الواقعة في الشمال، كما أن هذه الممالك الكوشية تنافست بقوة مع تلك التي في مصر، وذلك لدرجة انه خلال الفترة المتأخرة من تاريخ مصر القديمة، سيطر ملوك نبتة على مصر الموحدة ذاتها، وحكموا كفراعنة الأسرة الخامسة والعشرين.
بني حوالي 220 هرما في ثلاث مناطق من النوبة كأضرحة لملوك وملكات نبتة ومروي. أول الأهرام بنيت في منطقة الكرو. وتشتمل على أضرحة الملك كاشتا وإبنه بيا أو بعنخي، ومعها أضرحة لاحقيه شاباكا، شاباتاكا وتنوتاماني، وأهرام 14 ملكة.
أهرام نبتة لاحقة بنيت في نوري، على الضفة الغربية لنهر النيل في النوبة العليا. هذه المقبرة ضمت قبور 1 ملكا و 52 ملكة وأمير/ة. أقدم وأكبر أهرام نوري يعود للملك النبتي وفرعون الأسرة الخامسة والعشرين، الفرعون طهارقة.
أكثف مواقع بناء الأهرام النوبية هو مروي، الواقعة بين الشلال الخامس والسادس لنهر النيل، على مسافة حوالي 200 كم شمال الخرطوم. وخلال الفترة المرويّة دفن أكثر من أربعين ملك وملكة هناك.
تناسب أبعاد أهرام النوبة يختلف بشكل ملحوظ عن الصروح المصرية التي أثرت عليها: فبنيت بمدرجات لحجارة وضعت بشكل أفقي، وتتراوح ما ارتفاعاتها بين ستة وبين ثلاثين مترا، ولكنها ترتفع من قاعدة صغيرة نسبية نادرا ما تزيد عن الثماني امتار عرضا. مكونة بذلك أهراما طويلة تنحدر بزاوية 70 درجة تقريبا. لمعظمها مذابح مستوحاة من المصريين عند قواعدها. وعند المقارنة فإن الأهرام المصرية بذات الارتفاع لديها قاعدة تزيد بخمسة أمتار على الأقل، وتنحدر بزوايا تتراوح بين أربعين وخمسين درجة.
سلبت جميع الأضرحة الهرمية في النوبة في العصور الغابرة، ولكن النقوش المحفوظة على جدران معابد الأضرحة تكشف ان نزلاء هذه المقابر كانت مومياءات محنطة، مغطاة بالجواهر وموضوعة في توابيت مومياء خشبية. ولدى استكشافهم من قبل علماء الآثار في القرنين التاسع عشر والقرن العشرين، وجد في بعض الأهرام أقواس وأرياش سهام، خواتم إبهام رماة، ألجمة أحصنة، صناديق خشبية وأثاث، فخاريات وآنية من زجاج ملون ومعدن. والعديد من المصنوعات اليدوية الأخرى تشهد بتجارة نشطة بين المرويين ومصر والعالم الإغريقي (الهلنستي).
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-08-2011, 11:59 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي كوش جد السودانيين

اما عن كوش صاحب المملكة الكوشية تنسب إلى كوش بن حام واتخذت هذا الاسم ابان تتويج كاشتا أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرون النوبية الذي غزا وضم مصر.
المنطقة من حوض نهر النيل التي تعرف بالنوبة والواقعة في الحدود الحالية للسودان وأجزاء من مصر كانت موطن ثلاث ممالك كوشية حكمت في الماضي، الأولى بعاصمتها كرمة (2400-1500 ق.م.)، وتلك التي تمركزت حول نبتة (1000-300ق.م.)، واخرها مروي القديمة (بجراوية حاليا) (300 ق.م. - 300م).
كل من هذه الممالك تأثرت ثقافيا، اقتصاديا، سياسيا وعسكريا بالإمبراطورية المصرية الفرعونية الواقعة في الشمال، كما أن هذه الممالك الكوشية تنافست بقوة مع تلك التي في مصر، وذلك لدرجة انه خلال الفترة المتأخرة من تاريخ مصر القديمة، سيطر ملوك نبتة على مصر الموحدة ذاتها، وحكموا كفراعنة الأسرة الخامسة والعشرين.
بني حوالي 220 هرما في ثلاث مناطق من النوبة كأضرحة لملوك وملكات نبتة ومروي. أول الأهرام بنيت في منطقة الكرو. وتشتمل على أضرحة الملك كاشتا وإبنه بيا أو بعنخي، ومعها أضرحة لاحقيه شاباكا، شاباتاكا وتنوتاماني، وأهرام 14 ملكة.
أهرام نبتة لاحقة بنيت في نوري، على الضفة الغربية لنهر النيل في النوبة العليا. هذه المقبرة ضمت قبور 1 ملكا و 52 ملكة وأمير/ة. أقدم وأكبر أهرام نوري يعود للملك النبتي وفرعون الأسرة الخامسة والعشرين، الفرعون طهارقة.
أكثف مواقع بناء الأهرام النوبية هو مروي، الواقعة بين الشلال الخامس والسادس لنهر النيل، على مسافة حوالي 200 كم شمال الخرطوم. وخلال الفترة المرويّة دفن أكثر من أربعين ملك وملكة هناك.
تناسب أبعاد أهرام النوبة يختلف بشكل ملحوظ عن الصروح المصرية التي أثرت عليها: فبنيت بمدرجات لحجارة وضعت بشكل أفقي، وتتراوح ما ارتفاعاتها بين ستة وبين ثلاثين مترا، ولكنها ترتفع من قاعدة صغيرة نسبية نادرا ما تزيد عن الثماني امتار عرضا. مكونة بذلك أهراما طويلة تنحدر بزاوية 70 درجة تقريبا. لمعظمها مذابح مستوحاة من المصريين عند قواعدها. وعند المقارنة فإن الأهرام المصرية بذات الارتفاع لديها قاعدة تزيد بخمسة أمتار على الأقل، وتنحدر بزوايا تتراوح بين أربعين وخمسين درجة.
سلبت جميع الأضرحة الهرمية في النوبة في العصور الغابرة، ولكن النقوش المحفوظة على جدران معابد الأضرحة تكشف ان نزلاء هذه المقابر كانت مومياءات محنطة، مغطاة بالجواهر وموضوعة في توابيت مومياء خشبية. ولدى استكشافهم من قبل علماء الآثار في القرنين التاسع عشر والقرن العشرين، وجد في بعض الأهرام أقواس وأرياش سهام، خواتم إبهام رماة، ألجمة أحصنة، صناديق خشبية وأثاث، فخاريات وآنية من زجاج ملون ومعدن. والعديد من المصنوعات اليدوية الأخرى تشهد بتجارة نشطة بين المرويين ومصر والعالم الإغريقي (الهلنستي).
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2011, 01:27 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي شكراً لكم

شكراً ايها الاخوان
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-08-2011, 06:15 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
عضو مشارك
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

الشي الاخر لماذا يريدون ان ينسبو نسبهم الي العباس كان ليس له اخوان فابولهب لديه ايضاً زريه واولاد لماذا لاينسبو زريتهم لاحد اولاده واين ذهبت زرية ابولهب؟
الجوكريست غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2012, 12:41 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

كلام خالي عن الصحة ...
القبائل العربية في السودان لم تحكم النوبة الا بعد توحيد السودان الحالي بعد الاحتلال العثماني و البريطاني ومدة الحكم العربي كانت قصيرة والان مجرد رئاسة .
للديكتاتوري البشير .
و أغلب القبائل العربية هم الهاشميون و الادارسة و قد أتو من المغرب , وليس مصر .
الهجرات العربية من مصر للسودان كانت متفرقة وقليلة .
والبجا قبيلة من اصول افريقية كانت لديها علاقات قوية مع الهنود واهل اليمن .
كما ان النوبة تخالطهم مع الغير قليل ولايحدث الا في حالات خاصة ولم يتم التخالط الا قليلاً مع الكنوز .. وحاليا يحدث تخالطات قليلة مع الحلفاويين ..

والتخالطات المهمة الذي حدث للنوبة هي مع الاروبيين و المصريين و الامازيغ و بعض القبائل الاسيوية

اما عن العرب فقد تخالطو مع الكنوز وبعض الحلفاويين

اما الدناقلة كمثال فللأن يرفضون التخالط مع العرب .. خصوصاً بسبب العنصرية و التكبر الزائد من عرب السودان مع ان عدد كبير منهم قدي يساوي 46% قبائل افريقية نسبت نفسها للعرب .

فمعلوماتك غير دقيقة ابداً .
النوبي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-2012, 09:52 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
عضو نشيط
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

نسب قبيلة الرشايدة عيال الزول العباسية الهاشمية القرشية



قبيلة الرشايدة العباسية الهاشمية أحفاد هارون الرشيد العباسي الهاشمي



( الزول )


جاء في قاموس لسان العرب لإبن منظور أن كلمة زَوْلٌ تعني: ( زول ) من فصيح العربية ولها أكثر من سبعة عشر معنى، فالزول تعني :


الكريم الجواد، أنشد السكيت المزرد:
لقد أروح بالكرام الأزوال .. من بين عم وابن عم أو خال


والزول : الخفيف الحركات، قال أبو منصور الثعالبي في حديثه عن الممادح والمحاسن، حين ذكر أطوار الإنسان : فإذا كان حركاً ظريفا متوقدا فهو : زول .
والزول الفتى، قال محمد بن عبيد الله الكاتب المشهور بالمفجع يمدح علياً :
أشبه الأنبياء كهلاً وزولاً .. وفطيماً وراضعاً وغذياً


والزّول : العجب، ألا ترى السوداني إذا استغرب شيئا قال : يازول ؟؟ يعني ياعجبي من هذا الشيء. قال الشاعر في وصف سير ناقة .


والزول : الشجاع الذي يتزايل الناس من شجاعته .


وأشهر من لقب بالزول هو السيد الشريف علي الزول بن محمد، بن يعقوب بن الحسين بن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله حبر الأمة بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي .







قلت : (( السيد الشريف علي الزول بن محمد الرشيدي العباسي الهاشمي هو من سلالة أمير المؤمنين هارون الرشيد رحمه الله وهو جد قبيلة الرشايدة " بني رشيد " )) .



الرشيدي وهي نسبة اشتهر فيها ابناء الخليفة هارون الرشيد .


وقبيلة الرشايدة واحدهم رشيدي " ابناء الزول "


فهل هناك علاقة بين الرشايدة والخليفة هارون الرشيد ؟


يقول نسابة الرشايدة انهم من عبس ويقول نسابة الرشايدة الذين بالسودان انهم ايضا من سلالة هارون الرشيد العباسي .


هل هناك فرق بين عبسي وعباسي ؟ عبس وعباس ؟ لايوجد هناك فرق بل ربما قول نسابة الرشايدة انهم من سلالة عبس قد سمعوها من اجدادهم ولكن ربما حصل فيها بعض التصحيفات .


لانه لايوجد فرق بين كلمة الرشايدة العبسية والرشايدة العباسية ,الفرق فقط حرف الالف بالمد .


إذا فالرشايدة هم من سلالة هارون الرشيد العباسي القبيلة العباسيه وهم ابناء الزول .


نسب الرشايدة ابناء الزول


هم ابناء (( علي الزول بن محمد، بن يعقوب بن الحسين بن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد بن عبد الله حبر الأمة بن العباس بن عبد المطلب الهاشمي ))


وقد ذكر هذا النسب ياقوت الحموي في كتابه " معجم الادباء " مانصه (( أحمد بن علي بن هبة الله بن علي الزوال - وأصله الزول وإنما غيره المتكلمون وزادوا ألفاً والزول الرجل الشجاع وقد ذكر ذلك في كتاب الألفاظ لابن السكيت - بن محمد بن يعقوب بن الحسين ابن عبد الله المأمون بالله الخليفة بن هارون الرشيد بالله الخليفة بن محمد المهدي بالله الخليفة بن عبد الله المنصور بالله الخليفة بن محمد الكامل بن علي السجاد ابن عبد الله خير الأمة بن العباس سيد العمومة ابن عبد المطلب شيبة الحمد، بن هاشم عمرو العلا، ابن عبد مناف بن قصي، بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك، بن النضر هو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة ابن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان))


المصدر (( معجم الادباء - ياقوت الحموي - ص448 ))


فمن خلال هذه النسبة يستطيع ابناء الرشايدة ان يرتكزوا علي نص قوي قديم في نسبة ابيهم الزول العباسي الهاشمي وان يعيدوا النظر في اقوال نسابة السودان الذين اقرو في نسبتهم لهارون الرشيد وهذه النسبة لم تأتي من فراغ ويدعمها هذا النص اعلاه .



بالنسبة لزمن " السيد الشريف علي الزول " حسب تسلسل نسبه يكون فيما بين اواخر القرن الرابع الهجري وبداية القرن الخامس الهجري (380 هـ و 420) يكون زمنه منذ 1020 سنه تقريبا .



فقبيلة الرشايدة من السادة الأشراف العباسيين الهواشم من قريش وهم من أحفاد الأمير المجاهد هارون الرشيد العباسي رحمه الله .
___________
كــ تبــ ــــه :
علي الأدريسي الحسني العلوي الهاشمي
مبارك العوني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2012, 08:20 PM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الصومال و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Somalia

افتراضي

"لانه لايوجد فرق بين كلمة الرشايدة العبسية والرشايدة العباسية ,الفرق فقط حرف الالف بالمد ".
العبسيّة غير العباسيّة، النسبة الأولى من العبس فرع من غطفان، والنسبة الثّانيّة من العبّاس فرع من الهاشميّة القرشّة، فيبقى السؤال: أيّهما يرجع إليه أصل الرشادية ..؟، وهل الرشايدة في السودان غير الرشايدة في أماكن أخرى من العالم العربي..؟. -------- راجع مجلس قبيلة الرشايدة.
أبوعبد العزيزالقطب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2012, 08:35 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الصومال و القرن الافريقي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Somalia

افتراضي

"... أغلب القبائل العربية هم الهاشميون و الادارسة و قد أتو من المغرب , وليس مصر ..."
- الأستاذ النوبي - هل لديك سجلّ تاريخي يثبت هجرة القبائل السودانية من المغرب ..ومتى ...وكيف...؟ وهل لك أن تسمّي لنا أسماء تلك القبائل ..؟.. تحيّاتي.
أبوعبد العزيزالقطب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2012, 01:41 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة كنانة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

وكذلك قبيلة بني كنانة لها تواجد ضخم بشرق ووسط السودان أستاذ أيمن
الكناني المضري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-09-2012, 01:35 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قبيلة الرشايده الكريمه اشهر من نار على علم وهم من اشهر قبائل العرب على الاطلاق والكل يعرف انهم من عبس ولكن العجيب ان الاخوه الذين ذكروا قبائل السودان لم يذكروا الرشايده وان كانوا الرشايدة غنيين عن التعريف والذكر فلو سالت طفل في نجد او الحجاز او مصر او السودان او الكويت او اي بلد عربي لاجابك من هم الرشايده الكرام.
الغيثي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 10:08 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي القريشاب العباسيين

القريشاب:
ينتمون إلي محمد(قريش) بن رباط(الأكبر) بن مسمار بن سرار(الأمير) بن حسن(كردم الفوار) بن أبو إدريس بن قضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن أحمد(اليماني) بن إبراهيم(جعل).
ومحمد(قريش) جد (القريشاب) شقيق عوض جد (العوضية) وشقيق خنفر جد (الخنفرية) ومقبل جد (المقابلية) وعبيط جد (العبطة) وأيضا شقيق حمامه التي تزوجها إبن عمها حميدان بن صبح العلا المكني بـ أب مرخه وأنجب منها الملك غانم والملك شايق جد (الشايقية) وحمد جد الابيضاب واليعقوباب وام سالم وغنوم جد الغنوماب وحسب الله جد الحسبلاب.
تصاهر القريشاب (سكان نقزو) مع بعض الفروع الأخرى من القبيلة ومع بعض البيوتات الدينية من أبناء عمومتهم مثل السعداب– والعدلاناب– والعمراب- والنافعاب– والنفيعاب– والمسلمية في(جزيرتي مركي وسنقي) ومع الشيخ مبارك ود سرور المسلمي حيث تزوج ست النفر بت الكابس. ولهم مصاهره مع الشريف علي ود الهندي والشيخ حامد أبو عصا والشيخ الخواض بمنطقة طيبة الخواض وبالجزيرة الشبيلية.
أما بقية القريشاب يسكنون بقري ود حامد والقلعة ود الحبشي وبالجزيرة أم جركي، وهناك فرع هاجر إلي منطقة الجزيرة المروية في المنطقة التي تعرف الآن بـ (سعد الشفيع) ولهم نظارة كبيرة. هاجر إلي هناك جدهم الفقيه علي بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن محمد(الشابي) بن موسي بن حرير بن شعيب بن حماد بن جوار بن جوهر بن محمد(قريش).
وتبعه لاحقا ابناء اعمامه اي اعمام الفقيه علي بن دياب بن سليمان، واخوة دياب هم: (دريش وضوءالبيت وبشارة والنور وزمراوي) جميعهم أبناء سليمان بن إبراهيم(العجب) بن محمد(الشابي) بن موسي بن حريز بن شعيب بن حماد بن جوار بن جوهر بن محمد(قريش).
وكان الفقيه علي بن دياب رجل ورع ومن حفظت القرآن الكريم ذهب إلي منطقة جنوب مدني ونزل في المنطقة المسمية حاليا ب (مارنجان) وسابقا سميت بـ (قوز الفقيه علي ود دياب) مكث هناك يعلم القرآن وعلومه أجتمع حوله الناس وضربت سمعته الآفاق وأشتهر بالصلاح والورع وارتفعت نار (التقابة)، كان ذلك علي أخر أيام السلطنة الزرقاء.
ومن الجدير بالذكر أن الفقيه علي بن دياب قام بعلاج احدي بنات الملكة نصره بنت عدلان، فمنحته الملكة نظير ذلك رقعة الأرض التي تقع بين منطقة مارنجان شرقا إلي منطقة عبود غربا. وإلي جزيرة الفيل شمالا.

فرجع الفقيه علي بن دياب إلي منطقة ود الحبشي واقنع أبناء أخيه حميدان بن دياب بالذهاب معه إلي تلك المنطقة لفلاحة الأرض الواسعة التي منحته إياها الملكة.
وبالفعل جاء معه أبناء أخيه (محمد بن حميدان) و(أبو الحسن بن حميدان)، فنزحوا من قوز الفقيه علي بن دياب إلي الغرب فمكث (الفقيه علي بن دياب) وابنه (الشفيع) في القرية التي تعرف الآن بقرية (سعد احمد الشفيع)، أنجب الشفيع بن الفقيه علي بن دياب(أحمد- يوسف- حسن)، وتوالت سلالته في تلك المنطقة إلي يومنا هذا.

بينما أقام (محمد بن حميدان بن دياب) في المنطقة التي تعرف الآن بــــ (ود حميدان)، وود حميدان هو (محمد بن حميدان بن دياب بن سليمان)، أنجب محمد بن حميدان (يوسف) وأنجب يوسف (دريش- ومحمد الذي عرف بالحاج- وتميم الدار- ومن البنات سعدة). وذهب واحد من أبناء تميم الدار إلي قرية درويش شمال شرق تلك القرية واستقر هناك.
شمال غرب تلك المنطقة أقام (أبن) أبو الحسن بن حميدان بن دياب واسمه (أبو القاسم) في منطقة عرفت فيما بعد بدار (ود أبو القاسم) وهي (الكمر الجعليين) القديمة وأبناء أبو القاسم ثلاثة(الحاج أحمد- الحاج النور- الحاج عبد الرحمن) هم الذين أقاموا في دار ود أبو القاسم.
لحفظ جزء أكبر من المساحة ذهب الحاج النور وأسس قرية عرفت الآن باسم حاج النور، وهو (الحاج النور بن أبو القاسم بن أبو الحسن بن حميدان بن دياب). بينما مكث الحاج احمد والحاج عبد الرحمن في دار ود أبو القاسم.

أنجب الحاج النور من الأبناء (أبو القاسم- محمد احمد- عبد اللطيف- عبد الصادق-- نور المدينة- الأمام) وأنجب من البنات (نور الشام).
ذهب (عبد اللطيف) بن الحاج النور وأسس قرية شلعوها الجعليين الحالية، بينما ذهب (محمد أحمد بن الحاج النور) إلي قرية المخيرف التي كان يقيم بها أبناء محمد(المضوي) من قبيلة الدويحية، أقام معهم وتزوج منهم (عمائم بنت بلال بن محمد المضوي) وهو (صاحب البئر) وأنجب منها أبناءه الكبار وهم: (الفكي النور- المدني- علي- الحرم) وأيضا تزوج من (عجبتينا ابنة إبراهيم بن محمد المضوي) وأنجب منها أبناءه الصغار (عبد اللطيف- المهدي- الأمين- ستنا- بتول- مكة). فانصهروا مع أولئك النفر الأخيار فكانت المخيرف.
مكث الحاج أحمد والحاج عبد الرحمن في دار ود أبو القاسم. فأنجب الحاج أحمد عشرة أبناء وهم: (محمد{العركي}- بابكر- عبد الرحمن- الخضر- العجب– سعيد- الزبير- الأمين-يعقوب- وقيع الله). وأنجب من البنات(بنت المني- شمه- فاطمة- ستنا- المتن- هدية- روضة -الهد- ضوة- سعدية- الحرم)، أقام جميع الأبناء العشرة في دار ود أبو القاسم، بينما تزوجن البنات وهاجرن مع أزواجهن إلي حيث يقيمون.

أنجب الحاج عبد الرحمن ثلاثة أبناء هم(محمد- الفكي علي- يوسف) والأخير أي يوسف نزح أحد أبناءه إلي قرية (أبو قمري) واستقر هناك وأبناءه وأحفاده موجودون هناك إلي الآن. والمدة التي أقامها أبناء أبو القاسم في دار ود أبو القاسم بالتقريب من العام (1720م إلي 1880م). أي ما بعد الدولة المهدية، فجاء (سبط) الحاج أحمد واسمه (عمر محمد طه علي خلف الله) ونزح إلي منطقة الكمر الجعليين الحالية فقطع الأشجار وحفر البئر وبني مسجدا رحمه الله وأجزله له الثناء، فتحول معه بقية عشيرته فكانت الكمر الجعليين الحالية.
هكذا تكونت قري من سلالة دياب بن سليمان.
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 10:12 AM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب القريشاب العباسيين المقيمون بالجزيرة المروية

الفقيه علي بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010م
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 10:16 AM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب قرية ودحميدان الجعليين

محمد بن حميدان بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010م
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 10:20 AM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب قرية: سعد احمد الشفيع- الجعليين

الشيخ الشفيع بن الفقيه علي بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010م
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 10:25 AM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب قرية الكمير- الجعليين

محمود بن سليمان بن محمود بن احمد بن حامد بن احمد بن ضوء البيت بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010م
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 10:28 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب قرية درويش- ال محمداحمد تميم الدار

محمداحمد بن تميم الدار بن يوسف بن محمد بن حميدان بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010م
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 10:30 AM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب قرية حاج النور الجعليين

الحاج النور بن أبو القاسم بن ابوالحسن بن حميدان بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010م
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 10:32 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب قرية شلعوها الجعليين

عبداللطيف بن الحاج النور بن أبو القاسم بن ابوالحسن بن حميدان بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010م
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 10:34 AM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب قرية المخيرف

محمداحمد بن الحاج النور بن أبو القاسم بن ابوالحسن بن حميدان بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010م
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 10:37 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب قرية كمر الجعليين

الحاج احمد وشقيقة الحاج عبدالرحمن ابناء (صاحب الدار) أبو القاسم بن ابوالحسن بن حميدان بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010م
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 11:16 AM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب ابناء زمراوي بن سليمان-من بطون القريشاب العباسيين

عبدالمطلب بن جلي بن محمد بن عثمان بن زمراوي بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 11:28 AM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب ابناء قريش(دريش) بن سليمان- من بطون القريشاب العباسيين

دفع الله وشقيقه محمد ابناء العوض بن وداعة الله بن عبدالقادر بن دريش بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 11:31 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب ابناء النور بن سليمان- بقرية ود حميدان الجعليين- من بطون القريشاب العباسيين

محمد بن العباس بن محمد بن بشير بن بشارة بن النور بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 11:38 AM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب ابناء بشارة بن سليمان- بقرية ودحميدان- من بطون القريشاب العباسيين

الفكي محمد وشقيقه احمد ابناء عبدالرحمن بن يعقوب بن بشارة بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعوالطبععبدالعزيزمحمدعباس2010
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 12:04 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي صحيفة نسب مؤثق انساب افخاذ وعشائر سليمان بن ابراهيم(العجب) من بطون القريشاب العباسيين

عبد العزيز بن محمد بن عباس(النساب) بن البشير بن بابكر بن محمد(العركي) بن الحاج احمد بن ابوالقاسم بن ابوالحسن بن حميدان بن دياب بن سليمان بن إبراهيم(العجب) بن مُحمد(المشّاي) بن موسي بن حريز بن شُعيب بن حمّاد بن جوار بن جوهر بن محمد(قُريش) بن الأمير رباط(الأكبر) بن الأمير مسمار بن الأمير سرّارميرأأ بن السلطان حسن(كُردُم الفوّار) بن أبو الديس بن قُضاعة بن عبد الله(حرقان) بن مسروق بن الأمير أحمد(اليمان) بن الأمير إبراهيم(جُعُلْ) بن الشريف الأمير إدريس(الشريف العباسي) بن الأمير قيس بن الأمير يُمن(الخزرجي) بن الأمير عُديّ بن الأمير قصّاصبن الأمير كرب بن الأمير محمد(ياطل) بن الأمير أحمد(هاطل) بن الأمير محمد(ذي الكلاع الحميري) بن الأمير سعد(الأنصاري) بن الأمير الفضل بن الأمير العبّاس(المُذهب) بن الإمام محمد(الكامل) بن الإمام علي(السجاد) بن سيّدنا عبد الله(حبر الأمة وترجمان القرآن) بن سيّدنا العباس(عم النبي صلي الله عليه وسلّم) بن السيّد عبد المطلب(شيبة) بن السيّد هاشم(عمرو) بن السيّد عبد مُناف(المغيرة) بن السّيد قُصيّ(زيد) بن السيّد كلاب بن السيّد مرة بن السيّد كعب بن السيّد لؤي بن السيّد غالب بن السيّد فهر(قريش) بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة(عامر) بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم(الخليل) بن ازر(تارخ) بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالخ بن عيبر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح(النبي عليه السلام) بن لمك بن متوشلخ بن خنوخ(ادريس النبي عليه السلام) بن يرد بن مهليل بن قينن بن يانش بن شيش بن ادم(أبو البشر عليه السلام).

المصدر: كتابانسابأبناءدياب، قام بالجمعو الطبععبدالعزيزمحمدعباس2010
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 03:41 PM   رقم المشاركة :[37]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي الاشراف العباسيين بالسودان

العباسيين بالسودان:
كتاب الأساس فيأنساب بني العباس للسيد الشريف حسني بن أحمد العباسي الأمين العام للسادةالعباسيين، حيث أفرد للسادة الأشراف العباسيين بالسودان 98 صفحة في كتاب الأساس مليئة بتاريخهم و بسيرهموأنسابهم ومشجراتهم وكان مما ذكره:
السادة الأشراف الجعليين من أشهر بني العباس نسبا كانت لهم إمارة في السودان استمرت من عام 658هــ وحتى عام 1280هـ. وينتمون إلى الشريف إدريس بن قيس بن يمن بنعدي بن قصاص بن كرب بن محمد هاطل بن أحمد بن محمد ذي الكلاع بن سعد بن الفضل بنالعباس بن محمد الكامل بن علي السجاد بن حبر الأمة عبد الله بن العباس عم النبي صلىالله عليه وسلم.
الشريف إدريس انف الذكر كان ممن نجا بأسرته وذويه من القتل على يد التتار عنداجتياحهم لبغداد عاصمة الخلافة العباسية سنة ست وخمسين وست مئةللهجرة. وكانت بلاد النوبة بالسودان توجد بها قبيلتين عربيتين هما قضاعة وهي قحطانية، وفزارة وهي عدنانية. فتوجه إليها الشريف إدريس، فاستقبلوه ورحبوا به وجعلوه حاكما عليهم، وإماما لهم. لكونه من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن بني العباس بيت الخلافة والشرف. وعاش هناك بينهم تسع سنوات حتى توفي ودفن مابين خرسي وباره بالسودان سنة667 للهجرة، وكان دخوله بلاد النوبة بالسودان سنة ثمان وخمسين وست مئةللهجرة. أعقب من الأبناء: إبراهيم المشتهر بـ (جعل) وتولى إبراهيم جعل بن الأمير إدريس العباسي الإمارة بعد وفاة والده، فقام بأمر البادية خير قيام، وأصلح شئونها، وكان ذا ثروة، ويتصدق كثيرا على الفقراء ويجعل لهم عطايا دائمة وهبات، فكانالواحد من رعاياه يقول للمحتاج من جماعته اذهب إلى الأمير يجعل لك جعلا تسترزق به، فاشتهر بذلك، وكان له سطوة ونفوذ. استمر في الحكم حتى توفي سنة تسع وثمانين وست مئةللهجرة ودفن مع أبيه. وكانت مدة حكمه اثنين وعشرين عاما. واشتهرت ذريته إلى يومنا هذا بـ (الجعليين) وأعقب من الأبناء أحمد.
وتشكل المجموعة الجعلية قدرا كبيرا من سكان شمال السودان وغربه وأجزاء كثيرة من مناطقه الأخرى، وبالأخص من أبي حمد إلى الخرطوم، وهم ينتسبون إلى إبراهيم جعل الذي ينتهي نسبه إلى سيدنا العباس لذلك فهم يسمون أيضا عباسيين. ويطلق اسم الجعليين إطلاقا عاما فيشمل جميع أبناء إبراهيم جعل.
و تتركز قبائل المجموعة الجعلية في الولاية الشمالية، و ولاية نهر النيل، و ولاية الخرطوم، و الجزيرة، و ولاية شمال كردفان، كما ينتشرون في ولايات أخرى.
و من تلك القبائل:

• البديرية: بنو محمد البدير بن سمرة بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• البطاحين: بنو محمد جديد الأبطح بن قحطان بن سميرة بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• التراجمة: بنو ترجم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• القريشاب: بنو قريش بن رباط بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الأحامدة: بنو حامد بن فهيد بن أحمد بن سعد الفريد بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الجباراب: بنو جبر بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الجبلاب: بنو جبل بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الجمع: بنو جمع بن فهيد بن أحمد بن سعد الفريد بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الجوامعة: بنو جامع بن فهيد بن أحمد بن سعد الفريد بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الجموعية: بنو جموع بن منصور بن جموع بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الجميعاب: بنو جميع بن منصور بن جموع بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الخوالدة: بنو خالد بن قصاص بن سميرة بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الرباطاب: بنو رباط بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الزيداب: بنو زيد بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الشايقية: بنو شايق بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الشعديناب: بنو شاع الدين بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الشقالو: بنو عدلان بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الصفر: بنو الأصفر بن عبد المعبود بن عدلان بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• العبدايماب: بنو عبد الدايم بن عدلان بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• العمراب: بنو عمر بن محمد بن عبد العال بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• العوضية: بنو عوض بن رباط بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الغديات: غدي بن سميرة بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الفاضلاب: بنو فضل اليسر بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الفتيحاب: بنو إبراهيم فتاحة بن منصور بن جموع بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الكالياب: بنو عبد العال بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الكبوشاب: بنو كبوش بن عبد العال بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الكتياب: بنو أحمد كتيب بن محمد بن عبد الله أبي خمسين بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الكراكسة: بنو عدلان بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الكناويين: بنو كنه بن عدلان بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• المجاذيب: بنو حمد بن عبد العال بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• المسلماب: بنو مسلم بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• المكابراب: بنو مكابر بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.

• المغاوير: بنو محمد المغوار بن يعقوب بن زيد بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• المناصير: بنو منصور بن قحطان بن سعد الفريد بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الميرفاب: ميرف بن ضيغم بن إدريس الأسد بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• النصرلاب: بنو نصر الله بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• النافعاب: بنو نافع بن عدلان بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• النفيعاب: بنو نفيع بن عدلان بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• الهاشماب: بنو هاشم بن محمد بن أحمد بن علي قمر بن إدريس بن رحمة بن إدريس بن إبراهيم بن سرور بن جودة الله بن عبد العال بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• السعداب: بنو سعد أبي دبوس بن عبد السلام بن عبد المعبود بن عدلان بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.
• السناهير: بنو السنهوري بن حمودة بن علي بن سليمان بن حمودة بن ربيع بن حسب الله بن ضياب بن غانم بن حميدان بن صبح بن مسمار بن سرار بن حسن كردم بن أبي الديس بن قضاعة بن عبد الله بن مسروق بن أحمد بن إبراهيم جعل.

و تجدر الإشارة إلى أن مجموعات تنتسب إلى هذه المجموعة قد هاجرت في فترات من التاريخ و استقروا في بلاد أخرى مثل مصر و المملكة العربية السعودية و إريتريا، و من تلك المجموعات التي استقرت بجنوب مصر: قبيلة البداري، و القريشاب، و الرباطاب، و الحرايزة.
وتوجد روايتان رئيسيتان بشأن أول من هاجر إلى السودان، أولاهما أنه الأمير إدريس بن قيس (تاريخ و أصول العرب – الفحل الطاهر)، و ثانيهما أنه السلطان حسن (كردم الفوار) بن أبو الديس (الجعليون – معروف و نمر).
ومن ثم امتد نفوذهم ليشمل كردفان و الساحل الغربي للنيل الأبيض، و انساب نفوذهم شمالاً في نهاية القرن الخامس عشر و بداية القرن السادس عشر ليمتد عبر أرض النوبة العليا و السفلى، إلى أن وصل إلى أرض الدناقلة و المحس محاذاة الحدود الجنوبية لمصر.
تعاقب علي ملك الجعليين عدد من الملوك كل ملك يرث الحكم عن أبيه، ثم بعد تولي الأمير جموع بن الأمير غانم بن الأمير حميدان لزمام الأمور في قبيلة الجعليين، تنازع الإخوة و أبناء العمومة علىالزعامة، و انتقل الأمير جموع إلى المنطقة التي تعرف الآن بـ جبل الأولياء جنوب الخرطوم مباشرة، و توفي هناك، وخلفه أخوه الأمير ضواب الذي سار شمالاً و أقام عاصمته عند مدينة شندي على الضفةالشرقية للنيل شمالي الخرطوم، ومنذ ذلك الزمان– أي القرن السادس عشر الميلادي- صارهو و ذريته من بعده يعرفون باسم الجعليين واحتفظوا بهذا الاسم إلى يومنا هذا، وانحصر ملكالجعليين بين الشلال السادس شمال الخرطوم إلى ملتقى نهر عطبرة مع النيل شمالاً بجوار ديار الميرفاب. و قد اشتهر الجعليون في السودان بالفروسية واقتحام الأخطار، ولهم وقائع معدودة مع الفونج أصحاب سلطنة سنار، وقبائلالبادية المجاورين لهم كالشكرية والكواهلة، وكانت عاصمتهم شندي كما ذكرنا، وكانت شندي قبيل الفتح التركي من أهم مراكز التجارة في السودان، وقد وصفهاكايو(الفرنسي) الذي رافق حملة محمد علي باشا إلى السودان: (بأنها بلدة عامرة فيهانحو 900 بيت و 7000 نسمة وبيوتها مربعة الشكل وكلها طبقة واحدة إلا بيت الملكفإنه كان طبقتين ومطلياً بالجير، وكان عند الملك نمر نحو 300 فارس وأربعين عبدا مسلحين بالبنادق وهم رجاله المقربين ولكن كان إذا هاجمه عدو قام الجعليون كلهملنصرته).
واشتهر من الجعليين فرع السعداب من ذرية الملك سعد(أبو دبوس) بن الملك عبدالسلام بن الملك عبد المعبود بن الملك عدلان بن الملك عرمان بن الأمير ضواب بنالأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح العلا(أبو مرخي) بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بنالسلطان حسن (كردم الفوار) العباسي، فلقد تزعموا القبيلة حتى مجئ الأتراك عام 1821م.
ومن فرع السعداب، اشتهر الملك إدريس بن الملك الفحل بن الملك سعد بن الملك إدريس بن الملك عبد السلام بن الملك إدريس بن الملك سعد أبو دبوس الجعلي، ملك الجعليين في خلال القرن الثامن عشر الميلادي، قيل فيه أنه أقوى فرسان زمانه وما بارز فارساً إلا غلبه، وعرف عنه عدله وكرمه، وفي ذلك الحين كانت عاصمته المتمة على الضفةالغربية للنيل، والتي انتقل إليها من قبله جده الملك سعد بن الملك إدريس بن الملكعبد السلام بن الملك إدريس بن الملك سعد أبو دبوس الجعلي، في حين أن وكيله في شنديكان الأرباب نمر بن الملك عبد السلام. وخلف الملك سعد أباه الملك إدريس في أثناءذلك كان بشندي الأرباب محمد بن الأرباب نمر، وأراد الاستقلال بالشرق في أيامه، ماأثار الحرب بين الجانبين، ودامت الحرب سجالاً، وقتل الأرباب محمد بن الأرباب نمرعلى يد الفونج، واستمر الحال إلى أن تقلد الملك نمر بن الأرباب محمد بن الأربابنمر زمام أمور أتباع أبيه، واتجه نحو شندي لاستردادها وأفلح في ذلك، أما الملكالمساعد الذي خلف أباه الملك سعد، فقد كادت أن تقع بينه وبين الملك نمر موقعةعظيمة، لولا توسط الحكماء، فاستوي الأمر أن تكون شندي وشرق النيل للملك نمر، وأنتكون المتمة وغرب النيل للملك المساعد وكان ذلك بداية القرن التاسع عشر الميلادي، واستمر الحال كذلك إلى أن دخلت جيوش الأتراك السودان عام 1821م.
والملك نمر،أو المك نمر كما يقال محلياً، هو ابن الأرباب محمد بن الأرباب نمر وأمه منالعبدلاّب، ولد في سنة 1785 م، و كان صغيراً عندما قتل أبوه، و عاش في كنف عمهالأرباب سعد بن الأرباب نمر، في منطقة البطانة بين نهر النيل و نهر عطبرة، و في عام 1802م انتهز المك نمر فرصة انشغال الفونج بحرب المسبعات في كردفان، فكر على الملكالمساعد واستعاد شندي، وتم الصلح النهائي بينهما في العام 1818م، و قسمت مملكة الجعليين كما ذكرنا آنفاً، وتزوج المك نمر من الشكرية من آل أبي سن و هم شيوخالقبيلة التي تسكن منطقة البطانة. وعند مقدم جيش إسماعيل باشا سنة 1821م إلى السودان و وصوله ديار الجعليين، استسلم له ولكن سرعان ما حدث أن أهان إسماعيل باشا المك نمر، مما دعاه للانتقام، فأحرق الباشا في شندي، وقتلت حامية الجيش في المتمة، وتم ذلك بالتعاون مع المك المساعد. ولكن كان رد فعل الدفتردار عنيفاً، وهوالمرافق لإسماعيل باشا وكان عندها قائداً على الجيش بجهات كردفان، فعاد بعد تجهيزحملة انتقامية جديدة، وسار نحو المتمة فحرقها و قتل أهلها و كذا حدث في سائر قرىالجعليين، فشردوا ومزقوا شر ممزق، ومنهم من اتجه صوب الحبشة، كما فعل المك نمر وأهله، ومنهم من اتجه صوب تقلي بجنوب كردفان، وكان ذلك الحدث معروفاً في التاريخالمحلي باسم قتلة أو كَتْلَة المتمة الأولى، أي مقتلة المتمة والتي راح ضحيتهاآلاف الأبرياء وسقطت مملكة الجعليين. وأما المك نمر، فسار بصحبة أهله نحو البطانةعند ورود الأنباء عن مجيء الدفتردار للانتقام، وقيل أن أهل الرأي بشندي نصحوهبالخروج من البلد، ولكن ذلك لم يشفع فحدث ما حدث ولوحق المك في سهول البطانة، وحدثت معارك ضارية بينه ومن معه وبين الجيش الملاحق له وكان منهم فرسان الشايقيةبقيادة جاويش العدلانابي الشايقي، ولكنه كف أيدي الجند عنه وتركه يمضي في سبيله وعند وصوله للجبال على تخوم الحبشة استقر بها و أقام عاصمته التي أسماها المتمة، وتوفي المك نمر في سنة 1825م، وخلفه ابنه عمر. وفي وصف المك نمر، جاء أنه كان أسمرفاتح طويل القامة متوسط الجسم جميل الشكل. أما دار الجعليين فلقد نصبت الحكومة التركية بشير بن عقيد المسلمابي الجعلي علىالمنطقة بكاملها، وخضعت له إلى أن تم عزله، وخلفه في المتمة الحاج سليمان بن فرحالنفيعابي الجعلي، واستمر الحكم لآل فرح النفيعاب إلى زمن المهدية، وكان علىالجعليين في ذاك الوقت الحاج علي بن سعد بن الحاج سليمان بن فرح، الذي بايعالمهدي وقاد الجعليين في المعارك ضد الإنجليز والأتراك، وبعد وفاته -و قيل قتلمسموماً- تولى أخوه عبد الله بن سعد زعامة القبيلة، و لم تكن العلاقة بينه و بينخليفة المهدي عبد الله التعايشي على ما يرام، وتطور الأمر إلى مرحلة الصدام في أخر سنة للمهدية عام 1898م، فعندها حدث خلاف بين عبد الله بن سعد وعبد الله التعايشي أدى توجيه للجيش بقيادة محمود بن أحمد، والذي يفترض سيره لملاقاة جيش الإنجليزالقادم من الشمال، فسار باتجاه المتمة، وبلغ عدده نحو ثلاثين ألفاً مزودينبالبنادق والمدافع، وثبت عبد الله بن سعد ومعه فرسان الجعليين، ولكن النتيجة كانت محسومة مسبقاً فتم سحقهم، وقتل الأمير عبد الله بن سعد و قتل عدد كبير من أهله، وتفرق الجعليون مرة أخرى في سائر أنحاء البلاد، وإلى اليوم لا زالت أسر جعلية تعيش في أقاليم السودان المختلفة على إثر ذلك الحدث الرهيب والذي عرف بـكَتْلَة المتمة الثانيةوبعد أن انفض سامر المهدية عينت الحكومة الجديدة أحد أقرباء الأمير عبد الله بن سعد زعيماً للجعليين، وهو إبراهيم بن الحاج محمد بنسليمان بن فرح النفيعابي الجعلي، ومنح درجة البكوية، وأطلق مصطلح "الناظر عموم"على منصب رأس الجعليين، ودامت النظارة في بيت آل إبراهيم بك فرح إلى أن تم حل نظامالإدارة الأهلية في عهد الرئيس السابق جعفر نميري عام 1970م، وكان آخر ناظر عمومللجعليين هو الناظر إبراهيم بن الناظر الحاج محمد بن الناظر إبراهيم بك بن الحاجمحمد بن الحاج سليمان بن الشيخ فرح بن أحمد بن محمد بن حمراي بن مري بن علي بن نفيع)جد النفيعاب) بن الملك عدلان بن الملك عرمان بن الأمير ضواب بن الأمير غانم بنالأمير حميدان بن الأمير صبح العلا بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن (كردم الفوار)الجعلي العباسي.
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-10-2012, 03:49 PM   رقم المشاركة :[38]
معلومات العضو
عضو موقوف
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

الاخ عبد العزيز محمد عباس

نراك نشرت مشاركة كررتها قرابة عشر مرات ولا ندري ما السبب ؟؟

نراك قمت بنشر تعليقات لا تمت بصلة لهذا الموضوع .. ولا ندري ما السبب ؟؟

هذا انذار .. لكم .. وسنقوم بحذف كافة التعليقات المكررة والخارجة عن صلب الموضوع .
احمد عبدالنبي فرغل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2012, 10:39 AM   رقم المشاركة :[39]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

السلام عليكم
اخي احمد- احمد لكم الرد والانذار- فقط التعليقات ليست متكرره بل كل واحد علي حده- اما انها ليست لها علاقة بالموضوع- فالموضوع عن القبائل العباسية بالسودان وهذه من افخاذ وعشائر العباسيين بالسودان
اكرر لك الشكر
وارجو ان تكون عونا ونمشيرا ونصيحا
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-2012, 12:31 PM   رقم المشاركة :[40]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز محمد عباس
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Sudan

افتراضي

شكرا يا اخ الجوكرست
علي الرد وعلي عدم الاتفاق
اذا كان لديك بريد الكتروني رجائي ارسله لي سارفق لك كتب تقرأ وصفحات بيضاء تضئ لك سجل العمر من المعرفة بالتاريخ وتاريخ السودان القديم والحديث فمن ردك اتضح لي مستوي المعرفة هذا اذا كان لديك استعداد للقراءة والتعليم

مره اخري لك شكري وتقديري يا جوكرست
توقيع : عبدالعزيز محمد عباس
عبدالعزيز محمد عباس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



LinkBacks (?)
LinkBack to this Thread: http://www.alnssabon.com/t75.html
أرسلت بواسطة For Type التاريخ
ذ¯ذ½ذ´ذµذ؛رپ This thread Refback 23-03-2014 01:01 AM
امازيغ { بربر } السودان اين هم ؟ { دار النحاس } اين تقع ؟ This thread Refback 10-08-2013 11:48 AM
[استفسار] إستفسار عاجل جدا لأهل المعرفة بالأنساب - شبكة الجعليين :: قبيلة الجعليين This thread Refback 31-05-2013 02:59 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 0 والزوار 6)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثبوت قضاعية بني ياس من خلال الحمض النووي الارشيف مجلس قبيلة بني ياس 19 19-09-2016 03:46 PM
كتاب البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب المؤلف : المقريزي على نجيب مجلس قبائل مصر العام 18 02-09-2016 10:51 PM
السودان و عروبية، أو تحالف الهاربين,,, حسن جبريل العباسي مجلس قبائل السودان العام 1 25-10-2013 12:55 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:41 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه