عشائر فلسطين - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
سجل رقم 862 لعام 2-1134 هجري من سجلات وثائق الصرة أوقاف الحرمين الشريفين
بقلم : الشريف قاسم بن محمد السعدي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: قبيلة نهد القضاعية [ بحث متجدد] (آخر رد :فتى العرب)       :: هذه الأفكار إن طبقتها بإخلاص (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: فخورة بنفسي (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: حوار بين البنت وجّدتها (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: الصيف والبطيخ ... (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: فماذا نأكل ؟ (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: كيف تسأل عن نسبك بطريقة صحيحة .. كيف تسأل عن نسبك على الانترنت (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نقاش علمى مفتوح للتحور7393 والمزعوم عبتا لقبيلة غطفان (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب عائلة عودة (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)       :: نسب عائلة الشاذلي حسن عبد الجليل (آخر رد :الشريف ابوعمر الدويري)      




إضافة رد
  #1  
قديم 03-07-2010, 08:12 PM
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً
رئيس مجلس الإدارة
 
تاريخ التسجيل: 01-10-2009
الدولة: مصريٌ ذو أصولٍ حجازية ينبعية
المشاركات: 11,326
افتراضي عشائر فلسطين

عشائر فلسطين

بقلم زياد سكر


قبائل قضاء بئر السبع

في بلاد بئر السبع اليوم عشائر كثيرة إلا أنها تنحصر من القبائل السبع اللآتية: الحَناجِرة، الجُبَارات، التَّرابين، التيَّاها، العزازِمة، السعيديين وقبيلة اللسُّحَيْوات أو الأُحَيْوات.

أبو سليل من الحَناجِرة;الظلاَّم وبلي من التياها ; ينحدرون من بنو بَلِي: بفتح الباء وكسر الام وياء آخر الحروف. والنسبة إليهم (بَلويّ). الذين تقع مساكنهم اليوم في الحجاز وتتبع جميعها إمارة (الوجه).

الشعوث; -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين ومن أحفادهم (الشعوث) من قبيلة الترابين في بلاد بئر السبع، (وعائلة شعث) في مصر وغزة وبئر السبع.

الصبيحات, الصبيحين ; -الصُبَيْحِيُّون من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين ومن احفادهم اليوم عشيرة (الصبيحات) من قبيلة العزازمة. والراجح ان عشيرة (صُبَيْح) في قضاء الناصرة من أعقابهم. ومن بطون (الصبيحين )- وجميعهم كانوا ينزلون جنوبي فلسطين- (بنو وهَم) و(السنديون) (والغيوث) و(المعُديِّوني) و(النمُّور) و(البحابة) و(الرمالي) (والزّموت.

النباهين ; ومما هو جدير بالذكر ان عشيرة (النباهين) من قبيلة (الحناجرة) هم من احفاد (بني نبهان) بطن من بني سماك) من لخم.



بنو عقبة من قبيلة التياها; ينحدرون من بني عُقْبَة: من بطون جذام التي نزلت فلسطين وديارهم من الكرك الى برية الحجاز وعليه درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدودغزة

الجراوين من الترابين ; ينحدرون من بني جَرى: بطن من (حِشم بن جُذام)- بكسر الحاء المهملة وسكون السين المعجمة وميم في الآخر- وكانوا ينزلون شمالي سيناء. (بنو الثِّعل) من بني جرى استقروا في (عبسان) من الداروم.

الجُبارات; ينحدرون من الحِريِّث من جذام .

قبائل قضاء الخليل:


عرب الجهالين والسلامات, عرب الكعاينة, عرب الصرائعة


آل عمرو; ينحدرون من بني عُقْبَة: من بطون جذام التي نزلت فلسطين وديارهم من الكرك الى برية الحجاز وعليه درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدودغزة مساكنهم اليوم في جبل الخليل.

قضاء بيت لحم

السواحرة, التعامرة

قضاءالرملة


العويسات; من جَرْم وهم بنو جرم- واسمه ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن طيىء. قال الحمداني: (جرم: اسم أمه التي حضنته فعرف بها وقد ظلت لقبيلة جرم هذه نفوذها ومكانتها في فلسطين عرفنا من أمرائهم (أبابكر) الذي قتل أثناء فتنة وقعت بين عربان جبل نابلس عام 891هـ و(أبا العويس بن أبي بكر) الذي تولى الإمارة عام 894هـ.

وتذكر عائلة (العويسات) التي تقيم في قريتي (البرج) و(بير معين) من أعمال الرملة، وعائلة (عويس) في يافا أنهم من أعقاب (أبي العويس) المار ذكره .

قضاء بيسان

القبائل والبطون



القبائل:

عرب البشاتوة , عرب الغزاوية, عرب الصقر

البطون :

عرب ابو حاشية , عرب الحمرا , عرب الزراع, عرب العارامشة , عرب النيز , عرب حوافظة العمرى, عرب العريضة , عرب المنشية , عرب حوافظة البكار, عرب الفادعين , عرب الشهيمات , عرب مسيل الجزل, عرب الفاتور , عرب الصفا , عرب تعنيه, عرب الحكيمة , عرب الساخنة , عرب أم عجرة

قضاء عكا

عرب العرامشة , عرب الفوارنة ,عرب الحجيرات , عرب الرمل , عرب السمنية , عرب السواعد , عرب السويطات

قضاء حيفا

القبائل والبطون


القبائل:

عرب برة قيسارية , عرب الدمايرة , عرب الغوارنة, عرب البلاونة , عرب الفقرا , عرب الحلف

البطون:

عرب الحجيرات , عرب النفيعات , عرب الزبيدات, عرب الجنادى , عرب الرمل , عرب المكارنة , عرب السويطات

آل الماضي; العَبَادِلَة: من جذيمة من جَرْم وهم بنو جرم- واسمه ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن طيىء. قال الحمداني: (جرم: اسم أمه التي حضنته فعرف بها ومن أحفادهم (آل الماضي) زعماء (إجْزِم) ونواحيها في قضاء حيفا

قضاء الناصرة


القبائل:

عرب الغزالين , عرب الحواميس , عرب الهيب , عرب المزاريب, عرب الصبيح,عرب الحجيرات , عرب السيارجة

صُبَيْح ; -الصُبَيْحِيُّون من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية

التي نزلت فلسطين ومن احفادهم اليوم عشيرة (الصبيحات) من قبيلة العزازمة. والراجح ان عشيرة (صُبَيْح) في قضاء الناصرة من أعقابهم. ومن بطون (الصبيحين )- وجميعهم كانوا ينزلون جنوبي فلسطين- (بنو وهَم) و(السنديون) (والغيوث)[23] و(المعُديِّوني) و(النمُّور) و(البحابة) و(الرمالي) (والزّموت).

قضاء طبريا


القبائل :

المنشور المؤرخ في 11/11/1924

عرب الخرابنة, عرب السميكة, عرب الهيب, عرب المنارة, عرب السميرى, سرجونة, عرب المواسى, عرب التلاوية, صدور

قضاء صفد


عرب الحمدون, عرب الجسر , عرب المواسى , عرب القديرية , عرب النميرات , عرب الشمالنة, عرب الصويلات, عرب السياد

عشائرالحمّام والغَنّامة ; تنحدر من بطون (طيىء) التي نزلت فلسطين

قضاء يافا

عرب الجرامنة, عرب القرعان, عرب السوالمة, عرب ابو كشك,عرب الجماسين


الجرامنة; والمعروف أيضاً أن (الجرامنة) الذين ينزلون نهر العوجاء للشمال من يافا هم أيضاً من أعقاب جَرْم


قضاء جنين

الحرثية ; تنحدر من بطون (طيىء) التي نزلت فلسطين

قضاء طول كرم

عشيرة وادي الحوارث; تنحدر من بطون (طيىء) التي نزلت فلسطين

قضاء غزة

بنو رمُيح; من الخزاعلة في قرية (المزيرعة) من أعمال غزاعلة في قرية (حليقات) من أعمال غزة تعرف باسم (سنبس) نسبة الى قبيلة سنبس التي تنحدر من بطون (طيىء) نزلت فلسطين و استقرت فيها و في ناحيتها في العصور الماضية

آل الشوا في غزة ; ينحدرون من الُعقْيلِيُّون -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين

فلسطين

أبي شرخ; الشرخ: بطن يعرف بأبي شرخ من جُذام. نزلوا مصر ومنهم جماعة نزلت فلسطين. وعائلة (أبي شرخ) من العائلات الفلسطينية العريقة.

الجرادات; إن (الجرادات) المقيمون في مختلف مدن وقرى فلسطين وشرقي الأردن يعودن بأصلهم الى عشيرة (المشاعلة) من (جهينة).

النفيعات في سيناء وفلسطين ; (تنحدر من شبل)؛ وهم من ولد (نافع بن مروان). -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانيةالتي نزلت فلسطين

(الحيانيون) ; ومنازلهم بأطراف مصر مما يلي الشام ينحدرون من (شبل)؛ وهم من ولد (نافع بن مروان). -من فروع ثَعْلَبَة- و هي بطن من طيىء من القحطانية التي نزلت فلسطين
__________________
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-07-2010, 03:08 PM
محمود الحاروني غير متواجد حالياً
مشرف
 
تاريخ التسجيل: 08-02-2010
الدولة: مصر ارض الكنانة
العمر: 42
المشاركات: 108
افتراضي

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
لي سؤال كيف ان عشيرة وادي عرب الحوارث تنحدر من طيئ
رغم عن ان هذة العشيرة تالفت وتكونت من عدة قصائل مختلفة النسب وجاءؤ مع الامير الحارثي الي فلسطين (من ارض الجزيرة العربية ) منذ حوالي 430 عام
اخيكم / محمود الحاروني
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-08-2010, 06:12 PM
محمد البطش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 06-07-2010
المشاركات: 114
افتراضي رحلة البحث عن عائلة البطش

واواصل رحلتي في البحث عن عائلة البطش
انا من غزة وانت لم تدرج اسم عائلتي في قائمة عوائل غزة
ارجو منك مساعدتي في رحلتي ولكم تحياتي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-08-2010, 06:13 PM
محمد البطش غير متواجد حالياً
كاتب في النسابون العرب
 
تاريخ التسجيل: 06-07-2010
المشاركات: 114
افتراضي عائلة البطش

واواصل رحلتي في البحث عن عائلتي ( البطش )
غزة - بلدة جباليا -
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20-09-2010, 04:15 PM
مروان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 20-09-2010
المشاركات: 6
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع اعلاه والمنقول عن زياد سكر
هو مختصر بطريقة اختزلت الكثير الكثير من القبائل والعشائر العربية القاطنة في فلسطين .

اعتقد ان موضوع بهذا العنوان يجب يحمل تفصيل وبيان اكثر شمولا ودقة ..

واقبلوا فائق الاحترام والتقدير ولا هنتم

مروان النعيمي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20-09-2010, 08:56 PM
الطالب غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 07-09-2010
المشاركات: 40
افتراضي

مقال جميل وقد لفت نظري
عشيرة الحريثة من طيء ويبدو انها نفسها عشيرة الحريث المتواجده في الشام (سوريا) والعراق والجدير بالذكر بأن لهذه العشيرة تواجد في منطقة الاحساء متمثل بأسرة الملا حيث تنتسب هذه الاسرة الى جدهم الواعظ الحريثي .... كما اني لاحظت تواجد عشيرة الصبيحات من ثعلبة طئ فهل هي نفسها صبيحات بني خالد المتواجدة في الجزيرة ؟ اذا ماعلمنا بأن مساكن الاخيرة شامية قبل قدومها الى شرق الجزيرة ....
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21-09-2010, 03:55 PM
عايش على أمل غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 06-08-2010
الدولة: على انقاض دولة بني عطية
المشاركات: 44
افتراضي

مشكور
ولاكن بني عطية لِم لم تذكر
وهي لها كثرة بفلسيطن
مثل
النتشة والعطاونة والخضرة في بيرالسبع وغزة
والجدالمؤسس لعشيرة الخضرة في بيرالسبع اسمه سليمان من المسعدمن العمريين من الخضرة بني عطية
قدم إليهاقبل 200 عام
وهناك من الخضرة
من يسكن في غزة وهم من سلالة رجل من المحيسنيين من الخضرة
تحضروالدهم وتزوج بإمرأة غزاوية
وأنجبت له سبعة أبناء وثامنتهم بنت
وكانوا تجار ويضعون (الشعبة) وسم الخضرة من بني عطية
على محلاتهم ودكاكينهم
وعندماكانت الخضرة في منطقة تبوك تجلب الابل لفلسطين
لبيعها ...يقيمون عندهم
.................
وهناك الكثيرمن عشائربني عطية في فلسطين
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27-09-2010, 11:36 AM
محمود شومان غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 21-07-2010
المشاركات: 25
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي العزيز الاستاذ ايمن زغروت
شكرا على هذا الموضوع القيم الجميل عن عشائر فلسطين لكن
هناك اهمال حقيقي عند النسابة لعشائر اخرى في فلسطين الا وهي عشائر عرب التركمان التي استوطنت منطقة مرج ابن عامر في شمال فلسطين .
وعشائر عرب التكمان هي عشائر قوية جدا و ان تضاربت الاقوال في اصولها او اصول بعضها فمنهم من هو من اصول عبية واخروان من اصول تركمانية .
ومن اشهر عشائر التركمان عشائر النغنية ,الشقيرات,عرب بني سعيدان ,البنيها وغيرهم.
ومن المعروف ان هذة العشائر قد جاءت الى فلسطين في جيش صلاح الدين الايوبي و خاصة التركمان منهم لما عرف عنهم من شجاعة في الحروب ومهارة في القتال اذ شكلوا ما يعرف با الفرق الخاصة اليوم في الجيوش المعاصرة.
ارجوا من النسابة الكرام ان يدرسو بمزيجا من الاهتمام تاريخ هذة العشائر واصولها لان بعضهم من اصول عبية صرفة و اخروان من التركمان الكرام وشكرا
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28-09-2010, 01:42 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,473
افتراضي

أخي الحبيب محمود شومان

أضافتك طيبة ومفيده

اسلم لنا ودوم بخير
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-01-2011, 11:01 PM
محمد ابورياش(القيسي) غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-01-2011
العمر: 30
المشاركات: 2
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من محمد ابورياش(القيسي)اريد ان اعرف معلومات عن قبيلة الرياشات
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 10-01-2011, 11:06 PM
محمد ابورياش(القيسي) غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 10-01-2011
العمر: 30
المشاركات: 2
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على مواضيعكم القيمة ولاكن اريد ان اعرف عن قبيلتي الرياشات من اين اتت وهل هنالك امل ان نجتمع
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 11-01-2011, 01:18 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,473
افتراضي

أخي العزيز محمد ابورياش

حياك الله ياأبن العم أليك هذا الرابط فيه ماتريد .

/t245.html#post8221
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 27-02-2011, 08:40 PM
الصورة الرمزية دموع الورد
دموع الورد غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 27-02-2011
المشاركات: 8
افتراضي

جزاك الله خيرا
ويعطيك العافيه عالمجهود الرائع
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 02-04-2011, 12:56 AM
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
الدولة: الاردن
العمر: 50
المشاركات: 971
افتراضي

( الرياشات )

احدهم رياشي أو ابورياش انتساباً وتعريفاً وهو الاسم الذي يطلق على القبيلة في الأول وعلى الفرد في الثاني ويوجد من قبيلة الرياشات من تسكن منطقة الشيخ زويد شرق العريش بحوالي ( 35كم ) ومعظم عشائر الرياشات بالوقت الحاضر تسكن في قرى كبيرة مسماة بأسماء فروع من القبيلة وأهمها قرية أبو طويلة وقرية أبو روعي واكبر عدد من القبيلة موجود بالمملكة الأردنية الهاشمية ويبلغ عددها حوالي 7500 نسمة وكانت تسكن بمنطقة قصر ابورياش والتي نزحت من شمال المملكة العربية السعودية وسبق هجرتها تواجدها بالمدينة المنورة ثم إلى شمال الجزيرة العربية أي شمال المملكة ولها مواطن ووسم موجود بمنطقة العُلي سيأتي ذكره في البحث القادم بأذن الله تعالى. وقبيلة الرياشات هي احد القبائل الهاشمية التي تقيم في مصر وفلسطين والأردن والحجاز واليمن وتحمل بطونها نفس الاسم.( نسب الرياشات )

يرجع نسبهم إلى الشريف عطية الرياشي ولقبه ( عطية القناص ) وهذا كما ذكر في مؤلفات نعيم شقير في تاريخ الجزيرة العربية طبعة ( أثينا باليونان 1985م صفحة 99) وسمى عطية ولقب بالرياش ولقب بالقناص لشهرته بالصيد وأضافوا انه سمي بالرياش لأنه كان يصنع الريش في مؤخرة سهامه للتأكيد على إصابته سهم الصيد وتميزه عن سهام الآخرين إذا استهموا جمعاً0 ويوجد لقبيلة الأشراف هؤلاء قصراً قديم باقية إطلاله وبعض مبانيه بالمملكة الأردنية الهاشمية تحديداً في ( ظانا جنوب الأردن ) وهو معروف. كما توجد خربة القناص بطريق الشوبك جنوب الأردن أيضاً ولها قصة بطولية سيأتي ذكرها كما أن عطية الرياشي قد ترك ثلاثة أحفاد له من أصل سبعة أبناء قتلوا جميعاً في بعض الغزوات وله المراثي الطويلة وظل هؤلاء الأحفاد في صحراء ( الأردن والحجاز ) وكونوا عدة عشائر كُتب على بعضهم الفناء والتشتت على أيدي ولاة الشام العثمانيه. وهؤلاء كونوا عشائر موجود منها بالمملكة الأردنية في قرى الزرقاء وجرش وظانا وما حولها وبالقرب من مطار عمان الدولي وقد تزوج الشريف عطية عند مروره على قطاع فلسطين من إحدى العائلات الشريفة التي تنتسب إلى الأشراف بالحجاز تعرف بعائلة ابوكاس ولعلهم بشمال المملكة حالياً وقد عاش الشريف عطية بعضً من حياته بالمدينة المنورة ثم في الأردن وتبوك تاركاً ولده محمد مع أمه الشريفة الهاشمية. وأنجب ابنه محمد بعد زواجه ثلاثة أبناء هم ( على وعبدالسلام وعمّار ) وهذا عمّار الذي هاجر إلى مصر. وان قبائل الرياشات تنتسب إلى شجرة الأشراف الادارسه الذين هم ألان لهم فروع في الأردن ومصر والشام والجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية علاوة على مركز آخر لهم في بلاد المغرب الاقصى.( تحليل عن نسب الرياشات ) إن تحليلنا هذا يؤكد على هاشمية هذه الأسرة من السادة الأشراف وبعد فحص المخطوطات تبين أن لقب ( الرياشي ) قد أطلق أيضاً عل عائلات ( من الأشراف الحُسينين ) بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية. وهذا تؤيده مصادر من أمهات الكتب والمخطوطات ذكرنا بعضها وسنذكر في مؤخرة البحث المصادر الأخرى للرجوع إليها من الباحث الكريم لا يكون هناك لغض وافتراءات لا صحة لها حول هؤلاء الأشراف الذين لهم تاريخهم وصحة نسبهم كما ذكر ببعض المخطوطات إن لقب الرياشي هو اللقب الذي أطلق على ( عمار الرياشي ) حفيد الشريف عمار الرياشي المدفون في الصالحية بمحافظة الشرقية وعمه الأكبر الملقب بأبي الريش هو نجل ( الشريف عطية أبو الريش المدفون في دمنهور عاصمة محافظة البحيرة غرب الدلتا) وهناك قرية كاملة باسم الأشراف آل ابورياش ولجدهم المذكور مسجد قائم وعليه أوقاف وبقية من ذريته. وان الشريف عطية هو احد العلماء الأفاضل وكان له مسجداً في مدينة القاهرة ونزح إلى دمنهور حال قدوم احد الولاة الذين أقاموا العمل بمذهب الشيعة وان نسبه ينتهي إلى الأشراف الادارسه من ذرية الإمام الحسن ابن على كرم الله وجهه وهو ( الشريف عطية بن عز الدين ابن يحي ابن محمود ابن فرشله ) ( نسبتاً إلى بلدة فرشلة بالمغرب ) ويتصل نسبه سرداً إلى احمد بن موسى بن عبدالله الأكبر ابن إدريس الأصغر ابن ادريس الأكبر ابن عبدالله بن حسن الاتمر ابن الإمام الحسن رضي الله عنه ابن الإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه. وللسيد عمار الرياشي أربعة إخوة أشقاء من أمه الشريفة الزيدية وهى نسبة إلى قبيلة الزيدية وهى فرع من الأشراف العلويين وتنسب إلى الإمام زيد بن على زين العابدين ابن الإمام الحسين بن على بن أبي طالب. وأشقائه هم ( سلمان ونزل ببلاد الشام وكان مركزه في صيدا في لبنان وتفرقت سلالته في بلاد الشام كلها ومحمد قضيب ومحمد عبدالجواد ومحمد الشبلي) أما بالنسبة لابو الخير أبن الشريف عطية بن عز الدين ابورياش. وقد ورد في مجلدات تاريخ ( مساجد مصر وأولياؤها الصالحون ) من تأليف الدكتورة سعاد ماهر وان الشريف عطية الرياشي ولد عام 394 بالمدينة المنورة وهو من السلالة الادريسيه بالمغرب ودرس المذهب السني ثم رحل إلى بلاد العراق وظل فترة هناك ثم جاء إلى مصر عام 416هـ وأول نزوله كان في جامع عمرو بن العاص في القاهرة وكان ذلك في عهد الخليفة الظاهر الفاطمي وفي عهد المستنصر الفاطمي رحل عطية ابورياش إلى بلاد الحوف بالشرقية شرق الدلتا كما ذكر سابقاً. وبالقياس الزمني نجد أن عمار الرياشي كان موجود في القرن الرابع الهجري وبداية القرن االخامس ويكون أبناؤه وجدوده الذين هم من نسل عمار الرياشي قد عادوا للعيش في شمال الحجاز وتكاثروا والرياشي الذي سكن ظانا بجنوب الأردن كما أن الأسرة قد مكثت في منطقة تبوك والعلا ومكوثها مدة كبيرة قبل نزوحها إلى ظانا بجنوب الاردن. وبالتالي تخالط البعض مع قبيلة بني عطية ( المعازة ) ودخلت فيها مما خلق التباس من بعض الباحثين الغير متخصصين. كما حدث اشتباه من بعض المحققين في نسب (حويط ) مؤسس الحويطات الذي هو أقدم من الشريف عطية القناص ابورياش بما يزيد عن القرن والنصف من الزمان في تبوك وقد لجأ حويض بعد مرضه أثناء سيره مع ذويه من أشراف المدينة المنورة إلى بني عطية ( المعازه ) في نواحي العقبة بالأردن وقد اخطأ الرحال ( الجزيري ) ونسب الحويطات إلى بني عطية نقلاً عن بعض الرواة في منتصف القرن العاشر الهجري ( وهذه نظرة تحليلية موجزة تاريخية عن أشراف الحويطات ) وهذا ما حدث مع بعض قبيلة الرياشات. وقد ذكر ذلك من باب الفائدة كما أن من المعلوم بالضرورة والعادات التي كانت سائدة بشدة في ذلك التاريخ أن العائلات الشريفة عادتاً لا يزوجون إلا من يتأكدون من نسبه للأشراف وهذا راجح من وجهة نظرهم من تكافؤ النسب قبل نكاح الشريفة ومن هنا نستشف أن هؤلاء قد تأكدوا في حينه من نسب الشريف عطية الرياش قبل أن ينكحوه ابنتهم الشريفة.( ورداً على من يدعي انه من قبيلة ابورياش ) إذا كان من يدعي انه من قبيلة ابورياش ولا يعلم نسبهم وهم قبيلة كأي قبيلة عربية ومسلمة تعرف من هيه ولمن تنتسب إليه من العرب فكيف يغيب على الفطين أن ما جاء بمداخلته أمر مريب ومغرض إلا إذا كان مجاور لهذه القبيلة ويدعي انه منها أيضاً لابد أن يفخر بهذا وبالضرورة يكون لديه إلمام بأصولها وانتمائها وإلا لمن ينتسب المذكور من العرب وفي اعتقادي بنظره تحليلية أن مداخلة المدعي يتبع إلى جملة التشهير المفبركة ضد الشريف ابورياش.وان هذا العمل قد تم التنبيه عنه في الكتاب والسنة النبوية لرسولنا وسيدنا وشفيعنا صلى الله عليه وسلم وآله وصحبه اجمعين. فكيف نقابل سيدنا يوم القيامة ونحن على هذا الحال. ألا يعلم الجميع إن أعمال امة محمد صلي الله عليه وسلم تعرض عليه كل يوم .كما أن هناك مجاورين لقبائل الرياشات يدعون في نسبهم إلى الرياشات وهم في الحقيقة نازحين إليهم ومجاورين...
( عودة إلى الرياشات ) اجمع الرواة وعلى رأسهم بعض كبار شيوخ الأشراف آل ابورياش وهم الشيخ حلمي سليم بخيت والدكتور حسن محمد على الحجوج وجميع مثقفيهم ومؤرخيهم إن كل من ينتسب إلى آل ابورياش هم من ذرية الشريف عطية الشهير بالقناص الرياشي الحسني. وقد أعقب حفيده سلامة بن على عشيرة الرفاعيين من أبناء محمد بن شاهين وفي الرفاعيين عائلات هي ( القبيسي والأشقر والحساسنة واللوافيه والأطرش وابوجميل والزنديق والاحامده ) كلهم بطون من الرياشات .وهناك قبائل انضمت إلى الحدود الإدارية التي تعيش فيها قبائل الأشراف آل ابورياش وقد يكون حصل لبس الادعاء إنهم منهم بحكم المجاورة . وكثيراً من فخود و أخماس أسرة الأشراف المذكورين هاجرة إلى خارج ارض الأردن وبلاد الشام وانقطعت بعض أخبارهم عن مواطن التجمعات الرئيسية لها وان كثيراً منهم متواجد بالمملكة الأردنية الهاشمية كما ذكرنا. ومن هذه القبيلة ألان رجالات نالوا مراكز مرموقة في الحكومة الاردنية.وبعض الرياشات انتقلت إلى ( تركيا ) بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى 1419م أيام الدولة التركية وانقطعت أخبارهم عن القبيلة. كما توجد بعض الأفرع في ابوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وهذه العائلة من أسرة الشريف سليمان جروان وقد نفاه إبراهيم باشا أبن محمد علي باشا منذ قرنين من الزمان لأنه أقدم على قطع يد احد الرعاة فنفذ فيه حكم النفي خارج البلاد كعادة الدولة العثمانية.
( الحسينيين من آل ابورياش آل محمد ) هم الأشراف من آل ابورياش الموجودين بالمملكة العربية السعودية وينتمون إلى الأشراف الحُسينين وهذا يؤكد على ما جاء بالمصادر التي سيرد ذكرها في نهاية هذا البحث أما عن كيفية تسمية هذه القبيلة من ( الأشراف الحُسينيين ) بآل ابورياش هو انه:
تزوج الشريف احمد بن مسعود بن محمد ابوبكر الحسيني بالشريفة فاطمة بنت الشريف عثمان ابن الشريف على أبو النور الرياشي الحسني ابن زين الدين بن قضيب المتوفى ببلاد الشام ويرجع إلى بني عطية من أشراف ابورياش الحسنيين. وقد أنجبت الشريفة فاطمة الرياشية ابنها ( محمد والذي افتخر بجده وخاله وأطلق على نفسه لقب ( ابورياش ) وبهذا أصبح يطلق على فخذ الأشراف الحسينيين المقصودين ببحثنا هذا آل ابورياش وهذا يؤكد ما توصلنا إليه في مقدمة البحث أن ( الأشراف آل ابورياش منهم أشراف حُسينيين وأشراف حَسنيين ) حسب المصدر التاريخي ومنهم الشريف منصور بن صالح ابورياش مدار البحث. وبموجب المخطوطات القديمة والتي يرجع بعضها إلى عام 559هجرية سنأتي عليها في البحث وجدهم هو الشريف محمد بن احمد بن مسعود بن محمد بن ابوبكر بن محمد بن احمد .حيث ينتهي إلى الشريف محمد بن محمد بن زيد بن على زين العابدين أبن الامام الحُسين بن على رضي الله عنه وهو جد الأشراف آل ابورياش الحُسينين.
المراجع من الكتب والمخطوطات والمشجرات وبعض كتب التاريخ التي اعتمد عليها بعض الله في إجراء هذا البحث مع ذكر الاستفاضة والتواتر.
( تاريخ سيناء طبعة أثينا باليونان 1985م، تاريخ الحرب العالمية المطبوع عام 1419هـ مؤلف أبي العباس احمد القلقشندي في مؤلفة نهاية الارب. وما جاء به على ذكر القبائل وبطونها. قلائد الجمان، جمهرة انساب العرب لابن حزم، عروبة مصر لشملول الشريف، تاريخ شرق الأردن لفردريك بك، تاريخ بلدان المغرب العربي لأحمد مصطفى ، تاريخ سيناء لنعوم شقير، نهاية الأرب للنويري، بحر الأنساب مخطوط لأبن عنبه، مخطوط لابن عنبه، الإحصاء العام 1883م طبع ببولاق، سلايل المجد الهواشم مخطوط عام 615هجري، القيروان لمحمد بن مسعود القيرواني، مخطوط بدار الوثائق العثمانية لنسب الحسينيين من آل ابورياش المؤرخة في 1/9/699هجرية، ( وبقية بعض الوثائق المخطوطة للأشراف الحُسينيين من آل ابورياش )
مجلد (5) مراجع ( التنوقي 2/158/1 الثعالبي) ياقوت 2/125/126 ) انظر مرجع ( همو 2/123 – 124 ) الصفدي ( 6/205-206 ) ( ياقوت 8/245 ) انتشرت ترجمته بمحاولة من ( هورويتس لترجمته إلى الألمانية في مدينة لبون ( 1904م ) طبعة بيروت (1403هـ/1983م ) ياقوت 3/157) خزانة الأدب ( 1/471 ، 3/61-62 ) و 2/24، 27 ) ومراجع ابن الانباري عبدالرحمن ابن محمد، نزهة الألباب لإبراهيم السامرائي بغداد عام 1959م .ابن منظور خزانة الأدب القاهرة عام 1979م، التنوخي مجسن ابن على، والوافي بالوفيات ددرينك بيروت 1972م.موسوعة القبائل العربية بحوث ميدانية وتاريخية المجلد الأول الجزء الثاني من إصدارات دار الفكر العربي للدكتور محمد سليمان الطيب صفحة 25 ( الرياشات ) وصفحة 255 وصفحة 256و257 وصفحة 258و 259 وصفحة 260 وصفحة 261 وصفحة 262و263 .مخطوط آل محمد الطاهرين القيروان عام 731هـ لسيدي محمد أبن ياقون الحسيني .

هذا والله أعلم

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-04-2011, 02:33 AM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,473
افتراضي

الاخ الخطاب الفاروقي

جزاك الله خيرا على مشاركتك

وحبذا لو تتطلع على موضوع أشمل وأعم مما ذكرت وفيه تفصيل اكثر للفائدة بارك الله فيكم

اليك الرابط http://www.alnssabon.com/showthread.php?p=8221#post8221
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 05-05-2011, 12:18 AM
الصورة الرمزية أسد الدين الصقري
أسد الدين الصقري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 23-04-2011
الدولة: دولة فلسطين
المشاركات: 222
افتراضي

ما ذكر أعلاه ، من اسماء لعشائر فلسطين
جزءٌ منها لم يدرج ، جزءٌ منها هي ألقاب جغرافية نسبة لمواقع قرى وسكنات ، وجزء ٌٌ منها لأسماء تم تحريفها ، وجزءٌ تم تغير موقعه ، وجزءٌ آخر قد تم خلطه وتداخله ،،
ولذا فإنني أدعو إلى إزالته بالكلية ،، لأنه غير صالح للمطالعة
وأنوه للجميع الزوار والأعضاء ، بعدم نقل أي معلومة مما ورد في هذا الموضوع المسمى (عشائر فلسطين)
ولذا اقتضى التنويه
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 06-05-2011, 03:38 AM
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
الدولة: الاردن
العمر: 50
المشاركات: 971
افتراضي

أخي الكريم الجنتل الرياشي , كل الشكر والتقدير على هذا التنويه , فبارك الله فيك .

أخي الكريم أسد الدين الصقري ,

أنا معك قلبا وقالبا فيما تفضلت به .

حيّاك الله .
__________________
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-05-2011, 11:49 PM
الصورة الرمزية أسد الدين الصقري
أسد الدين الصقري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 23-04-2011
الدولة: دولة فلسطين
المشاركات: 222
افتراضي

السلام على من اتبع الهدى
أشكر لك أخ خطاب الفاروقي ، على هذه اللفتة الكريمة
اننا لا نبغي غير الحقيقة ، وكلمة الحق جهاد كبير
والساكت عن الحق شيطان أخرس
والله الموفق والمستعان
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 11-05-2011, 01:53 PM
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
الدولة: الاردن
العمر: 50
المشاركات: 971
افتراضي

أخي الغالي الأسد الصقري ,,

كم أحب هذا النقد العلمي البناء , فهنا لا توجد مجاملات سيما وإن تعلق الأمر بالأنساب والأصول .

وبالرغم من كوني مشرفا على هذا القسم , إلا أنني وضعت مشرفا بعد كتابة هذا الموضوع من قبل الأخ الكريم الشريف أيمن زغروت رئيس مجلس إدارة شبكة النسابون العرب , ولا أخفيك معي الصلاحيات بإلغاء تثبيت هذا الموضوع , ولكن إحتراما وتقديرا منّا للشريف أيمن زغروت فنحن نترك له الأمر بالإبقاء على هذا الموضوع أو إغلاقه أو إنهاء تثبيته .

والله من وراء القصد .

بارك الله بك أخي الحبيب أسد الدين الصقري , ويبدوا أني أجد معاونين في قمّة الأدب واللباقة وغزارة العلم مثلك أخي الصقري ومثل أخي وقرّة عيني الشريف حسن سليم اللمظي , أبقاكم الله ذخرا للإسلام والمسلمين .
__________________
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 12-05-2011, 10:25 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,473
افتراضي

أؤيد ماجئت به اخي الحبيب الخطاب الفاروقي وأنادي بالأخ أسد الدين الصقري لنتعاون سويا ونفتح موضوعا مستقلا نضع فيه كل ماهو صحيح لاغبار عليه ولاخلاف فيه , أبارك لك تلك الخطوة وأن شاء الله نتمكن من رفد المجلس بماهو مفيد وجديد وصحيح

بنا نتعاون يدا بيد وكلي أمل أن يخرج الموضوع بحلة بهية وأي خلاف في المجلس نعيد ترتيبه بمايرضي الله فهذه أنساب ولانفتري على الله الكذب .

فلتبدأ على بركة الله وكل يدلي بدلوه بما علمه الله

وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 13-05-2011, 08:53 PM
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
الدولة: الاردن
العمر: 50
المشاركات: 971
افتراضي

هذه يدي أمدها لك أخي الغالي الجنتل الرياشي , ومعك في أي فكرة من شأنها وضع الأمور في نصابها ووضع أرشيف موثق وسليم يكون مرجعا للأجيال من بعدنا .

بارك الله فيك وجزاك عنا خير ما يجزي به عباده الصالحين .
__________________
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 15-05-2011, 07:47 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,473
افتراضي

الحبيب الخطاب الفاروقي
يشرفني هذه اليد وتلك الروح العالية التي تتمتع بها .

اتمنى أن ينضم ألينا أخواننا الباقون ممن لديهم وجهات نظر لعلنا نستفيد منهم ومن خبراتهم في هذا المجال فأكثر من رأي خير من رأي واحد .

الباب مفتوح للجميع في هذا الباب ابتغاء وجه الله وكل من لديه معلومات قد تخدم فليدليها ونتناقش فيها حتى نصل الى الغاية المنشودة

بارك الله لنا فيكم أيها الاحبة جميعا
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 16-05-2011, 03:49 PM
الصورة الرمزية أسد الدين الصقري
أسد الدين الصقري غير متواجد حالياً
مشرف مجلس قبائل فلسطين
 
تاريخ التسجيل: 23-04-2011
الدولة: دولة فلسطين
المشاركات: 222
افتراضي

أنا أوافقكما أخي خطاب ، والرياشي ، بما تفضلتما به

وهذا طرح وفكر واقعي

ونعم الفكرة ، وإنا ذاهبون إلى التنفيذ
بعد التوكل على الله
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 17-05-2011, 01:15 PM
الصورة الرمزية الجنتل الرياشي
الجنتل الرياشي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس قبائل الهلال الخصيب و الشئون الفنية بالموقع
 
تاريخ التسجيل: 17-12-2009
الدولة: الاردن
العمر: 46
المشاركات: 1,473
افتراضي

نتشرف بك أخي الحبيب أسد الدين الصقري

ولعلنا نستفيد من خبرات بعض مكملين كلا للاخر فالتمام لوجه الله وليس لبشر.

ننتظر مداخلاتك والاخوة ممن لديهم رأي حتى لو بسيط فالعلم غايتنا وطريقنا بأذن الله لنصل الى المعلومه الصحيحه .

ومالعلم الا بالتعلم
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 03-06-2011, 02:18 PM
إذكر الله غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 03-06-2011
المشاركات: 43
افتراضي

ماذا عن العشائر التي تسكن رامين ؟ وعائلة ظافر؟
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 06-06-2011, 04:39 PM
ابن المجدل غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2011
العمر: 23
المشاركات: 2
افتراضي استفسار

بالنسبة لعائلة ابوشرخ هل لنا من مزيد عن هذه العائلة غير انها من جذام او ان منتهى نسب ابنائها الى حيدر ابو شرخ نحتاج الى مزيد من المعلومات عن هذه العائلة
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 09-06-2011, 06:15 PM
الصورة الرمزية الخطاب الفاروقي
الخطاب الفاروقي غير متواجد حالياً
مشرف عام مجالس القبائل العمرية و العدوية
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
الدولة: الاردن
العمر: 50
المشاركات: 971
افتراضي

أخي إبن المجدل ,,
ما نقل عن مؤرخي عائلتكم الكريمة ما نصه :-

اقتباس:
عائلة أبو شرخ
هم بطن يعرف بأبي شرخ من قبيلة جذام التي كانت تسكن في شمال جزيرة

العرب قرب مدينة العقبة وقد هاجر قسم كبير من هذه العائلة إلى مصر أيام


الفتح الإسلامي وسكنت قليوب وصحراء مصر الشرقية, وفي ايام الظاهر بيبرس


رحل بعضهم الى فلسطين وسكنوا في قرية الظاهرية بجبل الخليل وبعضهم سكن


في المجدل. سكنت هذه العائلة في وسط مدينة المجدل وعمل أفرادها في التجارة


والصناعة والزراعة.


ومن مشاهير عائلة ابو شرخ في المجدل: المختار عبد العزيز ابو شرخ وكان له


نفوذه في العهد العثماني لدرجة انه كان معافى من دفع الضريبة, محمد عبد


الرازق ابو شرخ كان مختاراً في العشرينات, سليم عبد العزيز ابوشرخ الذي


عمل رئيساً لبلدية المجدل في 1917, أحمد ابو شرخ الملقب أحمد الهبيل كان


مختاراً في الأربعينات وتوفى عام 1986 في غزة, السيد ابوشرخ الذي عمل


رئيساً لبلدية المجدل من 1946 وحتى 1948. وبعد سنة 1948 سكن السيد ابو شرخ في مدينة غزة وشغل عدة مناصب في العهد المصري بسبب نشاطه وكفاءته وخبرته الادارية فقد شغل منصب قائم مقام خانيونس ثم اصبح قائم مقام غزة الاداري, واخيرا شغل منصب مدير الشؤون البلدية والقروية في قطاع غزة, وتوفى سنة 1974.

__________________
(( اللهم لا تدعني في غمرة ، ولا تأخذني في غرة ، ولا تجعلني مع الغافلين ))
رد مع اقتباس
  #28  
قديم 09-06-2011, 10:50 PM
ابن المجدل غير متواجد حالياً
عضو منتسب
 
تاريخ التسجيل: 06-06-2011
العمر: 23
المشاركات: 2
افتراضي

شكرا جزيلا جزيت خيرا بس يعني عبد العزيز في نسبي الجد الرابع اما حيدر اللي كان السؤال عنه هو الجد السادس بعد حسن اللي هو الخامس استفدت من المعلومات لكن مازال السؤال هو من هو ابو حيدر وجده وبقية سلسلة النسب؟؟
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 23-03-2012, 10:49 PM
سامر سالم غير متواجد حالياً
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: 23-03-2012
المشاركات: 34
افتراضي

شكرا لجهودكم
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 11-03-2013, 11:56 PM
الصورة الرمزية حسام العامري
حسام العامري غير متواجد حالياً
باحث في الانساب
 
تاريخ التسجيل: 09-12-2011
الدولة: الأردن
العمر: 31
المشاركات: 195
افتراضي

جزاك الله كل الخير نسابتنا الكبير
م أيمن زعروت
تقبل أرف تحياتي
رد مع اقتباس
  #31  
قديم 20-03-2013, 05:45 PM
أبو النصر غير متواجد حالياً
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: 21-03-2011
المشاركات: 3,810
افتراضي

شـكــ و بارك الله فيك ـــرا لك .... لك منى أجمل تحيه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أطلس فلسطين الارشيف مجلس قبائل فلسطين 13 25-08-2017 09:46 PM
عشائر العساكرة الحميرية القحطانية ونضالها من اجل الحق والجار عماد البابلي سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 6 04-03-2017 01:03 PM
عشائر السراي في العراق للستاذ عباس العزاوي حسين جاسم محمد محيي التميمي مجلس قبائل العراق العام 0 13-09-2015 10:00 PM
كتاب القبائل العربية في فلسطين الجنتل الرياشي مجلس قبائل فلسطين 8 07-03-2013 03:23 PM
نسب عشائر السردية ابن حزم مجلس قبيلة السردية 0 23-11-2012 10:13 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 10:27 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه