الشحوح قـــوة ضــاربــة منذ القدم - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
أصل عائلة البساطي
بقلم : محمد أحمد البساطي
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: استفسار (آخر رد :عبد الرحمان بن احمد)       :: أبرز تطبيقات لقياس سرعة السيارة (آخر رد :وحيد مبقّوش)       :: عائلة الجمل المغازية باويش الحجر ،المنصورة ،الدقهلية،بمصر (آخر رد :عبدالرحمن الجمل)       :: وكيل سيلتال البحيرة 01225025360 | بلاغات سيلتال حوش عيسي 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: الخط الساخن لصيانه مجفف نورج 01225025360 | وكيل صيانه نورج المنصورة 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: وكيل باساب الدقهلية 01225025360 | بلاغات باساب نبروه 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: الخط الساخن لصيانه غساله اطباق اريستون 01225025360 | وكيل صيانه اريستون العوايد 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: وكيل يونيون اير المنصورة 01225025360 | بلاغات يونيون اير شربين 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: الخط الساخن لصيانه دراير ايبرنا 01225025360 | وكيل صيانه ايبرنا سبورتنج 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)       :: وكيل توشيبا الاسكندرية 01225025360 | بلاغات توشيبا زيزينيا 01127571696 (آخر رد :بيايبيلب)      




إضافة رد
قديم 07-09-2010, 03:09 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي الشحوح قـــوة ضــاربــة منذ القدم

بسـم الله الرحمــن الرحيــم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشحوح قوة ضــاربة منذ قديم الزمــان من ايام هجــرة القائد مالك بن فاهم بن دوس بن زهـران الازدي
من ارض السراة (بجوار جبل العرنين) الى ارض عمــان اثــر حادثــة له مع احدى جيــرانه مع اولاد أخيــه عمرو بن فاهم اثر قتلــهم كلب له فلم تطب له العيشــة بأرض لم يقــدر بهــا في حماية كلب جــاره فيلا عــزة نفس جدنــا مالك بن فهم وانفتــه
كان مالك بن فهم رجلاً جليلا في قومه شريفاً، وكان منزله بالقرب من العرنين(جبل إلى الآن يسما بذلك الاسم)، وكان سبب خروجه من السراة إلى عمان أنه كان له جار وكان له كلبه فرماها بنو أخي مالك بن فهم فقتلوها - وكانوا أعز من ولده - وكان له من الأولاد تسعة، فغضب وقال : لا أقيم ببلد يُنال فيه من جاري فلا أقدر أن أمنع عنه، ثم خرج هو وولده حتى نزلوا عمان بعــد معــركة كبيــرة دارت بينــه وبيــن الفــرس وملك فيـها 70 عـاما.

وكـان له عدة ابنــاء من بيهم الحـارث الذي ننتمــي اليــه الشحــوح ومن بعــده اللقيط الذي ارتــد ومنــع الزكــاة بعــد وفــاة النبي صلى اله وعليه وسلم



وذلك : أنهم قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلمين . فبعث إليهم مصدقا يقال له حذيفة بن محصن البارقي ، ثم الأزدي . من أهل دبا . وأمره " أن يأخذ الصدقة من أغنيائهم . ويردها على فقرائهم " ففعل ذلك حذيفة .
فلما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم منعوا الصدقة وارتدوا . فدعاهم حذيفة إلى التوبة . فأبوا . وجعلوا يرتجزون
لقد أتانا خبر ردي أمست قريش كلها نبي
ظلم لعمر الله عبقري
فكتب حذيفة إلى أبي بكر بأمرهم . فاغتاظ غيظا شديدا ، وقال " من لهؤلاء ؟ ويل لهم " .
ثم بعث إليهم عكرمة بن أبي جهل - وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد استعمله على سفلي بني عامر بن صعصعة مصدقا - فلما بلغته وفاة النبي صلى الله عليه وسلم انحاز إلى تبالة في أناس من العرب ، ثبتوا على الإسلام . وكان مقيما بتبالة في أرض كعب بن ربيعة .
فجاءه كتاب أبي بكر " سر فيمن قبلك من المسلمين إلى أهل دبا " .
فسار عكرمة في نحو ألفين من المسلمين . وكان رأس أهل الردة : لقيط بن مالك الأزدي فلما بلغه مسير عكرمة ، بعث ألف رجل من الأزد يلقونه . وبلغ عكرمة : أنهم جموع كثيرة . فبعث طليعة . وكان للعدو أيضا طليعة . فالتقت الطليعتان . فتناوشوا ساعة ثم انكشف أصحاب لقيط . وقتل منهم نحو مائة رجل . وبعث أصحاب عكرمة فارسا يخبره . فأسرع عكرمة حتى لحق طليعته . ثم زحفوا جميعا . وسار على تعبئة حتى أدرك القوم . فاقتتلوا ساعة . ثم هزمهم عكرمة ، وأكثر فيهم القتل . ورجع فلهم إلى لقيط بن مالك فأخبروه أن عكرمة مقبل .
فقوي جانب حذيفة ومن معه من المسلمين فناهضهم . وجاء عكرمة . فقاتل معهم . فانهزم العدو حتى دخلوا مدينة دبا . فحصرهم المسلمون شهرا . وشق عليهم الحصار إذ لم يكونوا قد أخذوا له أهبة .
فأرسلوا إلى حذيفة . يسألونه الصلح . فقال لا ، إلا بين حرب مجلية أو سلم مخزية . قالوا : أما الحرب المجلية فقد عرفناها ، فما السلم المخزية ؟ قال تشهدون أن قتلانا في الجنة وقتلاكم في النار وأن كل ما أخذناه منكم فهو لنا ، وما أخذتموه فهو رد لنا . وأنا على حق وأنتم على باطل وكفر ونحكم فيكم بما رأينا . فأقروا بذلك .
فقال اخرجوا عزلا ، لا سلاح معكم ففعلوا . فدخل المسلمون حصنهم . فقال حذيفة إني قد حكمت فيكم أن أقتل أشرافكم وأسبي ذراريكم . فقتل من أشرافهم مائة رجل وسبى ذراريهم .
وقدم حذيفة بسبيهم المدينة. وهم ثلاثمائة من المقاتلة وأربعمائة من الذرية والنساء .
وأقام عكرمة بدبا عاملا عليها لأبي بكر .
فلما قدم حذيفة بسبيهم أنزلهم أبو بكر رضي الله عنه دار رملة بنت الحارث ، وهو يريد أن يقتل من بقي من المقاتلة . والقوم يقولون والله ما رجعنا عن الإسلام ولكن شححنا على أموالنا ، فيأبى أبو بكر أن يدعهم بهذا القول . وكلمه فيهم عمر . وكان الرأي أن لا يسبوا .
فلم يزالوا موقوفين في دار رملة حتى مات أبو بكر . فدعاهم عمر فقال انطلقوا إلى أي بلاد شئتم . فأنتم قوم أحرار .



اللقيط بن مالك بن فاهم زعيــم الردة او الشحــة في دبــا الذي ادعـى الملك بعمـان وكــان يلقب ذي التاجيــن وبعــد وفــاة الرسول صلى الله وعليه وسلم ارتدت بعض بعض قبـائل العــرب وكان من بينهم اللقيط الذي يقال انه ادعى النبوة واظن انه خطأ لانه ومن معــه رفضو دفع الزكـاة للمسلمين بعــد وفــاة الرسول صلى الله وعليه وسلم فأرســل ابوبكـر الصـديق رضي الله عنـه جيشــا بقيــادة أميرين: حذيفة بن محصن، وعرفجة البارقي الأزدي، حذيفة إلى عُمان فلحق عكرمة بن ابوجهل بالجيش قبل ان يصل الى عمـان ولذلك كان هــو قائدا لجيـش المسلمين المتوجــه لمحــاربة اللقيط ومن معــه وكـان الجلندي ينتظر جيــش المسلميــن في صحـار فوصلو وعسكرو في صحــار معهم

وكان اللقيط ومن معــه يعسكرو في دبــا ووصله وصول جيــوش المسلمين الى صحــار فتجهــز ومن معـه والاموال والذواري خلــفهم واستعــدو للقتــال فتقدمت جيوش المسلميــن الى دبــا وتحــارب الجيشــان قتــالا شــديدا تكــاد تكــون الغــلبة للقيط ومن معــه فأرســل المسلمين لنجدتهم في حــربهم ضد اللقيط الذي كــان محصنــا بجبــال دبــا وجــاء المــدد من المسلميــن باللحظة المنــاسبــة فقتــل اللقيط ومن معه وانهــزم جيشــه وانتصر المسلمين عــليه فقتــل من اللقيط وأتبــاعة عشــرة الاف مقـاتل في معركـة اميــرة الجيـوش في دبا فطلب اهــل (دبا) الصـلح لكن المسلميــن رفضــو ذلك واقتـادو الاســرى الى ابوبكر الصديق فأراد قتلهم ودخل عمـر بن الخطاب الى ابوبكر وقال مقولتــه الشهيــرة ان القوم يقالو ما كفرنا انما شححنـا بأموالنـا فسجنهــم ابوبـكر الصديق الى ان مـات واطلقهم عمر بن الخطاب رضي الله عنـه


في حادثة الردة المزعومة التي نسبت للشحوح أرسل الشحوح وفدا من أهالي دبا وهم ابن صفره والد القائد الشهير المهلب بن أبي صفره ومعه سبيعة بن عراك والمعلى بن سعد الخمامي والذين ذهبوا الى المدينة المنورة لمقابلة الصديق رضي الله عنه لشرح ما حدث وايضاح حقيقة الموقف هناك وفي المدينة المنورة قابل الوفد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وشرح له أبعاد القضية واساسها فصدقهم عمر وذهب بهم الى الصديق وقال له قولته المشهوره " يا خليفة رسول الله هم مسلمون انما (شحوا) بأموالهم والقوم يقولون ما رجعنا عن الاسلام " .



كعب بن سور بن بكر بن عبيد بن ثعلبه بن سليم بن ذهل بن لقيط بن الحارث بن مالك بن فهم .....هو العالم الفاضل والقاضي المقتدر ، أسلم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم واعتبره البعض صحابيا ، هاجر من دبا الى البصره وولاه عمر بن الخطاب قضاء البصره ، قتل في واقعة الجمل عند الهودج الذي كانت تركب فيه أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها وهو يلوح بالقرآن الكريم داعيا الطرفين الى وقف القتال وحقن الدماء والصلح .



المهلب بن أبي صفره من أعيان أهل دبا من الأزد الكرام القائد الشهير ولد في مدينة دبا عام فتح مكه وكان والده أحد أكابر رجال الأزد في المدينة فهو أبو صفره بن صبح بن كندي بن عمرو بن عدي بن وائل بن الحارث...انتقل من دبا الى العراق ، كلفه عبدالملك بن مروان بقيادة جيش للقضاء على تمرد الخوارج ....كذلك أوفده الحجاج بن يوسف الثقفي لقتال قطري بن الفجاءه زعيم الخوارج الأزارقة وللمهلب معهم يوم مشهود أسماه العرب يوم شعب بوان ...أسندت اليه ولاية خراسان فبقي فيها الى أن مات عام 82 ه حسب ما ذكره الطبري .



قام زعيم القواسم الشيخ سلطان بن صقر القاسمي بتعيين حفيده مشاري بن ابراهيم بن سلطان حاكما على مدينتي دبا وخورفكان ..وقد أثار ذلك حفيظة الشحوح وسرعان ما نصبوا له كمينا قرب مدينة دبا وقتلوه فلما وصلت الانباء الى الزعيم القاسمي أمر بتنصيب ولده ابراهيم حاكما هناك كما أمر بالتهيؤ للحرب ضد الشحوح حيث دعا رعاياه في الشارقه والخان وأبو هيل والفشت والحيره للتجمع في رأس الخيمة والسير من هناك برا لمهاجمة مدينة دبا أما هو فقاد أسطولا مكونا من مائة سفينة انضمت اليه قبيلة زعاب.....الا أن الشحوح بسائر أفخاذهم وبطونهم تهيؤوا للقتال وقاموا بصد الهجومين البري والبحري بكل بسالة ومنعوهم من الوصول الى دبا.



في عام 1884م أجرى الشيخ حمد بن عبد الله الشرقي مباحثات مع شيوخ الشحوح في (بخا) وغيرها من المناطق لمساعدته بعمليه فاصله تنهي الهيمنة القاسمية على إمارة الفجيره .....وافق الشحوح على ذلك وسرعان ما اندفع مسلحوهم فاستولوا على بلدتي لوليه والزباره وطوقوا خور فكان وعندها قام الزعيم الشرقي بإعلان استقلال الفجيره عن القواسم .



معركة البثنة ......قام الشحيون بقتل أحد القواسم من راس الخيمة في مدينة دبا الغرفة التي تتبع إمارة الفجيره فقام الزعيم القاسمي بتجهيز جيشه لغزو الفجيره واعادتها لحكمهم ....ولما وصلت الأنباء للزعيم الشرقي قام بالاجتماع بزعماء الشحوح في مدينة دبا وأخبرهم بمخاوفه من نشاطات الزعيم القاسمي لاعادة الفجيره لحكمهم ...وقام كذلك باحتلال مواضع دفاعية في بلدة البثنة التي تسيطر على الطرق المؤدية إلى الفجيرة ...ولكن القوات القاسمية تمكنت من احتلال مدينة البثنة إلى أن قام رجال الشيخ زيد بن صالح الشحي حاكم مدينة دبا بهجوم معاكس ويعد معركة استمرت يوما واحدا تمكنت قوات الشحوح من استعادة المنطقة.


في أوائل عام 1930 أرسلت بريطانيا سفينة أبحاث والمسماة (أورموند) عليها فريق من الجيولوجيين لدراسة منطقة رؤوس الجبال ...وعندما وصلت السفينة إلى المنطقة ثار الشحوح ومنعوها من الاقتراب من مياههم الإقليمية ...واتضح ذلك جليا من خلال الرسائل التي أرسلها شيوخ المنطقة وهم الشيخ صالح بن محمد الشحي حاكم دبا والشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم خصب والشيخ محمد بن سليمان شيخ البداه في قدا ...إلى الإنجليز وممثليهم ومعاونيهم العمانيين بأنهم لن يسلموا المنطقة لأي شخص إطلاقا ورفضوا رفع علم العمانيين على رؤوس الجبال كما هددوهم بإعلان الجهاد إذا سولت لهم أنفسهم الدخول إلى المنطقة....مما يدل على كره الشحوح الواضح للإنجليز.



الشيخ حسن بن محمد الشحي حاكم مدينة خصب الذي قاوم الإنجليز وأعوانهم العمانيين بكل بسالة وضراوة إلى أن وقع تحت أيديهم بوساطة الشيخ سعيد بن مكتوم حاكم دبي الذي أكد للإنجليز والعمانيين بأنه يعرف مكان الشيخ حسن الشحي وأنه يعرض وساطته وقام بتسليمه إلى الإنجليز دون قيد أو شرط غير وعد منهم بتقديمه إلى محكمة عادلة ..... وتم حجزه في المدمرة البريطانية وأخذ الى مسقط وسجن في قلعة الجلالي ولم يعرف مصيره إلى اليوم



فهــذا كله تــاريخ للشحــوح منــذ قديــم الزمــان منذ عهــد مالك بن فهم والتاريخ يكتب عنهم الى حـادثة الـردة المعــروفة في صدر الاسلام بعد وفـاة الرسـول صلى الله عليه وسلم

وظل الشحوح يحمــون الديــار من الغــزوات الخــارجية لعمــان والامـارات في زمــن يعتمدون فيه الرجــال علــى انفسهم فطــردو البــرتغــال والهولندييــن والانجلــيز وكــل طــامع بدارهـــم وكانو قــوة ضـــاربة
لمنــطقــة رؤوس الجبــال لاااف السنيـــن يحمــون عن دارهم ويزدون عنــه امــا المــوت أو النصــــر

ومــازال الشــحوح يحكمــون انفسهم بأنفســهم حتــى جــاء الانجلــيز بسيــاسة فـرق تســد فأنقســم الشـحوح مـا بين دولــ الامـارات العـربية المتــحدة وسلطنــة عمــان ويعيشــو في المنــاطق الجبلية والســاحلية مـا بيــن خصب الى رأس الخيمــة ودبــا


أنسيتــم ثـورة الشحــوح 1930 بقيادة الشيخ حسن بن محمد بن سليمان ال مالك الشحي

المصادر البريطانية باسم : حادثة السفينة ( أورموند ) وعرفت أيضا ً باسم : ثورة الشيخ حسن بن محمد شيخ مدينة خصب وما جاورها


والشيخ زيد بن صالح الشحي الملقب بزيد الهلالي بطل معركة البثنه


والشيخ محمد بـن أحمــد ال مالك الشحـي


وكــل شيــوخ ورجـــال الشحـــوح

كل هــذا يعــد تــاريخــا للشحـــوح منـذ الااف السنــين


وســلامتكــم


ذيب الشحوح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2012, 10:58 PM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتظم
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Kuwait

افتراضي

والله ونعم بكم يا الشحوح
الخالدي العامري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب يتحدث عن أخطاء المؤرخ ابن خلدون المختار لخنيشي مجلس قبائل موريتانيا 11 04-04-2019 11:06 PM
لقب - الزيني (البكري الصديقي) مخطوطات من دار الوثائق القومية د حازم زكي البكري مجلس القبائل البكرية و التيمية العام 10 12-08-2016 08:49 PM
الشحوح والطعن بهم الارشيف مجلس قبيلة الشحوح 7 13-10-2013 04:23 AM
الشحـــوح والقــواسم عــراك استــمر طويــلا ذيب الشحوح مجلس قبيلة الشحوح 2 10-06-2011 11:47 PM
مناطق وعشائر الشحوح في منطقة رؤوس الجبال الارشيف مجلس قبيلة الشحوح 1 06-06-2010 11:16 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 07:40 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه