مسلسل شيخ العرب همام تاريخ أم دراما ؟؟؟ - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
يا الله .. ما هذا الفهم الراقي
بقلم : الشريف عبد العزيز القاضى
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: الخطأ في اقتباس المصادر و أثره في الطعن في الأنساب المتواثرة, جرد الأشراف في العهد المريني مثالا (آخر رد :مولاي الحسن الأزهري)       :: تميّز ازد شنوءة عن الازد الكبرى (آخر رد :نجم عدن)       :: تاريخ قبيلة الحبور الازدية الانصارية (آخر رد :نجم عدن)       :: قبيلة آل مرة التي اتخذت من الجنوب الشرقي مسرحاً لها (آخر رد :نجم عدن)       :: هام لقبيلة آل مرة الهمدانية للنقاش (آخر رد :نجم عدن)       :: مناظرة : هل هناك سبأ بلقيس و سبأ كهلان ؟ ام هي سبأ واحدة ؟ (آخر رد :نجم عدن)       :: إتفاقيات السلطنة القعيطية مع القبائل (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: الدليل الاكيد على ان الزبيدي لي في حضرموت من مذحج (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: رأي في التمييز بين الزبيدي الحضرمي والزبيدي المذحجي (آخر رد :الجنوبي التميمي)       :: فخائذ الزبيدي الحضرمي (آخر رد :الجنوبي التميمي)      




إضافة رد
قديم 09-09-2010, 04:12 AM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي مسلسل شيخ العرب تاريخ أم دراما؟


المشاركة 1
كتبها
أبو يحيى



نريد هنا بإذن الله تعالى فتح باب النقاش حول ما هو حقيقي وما هو من وحي خيال المؤلف في مسلسل شيخ العرب همام

لذا نحن بحاجة إلى مشاركات أهل الرأي في ذلك:



نبدأ بلقاء صحفي مع يحيى الفخراني:

القاهرة- الراية سعيد خالد :
هو كوميديان غير طبيعي.. بارع بالتراجيديا ومبهر في تقديمه للشخصيات المركبة، هو عمدة الدراما المصرية، متربع على عرشها، متحكم في زمامها، لا ينافسه احد.. وسوس له شيطان الفن فتخرج من كلية الطب ليدخل عالم التمثيل ليصبح النجم «يحيى الفخراني» الذي يواجه هذا العام سيلا من الانتقادات والقضايا لم يشهدها منذ بدايته، يقدم هذا العام أحد أروع أدواره هو «شيخ العرب همام» الذي تسبب في مشاكل له ولاول مرة مع التلفزيون المصري حول هذا العمل ومسلسله الجديد »محمد علي» ومناقشته في العديد من القضايا كان حوارنا مع الفنان «يحيى الفخراني».

في البداية حدثنا عن دورك وصفات «شيخ العرب همام»؟

- هو شخصية ديكتاتورية ابهرتني كثيرا، اول رئيس جمهورية في الصعيد، كبير الهوارة احدى اكبر القبائل بصعيد مصر، رجل صعيدي من قرية فرشوط بمحافظة قنا نفوذه وامواله جعلت منه حاكماً لتلك المنطقة حتى فيما يتعلق بالاحكام القضائية والجنائية وكان يمتلك السيادة في عهد المماليك، شخصية حقيقية عاصرت فترة مهمة في تاريخ مصر وهي قبل تولي محمد علي باشا الحكم بسنة واحدة، ويوضح مدى التدهور والحياة المتدنية التي عاشتها البلد في تلك الفترة، وله صولات وجولات مع المماليك والعثمانيين فهو اول من وقف ضدهم وانحاز للفلاحين وملكهم اراضيهم وتمرد على دفع الجزية والضرائب رغم امتلاكه لنصف مصر في هذا التوقيت وساهم في التقدم العلمي والزراعي رغم انف علي بك الكبير.


وما الذي جذبك لاداء الدور؟

- بصراحة.. اعشق دور الصعيدي ولهجته ومجتمعه منذ ان قدمت «الليل واخره» ولكني اتخوف منه بدرجة كبيرة.. وما جذبني لتقديم هذا الدور انه ينقل الواقع السياسي المصري من خلال عالم مليء بالغموض وهي «سلطنة همام» بعاداته وتقاليده وسلبياته وايجابياته.


وما هي رسالتك من المسلسل؟

- العمل الفني لا يقدم رسالة محددة أو يكون لغرض معين، وانا بكل أعمالي اقدم المجمل من خلال الدراما أو القصة ولكن مدى التأثر بأحداث المسلسل لا تكون موحدة لدى كل الافراد أو المجتمعات المختلفة كل حسب ثقافته وتعليمه وتربيته، ولكن من وجهة نظري فالعمل يدافع عن الديمقراطية في الحكم وضرورة الكرم والحكمة والعدالة والمساواة والامن والامان في البلاد والبعد عن القهر والظلم.

كيف واجهت انتقادات الهمامية على تجسيدك لدور والدهم وعدم المصداقية في الرصد؟

- كلام فارغ.. ولا يحق لاي فرد الاعتراض على المسلسل فمنذ بداية التصوير ونحن نقول اننا لا نقدم سيرة ذاتية «لشيخ العرب همام» حتى يحق لاحد مقاضاتي، وكل ما يتردد حول اننا نسيء لهم أو لوالدهم عار من الصحة وقد اصررت بأول تتر العمل ان اوضح اننا بصدد عمل درامي متكامل لا يحق لاحد التدخل فيه وقصته مستوحاة من وحي خيال المؤلف.


هل تعتبر نفسك كسبت ام خسرت من عدم عرض المسلسل على التلفزيون المصري وبما تصف هذا القرار؟

- بصراحة.. كانت صدمة حقيقية لي وانا حزين لتعرضي لهذا الموقف.فلاول مرة منذ ان بدأت التمثيل لا اتواجد في بيتي، فأنا اشترط بعقدي مع اي منتج.. اولاً عدم اجراء اي تصرف يمنع عرض مسلسلي على التلفزيون المصري وثانيا الميزانية المفتوحة وتوفير كل عناصر النجاح، ولكن المنتج احمد الجابري لاسباب مادية لم يستطع الاتفاق مع اسامة الشيخ رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون على سعر شراء المسلسل وعرض عليه سعرا لا يليق باسمي وهو ما رفضه تماما وكان الاخير قد قام بشراء أكثر من 50 مسلسلا بميزانيات ضخمة رغم عدم جودتها وتدني مستواها الفني، ولكني حاولت تقريب وجهات النظر فيما بينهم وللاسف فشلت في ذلك وخسرت نسبة كبيرة من جمهوري، ومع ذلك فإنني احمد الله فالمسلسل حقق نسبة مشاهدة عالية بعد عرض حلقاته على شاشة قنوات الحياة رغم رفضي التام للاحتكار.

*********************************************


المشاركة 2
كتبها
ابو يحيى


فما هي الوقائع التاريخية الحقيقية التي يقدمها المسلسل
وما هي الدراما التي استوحاها المؤلف من وحي خياله ولا تمت للحقائق بصلة ؟؟؟

نبدأ بالشخصيات:

معظم المهتمين بتاريخ الصعيد لا يعرفون من تلك الشخصيات التي قدمها المسلسل سوى شخصية شيخ العرب همام واسماعيل ودرويش وشاهين.

وطبعا شخصية علي بك وابو الدهب وصالح بك.

أما الشخصيات الأخرى فلا يستطيع إثباتها أو نفيها إلا المقربون من البيت الهمامي:

وأهم الشخصيات التي قد تغيب عنا وتعنينا من حيث حقيقة وجودها بعد ذلك هي :

شخصية سلام
شخصية جابر
شخصية بوليس
شخصية عيسى بن أحد أبناء عمومة همام
شخصية ليلى لسبب واحد فقط ، ألا وهو كونها كانت عاملا مؤثرا في انقلاب اسماعيل كما يرويها المسلسل.


والشخصيات الأخرى تأتي تتابعا

اللهجة كانت موفقة بنسبة لا تتعدى 50% ، فهناك بعض التعبيرات الصعيدية استطاع أن يأتي بها المؤلف.

لهجة سلام على سبيل المثال من أولها إلى آخرها لا تمت للهجة الصعيدية بصلة.

.
.
.




*********************************************


المشاركة 3
كتبها
داود محمد محمود محمد داود ابوالنصر صبيح همام


الاخ العزيز ابو يحي
بعد التحية , مشاركة مني لك فيما طرحت , اعرفك بنفسي اولا - اسم داود محمد محمود محمد داود ابوالنصر صبيح همام سيبيك شيخ العرب والسادة وشيخ مشايخ الهوارة , امير صعيد مصر وبرقة , عملي السابق . مدير عام بنك باركليز الدولي , درجة قرابتي للشيخ همام بين يوسف بن احمد هو جدي ابوالنصر اخ للشيخ احمد جدهمام بن يوسف , ولهم اخ ثالث وهو الامير شمس الدين . مؤسس منتدي انساب السادة الهمامية . واهم ما في الموضوع اعتبر نفسي مرجع مهم من
مراجع تاريخ السادة الهمامية . رقم عضويتي بنقابة الاشراف هو 6722 بتاريخ 1/1/1995 م توقيع الشريف احمد كامل يس .
وجهة نظري في المسلسل / من اروع ما كتبت الدراما حتي
الان عن اول شخصية وطنية عربية مصرية في صعيد مصر المتهم دائما بالتخلف من البداية حتي اليوم , لدرجة
انك اذا دخلت عالم النكت فلن تجد فيه سوي الصعايدة .
اما ما اضافته الدراما حول تلك الشخصية من امور اخري فمقبول ونشكرهم كل الشكر علي ما قدموه .
الذين قاموا برفع قضايا ضد المسلسل , بعضهم حريص علي تاريخه والبعض الاخر انتهازي غير شريف , يريد ان يجني من وراء اعتراضه بعض المكاسب , وهو من المشكوك فيهم
كونه همامي من عدمه .
من امثال الحريصون علي تاريخ جدهم الشيخ عبد الكريم محمد عمر نقيب الاشراف بمركز ومدينة فرشوط , افادني شخصيا ان الغرض من رفع الدعوي هو الاحتراز مقدما
خوفا من الاساءة لشخصية جده همام , ولكنه اكد ان المسلسل
بعد المشاهدة كان علي مستوي عالي جدا من حيث الكاتب
ومن حيث الاخراج ومن حيث الانتاج . كما افادني شخصيا السيد اللواء احمد همام من احفاد عبد الكريم بن همام بن يوسف ان المسلسل في مجمله من احسن ما كتب عن شخصية همام , وهو وكل افراد عائلته راضين تمام , وقد
قام سيادته بفنسه بالاتصال بالمخرج وشكره علي ابداعه في
اخراج المسلسل .
ولنا في الحديث بقية والسلام
اخوكم - داود ابوالنصر صببيح همام سيبيك





**********************************************


المشاركة 4
كتبها
حسن الجهني



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته / تحيه طيبة وكل عام وانتم بخير .
كثير منا شاهد مسلسل شيخ العرب همام للمؤلف عبدالرحيم كمال والمخرج حسني صالح والذي بلغت ميزانيته 60 مليون جنيه مصري وهي اضخم ميزانية لمسلسل في شهر رمضان المبارك لهذا العام 1431هـ وتحدث المسلسل عن تاريخ حقبة زمنية مهمة في عهد مصر المحروسة وهي فترة حكم المماليك لمصر واضطهادهم للعنصر العربي لكن المسلسل كان به مغالطات تاريخية كبيرة جداً لايمكن ان تمر مرور الكرام فلا أدري ما هوالمستند التاريخي الذي اعتمدا عليه المؤلف والمخرج في سردهم لتاريخ تلك الحقبة الزمنية بهذه الطريقة . فهل 60 مليون جنيه مصري قادرة على العبث في التاريخ ؟
إننا إذا نظرنا للكتب التاريخية التي وثقت تلك الفترة تظهر لنا علامات استفهام كثيرة من مغلطات المسلسل لا نعلم ما الدافع وراءها فالبداية صحيحة فكان هناك فعلا اضطهاد للعرب في الصعيد في ذلك العهد الغريب والذي اعتمد فيه العباسيون والفاطميون على المماليك في إدارة حكم مصر لضعفهم وانشغالهم وكانوا قبلها عبيدا يباعون من قبلهم . إن التاريخ يذكر انه لم يضاهي اضطهاد المماليك للقبائل العربية في صعيد مصر إلا الحملات المغولية في آسيا على المسلمين إلا أن من حسناتهم وقوفهم في وجه زحف المغول على بلاد الشام ومصر بمساندة المسلمين من العرب والكرد وغيرهم من المسلمين .
وكان يقابل ذلك الاضطهاد ثورات عربية بمشاركة كافة القبائل بلا استثناء لكن من ضمن تلك الثورات ثورة كبيرة وحّد بها شيخ عربي القبائل العربية في الصعيد المصري تحت رايته وربما هذه الثورة هي ما أراد المؤلف الإشارة لها في المسلسل لكنه وقع في خطأ تاريخي واضح سواء بقصد او بغير قصد فهل هذا الشيخ الذي وحد العرب تحت رايته هو الشيخ همام الهواري ؟
مع احترامي لقبيلة الهوارة كبيرهم وصغيرهم واحترامي لتاريخهم المجيد في الصعيد إلا أنه لم تجتمع كلمة قبائل العرب في الصعيد كله على امتداد تاريخ الصعيد في يوم من الأيام وخلال تلك الحقبة بالذات في عهدالمماليك أو ما قبلها في عهد الفاطميين إلا على يد رجل واحد وهو محمد بن واصل العركي الجهني الملقب بابن الأحدب شيخ بنو عرك وهم بطن قديم من جهينة كانوا يسكنون شمال غرب الجزيرة العربية ومن جبالهم الحُت ثم نزحوا مع من نزح من جهينة للصعيد ذكرهم ياقوت الحموي في معجم البلدان . وذكروا في كثير من كتب الانساب القديمة .
الحقيقة الواضحة أنه هو من قام بتوحيد القبائل العربية في صعيد مصر تحت رايته وحارب المماليك حرب شرسة وذلك بكثير من المصادر التاريخية ولعل أفضلها هو ما ذكره المقريزي لانه مؤرخ ومصري وعاش في ذلك العصر يقول تاج الدين أحمد ابن علي ابن عبد القادر ابن محمد المقريزي رحمه الله وهو عالم و مؤرخ مصري عاصر ذلك العهد الغريب عهدالمماليك وتوفي سنة 845هـ بالقاهرة في كتاب ( البيان والإعراب عما في أرض مصر من الأعراب )
وفي عام 749ـ نشب نزاع بين عرك وبني هلال، وتدخل المماليك في هذا النزاع، ومالأوا بني هلال، وقتل عدد كبير من المماليك وأمرائهم في هذا الحادث. وكان هذا إيذانا بحرب عنيفة بين المماليك والعركيين وحلفائهم. أما عرك فهي بطن من جهينة، كانوا في بلاد العرب في الشمال الغربي منها، ومن جبالهم الحُت.ثم انتقلوا مع جهينة إلى الصعيد الأعلى واستمرت حركة المقاومة حوالي خمس سنوات أو أكثر " 749 - 754هـ " بزعامة محمد بن واصل العركي الذي كان يلقب بالأحدب، لطوله وانحناء قامته، وبلغ من قوته أن نادى بالسلطة لنفسه، وجلس في جتر، وجعل خلفه المسند، وأجلس العرب حوله، ومد السماط بين يديه، وأنفذ أمره في الفلاحين، فلما عظم أمره عقد أمراء المماليك المشورة في عام 754هـ في أمر عرب الصعيد، وقرروا تجريد العسكر لهم. " فحشد محمد بن واصل الاحدب شيخ عرك الجهينية جموعه، وصمم على لقاء الأمراء، وحلف أصحابه على ذلك. وقد اجتمع معه عرب منفلوط وعرب المراغة، وبني كلب، وجهينة بما فيها عرك، حتى تجاوزت فرسانه عشرة آلاف فارس تحمل السلاح سوى الرجالة المعدة، فإنها لا تعد ولا تحصى لكثرتهم، وجمع الأحدب مواشي أصحابه كلهم وأموالهم وغلالهم وحريمهم وأولادهم،(( وهذه عادة في العرب يجمعون ابناءهم ونساءهم امامهم في الحرب حتى يبثون الحماسة في أنفسهم )) وأقام ينتظر قدوم العسكر " وشن المماليك الحملة عليهم، وبعث أمراء المماليك " ليؤمن بني هلال أعداء عرك، ويحضرهم ليقاتلوا عرك أعداءهم، فانخدعوا بذلك، وفرحوا به، وركبوا بأسلحتهم، وقدموا في أربعمائة فارس، فما هو إلا أن وصلوا إلى الأمير شيخو " قائد المماليك " حتى أمر بأسلحتهم وخيولهم فأخذت بأسرها ووضع فيهم السيف، فأفناهم جميعاً " . وقامت معارك عنيفة بين الحلف العركي والمماليك، وقتل من الجانبين خلق كثير، وطورد العرب إلى بلاد السودان، " ولم يبقى بدوي في صعيد مصر " ووصف ابن إياس نهاية هذه المعركة فقال: " ثم إن الأمراء مشوا وراء العربان الذين هربوا مسيرة سبعة أيام حتى دخلوا أطراف بلاد الزنج، ثم رجع الأمراء والسلطان إلى الديار المصرية "
يقول الـ أ.د. محمودالسيد استاذ التاريخ الإسلامي في كليمة المعلمين في المدينة المنورة( مصري) في كتابة تاريخ القبائل العربية في عهد الدولتين الأيوبية والمملوكية والذين ينقل عن كتاب المقريزي أيضاً ( قامت ثورة ابن الاحدب أوائل عام 752هـ واستمرت إلى عام 754هـ أي حوالي ثلاث سنوات وفي شوال عام 754هـ قررت الدولة إرسال حملة عسكرية إلى الصعيد وكانت هذه الحملة تتكون من فرقتين إحداهما اتجهت إلى قوس والأخرى إلى الواحات واسند قيادة الفرقتين إلى شيخوا أحد كبار القادة المماليك ولما وجد ابن الاحدب ان المماليك قداستعدوا لشن هجوم شامل على العرب وأنهم عزمواعلى اصطناع كل وسائل العنف والقسوة عمد إلى عقد تحالف مع القبائل فاجتمع مع عرب منفلوط وعرب المراغة فوصل عدد الفرسان العرب إلى ما يزيد عن عشرة آلاف فارس واجتمع معه مالا يحصى من المشاة ولما وصل الأمير شيخوا قائدالحملة إلى أسيوط وبلغه قوة العرب وخشي من لقاء ابن الاحدب آثر أن يستخدم الحيلة والدهاء واسلوب الخداع مع العرب فبعث بأحد الامراء يعطي الأمان لعرب بني هلال واستدرجهم حتى قدموا إليه بأسلحتهم ووقعوا في شرك الخديعة فقبلوا الأمان الكاذب الذي أعطاه لهم وبعد أن تخلص المماليك من عرب بني هلال بالأسر والقتل تفرغوا لبقية عرب بقيادة ابن الاحدب العركي الجهيني وتلاقت طلائع العرب مع طلائع المماليك قرب ادفو في برية بوادي يسمى وادي الغزلان حدث أن بدأ القتال بين العرب والمماليك استخدم العرب طريقة الكر والفر فكانوا يقاتلون المماليك وينسحبون حينا ثم يعودون مرة أخرى وهكذا ولكن العرب عندما أوشكوا على قهر المماليك قدمت إلى هؤلاء نجدةبقيادة شيخو فرجحت كفة المماليك وانهزم العرب ولقد انتقم المماليك من العرب بعدالمعركة فأوقعوا بهم أشد العذاب إلى حد أن جماعة من العرب آثروا الانتحار من أعلى الجبل على الاستسلام ثم توسط الشيخ ابو القاسم الطحاوي أحد الصوفية ذوي النفوذ عندالأمير شيخو في ذلك الحين في أمر ابن الأحدب فقبلت وساطته فرسم له بإقطاع وعاد الأحدب إلى بلاده بعد ما أقام نحو شهر وقد ألبسه السلطان تشريفا ثانيا
ثم يذكر المؤلف في موضع آخر من كلامه هو (من خلال وساطة الشيخ أبي القاسم الطحاوي ومعاونته للأحدب في عودته إلى مكانته الأولى يتبين أن الحركات الثورية للعرب ومنها ثورة ابن الاحدب العركي الجهيني كانت ثورات هادفة ذات مقاصد معينة منها إصلاح أحوال الصعيد بعد أن انصرف الحكام عن الاهتمام به وتعدد مشاكله كما أن ظهور ابن الأحدب بمظهر الحاكم في الفترة التي بسط فيها سيطرته على الصعيد تعبر عن مشاعر الطموح التي كثيرا ما حركت العرب للاستيلاء على السلطة في البلاد لولا المعونة العسكرية التي كانت تتوفر للمماليك فيقضون فيها على مطامع العرب . كنا أن مساندة ابي القاسم الطحاوي للاحدب تعد دليلا واضحاً على عدالة قضية العرب وتبرر في الوقت نفسه حقهم في الاستياء والتذمر كما أن قبول المماليك إعادة ابن الاحدب إلى مكانته واعزازه يحمل معنى قبول عذره )
هذه الثورة تقريبا هي أكبر ثورة عربية ضدالمماليك واقرب سيناريو لمسلسل شيخ العرب همام والذي لم يتطرق فيه أبداً لا لصاحب الثورة العربية الحقيقية محمد بن واصل العركي ولا لأي من القبائل العربية في الصعيد سوى لهوارة مع احترامنا لوضع الهوارة ككيان قبلي في الصعيد له أهميته لكن لماذا لم يتطرق المؤلف والمخرج لبقية القبائل وسوف يقول قائل ربما أنها ثورة أخرى غير هذه الثورة فنرجع أيضاً للتاريخ ونقرأ بتمعن في الثورات التي سبقت هذه الثورة وكانت ثورات على استحياء فنجد أن أفضل حالهم كان في عام 698هـ كما ذكر في كتاب المقريزي بيان الإعراب عما في أرض مصر من الأعراب يقول المؤلف
( ففي عام 698هـ قامت أحلاف من البدو، لم تذكر المصادر أسماء قبائلهم؛ ولكن كان مسرحها منفلوط وأسيوط. وهذا ما يحملنا على الظن بأن جهينة، كان لها نصيب في هذه الحركة، إن لم تكن قد حملت لواءها. وكان الغرض من هذه الحركة السيطرة على منطقة الصعيد " ففرضوا على التجار وأرباب المعايش بأسيوط ومنفلوط فرائض جبوها، واستخفوا بالولاة، ومنعوا الخراج، وتسموا بأسماء الأمراء، وجعلوا لهم كبيرين: أحدهما سموه سلار والآخر بيبرس " وهما اسما أميرين من المماليك كانا معاصرين لهذه الأحداث " ولبسوا الأسلحة وأخرجوا أهل السجون " . واستمرت حركة المقاومة ثلاث سنوات، ثم قضى المماليك عليها، " وخلت بلاد الصعيد من أهلها بحيث صار الرجل يمشي فلا يجد في طريقه أحداً، وينزل القرية فلا يرى إلا النساء والصبيان، ثم أفرج السلطان عن المأسورين وأعادهم إلى بلادهم لحفظ البلاد "
والذي يأكد أن شيخ العرب هو محمد بن واصل العركي الجهني ايضا ذكر جهينة على أنها أكثر عرب الصعيد واكثرها بسط ونفوذا في ذلك الوقت بعض الكتب مثل (المقريزي في البيان والإعراب، ص32 ، والقلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ص221 ط القاهرة والقلقشندي في قلائد الجمان رقم 381) تأكد ذلك
وهذا غيض من فيض والمصادرالتاريخية كثيرة ولم تتطرق أبداً لتلك الاحداث بالطريقة التي سردها المسلسل صاحب أكبر ميزانية لهذا العام في مسلسلات رمضان ولكن لم اقتبس الا القليل منها .
انني في الوقت الذي أنكر فيه على مخرج المسلسل والمؤلف استئثارهما صعيد مصر كله في قبيلة الهوارة فقط لا اريد من موضوعي هذا ايضاً حصر الصعيد كله في قبيلتي جهينة ففي الصعيد كثير من القبائل العربية مثل بنو هلال والاشراف والبراهمه والعسيرات وبلي والكبابيش وبني محارب وبني كلاب ومطير والعوازم لم يشر لها المخرج لا من قريب ولا بعيد خصوصا أنه يوهم المشاهد أن الشيخ همام الهواري وحدالقبائل العربية الصعيدية كلها ضد المماليك وفي نفس الوقت لم يذكر أي من هذه القبائل العربية لا من قريب ولا من بعيد ولم يشر حتى لمؤسس الثورة الحقيقي فسرد تاريخاً صحيحاً ونسبه لشخصية أخرى .

أخيراً ارجع لما قلته في البداية واتسائل هل الـ 60 مليون جنيه مصري قادرة على العبث في التاريخ ؟؟



**********************************************


المشاركة 5
كتبها

احمد النابي

الاخ حسن الجهني/وأقل من كذلك بكثير قادرة علي تغيير التاريخ. نحن الان في الزمان الذي قال عنه النبي صلى الله عليه و سلم “ سيأتي على الناس سنوات خداعات ، يصدق فيها الكاذب ، و يكذب فيها الصادق ، و يؤتمن فيها الخائن ، و يخون الأمين ...
نسأل الله السلامة



**********************************************


المشاركة 6
كتبها
الجموني



لا ندري ما هو المقصود د
ولكنك لست او صوت نسمعه يشير الى ما تم و ولكنك انرت الطريق بتوصيف وذكر اسماء
لا يغفل عنها

ان الهماميه / الهواره قوم لهم عندنا كل الخير ولكنهم لا يمكن ان يسكتوا على لبس ما لغيرهم من المجد.
وسنسمع منهم قريبا ان شاء الله.


**********************************************

المشاركة 7
كتبها
ابو يحيى



أخي الفاضل حس الجهني
بخصوص الثورات المماثلة

فهناك ثورة الشريف خصن الدين ثعلب أقدم تاريخا مما تفضلت بذكره

ففي سنة 651 هـ جاء في كتاب السلوك للمقريزي

"وقام الشريف حصن الدين ثعلب بن الأمير الكبير نجم الدين علي بن الأمير الشريف فخر الدين إسماعيل بن حصن الدولة مجد العرب ثعلب بن يعقوب بن مسلم بن أبي جميل الجمدي وقال‏:‏ نحن أصحاب البلاد ومنع الأجناد من ناول الخراج وصرح هم وأصحابه‏:‏ بأنا أحق بالملك من المماليك وقد كفى أنا خدمنا بني أيوب وهم خوارج خرجوا على البلاد‏.‏
وأنفوا من خدمة الترك وقالوا إنما هم عبيد للخوارج وكتبوا إلى الملك الناصر صاحب دمشق يستحثونه على القدوم إلى مصر‏.‏
واجتمع العرب - وهم يومئذ في كثرة من المال والخيل والرجال إلى الأمير حصن الدين ثعلب وهو بناحية دهروط صربان وأتوه من أقصى الصعيد وأطراف بلاد البحيرة والجيزة والفيوم وحلفوا له كلهم‏.‏
فبلغ عدة الفرسان اثني عشر ألف فارس وتجاوزت عدة الرجالة الإحصاء لكثرتهم‏.‏
فجهز إليهم الملك المعز أيبك الأمير فارس الدين أقطاي الجمدار والأمير فارس الدين أقطاي المستعرب في خمسة آلاف فارس‏.‏
فساروا إلى ناحية ذروة وبرز إليهم الأمير حصن الدين ثعلب فاقتتل الفريقان من بكرة النهار إلى الظهر‏.‏
فقدر الله أن الأمير حصن الدين تقنطر عن فرسه فأحاط به أصحابه وأتت الأتراك إليه فقتل حوله من العرب والعبيد أربعمائة رجل حتى أركبوه‏.‏
فوجد العرب قد تفرقوا عنه فولى منهزماً‏.‏
وركب الترك أدبارهم يقتلون ويأسرون حتى حال بينهم الليل فحووا من الأسلاب والنسوان والأولاد والخيول والجمال والمواشي ما عجزوا عن ضبطه وعادوا إلى المخيم ببلبيس‏.‏
ثم عدوا إلى عرب الغربية والمنوفية من قبيلتي سنبس ولواتة وقد تجمعوا بناحية سخا وسنهور فأوقعوا بهم وسبوا حريمهم وقتلوا الرجال وتبدد كل عرب مصر وحمدت جمرتهم من حينئذ‏.‏
ولحق الشريف حصن الدين من بقي من أصحابه وبعث يطلب من الملك المعز الأمان فأمنه ووعده بإقطاعات له ولأصحابه ليصيروا من حملة العسكر وعوناً له على أعدائه‏.‏
فانخدع الشريف حصن الدين وظن أن الترك لا تستغني عنه في محاربة الملك الناصر وقدم في أصحابه وهو مطمئن إلى بلبيس‏.‏
فلما قرب من الدهليز نزل عن فرسه ليحضر مجلس السلطان فقبض عليه وعلي سائر من حضر معه وكانت عدتهم نحو ألفي فارس وستمائة راجل‏.‏
وأمر الملك المعز فنصبت الأخشاب من بلبيس إلى القاهرة وشنق الجميع وبعث بالشريف حصن إلى ثغر الإسكندرية فحبس بها وسلم لواليها الأمير شمس الدين محمد بن باخل‏.‏
وأمر المعز بزيادة القطعية على العرب وبزيادة القود المأخوذ منهم ومعاملتهم بالعنف والقهر‏.‏
فذلوا وقلوا حتى صار أمرهم على ما هو عليه الحال في وقتنا‏.‏وفيه صاهر الأمير فارس الدين أقطاي الملك المظفر صاحب حماة وشر إليه فخر الدين محمد بن الصاحب بهاء الدين علي بن حنا - قبل أن يتقلد أبوه الوزارة وإنما كان قد ترشح لها - لإحضار ابنة المظفر من حماة فحملها إلى دمشق في تجمل عظيم‏.‏"

http://www.al-eman.com/islamlib/view...BID=259&CID=20


**********************************************


المشاركة 8
كتبها
احمد القرعاني



الاخوة الافاضل
لقد اعددت الكثير من النقاط تجاوزت العشرين خالف فيها المسلسل التاريخ
ولكن حتى نعطى كل ذى حق حقة يجب ان اشير ان مؤلف المسلسل نوة فى بداية كل حلقة ان شخصية همام حقيقة وان الاحداث من وحى الخيال ولاتمت ولاترتبط بالاحداث التاريخية بمكان او زمان
وبامانه شديدة المؤلف قرأ تاريخ الجبرتى قراءة جيدة ولكنه حور فى الاحداث قليلا لابراز دور شيخ العرب همام وهذا من حقه وفقا لما اشار له فى المقدمة
والمسلسل من وجهة نظرى مسلسل ناجح جدا وجعلنى احب الهمامية زيادة عن حبى لهم وعشقت همام وطيبته واخلاقه العالية وفطنته وحسن تعاملة وزكاؤة مع زوجتيه
ومخالفة المسلسل للتاريخ مخالفات طفيفة او بادق حور المؤلف فيها بعض الاحداث التاريخية التى وقعت فعلا قليلا لصالح اظهار قوة همام

ولكن هذا لايؤثر اطلاقا ولايغير من وجهة نظرى الؤكدة من ان شيخ العرب همام كان هو الرجل العربى القوى المؤثر الحاكم لاينافسة فى ذلك احد من العرب




**********************************************


المشاركة 9
كتبها
ابو يحيى



مرحبا أخي الحبيب الفاضل أحمد القرعاني

نحن أهل الصعيد بحاجة فعلا إلى مناقشة أحداث المسلسل
وبطبعة الحال كلنا أحببنا المسلسل وشخصية همام
ويعلم الله كانت الحلقة الأخيرة من أحزن الليالي عندي، ولذلك أهم طرح لدي هو الحقيقة التاريخية لما جاء في المسلسل من وصول همام إلى مضجع علي بك وتمكنه منه دون أن يقضي عليه. هذا الرجل (علي بك) الذي أتهمه أنا بتدمير أهم الوثائق والمخطوطات التي من شأنها الرفع من قيمة أنساب العرب.


نريد فصل التاريخ عن الدراما في المسلسل
وفي رأي أنه ليس هناك ما يبرر التغيير في الحقائق التاريخية، حتى ولو كان المخرج والكاتب قد أشارا إلى ذلك، لأن الناس لا تقرأ بقدر ما يسيطر المشهد على عقولها.


هذه أحداث تاريخية لا يمكن العبث فيها تعللا بالدرامة وشد المشاهد، فإن جاء فيها كذب فيعد جريمة لا يمكن السكوت عليها، لأنها تزوير للتاريخ في أذهان الأطفال والشباب الذين حفظوا المسلسل عن ظهر قلب كمادة تاريخية.


**********************************************



المشاركة 10
كتبها
احمد القرعاني



الاخ الفاضل الحبيب/ابو يحيى
الكاتب بنفسه قال ان الشخصية حقيقية ولكن الاحداث لا ترتبط بالواقع
وانا من وجهة نظرى الشخصية بالطبع حقيقية والاحداث قريبة جدا جدا جدا من الواقع ولكنها محورة قليلا لاظهار قوة همام وهوارة

واليك بعض التساؤلات هل على بك الكبير وهو على بك بلوط هو ذاته جن على كما اشار المؤلف ؟ هل همام تزوج اثنين ؟وهل عاش وجاوز السبعين؟ وهل له اخ شقيق يسمى الشيخ سلام؟ وهل قام على بك بدس السم لهمام وقام بخطف اخيه سلام ؟وهل ذهب همام وفاجئ على بك فى مخدعة ؟ وهل همام حال حياة صالح القاسمى كان هو الرجل الاقوى حربيا وعسكريا؟وهل همام رهن برديس وقبض ثمن رهنها ولم يردة ولم يسلمها للمماليك؟وهل قام ابو الذهب بحرق فرشوط ؟وهل قام باخذ اسرة همام الى على بك بهذا المنظر ؟
النقطة الاخيرة هى التى احزنتى وساعلق عليها عندما ترك همام فرشوط ومات علم محمد بك ابو الذهب بذلك واخذ ابنه درويش وذهب به الى على بك واخبرة بان هؤلاء القوم كرام كانت لهم الاراضى والملك فقام على بك بوقف فرشوط والوقف لدرويش ابن همام ولكن درويش لم يحسن التصرف والتدبير فيهما
وهل استعان على بك بالروس ليقضى على همام ؟؟؟؟؟؟؟

كل هذة التساؤلات الاجابة عليها موجودة سطرها التاريخ بالفعل ولكن تم تحويرها قليلا لخدمة الدراما ولابراز قوة همام العسكرية ولابراز النواحى الانسانية ايضا
ولكنها لم تؤثر من وجهة نظرى على مصداقية المسلسل فهو قريب جدا من الواقع وهذة الرتوش لاتؤثر عليه
ولو عرض المسلسل عشرات المرات فلن اتردد فى مشاهدته


**********************************************


المشاركة 11
كتبها
ابو يحيى



أخي الحبيب الفاضل أحمد القرعاني

بالفعل وردت في ذهني كل هذه التساؤلات
لكن هل وقف علي بك في المسلسل فرشوط لدرويش؟
حيث إنني قد تفرجت على المسلسل من خلال اليوتيوب

وأيضا
هل كانت خيانة اسماعيل ابن عم همام كما وصفها المسلسل؟
هل ذهب اسماعيل فعلا الى علي بك بعدها وقُتل هناك؟
وماذا لو كان اسماعيل لم يتراجع بالجيش؟
هل كان من الممكن كسر المماليك؟ وهل كان بالإمكان تربع همام أو اسماعيل او غيره من أبناء عمومتهم على عرش المحروسة؟

طبعا الثابت أن علي بك ذاق من نفس الكاس ... كاس الخيانة من تلميذه ابو الدهب، وتم القضاء عليه بعد وفاة همام بثلاث أو أربع سنوات. ثم جاءت مذبحة القلعة التي دبرها محمد علي (1811م) لتكون حكما دنيويا عادلا يتناسب مع أفعال المماليك.

التعديل الأخير تم بواسطة د ابو يحيى ; 20-09-2010 الساعة 01:52 AM سبب آخر: تكرار الموضوع
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 01:28 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اخوتي الأفاضل المشاركين في موضوعي

1- مسلسل شيخ العرب همام دراما ام تاريخ؟
2- 60 مليون جنيه لتزوير التاريخ

أعتذر بسبب دمج المشاركات بخطأ مني
المشاركات في الموضوعين كلها موجودة أعلاه وكل منها تحت اسم كل كاتبها.
كنت أنسق التكرار فحدث خطأ مني
فأرجو المعذرة
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 01:47 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخوي ابو يحيى المشاركات لا تسمح لي بالرد على رسالتك الخاصة واسم صاحب الرد الجموني
حسن الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 01:48 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

اخي احمد النابي
اشكر لك مرورك وتعليقك واستشهادك بحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم يا ابن العم
اخي الجموني
الهوارة لكم كل التقدير والاحترام ولا يمكن اغفال الهوارة في الصعيد ولكن سيناريو المسلسل كان لشخصية اخرى من غير الهوارة وكما قلت في موضوعي في الوقت الذي انكر فيه على المخرج والمؤلف استئثارهم الصعيد كله بالهوارة لا اريد استئثار الصعيد كله في قبيلتي جهينة فالصعيد يعج بالقبائل العربية الاصيلة غير هاتين القبيلتين .
ثم لو كان الهوارة راضين عن المسلسل لما أقاموا دعاوى قضائية عليه كما اقام ابناء العركيين دعوى قضائية كذلك.
اخي ابو يحيى
وزد على ذلك علاقات غرامية كانت في المسلسل وهي اصلا كذب هذه لها أثر سيء على من يشاهد المسلسل ممن لهم علاقة قرابة في الشخصيات التي جسدوها . واذا كنت سبقتني في طرح موضوع يخص المسلسل فلا مانع لدي ابدا من ضمه لهذا الموضوع سواء بالنقل او اي طريقة تراها صحيحة الموضوع كله بين يديك .
اما بالنسبة لما أشرت من ثورة الشريف حصن الدين ثعلب نعم كانت هناك ثورة للشريف حصن الدين ثعلب وعهد المماليك كله ثورات عربية في الصعيد والبحيرة وحتى الشرقية لكن كان وتركيزي على ان الشخصية التي كانت مقصودة بالمسلسل هي ثورة ابن الاحدب لسببين اولا : انها كانت اكبر ثورة في تاريخ الصعيد في عهد المماليك وقام فيها مُلك ودولة وهذا ما صوره المسلسل بل لم تقم لا قبلها في عهد الدولة الايوبية ولا بعدها في عهد العثمانيين سوى ثورات صغيرة مثل ثورة السوالم على العثمانيين في الشرقية. ثانيا : المكان ( قنا ، اسيوط ، منفلوط ، الصعيد كله) والزمان موافق تماما لسيناريو المسلسل بل ان الدعوى القضائية المقدمة من احفاد العركي يذكرون فيها ان المخرج نسب كل تاريخ جدهم لهمام الهواري وهذه هي الحقيقه التي يعرفها كل من شاهد المسلسل وأعيد واقول كل العرب في الصعيد شاركوا في ثورات ضد المماليك ولا أرضى ان يأتي مؤلف مسلسل ويحتكر الصعيد كله في عائلة حتى لو كانت هذه العائلة عائلتي . بل لو اشار على الاقل للجميع لكان ربع منصف .
اخي الكرم احمد القرعاني اتمنى ان تتقبل ردي على كلامك برحابة صدر .
بالنسبة لكلامك عن المؤلف انه يقول أن الشخصية حقيقيه نعم توجد شخصية حقيقية وهي شخصية الشيخ همام اما قوله ان الاحداث من وحي الخيال وغير مرتبطة بالزمان او المكان فلا . هنا اخالفك بشدة الاحداث حقيقة لكنها احداث ثورة ابن الاحدب العركي الجهني ومرتبطة بالمكان ( قنا ، منفلوط ، اسيوط ، قوص ، الصعيد برمته ) ومرتبطة بالزمان وهو عصر المماليك فلم يكن على لسان بطل المسلسل الا المماليك وحربه للمماليك وكأن لسان حاله يقول انا محمد بن واصل العركي ابن الاحدب لكن المؤلف يريدني ان اكون همام .
اما قولك أن المؤلف يقول انه قرأ تاريخ الجبرتي قراءة جيدة لكن حور الاحداث قليلا لابراز دور شيخ العرب همام فكلام مؤلف المسلسل مضحك جداً فتاريخ الجبرتي برمته لم يتكلم عن عصر المماليك الا باسطر قليلة ورؤوس اقلام ولم يذكر حتى تاريخ ذلك العصر فضلا عن ذكر الهواره او شيخ العرب همام وربما أكون انا مخطأ وجاهل فياليت تفيدنا او تنقل لنا لو كلمة واحدة فقط من تاريخ الجبرتي فيها إشارة لو بسيطة لتلك الثورة او ذلك العصر .
ثم هل تعلم الفرق بين من نقلت عنه وهو المقريزي والجبرتي الذي ذكرت ان مؤلف المسلسل استند عليه ؟
اولاً الجبرتي متأخر توفي في سنة 1240هـ اي بعد ذلك العصر وكتاب تاريخي يسرد التاريخ برمته بدون تفصيل حتى تاريخ الدولة السعودية الاولى ذكره . ولا يوجد فيه أي حدث تاريخي اشار له المسلسل لا من قريب ولا بعيد ولا لشيخ العرب ولا للمماليك . فكيف يدعي مؤلف المسلسل أنه قرأه قراءه هادئه.
بل لو قرأ المؤلف والمخرج في كل المصادر التاريخية التي أشارت لعصر المماليك لم ولن يجدوا أي ثورة عربية في تلك الفترة تناسب السيناريو الذي وضعوه للمسلسل غير ثورة ابن الاحدب لكنني نقلت من تاريخ المقريزي لانه مؤرخ مصري ومحدث وعالم دين وثقة عند كل من نقل عنه وعاصر تلك الفترة بحذافيرها وكان يتكلم عن كل ثورة بتفصيل وتدقيق وبالسنوات ويصف حالهم وما هم عليه بل يصف سنوات القحط والجوع التي مرت عليهم ويذكر حتى ماذا يفعل السلطان في سفره وما بعد الحرب ومن أُسر ومن فك أسره ومن تغرب جنوباً ببلاد الفونج بعد الحرب بل يذكر سيناريو متكامل لاحداث الحرب مثل ذكره لعادة عربية نجدها لهذا اليوم عند البدو وهي جمع نساءهم واولادهم وكل ما يملكون امامهم في المعركة حتى يبثون الحماسة في انفسهم ونقلت من كتابه لهذه الاسباب والا هناك ايضا مصادر اخرى اشارت لثورة ابن الاحدب والتي نرى تفاصيلها كاملة في المسلسل لكن لم تشر لهمام لا من قريب ولا بعيد بل ان هذه المصادر اشارت لكل قبائل الصعيد ولم تحتكره في عائلة او قبيله وتسند تاريخ برمته لشخصية غير الشخصية الحقيقية .
اما عن حبك للهمامية كلنا نحبهم ونحب كل عربي ومسلم وموضوعي هذا ليس ضدهم بل هو في صالحهم واحقاقا للحق ليس إلا .
حسن الجهني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 01:51 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شدنى للمسلسل هو انة تناول حقبة من تاريخ مصر وبخاصة الصعيد ..
اللهجة مقاربة للهجة عندنا ..ايضا استخدام بعض الامثال الشعبية الصعيدية (الربعية تعلم امها الرعية)
شخصية سلام من الشخصيات التى اعجبتنى وتشعر فيها بالصدق والاخلاص والتلقائية
الحوار فية الكثير من الزيادات وخيال المؤلف

اسلوب العرض...اعيب على الدراما المصرية استخدام النساء لتجميل اسلوب العرض..فنحن لسنا بحاجة الى ان يتم التصوير فى غرف النوم او ظهور( بعض النساء بدون غطاء الراس او بملابس النوم او الدلال بين الممثلين رجل وامراءة اجانب) هذا الحشو الكثير لسنا فى حاجة الية ما يهمنا هو حروب هذا الامير ضد المماليك وصراعة معهم وقصة حياتة منذ ميلادة حتى وفاتة رحمة اللة وجميع موتى المسلمين
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 02:11 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أخي الفاضل حسن الجهني

أصلا من الخطأ الكبير تقبل أي تحوير لعمل تاريخي بأي حجة كانت.

كان من الممكن القيام بعمل درامي مماثل لشخصة غير معروفة تاريخيا.
أما تقديم الدراما على أنها تاريخ و خلطها بالتاريخ فيعد استهتار حسب رأيي.


وحيا شيخ العرب همام والأحداث التاريخية لتلك الفترة فيها من الإثارة والدراما ما يكفي ويغني من أحداث تاريخية حقيقية

وثورة ابن الأحدب ما زالت تستطيع تقديم نموذج آخر من المسلسلات التاريخية،

المادة العلمية والشخصيات التاريخية موجودة
المهم من يكتب ومن ينتخ ويخرج ويصور بأمانة


وكذلك ثورة الأمير حصن الدين ثعلب
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 02:14 AM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

هل حارب الاتراك والمماليك صفا واحدا ضد الامير همام وكانت لهم الغلبة والسيطرة على الصعيد فى النهاية ام كانت حروب الامير همام ضد المماليك فقط
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 02:18 AM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أخي الفاضل ابو لسان

اللهجة ليست مطابقة تمام المطابقة
ولهجة سلام بعيدة جدة عن لهجة الصعيد (اللكنة بالذات)

أما التعبيرات
فهي فعلا موجودة ومنقحة ومن المنطقة ، وكذلك الأمثال
ولا تنسى كلمة ((يجلَّع))

وبالنسبة لإظهار النساء في المسلسل تعللا بالدراما
فهذا من خيال المؤلف والمخرج ولا علاقة له بالحقيقة
وكانت تلك المشاهد من أرزل مشاهد المسلسل
المشاهد الرائعة كنت أراها في محافل الرجال وفقط
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 02:38 AM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو لسان مشاهدة المشاركة
هل حارب الاتراك والمماليك صفا واحدا ضد الامير همام وكانت لهم الغلبة والسيطرة على الصعيد فى النهاية ام كانت حروب الامير همام ضد المماليك فقط

هنا أريد أن أسأل عن قوم كان اسمهم "الغُزّ"
من هم؟
فقد وردوا في حكايات أجدادنا لتلك الفترة.
ثم قرأنا اسمهم في التاريخ.

ويقال انه اسم يطلق على تجمعات الأتراك في الصعيد.

ويمكن أن نفرد لهم موضوعا خاصا
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 03:03 AM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف عام مجلس قبائل مصر - رئيس لجنة فض النزاعات
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

الاخ الفاضل /حسن الجهنى
راجع تاريخ الجبرتى جيدا جيدا واقرأه بتمحيص
وانا اعلم تماما ان تاريخ الجبرتى كتاب صعب جدا فى القراءة واستنباط المعلومة لانه ياتى بفقرة من هنا وهناك
وبعيدا عن الحلف العركى وبعيدا عن حصن الدين ثعلب فتاريخهما محفوظ لدى اى باحث
فان المسلسل يتكلم عن اقوى رجل عربى فى زمانه وهو همام بن يوسف ولم يخلط الاوراق فى هذا الشأن
قولك اخى الكريم ان الجبرتى لم يتكلم عن المماليك لان الجبرتى متاخر عنهم قول لايصدر عن باحث
فنعم دولة المماليك سقطت بالفتح العثمانى لمصر سنة 1517 هجرية حين انهزموا فى موقعة الريدانية ولكن المماليك ظلوا يحكمون كمشايخ بلد وكقواد للفرق العسكرية ويرسلون للسلطان العثمانى الميرى ولم ينفصلوا عن الدولة العثمانية الا مرتين
وظلوا يحكمون مصر حتى مجئ الحملة الفرنسية
فحكم زمن همام ابراهيم بك ثم على بك الكبير وبعد وفاة همام حكم محمد ابو الذهب وبعدة ابراهيم بك ومراد بك سويا ثم اسماعيل بك ثم جاء ابراهيم بك ومراد بك مرة اخرى ثم جاءت الحملة الفرنسية وقوضت نظام الحكم المملوكى ولكن ظل بعض المماليك اقوياء حتى بعد رحيل الحملة الفرنسية

وحتى يبين لك الامر تماما ان الحملة الفرنسية كانت تبرر للمصرين قدومهم الى ارض مصر بانها جاءت لتخلصهم من حكم المماليك المماليك !!!!!بل وكانت تبرر للدولة العثمانية ذلك وتقول لها انها لاتريد المساس بمصر وبتبعيتها للدولة العثمانية بل تريد القضاء على المماليك !!!!!
اخى الكريم حسن سيطرة المماليك لم تنتهى فعليا الا بحكم محمد على بل لقد استعانت الحملة الفرنسية وقائدها كليبر بمراد بك لحكم اقليم جرجا اوليس مراد بك مملوك اليس ابو الدهب وعلى بك الكبير وحسين كشكش وخليل بك وحسن جوجو وجنى على وصالح القاسمى ومصطفى بك استاذة واحمد باشا الجزار الفار الى الشام وايوب بك اخر من حكم جرجا فى عهد همام بعد مقتل صالح القاسمى كلهم مماليك هؤلاء هم اقوى مماليك مصر فى هذة الفترة وكانو يحكمونها تحت مسمع وبصر الدولة العثمانية بل كانوا يحكمون اجزاء من الشام يا اخى الفاضل

وحتى لاتخلط الاوراق بسطحية شديدة ويتهيئ لك ان المؤلف اخذ شخصية الاحدب او حصن الدين ثعلب او اى شخص خلافهما والبسها وفصلها لهمام
فعليك قراءة عجائب الاثار فى التراجم والاخبار للجبرتى طبعة دار الكتب العلمية الجزء الاول حتى صفحة 276 ولكن بتركيز شديد لانه بامانه من اصعب الكتب لضعف اسلوب الجبرتى وعدم تنسيقة وترتيبة للاحداث وربطها لبعضها ولاستخدامه احيانا الاشارات والتلميحات دون التصريح ولضعف لغته وركاكتها لانه كان عالم فلك ورياضيات ولم يكن مؤرخ او عالم لغة وقد يقول البعض كيف هذا واستاذة مرتضى الزبيدى صاحب اللغة وصاحب تاج العروس والاجابة نؤجلها لعدم الاطالة
وقد انتقد الجبرتى كثيرا من المؤرخين لهذة الاسباب منهم العظيم عبد الحمن الرافعى اعظم من ارخ لتاريخ مصر الحديث

للعلم لقد انتشر فى اوساط بعض الكارهين لتاريخ الهمامية العريق مقولة ان الجبرتى زار همام وكان همام يقدم له من الطعام مالذ وطاب وكان الجبرتى يهوى الاكل لذلك عظم همام فى تاريخه
وهذا الراى منتقد لسببين اولهما ان الجبرتى لم يات الى الصعيد وكتب فى تاريخة عن الصعيد الاحداث المسموعة لديه من بعض المسافرين وهذا من اوجه الانتقادات التى وجهت اليه بعكس الاحداث التى وقعت فى القاهرة فبحكم قربه منها سردها تفصيلا
ثانيهما ان الجبرتى عند وفاة همام كان عمره 15 سنة واعتقد انه وقتها لم يفكر فى كتابة تاريخه

أقرأ أخى الكريم جيدا ستكتشف بسهوله ان تسعون بالمائة من احداث المسلسل حقيقية ووقعت فعلا لكن المؤلف حورها قليلا لصالح همام و باستثناء بعض الاحداث التى اشرت لها فى مشاركتى السابقة كتساؤلات فهى بعيدة عن التاريخ

الاخ ابو لسان الحقيقة الواضحة الجلية ان همام لم يحارب المماليك وجها لوجه وبامانه كان لايطيق حروبهم فالمماليك هم اهل الحرب والقتال وهم حكام مصر والشام
وفى احد التجريدات على الصعيد بقيادة محمد ابو الدهب لمنابذة شيخ العرب همام فعندما اقترب المماليك ارسلوا الرسل ووافق همام على ان يكون حكمة من حدود برديس بل وتنازل همام عن برديس برغبته ورضاه عندما علم ان محمد بك ابو الذهب ولد له مولودا تقربا منه لعلى بك ولمحمد بك ابو الذهب

ولكن الذى كان يحارب على بك هو صالح بك القاسمى وهو مملوك مصطفى بك وصديق لهمام
فصالح بك حارب على بك وحارب حسن جوجو وحارب حسين كشكش وحارب محمد ابو الذهب ولم تنكسر شوكته ولم يهزم وكان هو من يعمل الف حساب لقوته العسكرية لذلك حكموه اقليم جرجا رغم عن انوفهم وبالطبع الكل يعلم ان صالح بك القاسمى كان صديقا مقربا جدا لهمام شيخ العرب وكان همام يساعدة بالفعل وان صالح بك القاسمى كان اميرا للحج وهو ثانى اهم منصب بعد شيخ البلد وتقلد هذا المنصب حسين كشكش ايضا وكانت له صولات وجولات مع العربان قاطعى الطريق على الحجاج
احمد القرعانى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 03:05 AM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
كاتب في الانساب
 
الصورة الرمزية ابو لسان
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

غزى/ يغزو/ غازى الجمع غز او غوازى لست ضليع فى اللغة العربية ممكن يكون جمع غازى بالعامية ..لو فرنساوى كان عرفتها
ابو لسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 03:17 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي جوانب مما توافق في المسلسل مع الجبرتي:

جوانب مما توافق في المسلسل مع الجبرتي:





فاما عبـد الرحمـن كتخدا فارسلوه الى السويس ليذهب الى الحجاز وعينوا للذهاب معه صالح بك ليوصلـه الـى السويـس‏.‏
ونفـوا باقـي الجماعـة الـى جهـة بحـري وارتجـت مصـر فـي ذلـك اليـوم وخصوصًا لخروج عبد الرحمن كتخدا فانه كان اعظم الجميع وكبيرهم وابن سيدهم وله الصولة والكلمة والشهرة وبه ارتفع قدر الينكجرية على العزب وكان له عزوة كبيرة ومماليك واتباع وعساكر مغاربـة وغيرهـم حتـى ظـن الناس وقوع فتنة عظيمة في ذلك اليوم‏.‏
فلم يحصل شيء من ذلك سـوى مـا نـزل بالنـاس مـن البهتـة والتعجـب‏.‏
ثم ارسل الى صالح بك فرمانا ينفيه الى غزة فوصل اليه الجاويش فـي اليـوم الـذي نـزل فيـه عبـد الرحمـن كتخـدا فـي المركـب وسافـر وذهـب صالـح بـك الـى غزة فاقام بها مدة قليلة ثم ارسلوا له جماعة ونقلوه من غزة وحضروا به الى ناحية بحري واجلسـوه برشيـد ورتـب لـه علـي بـك مـا يصرفـه وجعـل لـه فائظـا فـي كـل سنة عشرة اكياس‏.‏
فاقام برشيـد مـدة فحضـرت اخبـار وصـول الباشا الجديد وهو حمزة باشا الى ثغر سكندرية فارسلوا الى صالح بك جماعة يغيبونه من رشيد ويذهبون به الى دمياط يقيم بها وذلك لئلا يجتمع بالباشا‏.‏
فلما وصلت اليه الاخبار بذلك ركب بجماعته ليلًا وسار الى جهة البحيرة وذهب مـن خلـف جبـل الفيـوم الـى جهة قبلي فوصل الى منية ابن خصيب فاقام بها واجتمع عليه اناس كثيرة من الذين شردهم علي بك ونفاهم في البلاد وبنى له ابنية ومتاريس وكان له معرفة وصداقـة مـع شيـخ العـرب همـام واكابـر الهـوارة واكثـر البلـاد الجارية في التزامه جهة قبلي‏.‏
واجتمع عليـه الكثيـر منهـم وقدمـوا لـه التقـادم والذخيـرة وما يحتاج اليه ووصل المولى حفيد افندي القاضي وكـان من العلماء الافاضل ويعرف بطرون افندي وكان مسنًا هرمًا فجلس على الكرسي بجامع المشهـد الحسينـي ليملـي درسًا فاجتمع عليه الفقهاء الازهرية وخلطوا عليه وكان المتصدي لذلك الشيـخ احمـد بـن يونـس والشيـخ عبـد الرحمن البراذعي فصار يقول لهم‏:‏ كلموني باداب البحث اما قراتـم اداب البحـث‏.‏
****************************
وفـي تلـك الايـام رجـع علـي بـك ومـن معـه علـى حيـن غفلـة ودخل الى مصر فنزل ببيت حسين بك كشكش ومحمد بك نزل عند عثمان بك الجرجاوي وايوب بك دخل منزل ابراهيم اغا الساعي فاجتمع الامراء بالاثار وعملوا مشوره في ذلك‏.‏
فاقتضى الراي بان يرسلوه الى جدة فاجتمع الراي بان يعطوه النوسات ويذهب اليها فرضي بذلـك وذهـب الـى النوسـات واقـام بهـا وارسلـوا محمـد بـك وايـوب بـك وضـوان بـك الى قبلي بناحية اسيـوط وجهاتها وكان هناك خليل بك الاسيوطي فانضموا اليه وصادقوه وسفروا التجريدة الى صالـح بـك فهزمـت فارسلـوا لـه تجريـدة اخـرى واميرهـا حسـن بـك جوجو وكان منافقا فلم يقع بينهم الا بعض مناوشات ورجعوا ايضًا كانهم مهزومون وارسلوا له ثالث ركبة فكانت الحرب بينهم سجالًا ورجعوا كذلك بعد ان اصطلحوا مع صالح بك ان يذهب الى جرجا وياخذ ما يكفيه هو ومن معه ويمكث بها ويقوم بدفع المال والغلال‏.‏
وكان ذلك في شهر جمادى الاولى سنة 180 وفـي ثانـي شعبـان منهـا اتهمـوا حسـن بـك الازبكـاوي انـه يراسـل علـي بك وعلي بك يراسله فقتلوه في ذلك اليوم بقصر العيني ورسموا بنفي خشداشينه وهم حسن بك ابو كرش ومحمد بك الماوردي وسليمان اغا كتخدا الجاويشية سيد الثلاثة وهو زوج ام عبد الرحمن كتخدا وكان مقيمًا بمصر القديمة وقد صار مسنًا فسفروهم الى جهة بحري ةتخيلوا من اقامـة علـي بـك بالنوسات فارسلوا له خليل بك السكران فاخذه وذهب به الى السويس ليسافر الى جدة من القلزم واحضر له المركب لينزل فيها‏.‏
**************************************
وتهدم القصر وخرب وكذلك الجنينة ماتت اشجارهـا وذهبـت نضارتهـا لمـا حصلـت هـذه الحادثـة ارسلوا حمزة بك الى علي بك فوجده في المركب بالغاطس ينتظر اعتدال الريح للسفر فرده الى البر واركبه بمماليكه واتباعه ورجع الى جهـة مصـر ومـر مـن الجبـل وذهب الى جهة شرق اطفيح ثم الى اسيوط بقبلي ورجع حمزة بك الـى مصـر‏.‏
ثـم ان علـي بـك اجتمـع عليه المنفيون وهوارة وخلافهم واراد الانضمام الى صالح بك فنفر منه فلم يزل يخادعه وكان علي كتخدا الخربطلي هناك منفيًا من قبله وجعله سفيرًا فيما بينـه وبيـن صالـح بـك هـو وخليـل بـك الاسيوطـي وعثمـان كتخـدا الصابونجـي فارسلهـم فلم يزالوا به حتى جنح لقولهم‏.‏
فعند ذلك ارسل اليه محمد بك ابو الذهب فلم يزل به حتى انخدع له واجتمـع عليـه بكفالـة شيـخ العرب همام وتحالفا وتعاقدا وتعاهدا على الكتاب والسيف‏.‏
وكتبوا بذلـك حجـة واتفـق مع علي بك انه اذا تم لهم الامر اعطى لصالح بك جهة قبلي قيد حياته‏.‏
واتفقـوا علـى ذلـك بالمواثيـق الاكيـدة وارسلـوا بذلـك الـى شيـخ العـرب همام فانسر بذلك ورضي به مراعاة لصالح بك وامدهم عند ذلك همام بالعطايا والمال والرجال واجتمع عليهـم المتفرقـون والمشـردون مـن الغـز والاجنـاد والهوارة والشجعان ولموا جموعا كثيرة وحضروا الى المنية وكان بها خليل بك السكران‏.‏
فلما بلغه قدومهم ارتحل منها وحضر الى مصر هاربًا واستقر علي بك وصالح بك وجماعتهم بالمنية وبنوا حولها اسوارا وابراجا وركبوا عليها المدافع وقطعوا الطريق علـى المسافريـن المبحريـن والمقبليـن‏.‏
وارسـل علـي بـك الـى ذي الفقار بك وكان بالمنصورة وصحبته جماعة كشاف فارتحلوا ليلًا وذهبوا الى المنية فعمل الامراء جمعية وعزموا على تشهيل تجريدة وتكلمـوا وتشـاوروا فـي ذلك فتكلم الشيخ الحفناوي في ذلك المجلس وافحمهم بالكلام ومانع في ذلـك وحلـف انـه لا يسافـر احد بتجريدة مطلقًا وان فعلوا ذلك لا يحصل لهم خير ابدًا فقالوا‏:‏ انه هـو الذي يحرك الشر ويريد الانفراد بنفسه ومماليكه وان لم نذهب اليه اتى هو الينا وفعل مراده فينا فقال لهم الشيخ‏:‏ انا ارسل اليه مكاتبة فلا تتحركوا بشيء حتى ياتي رد الجواب‏.‏
فلم يسعهـم الا الامتثـال فكتـب لـه الشيـخ مكتوبًا ووبخه فيه وزجره ونصحه ووعظه وارسلوه اليه فلم يلبـث الشيـخ بعـد هـذا المجلـس الا ايامـًا ومـرض ورمـى بالـدم وتوفـي الـى رحمـة اللـه تعالـى‏.‏
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-09-2010, 06:32 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
ضيف شرف " النسابون العرب "
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

شكرا لك اخي علي اهتمامك والسلام
اخوكم داود ابوالنصر صبيح همام سيبيك
داود ابوالنصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2010, 12:31 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي


انا الصراحة غير مقتنع بالمسلسل و حسيت ان الهدف منه تأكيد كذبة صدقها الكثير وهذا رأى شخصى لايتعرض لاحد بالخطأ
عربى الملامح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2010, 02:49 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف عام مجالس قبائل مصر - عضو مجلس الادارة
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربى الملامح مشاهدة المشاركة
انا الصراحة غير مقتنع بالمسلسل و حسيت ان الهدف منه تأكيد كذبة صدقها الكثير وهذا رأى شخصى لايتعرض لاحد بالخطأ


وما هي هذه الكذبة؟
د ابو يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-10-2010, 01:00 AM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
ضيف شرف " النسابون العرب "
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

مقتضفات من كتاب تاريخ الفكر المصري الحديث , للدكتور لويس عوض , ربما تزيح الستار عن بعض الغموض لدي بعضهم .
=============
دكتور لويس عوض
تاريخ الفكر المصري الحديث
من الحملة الفرنسية الي عصر اسماعيل
الخلفية التاريخية
الفكر السياسي والاجتماعي
مكتبة مدبولي
القاهرة

مقتضفات من الكتاب

والذين يصورون تاريخ مصر السياسي والاجتماعي في العصر التركي المملوكي علي انه كان عصر خمول تام يسيئون فهم هذا العصر من تاريخ البلاد .
ففي خطط المقريزي ( المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار ) والسلوك للمقريزي ( السلوك لمعرفة دول الملوك ) وفي النجوم (النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة ) لابن تغري بردي والحوادث لابن تغري بردي وفي صبح الاعشي للقلقشندي وزبدة كشف المماليك للظاهري وفي التعريف للعمري وفي ابن دقماق الي جانب بدائع الزهور في وقائع الدهور لابن اياس العظيم وعجائب الاثار للجبرتي العظيم , ما يثبت ان ثورات المصريين سواء علي الحكم الاجنبي او علي العلاقات الاقطاعية كانت لا تنقطع في فترات عديدة من هذا العصر الكئيب , وكانت اخر هذه الثورات قبل مجئ بونابرت بسنوات قليلة , وكانت ثورة عاتية انتهت بانفصال الصعيد الاعلي وتوزيع ارضه علي الفلاحين وقيام شبه جمهوري فيه علي يد زعيم الهوارة ..................... شيخ العرب الامير همام الكبير .........................


ولكننا نعرف من الاسانيد التاريخية ان بدو مصر او علي الاقل في الصعيد , كانوا أعمق جذورا في البلاد من عام 1500 بدليل اشتراكهم مع الفلاحين في الثورة الزراعية عام 1260 مما يقطع بانه كان لهم كيان منظم في البلاد ولون من الاستقرار الزراعي يتيح لهم القيام بعمليات عسكرية علي مستوي الدولة . نعرف ان بيبرس الاول في عام 1264 (661 هجرية ) ارغم ممثلي قبيلتي الهوارة وسليم علي توقيع تعهد بزراعة اراضيهم . وقد دأب السلاطين المماليك علي .................................................. .......

وفي التعريف للعمري ان ثورة بدو مصر قامت في 1253 (651 هجرية ) بزعامة الشريف حصن الدين بن ثعلب الذي شنق في عهد بيبرس الاول كما ورد في السلوك للمقريزي وفي صبح الاعشي وهي الثورة الوحيدة الشاملة التي اشترك فيها كل بدو مصر ..........................................
وقد جاء في التعريف للعمري ان ثورة حصن الدين بن ثعلب انتهت بتأسيس دولة مستقله في الصعيد ................. وثورة الهوارة وبني سليم بزعامة حصن الدين بن ثعلب التي تؤرخ في 1253 وانتهت باعلان استقلال الصعيد وهي ثورة الفلاحين , ربما كانت منسقة مع الثورة الدينية التي يؤرخها بولياك في 1260 ويبدو انها استمرت سبعة اعوام علي الاقل .

وفي ابن اياس ان ثورة زراعية كبري قامت في الصعيد عام 1253 (754 هجرية ) بقيادة ابن الاحدب شيخ قبيلة عرك, وفي كلام ابن اياس عن هذه الثورة نجده يستعمل كلمة العربان وكلمة الفلاحين كأن مدلولهما واحد . وقد دفعت ثورة الفلاحين ا لتي قامت اثناء ثورة البدو السلطان الصالح صلاح الدين عند عودته الي القاهرة مظفرا بعد اخمادها الي ان يحظر علي اي فلاح ان يركب الخيل او يحمل السلاح, ويفهم من هذا انه لم تكد تنقضي مائة عام علي ثورة الفلاحين والبدو من هوارة وبني سليم لاستخلاص مصر من يد المماليك حتي قامت ثورة اخري عظيمة الشأن اشترك فيها البدو والفلاحون لنفس هذا الهدف.

وقد كان اخر انفجار من انفجارات البدو والفلاحين في مصر الثورة الكبري التي قام بها في الصعيد عرب الهوارة والفلاحون المصريين بزعامة .................................................. ................شيخ العرب ................... همام امير قبيلة الهوارة , وانتهت باستقلال الصعيد من المنيا الي الشلال تحت حكم ............الامير همام ........ ولم تكن هذه الثورة مجرد ثورة بالمعني العادي ولكن صاحبتها عمليات عسكرية شأن الحرب الاهلية . ويبدوا ان المناوشات بين الهوارة والحكومة المركزية كانت اقدم من تاريخ اندلاع الثورة ولعلها امتدت منذ بداية القرن الثامن عشر . ولكن الذي نعرفه من الجبرتي ان التحدي والصدام الصريح بدأ في 1736 ( 1149 هجرية ) , وان علي بك الكبير نفسه هو الذي


خمد ثورة ............ همام فيما بعد . حيث استتب له الامر في مصر عام 1766 (1180 هجرية ) في بدء كفاحه السياسي وصراعه مع مماليك القاهرة رغم انه تعاون معهم عسكريا في 1766 وان الحرب ظلت سجالا بين الحكومة المركزية والصعيد . بل ونستطيع ان نحدد انه في عام 1765 (1179 هجرية ) كان الصعيد من المنيا منفصلا فعلا عن الحكومة المركزية , وربما قبل ذلك , وظل كذلك حتي انهارت دولة .......... همام ........ نهائيا في 1769 (1183 هجرية ) , فكأنما دولة ............همام ........ ظلت قائمة اربع سنوات علي الاقل من 1765 الي 1769 , وربما اطول من ذلك , ومقطوع به ان حدودها امتدت من المنيا الي الصعيد الاعلي .
ولثورة .......همام ....... اهمية خاصة في تاريخ الانفجارات السياسية والاجتماعية في مصر لجملة اسباب :
1 –
فهي اولا تمثل مظهرا من مظاهر التحالف بين الفلاحين والبدو المصريين في عمل سياسي واحد لا نجد له مثيلا الا ثورة البدو المصريين والفلاحين في 1253 ميلادية بقيادة حصن الدين بن ثعلب زعيم الهوراة وبني سليم , وثورة البدو المصريين والفلاحين في 1353 بقيادة ابن الاحدب شيخ قبيلة عرك , وكلاهما انتهي بتأسيس دولة مستقلة في الصعيد لم تلبث ان انهارت باخماد الثورة .
2 -
ان ثورة ........همام ....... كالثورتين السابقتين اللتين تحالفت فيهما قوي الفلاحين والبدو المصريين , كانت لها اهداف وطنية واجتماعية – اما الهدف الوطني الاول فكان استخلاص مصر من ايدي المماليك – واما الهدف الاجتماعي الاول فكان تمليك الارض للمصريين وتوزيعها علي الفلاحين – وفي ثورة 1253 دعا حصن الدين بن ثعلب صراحة الي توزيع الارض علي الفلاحين , وفي ثورة .... همام .......في القرن الثامن عشر مكن .....همام .... المصريين من تملك مديرية اسيوط.
3 –
يبدو ان دولة ....... همام ....... بالذات كانت بمثابة تجربة لنظام جمهوري من نوع ما كما نستخلص من كتابات رجال السياسة والفكر الذين عاصروا اذيالها وكانت لديهم معلومات مباشرة او قريبة المصادر عنها مثل الجنرال يعقوب ورفاعة الطهطاوي ولذا فقد وجب ان يهتم بها المؤرخون اهتماما خاصا .
وقارئ تخليص الابريز لرفاعة الطهطاوي يجد في كلام الطهطاوي وصفا لحالة الرأي العام في فرنسا عام 1830 ابان ثورة لويس فيليب ملك الفرنسيين علي شارل العاشر . يقول الطهطاوي :
"
اعلم ان هذه الطائفة – يقصد الفرنسيين - متفرقة في الرأي فرقتين اصليتين وهما الملكية والحرية – والمراد بالملكية اتباع الملك – القائلون - بانه ينبغي تسليم الامر لولي الامر من غير ان يعارض فيه من طرف الرعية بشئ . والاخرون يميلون الي الحرية - بمعني – انهم يقولون – لا ينبغي النظر الا في القوانين فقط والملك انما هو منفذ للاحكام علي طبق ما في القوانين – فكأنه عن الة . ولا شك ان الرأيين متباينان فلذلك كان لا اتحاد بين اهل فرنسا لفقد الاتفاق في الرأي .
والملكية اكثرهم من القسوس واتباعهم --- واكثر الحريين من الفلاسفة والعلماء والحكماء واغلب الرعية . - فالفرقة الاولي تحاول اعانة الملك والاخري ضعفه واعانة الرعية . ومن الفرقة الثانية طائفة عظيمة تريد ان يكون الحكم بالكلية للرعية ولا حاجة الي ملك اصلا –ولما كانت الرعية لا تصلح ان تكون حاكمة ومحكومة وجب ان توكل عنها من تختاره منها للحكم ....................وهذا هو مثل مصر في زمن حكم ............الهمامية ........ فكانت امارة الصعيد جمهورية التزامية.
ملحوظة +++ يقول الدكتور لويس عوض – من المؤسف حقا ان طبعة وزارة الثقافة من تخليص الابريز اسقطت الاشارة الي جمهورية همام الي اشار اليها رفاعة رافع الطهطاوي رغم اهمية هذه الجمهورية القصوي في تاريخ النظم السياسية والاجتماعية في مصر . وهذا النص مأخوذ عن طبعة 1905 ( طبع علي ذمة مصطفي فهمي الكتبي بجوار الازهر , ص 196 – 197 , يقابله نص وزارة الثقافة الناقص ص 252- 253 .
تكملة --
هذا الكلام خطير لان معناه ان مصر قد عرفت تجربة النظام الجمهوري قبل الثورة الفرنسية نفسها بسنوات قليلة . واهمية هذا الكلام من انه صادر عن مفكر كبير مثل رفاعة الطهطاوي العارف ادق معرفة بالنظم والمذاهب السياسية , وهو لا يمكن ان يطلق القول علي النظام الجمهوري في فرنسا ويشبهه بالنظام الجمهوري في مصر الا اذا كانت معلوماته عن ثورة ..........همام ....... وجمهورية ....همام ... تؤكد له ذلك
داود ابوالنصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عدة مقالات حول عرب عاربة ومستعربة معاذ شديد مجلس قبائل العرب القديمة و البائدة 11 11-09-2019 01:22 AM
تحفة السلطان في النسب والنسب القاسمي : السيد حسين الحسينى الزرباطى. (1) ابن الوجيه مكتبة الانساب و تراجم النسابين 25 05-04-2019 01:24 PM
قبيلة أولاد فـــــايد الحــــــــــــرابي بالفيوم ( عرب الفيوم) أشرف الفايدي مجلس قبائل مصر العام 9 20-04-2018 11:23 AM
عائلة طوير(عت طوير) شجرة قبيلة أل فايد أبن الذئب أبن عقار من الحرابي أشرف الفايدي مجلس قبيلة الحرابي 3 22-04-2017 10:26 AM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه