دراسة حول قبيلة بلي بن الحاف (ثلث قضاعة) في صعيد مصر - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: نسب عرب محارب (آخر رد :مصطفى البرديسي)       :: ال العيسوى الاشراف (آخر رد :عصام عيساوى)       :: نسب ال عيسوى (آخر رد :عصام عيساوى)       :: قبيلة الحبون (آخر رد :محمديوسف)       :: نسب العوامر دحض الوهم بالحقيقة (آخر رد :حسن جبريل العباسي)       :: عامر ربيعه (آخر رد :أواه)       :: ترجمة الأسود بن أبي الأسود النهدي رضي الله عنه والجواب عن إشكال في روايته (آخر رد :عبد الله النهدي)       :: نبذه عن بنى اسد (آخر رد :علي الأسدي)       :: عشائر محافظة ديالى (آخر رد :ابو محمد اليساري)       :: السادة الاشراف العيساوية (آخر رد :عصام عيساوى)      


العودة   ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ.. > مجالس قبائل وادي النيل > مجالس قبائل مصر > مجلس قبيلة بلي


إضافة رد
قديم 16-11-2009, 11:06 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي دراسة حول قبيلة بلي بن الحاف (ثلث قضاعة) في صعيد مصر

بسم الله الرحمن الرحيم

سبحان من جعل البشر شعوبًا وقبائل ليتعارفوا، ونحمده سبحانه على التفضيل بالتقوى قال تعالى: ((يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)) سورة الحجرات، وأصلي وأسلم على النبي الأمي محمد بن عبد الله القائل ‏أنا سيد ولد ‏ ‏آدم ‏ ‏ولا فخر وأنا أول من تنشق الأرض عنه يوم القيامة ولا فخر وأنا أول شافع وأول مشفع ولا فخر ولواء الحمد بيدي يوم القيامة ولا فخر.

قبيلة بلي (ثلث قضاعة) في صعيد مصر

قبيلة بلي قبيلة عظيمة واسعة البطون حاربت قبائل البجاة وهدمت مملكة النوبة المسيحية وحولتها إلى الإسلام يقول المقريزي عنها في كتابه: ((كانت بلى بالشام فنادى رجل من بلى بالشام يآل قضاعة، فبلغ ذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه فكتب إلى عامل الشام أن يسير ثلث قضاعة إلى مصر فنظروا فإذا بلى ثلث قضاعة فسيروا إلى مصر. وكانت بلى متفرقة بأرض مصر ثم اتفقت هي وجهينة فصار لبلى من جسر سوهاي غربا إلى قريب غرب قمولة وصار لها من الشرق من عقبة قاو الخراب إلى عيذاب. وكان ببلاد مصر هذه من بطون بلى بنو هُنَىّ وبنو هرم وبنو سوادة وبنو خارفة وبنو رايس وبنو ناب وبنو شاد وكان بنو شاد هم الأمراء. وبنو عجيل من الريب وهم العجيلية وفيهم الإمرة أيضا. وزعم بعضهم أن بني شاد من بني أمية وصلوا حين طُردوا إلى القصر الخراب المعروف بهم، وكان معهم رجل من ثقيف معه قوس فسموه القوس، وعرفت ذريته بالقوسية والقوسة ودعوتهم لبني شاد وهم بطوخ. وكذلك يدعى أنهم خلق سوى القوسة منهم هذيل وهم بطوخ أيضا. ومنهم بنو طماخ وبنو فضالة وهم بمنفلوط وبنو خيار وهم بفرشوط. وزعم قوم أن بني شاد من العجيل بن الريب وإنما هم إخوتهم، فان العجيل كان قد تزوج أخت إبراهيم بن شاد فولدت ابنا سمته شاديا فتوهم من لا علم له أن بني شاد من بني العجيل.)). (البيان والإعراب فيما نزل مصر من الأعراب).

((ثم قال: ويقال: إن "بليَّا" وبطونها كانت بهذه الديار، يعني بلاد أخميم. وكانت جهينة بالأشمونين جيراناً مع قريش كما هم بالحجاز، فوقع بينهم واقع أدّى إلى دوام الفتنة، فلما أتى العسكر المصري لإنجاد قريش على جهينة خافت بليّ فانهزمت إلى أعلى الصعيد، إلى أن أُديلت قريش وملكت أماكن جهينة، ثم حصل بينهم جميعاً الصلح على مساكنهم التي هم بها الآن، وزالت الشحناء من بينهم، ثم اتفقت جهينة وبليّ على أن يكون لجهينة من المشرق من عقبة قاو الخراب إلى عيذاب. ولبليّ من جسر سوهاج إلى قريب من قمولة)). (قلائد الزمان في التعريف بقبائل الزمان).

((قال الحمداني: والموجود الآن من أصول "بليّ" في هذه البلاد: بنو عمر، وبنو هني، وبنو سوادة، وبنو حارثة، وبنو رائس، وبنو عجيل- ويقال لهم: العجلة. وذُكر أن فيهم كانت الإمرة- وبنو شادي. قال: وهم الأمراء الآن.
ثم قال: ويقال: إنهم من بني أُمية، وصل أبوهم إلى القصر الخراب المعروف بهم، وكان معه رجل من ثقيف معه قوس، فسمَّوه القوس، وعقبه يعرفون بالقوسيَّة إلى الآن، ودعوتهم لبني شادي، وهم بطوخ الجبل.
قال: ولذلك يدعي لهم خلق سواهم، منهم هذيل، وهم بطوخ أيضاً.
قال: وزعم قوم أنهم من بني العجيل ابن الزَّيب، وإنما هم إخوانهم وكان العجيل قد تزوج أخت إبراهيم بن شادي فولدت منه ولداً، أسمته شادياً، فوهم الجهلة لذلك.
ومن "بليّ" أيضاً: بنو خالد، ومنهم قوم ببلاد أخميم.)).


من أعلام بلي بمصر
  • هو أبو محمد عبد الله بن محمد بن عمير بن محفوظ المديني البلوي ـ نسبة لقبيلة بلي كعلي ورضي ـ
  • وهي فرع من فرع من قضاعة ينتهي نسبها إلى قحطان من أرض الحجاز، هاجر قسم كبير منهم إلى مصر في عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وتفرقت بلي في أرضهاـ الحجازي المصري. مؤرخ، وفقيه، وواعظ.
  • عبد الله بن محمد البلوي" بلى قبيلة بمصر. (هدية العارفين)
  • الشيخ شرف الدين أبو العز البلوي المصري. (تاريخ الإسلامي للذهبي)
  • عبد الملك زهير بن قيس البلوي المصري. (تاريخ الإسلام)
  • زهير بن قيس البلوي المصري. (الوافي بالوفيات)
أكثر ما يثير دهشتي هو اختزال كل تلك البطون البلوية في مصر في بيت بنو ناب ومنهم بيت النصراب.

إذا أين بنو عمر، وبنو هني، وبنو سوادة، وبنو حارثة، وبنو رائس.

سؤال لطالما ألحت فيه نفسي علي للإجابة عليه والموضوع مطروح للجميع للإسهام والإسراد في محاولة معرفة مصير وأعقاب تلك البطون البلوية في صعيد مصر.


التعديل الأخير تم بواسطة المؤرخ العربي ; 17-11-2009 الساعة 09:22 AM
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2009, 07:01 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

بحث جيد و هام فشكرا لك اخي
الشريف فراس عرموش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2009, 08:01 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك أخي الحبيب الشريف فراس عرموش،،،

ولكم يسعدني أكثر أن أصل إلى أعقاب وبطون بلي في صعيد مصر فلقد أخذ هذا الموضوع حيز كبير في تفكيري علمًا بأنني لا أشك أبدًا بأن كثير من أهل الصعيد الآن وتحديد من أسيوط وحتى أسوان هم من البلويون.

فلقد ذكر صاحب كتاب نزهة المشتاق في اختراق الأفاق ما نصه: ((إن هذا الجزء الرابع من الإقليم الثاني تضمن بقية من أرض الواحات الخارجة بما اتصل بها في جنوبها من أرض التاجوين وأكثر بلاد الجفار والبحرين راجعاً أرض سنترية التي عرضنا بذكرها قبل هذا وذاهباً في مساكن بني هلال نازلاً مع الجبل المسمى جبل جالوت البربري وإنما سمي به لأن جالوت هزم عسكره به ولجأ هو وجملة من خيله إلى هذا الجبل فسمي بذلك إلى الآن وفي الشرق من هذا الجبل جملة من بلاد مصر على ضفة النيل النازل إليها من أعلى بلاد النوبة وسنذكر هذه البلاد عند وصفنا لها بلداً بلداً وقطراً قطراً مع ذكر ما يليق بها من الأخبار الكائنة بها بعون الله وما خلف النيل من العمارات المتصلة من أرض مصر إلى نواحي أهريت وشرونة وبياض التي تلي منازل بلي وجهينة وصفارة إلى أقصى الصعيد مع اتصاله بالعلاقي وأيضاً ما يلي أسفل الجزء من منازل التيم والنجوم والقبط.)).

وأيضًا: ((وبشرقيه أيضاً أرض فيها بعض منازل بلي وجهينه وصفارة ويلي هؤلاء في جهة الشمال مما يلي القلزم قوم من العرب أنذال الأفعال خسيسو الهمم ناقضو العهود فساق لئام أنكاد يعرفون ببني بجرية لا يرجعون عن محرم ولا يخيفهم سفك دم إن استنصر بهم خذلوا وإن اطمئن إليهم قتلوا لا أمانة لهم ولا رعاية ولا ديانة وقد أعطاهم الله جل جلاله أوفر حظ من الفقر وابتلاهم بأنواع من الأسقام وهم مع ذلك عن الإضرار لا ينتقلون وعن الأذى لا يتحولون.)).


لمؤلفه أبو عبد الله محمد بن محمد ابن عبد الله بن إدريس الشريفي أو الشريف الإدريسي - 493-560 هجري أي أن وحتى هذا التاريخ السالف الذكر كانت منازل بلي وجهينة بصعيد مصر كما ذكر الإدريسي والسؤال هنا لماذا لا نجد ذكر لقبيلة بلي وجهينة بقوة في تلك المنطقة وتحديدًا (جرجا) سوهاج وقنا وأسوان علمًا بأنه من المفترض أن تكون عكس ذلك سيما وأن ثلث قضاعة (بلي) قد انتقل إليها فضلاً عن قبائل كثيرة أخرى مثل الأشراف وبني هلال وربيعة وجهينة وسعد العشيرة وهل الحداربة الآن يمثلون ما تبقى من قبيلة بلي وأن الحداربة الذين تصاهروا مع البجاة مع بلي مصر أم هي بلي قادمة من الحجاز.

وذكر المؤلف ما نصه (منازل بلي وجهينة وصفارة) فما هي قبيلة صفارة علمًا أنني بحثت كثيرًا عن قبيلة اسمها صفارة فلم أجد.

أيضًا من هم بني مجرية المذكورين في الفقرة الثانية وأين هم الآن.

(فقط للمعلومة بأنني نفس الشخص صاحب المداخلات في منتدى السادة الاشراف باسم "بوعبيدة")

التعديل الأخير تم بواسطة المؤرخ العربي ; 17-11-2009 الساعة 09:23 AM
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2009, 11:07 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

لا شك عندي ان صفارة هذه تحريف و تصحيف لاسم قبيلة كبيرة و شهيرة.
و قد غلب حماري في تخمين اسم هذه القبيلة فهل من مساعد
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2009, 01:37 PM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

نعم أخي الباحث ولكني أرى أن حماري بعيدة بعض الشيء فضلاً عن أنني في الحقيقة لقب حماري لا أدري لأي القبائل ينتسب ولكني في حقيقة الأمر أتصور أنا تصحيف لـ "قضاعة" سيما وأن بلي وجهينة من قضاعة.
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2009, 11:40 PM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ العربي مشاهدة المشاركة
سؤال لطالما ألحت فيه نفسي علي للإجابة عليه والموضوع مطروح للجميع للإسهام والإسراد في محاولة معرفة مصير وأعقاب تلك البطون البلوية في صعيد مصر.
الاخ العزيز ابو عبيدة " المؤرخ العربي " حياك الله على هذا الموضوع الجدير بالاهتمام و الطرح في حلقة نقاشية جادة.
كما افصحت ان بليا نقلت الى مصر لتخفيف الضغط القضاعي في الشام فوجود كلب بن وبرة و بالقين بن جسر بن شيع الله بن وبرة بالاضافة الى بلي جعل لهم اغلبية في بعض البلاد الشامية مما استدعى ذكاء امير المؤمنين رضي الله عنه ان ينقلهم الى ارض بكر شاسعة الاركان تحتاج الى كل عربي لصبغها بالاسلام و العروبة و لتكريس الفتح ...انها مصر.
المشهد الثاني ان بليا في الصعيد ليسوا هم بلي القادمين من الشام و في ابعد الاحوال فهم خليط بين القادمين من الشام و العابرين قديما عبر البحر الاحمر الى مصر , فقد اثبت التاريخ تواجدا بلويا جهنيا في صعيد مصر قبل الفتح الاسلامي بمدة , و هذا ما حدا علامة كبير مثل الامام ابن حزم الاندلسي الذي قرأ كتب اليونان و الرومان و اضطلع على الحضارات الاخرى و تواريخها ان يقول كلاما خطيرا يؤثر على نظرة النسابين الى قضاعة عموما

يتبع......
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2009, 11:52 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

فقد اثبت التاريخ تواجدا بلويا جهنيا في صعيد مصر قبل الفتح الاسلامي بمدة , و هذا ما حدا علامة كبير مثل الامام ابن حزم الاندلسي الذي قرأ كتب اليونان و الرومان و اضطلع على الحضارات الاخرى و تواريخها ان يقول كلاما خطيرا يؤثر على نظرة النسابين الى قضاعة عموما , قال في كتابه " جمهرة انساب العرب " :

اقتباس:
وأما قضاعة فمختلف فيه: فقوم يقولون: هو قضاعة بن معد بن عدنان، وقوم يقولون: هو قضاعة بن مالك بن حمير؛ فالله أعلم.
ووجدنا في كتب بطليموس، وفي كتب العجم القديمة، ذكر القضاعيين ونبذة من أخبارهم وحروبهم. فالله أعلم أهم أوائل قضاعة هذه وأسلافهم، أم هم غيرهم.
وبلاد قضاعة متصلة بالشام، وببلاد يونان والأمم التي بادت ممالكها بغلبة الروم عليها، وببلاد بني عدنان، ولا تتصل ببلاد اليمن أصلاً.


فاذا ضممنا الى ذلك ما اثبتته بعض التحاليل للبصمة الوراثية على بعض قضاعة حيث وجد ان القضاعيين ينتمون الى الهابلوجلوب j* و هو الخاص بالعرب القدماء و الساميين عموما و يشاركهم فيه جميع العرب و القوقازيون ايضا.
الا ان العرب المعاصرين افترقوا عن الساميين بعد ذلك بالهابلوجروب j1 الذي يتمثل في اليمانيين عموما , و اشتق منه فيما بعد j2 الخاص بولد ابراهيم عليه السلام.


و نقطة اخرى اختلف مع العلامة ابن حزم رحمه الله فيها و هي:
اقتباس:
وبلاد قضاعة متصلة بالشام، وببلاد يونان والأمم التي بادت ممالكها بغلبة الروم عليها، وببلاد بني عدنان، ولا تتصل ببلاد اليمن أصلاً.

فهذا غير صحيح تاريخيا حيث ان بلاد قضاعة الاصلية هي اليمن , و منها هاجر اغلبهم مثلهم مثل الكهلانيين كالازد و طيئ و غيرها بعد سيل العرم , و لاسباب قبلية ايضا.

و هذا ثابت تاريخيا بل ان خولان القضاعية لازالت في بلاد قضاعة شمال صنعاء حتى الان , و بلاد نهد و عذرة كانت نجران و شمال اليمن.
و قصة هجرة جهينة من اليمن الى البئر التي بينبع مشهورة تاريخيا و ان شابتها الاساطير الفلوكلورية.
يتبع ان شاء الله......
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2009, 02:28 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ العربي مشاهدة المشاركة
أكثر ما يثير دهشتي هو اختزال كل تلك البطون البلوية في مصر في بيت بنو ناب ومنهم بيت النصراب.



إذا أين بنو عمر، وبنو هني، وبنو سوادة، وبنو حارثة، وبنو رائس.

سؤال لطالما ألحت فيه نفسي علي للإجابة عليه والموضوع مطروح للجميع للإسهام والإسراد في محاولة معرفة مصير وأعقاب تلك البطون البلوية في صعيد مصر.
للاجابة على هذا السؤال فانك تحتاج ان تمرر شريط التاريخ الوسيط لصعيد مصر كله , و ستجد الاتي و هو محرر بتصرف من عشرات الكتب:

1 سكنت تجمعات كبرى من بلي و جهينة في جنوب الاشمونيين و بلاد قريش بعضها كان قبل الاسلام في مصر فعلا و بعضها جاء بعد الفتح الاسلامي لها.

2 كان الاسلام مظلة تجمع الجميع خصوصا في صدر الاسلام و هو دين حديث يتمسك به اهله.

3 حدثت مع الزمن مناوشات على الكلا و المرعى و الاراضي بين قريش و جهينة و بلي , كانت فيها بلي و جهينة هم الاكثرية عددا و عدة , فاضطرت قريش الى استعداء الخليفة الفاطمي عليهم حيث ارسل الخليفة الفاطمي جيشا لنصرتهم.

4 قالت المصادر ان بليا و جهينة عندما سمعت بقدوم العسكر جفلت الى الجنوب و لم يحدد المصدر الى اين جفلوا.

5 قالت المصادر ان بطونا من جهينة تصالحت مع قريش و عادوا الى بلادهم .

6 لاحظ لم يذكر المصدر شيئا في حكاية العودة عن بلي.

7 جهينة في اسيوط و سوهاج هي ذرية من تصالحوا مع قريش و اقرتهم الدولة في بلادهم.

8 يبدو ان بيوتا من بلي رجعت الى بلادها لاحقا لوجود بلي فعلا الان فيما بين اسيوط و قنا كبني ناب.

9 هذا عن البطون و البيوت التي اصطلحت مع قريش , لكن اين ذهبت جمهرة جهينة و بلي الكبرى ؟؟

10 اذن الحل في البحث جنوبا .... تقول الموروثات الشعبية للقبائل الجهنية بالسودان كالحوازمة و المسيرية انهم من جهينة الصحراء و انهم نزحوا من الشمال و تزوجوا من الدينكا.

11 الان بدأت تتضح الصورة الرائعة لهذه القبائل الجهنية ذات الاصول المصرية , لقد جفلت جهينة و بلي من وقع هجوم العساكر المصرية الى الجنوب , فماذا اممهم كي يسلكوه؟
امامهم احد خيارين اما درب الاربعين الصحراوي النابع من اسيوط و الذي يصب في الفاشر بدارفور
او السير بمحازاة النيل جنوبا و هذا الاحتمال اكثر خطورة لوجود كتل بشرية قبلية على ضفاف النيل و منها القوي كالكنوز من بني حنيفة الربعيين و منهم النوبة و هم اعداء الداء للعرب في ذلك الوقت...

اذن فلا مناص الا باستخدام درب الاربعين الشهير فما هو درب الاربعين ؟؟ و اين ذهبت بلي و جهينة ؟؟

معبد الزيان ويبعد هن الخارجة 25 كم جنوباً شيد فى العصر الرومانى. الدير أحد الحصون القديمة شيد فى العصر الرومانى لحماية طريق القوافل بدرب الأربعين شمال مدينة الخارجة بحوالى 30 كم













يتبع باذن الله.....
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2009, 02:33 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك أخي العزيز م. أيمن وجعله في ميزان حسناتك كالعادة متألق وممتع
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2009, 03:40 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

من دار الوثائق المصرية تعداد عربان قبيلة بلي في القرن الثالث الهجري علمًا أن الملف غير متاح إلا عن طريق مراجعة مقر الدار والكائن بالقاهرة.


1 الكود الأرشيفي: 2038-001060 (عربي) العنوان:تعداد عربان بلى الموزعين بناحية ميت سهيل بالقليوبية سنة 1272هجرىالمنشئ:التاريخ:1272


2 الكود الأرشيفي: 2038-001051 (عربي) العنوان:دفتر تعداد عربان بلى تلت المطارفة شياخة حمود عودة بالقليوبية سنة 1264المنشئ:التاريخ:1264


3 الكود الأرشيفي: 2038-001061 (عربي) العنوان:تعداد نفوس عربان بلى ناحية خربتنما ــ مديرية القليوبية سنة 1272 هـالمنشئ:التاريخ:1272


4 الكود الأرشيفي: 2038-002500 (عربي) العنوان:تعداد نفوس ناحية عربان بلى شياخة احمد الحوى بمحافظة الشرقية سنه 1264 هـالمنشئ:التاريخ:1264


5 الكود الأرشيفي: 2038-003850 (عربي) العنوان:دفتر تعداد عربان جزيرة بلى قليوبية شياخة عويطة ابو راس-مديرية الدقهلية سنة 1264هجرىالمنشئ:التاريخ:1264


6 الكود الأرشيفي: 2038-002499 (عربي) العنوان:تعداد نفوس ناحية عربان جزيرة بلى شياخة سالمان أبو شحاتة بمحافظة الشرقية سنه 1264 هـالمنشئ:التاريخ:1264


7 الكود الأرشيفي: 2038-001069 (عربي) العنوان:دفتر يحتوى تعداد نفوس ناحية الروزة قسم بلى قليوبية سنة 1274 هـالمنشئ:التاريخ:1274


8 الكود الأرشيفي: 2038-001070 (عربي) العنوان:دفتر يتضمن تعداد نفوس ناحية اولاد سيف بقسم بلى بالقليوبية سنة 1274 هـالمنشئ:التاريخ:1274


ويتضح جليًا القرى القاطنين بها ومنها ميت سهيل بالقليوبية وقرية خربتنما بالقليوبية أيضًا ومحافظة الشرقية وقرية الروزة وأولاد سيف ولكم أتمنى أن يتحفنا أحد الأخوة بتلك المستندات ولو كنت استطيع لفعلت حيث أنني خارج مصر حاليًا.
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-2009, 06:23 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ميت سهيل بالشرقيه
كذلك اولاد سيف
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2009, 09:40 AM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

يذكر المؤلف اليعقوبي (284 هـ) في كتابه (البلدان) عن أن وادي العلاقي بأسوان كانت تسكنه جماعات من بلي وجهينة وربيعة وأنهم يعملون في التبر (أي الذهب) بوادي العلاقي.

وهذا يدلل على نزوح جماعات من بلي وجهينة للاستقرار في وادي العلاقي طمعًا في الحصول على التبر وهذا ما مهد في تعريب النوبة والبجاة (الحداربة) بعدما صاهر العرب من (بلي وجهينة وربيعة) ملوك النوبة والبجاة وبالتبعية انتقال الحكم إليهم سيما وأنهم كانوا ملوك العرب في تلك المنطقة وكانوا يصاهرون ملوك النوبة والبجاة مما مهد لانتقال الحكم إلى العرب حيث كانت من عاداتهم بانتقال الحكم إلى ابن الأخ أو ابن الأخت.

وهذا يسوقنا إلى أن كثير من أبناء النوبة حاليًا هم من قبائل عربية مثل الحداربة والكنوز وغيرهم سيما وأن أهل النوبة بأنفسهم يفرقون في أماكنهم وقراهم ما بين العرب والنوبة.

((ومن المعدن الذي يقال له خربة الملك إلى جبل صاعد وهو معدن تبر مرحلة، وإلى الموضع الذي يقال له الكلبي، وموضع يقال له الشكري، وموضع يقال له العجلي، وموضع يقال له العلاقي الأدنى، وموضع يقال له الريفة، وهو ساحل بحر خربة الملك، وكل هذه معادن تبر، ومن الخربة إلى معدن يقال له رحم، معدن تبر ثلاث مراحل، وبرحم قوم من بلي وجهينة وغيرهم من أخلاط الناس، يقصدون للتجارات. فهذه معادن الجوهر وما يتصل بها من معادن التبر القريبة.

ومن مدينة قفط إلى مدينة الأقصر وهي مدينة قد خربت وصارت مكانها مدينة قوص، وهي على ساحل النيل من الجانب الشرقي من النيل، وكورة أسنا ومدينة أسنا في الجانب الغربي من النيل. ويقال إن أهلها المريس ومنها الحمير المريسية، ثم كورة أتفو، وهي في الجانب الغربي من النيل، وكورة بيبان وهي من الجانب الغربي، ثم مدينة أسوان العظمى، وبها تجار المعادن، وهي في الجانب الشرقي من النيل، وهي ذات نخل كثير، ومزدرع وتجارات، مما يأتي من بلاد النوبة، والبجة، وآخر مدن بلاد الإسلام من هذه الناحية مدينة في جزيرة في وسط النيل يقال لها بلاق عليها سور حجارة، ثم حد بلاد النوبة بموضع يقال له القصر على مقدار ميل من بلاق.

معادن التبر
ومن أراد المعادن معادن التبر خرج من أسوان إلى موضع يقال له الضيقة بين جبلين، ثم البويب، ثم البيضية، ثم بيت ابن زياد، ثم عذيفر، ثم جبل الأحمر، ثم جبل البياض، ثم قبر أبي مسعود، ثم عفار، ثم وادي العلاقي، وكل هذه المواضع معادن التبر، يقصدها أصحاب المطالب، ووادي العلاقي كالمدينة العظيمة به خلق من الناس، وأخلاط من العرب والعجم، أصحاب المطالب؛ وبها أسواق وتجارات، وشربهم من آبار تحفر في وادي العلاقي، وأكثر من بالعلاقي قوم من ربيعة من بني حنيفة، من أهل اليمامة، انتقلوا إليها بالعيالات والذرية. ووادي العلاقي وما حواليه معادن للتبر، وكل ما قرب منه يعتمل فيه الناس، لكل قوم من التجار وغير التجار، عبيد سودان يعملون في الحفر، ثم يخرجون التبر كالزرنيخ الأصفر، ثم يسبك.
ومن العلاقي إلى موضع يقال له وادي الجبل مرحلة، ثم إلى موضع يقال له عنب، ثم إلى موضع يقال له كبان، يجتمع الناس به لطلب التبر، وبه قوم من أهل اليمامة من ربيعة.
ومن العلاقي إلى معدن يقال له بطن واح مرحلة، ومن العلاقي إلى موضع يقال له أعماد مرحلتان، وإلى معدن يقال له ماء الصخرة مرحلة، وإلى معدن يقال له الأخشاب مرحلتان، وإلى معدن يقال له ميزاب تنزله بلي وجهينة أربع مراحل، وإلى معدن يقال له عربة بطحا مرحلتان، ومن العلاقي إلى عيذاب أربع مراحل، وعيذاب ساحل البحر المالح، يركب الناس منه إلى مكة والحجاز واليمن، ويأتيه التجار فيحملون التبر والعاج وغير ذلك في المراكب. ومن العلاقي إلى بركان وهي آخر معادن التبر، التي يصير إليها المسلمون ثلاثون مرحلة. ومن العلاقي إلى موضع يقال له دح ينزله قوم من بني سليم وغيرهم من مضر عشر مراحل، ومن العلاقي إلى معدن يقال له السنطة وبه قوم من مضر وغيرهم عشر مراحل، ومن العلاقي إلى معدن يقال له الرفق عشر مراحل، ومن العلاقي إلى معدن يقال له شختيت عشر مراحل، فهذه المعادن التي يصل إليها المسلمون ويقصدونها لطلب التبر.)) (كتاب البلدان - اليعقوبي)
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2009, 10:30 AM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أيضًا يذكر المؤلف ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان - (مرج بني هميم بالصعيد من مصر شرقي النيل يسكنه قبيلة من العرب أظنها من بلي.) فما هي مرج بني هميم يذكر الأستاذ محمد رمزي في كتابة القاموس الجغرافي للبلاد المصرية أن المنطقة التي عليها أولاد يحيى الآن وهي بمركز دار السلام - محافظة سوهاج كانت تسمى شرقي المرج البحري؛ وهو مرج بني هميم قديما.

يقول المقريزي في كتابه المواعظ والاعتبار: ((وبلاد العلاقي وعيذاب، وسكن في تلك الديار خلق من من العرب من ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان، فاشتدّت شوكتهم، وتزوّجوا من البجة، فقويت البجة، ثم صاهرها قوم من ربيعة، فقويت ربيعة بالبجة على من ناواها، وجاورها من قحطان وغيرهم، ممن سكن تلك الديار.))

((قال المسعوديّ: ومدينة أسوان يسكنها خلق من العرب من قحطان، ونزار بن ربيعة ومضر، وخلق كثير من قريش، وأكثرهم من الحجاز والبلد كثير النخل خصيب، كثير الخير تودع النواة في الأرض فتنبت نخلة، ويؤكل من ثمرها بعد سنتين، ولمن بأسوان ضياع كثيرة داخلة بأرض النوبة يؤدّون خراجها إلى ملك النوبة، وابتيعت هذه الضياع من النوبة في صدر الإسلام في دولة بني أمية وبني العباس.)) وهنا يقصد المسعودي من قوله قحطان في أغلب الظن يقصد - بلي وجهينة - والله عنده الصواب سيما كما أوضحنا أن بلي وجهينة من قضاعة من القحطانية.

التعديل الأخير تم بواسطة المؤرخ العربي ; 19-11-2009 الساعة 03:06 PM
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2009, 02:28 PM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ العربي مشاهدة المشاركة
من دار الوثائق المصرية تعداد عربان قبيلة بلي في القرن الثالث الهجري علمًا أن الملف غير متاح إلا عن طريق مراجعة مقر الدار والكائن بالقاهرة.


1 الكود الأرشيفي: 2038-001060 (عربي) العنوان:تعداد عربان بلى الموزعين بناحية ميت سهيل بالقليوبية سنة 1272هجرىالمنشئ:التاريخ:1272


2 الكود الأرشيفي: 2038-001051 (عربي) العنوان:دفتر تعداد عربان بلى تلت المطارفة شياخة حمود عودة بالقليوبية سنة 1264المنشئ:التاريخ:1264


3 الكود الأرشيفي: 2038-001061 (عربي) العنوان:تعداد نفوس عربان بلى ناحية خربتنما ــ مديرية القليوبية سنة 1272 هـالمنشئ:التاريخ:1272


4 الكود الأرشيفي: 2038-002500 (عربي) العنوان:تعداد نفوس ناحية عربان بلى شياخة احمد الحوى بمحافظة الشرقية سنه 1264 هـالمنشئ:التاريخ:1264


5 الكود الأرشيفي: 2038-003850 (عربي) العنوان:دفتر تعداد عربان جزيرة بلى قليوبية شياخة عويطة ابو راس-مديرية الدقهلية سنة 1264هجرىالمنشئ:التاريخ:1264


6 الكود الأرشيفي: 2038-002499 (عربي) العنوان:تعداد نفوس ناحية عربان جزيرة بلى شياخة سالمان أبو شحاتة بمحافظة الشرقية سنه 1264 هـالمنشئ:التاريخ:1264


7 الكود الأرشيفي: 2038-001069 (عربي) العنوان:دفتر يحتوى تعداد نفوس ناحية الروزة قسم بلى قليوبية سنة 1274 هـالمنشئ:التاريخ:1274


8 الكود الأرشيفي: 2038-001070 (عربي) العنوان:دفتر يتضمن تعداد نفوس ناحية اولاد سيف بقسم بلى بالقليوبية سنة 1274 هـالمنشئ:التاريخ:1274


ويتضح جليًا القرى القاطنين بها ومنها ميت سهيل بالقليوبية وقرية خربتنما بالقليوبية أيضًا ومحافظة الشرقية وقرية الروزة وأولاد سيف ولكم أتمنى أن يتحفنا أحد الأخوة بتلك المستندات ولو كنت استطيع لفعلت حيث أنني خارج مصر حاليًا.
ااااااااا اين هذه العائلات اليوم و هل مازالوا يحتفظون بنسبهم البلوي الكريم هذا ام نسوا انسابهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2009, 02:45 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

والله يا أخي هذه هي الحلقة المفقودة في تاريخ القبائل العربية في مصر بل إن شئت فقل إنها حلقة في فلاة، فأنت تسأل هذا السؤال عن قبيلة بلي في مصر، إذا لو سألت أحدًا من قرى جذام مثل نوب طريف مثلاً أو البرهمتوش أو الزنكلون عن نسبه فلا يستطيع الإجابة رغم أن تلك القرى التي لا حصر لها هي قرى جذام رغم أن محافظة الشرقية هي من اقطاعات جذام ومنذ ما يقرب من 200 عام كانت قبيلتي نصف سعد ونصف حرام يملكون الشرقية وأجزاء كبرى من الدقهلية والغربية وخير دليل على كلامي كتاب عجائب الآثار للجبرتي.

وأين لخم في الجيزة وحتى أسيوط أين بنو نصار وثمال والفهميين وغيرهم.

أين الأنصار ومزينة أين بلي وجهينة بل أين فزارة وربيعة.

للأسف النذر اليسير منهم من لديه معرفة بنسبه. وفي الحقيقة هناك شيء مبهم في هذا الأمر كبرى القبائل العربية نزلت إلى مصر ولكن خملت أنسابهم خمول شاق يصعب معه بل إن شئت فقل يستحيل معه معرفة الأنساب والأصول.

أسرد لك واقعة حدثت معي شخصيًا ذات مرة سألت شخص أعرفه معرفة عن قرب وأعرف أنه من قرية منشأة نبهان ومصاهر من قرية السعديين مركز فاقوس محافظة الشرقية فقلت له ذات مرة هل تعرف ما سبب تسميت قرية السعديين بهذا الاسم فقال لي في الحقيقة لا ولكن لربما بسبب وجود شخص اسمه سعد أو سعدي وتسمت القرية باسمه قلت له لا بل لأن بها عرب من قبيلة السعديين من جذام فقال لي أي قبائل وأي عرب تتحدث عنهم. باستهجان شديد وعندما حاولت أن أشرح له الأمر شعرت باستياء منه شديد وكأنني أتحدث معه في شيء مخل بالأداب.

ومع ذلك أنا مازال الأمل يراودني بأنه هناك من بارقة أمل في معرفة مصير تلك القبائل وأعقابها وإن شاء الله تعالى سأعمل جاهدًا بكل ما لدي من قوة حتى أصل إلى كل القبائل العربية في مصر فقـــــــــــط إلى من ينعتونا بجهل بأننا ليس عرب وأننا من قوميات أبادها الدهر، فأقول لهم لا بل نحن عرب رغم أنف الحاقدين.

التعديل الأخير تم بواسطة المؤرخ العربي ; 19-11-2009 الساعة 03:08 PM
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2009, 09:12 PM   رقم المشاركة :[16]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ العربي مشاهدة المشاركة
والله يا أخي هذه هي الحلقة المفقودة في تاريخ القبائل العربية في مصر بل إن شئت فقل إنها حلقة في فلاة، فأنت تسأل هذا السؤال عن قبيلة بلي في مصر، إذا لو سألت أحدًا من قرى جذام مثل نوب طريف مثلاً أو البرهمتوش أو الزنكلون عن نسبه فلا يستطيع الإجابة رغم أن تلك القرى التي لا حصر لها هي قرى جذام رغم أن محافظة الشرقية هي من اقطاعات جذام ومنذ ما يقرب من 200 عام كانت قبيلتي نصف سعد ونصف حرام يملكون الشرقية وأجزاء كبرى من الدقهلية والغربية وخير دليل على كلامي كتاب عجائب الآثار للجبرتي.

وأين لخم في الجيزة وحتى أسيوط أين بنو نصار وثمال والفهميين وغيرهم.

أين الأنصار ومزينة أين بلي وجهينة بل أين فزارة وربيعة.

للأسف النذر اليسير منهم من لديه معرفة بنسبه. وفي الحقيقة هناك شيء مبهم في هذا الأمر كبرى القبائل العربية نزلت إلى مصر ولكن خملت أنسابهم خمول شاق يصعب معه بل إن شئت فقل يستحيل معه معرفة الأنساب والأصول.

أسرد لك واقعة حدثت معي شخصيًا ذات مرة سألت شخص أعرفه معرفة عن قرب وأعرف أنه من قرية منشأة نبهان ومصاهر من قرية السعديين مركز فاقوس محافظة الشرقية فقلت له ذات مرة هل تعرف ما سبب تسميت قرية السعديين بهذا الاسم فقال لي في الحقيقة لا ولكن لربما بسبب وجود شخص اسمه سعد أو سعدي وتسمت القرية باسمه قلت له لا بل لأن بها عرب من قبيلة السعديين من جذام فقال لي أي قبائل وأي عرب تتحدث عنهم. باستهجان شديد وعندما حاولت أن أشرح له الأمر شعرت باستياء منه شديد وكأنني أتحدث معه في شيء مخل بالأداب.

ومع ذلك أنا مازال الأمل يراودني بأنه هناك من بارقة أمل في معرفة مصير تلك القبائل وأعقابها وإن شاء الله تعالى سأعمل جاهدًا بكل ما لدي من قوة حتى أصل إلى كل القبائل العربية في مصر فقـــــــــــط إلى من ينعتونا بجهل بأننا ليس عرب وأننا من قوميات أبادها الدهر، فأقول لهم لا بل نحن عرب رغم أنف الحاقدين.
ان الغاء ديوان الانشاء العربي لدى الحكام و استبداله بالديوان التركي قوض جذور العروبة في البلدان العربية و منها مصر و ظلت الانساب معلومات قليلة تتناقل بين الهواة في كتب التاريخ .
لكن نقطة القوة الان هي الانترنت و سهولة التواصل بين الناس و التحدث عن الانساب
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2009, 07:28 PM   رقم المشاركة :[17]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اجدتم و اصبتم يا سادة في هذا البحث الثمين
و اضيف ان هذه المشيخات البلوية في الدلتا هم نتاج هجرة حديثة بلوية من شمال الحجاز الى مصر.

اما البطون البلوية الصعيدية التي نحن بصدد الحديث عنها فهجرتها منذ الف عام و مائتي سنة تقريبا.
كنت قد تحدثت عن تسرب بشري جهني بلوي كبير عبر درب الاربعين الى السودان و تحديدا الفاشر شمال دارفور و كردفان.
لقد انقسم الظعن الكبير المهاجر الى قسمين كبيرين جهينة كردفان كالحوازمة و المسيرية و غيرها و هم اجداد الجنجويد في دارفور و هؤلاء انساحوا في كردفان فازاحوا النوبة من هذه البلاد و الجأوهم الى اعلي جبال النوبة التي تقع في جنوب كردفان الان و هبطوا جنوبا ببقرهم و غنمهم حتى وصلوا الى بحر العرب و هو فرع للنيل افقي ينبع من الغرب و يصب في النيل الابيض تعارف عليه العرب و النوبة على انه الحد الفاصل بين العرب و اهل الجنوب.
و لذلك فان المسيرية اليوم يصرون على ملكيتهم لابييه لانها تقع شمال بحر العرب , و يقولون ان مجالهم الذي ملكوه عن الاباء و الاجداد ينتهي بضفاف بحر العرب.

اما القسم الاخر من المهاجرين فسار شرقا و عبر النيل الى ضفاف النيل الازرق و يسمون جهينة الزرق و هم رفاعة و التعايشة و الكبابيش و غيرهم و هم كتلة سكانية عربية ضخمة تملأ المنطقة بين النيل الابيض و سفوح جبال الحبشة.

و قد سجل التاريخ حروبا بين قسمين من جهينة هم رفاعة و بقية جهينة و استنتج انه حدثت بينهم حرب لسبب من الاسباب ادت الى انتقال رفاعة الى الشرق و انبثقت منها التعايشة و الكبابيش و الله اعلم.
لاحظ ان حديثي عن جهينة و لكن ثبت دخول كثير من بلي في جهينة ...

للحديث بقية ان شاء الله.....
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2009, 08:50 AM   رقم المشاركة :[18]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

بارك الله فيك أخي الحبيب م. أيمن وجعله الله في ميزان حسناتك على إضافتك (الحقيقة هي ليست إضافات بل هي لب الموضوع وأساسه وما مداخلتنا إلا قشور في تلك المواضيع) ويبدو لي أنه على الرغم من هجرة أجزاء من جهينة وبلي إلى أرض السودان إلا أنهم لم ينقطعوا عن مصر بالكلية وأكبر دليل أن معظم القبائل السودانية ما هي إلا امتداد للقبائل المصرية حيث ثبت وجود الكثير من المسيرية والزريقات والجعليين وغيرهم بصعيد مصر بل إنني قد قرأت إحدى المداخلات تتحدث عن الإمارات العربية في السودانية كانت تبدأ تحديدًا من أسوان وحتى النوبة فيما تستمر باقي الإمارات داخل العمق السوداني.
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2009, 12:19 PM   رقم المشاركة :[19]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل الجزائر
 
الصورة الرمزية الطرودي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة

افتراضي

اذن فقبائل كردفان ذات اصول عربية مصرية و هذا استنتاج جيد جزيتم كل خير
توقيع : الطرودي
اذا الشعب يوما اراد الحياة
فلابد ان يستجيب القدر
و لابد لليل ان ينجلي
و لابد للقيد ان ينكسر


الطرودي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2009, 10:16 PM   رقم المشاركة :[20]
معلومات العضو
من مؤسسي الموقع
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

سمعت ان العربيه تسمي (بلاتي ) عند البجه
وان كان هذا الكلام صحيحا
فمعناه
ان بلاتي نسبه الي بلي الكريمه
التي ساهمت في نشر دين الحق في تلك البلاد
فانعم واكرم ببلي وجهينه
وكل اهل الاسلام
م محمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 01:55 AM   رقم المشاركة :[21]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ العربي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي الحبيب م. أيمن وجعله الله في ميزان حسناتك على إضافتك (الحقيقة هي ليست إضافات بل هي لب الموضوع وأساسه وما مداخلتنا إلا قشور في تلك المواضيع) ويبدو لي أنه على الرغم من هجرة أجزاء من جهينة وبلي إلى أرض السودان إلا أنهم لم ينقطعوا عن مصر بالكلية وأكبر دليل أن معظم القبائل السودانية ما هي إلا امتداد للقبائل المصرية حيث ثبت وجود الكثير من المسيرية والزريقات والجعليين وغيرهم بصعيد مصر بل إنني قد قرأت إحدى المداخلات تتحدث عن الإمارات العربية في السودانية كانت تبدأ تحديدًا من أسوان وحتى النوبة فيما تستمر باقي الإمارات داخل العمق السوداني.
هذا تواضع منكم اخي الحبيب ابو عبيدة و نحن نتعلم منكم دائما
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 02:04 AM   رقم المشاركة :[22]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م محمد قنديل مشاهدة المشاركة
سمعت ان العربيه تسمي (بلاتي ) عند البجه
وان كان هذا الكلام صحيحا
فمعناه
ان بلاتي نسبه الي بلي الكريمه
التي ساهمت في نشر دين الحق في تلك البلاد
فانعم واكرم ببلي وجهينه
وكل اهل الاسلام
هذه النسبة صعبة جدا فالمشهور عند الانتساب الى بلي اما بلوي او بلاوي و في الاردن فقط حصريا يقال فلان البلاونة
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 01:36 PM   رقم المشاركة :[23]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

جزاك الله عنا خيرًا أخي الحبيب م. أيمن زغروت لتواضعك ولعلمك وأخلاقك الراهية.

أزيد على تفضلتم بذكره أنه بعدما قام الفاروق عمر بنقل قبيلة بلي (ثلث قضاعة) كما أسلفنا في بيانه وكان ذلك في خلافة عمر (13 هـ - 23 هـ) إلى مصر ويبدو أنها استمرت بمصر وتحديد منطقة الصعيد حتى نهاية القرن السادس الهجري وبالطبع عندما يكون قبيلة بحجم بلي تستمر في مكان واحد لمدة تربو على الست قرون يبدو لي أنها قد تضاعفت أضاعفًا مضاعفًا سيما وأنها بالأساس لم تكن بالقليلة حيث أنها (ثلث قضاعة) أي ثلث قبيلة قضاعة فأتصور أنه مع مرور كل تلك الأزمنة بأنها انتشرت وتوسعت كثيرًا بحيث يصعب حصرها يقول الرحالة ابن جبير في كتابه رحلة ابن جبير والذي ابتدائها في شوال سنة ثمان وسبعين وخمس مئة عند ذكره الصعيد وعيذاب: ((وفي هذا الماء وقعت بين بعض جمالي العرب اليمنيين أصحاب طريق عيذاب وضمانها، وهم من بلي من أفخاذ قضاعة، وبين بعض الأغزاز بسبب التزاحم على الماء، مهاوشة كادت تفضي الفتنة ثم عصم الله منها.)) (رحلة ابن جبير) أي أنه وحتى تاريخ تلك الرحلة كانت قبيلة بلي منتشرة في مدينة عيذاب وهي نقطة فاصلة ما بين مصر والسودان ولا استطيع الترجيح لأي الدولتين تنتسب مدينة عيذاب، إلا أن وادي العلاقي المشهور بمعدن الذهب هو من ضمن حدود مصر وهو ما شجع كثير من القبائل العربية للوصول إليه تحديدًا من بلي وجهينة وربيعة وغيرها من القبائل العربية.

ويبدو لي أن هناك أمرًا تسبب في تفريق تلك القبائل وهجرتها حيث أن عدد القبور الموجودة بتلك المنطقة لا يتناسب مع عدد سكانها الحاليين.
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 02:14 PM   رقم المشاركة :[24]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

أخي الفاضل م. أيمن فهل لقب الببلاوي بمصر ينتسبون إلى قبيلة بلي علمًا بأنني قرأت ذات مرة بأنهم من السادة الاشراف،،،
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 02:24 PM   رقم المشاركة :[25]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

علمًا بأن ما حدث لقبيلة بلي يبدو أنه قد حدث لـقبيلة ربيعة بن نزار في وادي العلاقي بعدما صاهروا قبائل البجة وأهل النوبة وهم ما يلقبون بالكنوز في النوبة جنوب مصر يقول الرحالة بن الوردي (المتوفى : 749هـ) في كتابه خريدة العجائب وفريدة الغرائب عن وادي العلاقي: ((وادي العلافي، وهو واد فيه خلق كثير كالبلد الجامع، وفيه آبار عذبة يشربون منها. ومعدن الذهب عندهم متوسط في صحراء لا جبل حوله بل رماله لينة وسباسب سيالة، فإذا كان أولى ليالي الشهر العربي خاض الطلاب في تلك الرمال فينظرون التبر يضيء بين الرمال ويعلمون مواضعها ويصيحون فيجيء كل منهم إلى الكوم الرمل الذي علمه فيحمله على هجينة ويمضي إلى آبار فيغسله ويصوله ويستخرج منه التبر، ويلغمه بالزئبق ثم يسبكه في البوادق، فمن ذلك بلاغهم ومعاشهم وقد انضاف إليهم جماعة من العرب من ربيعة بن نزار وتزوجوا منهم.)) - أي البجة وأهل النوبة - أي أنه وحتى تاريخ تلك الرحلة كانت قبائل العرب من ربيعة مازالوا بوادي العلاقي.
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2009, 03:14 PM   رقم المشاركة :[26]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ولعل ما عَجْل بالقضاء على بداوة العربان والقبائل العربية في صعيد مصر هي ثوراتهم المتكررة ضد حكام مصر على كافة دولهم سواء كانت أيوبية أو مملوكية أو عثمانية إلا أنها كانت أشرس وأقوى في الدولتين الأيوبية والمملوكية، ويبدو لي أن كثير من مزارعي الصعيد هم من قبائل العرب الأوائل المهاجرين إلى تلك المنطقة سيما من اليمانية يقول ابن خلدون كتابه تاريخ ابن خلدون: ((واقعة العرب بالصعيد و في أثناء هذه الفتن كثر فساد العرب بالصعيد و عيثهم و انتهبوا الزروع و الأموال و تولى كبر ذلك الأحدب و كثرت جموعه فخرج السلطان في العساكر سنة أربع و خمسين و معه طاز و سار شيخو في المقدمة فهزم العرب و استلحم جموعهم و امتلأت أيدي العساكر بغنائمهم و خلص السلطان من الظهر و السلاح ما لا يعبر عنه و أسر جماعة منهم فقتلوا و هرب الأحدب حتى استأمن بعد رجوع السلطان فأمنه على أن يمتنعوا من ركوب الخيل و حمل السلاح ويقبلوا على الفلاحة و الله تعالى أعلم)). سيما وأن الفلاحة والمزارعة هي تضاد لمعنى البداوة، وأغلب الظن أن هذا النهج لم يتبع في منطقة الصعيد فقط بل لعله قد انتهج أيضًا في أغلب مناطق مصر لتحويل العربان وقبائل العرب إلى مزارعون، ونذكر هنا ما قاله القلقشندي الفزاري - رحمه الله - في كتابه قلائد الجمان في معرض حديثه عن قبيلة لخم: ((قلت: وقد انتقل بعض أهل هذه الديار عنها ونزلوا البر الغربي من النيل مع شهرتهم بقبائلهم، وصار من بقي منهم في أماكنهم أهل حرث وزراعة، ونزل ببلادهم عرب من بني هلبا من جذام، وهم متحلون هناك بحلية العرب.))، وهو ما يدلل على أن كثير من القبائل العربية في مصر فضلت حياة الاستقرار عن الترحال وقد امنتهوا الزراعة سيما والأراضي الخصبة بوادي النيل متوفرة تحت أقدامهم.
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2009, 02:14 AM   رقم المشاركة :[27]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤرخ العربي مشاهدة المشاركة
أخي الفاضل م. أيمن فهل لقب الببلاوي بمصر ينتسبون إلى قبيلة بلي علمًا بأنني قرأت ذات مرة بأنهم من السادة الاشراف،،،
العزيز الحبيب الاستاذ ابو عبيدة الشريف الببلاوي نقيب السادة الاشراف في مطلع القرن العشرين المتوفي سنة 1953 رحمه الله هو من السادة الادارسة الحسنية , و اسرته منسوبة الى قرية ببلاو بصعيد مصر و ليس الى قبيلة بلي , و ببلاو قرية فرعونية قديمة.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2009, 04:56 PM   رقم المشاركة :[28]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل مصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

كنا قد اتفقنا سويًا على أن بعض من قبيلة بلي بصعيد قد نزحوا إلى وادي العلاقي وعيذاب وسواكن على الحدود المصرية السودانية إلا أن كما أسلفنا أن وادي العلاقي هو من ضمن المجال الإقليمي لمصر، إلا أنني لا أتصور نزحو كل قبيلة بلي إلى السودان عن بكرة أبيها ولكن أظن أن انتقال بعضها إلى السودان هو امتداد طبيعي لجغرافية السكان سيما وأنه كما أسلفنا بعض قبيلة بلي كانت ثلث قضاعة أي كانت تمثل ثلث قبيلة بحجم قضاعة وهذا يدلل على أن بلي كانت كثيرة العدد وظلت في تلك المنطقة كما أسلفنا مدة تربو على الست قرون حسب آخر ما توصلنا إليه من معلومات ولعلها ظلت أكثر من ذلك، إذن فوجود قبيلة كبيرة بهذا الحجم وتكاثرها وتناسلها في تلك المنطقة هي وجهينة يعطي انطباعًا بأنها انتشرت كبير جدًا وكان لخروج بعضها تجاه العمق السوداني كان شيء طبيعيًا وهذا جعلني أفكر فأنه من الممكن بل من المؤكد أن هناك من أعقاب لقبيلة بلي في صعيد مصر وسوف أسرد بعض ما استطعت من قطفه من ثمار لعله يروي ظمأنا ويخفف حيرتنا.

قلت وبالله التوفيق سوف أبدأ بالبطون التي ذكرها القلقشندي في كتابه نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب محاولاً التقريب بين تلك البطون وأسماء بعض القرى أو ما يتوفر لدي وأدعو الجميع والمتخصصين للمساهمة ولو بلقليل وأدعو أهل الصعيد الكرام للمساهمة والمشاركة حتى تعم الفائدة وأرجو أن يبخل علينا كل صاحبة معلومة قال القلقشندي رحمه الله: ((قال - أي الحمداني - (المتوفى 677)): والموجود منهم الآن من أصول بلي في هذه البلاد بنو عمر وبنو هاشم، وبنو هرم، وبنو سوادة، وبنو حارثة، وبنو أراش، وبنو ناب، وبنو شاد. قال: وهم الأمراء الآن، وبنو عجيل بن المريب وهم العجلة وفيهم الامارة أيضاً.)).

بنو عمر
لم أقف لهم على ذكر حتى الآن.

بنو هاشم
بسبب تكرار هذا الإسم يصعب على الباحثين تحديد وتفريق الهواشم بمصر سيما وأن عددهم كبير وليس بقليل.

بنو هرم
تحصلت أعداد غفير بلقب الهرمي بمصر.


بنو سوادة
توجد بالمنيا مركز المنيا قرية اسمها سوادة ونسبها المقريزي لعرب سوادة، وقد يتكرر هذا الاسم في العرب كثيرًا ولعلهم لقبيلة أخرى غير قبيلة بلي.

بنو حارثة
لست متأكد أي بنو حارثة أم بنو خارفة وقد تحصلت على قرية بجرجا.

بنو أراش
لم يصلني عنهم أي معلومة.

بنو ناب
متواجدون في مصر وبكثيرة ومنهم بيت النصراب بمحافظة قنا.

بنو شاد
لديهم قرية القصر بمحافظة قنا ومنهم بني شادي.

انتظر تعليقاتكم ومساهمتك وبالله التوفيق والسداد.
المؤرخ العربي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-01-2010, 05:04 AM   رقم المشاركة :[29]
معلومات العضو
كاتب و باحث في الانساب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي تاكيد معلومة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م محمد قنديل:
سمعت ان العربيه تسمي (بلاتي ) عند البجه
وانكان هذا الكلام صحيحا
فمعناه
ان بلاتي نسبه الي بلي الكريمه
التي ساهمت في نشر دين الحق في تلك البلاد
فانعم واكرم ببلي وجهينه
وكل اهل الاسلام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م ايمن زغروت : هذه النسبة صعبةجدا فالمشهور عند الانتساب الى بلي اما بلوي او بلاوي و في الاردن فقط حصريا يقالفلان البلاونة

التعليق : ابو يزيد البلوي
ما ظنه الاخ م محمد قنديل صحيح تماما ، وهذا هو الدليل
From sudaneseonline.com
مقالات و تحليلات
خواطر سودانية (٢) بقلم : أحمد جبريل علي مرعي
By [unknown placeholder $article.art_field1$]
Feb 1, 2009 - 11:23:56 AM

خواطر سودانية (٢)


بقلم: أحمدجبريلعليمرعي

معالم الشخصية السودانية

عناصر الثقافة الثلاثة
تشربت الشخصية السودانية ثلاث ثقافات عريقة أثرت فيها تأثيرا قويا. وأصبح من العسير معرفة سلوكيات الشخصية السودانية بدون الرجوع إلى عناصر هذه الثقافات.

الثقافة الأولى حسب الترتيب هي الثقافة العربية التي ضربت جذورها في السودان عبر الحقب الزمنية خاصة في شرق السودان بدخول قبائل بلي العربية الحجازية وربيعة وبني عامر والحمران (فخذ من القبيلة العربية غامد والتي انحدرت منها تاجوج"السمحة" الحمرانية أسطورة الجمال السوداني)

عرف شرق السودان قبائل( بلي) العربية قبل دخول الإسلام وكان يرمز لمن يتحدث العربية بكلمة (بلاويت) أي يتحدث اللغة العربية التي أصبحت ترمز لتلك القبيلة. ولانزال نلمح ذلك في شرق السودان حتى يومنا هذا.

التعديل الأخير تم بواسطة د ايمن زغروت ; 06-02-2010 الساعة 01:41 PM سبب آخر: حذف روابط المواقع الاخرى
ابو اليزيد البلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 12:35 PM   رقم المشاركة :[30]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بلي
 
الصورة الرمزية ابراهيم فالح العقيص البلوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

قبيلة بلي قديمة في بلاد الكنانة وربما يكون وجودهم قبل تهجير سيدنا عمر رضي الله عنه لهم اليها فقد ذكرت بعض المراجع ان فرعون موسي منهم .
احب ان اضيف ان قبيلة بلي لها عدة هجرات متفاوتة على مر القرون الى مصر بسبب قحط بلادهم في شمال الحجاز كما ذكر ذلك الجزيري في كتاب الدر الفرائد المنظمة ...
وتلى ذلك العديد من الهجر اخرها نحو عام 1930م واستقرت معظم القبائل التي هاجرت مؤخراً في جزيرة بلي بالقليوبية وجزء منهم في المنيا ولاتزال اواصر المحبة موجود ومتبادلة بين الفرعين المصري والسعودي .
ابراهيم فالح العقيص البلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2010, 11:08 AM   رقم المشاركة :[31]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بلي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أطلعت على عجالة بما أورده الاستاذه الباحثون والمؤرخون عن قبيلة بلي وتاريخها العريق والحقيقه البحث يطول في تقصي اخبارها وامتدادها بالعالم العربي ...

لكن الشي المؤكد والثابت ان تلك القبيلة استوطنت مصر منذ عصور قديمه وأندمج بعضها بالمجتمع القائم في تلك الحقبه ..

ختاما أشكر الاخوان الكرام على اسهامهم وأثرائهم الموضوع بالبحث الجاد والموضوعي ..
توقيع : ابو نايف البلوي

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله ابن عبدالعزيز أل سعود ..أطال الله في عمره ذخرا للوطن والمواطن
ابو نايف البلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2010, 01:50 PM   رقم المشاركة :[32]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

ارحب بداية باخوي الكريمين ابراهيم البلوي و ابو نايف البلوي في موقعهم و بين ربعهم و انتم اصحاب الموقع و نحن ضيوفكم , و تفكر الادارة في افتتاح مجلس لقبيلة بلي بالموقع و يسعدنا ان تشاركونا الاشراف عليه ان شاء الله ليكون همزة وصل بين اهل القبيلة و بين النسابين العرب.....


اقتباس:
قبيلة بلي قديمة في بلاد الكنانة وربما يكون وجودهم قبل تهجير سيدنا عمر رضي الله عنه لهم اليها فقد ذكرت بعض المراجع ان فرعون موسي منهم .
احب ان اضيف ان قبيلة بلي لها عدة هجرات متفاوتة على مر القرون الى مصر بسبب قحط بلادهم في شمال الحجاز كما ذكر ذلك الجزيري في كتاب الدر الفرائد المنظمة ...
وتلى ذلك العديد من الهجر اخرها نحو عام 1930م واستقرت معظم القبائل التي هاجرت مؤخراً في جزيرة بلي بالقليوبية وجزء منهم في المنيا ولاتزال اواصر المحبة موجود ومتبادلة بين الفرعين المصري والسعودي .
كلام اخي ابراهيم اعلى الصفحة دقيق , حيث يدعم الوجود البلوي المبكر بعض المصادر اليونانية و الرومانية التي تحدثت عن مدينة قفط بصعيد مصر قبل دخول الاسلام بقرنين او ثلاثة ان اغلب اهلها من عربان بلي , و لاشك ان بلي عبرت البحر الاحمر الى عيذاب و منها الى قفط عبر الصحراء الشرقية المحصورة بين البحر الاحمر و النيل.
و لعل بلي في ذلك الوقت كانت مع قومها حمير في اليمن و لم تكن سكنت الشام بعد
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2010, 12:30 PM   رقم المشاركة :[33]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبيلة بلي
 
الصورة الرمزية ابراهيم فالح العقيص البلوي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Saudi Arabia

افتراضي

م. ايمن
وفقكم الله ونتمنى ان نرى مجلس لقبيلة بلي حيث ان فرعها في مصر كبير وواسع الانتشار .
ابراهيم فالح العقيص البلوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2010, 10:19 AM   رقم المشاركة :[34]
معلومات العضو
كاتب و محقق أنساب
 
الصورة الرمزية القلقشندي
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

اهنئ ابناء قبيلة بلي الكريمة و جمهور الموقع " النسابون العرب " بافتتاح مجلس قبيلة بلي
و ادعو الله عز و جل ان يكون صلة رحم و تعارف و مودة بين ابناء القبيلة في الحجاز و مصر و الشام و السودان و العالم كله.
القلقشندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2012, 03:54 PM   رقم المشاركة :[35]
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبو النصر
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

و من مشاهير بلى بمصر جمال الدين بن منظور أو أبن مندور (باللهجه المصريه) أحد أعلام القرن الخامس عشر الميلادى و هو أبو الفضل بن محمد بن أبى العز بن محمد بن مكرم بن على بن رضوان بن أبى العباس بن أحمد بن أبى القاسم بن حبق بن منظور بن معافى بن حميرى بن أبى الريام بن سلطان بن كامل بن قره بن كامل بن سرحان بن جابر بن رفاعه بن رويفع (صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم) بن ثابت بن السكن بن عدى بن العجلان بن حارثه بن ضبيعه بن حرام بن جعل بن جشم بن ودم بن ذبيان بن هميم بن زهل بن هنى بن بلى

و يقال أن الملك نمر المعروف فى السودان ب "مك نمر" ملك دنقله هو من قضاعه و يقال أنه من بلى أو جهينه أو عذره و هو الملك نمر بن سلام بن إدريس بن دياب بن أبى دبوس بن سعد بن سلام بن عبود بن عدلان بن عرمان بن ضواب بن غانم بن حمدان بن مريخه بن صبح بن مسمار بن سرور بن الحسن بن أبى الديش بن قضاعه بن حرقان بن محمد بن مسروق بن إسحاق بن إبراهيم بن إدريس بن القصاص بن أبى كرب بن مسعود بن سعد

التعديل الأخير تم بواسطة أبو النصر ; 11-08-2012 الساعة 03:55 PM سبب آخر: تعديل
أبو النصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2017, 10:40 PM   رقم المشاركة :[36]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

]افادكم الله يا سادة واردت ان اعرف نسبي فانا من اولاد اسماعيل - المراغة - سوهاج
الوهايبة الجد الكبير اسمه المرواح
الوهاابي المرواحي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معجم القبائل العمانية القلقشندي مجلس قبائل الخليج العام 11 18-03-2020 05:44 PM
قبائل العرب في ليبيا الحناوي مجلس قبائل ليبيا العام 6 11-03-2019 02:50 PM
اصول القبائل العمانية أبوالوفا بدوي الشريف سجل نسب عائلتك في جمهرة انساب العرب الحديثة 0 09-02-2018 10:58 PM
يا سحنه نوبية كوش نبتة كرمة مروى المحس النوبة توتى شمبات العيلفون مملكة علوة معاوية على ابو القاسم مجلس قبائل النوبة 8 02-06-2012 09:48 AM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 06:57 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه