تحقيق نسب الشرفاء الأدارسة أولاد سيدي زكري(الزكارة) - ..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..
..ٌ::ٌ:: النسابون العرب ::ٌ::ٌ..

التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
لا تقول إني
بقلم : فؤاد قمر
« آخـــر الـــمــواضيـع »
         :: رئاسة قبيلة الجعفر الضياغم في العراق (آخر رد :محسن ال صالح)       :: اصل ونسب عائلة ابوعاشور (آخر رد :علاء على الانصاري)       :: لا تقول إني (آخر رد :هلا حيدر)       :: الحياة بعدكم لا قيمة لها (آخر رد :هلا حيدر)       :: الفزع أثناء النوم (آخر رد :الطائر الحُر)       :: ما يفتقده العالم ونملكه نحن (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: جبال الباحة.. أرض الطبيعة البكر.. ومكمن المعادن النفيسة (آخر رد :الطائر الحُر)       :: شنقيط ليست قبيلة ولادولة كما يتوهم البعض (آخر رد :البراهيم)       :: همسة رمضانية (آخر رد :الشريف احمد الجمازي)       :: رئاسة قبيلة الجعفر الضياغم في العـــراق (آخر رد :محسن ال صالح)      



دار الوثائق و المخطوطات و المشجرات خلد وثائقك و مخطوطاتك و مشجراتك بنشرها هنا

Like Tree2Likes
  • 1 Post By طارق العبيد الحموري
  • 1 Post By د ايمن زغروت

إضافة رد
قديم 05-11-2010, 08:24 PM   رقم المشاركة :[1]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي تحقيق نسب الشرفاء الأدارسة أولاد سيدي زكري(الزكارة)

بسم الله الرحمن الرحيم
تحقيق نسب الشرفاء الأدارسة أولاد سيدي زكري(الزكارة)
يعرف المؤرخون ,والنسابة, ما عاناه الشرفاء الأدارسة,بعد انحلال دولتهم ,على يد موسى بن أبي العافية-بايعازمن الفاطميين- ؛ويذكر المؤرخون أن وادي الشرفاء,كما يسمى الى اليوم, شهد في يوم واحد قطع رؤوس أربعمائة من كبار الأدارسة,.
هذه الأهوال ,فرقت الأشراف الأدارسة شذر مذر؛فمنهم من رحل صوب الصحراء ,ومنهم قصد شواهق الجبال ,والفجاج النائية ,وانحاش وسط قبائل الجوار متنكرا ومتخليا عن كل شارات الإمارة,عساه يتحول الى نسي منسي.
مع دولة بني مرين,والسعديين ,والدولة العلوية الشريفة ,تغير وضع الأشراف ,فقربوا وعززوا وجبرت خواطرهم ,ومكنوا من ظهائر التوقير.
لم يستفد من هذه الوضعية كل الشرفاء لأن بعضهم-ومع توالي القرون-نسي كل شيء عن أصله ,ولم يطالب بشيء؛بل ,ونظرا للأمية المتفشية,لم يعد يتذكر أي شيء عن أصله ,وما مر بأجداده من محن.
ولولا حرص بعض النسابين القدماء ,وتوثيقهم للمشجرات لضاعت الى الأبد,العديد من الأنساب الشريفة ,من الأدارسة وغيرهم.
هذا ماحصل لقبيلة أولاد زكري (الزكارة) ,التي اختبأت لقرون-يحتمل أن يكون هذا بدءا من 312ه-,وسط الكتلة القبلية الزناتية ,ضمن شعاب الجبال التي تحمل اسمها(جبال الزكارة) حتى عدها الباحث الاثنوغرافي الفرنسي " اوغست موليراس"august mouleras قبيلة زناتية ؛وزاد من عنده أقاويل مغرضة,في كتابه الصادر بالجزائر سنة 1904؛ وهو بعنوان:une tribue zenete antimusilmane au maroc/les zkara يتم حاليا تفكيك أطروحته؛ ضمن دراسة تاريخية مفصلة عن القبيلة ,ستصدر لاحقا.
كيف تم اكتشاف النسب الادريسي لأولاد زكري؟ :
وأنا بصدد الدراسة المذكورة انطلقت ,بداية, من الطرح الموليراسي,فيما يخص الأصول التاريخية :أي اعتبار القبيلة زناتية ,كمحيطها ,خصوصا وهو يؤسس هذا الطرح على مقارنات لغوية أمازيغية.
لكن بعد أن ساورتني شكوك؛مؤسسة على المخيال الجماعي للقبيلة ,والرموز الدينية بها ؛ واستحضرت مقولة ابن خلدون التي تؤكد أن بالمغرب العربي (التسمية الحالية)قبائل أمازيغية تعربت وقبائل عربية تمزغت,افترضت أن التأصيل الزناتي للقبيلة مجرد تهافت وتبسيط من طرف موليراس الذي لم يخف هو نفسه أهداف دراسته:التمهيد لاحتلال جوهرة العقد المغاربي (المملكة المغربية)؛خصوصا وهو,سواء في كتابه هذا أو في "المغرب المجهول" ,لم ينتقل الى الميدان- على غرار الاثنوغرافيين والأنثروبولوجيين الجادين - بل جند بعض المخبرين المأجورين ,الذين عرفوا كيف يشبعون تعطشه الى الاثارة والغرائبية.
في خضم هذا الشك ,والبحث في عدد من المصادر التاريخية, العربية والأجنبية ,عساها تكشف " القرون المظلمة" حسب عبارة "غوتيي"guotier؛فيما يخص الأصول التاريخية لأولاد زكري ,أغفلت كتيبا متواضعا كان قد أصدره سنة1972 السيد قدور الورطاسي,وهو بعنوان:"معالم من تاريخ وجدة".بعد أن نبهني السيد أحمد لمقدم ,وهو عدل بمدينة وجدة ,الى هذا الكتيب ,ومكنني منه تأكدت من تصنيفه للزكارة ضمن أدارسة المغرب الشرقي.
يقول :"في وجدة1 هؤلاء الأخيرون 2أولاد سيدي عبد الله المبرقش ,ازاء وجدة ,ويقال لهم أولاد عمر و القطب 3أولاد زكري بأنكاد ,قرب وجدة ,واخوتهم في فاس" ص:15
ويقول موضحا أكثر:"....أولاد زكريا قرب وجدة ,واخوتهم في فاس ,وطرابلس وجبل اترارة(بالجزائر) :وهم قبيلة عبد المومن أكومي الموحدي ؛وهم أولاد زكري بن عبد الله بن الناصر...الى أحمد بن ادريس(وهوادريس الأزهر مؤسس فاس). ص:20
رغم هذا التنصيص الواضح على النسب الادريسي لأولاد زكري ,والثقة في أمانة ووطنية قدورالورطاسي,ومعرفته بقبائل الجهة الشرقية ؛اذ عين بها قائدا ممتازا غداة الاستقلال –بعد نضال وسنين من السحن- بل وله معرفة شخصية بقائد الزكارة الحاج عبد القادر ,الذي عانى بدوره من عسف المستعمر ؛حيث يقول,ضمن تحديده لعرب المغرب الشرقي:
"والزكارة,ومنهم القائد السابق الحاج عبد القادر الزكراوي؛الذي كان من القواد الخمسة الذين عزلهم المقيم الجنرال جوان ,ونفاه الى ناحية مراكش .كان هذا القائد ملكيا متطرفا ,ووطنيا صادقا ,ذا رجولة وكرم وهمة عالية .عرفته منذ سنة 1930 "ص:27
ولقدور الورطاسي ,اضافةالى الكتاب المذكور,كتاب تحت عنوان"دوحة الأمجاد في تاريخ وجدة وأنكاد".رغم كل هذا ,واصلت البحث ذات اليمين وذات الشمال عساني أعثر على مصادر أخرى قوية معتمدة في أنساب الأشراف ,تعزز تثبيت ما يورده قدور الورطاسي.
لم يتسن لي الاطلاع على مصدره:(كتاب مجموع النسب والحسب والفضائل والتاريخ والأدب لسماحة بلهاشمي بن بكار مفتي حاضرة امعسكر المطبوع عام 1381ه/1961م بمطبعة ابن خلدون بتلمسان)؛لكنني عثرت على ما هو أهم في باب
الأنساب الشريفة ,بشهادة عدد من المختصين ؛يتعلق الأمر بكتاب:" السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في نسب آل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" للشيخ الامام أحمد بن محمد بن أبي القاسم العشماوي ثم المكي رحمه الله(كان حيا سنة 1142ه)
يقول:" أولاد زكريا ,ويقال لهم أولاد زكري,فهم أهل مدينة فاس ؛وهم على خمسة أقسام :منهم فرقة في سوس ,ومنهم فرقة في أنقاد بازاء مدينة وجدة ,ومنهم فرقة في طرابلس ومنهم فرقة في جبل اترارة ,بازاء الحمام , ومنهم فرقة في كاف النسر حوز دمنات ؛فكلهم صرخة واحدة فجدهم اسمه سيدي زكري بن علي بن عبد الله بن الناصر بن عيسى بن موسى بن منصور بن علي بن عبد الله بن ابي جمعة بن يحي بن محمد بن عبد القادر بن عبد الجبار بن محمد بن أحمد بن ادريس بن ادريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم"
هكذا ,وعلى حين غرة من التاريخ يقلب السيد العشماوي الطاولة على الاثنوغرافي الاستعماري اوغست موليراس august moulieras
لم أتوقف عند هذا الحد بل أردت أن أمحص الجغرافية التي يحددها السيد العشماوي لهذا النسب؛مع استحضاري لما قد تكون فعلته القرون بتموقع هذا القسم من أولاد زكري أو ذاك,لكن مفاجأتي كانت عظيمة حينما عثرت,فعلا, بسوس على قبيلة"اداوزكري"بمنطقة
"اغرم" اقليم تارودانت. وبالضبط ,في جماعة "توفلا عزت"-قيادة سيدي عبد الله- توجد مدرسة, وضريح, وزاوية سيدي زكري بن علي .
أما العلامة المختار السوسي ,رحمه الله,فيتحدث عن النسب الشريف للأصل الكبير الذي منه قبائل "اغرم" وهو "ايلالن" فيذكر أنه سمع أن بحوزتهم ظهائر توقير واعفاءات جبائية .المعسول ج16.ص:170
واصلت البحث في سوس فوجدت السيد محمد زلماضي (صاحب مدونة الكترونية ) يذكر بطون قبيلة آيت زكريا,وهي غير "ادا وزكري" فيقول: " آيت زكريا فيهم ثلاثة بطون: آيت الشيخ وقد انقرضوا ,وآيت بوعدي ,وآيت زكريا".
بحثت في جبال اترارة بالجزائر فوجدت جبل زكري ,وذكرا مطردا للشرفاء أولاد زكري ؛مع نسبته – أحيانا- الى سيدي نايل.لكن تأكدت أن زكري بن نائل,الذي يصل نسبه,هو أيضا, الى المولى ادريس ,عبر مولاي عبد السلام بن مشيش, هو غير زكري بن علي لكنهما أبناء عمومة ؛وسلالة الاثنين متواجدة بالجزائر ؛مع رجحان الأولى عن الثانية , من حيث العدد.
يرد في ترجمة سيدي نايل أنه تلميذ لسيدي أحمد بنيوسف ,وقد توفي الأخير سنة1560م
في حين أن التقديرات المؤسسة على شجرة ابن رحمون ,وباعتماد قاعدة ابن خلدون في الأنساب,ترجح أن سيدي زكري ولد في مستهل القرن السادس الهجري(1100م)
أما في القطر الليبي فقد أفادتني دراسة أعدها ,ونشرها بجريدة النسب المغربية ,الصادرة في الرباط سنة 1995,السيد الكاتب الباحث النساب سيدي بن عبد اللطيف الضعيفي الفيتوري الادريسي الحسني ؛وتناقلتها العديد من المواقع الالكترونية , في العثور على أولاد زكريا ضمن قبائل الأشراف بليبيا ؛يقول في الترتيب السادس والأربعين :
قبيلة شرفاء المعاتيق ,وهم زواوة والفاسي وأولاد عنان وأولاد زكريا وأولاد عون وأولاد عباد وهم منتشرون بالمنطقة الغربية من القطر الليبي.
مرة أخرى صدقت جغرافية السيد العشماوي.
واصلت البحث –ضمن المصادر المغربية- فوجت أن النسابة المرحوم التهامي بن محمد ن رحمون الحسني العلمي (كان حيا سن 1130ه) يذكرفي مخطوطه."شذور الذهب " أولاد زكري,اذ يقول:" أما محمد بن ادريس فمن ذريته أولاد زكري,واسمه زكريا بن عمر بن ناصر بن عيسى بن موسى بن منصور بن علي بن عبد الله بن أبي جمعة بن أبي يحيى بن محمد بن الامام ادريس" ص:13
هي نفس الشجرة التي يذكرها العشماوي ,مع حذف بعض الأسماء عند ابن رحمون ,ونسبة أولاد زكري الى محمد بن ادريس الأزهر,خلافا للعشماوي الذي ينسبهم لأحمد بن ادريس الأزهر. وهذا الاختلاف يدل على ثبوت النسب الشريف ,واعتماد النسابين على مصادر متباينة.
واعتمادا على معطيات تاريخية تخص خروج أبناء محمد بن ادريس,فارين ,من فاس-بدءا من سنة 312ه - يمكن ترجيح كفة ابن رحمون.
ويواصل هذا النساب قائلا: "ومن خط الفقيه القاضي سيدي محمد بن عيسى الشريف الشفشاوني العلمي رحمه الله:فأما بنو زكريا بازاء الهبط ,فجدهم سحنون بن ناصر بن عمر بن سعيد بن اعمارة بن محمد بن أحمد بن مالك بن اعلي بن أحمد .المناصرة والزكارة ,أولاد أبي عنان من جد واحد.ومن خطه: ففرق شهوده القاضي السيد يوسف بن علي الشلي بخمس بني يرديس بقبيلة شريف الهبطية خارج القصر الكبير.
لعل الأمر يتعلق هنا بفرع آخر من أولاد زكري ؛باعتبار ورود اسم "ناصر"جدا لسيدي زكريا ,وأبا لسحنون.
لم يبق الا أن تحين القبيلة شجرتها ,وتتموقع ضمن الأنساب الشريفة لآل البيت ,وتنتبه الى الوضعية المزرية التي يوجد عليها مزار متواضع جدا,لكنه محترم, يحمل منذ قرون اسم " سيدي زكري"(لا قبر بهذا المزار لأن سيدي زكري دفين منطقة اغرم,كما أسلفت.
يوجد هذا المزار في عالية وادي مسفركي ,ببستان سيدي زكري ,وهو في ملكية ورثة القائد محمد ؛ضمن مزارات أخرى بالقبيلة تحمل أسماء ذات دلالة كبيرة فيما نحن بصدده:
مولاي علي الشريف,مولاي ارشيد ,سيدي محمد ,سيدي بوكرامة,سيدي الغوثي ,سيدي محمد سغروشن,للا طاطا, للا عاونة,مولاي عبد القادر الجلاني.....
أنتظر من السادة الفضلاء النسابين الافادة بخصوص هذا النسب

رمضان مصباح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2011, 03:08 AM   رقم المشاركة :[2]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام و الكمبيوتر
 
الصورة الرمزية طارق العبيد الحموري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

أخي رمضان مصباح
هل آل مصباح في مصر يلتقون معكم في النسب القريب

لأن جد السادة الأشراف آل مصباح
هو الشريف مصباح اللامي المغربي الادريسي و هم مسجلون بنقابة الأشراف في مصر
طارق العبيد الحموري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2011, 10:09 AM   رقم المشاركة :[3]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
تحية الأخ طارق ؛لا علاقة لعائلتي بآل مصباح بمصر ؛لأن اسمنا العائلي هذا حديث. اسمنا القديم هو الريماوي ونح أشراف أدارسة
كما في المصادر النسبية المعتمدة.
تشكر على الاهتمام
رمضان مصباح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2011, 02:14 AM   رقم المشاركة :[4]
معلومات العضو
مشرف مجلس قبائل بلاد الشام و الكمبيوتر
 
الصورة الرمزية طارق العبيد الحموري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة syria

افتراضي

أخي رمضان الله يبارك فيك
و أنا ذكرت لك أن عائلة مصباح في مصر من الأشراف الأدارسة و هي عائلة كبيرة في مصر

و جدهم الرئيس هو الشريف مصباح اللامي المغربي الادريسي
طارق العبيد الحموري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2011, 03:15 AM   رقم المشاركة :[5]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

سلام عليكم عندي سؤال الريماوي من
طيء ال الفضل بنو ربيعه
بوالباشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2011, 03:17 AM   رقم المشاركة :[6]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

وما هي المصادر المعتمده ان الريماوي من الاداريسه
بوالباشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2011, 11:11 PM   رقم المشاركة :[7]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

بسم الله و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد بن عبد الله النبي الهادي الأمين .
أخي رمضان لقد سبق وأدليت بدولوي في هذا الموضوع الذي طرح في منتديات عدة
وكونك من أبناء وطني أي مغربيا ، فاسمح لي بأن أقول لك بأنه ليس بما يروج من أخذ ورد في دواوين الأنساب يمكن أن يثبت الانسان المغربي نسبه ، وأركز على لفظ المغربي ، حتى أحصر مجال النقاش .
فكونك من رعايا صاحب الجلالة محمد السادس أدام الله عزه ونصره ، فأنت تعلم علم اليقين أن أمر الأنساب مرتبط بالمؤسسة الملكية ، حيث يعين مولانا المنصور بالله النقباء الذين يبثون ويثبتون الأنساب الشريفة في بلاد المغرب الأقصى ، وأن غير هؤلاء لا سلطة له في هذا الباب و لا اعتراف بشهادته وتبقى كل شهادة صادرة عن غير هؤلاء النقباء حبرا على ورق لا تسمن و لا تغني من جوع .
فإن أردت إثبات هذا النسب فعليك بالتوجه إلى الجهات الرسمية المذكورة في بلادنا المغرب، فإن كنت ذا حق فستناله وهذا ما نرجوه لك .
أما التوجه لغير النسابين المغاربة بهذا الموضوع فلن يجديك نفعا ، لأنك تعلم علم علم اليقين أن أمر الأنساب الادريسية اختصاص مغربي ، ولن يثبت هذا النسب لأهل هذا الوطن إلا أهل هذا الوطن ، فحتى أدارسة الشتات إن جاز هذا التعبير لأخواننا الأدارسة الذين غادروا موطن أجدادهم الأول وانتشروا في شتى البلاد العربية ، يظلون يلهثون وراء تزكية مغربية لأنسابهم تعطيهم القوة الاثباتية الكافية لهذا النسب .
تحياتي إليك أخي العزيز .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
احمد الرحاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-03-2011, 11:11 PM   رقم المشاركة :[8]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

بسم الله و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد بن عبد الله النبي الهادي الأمين .
أخي رمضان لقد سبق وأدليت بدولوي في هذا الموضوع الذي طرح في منتديات عدة
وكونك من أبناء وطني أي مغربيا ، فاسمح لي بأن أقول لك بأنه ليس بما يروج من أخذ ورد في دواوين الأنساب يمكن أن يثبت الانسان المغربي نسبه ، وأركز على لفظ المغربي ، حتى أحصر مجال النقاش .
فكونك من رعايا صاحب الجلالة محمد السادس أدام الله عزه ونصره ، فأنت تعلم علم اليقين أن أمر الأنساب مرتبط بالمؤسسة الملكية ، حيث يعين مولانا المنصور بالله النقباء الذين يبثون ويثبتون الأنساب الشريفة في بلاد المغرب الأقصى ، وأن غير هؤلاء لا سلطة له في هذا الباب و لا اعتراف بشهادته وتبقى كل شهادة صادرة عن غير هؤلاء النقباء حبرا على ورق لا تسمن و لا تغني من جوع .
فإن أردت إثبات هذا النسب فعليك بالتوجه إلى الجهات الرسمية المذكورة في بلادنا المغرب، فإن كنت ذا حق فستناله وهذا ما نرجوه لك .
أما التوجه لغير النسابين المغاربة بهذا الموضوع فلن يجديك نفعا ، لأنك تعلم علم علم اليقين أن أمر الأنساب الادريسية اختصاص مغربي ، ولن يثبت هذا النسب لأهل هذا الوطن إلا أهل هذا الوطن ، فحتى أدارسة الشتات إن جاز هذا التعبير لأخواننا الأدارسة الذين غادروا موطن أجدادهم الأول وانتشروا في شتى البلاد العربية ، يظلون يلهثون وراء تزكية مغربية لأنسابهم تعطيهم القوة الاثباتية الكافية لهذا النسب .
تحياتي إليك أخي العزيز .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
احمد الرحاوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2011, 12:27 PM   رقم المشاركة :[9]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وآله

لقد تناقشنا طويلا في ها الموضوع وانتهينا الى ما يلي:
فيما يخصني: أنا باحث في نسب قبيلتي ؛وبين يدي مصادر نسبية
متعددة تثبت نسبهم الادريسي الشريف,لم أجد أي سبب معقول لأطعن في صحتها.
المشكلة تكمن في فروع قعدودنا الشريف سيدي زكري(أو زكريا)
وهذا ما جعلني أبحث ذات اليمين وذات الشمال- اكترونيا وورقيا-
عساني أجد امتداد يربط بجدي السادس.
هذا ما يفسر اصراري على البحث.
فيما يخصك أنت:
تصر على تضييق مجال البحث وحصره في المؤسسة الملكية الشريفة.وهل تعتقد بأني كمغربي ,وكباحث تاريخي,أجهل الدور الرسمي لهذه المؤسسة في الأنساب؟
لو كان غرضي الحصول - فقط- على بطاقة نسبية رسمية لحصلت عليها بيسر كبير ؛ومثل هذه البطاقات موجودة الآن في قبيلتي.
لا ليس هذا مشكلي الأخ رحاوي ؛مشكلي علمي ؛ولا يمكن أن أقنع ,في كتابي التاريخي عن القبيلة ,بمجرد شجرة جدي سيدي زكري.لن أمل حتى احيط بمسألة هذا الشرف احاطة تفصيلية.
اذا عثرت ,وأنت أيضا بحاثة,على أي تفصيل ,فكلي آذان صاغية.
اني أربأ بك عن تكرار نفسك ,واعذرني على هذه العبارة.
منذ افترقنا ,سالت مياه كثيرة تحت الجسر, وتمكنت ,وأنا أبحث عن نسب قبيلتي, من مساعدة الكثيرين في الوصول الى أنسابهم ؛بعضهم لم يكن يعرف أصلا أنه من الشرفاء.
أنا في الستين ,ومن يكون في هذا العمر لا تهمه بهرجة النسب ولا يلتفت الى ماهو نفعي مادي.
تحيتي
رمضان مصباح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2011, 12:38 PM   رقم المشاركة :[10]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة United Arab Emirates

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
شـكــ وبارك الله فيك
عائله الريماوي
توجد في فلسطين في رام الله في قريه بيت ريما واليها النسبه ريماوي
هناك في المغرب نفس اسم العائله
هل يوجد صله بينهما
بوالباشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-03-2011, 12:47 PM   رقم المشاركة :[11]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أولاد بوريمة ,وأنا منهم,والنسبة اليهم:الريماوي ؛توارثوا الرئاسة ,حيث هم بقبيلة الزكارة,أبا عن جد ,وماهو عندي ثابت بالوثائق ,ستة أجداد كلهم قياد:
رمضان بن محمد بن عمرو بن رمضان ن محمد بن عمرو بن منصور....وتستمر الشجرة الى أن ترتبط بشجرة جدنا سيدي زكري بن علي بن ناصر ؛وصولا الى أحمد بن ادريس بن اديس(عند العشماوي) و محمد بن ادريس بن ادريس (عند ابن رحمون)
عدا تسلسل الرئاسة( والأشراف في المغرب يقدمون دائما) لنا
العديد من الروايات الشفوية المؤكدة لتميز هذا الدوار وشرفه:
* كون أصلنا من وادي الرمان قرب فاس.
* التبرك بحفنة من بذور فلاحينا تخلط ببذور الفلاحين في القبيلة والجوار.
* رقي السم , وخصوصا سم العناكب.
* الشائع لدى القبيلة الخوف من الاعتداء ,أو سرقة ,ممتلكات الريماويين ,حتى المستضعفين منهم.
* كل من اضطر الى حفظ أداة فلاحية ,أو أي شيء آخر ,كان يضعه جوار مزار سيدي زكري.
* سحنة أولاد أبي ريمة: جمال ذكوري وأنثوي/ بياض مشوب بحمرة/فصاحة لغوية عربية/ سلامة النطق حتى عند الأميين؛حين يتكلمون بالعربية.
أعرف نسب الريماوي بالشرق ؛فكلهم يرتدون الى أريم وهي أرض جوار المدينة المنورة ,كانت لأبناء على بن أبي طالب رضي الله عنهم.لا صلة لنا-معروفة- بهم.
ها قد أجبتك
رمضان مصباح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2011, 06:36 PM   رقم المشاركة :[12]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Morocco

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكـرا لك أخي رمضان
خالد سلامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2011, 01:12 PM   رقم المشاركة :[13]
معلومات العضو
عضو منتسب
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة none

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أما بعد, أوقفني سؤال السيد طارق العبيد الحموري مشرف مجلس قبائل بلاد الشام و الكمبيوتر إلى السيد رمضان مصباح حول إلتقاء نسبه بنسب ال مصباح بمصر ألذي يمتد نسبهم إلى الشريف مصباح اللامي المغربي الإدريسي.

أخي السيد طارق ، أسمح لي أولا أن أقدم لك نفسي، أنا أبوحسام بن مصباح اليلماني الإدريسي الحسني من الجزائر.

فهذه لمحة قصيرة عن تاريخ أسرتي في الجزائر و ذالك إبتداءا من دخول إدريس الأكبر إلى المغرب الأقصى و إنشاءه للدولة الإدريسية في القرن الثاني الهجري و مرورا برحيل يلمان (و في بعض مصادر يطلق عليه إسم "الامو") بن محمد و بناءه للقصبة في ونوغة التي تسمى ''بني يلمان'' (ولاية مسيلة) في القرن الخامس الهجري.
خبر يلمان و هجرته و إستقراره بونوغة
و في أواخر الدولة الإدريسية، تعرضوا الأدارسة لمحنة كبرى بسبب تصميمهم على أن يحتفظوا باستقلال بلادهم ضد أطماع الأمويين بالأندلس فيهم وضد أطماع بعض الزعماء المحليين الذين كانوا يعملون لحساب جهات خارج المغرب.

ظلّوا ولفترة قرن كامل يقاومون ويناضلون وقد مرت بهم فترة من الفتراتِ الحاكمةِ كانوا يضطرون فيها للهجرة إلى الصحاري والجبال، بل يضطرون إلى تغيير أنسابهم وأسماءهم حتى يفلتوا من القتل والسفك، وما بطش موسى ابن أبى العافيه بغائب عن أسماع كل المغاربة بل وعن المهتمين بتاريخ الغرب الإسلامي كله!

يقول ابن عمنا الباحث بن تريعة الحاج من بني يلمان أنه في هذه الظروف، و في مدينة فاس، ولد و نشأ في بيت علم وشرف يلمان بن أمحمد الإدريسي الحسني نسبة إلى إدريس الأكبر و الحسني نسبة إلى الحسن بن عليوابن فاطمة الزهراء رضي الله عنهم و هو يلمان بن محمد بن إسماعيل بن علي بن عبد العزيز بن محمد بن سالم بن سليمان بن خليفة بن محمد بن خليفة بن هاشم ابن مزوار و يقال مروان بن محمد بن الشمس بن هلال بن عمران بن إدريس بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي (كرم الله وجهه) و فاطمة بنت الرسول الله صلى الله عليه و سلم. و في بعض كتب أخرى ينتقل نسبه كما يلي :يلمان بن محمد بن إسماعيل بن عيسى بن يعلى بن عبد العزيزبن خليفة [ بن ثمن] بن هاشم بن عبد العزيز بن شمر بن هلال بن عمران بن زكريا بنمحمد بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بنالحسن بن علي و بن فاطمة بنت رسول الله. حفظ يلمانالقرآن ونال الكثير من علوم الشريعة، كما نهل من منابع الفروسية ورضع لبان الشجاعةوالأنفة، كان كثير العبادة و كثير الدعوة لله، انتقل من فاس إلى مراكش ثم تدلىطالبا للعلم وداعيا إلى الله تعالى، وقد كان محاطا بأعوان كثر من الجند والخلاّنوالطلبة والخدم، إلى أن وصل إلى أرض ونوغة التي أسس فيها مدينة القصبة.

قال الأستاذ بوجمعة هيشور الباحث القسنطيني:جاءيلمان وحاشيته ونوغة و أنشاؤا فيها قرية بني يلمان.

وقد جاء في بعض الروايات المخطوطة كيفية اختيارهلونوغة:قيل بأنه لما خرج من فاس مع جنوده التيجاءته من كل مكان، حتى كان له من الجيوش العدد الهائل، فدخل تادلى ثم دخل تلمسان، وصار يحفر الآبار ويردمها فيرجع التراب ناقصا، وهو يميّز البلاد ويختبر البلاد،فإذا أعجبته سكن فيها، فلم يجد في تمييزه البلد الذي يليق به، فصار يرتحل من موضعإلى موضع حتى بلغ بلاد القصبة، فلما اختبرها بالبئر وردّ إليه ترابه فوجده قدامتلأ وزاد على ذلك، فأمر من كان معه بالنزول فيها، وبنى بنيانه فيها وهي القصبة، وسمى الطريق التي كانت له ونوغة و بنى الجامع الأعظم بالقصبة وشيّد زاويتهالمشهورة بالصديقية [ نسبة إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه]و ذلك قبل تأسيس قصبة الجزائر العاصمة بحوالي أربعينسنة وبني يلمان في الوقت الحاضر بلدية تابعة لولاية المسيلة وهي أقصى نقطة شماليةفي هذه الولاية تبعد عن المسيلة بحوالي 70 كلم و الجامع ما زال قائم إلى يومنا هذا وهو معروف بجامع الجمعة، ويحتوي علىقاعتين للصلاة وله أبواب ونوافذ منقوشة بنقوش تضاهي النقوش الموجودة على أبواب جامعالزيانيين بتلمسان وقد ذكر بأنها مصنوعة في تونس، مع العلم أن القصبة قد هجرت بعدالمجزرة التي تعرض لها أهالي بني يلمان سنة 1957م وهي في الوقت الراهن مجرد أطلال،تستنجد بمن يعيد إليها الاعتبار وينفض الغبار عن تاريخها المجيد.

وكان يلمان بنأمحمد هدفه من هذه الرحلة الطويلة من فاس إلى القصبة هو تأسيس مدينة للعلموالتقوى، و هدفه من وراء حفر التراب ورده هو اختبار صلابة الأرض و ثباتها و بركتها لأن الأرض التي يبقى تراب كثير بعد الحفر والردم هي أرض خير وبركة.

وسبب اختيار يلمان لأرض القصبة لتضاريسها الرائعةالجميلة، فالقصبة هي مدينة فوق قمة جبل يخيّل لزائرها بأنها عش نسر، وهو موقعاستراتيجي رائع و ملائم لظروف ذلك العصر الذي كثر فيه الغزو والسطو.

و استقر يلمان في القصبة، مشتغلابالعلم والعبادة و الدعوة إلى الله تعالى، وهذا ظاهر منخلال وصيته لولداه عيسى المزوار وعمر الشريف بالإحسان إلى الوافدين إلى القصبة،وإسكانهم بزاويتها الصديقية التي كانت تشع بالعلم و المعرفة على مر العصور.

وقد توسعت مملكة يلمان وخضعت لها الكثير منالأعراش المجاورة، فكان ينظر إلى يلمان و أبنائه بنظرة الاحترام والتقدير حيث كانت بنييلمان قبلة للكثير من الأعراش على مر الزمن.
و خلّفيلمان بن محمد الشريف تسعة أولاد كما جاء في شجرة يلمان بن محمد الموضوع عليها خاتمعلي بن باي عبده يونس المؤرخة بتاريخ 1233هـ ،وهم : (إبراهيم، وعمران، والأبيض،و بلقاسم، و الأفطح، و داوود، وموسى، و عيسى المزوار، و عمر).

وفي نسخةأخرى ذكر له ستة من الولد و هم : (علي، سعيد، بلقاسم، يخلف، إسماعيل، موسى) ، وذكر بأنهم لأم واحدة.

ومن الروايتين يمكننا أن نقول بأن أبناءيلمان ثلاثة عشر ولد وهم : ( إبراهيم، عمران، الأبيض، بلقاسم، الأفطح، داوود، موسى، عيسى المزوار، عمر، يخلف، إسماعيل، سعيد، علي).

و مما جاء عن بني يلمان في كتاب ''نزهة الأنظار في فضل علم التّاريخ والأخبار'' للحسين الورثيلاني ما يلي: شرفاء القصبة دار علم و بركة و شجاعة.

ثم إنتقال حفيده حالة بن عامر بن يلمان بن محمد إلى منطقة بلاد البربر و إنشاء هناك بلدة يقال لها ''إيلماين'' (ولاية برج بو عريرج).

هجرة حالّةبن عامر بن يلمان إلى بلاد القبائل و إقامة ''ايلماين''

ما بين القرنين 12 و 13 الميلادي هجر أحد أحفاد يلمان المدعو حالّةبن عامر [عمر] بن يلمان إلى مكان على قمة من القمم جبال البيبان و استقرّ و شيّد قرية ألتي تسمى الأن ''إيلماين''، وبعد وفاته اشترى ولداه عنان ومحمدمن قبيلة سيبوس التابعة لإمارة بجاية تلك الأرض و عقب عنان من بعده 4 أولاد و بنتين و هم مصباح و هلال و سيلين و عنان و فروجة و زينب.

هجرة الحسين بن أحمد الزروق بن مصباح إلى بلاد بني يعلى

في ما بين القرنين الحادي عاشر و الثاني عاشر هجري, هجر أحد أحفاد محمد بن مصباح و هو الحسين بن أحمد الزروق بن سيدي محمد بن مصباح شريف الحسب والنسب ذو المقام الرفيع دفين قرية ''أحمد أوغوبة'' إلى منطقة بني يعلى حكم السطيف طالبا الخلوة و جاعلا وقته الا للعبادة و الذكر و تدريس لمن أراد التعلم زاهدا بذلك في الدنيا.

ولد الحسين بن أحمد الزروق بن سيدي محمد بن مصباح ببلدة بني حالة، بلدة أين أستقر فيها والده أحمد الزروق دفين قريتها، و قبته معلومة هناك و الحمد الله لا تقام حولها زيارة و لا زردة و هذا من فضل الله. فهوأحد ثمار آل مصباح المعروفة ثقافياوعلميا بالناحية، ترعرع سيدي الحسين مع إخوته الثلاثة فيأحضان أسرة كريمة عرفت بالتقوى والعلم والخصال الحميدة والأصالة العربية الإسلامية، حفظ القرآن وهو صبي على يد والده ،وحفظ القرآن الكريم على الطريقة التقليدية في سن مبكرة.

لقد نشأ الشيخ الحسين نشأة علمية تميزت بالعلم والصلاح، فساعدهمحيطه على أن يتبوأ من العلم مقعدا مرموقا شغوفا، على حب العلم مسخرا حياته للعلموحده.

ونلمس ذلك من خلال والده احمد الزروق و جده محمد الذي اكتنفه بالرعاية والتعليم والتربيةوالتهذيب، ساعده في ذلك فطانته وذكاؤه ومن ثم حرصه على المعرفة منذ حداثة سنه، إمابالاجتهاد والمثابرة وإما بالمطالعة والمذاكرة في شتى الفنون، فجمع بين العلومالعقلية والنقلية منها حدّا سواء، فكان نعمة العالم الزاهد ذو قدم راسخ في المعقولوالمنقول.

ومن خلال رحلاته التي اكتسبت نضجا وإدراكا، سفره إلى تونس وبالضبط بجامع الزيتونة ليكتمل المراد، فقد كان احتكاكه بالعلماء ومجالسته لهم، أثر بالغ علىشخصيته فراح ينهل علمه وذلك من مشارب مختلفة جعلته ملما بالمعرفة، منكبا علىفهمها واستيعابها، وما لبث أن عاد إلى بني يعلى مرور بقسنطينة،لما كانت تزخر به من جهابذة العلماء آنذاك فالتقى بعلمائها وتدارس معهم وأخذ عنهم.

واستقر ببني يعلى و بضبط بـ'' تغرمت ني مصباحن'' و معناه بالعربية ''حصين آل مصباح''، حيث إشترى من أهلها قطعة أرض و بنى فوقها حصين صغير يحميه من سباع الغابة و اللصوص وجعله خلوة، و بأصح الكلمة مدرسة علمية ذاتإشعاع و علم ساطع بنوره في الآفاق حيث اعتكف على التدريس وتلقين دروس العلم للطلبةوتخريج العلماء فكانت بحق أكبر مدرسة علمية يشيّدها الشيخ الحسين بن مصباح وتجلبأنظار العديد من طلاب العلم، فراحوا يتوافدون من كل فج عميق من بقاع القطر، فكانت تصله الوفود الكثيرة لكل من كانت له رغبة في تحصيل العلم.

ترجح وفاة الشيخ الحسين بن مصباح في القرن الثاني عاشر الهجري في خلوته –رحمه الله- ، ولا يزال ضريحه قائما إلى اليوم ببني يعلى.

و مما يذكر أن جدنا الشيخ الحسين بن مصباح كان له ثلاثة إخوة الذين أخذوا بحذوه, بعد النشأة علمية حتى تبوأ من العلم مقعدا مرموقا، من خلال رحلاتهم لطلب العلم و التعليم واستقر الأول إخوته بعين ألمان بولاية سطيف و الثاني بمنطقة القبائل الصغرى و الثالث هجر الى تونس, و لم تكون رحلاتهم في معظمها سوى لنشر أو طلب العلم.

و كانوا أجدادي في إتصال الدائم مع أبناء عمومتهم في الجزائر و خارجها. و لو ما أتلف من الكتب و الرسائل أثناء الثورة التحريرية لا كان هناك رصيد هائل من التراث الوثائقي لكتابة التاريخ و للأسف لم نستطع إنقاذ إلا القليل من الكتب.


في الختام, هل من ممكن أن يكون الشريف مصباح اللامي المغربي الإدريسي من أحفاد الأخ الثالث لجدنا الذي هجر الى تونس؟
بن مصباح حسام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2017, 11:23 AM   رقم المشاركة :[14]
معلومات العضو
رئيس مجلس الإدارة
 
الصورة الرمزية د ايمن زغروت
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة Egypt

افتراضي

موضوع رائع ارجو استكمال النقاش فيه للفائدة
توقيع : د ايمن زغروت
" تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ " القصص/83.
د ايمن زغروت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2017, 02:22 PM   رقم المشاركة :[15]
معلومات العضو
مراقب عام الموقع - عضو مجلس الادارة
 
الصورة الرمزية الشريف ابوعمر الدويري
 
أحصائيات العضو

علم الدولة : علم الدولة jordan

افتراضي

نعم ... موضوع ممتع ... ليتهم يعودون !
لفتة طيبة أبا عبدالله
توقيع : الشريف ابوعمر الدويري
(وَاتّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمّ تُوَفّىَ كُلّ نَفْسٍ مّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ)
الشريف ابوعمر الدويري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أصول قبيلة مزاب عبيد الله مجلس قبائل المغرب العام 6 18-11-2017 03:00 PM
الشرفاء الأدارسة العمريـون ايلاف مجلس السادة الاشراف ذرية الحسن بن علي 1 25-09-2015 01:29 PM
أولاد نايل (الجلفة) تاريخهم ونسبهم الطرودي مجلس قبيلة النوايل ( اولاد نايل ) 0 16-11-2012 01:13 AM
بنى هلال أبو النصر مجلس القلقشندي لبحوث الانساب . ملتقى القبائل العربية 5 29-07-2011 03:58 PM

  :: مواقع صديقة ::

:: :: :: :: ::

:: :: :: :: ::


الساعة الآن 02:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO TranZ By Almuhajir
..ٌ:: جميع الحقوق محفوظة لموقع "النسابون العرب" كعلامة تجارية لمالكه المهندس أيمن زغروت الحسيني ::ٌ..
منتج الاعلانات العشوائي بدعم من الحياه الزوجيه